12/23/2012

زوجتى المسكينه ؟!

اللهم اجمع بيننا و بين ازواجنا فى خير و بارك لنا فى ازواجنا و ارزقنا ذرية صالحه يا رب العالمين.


يقول د.عائض القرني 

قبل أن أنام بلحظات وأنا على الفراش قبل كم ليله التفت إلى زوجتي وتأملت شكلها وهي نائمة 

12/22/2012

ميسور الحال - كاظم الساهر - الحب الصادق و البدايه البسيطة و التفاؤل الجميل

ميسور الحال - كاظم الساهر من البوم يالعزيز 1990


ما عندي ألماظ وقصر ولكني ميسور الحال
عندي قلب ليرة ذهب وصحتي عال العال
.............
ما اواعدك الا أوفي موعدي
خطوة خطوة من لحظة ما  نبتدي
بيت على قد أحلامنا وعيشة على قد الحال
تغنينا كلمة من القلب والغنى مو بالمال
...............
لاجيب لك خاتم ذهب من الشمس
لاجيب لك من القمر ثوب العرس
ثيابك تخيطها محلتنا
صافي الذهب صافي محبتنا
بيت على قد أحلامنا وعيشة على قد الحال
تغنينا كلمة من القلب والغنى مو بالمال
.................
ذراعي تصير وسادتك أنعم وأحن من الريش
بساطنا الحب والوفا شلون ما نريد نعيش
الدنيا ببساطتنا نحليها
حتى خسارتنا ربح فيها
بيت على قد أحلامنا وعيشة على قد الحال
تغنينا كلمة من القلب والغنى مو بالمال
.................
ما عندي ألماس وقصر ولكني ميسور الحال
الراحة مو مال وذهب , الراحة راحة البال
نتقاسم الخبزة سوى تكفينا السنين طوال




شكرا لكم 

كبرى عقلك --- الوفاء لدى كاظم الساهر الرجل ... كلمات الأغنية


كلمات: نزار قباني
ألحان: كاظم الساهر
تاريخ: 2004


كلمات أغنية كبري عقلك

كبري عقلك ياعمري
انما تحكينه عن وجود امراه ثانيه
هو تاليف روائي وشطحات خيال..
انك الاولى ومايتبقى من نساء الأرض ذرات رمال ..
كبري عقلك ياعمري
....

لالالالا تخافي لالالالا ..
ماهناك امراة بيضاء او سمراء او شقراء تستدعي اهتمامي ..
انا لاارقص في الحب على خمسين حبلا ..
لا ولا اشدو على ألف مقام ..
ااني ااؤمن بالاخلاص في دنيا الهوى ..
فضعي رجليك في الثلج ونامي ..
.......

انا ماكنت يوما شهريار 
لا ولا احرقت بالحب اكباد النساء
كنت دوما رجلا لامراة واحدة 
وعشيق جيدا واحادي الولاء .

انا لاارقص قي الحب على خميسن حبلا ..
لا ولا اشدو على الف مقامِ ..
ااني اؤمن بالاخلاص في دنيا الهوا ..
فضعي رجليك في الثلج ونامي





شكرا لكم 

12/20/2012

اغنية كاظم الساهر الرائعة ... المتمردة *** تحفة كاظم الساهر و كريم العراقى

من روائع كاظم الساهر : المتمردة 2011


كلمات الشاعر كريم العراااقي 


الحوار بصوت كريم العراقى و يمثل حوار بينه و بين صديقه

الصديق الأول

أنا كم نصـــحتك يا صد يقي .. 
إنــهـــــا مــــتـــمـــــردة ْ
كذبتني .. لم تستمع نصحي ..
فكـــــانــت مصــــــــيدة ْ


الصديق الثانى 

لا يا صديقي إنني لـم أنخـدع ْ


الصديق الأول


تلك العنود الكبرياء الجاحدة ْ
جبارة فتاكــــة متمـــــــــردة ْ

لكنني روضـــتها وجعـــلتها
ناراً بلا لهب وشمســاً باردة ْ


الصديق الثانى 


لا .. 


الصديق الأول


لا تكابرْ .. إنها إنتصرت عليك ْ
ســــلبتك بالتمـثيل أغـلى ما لـد يــك ْ
لا صـحة لا أهــل لا وجــه ضــحـوك ْ
والغــيرة الحـمـقـاء أدمـت مقلـتيـك ْ


الأداء الغنائى لكاظم الساهر

هل نست العهد ام حجبت سحب عينيك عن نظري 
ام رأيت الوجه مشتعلااا
فخشيت السير في الخطر
وتركت القلب تووجعه لوعة الاشواااااااااااق والسهر
انا لن انساااااك
لو اني دفعت الباااقي من عمري



الصديق الأول

مـن لـم يذ ق مـنـا المــرارة ْ..
فالـحـب لا نصـح ولا جـرح يـغـير من مـداره ْ
ليس إنتصـاراً .. يا صد يقي أو خسـارة ْ
لكنني حولتها بشـراً وقـد كانت حجــارة ْ

وا خـــــــــد عــــــــتــــــــــاه
تمـتص قـلـبك كي تـجـودَ به لـثـاني
فتغـار أنت ، يغـار خصـمك .. للـخناجـر تسـعيان
فاصــــــــحو صـــــــد يـــقـي ..إصحوصديقى
إنـني للآن مـن آثـار طـعــنــتـهــا أعـاني


حرام حرام ان تفرقنا دنيا الاحقاد يا عمرى 
و يضيع العمر منتظرا لتجود السحب بالمطر 
انا لن انساك لو انى دفعت الباقى من عمرى

*******

هل نست العهد ام حجبت سحب عينيك عن نظري 
ام رأيت الوجه مشتعلااا
فخشيت السير في الخطر
هل نست العهد؟؟؟







شكرا لكم 
منال رأفت

ثلاث سلامات ما بين القديم محمد قنديل و الحديث مدحت صالح ... كلمات الأغنية

المقارنه بعيده بين القديم و الحديث و لكن هنا الاغنيتين رائعتين فى كل شئ صوتا و أداء و موسيقى و توزيع ولا تستطيع ان تملها


كلمات: مرسي جميل عزيز
الحان: محمود الشريف


تلات سلامات يا وحشني تلات أيام 
بإيدي سلام .. وعيني سلام .. وقلبي سلام
---
بعادك يا جميل طول .. وده أول معاد بيطول
تلات أيام يا روح قلبي .. وانا جمبي حسود وعزول
يقسوني عليك مقساه .. ينسوني هواك منساه
يا مالي الدنيا في عينيا
تلات سلامات وشويه .. تلات سلامات
---
عرفت الوحده ايه هي .. وايه ايامي في بعادك
وشوفتك هانت الدنيا .. ولا فكرت في عتابك
واعاتبك ليه وانا بحبك .. واقولك ايه وانا بحبك
يا مالي الدنيا في عينيا
تلات سلامات وشويه .. تلات سلامات
---
عيونك سود واقول مش سود عشان الناس تتوه عنك
واصونك من عزول وحسود .. واغير حتى عليك منك
ولو قلبك سأل قلبي .. ح يعرف اد ايه حبي
يا مالي الدنيا في عينيا
تلات سلامات وشويه .. تلات سلامات
تلات سلامات يا وحشني تلات أيام 
بإيدي سلام .. وعيني سلام .. وقلبي سلام






شكرا لكم 
منال رأفت

مش حب و بس *** هانى شاكر


مش حب وبس

دي حاجات مش ممكن من غيرك كانت تتحس

دي حاجات في القلب اكبر من اني اقولها لك
 بكلام في الحب 
مش حب وبس

دي حاجات مش ممكن من غيرك كانت تتحس
دي حاجات في القلب اكبر من اني اقولهالك بكلام في الحب
لما تلمسني بايديك 
لما تحضني بعنيك
ببقي حاسس ان عمري كل عمري ملك ليك
كل دقه جوه قلبي
كل نظره جوه عيني 
كل كلمه فوق شفايفي 
يا حبيبي بتناديك
مش حب وبس
نفسي الاقي كلمه تانيه غير بحبك
كلمه توصفلك حنيني
نفسي اقولك وانت جنبي
ايه بحسه يا حبيب عمري وسنيني
مهما اقولك علي بيا 
صعب اوصف حبي ليك
لما تلمسني بايديك 
لما تحضني بعنيك
ببقي حاسس ان عمري كل عمري ملك ليك
كل دقه جوه قلبي
كل نظره جوه عيني 
كل كلمه فوق شفايفي 
يا حبيبي بتناديك
مش حب وبس
كل ثانيه كل لحظه
عشنا فيها
يا حبيبي بعمر تاني
نفسيب اقولك يا حبيبي 
ايه بيجري لو تغيب عني لثواني
يا حبيبي عمري كله 
مش هعيشه الا بيك
لما تلمسني بايديك 
لما تحضني بعنيك
ببقي حاسس ان عمري كل عمري ملك ليك
كل دقه جوه قلبي
كل نظره جوه عيني 
كل كلمه فوق شفايفي 
يا حبيبي بتناديك
مش حب وبس




شكرا لكم

12/18/2012

الديانة فى مصر القديمة (2) *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

الأفكار الدينيه حول الموت فى مصر الفرعونية:

عند موت الملوك:
كانت الفكرة الدينية السائدة فى عصر الدولة الحديثة تقول أن الملك حين يموت يسير مع الإله "رع" أى الشمس فى سفينته المقدسة طوال الليل، حيث تجتاز معه العقبات إلى المقبرة، التى ما هى إلا صورة مصغرة للعالم السفلى بجميع أجزائه وسكانه, لذلك حفروا مقابر ملوكهم على شكل أنابيب مستطيلة ضيقة، على مثال ما تصوروه عن الطريق المظلم الذى يسير فيه موكب الشمس فى رحلته الليلية التى توصل للعالم السفلى، ثم نقشوا على حوائط المقبرة صوراً فريدة لموكب الشمس فى رحلته النهارية حول سماء الدنيا، ثم رحلته الليلية عبر العالم السفلى, وفى تلك الرحلة يجتاز إله الشمس "رع" اثنتى عشرة منطقة فى هذا العالم، لكل منها باب تحرسه أفاع وآلهة وأرواح طيبة، وكانوا يُمثلون على الحائط كيف يجتاز الإله العظيم تلك المناطق واحدة بعد الأخرى متخطياً عدة أخطار.

وكان الملوك يعتقدون أنه إذا مات أحدهم اتحدت روحه مع الإله "رع" ولازمته فى رحلتيه النهارية والليلية,

وبذلك تتجدد حياتهم كلما أشرقت الشمس. ولكى تمر روح الميت بسلام فى صحبة مركب الشمس، كان الواجب أن تُتلى تعاويذ طويلة وصيغ خاصة أمام كل باب من أبواب تلك المناطق كى يفتح لها الطريق, وقد جمعت تلك التعاويذ فى عدة كتب منها كتاب "ما فى العالم السفلى" ثم كتاب "البوابات".. وتوجد كثير من نصوص هذين الكتابين على جدران المقابر بوادى الملوك.


عند موت العامة:
بعد الموت كانت الأرواح - رجالاً ونساء - تتجه إلى الوادى الرهيب، وهو على شكل نصف دائرة، رسبت على جوانبه صخور وجبال شامخة, وفى بطنه جرى نهر الدينونة (الحساب) المخيف, تلك كانت مملكة الظلام، فمياه النهر عكرة داكنة تنبعث منها أبخرة خانقة لا يستنشقها إنسان ويعيش، وعلى طول مجراه مناظر مروعة يرتعش أمامها أشجع الشجعان, ولم يكن بدُّ من أن تقطع الأرواح هذا الطريق قبل ولوجها فردوس النعيم.

خصائص الديانة المصرية القديمة:
  1. تعدد الآلهة
  2. البعث والخلود
  3. الحساب بعد الموت
  4. السمو إلى التوحيد.

أولاً: تعدد الآلهة
تعددت الآلهة التى عبدها المصريون القدماء منذ أن كانت البلاد مقسمة إلى أقاليم (42 إقليماً) قبل توحيدها على يد "مينا"، وكان لكل إقليم معبوده الخاص، يقيمون له المعابد، ويصنعون له التماثيل، ويلتفون حوله فى الأعياد، فقد عبد أحد الأقاليم (الصقر) رمز القوة، وإقليم آخر عبد (البقرة) رمز البر والحنان، وقدَّس فريق آخر الشمس وهكذا. 

وعندما كان يزداد شأن مدينة أو دولة كانت تنتشر عبادة إلَهها، مثل عبادة الإله "بتاح" Ptah فى منف عاصمة الدولة القديمة، وعبادة الإله "أوزوريس" Osiris فى عصر الدولة الوسطى، وعبادة الإله "آمون" فى عصر الدولة الحديثة.


ثانياً: الاعتقاد فى البعث والخلود:
اعتقد المصريون القدماء أن الإنسان سيبعث ثانية بعد موته ليحيا حياة الخلود، إذ تصعد روحه إلى السماء وصوروها على شكل طائر، وأن جسم الإنسان إذا ظل سليماً بعد الدفن عادت إليه الروح من السماء, فالموت فى نظر المصريين القدماء لم يكن هو النهاية، فبعده يحيا الإنسان حياة جديدة.

أثر عقيدة البعث والخلود فى حياة المصريين:
  • اهتم المصريون بحفظ جثث الموتى عن طريق تحنيطها، ووضعها فى قبور حصينة (مما دفعهم إلى بناء الأهرامات الضخمة).
  • برعوا فى التحنيط وكانت سراً من أسرارهم الخاصة، و به استطاعوا حفظ الجثة سليمة لتحل بها الروح وتعيش ثانية إلى الأبد.
  • دفن المصريون جثث موتاهم فى رمال الصحراء ذات الشمس القوية، حتى تجففها وتحفظها من التلف, ووضع المصريون مع الميت كل ما يحتاج إليه من طعام وشراب وأدوات، ليستعين بها الميت فى حياة الخلود.

ثالثاً: الاعتقاد فى الحساب بعد الموت:
آمن المصرى القديم أن الروح تتعرض بعد الموت لمحاكمة تتناول ما أتاه الميت فى دنياه من حسنات وسيئات، فيجازى المُحسن على إحسانه، ويعاقب المُسىء على سيئاته. 

وكانت المحكمة مؤلفة من 42 قاضياً يمثلون أقاليم مصر، وعلى رأسهم الإله أوزوريس إله الموتى، وكان قلب الميت يوضع فى إحدى كفتى ميزان، وفى الكفة الأخرى توضع ريشة تمثل الإلهه "معات", Maat إلهه الصدق والعدالة وإبنة الإله "رع"، فإن خفت موازينه كان ذلك دليلاً على أنه طاهر فيكون مصيره الجنة، أما إذا ثقلت موازينه كان ذلك دليلاً على أنه آثم فيساق إلى عذاب الجحيم.

واعتقاد المصريين القدماء فى الثواب والعقاب فى الآخرة، دفعهم إلى تسجيل أعمالهم الحسنة، والتبرؤ من أعمالهم السيئة.

"كتاب الموتى"
هو اسم أُطلق على مجموعة كبيرة من النصوص الجنائزية المصحوبة برسوم والتى ترجع إلى تواريخ مختلفة ووُجدت فى أماكن مختلفة, وتحتوى هذه النصوص الدينية على صيغ سحرية وتراتيل وصلوات غرضها هو - حسب اعتقاد قدماء المصريين - توجيه وحماية الروح (كا) أثناء رحلتها فى عالم الموتى (أمينتى).

وقد اعتقد قدماء المصريين أن معرفة هذه النصوص من شأنها أن تجنب الروح معوقات الشياطين التى تحاول أن تُعرقل تقدمها، ومن شأنها أيضاً مساعدة الروح على اجتياز اختبارات الـ 42 قاضياً التابعين للإله "أوزيريس" فى العالم الآخر. 


رابعاً: السمو إلى الوحدانية:
اتجه المصريون القدماء فى عهد "أخناتون"(أحد ملوك الدولة الحديثة) نحو التوحيد، واعتقدوا أن الله واحد لا شريك له، فقد اعتبر "أخناتون" أن هذا الكون له إله واحد هو قرص الشمس "آتون"Aten الذى يرسل أشعته على سكان الأرض فيحمل لهم النور والحياة، وللإله "آتون" الجديد بُنيت المعابد المفتوحة للسماء.


مقتطفات من نشيد لأخناتون، يترنم فيه لمعبوده آتون:

أيها الواحد الأحد الذى لا إله غيره.
خلقت الأرض على هواك أيها الواحد الأحد.
لك الخلق من ناس وحيوان ودابة.
يا من يضىء المشرق بنوره.
فتملأ الأرض بجمالك.
أيها الجميل.
القوى الرائع.
تعاليت فامتد نورك على الأرض.


أثر الدين فى حياة المصريين القدماء:
  • لولا العقيدة الدينية لما خلف لنا المصريون القدماء تلك النماذج الرائعة فى العمارة والفن والأدب، فعقيدتهم فى البعث هى التى جعلتهم يحنطون جثث موتاهم، مما أدى إلى تقدمهم فى علوم الكيمياء والطب.
  • وكان للدين أثره فى ازدياد نفوذ رجال الدين فى بعض الأحيان، حتى تمكنوا من السيطرة على الحكم والوصول إلى العرش.
  • كما أن اعتقاد المصرى القديم فى وجود آلهة تحكم على أعماله، دفعه إلى العمل على إرضاء الآلهة وتنفيذ ما أمر به الدين من فضائل..

ثالوثيات مصر الفرعونية ":
لقد اثبتت الدراسات الحديثة وجود الثالوث فى حضارات قديمة وكثيرة, وعلى راسهم حضارة الفراعنـة.

أمثله لتماثيل تحمل فكرة الثالوث
*** نبدا باول تمثال يتحدث عن فكرة الثالوث, وهو تمثال الملك خفرع: 
أو كما يسمية البعض تمثال خفرع فى حماية حورس, هذا التمثال يمثل الثالوث المقدس أوزير وذلك فى شكل الملك خفرع وأيزيس الممثله على كرسى العرش والابن حورس ممثلا فى الصقر. 
التمثال يحكى عن الثالوث الممثل للأله أوزير وهم :
خفرع 
ايزيس 
الابن حورس..

*** نأتى بعد ذلك لتمثال من الاسرة الرابعة وهو للملك منكاورع ويسمى (بثالوث منكاورع):
هناك مثال أخر وهو: الارتباط بالشمس, ففى الاسرة الرابعة ظهر ارتباط الملوك بالشمس وتقديسها وقد اطلق لقب " سا رع " على ملوك الاسرة الرابعة وهو معنى ابن الشمس.
ونجد ان أغلب أسماء ملوك الاسرة به اسم رع خفرع - منكاورع - جد أف رع اى القديم..

التاسوع المقدس:
وهو مجموعة من كبار وآباء المعبودات المصرية القديمة، وهم أقدمهم وأشهرهم، وتدور حولهم الأساطير المصرية القديمة التي تتحدث عن بدء الخلق والصراع بين الخير والشر، ولا يعنى التاسوع المقدس أنه يشمل تسعة آلهة، فهناك عدة أشكال للتاسوع المقدس، يتراوح عدد أفراد بعضها السبعة آلهة ويزيد في أشكال أخرى عن العشرة آلهة 

*** تاسوع هيليوبلس:
ويسمى التاسوع العظيم، ويتشكل من:
• رع - (بالإنجليزية: Ra): هو إله الشمس وخالق العالم 
• جب - (بالإنجليزية: Geb): إله الأرض. 
• نوت - (بالإنجليزية: Nut): ربة السماء. 
• شو - (بالإنجليزية: Shu): إله الهواء. 
• تفنوت - (بالإنجليزية: Tefnut): ربة الشمس والقمر. 
• ست - (بالإنجليزية: Seth): رمز الشر. 
• إيزيس - (بالإنجليزية: Isis): ربة السحر. 
• أوزيريس - (بالإنجليزية: Osiris): حاكم مملكة الموتى. 
• نفتيس - (بالإنجليزية: Nephthys): ربة المنزل. 

علاقات تاسوع هيليوبلس:
• نوت زوجة جب وأم شو وتفنوت. 
• شو وتفنوت أنجبا الأبناء الأربعة: إيزيس، أوزيريس، مفتيس، ست. 
• إيزيس زوجة أوزيريس وأخته ومفتيس زوجة ست وأخته. 
• أنوبيس ابن أوزيريس وأخته نفتيس. 
• حورس ابن إيزيس وأوزيريس. 
• ست قاتل أوزوريس وحورس قاتل ست. 
• مفتيس معاونة إيزيس في البحث عن جثمان أوزيريس. 
• أنوبيس أحد المعاونين في تكفين أوزيريس وأبناء حورس حماة التابوت..


هذا الموضوع منقول و معدل بواسطتى 

مواضيع ذات صله

شكرا لكم

الديانة فى مصر القديمة (1) *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

من قبل التاريخ و المصرى إنسان مؤمن بطبيعته ومرتبط بالدين و يربطه بكل شئون حياته.
  
الدين ظاهرة اجتماعية نشأت عند الإنسان الأول تحت تأثيره وارتباطه ببعض قوى الطبيعة ومظاهره ، واضطراره إلى التقرب إليها مستهدفاً الاستزادة من النفع أو التقليل من الضرر ، ولم يكن هذا التقرب الأعلى أساس التعبد إليها وتقديسها ، وتمثلت قوى الطبيعة فى الشمس والقمر والسماء والأرض والرياح وغير ذلك ، أما مظاهرها فقد كانت حسب بيئته ، وتتمثل فى الحيوانات الضارية أو المستأنسة والطيور والأشجار والنباتات وهكذا تعددت المعبودات واختلفت فى كنهها .


وكان المصرى القديم يشعر بوجود هذه القوى ويحس بتأثيرها عليه، وهى تأثيرات بعضها ضار وبعضها نافع، ولكنه عندما اختار بعض منها ليقدسها، إذ أعتقد إنها حوت شيئاً قوياً وإلَهياً فى نفسها، بمعنى أن هذه القوة المجهولة الأصل قد إختارت هذا الحيوان لتتجسد فيه.
إلا إن المصرى لم يقدس هذا الحيوان كإله، ولكنه اختار نموذج وأحد لهذا الغرض، فمثلا عبد البقرة " حاتحور" والتمساح "سوبك" ولكنه لم يجد حرجاً فى أن يذبح البقرة ليتغذى بلحمها ويستخدمها فى الحقل أو يقتل التمساح دفاعاً عن النفس.

أنواع الآلهه عند المصرى القديم
تكونت عند مصر القديمة نوعان من الآلهة : آلهة الكون والآلهة المحلية. ثم ظهر نوع ثالث من الآلهه عندما توحد الشمال مع الجنوب تحت حكم ملك واحد.
  • آلهة الكون:
  • الآلهة المحلية أو الإقليمية: هى التى لعبت الدور الرئيسى فى العقيدة لقربها منه ولتأثره المباشر بها وأصبح لكل أقليم معبوداً خاص به.
و قسمت مصر فى العصر الفرعونى إلى 42 مقاطعه 20 فى الجنوب و22 فى الشمال لكل منها ثالوث مقدس محلى يتكون من الإلهة الأقليمى وزوجته ( الإلهة ) ثم الأبن .
فى الأقصر كان هناك " أمون " وموت " و"خنسو" .
أما منف فكان هناك " بتاح" و"سخمت " و " نفرتم " وهى ما تعرف بالإلهة المحلية للأقاليم

  • معبود الدولة: الذى كان فى الأصل أحد المعبودات المحلية ، ثم استطاع حاكم إقليمه أن يفرض سيادته على مصر بأكملها ، وحتم على المصريين أجمعين أن يقدسوا معبوده ، فيصبح بالتالى معبود الدولة كلها.
إلهة الدولة الرسمية هى الإلهة المحلية التى يصبح ملوك مقاطعتهم ملوكاً على مصر .
فنجد " أمون " أصبح إلاله الرسمى لمصر فى عصر الدولة الحديثة .
إما بتاح فكان إلهاً رسميا لمصر فى عصر الدولة القديمة .
وهناك آلهة الكون العظمى كالشمس " رع" والقمر "اعح " وهناك أيضا " نوت " ربة السماء و"شو" رب الهواء و" جب" رب الأرض .
وأن كان لبعضهم عبادة على الأرض ومعابد وكهنة مثل " رع " إلا أن البعض الآخر لم تكن له عبادة على الأرض أو معابد أو كهنة .

وقد تميزت الديانة المصرية بالطقوس الدينية الهادئه الرزينة متأثرة بطبيعة البيئة المصرية، التى ساعدت المصريين القدماء على التفكير للتعرف على أسرار العالم الذى يعيش فيه ويتساءل كيف خلقت الأرض وبداية الحياة عليها وما كنهة السماء والنجوم.
ولقد أدى هذا لوجود العديد من نظرية خلق الكون فى هليوبوليس و فى منف وفى الأشمونين .
ولقد أعتبر المصريون ملكهم إلهاً ، ولذلك هيمن على كل شئون الحكم ، فكانت كلمته هى القانون وهو الوسيط الأوحد بين الناس وعالم الآلهة وهو أيضا الكاهن الأعظم لجميع الآلهة .
وشيد المصريون المعابد الضخمة للآلهة المختلفة ، وعهدوا بالخدمة فيها إلى عدد من الكهنة ، كانت مهمتهم رعاية معبودهم والقيام على خدمته بشعائر يومية مختلفة.
ولقد أعتقد المصريين أن الآلهة كالبشر يأكلون ويشربون ويتزاوجون وينجبون ، أى أن العبادة كانت توجه إلى الإله المتجسد فى التمثال الخاص به أو الحيوان الذى يرمز إليه.

وكان لطبيعة عمل الكهنة أو رجال الدين من كونهم واسطة بين الآلهة وبين الناس ، فقد كانوا ذو مكانة عالية جداً وذوى نفوذ كبير مما أتاح لهم السيطرة على المجتمع المصرى بكل فئآته من أقل المصرين مكانه وهى الطبقة الشعبية إلى أن وصلت إلى الملوك ذاتهم فأصبح لهم المكانة العليا تفوقت فى بعض الأحيان على مكانة الملوك أنفسهم أصبحوا فى بعض العصور متحكمين فى أمور الدولة ويخضعون الملوك لسلطانهم ويبدلونهم كما حدث بعد عصر الملك " توت عنخ أمون " بتقليد قائد عسكرى عرش مصر وهو لا يمت بصله للعائلة المالكة أو يتولى بعض منهم الحكم كما حدث أبان الاسرة الخامسة بعد ظهور عبادة الشمس واشتداد نفوذ كهنة الإلة " رع".

وإلى جانب عبادة آلهه الدنيا بأنواعها كان هناك أيضا نوعاً أخر من الآلهه وهى آلهه العالم الأخرى أو آلهه الحياة فيما بعد الموت فهناك " أوزيريس رب العالم الأخر أو رب الموتى ويتدرج تحته إلهة أخرى للعالم الأخر والموتى مثل " أنوبيس " رب الجبانة و" ماعت" ربة العدالة وغيرها من الآلهة.


أما عن عقيدة المصرى القديم فى حياة الخلود بعد الموت ، فقد أعتقد أن الموت يصيب الجسد الخارجى فقط ، ولكن هناك الروح التى صورها على هيئة طائر برأس المتوفى التى تطير إلى السماء وهناك " القرين " ويبقى مع الجسد فى القبر . وليحى ثانية عمل المصرى على الحفاظ على الجسد بالتحنيط وتزويد المقبرة كاملة من الأدوات والأثاث والمأكولات مع الاعتقاد فى عالم الخلود فى حقول " اوزير " يارو" وهى الجنة وقد شبهها بأرض مصر . 

الى الجزء الثانى

 شكرا لكم



ادعيه لفك الكروب **** اللهم فك كرب كل مكروب



آمنوا ، إبتسموا ، ۈ توكلوا 
لأن ربكم رباً كريما ، 
يعطي ۈ يعطي ۈ يعطي 
. . بٱﻟرضٱٱ ؛ تحلو ﭑلحيٱھَ 
وب ٱلٱبتسٱمھ ؛ تھَون ﭑلمشگــلٱت 
وبٱلٱستغفٱر ؛ تنقضِي ﭑلحٱجٱت 
. . وبٱلدعٱء ؛ تتحقق ﭑلمستحيـلٱت


***********
دعاء على "رضى الله عنه " عند الضيق و الغم والكرب
ربى لاتكلنى إلى أحد ، ولا تحوجنى إلى أحد ، وأغننى عن كل أحد ، يا من إليه المستند وعليه المعتمد ، وهو الواحد الفرد الصمد ، لا شريك له ولا ولد ، خذ بيدى من الضلال إلىالرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد
****************


لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم 


ياحى يا قيوم ... برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين 

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين 

اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل ... واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال 




شكرا لكم

12/17/2012

مضناك جفاهُ مرقده رائعة امير الشعراء أحمد شوقى شعرا و بصوت دعاء عبد الرحمن

القصيده الأصليه كاملة لأميرالشعراء أحمد شوقى 

مضناك جفاهُ مرقده *** وبكاه ورحمَ عَودُهُ 

حيرانُ القلبِ مُعَذَّبُهُ *** مقروح الجفنِ مسهده 

أودى حرفاً إلا رمقاً *** يُبقيه عليك وتُنْفِدهُ 

يستهوي الورق تأوهه *** ويذيبُ الصخرَ تنهدهُ 

ويناجي النجمَ ويُتعبه *** ويُقيم الليلَ ويُقْعِدهُ 

ويعلم كلَّ مطوقة ٍ *** شجناً في الدَّوحِ ترددهُ 

كم مد لطفيكَ من شركٍ *** وتادب لا يتصيدهُ 

فعساك بغُمْضٍ مُسعِفهُ *** ولعلّ خيالك مسعدهُ 

الحسنُ حَلَفْتُ بيُوسُفِهِ *** والسورة ِ إنك مفردهُ 

قد وَدَّ جمالك أو قبساً *** حوراءُ الخُلْدِ وأَمْرَدُه 

وتمنَّت كلٌّ مقطِعة ٍ *** يدها لو تبعث تشهدهُ 

جَحَدَتْ عَيْنَاك زَكِيَّ دَمِي *** أكذلك خدَّك يحجده؟ 

قد عزَّ شُهودي إذ رمَتا *** فأشرت لخدِّك أشهده 

وهممتُ بجيدِك أشركه *** فأبى ، واستكبر أصيده 

وهزَزْتُ قَوَامَك أَعْطِفهُ *** فَنَبا، وتمنَّع أَمْلَدُه 

سببٌ لرضاك أمهده *** ما بالُ الخصْرِ يُعَقِّدُه؟ 

بيني في الحبِّ وبينك ما *** لا يَقْدِرُ واشٍ يُفْسِدُه 

ما بالُ العاذِلِ يَفتح لي *** بابَ السُّلْوانِ وأُوصِدُه؟ 

ويقول : تكاد تجنُّ به *** فأَقول: وأُوشِكُ أَعْبُده 

مَوْلايَ ورُوحِي في يَدِه *** قد ضَيَّعها سَلِمتْ يَدُه 

ناقوسُ القلبِ يدقُّ لهُ *** وحنايا الأَضْلُعِ مَعْبَدُه 


قسماً بثنايا لؤلُئِها *** قسم الياقوت منضده 

ورضابٍ يوعدُ كوثرهُ *** مَقتولُ العِشقِ ومُشْهَدُه 

وبخالٍ كاد يحجُّ له *** لو كان يقبَّل أسوده 

وقَوامٍ يَرْوي الغُصْنُ له *** نَسَباً، والرُّمْحُ يُفَنِّدُه 

وبخصرٍ أوهَنَ مِنْ جَلَدِي *** وعَوَادِي الهجر تُبدِّدُه 

ما خنت هواك ، ولا خطرتْ *** سلوى بالقلب تبرده

الأجزاء المغناه من القصيدة و الفيديو 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner