4/24/2012

سبل وقف التدخين

بالرغم من الجهود المكثفه للحكومات فى الحد من التدخين إلا ان نسبة التدخين فى إرتفاع و المشكله الأكبر انها انتشرت بين النساء و الأطفال و ينتشر التدخين أكثر فى العائلات التى بها أب أو ام من المدخنين و لهاذا إذا اردت ان يبتعد ولدك عن التدخين يجب أن تعطى انت القدوة له بالإبتعاد انت عنه اولا .
يجد المدخنين صعوبه شديدة فى إيقاف التدخين و الإقلاع عنه و هنا أحاول مساعدة المدخنين ببعض النصائح التى أرجو ان تكون مفيده .


هذه النصائح بها شق نفسى و يجب أن تكون صادق جدا مع نفسك به حتى تستطيع ان تخرج بنفسك من أزمة إدمان التدخين .و لاحظ أن الإعداد النفسى هام للغايه و كذلك التدرج يساعدك على الإقلع بطريقه أفضل حيث يقلل من نسبة النيكوتين فى الدم بطريقه تدريجيه تقلل من الأعراض الإنسحابيه للتدخين.

فبالرغم من أن المدخنون يدركون ان السجائر هي القاتل رقم واحد فى عدة بلاد ، وأنها تزيد بشكل كبير خطر الاصابة بأمراض كثيره و خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية و السرطان ، وارتفاع ضغط الدم ، وكثير من المشاكل الصحية الأخرى، صغيرة و كبيرة ؟ 
و للأسف أيضا أن معظم المدخنين يدركون كم المال المهدر على التدخين .
السؤال هنا لماذا لا يزال الملايين حول العالم يدخنون؟ جزء كبير من الإجابه أن النيكوتين الموجود في السجائر يسبب نوع من الإدمان .و أيضا لأن التدخين يوفر الراحة النفسية لبعض الناس. وربما الأهم من ذلك كله ، لأن الإقلاع عن التدخين صعب جدا.

إذا كنت من المدخنين ،يجب أن تنظر مجددا ما إذا حان الوقت، أخيرا للإقلاع عن التدخين . إذا كان الجواب بنعم، فأنت بحاجة للتفكير من خلال النهج الأفضل، والعمل على ذلك وربما مع طبيب أو خبير. إلا أن النصائح التالية قد تساعدك على النجاح. 

1 - قم بعمل قائمة بالأشياء التى تحبها فى التدخين و على الجانب الآخر من الورقه إعمل قائمه بالأشياء التى لا تحبها فى التدخين مثل كيف أن التدخين يمكن أن يضر بصحتك، وأسرتك، وعملك، وما إلى ذلك. إذا كان لديك الشجاعه اللآزمه إسأل افراد أسرتك عن الذى يكرهونه فيك عندما تدخن (مثلا الرائحه - لون الأسنان و هكذا).قارن بين القائمتين .و قرر اعتقد انه حان الوقت لإيقاف التدخين.
2 - حدد لنفسك تاريخ للإقلاع تلزم به نفسك.
3 - حينما تكون مستعدا للإقلاع عن التدخين كف عن شراء علب السجائر بكميات, بدلا من ذلك إشترى علبة واحده عند اللزوم .و احمل معك عدد قليل من السجائر دائما (2 - 3 سيجارة) في النهاية ستجد أنك تمتنع تدريجيا و ببطء فمتى قررت ذلك يكون الوضع أسهل .
4 - أقترح عليك الآتى : قبل أسبوع من تركك التدخين قم بعمل قائمة بماذا كنت تفعل عندما كنت تدخن، ومدى الضرر الذي تلحقه الرغبة فى التدخين بك إذا اردت الإمتناع عن السيجارة (الصداع و العصبيه مثلا و بالتأكيد أشياء أخرى يجب أن تحددها بوضوح و صراحه ) وتحدد لنفسك هل هناك أوقات معينة من النهار أو أنشطة معينه ترفع من الشهوة فى التدخين لديك، ثم تحاول إيجاد متع أخرى غير التدخين، واشياء فريدة من نوعها للقيام خلال تلك الأوقات لإستبدالها بالتدخين . 
تشمل قائمه الاشياء التى من الممكن القيام بها عندما تحن للسيجارة  الآتى:-
  • توضأ و صلى لله و ادعه
  • المشي أو التنزه
  • شرب كوب من الماء
  • العاب الكمبيوتر من افضل الوسائل أيضا 
  • قم بعمل يدوى يشغل تفكيرك مثلا إغسل سيارتك، أو تنظف خزانة ملابسك و ترتبها
  • إمضغ قطعة من العلكة
  •  إغسل وجهك
  • فرش أسنانك
  • خذ قسطا من النوم
  •  إشرب فنجان من القهوة أو الشاي
  •  تنفس بعمق
  •  غير وضع الإضاءه و اجعله رومانسى هادئا و أشعال شمعة
  • او اعمل اى شئ تراه مريحا لك 

 إعمل نسخ من القائمة وإحفاظ واحدة معك في كل الأوقات وإختر واحدة منها عندما تشعر برغبتك فى التدخين .
5 - عندما تصل إلى التاريخ الذى حددته لنفسك لترك التدخين يجب عليك التخلص من أي شيء يذكرك بالتدخين. ويشمل هذا جميع أدوات التدخين - السجائر متبقية والثقاب (الكبريت )، والولاعات، منافض السجائر(الطفايات )، والولاعات وحتى ولاعة السيارة 
6 - غير عادتك مع السيجاره إلى شرب كوب من شاي الأعشاب . قد يكون ذلك في وجبة الإفطار، منتصف النهار، أوبعد وجبات الطعام. وهذا الفعل من عمل الشاى و تركه ليبرد وإحتسائه ببطء يعمل على تخفيف التوتر مثل النيكوتين. 
7 - غير عادة التدخين لعادة المكسرات - المكسرات ذات القشرة أو اللب بدلا من كل سيجارة تريد تدخينها. بهذه الطريقة أنت تستخدم يديك وفمك، فتحصل على نفس الأحاسيس الجسدية و البدنيه والفمويه التي تحصل عليها من التدخين. 
8 - إحمل بعض من خلة الأسنان بنكهة القرفة معك. مص واحدة كلما رغبت فى التدخين.
8 - العلاج بالوخز بالأبر : هناك بعض الأدلة على أن الوخز بالإبرالأذني  (أي الإبر في آذان) يحد من الرغبة الشديدة فى التدخين بنجاح كبير . يثبت أخصائى الوخز بالأبر الإبرة بجوار الأذن و يضغط عليها الشخص عند إحساسه بالرغبه فى التدخين لتقليل هذه الرغبة.
9 - أثبتت الدراسات أن تناول حبة البركه أو الشوفان بواقع 1 مل أربع مرات يوميا يساعد فى التقليل من التدخين.
10 - إذا شعرت ببعض الضعف فى الإراده فكر في التحديات الصعبة التى قمتم بها في الماضي. إطلب من الناس الذين يعرفونك جيدا تذكيرك بالتحديات التي قمت بالتغلب عليها بنجاح. هذا سوف يعطيك الثقة اللازمة بالنفس للتمسك بالتعهد الذى أخذته على نفسك بعدم التدخين. 
11 - للحد من الرغبة الشديدة فى التدخين ، غير من روتينك اليومى . مثل الجلوس في مقعد مختلف في وجبة الإفطار أو اتخاذ طريق مختلف للذهاب لعملك أوتغيير ذلك إلى السير على الأقدام. إذا كان لديك عادة الشرب مع السجائر( مثلا إذا كنت تستخدم السيجارة مع قهوة) غير هذه العاده و إشرب الشاى. 
12- إذا حدثت لك إنتكاسة إبدأ من جديد. أنك لم تفشل . بعض الناس لديهم القدره على التجربه الى ما يصل الى ثماني مرات قبل أن ينجح . 
13 - ضع كل المال الذي كنت تشترى به السجائر في وعاء زجاجي كبير.لترى بعينيك كم كنت سوف تنفق . خصص هذه الاموال لعمل شيء كنت قد تحلم بفعله و منعتك الظروف الماديه من ذلك .
14 - إنشاء حولك منطقة خالية من التدخين . لا تسمح لأحد أن بإستخدام التبغ في منزلك، أوسيارتك، أو حتى في الوقت الذي يجلس إلى جانبك في أحد المطاعم.
15 - إترك التدخين عندما تكون في حالة مزاجية جيدة.اثبتت الدراسات أن إحتمالات النجاح تقل إذا بدأت و انت مكتئبا أو تحت قدرا كبيرا من التوتر. 
16 - ضع قائمه الأمراض التى يسببها التدخين و المدمرة للصحة فى مكان ظاهر فى منزلك.من هذه الأمراض 
  • يزيد من أخطار الإصابة بسرطان الرئة والمثانة والبنكرياس والفم  و الغشاء المخاطى المبطن له و اللسان ويسبب كذلك سرطان البلعوم، وغيرها، بما في ذلك سرطان الدم
  • يقلل من خصوبة
  • يساهم في ترقق عظام 
  • يؤثر على القدرات الذهنية والذاكرة
  • يخفض من مستويات حامض الفوليك والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والاكتئاب، ومرض الزهايمر
  • يزيد من احتمال الاصابة بالعجز الجنسي
  • يؤثر على القدرة على الشم والتذوق
  • مع المرأة الحامل ينتج عن وليد ذو وزن منخفض الوزن عند الولادة ،و قد يسبب الولادة مبكرة.
  • يزيد من خطر إصابة طفلك بالسمنة ومرض السكري فى المستقبل إذا كانت الأم تدخن أثناء الحمل
  • يزيد من خطر الاكتئاب لدى المراهقين
  • زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري
  • له تأثيرات شديده الخطوره على الجلد .
أرجو ان يكون الموضوع مفيد و تكونوا قد وجدتم فيه جديدا .

شكرا لكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكل من ترك تعليقا

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner