2/11/2013

أحتاج إليك - أحبك و بعد ... رائعة ماجدة الرومي

من كلمات نزار قبانى 
و الحان رياض الهمشرى

كلمات أغنية أحبك وبعد

أحتاج إليك وأهرب منك وأرحل بعدك من نفسي
في بحر يديك، أفتش عنك... فتحرق أمواجك شمسي
أحتاج إليك وأهرب منك وأرحل بعدك من نفسي
في بحر يديك، أفتش عنك... فتحرق أمواجك شمسي
أحتاج إليك وأهرب منك وأرحل بعدك من نفسي
في بحر يديك، أفتش عنك... فتحرق أمواجك شمسي
وجهك فاجأني كالأمطار، في الصيف وهب كما الإعصار
وجهك فاجأني كالأمطار في الصيف وهب كما الإعصار
والحب فرار والبعد قرار... 
الحب فرار والبعد قرار
وأنا أنا أنا أنا 
لا أملك أن أختار
لا أملك أن أختار
أن أختار أن أختار

حبك يا لهفي تضحية وعطاءات من غير حدود
وأنا لا أملك أن أعطي ودروبي أمنية ووعود
أمصيري أن أمشي وغدي أمس...
أمصيري أن أمشي وغدي أمس
وغدي أمس و أحباء و قيود؟؟

أحتاج إليك وأهرب منك وأرحل بعدك من نفسي
في بحر يديك، أفتش عنك... فتحرق أمواجك شمسي
وجهك فاجأني كالأمطار في الصيف وهب كما الإعصار
والحب فرار والبعد قرار
والحب فرار والبعد قرار
... و أنا أنا أنا أنا
لا أملك أن أختار
لا أملك أن أختار
أن أختار أن أختار

حررني رفقاً...أنصرني... ساعدني كي أهجر طيفي
حررني رفقاً...أنصرني... ساعدني كي أهجر طيفي
حررني آه آه ...أنصرني آه آه ... ساعدني كي أهجر طيفي
حررني ..أنصرني..حررني حررني 
الحب كظلي يتبعني...
الحب كظلي يتبعني
الحب كظلي يتبعني
الحب كظلي يتبعني
يعدو بجنون من خلفي من خلفي
وأنا إعصارك يعصف بي...يعصف بي
يهدر... يقطفني من صيفي
أحتاج إليك وأهرب منك وأرحل بعدك من نفسي
في بحر يديك، أفتش عنك... فتحرق أمواجك شمسي
وجهك فاجأني كالأمطار، في الصيف وهب كما الإعصار
والحب فرار والبعد قرار...
والحب فرار والبعد قرار
و أنا أنا أنا أنا
لا أملك أن أختار
لا أملك أن أختار
أن أختار أن أختار




شكرا لكم 
منال رأفت

2/10/2013

وصيه ام لإبنتها عند زواجها و أسس الحياة الزوجية السعيدة

من أجمل ما درسنا فى المدرسة هذا النص الأدبى الرائع, و هو وصية ام لإبنتها يوم زواجها.
قهذه الوصيه النافعة تحمل كل معانى الحب للإبنه العروس فامها  توصيها بكل ما تظن أنه سوف يسعدها فى حياتها مع زوجها مع تقديرها للحاله النفسيه التى هى فيها من قلق و خوف من الذهاب للبيت الجديد و الحياة الجديدة.
  

خطب عمرو بن حجر ملك كندة , أم إياس بنت عوف بن محلم الشيبانى , ولما حان زفافها إلية خلت أمها أمامة بنت الحارث , فأوصتها وصية , تبين فيها أسس الحياة الزوجية السعيدة , وما يجب عليها لزوجها فقالت : 

أى بنية : إن الوصية لو تركت لفضل أدب لتركت ذلك لك, ولكنها تذكرة للغافل , و معونة للعاقل .
ولو أن أمرأة أستغنت عن الزوج لغنى أبويها , وشدة حاجتهما إليها - كنت أغنى الناس عنة , ولكن النساء للرجال خلقن , ولهن خلق الرجال .
أى بنية : إنك فارقت الجو الذى منة خرجت , وخلفت العش الذى فية درجت إلى وكر لم تعرفية , وقرين لم تألفية , فأصبح بملكة عليك رقيباً و مليكاً فكونى لة أمة يكن لك عبداًوشيكاً .
واحفظى لة خصالاً عشراً , يكن لك ذخراً .
أما الاولى و الثانية : فالخشوع لة بالقناعة , و حسن السمع لة و الطاعة .
وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لموضع عينية و أنفة , فلا تقع عينة منك على قبيح و لا يشم منك إلا أطيب ريح .
و أما الخامسة و السادسة : فالتفقد لوقت منامة و طعامة , فإن تواتر الجوع ملهبة , وتنغيص النوم مغضبة .
وأما السابعة و الثامنة : فالاحتراس بمالة و الارعاء على عيالة , وملاك الامر فى المال حسن التقدير , وفى العيال حسن التدبير 
و أما التاسعة و العاشرة : فلا تعصى لة أمراً , ولا تفشين لة سراً , فإنك إن خالفت أمرة أوغرت صدرة , وإن أفشيت سرة لم تأمنى غدرة -
ثم إياك والفرح بين يدية إن كان مهماّ , والكآبة بين يدية إن كان فرحاً

نقلت لكم الوصية التى يجب ان تعيها كل زوجه مقبلة على الزواج حتى تتجنب الفشل فى حياتها الجديدة, و يجب ان تعيها ايضا ام الزوجه حتى لا تعلم ابنتها ما يمكن ان يكون السبب فى فساد حياتها الزوجيه و علاقتها الاسريه.

و شكرا لكن جميعا
منال رأفت


معلومات خاطئة عن الخبز


من الخطأ الشائع أن نعتقد أن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات أقل من الخبز الأبيض، والواقع أن كل واحد منهما يحتوي على أربع سعرات بالجرام ، الفرق هو أن الخبز الأبيض أطيب طعماً وبالتالي نأكل منه كميات أكبر ، كما أن الخبز الأسمر يحتوي على ألياف وفيتامينات أكثر.


There is a common mistake that some people think that brown bread is less in calories than white bread, in fact each one of them contains 4 calories per gram.
The difference is that white bread is better taste so we eat more quantities while the brown bread contains more fibers and vitamins

2/09/2013

خطوات بسيطة لحواجب ممتلئة وجميلة

مظهر و شكل و رسم الحواجب يختلف من سيدة إلى اخرى. فتوجد الحواجب المتفرقة و الدقيقة و الممتلئة.
و تعاني الكثير من السيدات مشكلة إظهار الحاجب بطريقة جمالية وصحيحة، ووفقاً لخبراء التجميل والمكياج فإن ملء الحواجب سهل وبسيط إن تواجدت الطرق الصحيحة.

و تبعاً لخبراء التجميل كل ما تحتاجينه لأجل حواجب ممتلئة وجميلة ما يلي خطوة بخطوة:



• الأدوات:
 "قلم خاص برسم الحاجب ذو لون معتدل"،" فرشاة للرسم صغيرة الحجم"،" فرشاة ماسكارا نظيفة"،"باودر ذو لون فاتح كأساس للحاجب أو ظلال الجفون من اللون الفاتح".

• قومي بتجهيز كل من قلم الحاجب والباودر واعلمي أن القلم والباودر يتمسكن بطبقة الجلد للحاجب وليس بالشعرة نفسها، فإن كنت صاحبة حاجب خفيف الشعر فعليك تعبئة المناطق الفارغة في الحاجب والتي يجب أن ينمو فيها الشعر.

• قومي بتمشيط الحاجب بفرشاة الماسكارا النظيفة وادرسي المناطق الفارغة من الشعر.

• حددي الأماكن الفارغة بقلم الحاجب بخطوط بسيطة مع اتجاه نمو الشعر مع مراعة عدم التحديد وكأنها خطوط ثابتة حتى لا يبدو الحاجب ذو مظهر غير طبيعي، علماً أنه يفضل أن يكون القلم من النوع اللين لتسهيل الرسم والتنظيف.

• اغرسي فرشاة الحاجب أو فرشاة الماسكارا بالباودر وامشي بها على طول الحاجب حتى يعمل مسحوق الباودر على تثبيت التخطيط الذ قمت به بالقلم ولتناسق لون الحاجب مع لون البشرة وإن أردت ابقاء الباودر على الفرشاة والحاجب لفترة أطول اعملي عل ترطيب الفرشاة قبل الاستخدام.

• بامكانك استخدام لونين لملء الحواجب بدلاً من لون واحد، الأول أن يكون لوناً فاتحاً في منطقة الحاجب الغليظة والثاني لون أغمق في نهايات الحاجب.

• للحفاظ على الحاجب بالمظهر النهائي يفضل رش القليل من مثبت الشعر على اصبعك ومسح الحاجب به أو رش كمية بسيطة على فرشاة الحاجب بعد الانتهاء من الشكل النهائي.

معلومات مفيدة
فى حالة الحاجب الخفيف يفضل أن تستخدمي زيت الخروع بشكل يومي وذلك بتمشيط الحاجب بفرشاة ماسكارا نظيفة حيث سيعمل زيت الخروع على زيادة نمو شعر الحاجب واعطائه مظهر صحي.

للمحافظة على شكل الحواجب بصورة جميلة يفضل العمل على تنظيف الحاجب باستخدام الملقط كل أربع أسابيع فقط لإعطاء الحاجب الوقت الكافي لنمو الشعر والظهور بمظهر سليم.


شكرا لكم
منال رأفت

2/08/2013

رسالة حب لكل من نحب

على طريقة رومانسية زمان كتبت حبيبة رسالة حب لحبيبها عندما عز اللقاء و قل التفاهم و خافت من أن تفقده, قرأت الرسالة و أعجبت بها لأنى وجدتها تحمل معانى جميلة لحب جميل راقى قل ان يوجد فى مثل هذه الأيام التى طغت عليها الماديه و غطت المشاعر الرومانسيه فيها الواقعيه و تحولنا إلى مجرد أشخاص يعيشون حياتهم يوما بيوم بعيدين كل البعد عن الأمل فى غد مشرق بسام.

كتبت الحبيبة رسالة محبة و ألم و أمل إلى حبيبها ترجوه أن يفهمها و يكون لها مثل ما تمنت.

و إليكم الرسالة:

حبيبى اكتب لك رسالتى آملة أن تقرأها بقلبك و عقلك و جوارحك
احبك ولا اريد أن أفقدك على مر الأيام فحبك عندى أغلى و أثمن من كنوز الأرض
هذا الحب الذى ملئ حياتى و اخذنى من كل من حولى و ما حولى.
هذا الحب الذى منحنى يوما الثقة بالنفس و الأمل فى الغد .
هذا الحب الذى أنار لى الحياة و منحنى راحة البال بعد طول عناء.

احببتك لانك شعرت بى على البعد و كأننا معا.
أحببتك لانك احتويتنى بقلبك الكبير و عقلك الناضج.
أحببتك لأنك كنت لى الملجأ و الملاذ فكنت كالطفلة بين يديك اجرى عليك اشكو اليك ابكى و اضحك بين يديك. كنت لا اخفى شيئا عليك و لا اجد حرجا و لا اشعر خجلا بين يديك. 
احببتك لانى شعرت اننى أهم انسان لديك كما انك اهم انسان لدى.
أحببتك لانك كنت لى و كنت لك أغلى ما فى الوجود.

احببتك لاننى شعرت معك اننى لك وحدك و انك لى وحدى.
احببتك لانك اعدت لى ثقتى بنفسى و صالحت بيننا بعد طول فراق.
احببتك لانك احترمت انسانيتى و آدميتى كما احترمتك انا.
احببتك لانك كنت تغمرنى بكلمات الحب و الحنان, و كنت تفتقدنى كما افتقدك الان. فكنت اشعر معك و كأننى طائر الأحلام.
احببتك لانك كنت لى و كنت لك بكل ما تحمل هذه الكلمة من معان  جميلة.

و عندما تمكن الحب من قلبى و إستقر به, إذ بى أشعر و كأننى كنت فى حلم جميل و افقت منه على شئ مختلف, لا اعرف ماذا أُسميه!!!

دارت الدنيا بى و كأن كل ما شعرت به كان وهما أو سرابا!!!

كم أحببتك يا املا كنت انتظره طويلا, و كم يكسرنى إحساسى بأنى ربما افقد هذا الحب الرائع العظيم.

ربما أحببت فيك نفسى ؟! لا أدرى و لكن كل ما أعلمه أنى أحببتك بكل جوارحى و من كل قلبى.

و لكنى الآن اسأل نفسى ماذا حدث؟ و لماذا؟ و من المتسبب فى هذا الإحساس الذى أعانيه الآن؟

و أعود و ابحث فى الأسباب و أتساءل
بدايةً هل ما شعرت به من إحساسك نحوى كان حقيقة أم سراب و وهم عشته؟
هل قصرت أنا فى الحفاظ على هذا الحب؟
أم زدت فى جرعته فكان أكثر مما ينبغى؟ فأتى بنتيجة عكس ما أردت؟
أم اننى قد اندفعت الى هذا الحب تحت تأثير إحساسى المفقود بالحب و حاجتى إلى هذا الإحساس ؟
هل لانى خفت عليك و على مشاعرك أكثر من خوفى على نفسى جعتلك تستهين بى و بمشاعرى؟
أم اننى لم استطع فهم ما ينبغى أن افهمه عنك و منك؟

و عدت و فكرت اننى لست الطرف الوحيد فى هذا الحب, فأنت الطرف الآخر و سألت نفسى أيضا عنك 

هل اقتربت أنا من تفكيرك و خيالك أم اننى كنت شيئا مختلفا فى خيالك و عندما اقتربت منه و جدته - انت الآخر- وهما و سرابا و لم تجدنى مثلما تمنيتنى.

هل كنت أنت تحبنى حقا منذ البداية؟
هل احببتنى فعلا أم كنت واقع تحت مؤثرات الحياة من وحدة و ملل و كنت انا من طرق بابك ليبعد الوحدة و يزيل الملل؟


كم وددت ان اعيش الحب الصادق الذى يذوب فيه المحبان سويا فيصبحا شيئا واحدا صلبا لا يتجزء. 

و لكن يبقى الحب و يبقى الأمل.
ربما أكون مخطئه فى إحساسى و ظنى!
ربما تكون شدة حبى هى دافعى الى إحساس غير حقيقى و ظنون ليست فى محلها!
   
ربما يكون احساسى بتجاهلك لى و لمشاعرى ولد من كثرة اهتمامى بك!

ربما و ربما و ربما

لن يخرجني من كل ما يحيرني من أسئلة الا انت حبيبي فهل من مجيب؟


حبيبتك المخلصة لك و للأبد

كانت هذه هي الرسالة, رسالة حب و امل نقلتها لكم بأمانه شديده فهل تشاركوا صاحبتها الرأي ؟




شكرا لكم
منال رأفت
  

2/04/2013

عقيدة بداية الكون و الخلق و التواجد الإلهى (العقيده عند الفراعنه)

هام : انقل لكم هذا المقال الرائع و الهام عن عقيدة الفراعنه القدماء العظام و لنعلم جميعا انهم كانوا موحدين فى اغلب عصورهم و ان ما كانوا يشيرون اليه بعبادتعم لآلهه متعدده انما هوكعبادة لصفات الخالق الواحد الاحد و ليس تعدديه فى حد ذاته و هذا الكلام منقولا ايضا عن علماء المصريات الكبار المصريين .

الجزء الاول

عقيده الفراعنه
الخلفية
«« (بداية الكون و الخلق و التواجد الإلهى ) »»
« النون »
هو الأزل أو بداية البدايات أو المحيط الأزلي أو بالمعني الفلسفي هو (العدم) ويترجمه البعض بتعبير الخواء، او الهلام ككتلة لم تتشكل بعد بداخلها بذرة الحياة بالمعنى الفلسفي للكلمة وليس بحرفيتها.

--»» الانبثاق الأول (الجيل الأول)
« الإله أتوم »
انفصل رب الأرباب الإله (اتوم) عن (نون) أي (انبثق من ذاته) ، و أصبحت (الشمس) عين رب الأرباب و بذلك أمكن التواصل بين الذات و محيطه الذاتي ليعلن نفسه اصل الكون.
(ويبقى نون متواريا عند حدود الكون ليصبح ملجأ الارواح الضالة التي لم تحظى بطقوس دينية او الذين ولدوا امواتا) 

« الإله رع »
موسوعه ملوك القدماء والحكم بالدين 

و قد تجسد رب الأرباب الشمسي في شخصية (رع) و أمكن توزيع الضوء على كل الكون أو الفراغ الكوني. و بفهم هذا التحول الوظيفي بين (نون و اتوم و رع) ، نستطيع أن نفهم كونية الآلهة الأخرى التي في مجملها قد انبثقت من (النون) كفيض أو تم ولاداتها عن طريق الذي انبثق أصلا من (النون) و بالتالي يمكن الآن فهم هذه الدورة ، ( أتوم + رع ) ، رع يمثل الشمس في مرحلة الشروق و (أتوم) يمثل الشمس في مرحلة الغروب و (رع - أتوم) يمثل الولادة الجديدة لشمس. (مع فيض اشعة الاله على الارض انحسرت المياه التي تغطيها وعندما مست الاشعة اول بقعة يابسة انحسر عنها الماء اتخذت شكلا ماديا مكونة حجر مرتفع اسمه " بن بن" في مدينة اون المقدسة. هذا الموضع اصبح موضع تبجيل لانه مهد الخليقة. كانت تلك الاشعة تحمل فيض الاله رع لينتج عنها الجيل الثاني من الالهة: الالهة شو وتفنوت ثم نوت وجب، حسب الترتيب. 

--»» الانبثاق الثاني (الجيل الثاني)
« شو + تفنوت »
بواسطة (اتوم) رب الأرباب بمفرده ، تم إنجاب (ولادة) الإله (شو) أي اله الهواء و الرياح و زوجته الإله (تفنوت) أي ربة الرطوبة و المياه

--»» الانبثاق الثالث والرابع (الجيل الثالث والرابع)
« نوت + جب »

بواسطة (شو + تفنوت) تم إنجاب (ولادة) الإله (جب) رب الأرض و شقيقته الإلهة (نوت) ربة السماء و بواسطة (نوت + جب) تم إنجاب الإلهة الأخوات الخمس من الجيل الرابع ، وهم: « الرب أوزيريس (اول ملك على مصر بتتويج من الاله رع) + حورس الكبير ( إله القمر والخير والعدل) ، ست (إله الشر وقاتل اوزيريس بسبب الغيرة، ليكون اول قاتل) ، ايزيس (زوجة اوزيريس وربة الخصب والامومة) واخيرا نفتيس في اليوم الخامس ابناء ». (نوت السماء وجوت الارض كانوا على علاقة حب نتج عنها آلهة خمس، ولكن رع غضب من هذا الامر فهو لايريد استمرار للسلالة الالهية حتى لايأتي من يصارعه على العرش، فحرم على حفيدته الولادة خلال ايام السنة الثلاثمئة والستين حسب التقويم الالهي المصري القديم. لجات نوت الى رب الحكمة (توت) لطلب النصح والحيلة لايجاد طريقة للانجاب دون انتهاك امر رع، فكان ان جاء الى ربة القمر سيلينا التي تعكس نور رع في غيابه زراهنها على حزمة من ضوئها ان هو تغلب عليها. بالنتيجة استطاع جمع مايكفي لخمسة ليال لتصبح ملكه ولاتزال سيلينا تعاني من هذه الخسارة اذ لاتملك مايكفي من الضوء للاشراق بنفس القوة طيلة الشهر. اضاف توت هذه الايام الخمسة في بداية ونهاية كل سنة قمرية مما جعل نوت تتمكن من الولادة خارج الايام التي منعها رع. بذلك تمكنت من ولادة الجيل الرابع الذي كانوا اول البشرية بصفات الهية، دون كسر امر رع، الذي باركها وبارك اولادها. وحتى لاتتكرر مجامعة الارض للسماء الهواء) بالوقوف بينهم ليرفع السماء بغير عمد ويوسع بينهم، حسب الصورة المرفقة ويتحول المصريون الى التقويم الشمسي سابقين اوروبا بألفي سنة . ).

منقول للاهمية

شكرا لكم
منال رأفت

2/03/2013

من هو سيمون دي بوليفار او سيمون بوليفار Simón Bolívar


من اشهر شوارع القاهرة شارع سيمون بوليفار, الذى سمى على اسم البطل الشهير محرر امريكا الجنوبيه سيمون بوليفار.

يعتبر بوليفار من أشهر رجالات أميركا الجنوبية السياسيين والثوريين العسكريين في القرن التاسع عشر، إن لم يكن اشهرهم على الإطلاق.


الإسم الكامل: 
سيمون خوريه أنطونيو دي لا سانتيسيما ترينيداد بوليفار.
من 24 يوليو 1783 – 17 ديسمبر 1830 م)

هو وطني من أمريكا الجنوبية وهو مؤسس ورئيس كولومبيا الكبرى. أطلقوا عليه اسم «جورج واشنطن أمريكا اللاتينية» وذلك بسبب الدور الذي قام به في تحرير الكثير من دول أمريكا اللاتينية: كولومبيا وفنزويلا وأكوادور وبيرووبوليفيا، التي كانت تحت الحكم الأسباني منذ القرن السادس عشر.

سيمون بوليڤار

 زار بوليفار في شبابه أوروبا وتأثر بالثقافة الأوروبية وبغزوات نابليون في أسبانيا عندما أطاح نابليون بالحكومة الأسبانية وكان ذلك تصريحا وتشجيعا على أن يفعل نفس الشيء مع الأسبان في أمريكا الجنوبية وأقسم أن يحرر بلاده من الاستعمار الأسباني.



أصبح بوليفار ضابطا في الجيش، وقام بالثورة وبعد سلسلة حروب طويلة انتصر بوليفار على الأسبان ونالت تلك الدول استقلالها، واشتهر بوليفار كمحرر واحترمه الناس العاديون، ولكنه لاقى معارضة شديدة تخللت أيامه الأخيرة عندما هدف إلى توحيد أمريكا الجنوبية كلها تحت سلطته، وسميت دولة بوليفيا باسمه ( بوليفيا هى دولة فى أمريكا الجنوبيه خامس دولة فى المساحة وعاصمتها لاباز وأهم مدنها سانتاكروز) .

حياته و مسيرته

لد سيمون بوليفار في كاراكاس في 24 تموز 1783. تأثر خلال دراسته بالفلسفة ودرس بشكل خاص جان جاك روسو الذي ترك أثراً عميقاً في شخصيته. سافر بوليفار في مطلع شبابه إلى فرنسا حيث التقى بالعالم الألماني اسكندر هومبولت الذي نقل له اعتقاده بأن المستعمرات الأسبانية في حالة استعداد للتحرر، فراقت الفكرة لبوليفار وأخذ يمعن النظر في تحرير بلاده.

في العام 1807، عاد بوليفار إلى فنزويلا حيث اشترك في اجتماعات وطنية عدة للتآمر على السلطات الأسبانية التي كانت تحكم بلاده. واستطاع في 19 نيسان1810 الإطاحة بالحاكم الأسباني فنسينت دي امبران وإقامة حكم عسكري.

في العام 1811 أعلن المجلس الوطني استقلال فنزويلا فانخرط بوليفار في الجيش تحت قيادة فرانسيسكو ميراندا وأصبح عقيداً ثم عميداً. إلا أن إسبانيا لم تعتبر نفسها مهزومة فقامت بهجوم مضاد على فنزويلا مما دفع ميراندا إلى توقيع الهدنة معها عام 1812، وغادر بوليفار إلى كارتاجينا في غرناطة الجديدة التي أصبحت في ما بعد كولومبيا.

ومن هناك أكد أن انقسام شعب فنزويلا هو الذي أعادها إلى العبودية، فتجاوب معه شعب غرناطة وتم تعيينه قائداً لحملة هدفها تحرير فنزويلا.

في العام 1813 اشتبك مع الأسبان في ست معارك ودخل منتصراً إلى كاراكاس بصفته منقذاً للبلاد. وحصل من جراء ذلك على لقب "المحرر" واستولى على الحكم، إلا أنه أسس حكماً ديكتاتورياً قوياً وأنزل أحكاماً قاسية بمعارضيه ما أدى إلى اندلاع حرب أهلية، فاستغلت إسبانيا الوضع واعادت احتلال كاراكاس، في حين غادر بوليفار فنزويلا والتجأ إلى كارتاجينا.

واصل بوليفار ثورته وأقام اتصالات مع ثوار السهول الذين انضموا إليه، وفي ربيع 1819 قاد حملة لضرب القوات الأسبانية في غرناطة الجديدة. ويعتبر هذا الهجوم من أكثر الحملات جرأة في تاريخ الحملات العسكرية إذ قام به جيش صغير (2500 رجل) سلكوا طريقاً صغيراً في جو ممطر، وقطعوا بحيرات وجبالاً، كان الأسبان يعتبرون المرور فيها متعذراً وحتى مستحيلاً.

انتخابه رئيساً ديموقراطيا"
بعد استسلام القوات الملكية لبوليفار، تم اعلان جمهورية كولومبيا الكبرى وانتخابه رئيساً ودكتاتوراً عسكرياً. لكن هذه الدولة الفدرالية التي ضمت فنزويلا وكيتو (الاكوادور) وغرناطة الجديدة، كانت حبراً على ورق، لأن فنزويلا وكيتو كانتا لا تزالان تحت سيطرة إسبانيا. وشعر بوليفار ان الثورة في اميركا الجنوبية أصبحت حتمية، فعاد لمجابهة القوات الملكية وحرر كاراكاس في حزيران 1821، والاكوادور في ايار 1822. وبذلك تم تحرير جمهورية كولومبيا بأسرها. ولم يبق بأيدي المستعمرين سوى البيرو التي تمكن بوليفار من تحريرها في كانون الأول 1824 باستثناء القسم الأعلى منها الذي حرره مساعده بعد عام فقط. واتخذت هذه المنطقة اسم بوليفيا تيمناً ببوليفار.

في العام 1826 اقام القائد المنتصر حلفاً يضم دول اميركا الأسبانية. ووُقعت اثر ذلك معاهدات بين كولومبيا والبيرو واميركا الوسطى والمكسيك التي اتخذت قراراً في ما بينها بإنشاء جيش واسطول مشتركين، وتعهدت بأن تحل جميع مشاكلها بالتحكيم.

في مطلع العام 1827، دبّ الخلاف بين غرناطة الجديدة وفنزويلا فأصلح بوليفار الوضع، إلا أن الأخيرة ما لبثت ان انفصلت عن كولومبيا في شتاء 1829، فأصيب بوليفار باليأس وغادر البلاد بناءً على دعوة أحد الإسبان المعجبين به ساعد في استقلال كفر سعد.

وفاته
ومن المفارقات العجيبة أن ينهي حياته في بيت أسباني في كانون الثاني عام 1830.

منقول و معدل

شكرا لكم
منال رافت

مسير الشمس يا غالى ... و التفاؤل الجميل للرقيقة نجاة ... كلمات

كلمات عبد الرحمن الابنودى 
الحان بليغ حمدى

كلمات الأغنية

مسير الشمس من تانى..
تنور فوق سنين عمرى
و تصبح غنوتى تانى من تانى.. 
و ترجع فرحتى فصدرى

وحايجينى الربيع الأخضر .. شباب نشوان بيتمختر
مسير الشمس يا غالى
*******

وبكره وردتى تطرح .. 
فى يوم ماتعود مع النسمة
حبيبى بكرة راح افرح
و اتعجب على القسمة..
مسير الحب هيجيبك..
تشيل الفرحه لحبيبك

وحايجينى الربيع الأخضر .. شباب نشوان بيتمختر
مسير الشمس يا غالى
*******

سنه سنتين تغيب عنى..
لكن تهرب من الشوق فين
و انا لو نارى تتعبنى..
راح اتحمل سنه سنتين
لحد ما ترجع الايام.. 
عليها شمس مش بتنام

وحايجينى الربيع الأخضر .. شباب نشوان بيتمختر
مسير الشمس يا غالى
*******

قدمتها لكم
منال رأفت

2/02/2013

1/30/2013

لغة الجسد و الرقص الفرعونى(2) *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

يعد الرقص عند الفراعنه قدماء المصريين من اهم طقوس الحياة.
و من أكثر المشاهد التى مثلت فى السينما مشاهد الرقص الفرعونى الرقيق و المحترم و الذى نحت فى صدورنا و عقولنا و كأننا عشنا عصره و ايامه.
  
و بحسب الرسومات المنحوتة على جدران المعابد والمدافن الفرعونية، نجد أنه كان في حالة تطور مستمرة، بحيث يمكن تقسيمه إلى قسمين أساسيين :

  • رقص ديني.
  •  ورقص دنيوي.

العازفات


الراقصات
أولا الرقص الديني:

الفرع الأول من الرقص الدينى هو الرقص الجنائزى الفرعونى:
ظل المصريون القدماء يؤدون الرقص الجنائزي منذ بداية الأسرة الأولى، وكان مسرحهم المعابد والأديرة. ويؤديه الرجال والنساء البالغين المتزوجين للتعبير عن قداسة الموت والجنازة، وهو رقص إيقاعي صامت، يتم التعبير به عن هيبة الموت ووقاره، ذلك أن الموت وكل ما يتعلق به في الحضارة الفرعونية يدخل في إطار القداسة والتبجيل المطلق. 


ومن ضروب الرقص الجنائزي أيضاً رقص يعبر عن أحزان الموت وتقوم به خادمات المعابد المعروفات باسم الباكيات - ولعل هؤلاء هن الامتداد الجذري للنوّاحات(او النائحات ) اللواتي يستأجرن اليوم في بيوت العزاء المصرية للقيام بالبكاء نيابة عن أهل المتوفي.
أو المهللات في مناسبات الزواج اللواتي يطلقن الزغاريد ويبثثن البهجة.
(والرسومات القديمة في مقبرة «حار محب» تصور هؤلاء الخادمات في حالات حركية تتراوح بين لطم الخدود ورفع الأيادي والتلويح بها والضرب على أعلى الرأس والركوع على الأرض وشد الشعور.. إلى آخره، وهو الشكل الذي تعبر به النساء المصريات في الوقت الراهن عن لوعة الحزن الشديد.. وكل تلك الأشكال تؤدى بطرق لا تخلو من صنعة التمثيل بحيث تأتي ضمن إيقاعات راقصة منتظمة).



الفرع الثاني من الرقص الديني الرقص التعبدي الطقوسي:
 الذي يقوم على الإيقاع والحركة الراقصة المصحوبة بترانيم معروفة ومتوارثة لديهم، يؤديها الكهنة بمصاحبة خادمات المعبد والمصلون من العامة الراغبين في التطهر والتعبد، وهو أيضاً إمتداد للطقوس الصوفية في (حضراتهم) الدينية سواء في (الذِكر) بكسر الذال أو في (الموالد) التي أستحدثت في العصور الحديثة.


ثانيا الرقص الدنيوي:
رقص الأعياد و المناسبات:
 وهو الذي يؤديه عامة الشعب في أيام الحصاد والأعياد و المناسبات، ويغلب عليها أداء (الأكروبات) الرياضية التي يتبارى فيها الراقصون والراقصات. والرسوم الفرعونية كثيرة في هذا المجال،
الرقص الحربي:
الذي يؤديه الجند والعسكر ويمتاز بقوة حركته وعنفها ودقتها.


وبشكل شامل يمكن القول: إن الرقص في الحضارة الفرعونية يحظى بمكانة من الاحترام والتبجيل، فإبان إزدهارها أنشئت مدارس تعليم الرقص الاحترافي، لاسيما أنه غدى في مرحلة من المراحل التاريخية الاجتماعية لدى الفراعنة مهنة تتكسب منها الراقصات المحترفات والراقصين المحترفين، فتدفع لهم الأجور نظيره، الأمر الذي أعطاه الطابع التجاري المتعدد الضروب..

هذا الموضوع منقول و مجمع من عدة مصادر

شكرا لكم
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner