1/10/2015

تعاليم كاي جمني ...أدب الحكمة الفرعونى.. سلسلة إعرف تاريخ بلدك

كاي جمني هو وزير الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة.
الملك سنفرو هو والد الملك خوفو بانى الهرم الاكبر 

جزء من بردية بريسي بالكتابة الهيراطيقية.

تعاليم كاي جمني هي أحد نصوص أدب الحكمة المصرية القديمة، والتي تعود لعصر الدولة الوسطى بالرغم من نسبتها إلى كاي جمني. أقدم مصادر تلك التعاليم هي بردية بريسي، والتي تعود لعصر الأسرة الثانية عشر، والمكتوبة باللغة المصرية الوسطى وبأسلوب هيراطيقي قديم. تذكر بردية بريس تعاليم كاى جمني ، المنتسبة إلى الأسرة الرابعة في عهد الملك سنفرو ، وتأتي بعدها تعاليم بتاح حتب التي يرجع تاريخها إلى بتاح حتب الوزير في عهد الملك جد كا رع (2414 - 2375 قبل الميلاد) . تلك التعليمات هي أقدم ما نعرفة في تاريخ البشرية عن الأخلاق والسلوك الحسن والتعامل بين الناس. سبقت المسيحية بنحو 2600 سنة ، وسبقت قوانين حمورابي بنحو 1000 على الأقل ، إذ يرجع بعض المؤرخين تلك التعاليم والإرشادات المكتوبة إلى تعاليم كان يتبادلها العامة شفويا قبل عهد الاسرة الرابعة.


النص
لم يبق من تلك التعاليم سوى الجزء الأخير منها في بردية بريسي ، تلاها النسخة الكاملة من تعاليم بتاح حتب، وغير معروف حجم النص المفقود من بداية تلك التعاليم. كاي جمني الذي ذكرته التعاليم والذي يُعتقد أنه وزير سنفرو ، قد يكون وزير آخر عاش في عصر الأسرة السادسة. ويعتقد بعض العلماء أن كاتب التعاليم هو ابن الحكيم كاي رع المذكور في بردية شستر بيتي الرابعة التي ترجع لحقبة الرعامسة. وعلى الرغم من أن التعاليم منسوبة إلى كاي جمني، إلا أنه كان من الشائع في نصوص الحكمة المصرية القديمة، أن تنسب إلى شخصيات تاريخية مرموقة من العصور القديمة.

التعاليم كتبت في صورة نصائح من الوزير لابنه، تمامًا كأمثال بتاح حتب، وهي تختلف عن نصوص التعاليم اللاحقة مثل تعاليم أمينيموبي التي تؤكد على التقوى، ووصايا أمنمحات التي توصف بأنها قطعة سياسية في شكل تعاليم.

 ينصح كاي جمني ابنه في التعاليم بالتواضع والإعتدال، وتجنب الفخر والشراهة.


مواضيع ذات صلة 


نقلتها لكم
منال رأفت

1/07/2015

ماذا تعرف عن اللب السورى .. و فوائده؟؟؟

اللب السورى له فوائد عظيمة جدا .. للإنسان الصحيح و المريض و للمرأة الحامل ..
بأرخص الأثمان تحصل على صحة جيدة و بشرة رائعه و ئؤخر أعراض الشيخوخة و تسوس الأسنان.

اللب السوري أو لب دوار الشمس(عباد الشمس)
من أرخص انواع المسليات إلا أنه يحتوى علي فؤائد عديده ومهمه لجسم الإنسان.
يعتبر اللب السورى من أفضل المسليات المنتشره بشكل كبير خاصه في سوريا ومنتشر بشكل كبير في مصر ومعظم الشعب المصري يحبه ولكن الفؤائد المتعددة له تجعلنا نأكل منه يوميا كى نستفاد منه بالمقارنه بثمنه الرخيص. 
ويعد محصول زهره دوار الشمس أهم ثالت محصول علي مستوى العالم .

فؤائد اللب السوري هي:
  1. يحتوى علي حمض الفوليك الذي يساعد في تكوين الجنين اثناء فتره الحمل ومفيد أيضا لمرضى فقر الدم.
  2.  ويمنع التسوس بما يحتويه من عناصر فسفوريه وجلسرين تمنع تسوس الأسنان.
  3. هذه النبته استعملت منذ زمن بعيد لخفض نسبه الكوليسترول في الدم لاحتوءاها علي احماض دهنيه غير مشبعه واستعملها الهنود في صناعه الخبز. واستخدمه الأطباء قديما لتقليل نسبه الكوليسترول الذي يتراكم علي جدران الاوعيه الدموية.
  4. يحتوى اللب السوري علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E. وفيتامين E يساعد في تنشيط الدورة الدموية و مفيد للجلد و الشعر ايضا.
  5. يحتوى علي معادن مثل الماغنسيوم, والزنك, والحديد, والفوسفور, والنحاس وهي لازمه لنمو الجسم.
  6. احتوائه علي زيوت اوميجا ونقص هذه الزيوت في الطعام يؤدى الي تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  7. وزيت دوار الشمس به فيتامينات تقوى جهاز المناعه.
  8. يحتوى علي فيتامين A يقوى النظر والجلد والشعر ويمنع تليف الخلايا بالجسم وظهور الشيخوخه المبكره.
  9. يحتوى على فيتامين D لازم لنمو الأسنان والعظام.  
  10. وفیتامینات أ و ب استعمل الأطباء قدیما بذور دوار الشمس كعلاج للملاریا ولتخفیف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرایین.
  11. بذور عباد الشمس تقلل من الإصابة بمرض السرطان للرئه وهو مفيد جدا للمدخنين.
زهرة عباد الشمس أو دوار الشمس

هناك الكثير الذين يحبون اللب السوري لطعمه اللذيذ ولكنهم لايعرفون فؤائده فماذا لو عرفوا هذه الفؤائد العديده؟؟؟
 سيقمون بأكله يوميا للحصول علي هذه الفؤائد المدهشه

نقلت لكم الموضوع للفائده الكبيرة 
منال رأفت


1/05/2015

ترنيمة آتون العظمى ... التوحيد عند الفراعنة

المصريين القدماء كانوا, دين و خلق و علم .. لا تصدقوا انهم كانوا كفار و عبدة اوثان ... فقد كانوا فى أغلب الفترات موحدين و كان إخناتون شاهد على ذلك و ما كانت الالهه عندهم الا رموزا لصفات الإله الواحد الأحد جل فى علاه.

ترنيمة آتون العظمى: 
هي ترنيمة مصرية قديمة كتبها إخناتون للإله آتون، الذي حاول اخناتون تحويل مصر إلى توحيد عبادته. وقد وجدت منه نسخه شبه كاملة، في مقبرة آي الموجودة بمقابر تل العمارنة (أختيتاتون القديمة).
الترنيمة تعطي لمحة عن الإنتاج الأدبي لحقبة العمارنة. هناك تشابه ملحوظ بين الترنيمة والمزمور 104، على الرغم من أنه لا يوجد حاليًا أي ارتباط قائم بينهما.

مصدرها والعثور عليها
تعود الترنيمة إلى عهد الفرعون إخناتون في مصر نحو 1345 قبل الميلاد. ويعتبر إخناتون هو مؤلفها. والنص مكتوب بالهيروغليفية على أحد الجدران الجانبية في مقبرة "إيي" (المقبرة رقم 25، من المجموعة الجنوبية) في تل العمارنة. كتب النص في 13 عمود رأسي تشغل الحائط اليميني لبهو مدخل القبر.


كذلك يوجد بالإضافة إلى ترنيمة آتون العظمى ما يسميه علماء الأثار "بترنيمة آتون القصيرة" وقد عثر عليها في خمسة قبور في تل العمارنة. ويعد نص الترنيمة القصيرة قصير جدا بالنسبة للترنيمة آتون العظمى. في ثلاثة منها ينطق إخناتون بالكلمات على لسانه، بينما ينطق في الترنيمتين القصيرتين الأخرىين على لسان كهنة آتون بالنيابة عن إخناتون.

إخناتون وأسرته يصلون لآتون (الشمس) ويقدمون إليه القرابين.


المحتوى العام للترنيمة
يذكر في العمود المكتوب الأول لترنيمة آتون العظمى أسماء الإله آتون والفرعون إخناتون وزوجته الملكة العظيمة نفرتيتي. ويتلو ذلك دعاء : "يقول " (أي يقول إخناتون)، ثم يبدأ نص الترنيمة. 

يركز النص على وحدانية إلإله الممثل في قرص الشمس. 
💧 الإله الخالق المحافظ على العالم وخالق كل مظاهر الحياة على تنوعها.
💧 آتون هو " سيد جميع البلدان ، يشرق لهم جميعا ويحفظ حياة البلاد الأجنبية أيضا، حيث أنشأ نيلا في السماء ويجعله يهبط على الأرض." فهو ليس إله على مصر وحدها وإنما إله للناس أجمعين. 
يذكر النص علاوة على ذلك الخاصية الكونية له كجرم سماوي كما يذكر خصائصه كملك على الناس.

نص ترنيمة آتون العظمى
هذه ترجمة عن اللغة الألمانية، قامت بها عالمة الآثار "كريستين المهدي" حيث ترجمت الأصل الهيروغليفي إلى اللغة الألمانية, ثم العربية : 

🙏تظهر في أفق السماء أيها الشمس الحية، الذي يقدر الحياة، تشرق في الأفق الشرقي في الصباح وتملأ كل البلاد بجمالك،

🙏أنت جميل وعظيم ومشرق الآن فوق جميع البلدان، وأشعتك تملك كل البلاد حتى آخر كل ما خلقت.

🙏أنت رع عندما تصل إلى حدودهم وتجعلهم يركعون لإبنك المحبوب.

🙏أنت بعيد ولكن أشعتك تصل إلى الأرض، وإنك في وجوههم، ولكن مسارك مجهول.

🙏عندما تغرب تحت الأفق الغربي يبقى العالم في ظلام، في حالة كالموت ، النائمون في بيوتهم يكسون أنفسهم بالغطاء، ولا ترى عين عينا أخرى، إذا سرقت أمتعتهم من تحت رؤوسهم، لا يشعرون، ويخرج كل وحش من مكمنه، والثعابين تعض.

🙏الظلام كالقبر وتبقى الأرض ساكنة، إذ أن خالقهم قد غرب خلف أفقه.

🙏وتشرق في الصباح على الأفق وتضيئ كالشمس أثناء النهار، وتخفي الظلام وتنشر أشعتك.

🙏ويظل القطران (الشمالي والجنوبي) محتفلين بالنهار ، ويستيقذ الناس ويقفون على أقدامهم، فقد نصبتهم على أرجلهم، أجسامهم نظيفة ويلبسون الملابس، ويرفعون أذرعتهم تقديسا لظهورك، وكل البلاد تمارس عملها.

🙏كل الأنعام راضية بأعشابها وأشجارها ونباتاتها الخضراء ، وتنطلق الطيور من أعشاشها، ترفرف أجنحتها تسبح بروحك ، وتقفز كل الوحوش على أرجلها، وكل ما يطير يرفرف، ويحيون عندما تشرق لهم.

🙏وتسير السفن الحاملة شمالا وجنوبا، وكل طريق ينفتح بظهورك، وتقفز الأسماك في النهر أمام وجهك، وتملأ أشعتك قلب البحار.

🙏أنت الذي ينبت البويضات في النساء، وتجعل من "الماء" أناسا.
وتبقي على حياة الطفل في بطن أمه وتهدئه فلا يسقط له دموع.
إنك المربية في بطن الأم.

🙏وتعطي النفس لكي تحيا جميع المخلوقات.
وعندما يولد (الطفل) من بطن أمه، فلكي يتنفس وقت ولادته، فإنك تفتح له فمه كاملا وتعطيه احتياجاته.

🙏وتكلم الكتكوت في بيضته الذي يتكلم من قشرته، تعطيه الهواء فيها لكي يعيش.
وتقدر له الوقت، ثم تكسر القشرة ويخرج منها، ويخرج من البيضة ينقنق في وقته ، ويجري على رجليه عندما يخرج منها.


🙏كم كثرت أعمالك والخافي منها، إنك الإله الواحد، لا مثيل له.

🙏خلقت الأرض برغبتك منفردا، فيها الناس والأنعام وكل الحيوانات ، وبكل ما على الأرض، وما يسير على أرجله وكل ما يطير بجناحيه في السماء.

🙏البلدان الغريبة في سورية والنوبة وكذلك أرض مصر، كل تعطيه مكانه وتؤمن احتياجاته ، الكل يحصل على غذائه ،وتقدر قدر عمره.
يتكلمون بألسنة مختلفة، وتختلف ملامحهم، وتختلف ألوانهم، فإنك تخلق الشعوب.

🙏خلقت النيل في عالم الخفاء، وتصعده بحسب رغبتك, وتحفظ حياة الناس لأنك أنت خالقهم. وإنك لهم، ترعاهم أنت أيها الملك على كل البلدان.
تشرق لهم، فأنت شمس اليوم، عظيم في رفعتك، وتُبقي كل البلدان الغريبة على قيد الحياة.

وخلقت نيلا في السماء لكي يهبط عليهم، يشكل أمواجا على الجبال، مثل البحر لكي يروون حقولهم، ويحصلون على مايحتاجون.

🙏كم أن تقديرك فعال، أنت ياسيد الأبدية.

🙏نيل السماء تمنحه للشعوب الغريبة، ولكل حيوانات الصحراء،
التي تجري على أقدام ، ولكن النيل الحقيقي يأتي من عالم الخفاء إلى مصر.

🙏تُرضع أشعتك جميع الحقول، وعندما تشرق يحيون ويترعرعون من أجلك.

🙏وخلقت فصول السنة لكي تتطور جميع مخلوقاتك.
في الشتاء يبردون، وفي الصيف يحترون، لكي يشعروا بك.

🙏وجعلت السماء بعيدة المنال، لتعلو فيها وتري كل شيء قمت أنت بخلقه.

🙏إنك فريد عندما تشرق، وفي جميع أشكالك كآتون الحي، الذي يظهر ويضيئ، وتبتعد ثم تقترب.

🙏وتخلق ملايين الأشكال منك أنت، مدن وقرى وحقول وطرق ونهر.

🙏كل الأعين تنظر إليك عندما تظهر كشمس النهار فوق البلاد.
عندما تغرب لا تصبح عينك هنا، تلك خلقتها أنت من أجل خاطرها ، لكي لا ترى نفسك كالأوحد الذي خلقته، تبقى في قلبي، ولا أحد آخر يعرفك إلا إبنك "نفر خبر رع - أوان رع" الذي جعلته يعرف جوهرك وقدرتك.

🙏تخلق العالم بإشارة منك مثلما خلقته، وعندما تشرق يعيشون، وعندما تختفي يموتون.

🙏إنك أنت عمر الحياة، وتعيش الناس منك.

🙏وتستمتع الأعين بجمالك حتى تغرب ، وتـُترك الأشغال عندما تغرب في الغرب.

🙏يا مشرق أنت، قوّي كل الأذرعة للملك, واعط سرعة لكل قدم.

🙏منذ أن أسست الدنيا، فقد أنشأتها من أجل ابنك ، الذي نشأ من بدنك، ملك القطرين المصريين " نفر خبرو رع - أوان رع - إبن رع " ، الذي يعيش من ماعت، سيد التيجان، إخناتون، كبير في حياته. والملكة الزوجة العظيمة، التي يحبها، ملك القطرين نفرتيتي. تبقى حية وشابة دائما وإلى الأبد."

تشابه مع مزامير العهد القديم

عندما ترجمت ترنيمة إخناتون عن الهيروغليفية أول مرة في عام 1884 اتضح تشابه كبير بينها ومزمور 104 ({B|Ps|104|27-28} ) من التوراة، كذلك وجد تشابه مع المزمور 145 ({B|Ps|145|15-16}). ويعتقد بعض الباحثين انه لا توجد صلة مباشرة بن الصيغتين ويعزون ذلك التشابه بأن تلك النصوص كانت متداولة في ذلك العهد في منطقة الشرق الأوسط. ويميل بعض العلماء إلى الاعتقاد بأن تعاليم سيدنا موسى قد تأثرت بتعاليم العمارنة ويعتقدون أن المزمور 104 هو ترجمة مباشرة من نص إخناتون.

نقلته لكم 
منال رأفت

1/04/2015

علاج مشاكل البشرة من الطبيعة ... لبشرة مشدودة وناعمة ولامعة

سبحان الخالق الذى خلق لنا كل جميل حولنا, و منحنا الطبيعة الغنيه بالخيرات, و من هذه الخيرات ما هو مفيد للصحة بصفة عامة و للبشرة بصفه خاصة. سوف تجد فى الطبيعة علاج لكل الأمراض و المشاكل الصحية. 
ولأنه لا مفر من ظهور التجاعيد، فهذه سنة الحياة، ولكن يمكنك تأخير ظهورها ومقاومتها من خلال تناولك بعض الاطعمة التي تعود بساعة الشباب إلى الوراء، وتمنحك بشرة مشدودة وناعمة ولامعة ليبدو مظهرك اصغر من سنك.

اولا إحرصي على ممارسة الرياضة ايضا بانتظام، مع الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم والابتعاد عن التوتر.

1- الجريب فروت: من المعروف أن الجريب فروت يساعد على تكسير الدهون ولكنه ايضا يحتوي على كمية كبيرة جدا من فيتامين سي، بالإضافة إلى نوع من الفلافانويد يخلص الجسم من السموم قبل أن تضر أيا من الخلايا.

2- المشمش: يحتوي على احد أنواع مضادات الأكسدة التي تمنع امراض القلب بشكل فعال. بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

3- اللب الأبيض (بذور اليقطين): يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الشيخوخة، كالزنك والماغنسيوم والحديد والنحاس والثيامين، والبروتين والنياسن وفيتامينات ا وب وأوميجا 3. وتناوله يقلل من تكسير الكولاجين، وبالتالي يمنع ظهور التجاعيد.

4- الرمان: وقد يكون الأفضل في القائمة. فهو يحتوي على كمية هائلة من العناصر الغذائية التي تمنحك شبابا دائما كفيتامين سي وب5 والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

5- التوت البري: تناوله طازجا او عصيرا طبيعيا يعمل على طرد المواد الكيماوية الضارة من الجسم.

التوت 



6- التوت الأسود: يحتوي على فيتامين سي ومضادات أكسدة تقاوم الجزيئات الحرة التي تضر بالبشرة.

7- الأفوكادو: يحتوي على الدهون النباتية وفيتامين هـ وكلاهما ضروري للبشرة.

8- المياه: تناول 8 أكواب على الاقل يوميا، فهي تخلص الجسم من السموم وترطب البشرة.

9- الشكولاتة الداكنة: فهي مليئة بالمواد التي تحارب الشيخوخة.

10- الشاي الأخضر: فهو يحمي البروتينات التي تساعد مرونة الجلد، كما ينمع تكسر الكولاجين.

11- القهوة: فهي مليئة بمضادات الأكسدة.

12- عصير العنب الأحمر: فهو مفيد للقلب ويمنع التهابات البشرة.

13- الأرز البني: يحتوي على مضادات الأكسدة ويحافظ على مستويات السكر في الدم، مما يقلل التوتر، وبالتالي يحسن البشرة.

14- الشوفان: يمنع تدمير والخلايا ويبطئ ظهور علامات التقدم في السن.

15- بذور الكتان: تحتوي على أوميجا 3 والبروتين والألياف.

16- الجوز (عين الجمل): يقلل من التوتر بشكل فعال جدا.

17- الزبادي الخالي من الدسم: يحتوي على فيتامين ا والكالسيوم والبروتين.

18- البيض: إضافة إلى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، صفار البيض يحتوي على البيوتين الذي يعمل إلى إعادة إنتاج الدهون بالخلايا.

19- الديك الرومي, واللحم الداكن أفضل من لحم الصدر، فهو يحتوي على كمية كبيرة جدا من البروتين والزنك ومضادات الأكسدة.

20- الدجاج: تناول البروتين في كل وجبة أمر ضروري، وصدر دجاج المشوي يمنحك الكمية اللازمة في وجبة الغداء.

نقلته لكم 
منال رأفت

1/03/2015

هل تعلم ... معلومات سريعة وخفيفة

مجموعة من المعلومات الرائعة و التى تبدو غريبة علينا.
نقلتها وجمعتها لكم هنا .
  

*** هل تعلم أنّ الأسبوع عند الفراعنة المصريّين يتكوّن من 10 أيام.
*** هل تعلم أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان الّتي لا تتوقّف عن النموّ طوال الحياة .
*** هل تعلم أنّ آية الكرسي أعظم آية في القرآن الكريم.
*** هل تعلم أنّ معدة الإنسان تحتوي على نحو 35 مليون غدة هضميّة.
*** هل تعلم أنّ الفيل يعبّر عن حزنه بالبكاء، وهو بذلك يشبه الإنسان في التّعبير عن ردّات فعله بالدموع فمن الظّاهر أنّ الفيلة تبكي حين تحزن أو حين تفقد أحد صغارها، وتصاحب تلك الدّموع تصرّفات تشبه تصرّفات البشر؛ حيث تحتفظ بعظام صغارها بعد موتها من شدة حزنها عليها.
*** هل تعلم أنّ إسرافيل عليه السلام أوّل من قال سبحان ربّي الأعلى.
*** هل تعلم أنّ إسماعيل عليه السلام أوّل من ركب الخيل.
*** هل تعلم أنّ متوسط عمر رمش العين الواحد يقارب 150 يوماً علماً أنّ رموش عين الانسان تتجدّد دائماً.
*** هل تعلم أنّ أوّل من صنع الصّاروخ هي ألمانيا.
*** هل تعلم أنّ القدس تمّ احتلالها على مدى التّاريخ 24 مرّة.
*** هل تعلم أنّ طبيب أسنان قام باختراع الكرسيّ الكهربائيّ الذي يُستخدم في الإعدام.
*** هل تعلم أنّ دموع الإنسان عند بكائه تحتوي على مواد مسكّنة للألم يفرزها المخ.
*** هل تعلم أنّ القفص الصّدري للإنسـان عند اتّحاده يشكّل كلمة ( لا إله إلّا الله ) بالأضلع.
*** هل تعلم أنّ أطول سلسلة جبليّة تقع في المحيط الأطلسي.
*** هل تعلم أنّه إذا دخلت نملة في أذن الفيل يموت .
*** هل تعلم أنّ صلاة الظهر أوّل صلاة صلّاها رسول الله.
*** هل تعلم أنّ 13 ثانية فقط هو الرّقم القياسي لدجاجة استمرّت في الطيران حتى الآن .
*** هل تعلم أن الأذن اليسرى تكون أقل سمع من الأذن اليمنى. 
*** هل تعلم أنّ صوت الأم من أوّل الأصوات الّتي يميّزها الطّفل عن باقي الأصوات .
*** هل تعلم أنّ عضلة الفك هي أقوى عضلة في جسم الإنسان .
*** هل تعلم أنّ جسم الإنسان يحتوي على 32 بليون خليّة .
*** هل تعلم أنّ محمداً - صلّى الله عليه وسلم- أول من يقرع باب الجنّة.
*** هل تعلم أنّ في كل عام يتحطّم أكثر من عشرة آلاف منقار طائر بسبب اصطدامها بزجاج النّوافذ .
*** هل تعلم أنّ في بنجلادش يُحكم على طلبة المدارس بالسّجن إذا اتّهموا بالغشّ في الامتحان النّهائي .
*** هل تعلم أنّ احتراق مادّة الزّجاج ينتج عنها طاقة تكفي لمشاهدة التّلفاز لمدّة ثلاث ساعات .
*** هل تعلم أنّ عدد أنواع الحيوانات الموجودة على الأرض يصل إلى حوالي المليون .
*** هل تعلم أنّ أغلب النّاس الّذيِن يعثرون عَلى محفظة ضائعة، يقومون بإرجاعها إن كان بداخلها صورة لطفل.
*** هل تعلم أنّه عِندمآ تبحث في جوجل عَن رقم 241543903 في الصّور، فإنّك سترى الكَثير من النّآس يضعون رأسهم في ثلّآجة.
*** هل تعلم أنّ ممحآة قلم الرّصآص اخترعت بعد 220 سنة مِن اختراع القلم.
*** هل تعلم أنّك إذا كَتبت في جوجل zerg rush ثمّ انتظرت قليلاً، ستقوم جوجل بأكل صفحة البحث.
*** هل تعلم أنّه سيموت 101 شخصاً خلال الـ60 ثانية القادمة، وسيولد 216 طفلاً!! وهذه المعلومة ليست علم غيبٍ بالأمور ولكن هذا العدد ذكر حسب احصائيّات الموتى والمواليد في كلّ العالم. 
*** هل تعلم أنّ شبكيّة العين تحتوي على نحو 135 مليون خليّة حسيّة مسؤولة عن التقاط الصّور وتمييز الألوان.
*** هل تعلم أنّ مجموع البحيرات الموجودة في كندا وحدها يزيد عن عدد البحيرات الموجودة في جميع دول العالم مجتمعة.
*** هل تعلم أنّ الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة ممكنة من فيتامين «سي» مقارنةً بجميع الخضراوات والفواكه الأخرى.



شكرا لكم 
منال رأفت

12/30/2014

فى ذكرى مولد الرسول ... اوصاف النبى صلى الله عليه و سلم ... للدكتور على جمعة

تهنئة من القلب بحلول مولد سيد المرسلين صلوات الله و سلامه عليه و على آله و صحبه اجمعين.
بهذه المناسبة الجليلة أنقل لحضراتكم عن مولانا الدكتور على جمعة اوصاف النبى صلى الله عليه وسلم ...


1 - لرؤية جمال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أثر كبير في ارتقاء الناس في الدنيا والآخرة, فبرؤيته يرقى العبد في مراقي العبودية إلى الله مدارج لا يعلمها إلا الله, ومن هذا ما أجمع عليه المسلمون من أنه لا يسمى الصحابي بهذا الاسم إلا بلقائه رسول الله صلى الله عليه وسلم واجتماعه بجسده الشريف, وإن كان معه في عصره فقط لا يعتبر صحابيا. فقد ارتفع الصحابة منزلة على رءوس العالمين بسبب اجتماعهم به صلى الله عليه وسلم, ورؤيتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم والنظر إليه, وكذلك كانت رؤية صورته الشريفة في المنام من أكبر منن الله على المسلم الصادق إذ يقول صلى الله عليه وسلم من رآني في المنام فقد رآني (أخرجه البخاري ومسلم).
وقد تعجب أصحابه من جماله, ومدح ذلك الجمال فيه صلى الله عليه وسلم, فقد قال حسان بن ثابت:

وأجمل منك لم تر قط عيني
* وأكمل منك لم تلد النساء

خلقت مبرءا من كل عيب
* كأنك قد خلقت كما تشاء


2 - كان هذا الجمال المغطى بالجلال, والمكسو بجميل الخصال وحميد الخلال سببا في دخول الإيمان قلب كل صادق غير متبع لهوى ص. وكان أصحابه يعظمونه ويهابونه ويقومون لهذا الجمال والجلال تأدبا منهم, وعجزوا عن ترك القيام برغم أن النبي صلي الله عليه وسلم نهاهم عن ذلك القيام أخرجه أبو داود في سننه لشدة جماله وبهائه صلى الله عليه وسلم فقال حسان:

قيامي للحبيب علي فرض
* وترك الفرض ما هو مستقيم

عجبت لمن له عقل وفهم
* ويرى ذاك الجمال ولا يقوم

3 - رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم تحتاج إلى تصوره وتخيله, وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله, ولم يصف رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرون لما كان يعلوه صلى الله عليه وسلم من الجلال, فكانوا لا يستطيعون النظر إلى وجهه الكريم, فقد وصفته أم معبد, وهند بن أبي هالة, وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم, فأما حديث أم معبد فتقول: رأيت رجلا ظاهر الوضاءة, أبلج الوجه مشرق الوجه لم تعبه نحلة نحول الجسم ولم تزر به صعلة والصعلة صغر الرأس, وخفة البدن ونحوله وسيم قسيم حسن وضئ في عينيه دعج شدة السواد وفي أشفاره وطف طويل شعر الأجفان وفي صوته صهل بحة وحسن وفي عنقه سطع طول وفي لحيته كثاثة كثافة الشعر أزج أقرن حاجباه طويلان ورقيقان ومتصلان إن صمت فعليه الوقار, وإن تكلم سماه وعلاه البهاء, أجمل الناس وأبهاهم من بعيد, وأجلاهم وأحسنهم من قريب, حلو المنطق, فصل لا نزر ولا هذر كلامه بين وسط ليس بالقليل ولا بالكثير, كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن, ربعة لا تشنؤه من طول, ولا تقتحمه عين من قصر ربعة ليس بالطويل البائن ولا القصير غصن بين غصنين, فهو أنضر الثلاثة منظرا, وأحسنهم قدرا, له رفقاء يحفون به, إن قال أنصتوا لقوله, وإن أمر تبادروا لأمره, محشود محفود عنده جماعة من أصحابه يطيعونه لا عابس ولا مفند غير عابس الوجه, وكلامه خال من الخرافة (رواه الطبراني في الكبير). وفيما يلي نذكر تفاصيل حسنه صلى الله عليه وسلم ووصف جسده, كل جزئية بأثر خاص بها, حتى نتخيل صورته الشريفة عسى الله أن يرزقنا رؤيتها في الدنيا والآخرة.


4 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس في كل شيء, وقد تكلم أصحابه عن حسنه في الأحاديث المختلفة نذكر منها: ما وصفه به أصحابه رضي الله عنهم إذ قالوا: (فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها, وأحسنهم خلقا, ليس بالطويل البائن, ولا بالقصير) أخرجه السيوطي في الجامع الصغير وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه, حتى كأن وجهه صلى الله عليه وسلم قطعة قمر. (أخرجه البخاري ومسلم) كان وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل الشمس والقمر وكان مستديرا أخرجه مسلم في صحيحه.

منقول من صفحة مولانا العالم الجليل بالفيس بوك

نقلته لكم 
منال رأفت

12/29/2014

وصايا أمنمحات ... الفرعون المصرى


الفرعون المصرى أمنمحات هو " آمين أمحيت – Amenemhet I" ( 1992- 1962 ق.م ).
ويعني اسمه ( آمون الذي في الطليعة ) ، ويطلق عليه الإغريق اسم " آمين إميس - Amenemes ".


وصايا أمنمحات هي أحد الأعمال الأدبية الشعرية المصرية القديمة التي كتبت في بداية عصر الدولة الوسطى. القصيدة تأخذ شكل مونولوج درامي، حيث ألقاها شبح الفرعون المقتول أمنمحات الأول لابنه سنوسرت الأول. تصف القصيدة المؤامرة التي قُتل فيها أمنمحات، ويأمر ابنه بألا يثق في أحد. تمثل القصيدة نوع من الاعتذار عن أفعال عهد الملك القديم، وتنتهي بتوصية سنوسرت بأن يرث العرش ويحكم بحكمة بدلاً من أبيه.

التأليف
هذه الوصايا قد تكون تم تأليفها بأمر من سنوسرت، لرثاء والده وإضفاء الشرعية على مطالبته بالعرش. وبعد عدة قرون، في عصر الدولة الحديثة نسبت بردية شستر بيتي الرابع، تأليف القصيدة إلى الكاتب "خيتي".

المصدر الرئيسي لهذه الوثيقة، هو بردية ميلينجين، المفقودة الآن، إضافة إلى بعض اللوحات الخشبية التي عليها أجزاء من تلك الوصايا التي يرجع تاريخها إلى عصر الأسرة الثامنة عشر.

نص الوصايا
تبدأ الوصايا بدعوة أمنمحات ابنه للحفاظ على ملكه. ثم يحذر الملك ابنه ويوصيه بألا يثق بأحد، وبعد ذلك يوضح أنه اغتيل على يد حارسه، بينما كان في سريره. ثم يصف لفترة وجيزة حكمه لمصر، ويصف نجاحاته العسكرية وإنجازاته. تنتهي الوصايا بمباركة امنمحات لابنه سنوسرت، ويقدم له نصائح حول كيفية الحكم.

التأثير
كانت هذه المخطوطة أحد أقدم الوثائق التي تشير إلى "الآسيويين". 
نسخ فراعنة لاحقون أجزاء من الوصايا لإضفاء الشرعية على حكمهم. كما نسخها الفرعون بعنخي حرفيًا مقاطع من وصايا أمنمحات لإقرار حكمه. ظلت القصيدة تقرأ حتى القرن الخامس قبل الميلاد، أي بعد نحو 1500 عام من كتابتها.

معلومات مهمة

المونولوج أو حديث النفس أو النّجوى هو حوار يوجد في الروايات، ويكون قائما ما بين الشخصية وذاتها أي ضميرها. بمعنى آخر هو الحوار مع النفس. نقول المونولوج هذا المصطلح الذي يطلق على نوع من المسرح ومصدر الكلمة يوناني مونو يعني أحادي ولوجوس تعني خطاب. يعنى شخصا وحيدا يقف على خشبة المسرح ويقدم قطعة صغيرة.أي مسرحيا واحدا يؤدي جميع الشخصيات المختلفة بأسلوب ساخر ومضحك (ليس دائماً).
ومطرب المونولوج يسمى مونولوجست.


الفرعون بعنخي أو بعانخي أو بيا (بالإنجليزية: Piye) هو أول ملوك مملكة كوش بنبتة (النوبة)، وضع علي العرش بعدة انتخابه من الكهنة ووافق الشعب الكوشي علي تنصيبه. وهذا كان متبعا مع الملوك الكوشيين من بعده.


 هرم بعنخي في مدينة الكرو التاريخية شمال السودان


الكرو هي مدينة اثرية تاريخية في شمال السودان ، تعتبر أحد أهم المقابر الملكية التي تم إستخدامها من قبل الأسر الملكية الكوشية وبها حوالي 55 هرماً ، وتعود للحقبة المبكرة من الحضارة الكوشية.

نقلتها لكم 
منال رأفت 


12/28/2014

نماذج من نصوص ادبيه فرعونيه ..للفرعون " آمين أمحيت (امنمحات الأول )

تقدم المصريون القدماء فى كل شئ وكان هناك أدب, و كان هناك أُدباء منهم الفرعون " آمين أمحيت, الذى يطلق عليه العامة امنمحات.
 هناك اكثر من فرعون يسمون بهذا الإسم , لكن حديثنا هنا عن الملك آمنمحات الأول.

الفرعون " آمين أمحيت – Amenemhet I" ( 1992- 1962  ق.م ).
ويعني اسمه ( آمون الذي في الطليعة ) ، ويطلق عليه الإغريق اسم " آمين إميس - Amenemes ".
كان وزيراً وصل إلى الحكم بالقوة بعد أن أزاح آخر فراعنة الأسرة 11 عن العرش ، وأسّس حكم الأسرة 12 التي حكمت مدة ( 205 ) عام ما بين ( 1991 – 1786 ق.م ) التي سُـمِّي كلّ فراعنتها باسمه وباسم ابنه " سيسوستْريس - Sesostris " - حكم ما بين ( 1971- 1928 ق.م ) - . 
ازدهرت في عصره مدينةُ " طيبة " - المصرية ، وليست مدينة طيبة الإغريقية التي بناها هناك " قدموس " ابن ملك صيدا وصور في بحثه عن أخته " أوروبا ". هناك اتّحد فيها إله الشمس " آمون " مع الإله " رع " وأصبح يسمى " آمون – رع " وبذلك ازداد نفوذ " معبد الكرنك " وقوته ، وبرغم ذلك تمَّ في عهده نقل المركز السياسي والديني إلى مدينة " ليشْت – Lischt " على مقربة من مدينة " مِـيمْفِس " حيث لا تزال بقايا هرمه وهرم ابنه المخربين موجودة حتى اليوم . 

( كانت طيبة موجودة ، قبل أي مكان آخر.
 الماء والأرض كانا فيه – موقع طيبة – منذ البَدء.
وجرى خلْق العالم والآلهة في طيبة من قِبل إلهها آمون ) .

هذا نشيد قديم يمجدُ الإلهَ آمون ، الذي اعتمده فراعنة " الإمبراطورية الجديدة " التي أسّسَتْ في طيبة الأسرةَ ( 18 ) – 1750 ق.م – كمنطلقٍ ومُرتَـكزٍ لـتسيير أمورهم السياسية والدينية . 
في الماضي السّحيق كان الإله آمون متخفّياً ، ولكن في عهد طيبة تمَّ رفع مكانته ، لتتساوى مع مكانةِ إله الشمس العظيم " رَع " ، ومع مكانة إله مدينة " مِمْفِـيس " " بتَعْ – Ptah " ، وفيها تمَّ ، فيما بعد ، إعلان الإله " آمون " كإله أعظم وأقدم من كل شيءٍ ، وهو الذي من خلاله جاءت بقية الآلهة إلى الوجود .

تشير الأبحاث الأثرية الحديثة إلى وجود استيطان بشري في المغائر والكهوف الواقعة حول طيبة ، يعود إلى عشرات آلاف السنين قبل ظهورها في منتصف الألف الثالث ق.م . بدأ ظهور أمراء طيبة مع حكم السلالة ( 9-10 ) – 2190 – 2020 – وأصبحوا أجدادَ فراعنة الأسرة ( 11-12 ) – 2143- 1778 – 
الذين وطّدوا حكم طيبة بعد انهيار حكم الأسرة 12 ، حيث استطاع أحد أفراد أسرتها من تأسيس حكم الأسرة ( 17 ) في جنوب البلاد في عام 1600 ق.م.
لا توجد وثائق عن عدد سكان طيبة في ذلك الوقت وإن كان هناك مغالاة في الأمر تجعل عددهم يصل إلى مليون إنسان . 


حِكمة أوصَلها الأب الفرعون القتيل " أمين أمحيت لابنة" سيسوستْريس - " - إبّان حياته إلى ابنه كنصيحةٍ مستقبليّةٍ له ، وهي تعكس المرارةَ وخيبة الأمل الذين خَبِرَهما إبان حُكمه :

أَصغِ لما أقولُـه لك َ ( : )

لِتَكونَ ملكاً في الأرضِ, لا تتّخذْ لكَ صديقاً, ولا أميناً ( على أسراركَ ), لا كمالَ في هذا.

عندما تنامُ ، اُحرسْ بنفسِكَ قلبَكَ, (لأنّه لا أحدَ للإنسانِ بجانبه) يومَ الفَجيعةِ .

لقد استقبلتُ الوَضيعَ والمَرموقَ, لكنّ الذين أكلوا خبزي تذمّروا ( وثاروا ) .. مَنْ مَدَدْتُ له يدي ، أثارَ الرّعبَ .


أرجو أن تكونوا قد استمتعتم بالموضوع وبهذه النصائح.

نقلتها لكم 
منال رأفت
 

12/24/2014

قصة القروي الفصيح ... أو "شكوى الفلاح الفصيح" ... من الأدب الفرعونى .. المصرى القديم ... سلسلة إعرف تاريخ بلدك

إشتهر بيننا إسم القروى الفصيح أو الفلاح الفصيح و نحن لا ندرى من هو .. و لا نعلم انها قصه من الادب الفرعونى المصرى القديم. 

تأريخ القصـة
وقعت أحداث هذه القصة فى جانب من وادي النطرون، في عهد الملك "نب - كاو- رع - خيتي" الثاني أحد ملوك أهناسيا في الأسرة العاشرة، ولكنها كتبت على الأرجح بعد ذلك بقليل، وقد لاقت إقبالاً كبيرًا أيام الدولة الوسطى، وليس أدل على هذا من النسخ الأربع التي وصلتنا لها عدا المقتطفات الأخرى. 

ومؤلفها يُعد من نمط فني آخر يزخر بإشارات قيمة عن مجتمع العصر الانتقالي الأول والأخلاق السائدة فيه. إنها قصة لم يحفظ لنا الزمن منها سوى نسخ مدونة على البردي ترجع إلى أواخر الأسرة الثانية عشرة وأوائل الأسرة الثالثة عشرة، ولم تصلنا أية نسخ لاحقة. 

مسمّى القصة
لهذه القصة أكثر من اسم فيسميها بعض العلماء "احتجاجات – أو شكاوي الفلاح الفصيح"، ويسميها آخرون "شكوى الفلاح الفصيح" ولكنا لا نملك أي دليل على أن صاحبها كان فلاحًا يعمل في الأرض، بل الأرجح أنه كان أحد الأهالي الذين يعملون فى التجارة. في حين يفضل البعض تسميتها "قصة الواحي" ولكن اطلاق كلمة "الواحي" -كما يرى أحمد فخري- على أحد سكان وادي النطرون أمر لا يستقيم مع العرف لأن سكان الواحة هم سكان سيوة والبحرية والفرافرة والداخلة والخارجة فقط، لهذا 

يفضل تسميتها بقصة "القروي الفصيح".
وتسمى بهذا الاسم لأن صاحبها سواء أكان تاجرًا صغيرًا أم يعمل في الفلاحة أم في إستخراج النطرون أم الأعشاب فإنه كان يعيش في ذلك المكان الذي لا يعدو أن يكون قرية صغيرة ولم يكن من أبناء المدن المتعلمين، وكان الإعجاب به لأنه كان شخصًا بسيطًا من سكان الأماكن النائية؛ ومع ذلك فقد أوتيَ قدرًا عظيمًا من الفصاحة وحسن التعبير.

جانب من الفلاح المصري القديم والدور الهام الذي كان يقوم به في الزراعة، مقبرة نخت، الأسرة الثامنة عشر

نُسَخْ القصـة ودراستها

عثر على أربع نسخ لها عدا المقتطفات الأخرى، وأهمها في متحف برلين، وقد عني بترجمتها والتعليق عليها الألماني "فوجلزانج" في كتابه.

شخصيات القصة.
1. "خو-إن-إنبو": بطل القصة الرئيسي "القروي الفصيح".
2. "چحوتى نخت": مدير ضيعة "برفيفي" نيابة عن رئيسه "رنسي بن مرو".
3. "رنسى بن مرو": وهو كبير مديري الضياع الملكية.


ملخص القصة
إنها قصة فلاح أو واحيّ أو بالأحرى قروي من سكان وادي النطرون. كان يكسب قوت يومه من الإتجار بمنتجات واحته مع وادي النيل في عهد "نب - كاو - رع - خيتي" الثاني. وأثناء توجهه إلى العاصمة وعند نقطة تقع عند مستوى منطقة دهشور مرّ بضيعة يشرف عليها موظف جشع يدعى "چحوتى نخت"؛ الذي أوقعه في شرك كان ينطوي على حيلة بسيطة، فقد بسط "نمتي - نخت" في طريق الواحة قطعة قماش ليجبر حمار ألواحي أن يطأ جانبًا من حقل يمتلكه. وأثناء مرور الحمار قتلع بعض عيدان الشعير وأكلها. ورأى المشرف على الضيعة الفرصة سانحة لينقض على الواحي ويقبض عليه ويستولي على ما يحمله من خيرات.

وتقدم الواحي بشكواه إلى "رنسي بن ميرو"؛ الذي كان يدير الضياع لحساب الملك، والذي كان يبارح منزله لتوه ويهم بالإبحار على متن سفينته: 
"يا كبير الأمناء، يا سيدي، يا عظيم العظماء. إنك ترعى كل موجود ! إذا هبطت أنت فوق سطح بحيرة العدالة فأبحرت مع هبوب الرياح المواتية وامتلأ شراعك هواءً، فلن تتباطأ سفينتك في سيرها. ولن تصاب ساريتها بعطب ولن تتحطم عوارضها ولن يجرفك التيار لحظة رسوّك، ولن يسحبك، ولن تعاني من متاعب النهر! لن يخافك أحد. فتتجمع الأسماك من حولك جماعات، وتلمس بيدك من الطيور أسمنها. أنت والد لليتيم، وزوج للأرملة، وأخ للمطلقة. أنت نقبة من ماتت أمه. دعني أعمل ليطبق صيتك الآفاق، بعيداً عن أفضل القوانين. إنك ترعى كل موجود. ولا تعرف الجشع. أنت العظيم المنزّه من كل دنيء! اقض على الكذب! لينبثق العدل والحق! استجب لشكواي! إني أرفع صوتي كي تسمعني وتقيم العدل! أنت الذي يثني عليه من ينالون ثناء الآخرين، لأنك طردت البؤس. أجل لقد قُبِضَ عليَّ أنا لأمثُل أمام القاضي وصرت معدًما


موقع احداث قصة القروي الفصيح على الخريطة المصرية


وسرعان ما يشك الفلاح في تواطؤ "رينسي" مع من سرقه عندما وجد أنه لم يستجب إلى عريضته الأولى التي تقدم بها. ولكن "رينسي" نقلها إلى الملك الذي عُرف عنه ولعه الشديد ببلاغة رجال القضاء. فترك الواحي يترافع عن قضيته حتى تبلغ مرافعاته تسعًا. وقد تكفل طوال هذه المدة بأسرته دون علمه. ومرَّ الواحي المسكين بلحظات أمل وضيق. فلما كان يظن أن النصر صار قاب قوسين ويتفاخر قبل الأوان بما حققه، إذا بهم ينهالون عليه ضربًا. ولما انتهى من دفاعه التاسع أيقن أنه قد خسر كل شيء واستعد لمواجهة الموت فسلّم أمره للإله "أنوبيس". وعندئذ رأى النصر يتحقق. فقد أقرَّ الملك بحقه السليب ووهبه كل ممتلكات مشرف الضيعة "چحوتى نخت" لما لمسه من عدم أمانته.
لقد زخرت بلاغة ذلك القروي بزخرف اللفظ وكانت أكثر من مجرد تسلية. فقد بنى كل خطاب من خطاباته بحيث يبرز من خلال أسلوب مجازي المجابهة التي تحتدم بين القوى السلبية والقوى الإيجابية، وتمزق مجتمع ذلك العصر. إن التفاؤل الذي يصبغ نهاية القصة يكشف عن طبيعة هذا العمل الأدبي. فالملك بما لديه من سلطان يستطيع أن يعاقب الأشرار ويعيد التوازن إلى سابق عهده. واستنادًا إلى هذه النهاية، يميل البعض إلى اعتبار أن القصة ترجع إلى عصر الدولة الوسطى. ولكن يجدر بالملاحظة أن الشاكي قد تقدم في نهاية المطاف بحجته الأخيرة عندما لجأ إلى "أنوبيس". فالواحي يحمل اسم "خو-إن-إنبو"الذي يعني" المحمي من قبل ‘أنوبيس’"، ومن ثمْ فهو في حمايته وتحت رعايته. فهل يعني ذلك أن تأمين عدالة الدنيا لا يتحقق إلا بفضل محكمة الآلهة بما تثيره من رهبة في نفوس الأحياء؟ 


تمثال من حجر البازلت الاسود للإله أنوبيس

ودون الوصول إلى هذه النتيجة قد نكتفي بملاحظة أن المصريين قد تخلوا عن ركونهم المطلق إلى قرار يصدره الملك. وأصبح مصيرهم الجنائزي يتوقف على ما يقدمونه من كشف حساب.

الرسالة التي أدتها قصة "القروي الفصيح"
جاءت هذه القصة معبرة عن أهم نتائج الثورة الإجتماعية والتى من أهمها :-
1- أنها استثارت الوعي القومي لدى المفكرين.
2- دفعت طبقة المفكرين إلى رسم صورة للحاكم الصالح، بعد أن جربت الحاكم المطلق وبعد أن رأت بنفسها سيطرة العوام.
3- نشأت طبقات جديدة عصامية.
4- شجعت المصريين على إعلان رأيهم في معتقدات الأسلاف.
5- ظهور اتجاهات متميزة بين المصريين؛ منها: 
  1.  الاتجاه المتشكك المتطرف.. الذي شك معتنقوه في مقومات الخلود، وهو فريق متشائم يائس، يتضح لنا هذه التيار بأجل صوره في بردية "حوار اليائس مع روحه".
  2.  والاتجاه الثاني.. متطرف أيضًا، رمى أصحاب الاتجاه الأول بالكفر. 
  3.  في حين أن الاتجاه الثالث.. أصرَّ أصحابه على معتقدات الأسلاف في الخلود.
  4.  بينما الاتجاه الرابع.. آمن بأن الخلود حق للجميع لاشك فيه، ولكنهم آمنوا بأن سعادة الفرد في أخراه لا ترتبط ببناء المقابر الفخمة، بقدر ما ترتبط بصلاح أعمال الإنسان في دنياه، ومقدار إيمانه بعدل أربابه في الآخرة.

ملخص القصة للدكتورأحمد فخري
تبدأ هذه القصة فتذكر أنه كان هناك شخص يسمى "خو- إن - انوب" كان من سكان وادي النطرون، وكانت له زوجة تسمى "مريت". أراد هذا الشخص أن يسافر إلى وادي النيل ليحصل على طعام وغلة لأولاده، فأعدت له زوجته ما يكفيه من زاد للطريق، وترك لها ولأولادها الشيء القليل حتى يعود، وحَمَّل حميره بكل ما كان في وادي النطرون من ملح ونطرون وأعشاب مختلفة الأنواع، وكان الناس في مصر يقبلون على شرائها، كما حمل أيضًا معه بعض عصي من واحة الفرافرة وجلود الفهد والذئب وغيرها.

وساق حميره قاصدًا مدينة أهناسيا (التابعة لمديرية بني سويف) التي كانت عاصمة لمصر في هذا الوقت. فلما وصل إلى منطقة يقال لها "بر- ففي" وجد هناك رجلاً واقفًا على حافة النهر يسمى "جحوتي نخت" من أتباع "رنسي بن مرو" الذي كان في ذلك الوقت رئيس حجاب القصر، وكان من أكبر الموظفين المقربين من الملك، وطمع "جحوتي نخت" في سلب شيء مما كان مع ذلك القروي، فلجأ إلى الحيلة، وطلب من خادمه أن يحضر له قطعة من القماش وفرشها فوق الطريق، فكانت إحدى حافتيها تتدلى في ماء النهر والحافة الأخرى فوق الشعير الذى كان مزروعًا على الجانب الآخر من الطريق، فلما وصل إليه القروي حذره رنسو من أن يمر فوق القماش، فأجابه القروي بأنه سيفعل ما يريد، وساق حميره إلى الحقل فصرخ فيه سائلاً عما اذا كان يريد أن يجعل من شعيره طريقًا، فأجابه: 
"إني لا أقصد إلا سبيل الخير. الجسر مرتفع والطريق الوحيد هو (السير) في الشعير؛ لأنك سددت طريقنا بثيابك. ألست تسمح لنا بالسير؟".

وأثناء مناقشتهما مال أحد الحمير على الشعير فقضم منه فقال تحوتي- نخت بأنه سيأخذ ذلك الحمار جزاء على أكله لشعيره، فصاح القروي المسكين معترضًا، وهدد بأنه لن يسكت على ذلك، فإنه يعرف أن صاحب هذه الأرض هو رئيس حجاب القصر "رنسي بن مرو" الذي يحارب السرقة في جميع أنحاء البلاد، ومع ذلك فهو يسرق في أرضه. ورد عليه جحوتي- نخت مغلظًا، ثم أخذ عصا وانهال عليه ضربًا وأخذ حميره كلها. وبكى القروي بكاء مرًا مما حل به، ولكن جحوتي- نخت نهره وأمره بالصمت؛ لأنه على مقربة من معبد لأوزيريس الذي كان من صفاته أنه "رب الصمت"، فرد عليه القروي "انك تسرق متاعي؟ والآن تريد أن تأخذ الشكوى من فمي. يارب الصمت رد عليَّ متاعي حتى لا أصرخ".
وظل القروي عشرة أيام يستعطف "جحوتي نخت" دون جدوى، فلما يئس ذهب إلى اهناسيا ليشكو إلى رنسي، وقد قابله عندما كان يهم بالنزول إلى سفينة كانت تستخدم كمحكمة، فخاطبه القروي سائلاً أن يرسل اليه خادمًا يثق فيه ليقص عليه ما حدث له، ففعل ذلك وعلم بما جرى له، فرفع شكوى إلى من كانوا معه من القضاة ضد "جحوتي نخت" ولكنهم ردوا عليه بأنه ربما كان ذلك القروي أحد فلاحي "جحوتي- نخت"، وأنه ربما أراد تركه والذهاب للعمل عند غيره، وعز عليهم أن يحاكموا جحوتي- نخت لأجل كمية تافهة من النطرون والقليل من الملح، وطلبوا منه أن يطلب إلى جحوتي نخت أن يعوضه عنها، ولن يتأخر عن فعل ذلك.
وجاء القروي إلى رنسي شاكيًّا، وذكره بأنه المسئول عن تنفيذ العدل، وأنه أب لليتيم وحامي المظلوم، وذكره بأنه يجب عليه أن يقيم العدل بين الناس، وينتصر له لأنه ذو أعباء وفقير وضعيف ولا ناصر له. وذهب رنسي إلى الملك وقص عليه قصته، وقال له بأن واحدًا من أولئك القرويين الفصحاء الذين يجيدون الحديث، ظلمه أحد الرجال، فقصد إليه شاكيًّا فطلب إليه الملك ألا ينصفه حتى يزيد من قوله، وأن يسجل هذا كله كتابةً، وفي الوقت ذاته أمره بأن يرتب لزوجته وأولاده في وادي النطرون مؤونة من الطعام، وأن يرتب له أيضًا ما يكدون أن يعلم أنه هو الذي فعل ذلك.
وأخذ القروى يتردد يومًا بعد آخر، وأتبع شكواه الأولى بثانية ثم بثالثة حتى بلغت تسعًا، وفى كل واحدة منها يتفنن في المطالبة بحقه، ويذكره بمسئوليته عما حدث له ويحذره من غضب الله عليه لمناصرته للظلم. وفي نهاية شكواه التاسعة ظهر عليه اليأس فاختتمها بقوله: "انظر! إني أقدم شكواي إليك ولكنك لا تصغي لها. وسأذهب الآن وسأرفع شكواي ضدك إلى أنوبيس". وبدأ القروي يسير بعيدًا عنه معتزمًا تنفيذ ما هدد به، وهو أنه ذاهب إلى إله الموتى، فأرسل خلفه اثنين من أعوانه عادا به وكان خائفًا لئلا يعاقبه رنسو على ما بدر منه في شكواه ولم يصدق في بادئ الأمر أذنيه عندما طمأنه رئيس الحجاب، وأخيرًا أمر بإحضار البردية التي سجلوا فيها كل ما قاله. وتستمر القصة فتقول بأن الملك "نب -كاوو - رع" أعجب بأقوال ذلك القروي إعجابًا شديدًا، عندما قرأها وأنه طلب من رنسو أن يتولى الحكم بنفسه. ونفهم من الأجزاء المهشمة في نهايتها أن العدل قد أخذ مجراه، وأنهم لم يردوا للقروي ما سرق منه فحسب، بل أعطوه كل ما كان يمتلكه "جحوتي - نخت" تعويضًاعما أصابه.

التكوين البنائي للقصة
مرت قصة "القروي الفصيح" بمرحلتين أساسيتين: 
الأولى, مقدمة قصصية: وطريقة عرضها أبدع ما رأيناه في الأدب المصري، وهي جديرة من حيث تعبيرها عن العواطف الإنسانية بأن توضع جنبًا لجنب مع أية قطعة من هذا النوع وردت في العهد القديم.
الثانية, خطب تسع: أشتهر بها ذلك الفلاح الحرب على ما كان يرتكبه الموظفون من الفوضى والظلم والعبث بصغار الفلاحين، فكان بخطبه من اكثر شهرة ممن حملوا الأقلام, الذين طالبوا بالعدالة الاجتماعية. وكانت خطبه تلقى رواجًا لإمتاعها، ولأنها موجهة إلى أغنياء هذا العصر الذين اختصوا أنفسهم دون الفقراء بالثروة والمتاع. وبالرغم من بعض الغموض الذي يبدو في أسلوبها لما احتوته من استعارات قوية وتشبيهات غريبة فإنها تعتبر أدبًا من الطراز الأول في عصرها وفي العصور التي تلته. ومما أكسبها ذيوعًا وانتشارًا ما تضمنته في طياتها من تهكم لاذع يميل إليه المصريون القدماء بسليقتهم، ولو 
أنه كان يهدف إلى غرض خلقي سام

ولاريب في أن القصة ترسم صورة حية ناطقة لميل الموظفين عن جادة العدل والحق، إذا لم يكن عليهم ملك رشيد عادل يخافون سطوته. ومن الظواهر الغريبة فيها أنها لأول مرة في تاريخ أدب العالم تشبّه العدالة بالميزان، وتتحذ من أجزاء الميزان استعارات وأوصافًا لنواحي العدالة، ونجد هذا التشبيه الآن سائدًا في كل لغات العالم. وقد ظهر بصورة واضحة في القرآن الكريم. 

جزء للمتخصصين فى الأدب


تحليل قصة القروي الفصيح في ضوء الأدب المعاصر 
يعرف النقاد القصة بأنها "حكاية مصطنعة مكتوبة نثرًا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها، أو بتصويرها للعادات، والأخلاق، أو بغرابة أحداثها".

الأنواع القصصية
1 الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجمًا
2 الحكاية: وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.
3 القصة القصيرة: تمثل حدثًا واحدًا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة
وهي (حديثة العهد في الظهور). وهذا كلام بعيدًا عن الصواب فلدينا جذور القصة القصيرة في الأدب المصري القديم بكل سماتها، فمصر هي أول بلد نشأت فيه القصة القصيرة التي كتبت أو كانت تُقَص على سامعيها للتمتع بها دون أي هدف آخر، أي أنها كانت قصة لغرض القصة، ولم تكن تفسيرًا لبعض المظاهر الكونية، أو كانت تشير إلى أمر يختص بأحد الآلهة كتوضيح نشأته، أو صلته بغيره. ولا مراء في أن الأدب التعليمي الذي وصل إلى ذروته عقب انقضاء عهد الدولة القديمة قد أثر تأثيرًا عظيمًا في خلق القصة القصيرة.
4 الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.
5 القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.

عناصر القصة
الموضوع
يختار القاص موضوعه من:
- تجاربه: متناولاً النفس البشرية، وسلوكها، وأهواءها.
- تجارب الآخرين: متناولاً المجتمع بالنقد، والتحليل.
- ثقافته: متناولاً موضوعات فكرية، وفلسفية.
- من التاريخ: متناولاً نضال الشعوب، والأحداث الوطنية، والسياسية. 
- من الوثائق.
وموضوع قصة "القروي الفصيح" يدخل تحت النوع الأول وهو "التجربة الشخصية".

الفكرة (فكرة القصة)
هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة.

الحدث
هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع. وقصتنا فإن الحدث المحرك للموضوع هو تعرض ذلك الفلاح للسرقة، والظلم ثم سعيه للحصول على حقه والاستماتة في طلبه.

تصميمات عرض الحوادث 
تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاث الآتية:
1 النوع التقليدي: وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي.
2 الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف، والملابسات التي أدت إلى النهاية.
3 الطريقة التي يبدأ بها الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها. وتنتمي قصتنا إلى النوع الأول التقليدي.

الحبكة
هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها. والحبكة تأتي على نوعين هما:
1 الحبكة المحكمة: وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل. 
2 الحبكة المفككة: وهنا يورد القاص أحداثًا متعددة غير مترابطة برابط السببية، وإنما هي حوادث ومواقف، وشخصيات، لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان، أو مكان واحد. وتدخل قصة القروي الفصيح تحت النوع الأول؛ وهو الحبكة المحكمة.

البيئة الزمنية والمكانية
هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات. وقد نجح كاتب القصة في وصف البيئة المكانية بكل دقة حينما كان الفلاح مازال في قريته ثم لما نزل إلى أهناسيا. 
البيئة الزمانية: هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث. أمضى لم يتغافل الكاتب عن عامل الزمان لأنه مهم فى تعايش القارئ مع مأساة ذلك الفلاح الذي أمضي عشرة أيام يتوسل إلى "جحوتي نخت" ثم بعد أن يئس منه اتجه إلى "رنسي بن مرو" ومكث أيامًا هي مدة شكاواه التسع.


 الشخصيات
1 شخصيات رئيسية
تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة.
- "خو - إن - إنبو": بطل القصة الرئيسي "القروي الفصيح".
- "چحوتى نخت": مدير ضيعة "برفيفي" نيابة عن رئيسه "رنسي بن مرو".
- "رنسي بن مرو": وهو كبير مديري الضياع الملكية.
2 شخصيات ثانوية
دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.
- "مريت": زوجة القروي "خو- إن-انبو".

الطرق التي يعرض بها القصاص شخصياته
1 الطريقة التحليلية: وفيها يرسم القصاص شخصيته، وعواطفها ويعقب على تصرفاتها.
2 الطريقة التمثيلية: وفيها ينحّي القاص ذاته، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها. وقد عرض القاص شخصيات قصته بالطريقة التحليلية التي تصب في ما يتعرض له من أحداث لا يرضي عنها من هذه الشخصيات

الصراع
هو التصادم بين إرادتين بشريتين، وهو نوعان:
1 خارجي: بين الشخصيات.
2 داخلي: في الشخصية نفسها.
وقد غلب على عنصر الصراع في قصة القروي الفصيح أنه صراع خارجي بين القروي ومن ظلمه "جحوتي نخت". 

العقدة والحل
تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل. وقد أبدع القاص في الوصول بقصته من العقدة مرورًا باليأس ثم جاء الحل، وانتصرت قضية القروي، وأخذ حقه بغير ما كان يتوقعه.

نقلتها لكم 
منال رأفت


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner