12/24/2014

قصة سنوهي ... "سنوهي المصري" ... من الأدب الفرعونى ... المصرى القديم ... سلسلة إعرف تاريخ بلدك


سجلت القصة من الأدب المصري القديم على بردية تسمى بردية سنوهي "مغامرة الأمير سنوهي" وهي تعود إلى عصر الدولة الوسطى "عصر الأسرة الثانية عشرة" وهي معروضة ألان في متحف برلين، وإحداثها تقص علينا على لسان الأمير سنوهي قصة هروبه من مصر إلى بلاد سوريا وعودته مرة أخرى إلى مصر "الوطن" في نهاية العمر حتى يدفن في ترابها. 

القصة
وتحكي لنا قصة سنوهي عن نشأته في قرية كانت عاصمة لمصر في ذاك الوقت، في عصر الملك أمنمحات الأول. فتروي لنا أحداث القصة أنة كان الملك أمنمحات الأول قد كبر في السن، وبدأ الصراع الخفي بين أثنين من أبنائه على وراثة الحكم، حيث يحكي سنوهي في مذكراته أنه سمع ذات ليلة أثناء سيره في الطريق، حديثًا خافتًا بين رجلين، استشعر هو أنهما يدبران شيئًا خطيرًا، فاقترب وسمع حديثهما، وعرف أن أحدهما هو سنوسرت الأول، أحد أبناء الملك أمنمحات، وكانا يرتبان خطة لقتل الملك .. أعتقد سنوهي أن أحد الرجلين قد لاحظ وجوده وسماعه لحديثهما .. ففر سنوهي مسرعًا وهو في حيرة بين أمرين: أن يبلغ الملك لينقذه، أو أن يهرب بما عرفه من سر خطير ليحافظ على حياته. وفي النهاية قرر الفرار بعد أن حمل معه بعض أدواته الطبية التي كان يستعملها وهو يعمل مع أبوه الطبيب.

بردية سنوهي والملك أمنمحات الأول


وقد هرب سنوهي إلى بلاد "رتنو" العليا "في وسط بلاد الشام" وتزوج منها وأنجب أبناء فيها، وعمل فيها طبيبًا للفقراء في بادئ الأمر، حتى ذاع صيته بكنية "سنوهي المصري"، فطلبه ملك بلاد رتنو حينما كان مريض، وتمكن من علاجه فأحبه الملك وجعله طبيبه الخاص المقرب منه، ومستشاره.

وقد كانت علاقة ملك "رتنو" بملك "مصر" سيئة للغاية، وكان يعد جيشه لهجوم كبير ضد مصر، وتمكن من تجهيز الجيش بسيوف معدنية، وكانت السيوف آنذاك تصنع من الخشب، حيث اعتبروا هذا السيف المعدني تطورًا وتقدمًا نوعيًا سيضمن لهم النصر على الجيش المصري الذي يمتلك أسلحة تقليدية خشبية .. وتمكن سنوهي من الحصول على واحد من هذه السيوف، وأرسل لملك مصر رسالة يطلب منه فيها الأمان ليعود لمصر ويقابله لأمر هام .. ويؤمنه الملك المصري على حياته، فيعود ومعه السلاح الجديد، فيأمر الملك سنوسرت الأول بتسليح الجيش المصري بنفس السلاح، وتأتي الحرب، ويتمكن الجيش المصري من صد الغارة وملاحقة جيش العدو لخارج الحدود المصرية. ويشكر أمنمحات الأول سنوهي على ما قدمه من خدمة لمصر وله، ويطلب منه أن يطلب أي شيء لمكافأته .. فلا يطلب سنوهي سوى الأمان مرة أخرى ليقص عليه حكايته ويسمح له بالإقامة الدائمة هو أسرته في مصر .. ويكون له ما طلب .. فيحكي للفرعون كل القصة، ويصفح عنه ويعينه طبيبه الخاص حتى وفاته. 

موضوع القصة
إن جيلاً جديدًا من الموظفين الأمناء الأكفاء العدول وحده لا يكفي، وإنما يجب أن يسانده حاكم عادل حازم.

و يدل ايضا على أن الوظيفة ذات المرتب الضخم لا تغرس وحدها العدالة في نفس صاحبها، ولن تغني عن الفقير شيئًا من اضطهاد رجال الحكومة، وإنما يجب أن يصاحب ذلك حاكم قوي حازم يحمي الضعيف من عسف القوي، ويمنع تلك الطبقة من الموظفين التي تتخذ من صلتها بالحاكمين وسيلة لظلم الناس.

نقلتها لكم 
منال رأفت

12/23/2014

مقدمة عن الأدب فى مصر القديمة ... مصر الفرعونيه ... سلسلة إعرف تاريخ بلدك

تقدم الفراعنه فى الأدب كما تقدموا فى باقى العلوم و الفنون, و سبقوا كل الحضارات التى عاصرتهم.

أنواع الأدب الفرعونى
  • أدب الأسطورة 
  • الأدب القصصى
  • الأدب التهذيبى 
  • أدب الرسالة
  • ادب النقد و السياسة
  • الأدب الملاحم و المدائح و الغناء
  • أدب الأناشيد


الأدب القصصي
كانت مصر رائدة بين بلدان الشرق القديم في مجال القصة والرواية ولاتزال قصص "سنوهي" و"القروي الفصيح" و"نجاة الملاح" وغيرها تمثل البدايات الأولى لأدب القصة والرواية في تاريخ الأدب العالمي.
فقد عرف المصريون القدماء الأدب القصصي منذ فجر حياتهم وبرعوا في صياغته، وقد جمعت قصصهم في سياقها بين حقائق موضوعية وبين صياغة فنية وبين أخيلة تصور المعجزات وفنون السحر وبين آراء خاصة، وأمانٍ عامة، عبّر عنها المصري القديم بطريقة الرمز.
والمتتبع لتاريخ القصة في الأدب المصري لا يرى أمامه أي مثال للقصة في الدولة القديمة ولا ما سبقها من العهود، وإن كانت ظواهر الأحوال وإشارات متون الأهرام تدلنا على أنه كانت هناك أساطير وأقاصيص عن الآلهة ترجع عهودها إلى ما قبل التاريخ، ومهما يكن من أمر فإن غياب القصة في عهد الدولة القديمة لا ينهض دليلاً على عدم وجودها؛ فقد يُكْشف يومًا ما عن عناصرها الأولى في هذه العهود البعيدة.
ويبدأ العصر الذهبي للقصة منذ عهد الثورة الاجتماعية الأولى حيث مرت البلاد في ذلك الوقت بأحداث كثيرة، ازدهر الأدب بعدها. ويجمع المؤرخون على أن هذا العصر قدم قدرًا من الأدب يكاد يعطينا صورة واضحة عن الحياة الاجتماعية في تلك الفترة.

نشأة أدب القصة المصرية القديمة
إن المتتبع لتاريخ القصة في الأدب المصري لا يرى أمامه أي مثال للقصة في الدولة القديمة ولا ما سبقها من العهود، وإن كانت ظواهر الأحوال وإشارات "متون الأهرام" تدلنا على أنه كانت هناك أساطير وأقاصيص عن الآلهة يرجع عهدها إلى ما قبل التاريخ. وبالرغم من أن الكتابة قد عرفت في مصر في بداية الأسرة الأولى، وترك لنا المصريون القدماء ثروة كبيرة من النقوش والنصوص من أيام الدولة القديمة، إلا أننا لا نجد من بينها قصصًا، وربما كان هناك شيء منها وضاع إلى الأبد، أو مازال باقيًا وستظهره الأيام.

أما القصص التي وصلت إلينا فإنما يرجع تاريخها إلى ما بعد أيام الدولة القديمة، بعد أن شبّت فيها الثورة الإجتماعية في أواخر أيام الأسرة السادسة، ومرت بالبلاد أحداث كثيرة ازدهر بعدها الأدب بوجه عام، وارتقت أساليبه ووجد من تشجيع حكام الأسرتين التاسعة والعاشرة ما رفع من شأنه، فلما جاءت الأسرة الثانية عشرة، وزادت صلة مصر بغيرها من الشعوب المجاورة، زاد شأن القصة أيضًا.. وقد استمر حب المصريين للقصة إلى ما بعد أيام الدولة الوسطى، وكتبوا الكثير منها في عهد الدولة الحديثة، وفيما تلاها من عصور.

والقصص التي وصلت إلينا من عهد الدولة الوسطى قصص ناضجة تدل على أن هذا الفن بلغ في عهد هذه الدولة ذروته، وإن كان قد أخذ في الهبوط بعد ذلك، كما أن سائر ألوان الأدب التي تنسب إلى هذه الدولة كاملة النمو أيضًا، وليس من الطبيعي أن يولد الشيء ناميًا كاملاً، بل من الطبيعي أن يولد طفلاً ثم يصعد في معارج النمو حتى يستوي خلقه وتكمل بهجته في ربيع شبابه، فأدب الدولة الوسطى جاءنا كالشعرالعربي الجاهلي محكم النسج راقي المعنى تام النمو، فلابد أنه بدأ بمحاولات ناقصة أخذت ترقى وتم على مر الزمان.

روائع الأدب المصرى القديم


روائع قصص الأدب المصري القديم
ولعل من أروع المقطوعات الأدبية التي تنسب إلى تلك الفترة هي قصة "القروي الفصيح" والتي تعتبر من أشهر النماذج الأدبية التي خلفها لنا المصريون القدماء، وليس أدل على ذلك من إعجاب المصري بهذه القصة من كثرة النسخ التي عثر عليها منها والتي تبين مدى انتشارها على امتداد أزمنة طويلة. 
والقصص التي وصلتنا من عصر الدولة الوسطى قصص ناضجة تدل على أن أدب القصة في عهد الدولة الوسطى لا يمثل مرحلة تطور فحسب بل إنه يمثل ذروة الأدب القصصي في مختلف عصور الحضارة المصرية القديمة.
ومن القصص التي ترجع إلى عهد الدولة الوسطى قصة "سنوهي" وهي من القصص الواقعي الذي يلقي ضوءًا على الحوادث التي جرت في بداية عهد الأسرة الثانية عشرة. وهناك قصة "نجاة الملاح" وقد حكيت بطريقة سهلة ولغة عذبة. 

أما القصص الذي يرجع إلى عهد الدولة الحديثة والعصر المتأخر فهناك الكثير منه، مثل قصة "فتح يافا" التي تبين كيف أصبح المصريون دهاة في الخدع والمهارات الحربية، وهناك قصة "ون آمون" التي تعد من أواخر عهد الدولة الحديثة الراقي، ولقد وضع كاتبها أمام أعيننا صورة مدهشة لتدهور الإمبراطورية المصرية وغروب شمسها. وهناك قصة "الأخوين" وتعد أول قصة من نوعها في الأدب المصري القديم كتبت باللغة الشعبية، وهناك قصة "الأمير المسحور" أو "الأمير الُمُقدَر عليه" وهذه القصة توضح الصلة بين مصر وبلاد الشرق في أخريات أيام الدولة الحديثة، أما قصة "الصدق والبهتان" فهي من القصص التعليمي الذي يقصد به أصحابه إلى العبرة والموعظة الحسنة.


للحديث بقيه عن القصص و الأساطير و الشعر و مختلف أنواع الأدب المصرى القديم.

موضوعات ذات صلة


الفلاح الفصيح القصة الفرعونيه الشهيرة - و سلسلة إعرف تاريخ بلدك

نقلته لكم 
منال رأفت


12/20/2014

الحكمة الفرعونيه ... تشكل وجدان المصريين و تعيش بينهم حتى الآن


الحكمة الفرعونيه ماتزال تعيش بيننا و تشكل وجداننا نحن المصريين احفاد الفراعنة. 

نماذج من حكم الفراعنة و أقوال الحكماء و الأمثال الشعبية المتوارثة التى أمكن جمعها من ترجمات المؤرخين و كتاب المصريات بالاضافة إلى النصوص الواردة فى البرديات التى لم تكن قد ترجمت بعد . 

بعض الأمثلة و الحكم : - 

• من يحاول تغيير جلده لن يغير ما تحت الجلد من صفات حامله و أصل طباعه. 

• أنسان بلا هدف .. أنسان بلا وجود كائن يولد ليأكل و يشرب و يتناسل و يموت . 

• العلم يصنع الموهبة و ليست الموهبة هى التى تصنع العلم . 

• العلم يرصف الطريق لخطوات الحضارة و العقيدة ترصف الطريق لخطوات العلم . 

• اذا ارتدى الحمار قناع الأسد ليرتفع إلى مجلس الأسود و يحضر مجلسهم بقى حمارا يكشف عنه صوت نهيقه عندما يحاول الزئير تشبها بالأسود . 

• من يزرع نبته طيبة يجنى ثمارا طيبة وزهورا يانعه تشرح القلب و تسعد النفس ومن يزرع نبته خبيثة يجنى أشواكا خبيثة تجرح القلب و تدمى يدى زارعها . 

• اذا أظلمت الدنيا حولك و أفتقدك خطوات الطريق فارفع رأسك إلى السماء فهى التى ستمدك بالشعلة التى تنير لك الطريق . 

• من يعيش بعيدا عن أهل الشر يأمن شرهم. 

• السباحة ضد التيار تحتاج إلى سواعد قوية ولن يقاوم التيار قارب بغير مجاديف تحركة و دفه توجهه. 

• أذا فقد الملاح شراعة فلا يطلب من الريح أن تعينه للسير ضد التيار . 

• المال لا يجلب الأصدقاء بل يجذب المنافقون . 

• مشوار الحياة قصير فلا تقطعه و أنت تلهث . 

• أن من يفقد الصدق مع نفسه لن يصدقه الاخرون . 

• لا تفتح عينيك على أخطاء الأصدقاء حتى لا تفقدهم . 

• العين التى لا ترى الا عيوب الناس كالعين التى لا ترى الا حسناتهم .. لا تركن اليهما فى الحكم على الناس . 

• اذا ارتدى الشر قناع الخير .. لا يخفى القناع روح الشر الكامن من خلف القناع . 

• تفنن فى الحديث تسد .. فلاح المرء اللسان وقد يكون الكلام اللبق أكثر فاعلية من أى عراك . 

• لا تركن الى مقتنيات شخص أخر ولا تقل ان لى دارا فى يد جدى لامى . 

• كلما طال تمثال الحاكم وهو حى كلما دل ذلك على أقتراب نهايته. 

• الخطيئة نقمة فهى تخلق الفوضى التى تحطم النفس اذا أسئ أستعمالها و نعمة أذا حسن أستعمالها فتعمل على إعادة التوازن النفسانى و تعلم الإنسان الحكمة. 

• الخوف شر القلب يمكن التغلب عليه بالسيطرة على النفس . 

• السعادة كالطائر لا يعيش مع الخوف . عندما يحس بالخوف يطير من أول نافذة يجدها مفتوحة. 

• لا تجعل الشمس تغرب وفى عينيك و قلبك دمعة حتى لا تحاسبك الألهة فى منامك ما فعلت فى صحوك. حاسب نفسك قبل أن تغمض عينيك فتشرق شمس الصباح على يوم كله أمل و سعاده . 

• لا تقف مع القوى ضد الضعيف. بل ليكن وقدمك دائما مع الضعيف ضد القوى .

• رجاحة التفكير تنبع من الصمت و كثرة الكلام تعطل التفكير . 

• أخلص لعملك ولا تقم بعمل لا تحبه أو تتقنه أو ترتاح لادائه . 

• أحفظ لسانك طاهرا ولا تلوثة بنطق الباطل ولا تجعل لسانك يسبق عقلك و تدبيرك. 

• ورث أبنك ما ورثته من علم ليشق طريقه السليم فى الحياة . فابن الأسد لا يعيش فى الماء و أبن الحوت لا يعيش فى الأرض. 

• همس المظلوم أعلا صوتا من صراخ الظالم فالسماء تسمع همس المظلوم ولا يصل إليها صراخ الظالم. 

• الاخلاق الطيبة كالنباتات تنمو بالزرع و الرعاية و العادات السيئة كالنباتات البرية تنمو شيطانيا. 

• اذا نام الضمير .. أستيقظت الغرائز. 

• لا صداقة بين الشركاء فى السلطان فالحاكم لا يامن لصديق ولا يطيق صديقا. 

• الفرصة لا تسنح الا لمن يبحث عنها. 

• قطرات الماء تنحت الصخر باستمرارها و دوامها. 

• من السهل أن ينصح الإنسان غيره ومن الصعب أن ينصح نفسه. 

• معدة الفقير فى حاجة إلى طعام و طعام الغنى فى حاجة إلى معدة. 

• القزم يرى أبعد من العملاق أذا ركب فوق كتفيه . 

• أشد ساعات الليل ظلاماً تلك التى تسبق الفجر . 

• الضمير المطمئن خير وسادة للراحة . 

• الموسيقى لغة السماء التى تخاطب بها الطبيعة وكل مخلوقاتها. 

• الخطيئة تعلن عن نفسها و تابى أن يطول أختفاؤها . 

• البخيل يعيش فقيراً و يحاسب فى الآخرة كغنى . 

• من يمدحك بما ليس فيك و أنت راض عنه يلعنك بما ليس فيك و أنت غاضب عليه. 
• لا يُطعن من الخلف .. الا من يسير فى المقدمة . 

• لا يهتم الإنسان بما يملك بقدر إهتمامه بما لا يملك. 

• الفرق بين الجاهل و الحمار .. أن الحمار له فائدة. 

• الثمرة الخضراء تنضج بوجودها بجوار الثمرة الناضجة. 

• من يحاول صيد طائرين بسهم واحد يفقد الطائران و يضيع السهم. 

• السمكة الفاسدة تفسد كل سمك السلة. 

• ذهب لصيد أسد و عاد بذنب ثعلب. 

• الأمل يبنى للإنسان كل يوم قصر .. ولكن ما أكثر القصور التى تظل أبوابها مغلقة. 

• الحقيقة حديقة مليئة بالزهور و لكنها لا تخلو من النباتات السامة. 

• اذا اردت ان يكشف الناس اخطاءك فابدأ بتقديم النصائح. 

• من يعلو على سواعد غيره يقع عندما تتخلى عنه السواعد التى تحمله. 

• المناصب لا تبدل الرجال بل تكشف أقنعتهم. 

• لا تصدق النقد حتى لا يقعدك اليأس ولا تصدق المديح حتى لا يقعدك الغرور. 

• أن من يطيل النظر فيما فات .. يولى ظهره الى الغد و ما يقدمه إليه. 

• من يسير مغمض العينين يقع فى أول حفرة . 

• لا تنطق الا اذا كلامك أفضل من الصمت . 

• لان تبنى كوخا خير من أن تفاخر بميراث قصر . 

• الصديق هو من يعرف متى يأتى لزياراتك و متى . 

• اذا حَكَّمَك شخصان فى فض نزاع بينهما فلا تفعل لأنك ستفقد احدهما. 
• من يزرع الشوك يدمى الشوك ساعديه. 

• الثمار الناضجة وحدها تقذف بالطوب. 

• احرص على احترام نفسك قبل حرصك على إحترام الناس لك. 

• الرجل الشجاع هو الذى يبتسم و هو يكافح. 

• خير الكلام ما يصدق فيه قائله و ينتفع منه سامعه . 

• كلما كثر كلام الإنسان .. كثرت عثراته و انكشفت حقيقتة و كشف معدنه. 

• أحذر الكريم اذا اهنته و اللئيم اذا اكرمته. 

• ماء النهر ينحدر من منبعه الى مصبه ولا يرتفع من مصبه الى منبعه. 

• المغرور كالديك الذى يظن أن الشمس تشرق لصياحه . 

• صانع الأصنام لا يعبدها لانه يعرف المادة التى صنعت منها. 

• اذا سقطت الشجرة هربت العصافير. 

• اذا اردت قتل الثعبان . فهشم رأسه قبل أن تمسكه من ذيله. 

• بعض الطيور خلقت لتملا الدنيا غناءاً لا لبناء الأوكار . 

• الرجل حيوان يتدلى ذيله من لسانه . 

• اذا برزت أسنان التمساح فلا تظن أنه يبتسم . 

• البستان الجميل لا يخلو من الافاعى . 

• مهما أطعمت الذئب فعينه لن تغيب عن الغابة . 

• الباب المفتوح يغرى أكثر الناس طهاره على الدخول. 

• تابع الشيطان من يعلم الحق و يكتمه. 

• ليس من المهم أن تعرف أخطاءك بل أن تعرف أسبابها. 

• من غدر بك مرة فالذنب ذنبه ومن غدر بك مرة أخرى فالذنب ذنبك. 

• لا يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به الماضى و لكن يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به المستقبل اليوم يبدأ بالأمس و الغد يبدأ اليوم. 

• الخير و الشر يتقاسمان قلب الإنسان و يولدان معه فاذا تغلب الخير أمتلأ به القلب و اطمأنت النفس واذا تغلب الشر فسدت النفس . 
• ما من ابن هلك من تاديب أبيه . 

• على الابن جنازة الابوين و رعاية قبرهما وعلى البنت رعايتهما فى شيخوختهما. 

• أغرس اليوم شجرة تجد ما تستظل به فى الغد. 

• أنظر إلى الإنسان كما هو .. ليس كما كان أو كما سيكون. 

• هناك أناس كالتماثيل لا تعيش ولا تموت. 

• شجرة الأصل هى التى تستظل فروعها بجذورها. 

• قطيع يرعاه ذئب .. قوم يسودهم ظالم. 

• العقل هو التاج الوحيد الذى يزين الرأس ولا يقع من عليها. 

• اذا اردت ان تحتفظ بصداقة جارك فلا تنزع السور الذى يفصل بين داريكما. 

• العقارب التى لا تقطع اذنابها لا تسلم من سمومها. 

• ليست الحكمة ان تعرف كل شئ, بل الحكمة أن تعرف قيمة كل شئ. 

• لكى تحكم نفسك أستخدم رأسك و لكى تحكم الأخرين أستخدم قلبك. 

• أقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب و أقدام مستريحة. 

• الماء الجارى لا يتغير صفاؤه ولا مذاقه و الماء الراكد سرعان ما تعلوه الحشائش و يفقد مذاقه هكذا الحياة تحييها الحركة. 

• لحم الأسد يكسر أسنان الثعلب. 

• أفضل الثمار أبطأها نضوجاً. 

• أن تبدأ بالشك حتى تصل إلى اليقين خير من أن تبدأ باليقين لتنتهى بالشك. 

• عامل الصديق كشخص قد ينقلب يوما عدوا لك. و عامل العدو كشخص قد يصبح يوما صديقاً لك . 

• الحقيقة التى توليها ظهرك تطعنك فيه. 

• لا يعرف الإنسان قيمة الينبوع الا عندما ينضب ماؤه. 

• المغرور كالطائر كلما أرتفع صغر فى عين الناس. 

• من يمتطى الأسد يحار كيف ينزل من على ظهره. 

• ليس المهم أن تعطى .. بل المهم ماذا تعطى وكيف تعطى ولمن تعطى و متى تعطى؟ 

• ليس كل نافع بمستحب ولا كل ضار بمكروه. 

• الإنسان يمكنه أن يتحكم فيما لا يقول أكثر من تحكمه فيما يقول. 

• من يملحق فى الشمس ليعرف أسرارها يصيبه العمى فيصبح عاجزاً عن رؤية ما بين يديه. 

• البخيل كالدابة التى تحمل التبر و تأكل التبن. 

• السهم الذى ينطلق لا يعود فتأكد من التصويب. 

• من يعيش فى الظلام لا يمكنه مواجهة النور القوى. 

• ليست الحكمة أن تعرف الطريق بل الحكمة أن تسير فيه. 

• من مدح رجلا بما ليس فيه فقد بالغ فى هجائه. 

• ظالم نفسه من يتواضع لمن لا يكرمه و يذهب و يلجأ لموده من لا ينفعه. 

• ليست القوة فى الا نسقط. بل القوة فى أن ننهض كلما سقطنا. 

• لا يخون الكلب صاحبة لأنه ليس من بنى الإنسان. 

• كثيراً ما يكون الإبتعاد عن الناس أكثر تسلية من وجودهم أو مصاحبتهم. 

• لا تبح بأسرارك لخادمك. 

• لا تدعى أن البئر عميقه اذا كان الحبل قصير. 

• حاكم مستبد .. أشد فراسة من وحش مفترس. 

• أنظر إلى من يقول لا ما يقول ... تعرف حقيقة ما يقول . 


نقلتها لكم 
منال رأفت


12/19/2014

الزواج و الزفاف فى عصر الفراعنة ... ما أروعه ... عادات الزواج لم تتغير منذ عهد الفراعنة

مكانة المرأة فى العصور الفرعونيه فاقت مكانها فى أى عصر آخر و حتى أيامنا هذه. 
في عهد الفراعنة في مصر كانت للمرأة حقوق لم تحصل عليها أخواتها في الحضارات السابقة, فقد وصلت للحكم وأحاطتها الأساطير. 

*** إعتلت المرأة في العصر الفرعوني أعلى المراتب، وتمتعت بحياة زوجية بعيدة عن أي نوع من الإستبداد أو العنف. وكانت تُجرَى مراسم زفاف وإحتفالات ضخمة، في حين أنّ القانون كان يمنع تعدّد الزوجات (ما عدا الفرعون وأعضاء العائلة الحاكمة) ويحث الرجل على حسن معاملة زوجته وإحترام أملاكها ومالها.

*** كانت للمرأة لدي قدماء المصريين منزلة كبيرة. فكانت تشارك زوجها في العمل فى كل شئ. كانت تعمل مع زوجها فى الحقل. كما كانت لها مكانة كبيرة في القصر الفرعوني، فكانت ملكة تشارك في الحكم وتربي النشأ ليخلف عرش أبيه الملك، كما كانت تشارك في المراسم الكهنوتية في المعابد.

*** كانت المرأة المصرية لها سلطة قوية على إدارة البيت والحقل واختيار الزوج، كما أنها شاركت في العمل من اجل إعالة البيت المشترك. كان الفراعنة يضحون بإمرأة كل عام للنيل تعبيرا عن مكانتها بينهم، إذ يضحى بالأفضل والأجمل في سبيل الحصول على رضى الالهة. 



طقوس فرعونية قديمة نمارسها اليوم
طقوس الزواج التي نمارسها اليوم فرعونية من الدرجة الأولي.
المصري مازال متمسكا بعاداته وتقاليده التي ورثها عن أجداده القدماء. المصريون أول شعوب العالم معرفة بالزواج حيث وضعوا له شروطا. و كذلك المأذون والكوشة والزغرودة .. طقوس فرعونية قديمة.

*** دبلة الخطوبة : يبدأ بها الزواج وهي موجودة في تشريعات قدماء المصريين ، وكانوا يطلقون عليها " حلقة البعث " وذلك لأن ليس لها أول ولا أخر ، وهذا معناه دوام العشرة والإخلاص ، وكانت تصنع من الذهب ، وكانت الدبلة توضع في اليد اليمني - تماما مثلما يحدث الآن - وبعد الزواج تنقل لليد اليسري ، وفي هذا اتباع لتعاليم الإله ، باعتباره المتحكم في القضاء والقدر - علي حد معتقدات قدماء المصريين .

*** المأذون : ذو العمة والقفطان أو حتي المأذون " المودرن " بالبدلة والكرافت ، هو نفسه المأذون الفرعوني المكلف من المعبد بعقد رباط الحياة الزوجية المقدس بين العروسين
ويقوم بعد ذلك بكتابة عقد الزواج من 3 نسخ - مثلما يحدث الآن تماما - واحدة للعروسين وأخري للمأذون وثالثة لدار المحفوظات حتى لا يضيع حق أحد ..

*** إقامة حفل الزفاف: إعتاد المصريون علي أن يكون حفل الزفاف في منزل العريس أو العروس حسب الاتفاق ، أو مثلما يحدث الآن في أحد الفنادق الكبري إذا كان العريس ثري بعض الشيء ، أو في نوادي الدرجة الثانية ، أو في أغلب الأحيان علي سطح منزله (كما هى العادة فى الاحياء الشعبيه و الريف و حتى وقتنا هذا). 

*** تزيين قاعة الزفاف: كان العروسان قديما يقومان بتزيين قاعة الزفاف ، وأهم شيء يستخدم لتزيين القاعة هو زهر الياسمين ، وهو بالفرعوني " الياسمون " ، وذلك لأنه في اعتقادهم زهر الجنة ورائحته هي رائحة الجنة ، وكان يطلق علي المكان الذي يجلس فيه العروسين " الكوش " ، وقد تطور هذا الاسم الآن وأصبح " الكوشة ".

*** تورتة العروسين : من تقاليد الأفراح المصرية حاليا والتي يحرص فيها العروسان علي تقطيعها سويا ، ويقوم كل منهما بتناول جزءا صغيرا علي طرف السكين من الشيف المخصص لتقطيع هذه التورتة .

*** الموسيقى و الغناء : ايضا كانت من مراسم الإحتفال بالزواج.

*** الزعروطة : تحرص النساء اللائي يحضرن الزفاف بإطلاق " الزغاريد " التي تعبر عن فرحتهم بإتمام هذا الزفاف المبارك .

*** سن الزواج : الزواج كان يتم تقريبا في سن الثانية عشر للفتاة و حوالي الرابعة عشر للولد لان هذا كان سن البلوغ عند المصريين القدماء و ما تثبته البرديات الدينية التي كانت تهتم بهذا الأمر.

*** تقاليد الزواج : من التقاليد عند المصريين, الزواج من طبقة اجتماعية واحدة و الإستثناء من هذا التقليد كان يحدث أحيانا في الوسط الملكي و من اشهرها زواج الفرعون نونخت من كاتبته و بعد فترة تزوج الملك مرة اخرى من صانعة تعمل في القصر.

وأيضا الملك المشهور امنحوتب الثالث تزوج امرأة من عامة الشعب سوداء و اسمها تي وذكرت بانها امرأة حاكمة لأنها كانت بالفعل تساعد زوجها في حكم مصرو اشتهرت بذكائها و عدلها.

*** الطلاق : كان الطلاق في مصر القديمة عند الفراعنة من حق الزوج وحده , وهناك عقد زواج يتعهد فيه الزوج بأنه إذا هجر زوجتة كارهاً أو بسبب رغبتة في الزواج بأخري , يقوم برده البائنة (الطلاق).
كانت صيغة الطلاق كالأتي :
"لقد هجرتك كزوجة لي , وانني افارقك , وليس لي مطلب علي الاطلاق , كما أبلغك انة يحل لكِ أن تتخذي لنفسك زوجأ أخر متي شئت"

نقلته لكم 
منال رأفت 



12/13/2014

سلسله إعرف تاريخ بلدك ... مجمعة

مصر أم الدنيا و تاريخها حافل و عظيم و لكننا للاسف لانعلم عنه الكثير.
كتبت مجموعة مقالات فى تاريخ مصر العظيمة و هنا أجمعها لحضراتكم فى مقاله واحده حتى تكون ميسرة و بين ايديكم .

























شكرا لكم 
منال رأفت




سلسلة هل تعلم ... مجمعة

منذ فترة جمعت و كتبت سلسلة معلومات متنوعة لطيفة و قيمة تحت مسمى هل تعلم .. اجدد لحضراتكم هذه السلسلة هنا و اجمعها لكم حتى تكون فى متناول ايديكم.










شكرا لكم 
منال رأفت

12/12/2014

من الأدب الفرعونى ... نشيدُ عازف " الهَارْب " - القيثارة -

أنشودة رائعة من التراث الفرعونى الرائع, وهي أحد الأغنيات المصرية الشهيرة التي كانت تغني بمصاحبة آلة الهارب " الجنك " أو يؤديها العازف أثناء عزفه ، ووجد نصها علي " بردية هاريس" ، وترجع علي الأرجح إلي عهد الملك " أنتف " أحد  ملوك الأسرة الحادية عشر .. وتقول كلماتها ..


" ها هي ذي الأجيال من البشر
تمضي جيل بعد جيل
سُنَةَ الوجود منذ كان الإنسان
منذ كان في الوجود آلهــة

وهؤلاء الراقدون في أهراماتهم
الأشراف منهم ، والســـادة
مضوا إلي الفناء مع غـيرهم
إن ما بنوا من مقاصير وعمائر
اندثرت كلها .. وكأن لم تكـن
انقضت جدرانها ، ومحا الزمن أطلالها
وما من وافد علينا من قبلهم
يحدثنا عنهم وعما حل بهم

لتكون قلوبنا علي يقيــن ..
إلي أن نصير حيث صار هؤلاء
فثبت فؤادك كيلا يفـــــزع
وانعم بما تحب حيــــــا
ضمخ رأسك بالعطــــور
واختر من ذلك أطيبهــــا
متطيبا بأحسن ما يتطيب به الإله

وخذ حظك من مسراتــــك
ولا تجعل لليأس إلي قلبك سبيلا
اغتنم السعادة التي تجود لك بها الأيام
فليس بين من رحلوا .. من عاد ثانية .."


كلمات الأغنيه بصيغة أخرى..

السّلالاتُ تَمضي ، وأخرى تَبقى .
منذ زمنِ الأجدادِ
كانت الآلهةُ تَرقُـدُ في أهراماتِها 
هكذا أيضاً ( يَـرقدُ ) النّبلاءُ والمبارَكونَ
المدفونونَ في أهراماتِهم .

الذّين بنَو ْ البيوتَ يوماً 
تَـهدّمتْ جدرانُها
وأماكنُهم لمْ تعدْ موجودةً
وكأنّها لمْ تكنْ .

اِتبعْ قلبَكَ طالما أنتَ حيٌّ
اِمسحْ ( جسَدَكَ ) بمَرهَمِ العجائبِ الحقيقيّـّةِ
للأشياءِ الإلوهية .
أَكثِرْ من ( أعمالكَ ) الحسَنةِ
لا تَدعْ قلبَكَ يتـراخى .
اُنظرْ ، لا أحدَ اصْطُـفِـيَ
ليأخذَ ما يَملكُ معهُ
اُنظرْ ، لا أحدَ ممّنْ ذهبوا يعودُ .

لا أحدَ يستطيعُ أن يُطيلَ 
حياتَه على الأرضِ
ولا أحدَ إلاّ عليه الذّهابُ
إلى العالمِ الآخرِ .


زمنُ وجودِنا الأرضيِّ 
ليسَ بأطولِ من حُلُمٍ .
اجعلْ بيتَكَ في مدينةِ الأمواتِ رائعاً
من خلال الجُهدِ الصّادقِ والعمل الصّادقِ
الذي يستطيع قلبُ الإنسان الاعتمادَ عليه .


 نشيدُ عازف " الهَارْب " 

باللغة الإنجليزية:

In English 
The song of The Harper
It was one of the most famous songs sung with "the harp", it was recorded on "Haris papyrus", probably it returns to the king "Aneotef" period, he was from the eleventh family.

"Here are the generations of humans
Generation after generation
The rule of existence since the beginning of humanity
Since there was god in life
Those lying in their pyramids
The nobles and knights
They went to the yard with others
All what they built of castles
Have gone.. as if not existing
whoever came before them, can tell us about them
So that our hearts should be knowing the truth
Till we go to where they have gone
strengthen your heart
Enjoy what you love while alive
Wearing the beast a god can wear
Take you luck from your happiness
Do not make loosing hope know your way
Take the chance from the happiness world is pushing to you
No one from those who left, came back..


نقلته لكم 
منال رأفت

ماذا تعرف عن الأدب الفرعونى؟؟؟(مقدمة)

الفراعنه تقدموا فى الطب و الفلك و العلوم و الفنون فهل كان لهم باعا أيضا فى الأدب ؟
الإجابه نعم و بكل تأكيد فلديهم الروحانيات و الدين و العلوم و كل ما يُمَكِنْهُم من كتابة أعمال أدبيه راقيه على أعلى المستويات.

*** فالكاتب المصرى كان أول من أمسك بالقلم فى تاريخ البشرية . رأى مولد الزمان فسجله. عاصر أول تجربة فى بناء الحضارة فدونها فكان أول من كتب التاريخ و خلد بقلمه تراثه الفكرى .

*** والأدب المصرى القديم هو أقدم أنواع الأدب. يتميز بأصالته بحكم توغله فى القدم. كانت شخصيته القوية و طابعه المميز الذى كان أنعكاسا لظروف البيئة فى الزمان و المكان و أستجابة مباشرة للعوامل الفكرية و الإجتماعية و الدينية و التاريخية .
 وكان أدباً خلاقاً أهتدى به الأدب فى العالم القديم و ترك بصماته على الكثير من عناصر الأدب العالمى الحديث .

*** كان المصرى القديم أول من أمسك بالقلم. صنعه من غاب النيل و سيقان البردى ليسجل أفكاره و يكتب تاريخه فكان أول من صنع ورق الكتابة من نبات البردى ( يايبور ) فاعترف العالم بفضله فاطلق على الورق بجميع أنواعه .. و فى جميع اللغات الحية نفس الاسم .

*** كان أول من أخترع حبر الكتابة من عصير نبات النيله التى نسب أسمه الى النيل المقدس.

خط المصرى القديم لنفسه أول أبجدية فى الوجود جمعت بين الفن و العلم و الأدب فجعل من الكتابة فنا جميلا و متحررا.

رسم كتابته من اليمين إلى الشمال و من الشمال إلى اليمين فى وضع أفقى أو رأسى كما يمليه أحساسه بالفن و بالجمال و أستغل الألوان المختلفة فى رسم و كتابة بعض الحروف و الكلمات لتأكيد فاعليتها.

المصريون القدماء كان لهم أدب .. شعرا و نثرا و قصصا و غزلا و مدحا و وصفا و فلسفه و تهذيبا و فكاهة و عقيدة و فنونا و علوما .
خاضوا بفنون أدبهم جميع جوانب التجارب الإنسانية فيما خلفوه من تراث فكرى خالد أنعكس واضحا على أقوال حكمائهم تردد فى أمثالهم الشعبية .

* لقد دون المصريون القدماء أقوالهم فى أدب الحكمة و أمثالهم الشعبية على الحجارة كما دونوها على أوراق البردى و لفائفه.

* أن عوامل الزمن و عوامل التدمير قضت على جانب كبير من هذا التراث الأدبى و لم يبق منه إلا القليل و لكن هذا القليل كثير مع ذلك و قد وصل إلينا و نقل إلى اللغات الحية كلها ما عدا اللغة العربية فانه لم يترجم اليها الا اقل من القليل حتى اليوم .
أن ما ترجم منه ما يكفى لتفهم روح هذا الأدب بل فيه ما يكفى لتتبع تطورة خلال مختلف العصور الفرعونية التى أستمرت أربعين قرن من الزمان .

لقد شقت حكم و أقوال الحكيم المصرى القديم طريقها إلى جميع الحضارات القديمة و تركت بصماتها واضحة فى حكم و أقوال كثير من كتاب العقائد و الأديان فحكم أخناتون التى صيغت على شكل أناشيد أنتقلت بحذافيرها لترددها مزامير داود المعروفة التى ظهرت بعد أخناتون بثلاثة قرون.

من المفاجأت التى كشفتها حفريات بانوبوليس ( أخميم ) مجموعة برديات الحكيم المصرى ( أمنحتب بن كنخت ) و تتكون من 30 حكمة كتبها الحكيم لابنه ( مرت من ) و قد وجد عند ترجمتها أنها مصدر حكم سليمان الحكيم التى ظهرت بعدها بعدة قرون و تحمل البردية رقم 10474 بالمتحف البريطانى.
تبدأ البردية بقوله أعطنى أذنك واصغ إلى ما أقول و هو ما يتفق مع ما ورد فى التواره. و من بين الحكم التى وردت فى بردية "أمنحتب بن كنخت".
" كلما أرتفعت إلى اعلا يا ولدى وجه نظرك الى أسفل حتى لا تنسى نفسك و تنسى مسئوليتك أمام الإله الذى رفعك".

من أشهر أوائل الحكماء فى الدولة القديمة الذين قدسهم الكتاب على مر العصور الفرعونية و يعتبرهم مؤرخوا الأدب الفرعونى أنهم أعظم من أنجبت مصر من أدباء الحكمة المقدسة وهم أيمحوتب وكاجمنى و تباح حوتب (2500 ق.م) يليهم فى الشهرة حكماء الثورة و عصر التحرير فى مقدمتهم الحكيم "ايييؤور" (2280 ق.م) ثم الكهنة الحكماء " نفرايهو " و " خبرو رع " و سنب حوتب (2230 ق.م) وفى الدولة الوسطى ختيى و امنحوتب بن كنخت و يتصدر حكماء الدولة الحديثة " أخناتون " و " الحكيم آنى " و حونفر و خيتى بن دودوف.

أن حكم و أقوال هؤلاء الحكماء العظام التى لا تعد ولا تحصى وجدت متفرقة فى مقابرهم و أمكن جمع الكثير منها من مقابر الكتاب و الأمراء كما أمكن العثور على نصوص كثير منها فى حفريات المدافن العامة .
و تحوى المتاحف العالمية الى اليوم ألاف البرديات التى تحوى مختلف الحكم و الأمثال لازال معظمها لم تفسر رموزه إلى الآن .



أمثلة للحكمة الفرعونية 
** لا يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به الماضى و لكن يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به المستقبل اليوم يبدأ بالأمس و الغد يبدأ اليوم.
** الخير و الشر يتقاسمان قلب الإنسان و يولدان معه فاذا تغلب الخير أمتلأ به القلب و اطمأنت النفس واذا تغلب الشر فسدت النفس.

** أنظر إلى الإنسان كما هو .. ليس كما كان أو كما سيكون .

** ما من ابن هلك من تاديب أبيه .

** أغرس اليوم شجرة تجد ما تستظل به فى الغد .

ارجو ان تستمتعوا كما استمتعت معكم بالموضوع و للحديث بقية .

نقلته لكم 
منال رأفت 

11/19/2014

عاداتنا الغذائية سبب مرضنا

كثير من العادات الغذائيه المتبعه هى السبب الحقيقى وراء إصابتنا بالعديد من الأمراض البسيطة و حتى الخطيرة.


القليل من الحذر سوف يجدى الى حد بعيد فى دفع المرض و التقليل من نسبة الإصابه به و كذلك التقليل من خطورته.

قليل من الاهتمام بالغذاء و العادات الغذائيه سوف يقينا من الكثير من الامراض الخطيرة بإذن الله. و هنا بعض المثلة

*** عدم تناول طعام الإفطار فى موعد مبكر. مما يضعف من مناعة الجسم و يجعله عرضة للعدوى بل و لأمراض اخرى كثيرة تسببها نقص مناعة الجسم.

*** تناول الشاى بعد الأكل مباشرة .. مما يعمل على سحب الحديد من الغذاء و عدم دخوله الى الدم فيسبب مراض أنيميا نقص الحديد و ما يترتب عليه من الإحساس بالضعف العام و الخمول و سقوط الشعر مشاكل صحيه اخرى كثيرة. يجب تناول الشاى قبل الأكل أو بعده بساعتين.

*** تناول الأطعمة السريعه عاليه السعرات مما يؤدى إلى الإصابه بأمراض السمنه و القلب و الضغط و السكر و الشرايين, بل و السرطان ايضا.


*** تناول الدهون و الأطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون يؤدى الى الإصابه بأمراض السمنه و القلب و الضغط و السكر و الشرايين, و السرطان أيضا. 

*** تناول المشويات على الفحم بكثر يؤدى الى سرطان القولون.

*** عدم تناول الفواكه و الخضروات الطازجة, يؤدى الى الكثير من الأمراض و يقلل مناعة الجسم و يرفع حموضة الدم .. خطير جدا على الصحة العامة. 

شكرا لكم 
منال رأفت

11/09/2014

نصائح طبية هامة

جمعت لكم بعض النصائح الطبيه الهامة .. ارجو ان تكون مفيده لحضراتكم.

*** المشي يوميا.
المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانية الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم .


*** دع القهوة تبرد أولا.
لا تشرب القهوة او اي شراب ساخن ، فقد يزيد هذا من خطر الاصابة بسرطان الفم او المرئ ، بل ينصح بترك الفنجان يبرد قليلا .


*** اختيار جيد للنظارة الشمسية.
يجب ان توفر النظارات الشمسية حماية جيدة من اشعة الشمس فوق البنفسجية التي يمكن ان تؤدي للاصابة باعتام عدسة العين او بالعمى في الشيخوخة ، لذا احرص كل الحرص عند شراء النظارات للتاكد من نوعيتها الجيدة .


*** احرص على متابعة نوع الشامة (الحسنة) على الجلد.
تشير الابحاث الى ان القدرة على ملاحظات التغيرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد تزداد بنسبة 13% وان الحرص في ملاحظتها يجنب الاصابة بالسرطان .
 
الف سلامة للجميع 
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner