12/20/2014

الحكمة الفرعونيه ... تشكل وجدان المصريين و تعيش بينهم حتى الآن


الحكمة الفرعونيه ماتزال تعيش بيننا و تشكل وجداننا نحن المصريين احفاد الفراعنة. 

نماذج من حكم الفراعنة و أقوال الحكماء و الأمثال الشعبية المتوارثة التى أمكن جمعها من ترجمات المؤرخين و كتاب المصريات بالاضافة إلى النصوص الواردة فى البرديات التى لم تكن قد ترجمت بعد . 

بعض الأمثلة و الحكم : - 

• من يحاول تغيير جلده لن يغير ما تحت الجلد من صفات حامله و أصل طباعه. 

• أنسان بلا هدف .. أنسان بلا وجود كائن يولد ليأكل و يشرب و يتناسل و يموت . 

• العلم يصنع الموهبة و ليست الموهبة هى التى تصنع العلم . 

• العلم يرصف الطريق لخطوات الحضارة و العقيدة ترصف الطريق لخطوات العلم . 

• اذا ارتدى الحمار قناع الأسد ليرتفع إلى مجلس الأسود و يحضر مجلسهم بقى حمارا يكشف عنه صوت نهيقه عندما يحاول الزئير تشبها بالأسود . 

• من يزرع نبته طيبة يجنى ثمارا طيبة وزهورا يانعه تشرح القلب و تسعد النفس ومن يزرع نبته خبيثة يجنى أشواكا خبيثة تجرح القلب و تدمى يدى زارعها . 

• اذا أظلمت الدنيا حولك و أفتقدك خطوات الطريق فارفع رأسك إلى السماء فهى التى ستمدك بالشعلة التى تنير لك الطريق . 

• من يعيش بعيدا عن أهل الشر يأمن شرهم. 

• السباحة ضد التيار تحتاج إلى سواعد قوية ولن يقاوم التيار قارب بغير مجاديف تحركة و دفه توجهه. 

• أذا فقد الملاح شراعة فلا يطلب من الريح أن تعينه للسير ضد التيار . 

• المال لا يجلب الأصدقاء بل يجذب المنافقون . 

• مشوار الحياة قصير فلا تقطعه و أنت تلهث . 

• أن من يفقد الصدق مع نفسه لن يصدقه الاخرون . 

• لا تفتح عينيك على أخطاء الأصدقاء حتى لا تفقدهم . 

• العين التى لا ترى الا عيوب الناس كالعين التى لا ترى الا حسناتهم .. لا تركن اليهما فى الحكم على الناس . 

• اذا ارتدى الشر قناع الخير .. لا يخفى القناع روح الشر الكامن من خلف القناع . 

• تفنن فى الحديث تسد .. فلاح المرء اللسان وقد يكون الكلام اللبق أكثر فاعلية من أى عراك . 

• لا تركن الى مقتنيات شخص أخر ولا تقل ان لى دارا فى يد جدى لامى . 

• كلما طال تمثال الحاكم وهو حى كلما دل ذلك على أقتراب نهايته. 

• الخطيئة نقمة فهى تخلق الفوضى التى تحطم النفس اذا أسئ أستعمالها و نعمة أذا حسن أستعمالها فتعمل على إعادة التوازن النفسانى و تعلم الإنسان الحكمة. 

• الخوف شر القلب يمكن التغلب عليه بالسيطرة على النفس . 

• السعادة كالطائر لا يعيش مع الخوف . عندما يحس بالخوف يطير من أول نافذة يجدها مفتوحة. 

• لا تجعل الشمس تغرب وفى عينيك و قلبك دمعة حتى لا تحاسبك الألهة فى منامك ما فعلت فى صحوك. حاسب نفسك قبل أن تغمض عينيك فتشرق شمس الصباح على يوم كله أمل و سعاده . 

• لا تقف مع القوى ضد الضعيف. بل ليكن وقدمك دائما مع الضعيف ضد القوى .

• رجاحة التفكير تنبع من الصمت و كثرة الكلام تعطل التفكير . 

• أخلص لعملك ولا تقم بعمل لا تحبه أو تتقنه أو ترتاح لادائه . 

• أحفظ لسانك طاهرا ولا تلوثة بنطق الباطل ولا تجعل لسانك يسبق عقلك و تدبيرك. 

• ورث أبنك ما ورثته من علم ليشق طريقه السليم فى الحياة . فابن الأسد لا يعيش فى الماء و أبن الحوت لا يعيش فى الأرض. 

• همس المظلوم أعلا صوتا من صراخ الظالم فالسماء تسمع همس المظلوم ولا يصل إليها صراخ الظالم. 

• الاخلاق الطيبة كالنباتات تنمو بالزرع و الرعاية و العادات السيئة كالنباتات البرية تنمو شيطانيا. 

• اذا نام الضمير .. أستيقظت الغرائز. 

• لا صداقة بين الشركاء فى السلطان فالحاكم لا يامن لصديق ولا يطيق صديقا. 

• الفرصة لا تسنح الا لمن يبحث عنها. 

• قطرات الماء تنحت الصخر باستمرارها و دوامها. 

• من السهل أن ينصح الإنسان غيره ومن الصعب أن ينصح نفسه. 

• معدة الفقير فى حاجة إلى طعام و طعام الغنى فى حاجة إلى معدة. 

• القزم يرى أبعد من العملاق أذا ركب فوق كتفيه . 

• أشد ساعات الليل ظلاماً تلك التى تسبق الفجر . 

• الضمير المطمئن خير وسادة للراحة . 

• الموسيقى لغة السماء التى تخاطب بها الطبيعة وكل مخلوقاتها. 

• الخطيئة تعلن عن نفسها و تابى أن يطول أختفاؤها . 

• البخيل يعيش فقيراً و يحاسب فى الآخرة كغنى . 

• من يمدحك بما ليس فيك و أنت راض عنه يلعنك بما ليس فيك و أنت غاضب عليه. 
• لا يُطعن من الخلف .. الا من يسير فى المقدمة . 

• لا يهتم الإنسان بما يملك بقدر إهتمامه بما لا يملك. 

• الفرق بين الجاهل و الحمار .. أن الحمار له فائدة. 

• الثمرة الخضراء تنضج بوجودها بجوار الثمرة الناضجة. 

• من يحاول صيد طائرين بسهم واحد يفقد الطائران و يضيع السهم. 

• السمكة الفاسدة تفسد كل سمك السلة. 

• ذهب لصيد أسد و عاد بذنب ثعلب. 

• الأمل يبنى للإنسان كل يوم قصر .. ولكن ما أكثر القصور التى تظل أبوابها مغلقة. 

• الحقيقة حديقة مليئة بالزهور و لكنها لا تخلو من النباتات السامة. 

• اذا اردت ان يكشف الناس اخطاءك فابدأ بتقديم النصائح. 

• من يعلو على سواعد غيره يقع عندما تتخلى عنه السواعد التى تحمله. 

• المناصب لا تبدل الرجال بل تكشف أقنعتهم. 

• لا تصدق النقد حتى لا يقعدك اليأس ولا تصدق المديح حتى لا يقعدك الغرور. 

• أن من يطيل النظر فيما فات .. يولى ظهره الى الغد و ما يقدمه إليه. 

• من يسير مغمض العينين يقع فى أول حفرة . 

• لا تنطق الا اذا كلامك أفضل من الصمت . 

• لان تبنى كوخا خير من أن تفاخر بميراث قصر . 

• الصديق هو من يعرف متى يأتى لزياراتك و متى . 

• اذا حَكَّمَك شخصان فى فض نزاع بينهما فلا تفعل لأنك ستفقد احدهما. 
• من يزرع الشوك يدمى الشوك ساعديه. 

• الثمار الناضجة وحدها تقذف بالطوب. 

• احرص على احترام نفسك قبل حرصك على إحترام الناس لك. 

• الرجل الشجاع هو الذى يبتسم و هو يكافح. 

• خير الكلام ما يصدق فيه قائله و ينتفع منه سامعه . 

• كلما كثر كلام الإنسان .. كثرت عثراته و انكشفت حقيقتة و كشف معدنه. 

• أحذر الكريم اذا اهنته و اللئيم اذا اكرمته. 

• ماء النهر ينحدر من منبعه الى مصبه ولا يرتفع من مصبه الى منبعه. 

• المغرور كالديك الذى يظن أن الشمس تشرق لصياحه . 

• صانع الأصنام لا يعبدها لانه يعرف المادة التى صنعت منها. 

• اذا سقطت الشجرة هربت العصافير. 

• اذا اردت قتل الثعبان . فهشم رأسه قبل أن تمسكه من ذيله. 

• بعض الطيور خلقت لتملا الدنيا غناءاً لا لبناء الأوكار . 

• الرجل حيوان يتدلى ذيله من لسانه . 

• اذا برزت أسنان التمساح فلا تظن أنه يبتسم . 

• البستان الجميل لا يخلو من الافاعى . 

• مهما أطعمت الذئب فعينه لن تغيب عن الغابة . 

• الباب المفتوح يغرى أكثر الناس طهاره على الدخول. 

• تابع الشيطان من يعلم الحق و يكتمه. 

• ليس من المهم أن تعرف أخطاءك بل أن تعرف أسبابها. 

• من غدر بك مرة فالذنب ذنبه ومن غدر بك مرة أخرى فالذنب ذنبك. 

• لا يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به الماضى و لكن يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به المستقبل اليوم يبدأ بالأمس و الغد يبدأ اليوم. 

• الخير و الشر يتقاسمان قلب الإنسان و يولدان معه فاذا تغلب الخير أمتلأ به القلب و اطمأنت النفس واذا تغلب الشر فسدت النفس . 
• ما من ابن هلك من تاديب أبيه . 

• على الابن جنازة الابوين و رعاية قبرهما وعلى البنت رعايتهما فى شيخوختهما. 

• أغرس اليوم شجرة تجد ما تستظل به فى الغد. 

• أنظر إلى الإنسان كما هو .. ليس كما كان أو كما سيكون. 

• هناك أناس كالتماثيل لا تعيش ولا تموت. 

• شجرة الأصل هى التى تستظل فروعها بجذورها. 

• قطيع يرعاه ذئب .. قوم يسودهم ظالم. 

• العقل هو التاج الوحيد الذى يزين الرأس ولا يقع من عليها. 

• اذا اردت ان تحتفظ بصداقة جارك فلا تنزع السور الذى يفصل بين داريكما. 

• العقارب التى لا تقطع اذنابها لا تسلم من سمومها. 

• ليست الحكمة ان تعرف كل شئ, بل الحكمة أن تعرف قيمة كل شئ. 

• لكى تحكم نفسك أستخدم رأسك و لكى تحكم الأخرين أستخدم قلبك. 

• أقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب و أقدام مستريحة. 

• الماء الجارى لا يتغير صفاؤه ولا مذاقه و الماء الراكد سرعان ما تعلوه الحشائش و يفقد مذاقه هكذا الحياة تحييها الحركة. 

• لحم الأسد يكسر أسنان الثعلب. 

• أفضل الثمار أبطأها نضوجاً. 

• أن تبدأ بالشك حتى تصل إلى اليقين خير من أن تبدأ باليقين لتنتهى بالشك. 

• عامل الصديق كشخص قد ينقلب يوما عدوا لك. و عامل العدو كشخص قد يصبح يوما صديقاً لك . 

• الحقيقة التى توليها ظهرك تطعنك فيه. 

• لا يعرف الإنسان قيمة الينبوع الا عندما ينضب ماؤه. 

• المغرور كالطائر كلما أرتفع صغر فى عين الناس. 

• من يمتطى الأسد يحار كيف ينزل من على ظهره. 

• ليس المهم أن تعطى .. بل المهم ماذا تعطى وكيف تعطى ولمن تعطى و متى تعطى؟ 

• ليس كل نافع بمستحب ولا كل ضار بمكروه. 

• الإنسان يمكنه أن يتحكم فيما لا يقول أكثر من تحكمه فيما يقول. 

• من يملحق فى الشمس ليعرف أسرارها يصيبه العمى فيصبح عاجزاً عن رؤية ما بين يديه. 

• البخيل كالدابة التى تحمل التبر و تأكل التبن. 

• السهم الذى ينطلق لا يعود فتأكد من التصويب. 

• من يعيش فى الظلام لا يمكنه مواجهة النور القوى. 

• ليست الحكمة أن تعرف الطريق بل الحكمة أن تسير فيه. 

• من مدح رجلا بما ليس فيه فقد بالغ فى هجائه. 

• ظالم نفسه من يتواضع لمن لا يكرمه و يذهب و يلجأ لموده من لا ينفعه. 

• ليست القوة فى الا نسقط. بل القوة فى أن ننهض كلما سقطنا. 

• لا يخون الكلب صاحبة لأنه ليس من بنى الإنسان. 

• كثيراً ما يكون الإبتعاد عن الناس أكثر تسلية من وجودهم أو مصاحبتهم. 

• لا تبح بأسرارك لخادمك. 

• لا تدعى أن البئر عميقه اذا كان الحبل قصير. 

• حاكم مستبد .. أشد فراسة من وحش مفترس. 

• أنظر إلى من يقول لا ما يقول ... تعرف حقيقة ما يقول . 


نقلتها لكم 
منال رأفت


12/19/2014

الزواج و الزفاف فى عصر الفراعنة ... ما أروعه ... عادات الزواج لم تتغير منذ عهد الفراعنة

مكانة المرأة فى العصور الفرعونيه فاقت مكانها فى أى عصر آخر و حتى أيامنا هذه. 
في عهد الفراعنة في مصر كانت للمرأة حقوق لم تحصل عليها أخواتها في الحضارات السابقة, فقد وصلت للحكم وأحاطتها الأساطير. 

*** إعتلت المرأة في العصر الفرعوني أعلى المراتب، وتمتعت بحياة زوجية بعيدة عن أي نوع من الإستبداد أو العنف. وكانت تُجرَى مراسم زفاف وإحتفالات ضخمة، في حين أنّ القانون كان يمنع تعدّد الزوجات (ما عدا الفرعون وأعضاء العائلة الحاكمة) ويحث الرجل على حسن معاملة زوجته وإحترام أملاكها ومالها.

*** كانت للمرأة لدي قدماء المصريين منزلة كبيرة. فكانت تشارك زوجها في العمل فى كل شئ. كانت تعمل مع زوجها فى الحقل. كما كانت لها مكانة كبيرة في القصر الفرعوني، فكانت ملكة تشارك في الحكم وتربي النشأ ليخلف عرش أبيه الملك، كما كانت تشارك في المراسم الكهنوتية في المعابد.

*** كانت المرأة المصرية لها سلطة قوية على إدارة البيت والحقل واختيار الزوج، كما أنها شاركت في العمل من اجل إعالة البيت المشترك. كان الفراعنة يضحون بإمرأة كل عام للنيل تعبيرا عن مكانتها بينهم، إذ يضحى بالأفضل والأجمل في سبيل الحصول على رضى الالهة. 



طقوس فرعونية قديمة نمارسها اليوم
طقوس الزواج التي نمارسها اليوم فرعونية من الدرجة الأولي.
المصري مازال متمسكا بعاداته وتقاليده التي ورثها عن أجداده القدماء. المصريون أول شعوب العالم معرفة بالزواج حيث وضعوا له شروطا. و كذلك المأذون والكوشة والزغرودة .. طقوس فرعونية قديمة.

*** دبلة الخطوبة : يبدأ بها الزواج وهي موجودة في تشريعات قدماء المصريين ، وكانوا يطلقون عليها " حلقة البعث " وذلك لأن ليس لها أول ولا أخر ، وهذا معناه دوام العشرة والإخلاص ، وكانت تصنع من الذهب ، وكانت الدبلة توضع في اليد اليمني - تماما مثلما يحدث الآن - وبعد الزواج تنقل لليد اليسري ، وفي هذا اتباع لتعاليم الإله ، باعتباره المتحكم في القضاء والقدر - علي حد معتقدات قدماء المصريين .

*** المأذون : ذو العمة والقفطان أو حتي المأذون " المودرن " بالبدلة والكرافت ، هو نفسه المأذون الفرعوني المكلف من المعبد بعقد رباط الحياة الزوجية المقدس بين العروسين
ويقوم بعد ذلك بكتابة عقد الزواج من 3 نسخ - مثلما يحدث الآن تماما - واحدة للعروسين وأخري للمأذون وثالثة لدار المحفوظات حتى لا يضيع حق أحد ..

*** إقامة حفل الزفاف: إعتاد المصريون علي أن يكون حفل الزفاف في منزل العريس أو العروس حسب الاتفاق ، أو مثلما يحدث الآن في أحد الفنادق الكبري إذا كان العريس ثري بعض الشيء ، أو في نوادي الدرجة الثانية ، أو في أغلب الأحيان علي سطح منزله (كما هى العادة فى الاحياء الشعبيه و الريف و حتى وقتنا هذا). 

*** تزيين قاعة الزفاف: كان العروسان قديما يقومان بتزيين قاعة الزفاف ، وأهم شيء يستخدم لتزيين القاعة هو زهر الياسمين ، وهو بالفرعوني " الياسمون " ، وذلك لأنه في اعتقادهم زهر الجنة ورائحته هي رائحة الجنة ، وكان يطلق علي المكان الذي يجلس فيه العروسين " الكوش " ، وقد تطور هذا الاسم الآن وأصبح " الكوشة ".

*** تورتة العروسين : من تقاليد الأفراح المصرية حاليا والتي يحرص فيها العروسان علي تقطيعها سويا ، ويقوم كل منهما بتناول جزءا صغيرا علي طرف السكين من الشيف المخصص لتقطيع هذه التورتة .

*** الموسيقى و الغناء : ايضا كانت من مراسم الإحتفال بالزواج.

*** الزعروطة : تحرص النساء اللائي يحضرن الزفاف بإطلاق " الزغاريد " التي تعبر عن فرحتهم بإتمام هذا الزفاف المبارك .

*** سن الزواج : الزواج كان يتم تقريبا في سن الثانية عشر للفتاة و حوالي الرابعة عشر للولد لان هذا كان سن البلوغ عند المصريين القدماء و ما تثبته البرديات الدينية التي كانت تهتم بهذا الأمر.

*** تقاليد الزواج : من التقاليد عند المصريين, الزواج من طبقة اجتماعية واحدة و الإستثناء من هذا التقليد كان يحدث أحيانا في الوسط الملكي و من اشهرها زواج الفرعون نونخت من كاتبته و بعد فترة تزوج الملك مرة اخرى من صانعة تعمل في القصر.

وأيضا الملك المشهور امنحوتب الثالث تزوج امرأة من عامة الشعب سوداء و اسمها تي وذكرت بانها امرأة حاكمة لأنها كانت بالفعل تساعد زوجها في حكم مصرو اشتهرت بذكائها و عدلها.

*** الطلاق : كان الطلاق في مصر القديمة عند الفراعنة من حق الزوج وحده , وهناك عقد زواج يتعهد فيه الزوج بأنه إذا هجر زوجتة كارهاً أو بسبب رغبتة في الزواج بأخري , يقوم برده البائنة (الطلاق).
كانت صيغة الطلاق كالأتي :
"لقد هجرتك كزوجة لي , وانني افارقك , وليس لي مطلب علي الاطلاق , كما أبلغك انة يحل لكِ أن تتخذي لنفسك زوجأ أخر متي شئت"

نقلته لكم 
منال رأفت 



12/13/2014

سلسله إعرف تاريخ بلدك ... مجمعة

مصر أم الدنيا و تاريخها حافل و عظيم و لكننا للاسف لانعلم عنه الكثير.
كتبت مجموعة مقالات فى تاريخ مصر العظيمة و هنا أجمعها لحضراتكم فى مقاله واحده حتى تكون ميسرة و بين ايديكم .

























شكرا لكم 
منال رأفت




سلسلة هل تعلم ... مجمعة

منذ فترة جمعت و كتبت سلسلة معلومات متنوعة لطيفة و قيمة تحت مسمى هل تعلم .. اجدد لحضراتكم هذه السلسلة هنا و اجمعها لكم حتى تكون فى متناول ايديكم.










شكرا لكم 
منال رأفت

12/12/2014

من الأدب الفرعونى ... نشيدُ عازف " الهَارْب " - القيثارة -

أنشودة رائعة من التراث الفرعونى الرائع, وهي أحد الأغنيات المصرية الشهيرة التي كانت تغني بمصاحبة آلة الهارب " الجنك " أو يؤديها العازف أثناء عزفه ، ووجد نصها علي " بردية هاريس" ، وترجع علي الأرجح إلي عهد الملك " أنتف " أحد  ملوك الأسرة الحادية عشر .. وتقول كلماتها ..


" ها هي ذي الأجيال من البشر
تمضي جيل بعد جيل
سُنَةَ الوجود منذ كان الإنسان
منذ كان في الوجود آلهــة

وهؤلاء الراقدون في أهراماتهم
الأشراف منهم ، والســـادة
مضوا إلي الفناء مع غـيرهم
إن ما بنوا من مقاصير وعمائر
اندثرت كلها .. وكأن لم تكـن
انقضت جدرانها ، ومحا الزمن أطلالها
وما من وافد علينا من قبلهم
يحدثنا عنهم وعما حل بهم

لتكون قلوبنا علي يقيــن ..
إلي أن نصير حيث صار هؤلاء
فثبت فؤادك كيلا يفـــــزع
وانعم بما تحب حيــــــا
ضمخ رأسك بالعطــــور
واختر من ذلك أطيبهــــا
متطيبا بأحسن ما يتطيب به الإله

وخذ حظك من مسراتــــك
ولا تجعل لليأس إلي قلبك سبيلا
اغتنم السعادة التي تجود لك بها الأيام
فليس بين من رحلوا .. من عاد ثانية .."


كلمات الأغنيه بصيغة أخرى..

السّلالاتُ تَمضي ، وأخرى تَبقى .
منذ زمنِ الأجدادِ
كانت الآلهةُ تَرقُـدُ في أهراماتِها 
هكذا أيضاً ( يَـرقدُ ) النّبلاءُ والمبارَكونَ
المدفونونَ في أهراماتِهم .

الذّين بنَو ْ البيوتَ يوماً 
تَـهدّمتْ جدرانُها
وأماكنُهم لمْ تعدْ موجودةً
وكأنّها لمْ تكنْ .

اِتبعْ قلبَكَ طالما أنتَ حيٌّ
اِمسحْ ( جسَدَكَ ) بمَرهَمِ العجائبِ الحقيقيّـّةِ
للأشياءِ الإلوهية .
أَكثِرْ من ( أعمالكَ ) الحسَنةِ
لا تَدعْ قلبَكَ يتـراخى .
اُنظرْ ، لا أحدَ اصْطُـفِـيَ
ليأخذَ ما يَملكُ معهُ
اُنظرْ ، لا أحدَ ممّنْ ذهبوا يعودُ .

لا أحدَ يستطيعُ أن يُطيلَ 
حياتَه على الأرضِ
ولا أحدَ إلاّ عليه الذّهابُ
إلى العالمِ الآخرِ .


زمنُ وجودِنا الأرضيِّ 
ليسَ بأطولِ من حُلُمٍ .
اجعلْ بيتَكَ في مدينةِ الأمواتِ رائعاً
من خلال الجُهدِ الصّادقِ والعمل الصّادقِ
الذي يستطيع قلبُ الإنسان الاعتمادَ عليه .


 نشيدُ عازف " الهَارْب " 

باللغة الإنجليزية:

In English 
The song of The Harper
It was one of the most famous songs sung with "the harp", it was recorded on "Haris papyrus", probably it returns to the king "Aneotef" period, he was from the eleventh family.

"Here are the generations of humans
Generation after generation
The rule of existence since the beginning of humanity
Since there was god in life
Those lying in their pyramids
The nobles and knights
They went to the yard with others
All what they built of castles
Have gone.. as if not existing
whoever came before them, can tell us about them
So that our hearts should be knowing the truth
Till we go to where they have gone
strengthen your heart
Enjoy what you love while alive
Wearing the beast a god can wear
Take you luck from your happiness
Do not make loosing hope know your way
Take the chance from the happiness world is pushing to you
No one from those who left, came back..


نقلته لكم 
منال رأفت

ماذا تعرف عن الأدب الفرعونى؟؟؟(مقدمة)

الفراعنه تقدموا فى الطب و الفلك و العلوم و الفنون فهل كان لهم باعا أيضا فى الأدب ؟
الإجابه نعم و بكل تأكيد فلديهم الروحانيات و الدين و العلوم و كل ما يُمَكِنْهُم من كتابة أعمال أدبيه راقيه على أعلى المستويات.

*** فالكاتب المصرى كان أول من أمسك بالقلم فى تاريخ البشرية . رأى مولد الزمان فسجله. عاصر أول تجربة فى بناء الحضارة فدونها فكان أول من كتب التاريخ و خلد بقلمه تراثه الفكرى .

*** والأدب المصرى القديم هو أقدم أنواع الأدب. يتميز بأصالته بحكم توغله فى القدم. كانت شخصيته القوية و طابعه المميز الذى كان أنعكاسا لظروف البيئة فى الزمان و المكان و أستجابة مباشرة للعوامل الفكرية و الإجتماعية و الدينية و التاريخية .
 وكان أدباً خلاقاً أهتدى به الأدب فى العالم القديم و ترك بصماته على الكثير من عناصر الأدب العالمى الحديث .

*** كان المصرى القديم أول من أمسك بالقلم. صنعه من غاب النيل و سيقان البردى ليسجل أفكاره و يكتب تاريخه فكان أول من صنع ورق الكتابة من نبات البردى ( يايبور ) فاعترف العالم بفضله فاطلق على الورق بجميع أنواعه .. و فى جميع اللغات الحية نفس الاسم .

*** كان أول من أخترع حبر الكتابة من عصير نبات النيله التى نسب أسمه الى النيل المقدس.

خط المصرى القديم لنفسه أول أبجدية فى الوجود جمعت بين الفن و العلم و الأدب فجعل من الكتابة فنا جميلا و متحررا.

رسم كتابته من اليمين إلى الشمال و من الشمال إلى اليمين فى وضع أفقى أو رأسى كما يمليه أحساسه بالفن و بالجمال و أستغل الألوان المختلفة فى رسم و كتابة بعض الحروف و الكلمات لتأكيد فاعليتها.

المصريون القدماء كان لهم أدب .. شعرا و نثرا و قصصا و غزلا و مدحا و وصفا و فلسفه و تهذيبا و فكاهة و عقيدة و فنونا و علوما .
خاضوا بفنون أدبهم جميع جوانب التجارب الإنسانية فيما خلفوه من تراث فكرى خالد أنعكس واضحا على أقوال حكمائهم تردد فى أمثالهم الشعبية .

* لقد دون المصريون القدماء أقوالهم فى أدب الحكمة و أمثالهم الشعبية على الحجارة كما دونوها على أوراق البردى و لفائفه.

* أن عوامل الزمن و عوامل التدمير قضت على جانب كبير من هذا التراث الأدبى و لم يبق منه إلا القليل و لكن هذا القليل كثير مع ذلك و قد وصل إلينا و نقل إلى اللغات الحية كلها ما عدا اللغة العربية فانه لم يترجم اليها الا اقل من القليل حتى اليوم .
أن ما ترجم منه ما يكفى لتفهم روح هذا الأدب بل فيه ما يكفى لتتبع تطورة خلال مختلف العصور الفرعونية التى أستمرت أربعين قرن من الزمان .

لقد شقت حكم و أقوال الحكيم المصرى القديم طريقها إلى جميع الحضارات القديمة و تركت بصماتها واضحة فى حكم و أقوال كثير من كتاب العقائد و الأديان فحكم أخناتون التى صيغت على شكل أناشيد أنتقلت بحذافيرها لترددها مزامير داود المعروفة التى ظهرت بعد أخناتون بثلاثة قرون.

من المفاجأت التى كشفتها حفريات بانوبوليس ( أخميم ) مجموعة برديات الحكيم المصرى ( أمنحتب بن كنخت ) و تتكون من 30 حكمة كتبها الحكيم لابنه ( مرت من ) و قد وجد عند ترجمتها أنها مصدر حكم سليمان الحكيم التى ظهرت بعدها بعدة قرون و تحمل البردية رقم 10474 بالمتحف البريطانى.
تبدأ البردية بقوله أعطنى أذنك واصغ إلى ما أقول و هو ما يتفق مع ما ورد فى التواره. و من بين الحكم التى وردت فى بردية "أمنحتب بن كنخت".
" كلما أرتفعت إلى اعلا يا ولدى وجه نظرك الى أسفل حتى لا تنسى نفسك و تنسى مسئوليتك أمام الإله الذى رفعك".

من أشهر أوائل الحكماء فى الدولة القديمة الذين قدسهم الكتاب على مر العصور الفرعونية و يعتبرهم مؤرخوا الأدب الفرعونى أنهم أعظم من أنجبت مصر من أدباء الحكمة المقدسة وهم أيمحوتب وكاجمنى و تباح حوتب (2500 ق.م) يليهم فى الشهرة حكماء الثورة و عصر التحرير فى مقدمتهم الحكيم "ايييؤور" (2280 ق.م) ثم الكهنة الحكماء " نفرايهو " و " خبرو رع " و سنب حوتب (2230 ق.م) وفى الدولة الوسطى ختيى و امنحوتب بن كنخت و يتصدر حكماء الدولة الحديثة " أخناتون " و " الحكيم آنى " و حونفر و خيتى بن دودوف.

أن حكم و أقوال هؤلاء الحكماء العظام التى لا تعد ولا تحصى وجدت متفرقة فى مقابرهم و أمكن جمع الكثير منها من مقابر الكتاب و الأمراء كما أمكن العثور على نصوص كثير منها فى حفريات المدافن العامة .
و تحوى المتاحف العالمية الى اليوم ألاف البرديات التى تحوى مختلف الحكم و الأمثال لازال معظمها لم تفسر رموزه إلى الآن .



أمثلة للحكمة الفرعونية 
** لا يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به الماضى و لكن يمكنك أن تصنع شيئاً تغير به المستقبل اليوم يبدأ بالأمس و الغد يبدأ اليوم.
** الخير و الشر يتقاسمان قلب الإنسان و يولدان معه فاذا تغلب الخير أمتلأ به القلب و اطمأنت النفس واذا تغلب الشر فسدت النفس.

** أنظر إلى الإنسان كما هو .. ليس كما كان أو كما سيكون .

** ما من ابن هلك من تاديب أبيه .

** أغرس اليوم شجرة تجد ما تستظل به فى الغد .

ارجو ان تستمتعوا كما استمتعت معكم بالموضوع و للحديث بقية .

نقلته لكم 
منال رأفت 

11/19/2014

عاداتنا الغذائية سبب مرضنا

كثير من العادات الغذائيه المتبعه هى السبب الحقيقى وراء إصابتنا بالعديد من الأمراض البسيطة و حتى الخطيرة.


القليل من الحذر سوف يجدى الى حد بعيد فى دفع المرض و التقليل من نسبة الإصابه به و كذلك التقليل من خطورته.

قليل من الاهتمام بالغذاء و العادات الغذائيه سوف يقينا من الكثير من الامراض الخطيرة بإذن الله. و هنا بعض المثلة

*** عدم تناول طعام الإفطار فى موعد مبكر. مما يضعف من مناعة الجسم و يجعله عرضة للعدوى بل و لأمراض اخرى كثيرة تسببها نقص مناعة الجسم.

*** تناول الشاى بعد الأكل مباشرة .. مما يعمل على سحب الحديد من الغذاء و عدم دخوله الى الدم فيسبب مراض أنيميا نقص الحديد و ما يترتب عليه من الإحساس بالضعف العام و الخمول و سقوط الشعر مشاكل صحيه اخرى كثيرة. يجب تناول الشاى قبل الأكل أو بعده بساعتين.

*** تناول الأطعمة السريعه عاليه السعرات مما يؤدى إلى الإصابه بأمراض السمنه و القلب و الضغط و السكر و الشرايين, بل و السرطان ايضا.


*** تناول الدهون و الأطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الدهون يؤدى الى الإصابه بأمراض السمنه و القلب و الضغط و السكر و الشرايين, و السرطان أيضا. 

*** تناول المشويات على الفحم بكثر يؤدى الى سرطان القولون.

*** عدم تناول الفواكه و الخضروات الطازجة, يؤدى الى الكثير من الأمراض و يقلل مناعة الجسم و يرفع حموضة الدم .. خطير جدا على الصحة العامة. 

شكرا لكم 
منال رأفت

11/09/2014

نصائح طبية هامة

جمعت لكم بعض النصائح الطبيه الهامة .. ارجو ان تكون مفيده لحضراتكم.

*** المشي يوميا.
المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانية الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلو غرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم .


*** دع القهوة تبرد أولا.
لا تشرب القهوة او اي شراب ساخن ، فقد يزيد هذا من خطر الاصابة بسرطان الفم او المرئ ، بل ينصح بترك الفنجان يبرد قليلا .


*** اختيار جيد للنظارة الشمسية.
يجب ان توفر النظارات الشمسية حماية جيدة من اشعة الشمس فوق البنفسجية التي يمكن ان تؤدي للاصابة باعتام عدسة العين او بالعمى في الشيخوخة ، لذا احرص كل الحرص عند شراء النظارات للتاكد من نوعيتها الجيدة .


*** احرص على متابعة نوع الشامة (الحسنة) على الجلد.
تشير الابحاث الى ان القدرة على ملاحظات التغيرات التي تطرأ على الشامات المختلفة على الجلد تزداد بنسبة 13% وان الحرص في ملاحظتها يجنب الاصابة بالسرطان .
 
الف سلامة للجميع 
منال رأفت

10/29/2014

صفات لا يحبها الله سبحانه و تعالى ... للدكتور على جمعة


قال تعالى : {وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ المُعْتَدِينَ} [البقرة :190]. {وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ} [البقرة :205] {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ المُفْسِدِينَ} [المائدة:64] {وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كُفَّارٍ أَثِيمٍ} [البقرة :276] {إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ القَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [آل عمران :140] {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً} [البقرة :36] {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الجِبَالَ طُولاً * كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً} [الإسراء: 37-38] {لاَ جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْتَكْبِرِينَ} [النحل :23] {وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً} [النساء :107] {وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ} [الأنعام :141] {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ} [القصص :76] {لاَ يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً} [النساء :148].

2- ثلاث عشرة صفة لا يحبها الله، إذا ابتعد الإنسان عنها كان عبداً ربانياً، وصلح بسلوكه الاجتماع البشري، وحسنت علاقته مع ربه ومع نفسه ومع الناس، بل مع الكون كله وهو يسير في طاعة الله طوعاً أو كرهاً. {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ} [الرعد :15]. {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} [فصلت :11].

3- وأول صفة هي صفة العدوان، وينهى عنها الله بنهي صريح مباشر، صار كالقاعدة المطردة [ولا تعتدوا] فالعدوان يفسد نفس الإنسان، ويولد هذه النفسية التي نراها عند الطغاة عبر التاريخ، غباوة في التصرف، وسوء تقدير للأمور وبلاء في النتيجة، مهما زين الطاغية المعتدي بكلامه أفعاله، وبرر هذه الأفعال فما دامت في نطاق العدوان كانت عدوانا، ونرى ما يحدث بالعراق وفلسطين من دماء تراق وطغيان لم يشهد التاريخ مثله، فقنبلة واحدة تهلك العشرات، وطلقة جوية واحدة تهلك المئات، فليتكلم كل البشر في تبرير ذلك إلا أن الحقيقة الباقية هي [إن الله لا يحب المعتدين]؛ ولذلك تتم المؤاخذة من المعتدين في الدنيا، ثم يرجعون إلى الله فيوفيهم حسابهم، والتبري من صفة العدوان يجب أن يتخلق به الإنسان على مستواه الشخصي وفي تربيته لأبنائه وعلى مستوى المجتمع، بل على مستوى الدول والعلاقات بينها.

4- ولذلك فإن الله لا يحب الفساد ولا المفسدين، والفساد ينتج من العدوان، كما أنه لا يحب الظالمين والظلم هو التصرف في ملك الغير بدون إذنه، والعدوان فيه تصرف في ملك الغير بدون إذنه، ونتيجة الفساد والظلم ـ وهو مشتق من مادة الظلام التي هو ضد النور ـ وعاقبتها هي مخالفة مراد الله من خلقه قليبارز الله بالمعصية من أراد حرب {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ} [يوسف :21].


5- والمعتدي الذي لا يرتدع فيه صفات كلها يكرهها الله ولا يحبها : الكفر (وهو ستر القلب عن استماع موعظة الخالق، بدرجات الستر المختلفة التي تنتهي بإنكاره أو إنكار وحيه)، والإثم (أي طلب الإثم وعدم الاهتمام بأنه إثم ما دام ينفذ ما يريد؛ لأنه يفهم أن الحياة الدنيا نهاية علمه وغاية أمله {يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} [الروم : 7] ولا يهتم بأمر الله فهو مختال بنفسه فخور بفعله مستكبر في نفسه، مستكبر في الأرض بغير الحق، فشأن الإنسان الضعف، ولذلك أمر بالحلم والأناة وليس بالكبر الذي يعمي بصيرته فلا يرى سوى نفسه ورأيه ولا يرى الواقع على ما هو عليه، ولا يرى المستقبل بعقل راجح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد قيس : (إن فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم، والأناة) [رواه مسلم].

6- ومجموعة الإسراف في الأكل والشرب وهما عنوان الترف والانشغال بالدنيا بجميع شهواتها {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر :3]. والإسراف في القتل {فَلَا يُسْرِفْ فِي القَتْلِ} [الإسراء :33]. والإسراف في الإنفاق {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [الفرقان :67]. والإسراف في الذنوب من غير توبة {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر :53]

7- ومجموعة الصفات السابقة تولد صفتين مذمومتين هما : الفرح القاصر، والجهر بالسوء، والفرح الذي هو السرور مطلوب لا شيء فيه، وإنما الفرح بالطغيان والعدوان وإهلاك الحرث والنسل، فرح قاصر على نفس الإنسان لا يفرح سواه به {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ} [البقرة :204-205] {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي القُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ} [القصص :76).
أما الجهر بالسوء فهو أمر ذميم في التربية وفي المجتمع وفي العلاقات الدولية وفي الحكم بين الناس؛ حيث يتحول المنكر إلى معروف يرضاه الكافة وتشيع الفاحشة والبذاءة في الناس، ويتحول المعروف إلى منكر ويختل الميزان ويختلط الأمر حتى على الحكماء، ولا يبقى للناس أصولاً يرجعون إليها في تعاملاتهم. وقد بين النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ذلك في سنته الشريفة فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : (بَيْنَا أَنَا عِنْدَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم إِذِ اسْتَأْذَنَ رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ فَأَذِنَ لَهُ فَقَالَ السَّامُ يا محمد فقال : النبي صلى الله عليه وسلم وعليك. فقالت عائشة : فهممت أن أتكلم فعلمت كراهية النبي صلى الله عليه وسلم لذلك فسكت. ثم دخل آخر فقال: السام عليك. فقال : وعليك. فهممت أن أتكلم فعلمت كراهية النبي صلى الله عليه وسلم لذلك. ثم دخل الثالث فقال : السام عليك. فلم أصبر حتى قلت : وعليك السام وغضب الله ولعنته إخوان القردة والخنازير أتحيون رسول الله صلى الله عليه وسلم بما لم يحيه الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش قالوا قولا فرددنا عليهم إن اليهود قوم حسد وهم لا يحسدونا على شيء كما يحسدونا على السلام وعلى آمين » . [رواه أحمد والبخاري ومسلم والترمذي واللفظ لابن خزيمة].أما من ظُلم فإن الجهر بالسوء منه نوع من أنواع القصاص الذي به الحياة فهو ليس سيئاً بالحقيقة إنما سمي بذلك لصورته فقط (وجزاء سيئة سيئة مثلها) والعقاب الرادع عن الجريمة ليس سيئة إلا في الصورة دون الحقيقة.
وجماع ذلك كله قوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي القُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل :90].
أ.د #علي_جمعة





10/20/2014

ايااااااااااااااام و بنعدها ... أغنيه ورده الجزائريه الرائعة ... كلمات

اغنيه رائعة لوردة ....
اعمل قبل فوات الأوان ... حافظ على اوقاتك و اسعد بحياتك ... إعمل .. وحب .. وسامح. 

أيام و بنعدها ...لو فينا نردها

كنا ردينا اوقات صارت هلا زكريات 

لكن يا خسارة الحياة تمرأ ما فينا نرها

كنا رجعنا احباب فارقناهم 

كنا صالحنا اصحاب زعلناهم

كنا سامحنا يا اللى جارحنا

كنا اللى مرة جرحناه .. رحنا نقوله سامحنا
.............................

... يا سنين لو فينا بنعيد ماضينا 

حتى كل ضحكة بكيناها ... كنا بالضحكة محيناها

حرام نضيع اياها تمرأ ما فينا نردها



شكرا لكم 
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner