10/19/2012

الرياضه عند الفراعنة *** سلسلة إعرف تاريخ بلدك









عرف المصريون القدماء العديد من 

الرياضات التي تشكل أساس كثير من الالعاب الرياضية الموجودة حالياً ومنها ما يلي :

الملاكمة

المصريون القدماء هم أول من مارسوا اللكم بغرض إعداد الشباب للدفاع عن وطنه ويظهر علي مقبرة خير واف بغرب الأقصر منظر يمثل رياضة الملاكمة ومنظر آخر يمثل أزواج من الملاكمين يمارسون رياضة الملاكمة أمام الفرعون ويظهر بهجة الفائز بالمباراة بينما ينحني المهزوم لنخبة الجمهور وكم نحن أحوج الآن الي تلك الروح المهذبة التي تعيد للرياضة وقارها وجمالها وبذلك يمكن القول بأن مصر الفرعونية عرفت رياضة الملاكمة قبل الإغريق بقرون طويلة .
كرة اليد


كرة اليد
كان اللعب بالكرة معروفاً في مصر القديمة والمصريون القدماء أصحاب اختراع كرة اليد فالثابت علي جدران المقابر الفرعونية ان قدماء المصريين مارسوا لعبة كرة اليد ولأول مرة في تاريخ البشرية يسمح للفتيات بممارسة الرياضة حيث ظهرت المناظر العديدة لتلك اللعبة علي جدران مقابر بني حسن بمحافظة المنيا مما يثبت اننا أصحاب لعبة كرة اليد فتظهر طريقة أخري هي أن تعتلي فيها فتاة ظهر زميلتها ثم تتقاذفن بثلاث كرات صغيرة في حركات سريعة متلاحقة .



الهوكي
الحقيقة ان لعبة الهوكي لعبة مصرية خالصة فقد مارسها قدماء المصريين منذ الآف السنين حيث ثبت ذلك من النقوش والرسوم التي اكتشفت بمقابر بني حسن بالمنيا ، فيظهر لاعبين قد أمسكوا بالعصا المعكوفة في انحناءة رياضية .


العدو
العَدْو(الجرى)
كانت رياضة العدو معروفة في مصر منذ العصر الفرعوني فكانوا يتبارون في سرعة الجري ومن تلك الأمثلة التي توضح ممارسة العدو مناظر في مقبرة بتاح حتب بسقارة ترجع الي الأسرة الخامسة ولقد وصلت رياضة العدو درجة كبيرة من الأهمية اذ نجح فيه الفرعون تولي عرش مصر حيث كان شرطاً أساسياً لتولي الحكم أو التجديد للفرعون أن يقطع مسافة محددة عدواً منفرداً أو مسابقاً حيواناً لكي يثبت انه بصحة جيدة تؤهله الي حكم البلاد , هذا ما تم تدوينه علي معظم الآثار المصرية منها ما يظهر بالمقصورة الحمراء بمعبد حتشبسوت بالكرنك حيث نري الملكة وهي تعدو .



المصارعة
المصارعة
تعتبر رياضة المصارعة أحد الأنشطة المنتشرة لدي قدماء المصريين حيث ظهرت المناظر التي تصورها هذه الرياضة في الدولة القديمة والوسطي والحديثة ، فظهرت أشكال رياضة المصارعة بين الأطفال والصبيان علي مقبرة بتاح حتب بسقارة من الدولة القديمة وهذه أقدم صورة لرياضة المصارعة حيث ترجع الي الأسرة الخامسة كما صورت مناظر أخري تمثل رياضة المصارعة بين الرجال المحترفين في وضعيات متعددة علي جدران مقبرة الأمير باكت ببني حسن بالمنيا .


السباحة

السباحة

كان المصريون القدماء مغرمين بممارسة رياضة السباحة فكانوا دائماً يخرجون الي شاطئ النيل لممارسة رياضة السباحة وقد صورت المناظر الأثرية العديد من مناظر السباحة منها : صورة تمثل فتاة وهي تعوم بين زهور اللوتس وهناك نماذج عديدة لرياضة السباحة منها وعاء من الألبستر علي هيئة فتاة سابحة في النيل .



الجمباز
الجمباز
تعتبر مصر القديمة هي التي وضعت الأصول الأولي لألعاب الجمباز فقد وضحت النقوش الأثرية مناظر عديدة وأوضاع دقيقة منها منظر لاربعة شباب يقف أحدهم باسطا ذراعية بشدة الي الجانبين في مستوي كتفه ويبسط آخر ذراعيه بشدة أمامه في مستوي كتفه في حين يعتمد علي ساق واحدة دافعاً الأخري الي الأمام في وضع ويتخذ الأخران أوضاعاً مماثلة من مقبرة الأمير باكت ببني حسن بالمنيا وتضيف النقوش الأثرية ان المرأة المصرية أولي نساء البشرية ممارسة للجمباز وهذا ثابت من خلال النقوش الأثرية منها منظر يمثل ممارسة المرأة المصرية القديمة لألعاب الجمباز بمصاحبة الموسيقي .



الفروسية
سجلت الرسوم المنقوشة على الآثار المصرية القديمة ان المصري القديم نظر الي رياضة الفروسية بعين الاعتبار حيث اصبحت رياضة الفروسية من الرياضات التي يجب ممارستها وظهرت مناظر عديدة للفروسية علي الآثار المصرية منها منظر علي معبد رمسيس الثاني .

المبارزة بالسيف

المبارزة بالسيف
لعبة المبارزة ( الشيش حالياً ) لعبة مصرية خالصة ، توصل المصريون القدماء الي ممارستها أعدوا لها أدواتها والاقنعة التي استخدمت لحماية الوجه ، وقد ظهرت أول مباراة للمبارزة عند قدماء المصريين في نقوش معبد بمدينة هابو القريبة من الاقصر والذي يرجع الي عصر الملك رمسيس الثالث ، حيث ظهرت فيها المبارزان ممسكين بأسلحة مغطاة عند طرفها ومرتديان اقنعة لحماية الوجه تشبه الي حد كبير الاقنعة الحديثة .

الرماية
الرماية
عني المصريون القدماء برياضة الرماية كتدريب للدفاع عن الوطن ضد الغزاة والمجرمين وأًصبحت تلك الرياضة من الرياضات التي مارسها ملوك مصر القديمة وظهرت مناظر عديدة لرياضة الرماية علي الآثار المصرية منها منظر من معبد سيتي بأبيدوس .

وايضاً صور تضم مجموعة من الرماة الذين يتدربون علي رياضة الرماية عن طريق استخدام القوس والسهم .




ألعاب القوي
كانت رياضة القفز العالي أو ما يسمي بالوثب العالي معروفاً في مصر القديمة حيث تظهر مناظرها في مقبرة الوزير ( بتاح حتب ) الموجودة في سقارة ومن بين الرياضات التي تندرج تحت ألعاب القوي مصارعة الثيران وتعتبر مصر القديمة أولي الشعوب التي اتجهت أنظارها الي الحيوان في ممارسة الرياضة وهي بذلك تسبق جميع الأمم في تلك الرياضيات فتظهر في النقوش الأثرية يعلم الفرعون أنة كيف يوقع العجل ويصارعه .


التجديف
التجديف
كان من الطبيعي أن يمارس المصريون القدماء رياضة التجديث سواء في نهر النيل أو البحار المحيطة بمصر وتحتفظ الآثار المصرية بالعديد من النقوش والنماذج التي توضح رياضة التجديث من الدولة القديمة ومنها منظر المجدافين من الدولة الحديثة .

الصيد
الصيد
كانت رياضة الصيد من أهم الرياضات عند المصريين القدماء فكان المصريون القدماء يخرجون لصيد السباع والفيلة والثيران الوحشية واعتاد النبلاء والعظماء ان يركبوا القوارب الصغيرة المصنوعة من البردي ويخرجون في رحلة الي أحراش الدلتا ومعهم أسرهم وخدمهم وذلك لصيد الأسماك والطيور .



الرقص الإبداعي

احتفظت النقوش الأثرية بمجموعة من مناظر التعليم الجماعي في الرقص الايقاعي حيث يظهر عدة فتيات يؤدين ايقاعية في أوضاع منتظمة من مقبرة خيرواف غرب الأقصر .


الرياضة الذهنية

الرياضة الذهنية
بجانب الرياضيات البدنية عرف المصري القديم نوعاً آخر من الرياضة التي كان من شأنها أن تنمي مدراك العقل واعمال الفكر ، ويعود فضل اختراع لعبة الشطرنج الي مصر القديمة حيث عثر في المقابر الفرعونية علي مجموعة من أدوات اللعب التي تتشابه في اشكالها وطريقة لعبها مع لعبة (السنت).


هذا الموضوع منقول لأهميته

شكرا لكم
منال رأفت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لكل من ترك تعليقا

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner