2/22/2014

حكمة و صورة

التجربه تثير المشاعر و تطلق الشعر على الألسنه, و تظهر الموهبه الشعريه و مع الوقت تصبح مأثورات و حكم و أمثال

💗لا تبالغ فى المجاملة حتى لا تسقط فى بئر النفاق 
ولا تبالغ فى الصراحة حتى لا تسقط فى وحل الوقاحة


💗قمة الصبر ان تسكت و فى قلبك جرح يتكلم ... و قمه القوة ان تبتسم و فى عينيك الف دمعة 

حكمه من هتلر


💗لا تترك العنان لمخيّلة قد تغشّك...

💗💗💗💗💗💗

رباعيات صلاح جاهين

نقلتها لكم 
منال رأفت

كيف السبيل إلي طيف يـزاوره ... من شعر أبو فراس الحمدانى ... و نبذه عنه

 أبو فراس الحمداني هو: أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الوائلي،(320 - 357 هـ / 932 - 968 م).

هو شاعر من أسرة الحمدانيين، وهي أسرة عربية حكمت شمال سوريا والعراق وكانت عاصمتهم حلب في القرن العاشر الميلادي.


أبو فراس الحمدانى

كان ظهور الحمدانيين في فترة ضعف العنصر العربي في جسم الخلافة العباسية وهزيمة الفرس والترك. فباشر الحمدانيون الحروب لدعم حكمهم وترسيخ سلطتهم، فاحتل عبد الله، والد سيف الدولة الحمداني وعم شاعرنا، بلاد الموصل وبسط سلطة بني حمدان على شمال سوريا بما فيها عاصمة الشمال حلب وما حولها وتملك سيف الدولة حمص ثم حلب حيث أنشأ بلاطاً جمع فيه الكتاب والشعراء واللغويين في دولة عاصمتها حلب.

هذه القصيده من روائع أبو فراس الحمدانى فى الغزل

كيف السبيل إلي طيف يـزاوره

والنوم فى جملة الأحباب هاجره 

الحب آمره , والصون زاجـره

والصبر أول ما تاتـى أواخـره 

أنا الذي إن صبا أو شفه غـزل

فللعفـاف وللتقـوى مــآزره 

وأشرف الناس أهل الحب منزلة

وأشرف الحب ماعفت سرائـره 

يا ساهرا , لعبت أيدى الفراق به

فالصبر خاذله , والدمع ناصـره 

إن الحبيب الذى هام الفؤاد بـه

ينام طـول ليـل أنـت ساهـره 

ما انس لا أنس يوم البين موقفنا

والشوق ينهى البكا عنى ويأمره 

وقولها , ودموع العيـن واكفـة

هذا الفراق الذى كنـا نحـاذره

شكرا لكم 
منال رأفت

تعامد الشمس على وجه رمسيس2014 ... حدث فى مصر

ظاهرة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى من اغرب و أجمل الظواهر التى تحدث فى معبد ابو سمبل بمدينة الأقصر المصريه...
ظاهرة توضح عظمة اجدادنا و كيف كان يفكر الأجداد الفراعين .

 من ملاحظة الاثار الفرعونيه نجد أن جميع المعابد مرتبطه بفكرتين اساسيتين هما علم الفلك,  وقطبيه الارض ...  ولو بحثنا جيدا سوف نجد أن توزيع المعابد والمسلات الفرعونيه توزيع جغرافى دقيق مرتبط بعلم الفلك والنجوم ومن الممكن ان يكون لدينا فى مصر حدث فلكى كل يوم فى احد المعابد.

فقط يجب إعاده البحث و التدقيق و التنقيب فى تاريخ أعظم الحضارات القديمة ... الحضارة الفرعونيه.


تعامد الشمس على وجه رمسيس 


رمسيس
من أهم المظاهر التي تميز معبد أبوسمبل عن غيره من معابد المصريين القدماء دخول أشعة الشمس في الصباح المبكر إلي مكان بداخله يسمى "قدس الأقداس" ووصولها إلي التماثيل الأربعة، فتضئ هذا المكان العميق في الصخر والذي يبعد عن المدخل بحوالي ستين متراً.!!
ففي الساعة الخامسة وثلاثة وخمسين دقيقة في يوم 22 أكتوبر من كل عام يتسلل شعاع الشمس ليهبط فوق وجه الملك رمسيس فيضاً من نور يملأ قسمات وجه الفرعون داخل حجـرته في قدس الأقداس في قلب المعبد، ثم يتكاثر شعاع الشمس بسرعة مكوناً حزمة من الضوء تضئ وجوه التماثيل الأربعة داخل قدس الأقداس.

الجدير بالذكر أن حدوث تعامد الشمس على تمثال رمسيس كان يحدث يومي 21 أكتوبر و21 فبراير قبل عام 1964، إلا أنه بعد نقل معبد أبوسمبل بعد تقطيعه لإنقاذه من الغرق تحت مياه بحيرة السد العالي في بداية الستينات من موقعه القديم ـ الذي تم نحته داخل الجبل ـ إلى موقعه الحالي، أصبحت هذه الظاهرة تتكرر يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، وذلك لتغير خطوط العرض والطول بعد نقل المعبد 120 متراً غرباً وبارتفاع 60 متراً، حيث تدخل الشمس من واجهة المعبد لتقطع مسافة 200 متر لتصل إلى قدس الأقداس ـ لتضيء ثلاثة تماثيل من الأربعة الموجودة في داخله، وهم تمثال رع حور أخت اله الشمس، وتمثال رمسيس الثاني الذي يتساوى مع الإله، وتمثال أمون إله طيبة في تلك الحقبة، أما التمثال الرابع للإله بتاح رب منف وراعي الفن والفنانين وإله العالم السفلي فلا تصله أشعة الشمس، لأنه لابد أن يبقى في ظلام دامس مثل حالته في العالم السفلي ـ ثم تقطع أشعة الشمس 60 متراً أخرى لتتعامد على تمثال الملك رمسيس الثاني وتمثال آمون رع إله طيبة، صانعة إطاراً حول التمثالين بطول 355 سم وعرض 185 سم.

التفسير الفلكي للظاهرة

إن تقدم القدماء المصريين في علوم الفلك.. يؤكد استفادتهم الكاملة بظواهره في حياتهم العامة وأنهم كانوا يعرفون خصائص شروق الشمس وغروبها ومواقيتها ومواقعها وطول السنة الشمسية.

فتعامد الشمس على معبد أبى سمبل مرتين في العام تستند إلى حقيقة علمية اكتشفها قدماء المصريين وهى أن لشروق الشمس من نقطة الشرق تماماً وغروبها من نقطة الغرب تماماً في يوم الحادي والعشرين من شهر مارس ثم تتغير نقطة الشروق بمقدار ربع درجة تقريباً كل يوم إلى ناحية الشمال حيث تصل في شروقها إلى نقطة تبعد بمقدار 23 درجة و 27 دقيقة شمال الشرق في الثاني والعشرين من شهر يونيو.رمسيس2

أن الشمس تعود مرة أخرى لتشرق من نقطة الشرق تماماً بنفس معدل تحركها تجاه الشمال لتصل إلى نقطة الشرق تماماً في الحادي والعشرين من شهر سبتمبر، ثم تتغير نقطة شروق الشمس بمعدل ربع درجة تقريباً ناحية الجنوب لتصبح على بعد 23 درجة و 27 دقيقة جنوب الشرق في الثاني والعشرون من شهر ديسمبر من كل عام ثم تعود بنفس المعدل لتصل إلى نقطة الشرق تماماً في الحادي والعشرين من شهر مارس.

استند قدماء المصريين في اكتشافهم إلى أن الشمس تمر على كل نقطة في أثناء شروقها وغروبها مرتين في كل عام، وان المسافة الزمنية بينهما تختلف تبعاً لبعد كل نقطة عن نقطة الشرق تماماً.

وأن تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني مرتين في العام، يومي الثاني والعشرين من شهر أكتوبر والثاني والعشرين من شهر فبراير، جاء نتيجة لاختيار قدماء المصريين نقطة في مسار شروق الشمس تبعد عن نقطتي مسارها زمن قدره أربعة أشهر لتتوافق مع يوم 22 أكتوبر و 22 فبراير من كل عام ثم قاموا ببناء المعبد بحيث يكون اتجاه المسار التي تدخل منها الشمس على وجه رمسيس الثاني من ناحية الشرق من فتحة ضيقة. وأن القدماء المصريين جعلوا هذه الفتحة ضيقة بحيث إذا دخلت أشعة الشمس في يوم وسقطت على وجه التمثال فإنها في اليوم التالي تنحرف انحرافاً صغيراً قدره ربع درجة وبهذا تسقط الأشعة في اليوم التالي على جدار الفتحة ولا تسقط على وجه التمثال.

مكتشف الظاهرة 

أكتشفت هذه الظاهرة في عام 1874 حيث قامت المستكشفة اميليا ادوارذ والفريق المرافق لها برصد هذه الظاهرة وتسجيلها في كتابها المنشور عام 1899 (ألف ميل فوق النيل) والذي جاء فيه: تصبح تماثيل قدس الأقداس ذات تأثير كبير وتحاط بهالة جميلة من الهيبة والوقار عند شروق الشمس وسقوط أشعتها عليها، واستطردت قائلة إن أي مشاهد إذا لم يراقب سقوط أشعة الشمس هذه يساوره شك في أثرها القوي المحسوب بدقة حسب علم الفلك والحساب عند قدماء المصريين، حيث حُسب بدقة ووجه نحو زاوية معينة حتى يتسنى سقوط هذه الأشعة على وجوه التماثيل الأربعة.

هذه المقاله منقوله للاهميه من الهيئه العامة للاستعلامات ... مصر

شكرا لكم 
منال رأفت


2/15/2014

طريقه بسيطة لصلصة بشاميل ناجحة

صلصة البشاميل من أصعب الأشياء على الحديثات فى الطهى. هنا خطوات سهله لعمل صلصة بشاميل ناجحة. 

خطوات الحصول على بشاميل ناجح
*** يُذاب الدقيق جيدا في السمن أو الزيت (مع مراعاة أن تكون كمية الدقيق مساوية لكمية السمن أو الزيت).
*** يُضاف اللبن أو المرق ويتم التقليب باستمرار مع وضع السائل تدريجيا حتى نحصل على الصلصة.
*** يُراعي أن تكون درجة حرارة السائل المضاف أقل من درجة حرارة الدقيق المخلوط في السمن بمعنى أن يُضاف بارداً إذا كان خليط الدقيق ساخناً والعكس.
***عند الانتهاء من الصلصة يتم تمريرها على مصفاة للتخلص من التكتلات إن وجدت.

مقاديرصلصة البشاميل
3 ملعقة كبيرة زبدة 
3 ملعقة كبيرة دقيق 
1/2 2 كوب حليب 
1/2 كوب كريمة لباني 
1 بيض
ملح وفلفل أبيض
1/8 ملعقة صغيرة جوزة الطيب (إختياري) 
2 ملعقة كبيرة جبن موتزاريللا مبشور

*يمكن إستبدال الكريمة اللباني بالحليب


منقول 

شكرا لكم
منال رأفت


2/12/2014

حديـــث الروح ... الأغنيه الرائعة لأم كلثوم

*كلمات اغنية حديث الروح ام كلثوم
------------------------------------------

حديث الروح للارواح يسرى
وتدركه القلوب بلا عناء
هتفت به فطار بلا جناح
وشق انينه صدر الفضاء
ومعدنه ترابى ولكن
جرت فى لفظه لغه السماء
لقد فاضت دموع العشق منى
حديثا كان علويا ندائى
فحلق في رُبا الافلاك
حتى اهاج العالم الاعلى بكائى
*********
تحاورت النجوم وكل صوت
بقرب العرش موصول الدعاء
وجاوبت المجره عل طيفا
سرى بين الكواكب فى خفاء
وقال البدر هذا قلب شاكٍ
يواصل شجوه عند المساء
ولم يعرف سوى رضوان صوتى
وما احراه عندى بالوفاء
شكواى ام نجواى فى هذا
الدجى ونجوم ليلى
حسدى أم عودى
*********
أمسيت فى الماضى أعيش
كأنما قطع الزمان
طريق امسى عن غدى
والطير صادحـــة على افنـــــــانها
تبـــكى الربى بأنينها المتجــــــــدد
قد طال تسهيدى وطــــــال نشيدها
ومدامعى كالطل فى الغصن الندى
فالى متى صمتى كأنى زهـــره
خرساء لم ترزق براعة منشد
********
قيثارتى ملئت بأنات الجوى
لا بد للمكبوت من فيضــان
صعدت الى شفتى خواطر مهجتى
لتبين عنها منطقى ولسـانى
أنا ما تعديت القناعـة والرضا
لكنما هى قصة الاشجـان
يشكو لك اللهم قلـب لم يعش
الا لحمد علاك فى الاكـوان
********
من قام يهتف باسم ذاتك قبلنا
من كان يدعو الواحد القهارا
عبدوا الكواكب والنجوم جهالة
لم يبلغوا من هديها أنوارا
هل اعلن التوحيـد داع قبلنا
وهدى القلوب اليك والانظارا
ندعوا جهارا لا اله سوى الذى
صنع الوجود وقد الاقــدارا
********
اذا الايمان ضاع فلا أمان
ولا دنيا لمن لم يحى دينــا
ومن رضى الحياة بغير دين
فقد جعل الفنـاء له قرينا
وللتوحيد للهمم اتحـاد
ولن تبنوا العـلا متفرقينا
الم يبعث لامتكم نبى
يوحدكم على نهج الوئــــام
ومصحفكم وقبلتـكم جميعا
منار للاخـوة والسلام
وفوق الكل رحمان رحيم
اله واحد رب الأنــــــام

شكرا لكم 
منال رأفت

2/05/2014

كلمات أغنية لو عارف ... لهانى شاكر

من اجمل ما غنى هانى شاكر 

لو عارف ..
لو عارف ..
لو عارف ..

لو عارف 
ان الدنيا بحالها .. ايوة بكل ما فيها
مش هتعوض ثانية م اللي قابلتك فيها
كنت رميت الدنيا و جيت لك .. غنيت لك
الغنوة اللي تحبى أغنيها

لو عارف ..
لو عارف ..
لو عارف ..

لو عارف 
اني هاتوه و احتار و هادور تاني عليكي
اني هاعيش اتمنى تلقى عنيا عنيكي
كنت ما سبتش لحظة تعدي عليا 
غير و ايديا في حضن ايديكي

لو عارف ..
لو عارف ..
لو عارف ..

لو عارف 
اني هاعيش و خلاص مع غيرك باحلم بيكي
و ان الحب خلاص مش هالاقيه بعديكي
كنت ما سبتش لحظة تعدي عليا 
غير و ايديا في حضن ايديكي

لو عارف

شكرا لكم
منال رأفت

أطباق من المشاوي المشكلة

من افضل الأطباق لدى غالبيه الناس المشاوى .. فهى تصلح فى كل الاوقات و لكل الناس للمرضى و الذين لديهم نظام غذائى معين و فى الأعياد و المناسبات و الرحلات و غيرها.

المقادير
1 كيلو لحم ضأن للكباب (من منطقة الفخذ) 
1/2 كيلو لحم ضأن مفروم للكفتة (الجزء الخارجي فوق الريش) 
1/2 كيلو ريش ضأن
4 بصل متوسط 
2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم ناعم
ملح وفلفل
مشاوى مشكلة



الطريقة

- يُبشر البصل ويُصفى من الماء ويُوضع جانباً في وعاء منفصل.

- تُوضع قطع اللحم (الخاصة بالكباب) والريش في ماء البصل، وتُتبل بالملح والفلفل وتُغطى وتُترك بالثلاجة (البراد) لمدة 3 ساعات على الأقل حتى تتشبع من التتبيلة.

- يُضاف بشر البصل المُصفى والبقدونس إلى اللحم المفروم (للكفتة) ويُتبل بالملح والفلفل.

- يُفرم خليط اللحم مع البصل ناعماً في المفرمة.

- يُفرم نصف الخليط المفروم مرة أخرى، ثم يُضاف إلى الخليط الآخر ويتم خلطهما معاً. 

لتجهيز الشواء

- تُوضع قطع اللحم في السيخ المعدني بحيث تكون قليلة العدد وفي منتصف السيخ.

- يُقسم خليط اللحم المفروم إلى أقسام متوسطة الحجم، وتُشكل على هيئة أصابع بداخل الأسياخ مع الضغط عليها حتى تكون متساوية الحجم بطول السيخ.

- يُجهز الفحم النباتي المُشتعل من قبل، ويُساوى في الشواية.

- تُوضع أسياخ اللحم والكفتة وقطع الريش فوق شبكة معدنية على الفحم مع التقليب، ويُراعى مدة طهي الكفتة والريش مقارنةً بقطع اللحم وعدم طهيها لمدة طويلة حتى لا تفقد كمية كبيرة من السائل وتجف.

- تُقدم ساخنة مع الخضروات المشوية والسلطة الخضراء.

o عند وضع الكفتة على الشواية تُترك لمدة دقيقتين ثم تُقلب على الجهة الأخرى حتى تتماسك، ولا تتم التسوية الكاملة لكل جانب قبل قلبه على الجهة الأخرى.

o بالنسبة للحم المفروم، يُمكن استعمال الضأن أو البقري أو خليط منهما حسب الرغبة، ويُفضل أن تكون نسبة الدهن به 20% بالنسبة للحم %.

لعمل الطرب، يُستخدم المنديل (الغلاف الرقيق الذي يُحيط بالمعدة) ويتم تتبيله في نفس التتبيلة الخاصة بالكباب، ويُحشى بخلطة الكفتة مع إحكام غلق الجوانب ويتم شويه على الفحم.


منقوله 

بالهنا و الشفا
منال رأفت

1/25/2014

من خواطر الأستاذ الدكتور على جمعه (2)


... تعلم كيف تكلم ربك...
فإذا دعوت فتأخرت الاستجابة قليلاً فلا تكن عبداً عجولاً وتقول: أين يا رب ما وعدتنى به ؟ تَحَلَّى بالأدب و الحياء مع الله..


... حسبنا الله ونعم الوكيل.. كلمة تجري على اللسان، لكنها تهز ذرَّات الكون.. كلمة قد يستهين بها الناس، ولكنها تنور قلوب المؤمنين، في ظلمات الفتن .

... علموا أولادكم القرآن الكريم، بدءًا من حفظه وتلاوته ولو من غير وعي، وانتهاءًا بتدبره وإقامته في العمل، وندعو الله أن ينزل علينا من الحكمة ما نتوصل به إلى عز الأمة.

الدكتور على جمعة

... دعاء ... يا قَهَّارُ يا قَهَّارُ حول هذه القلوب الشريرة عنا.. اللهم اشغلهم بأنفسهم يا أرحم الراحمين، واجعل بأسهم بينهم شديد ، اللهم يا ربنا أنصرنا نصراً عزيزاً مؤزراً، وإشف صدور قوم مؤمنين، وأذهب غيظ قلوبنا يارب العالمين، اللهم يا أرحم الراحمين إرحمنا، وياغياث المستغثين أغثنا، إستجب دعاءنا، ووحد قلوبنا وصفوفنا، وإنقلنا من دائرة سخطك إلى دائرة رضاك، اللهم إغفر وإرحم، وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة فانصرنا على القوم الكافرين، وفى الآخرة حسنة، وأدخلنا الجنة من غير حساب، ولا سابقة عتاب، اللهم ياربنا قنا أنفسنا وشر أنفسنا يارب العالمين، اللهم يارب العالمين وحد بين قلوب المؤمنين المسلمين، وألق على قلوبهم السكينة، اللهم لا تخوفهم من عدوك، اللهم يا أرحم الراحمين إنصرنا وإنصر بنا وإهدنا وإهد بنا، اللهم يارب العالمين لارب سواك، ولا ندعوا إلا إياك يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين. وصِّل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

... الحب ميل قلبي لا حيلة للإنسان فيه.



منقول من صفحة فضيلة الدكتور

شكرا لكم
منال رأفت

نجاسة الدم عند المسلمين .... لفضيلة الشيخ/ الدكتور على جمعة

الدم نجس عند المسلمين ... الأحكام الشرعية تؤثر في الروح وفي القلب وليس هناك انفصال بين دائرة الاعتقاد ودائرة الامتثال، فالاعتقاد هو الأساس، وهو ما وقر في القلب، ولكن لابد أن يصدقه العمل وهو الامتثال. وتأملت في تحريم الله علينا الدم في قوله تعالى : ﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ المَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [البقرة :173] 
وفي قوله تعالى : ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ المَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ اليَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [المائدة :3]. 
وقوله سبحانه : ﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ المَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [النحل :115] 
كما تأملت في حرمة أكل لحم البشر حقيقة ومجازًا في قوله تعالى : ﴿أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ﴾ [الحجرات :12] وهو يحرم علينا الغيبة والنميمة .
وفي تحريم أكل الميتة، وأكل ما لم يذكر عليه اسم الله، وأن ذلك كله يؤكد توحيد الإله وتعاليه عن البشر، قال تعالى : ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾ [ الإِخلاص :1 : 4]، وقال تعالى : ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾ [الشورى :11] وقال تعالى: ﴿لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ﴾ [الأنعام :103].
وجعل الله الاتصال بينه سبحانه وبين البشر عن طريق الوحي، فقال تعالى : ﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ﴾ [الشورى :51].
وحرم الله علينا أيضا في أحكامه الشرعية أذية الحيوان، فقال صلى الله عليه وسلم : «دخلت امرأة النار في هرة حبستها ولا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض» [رواه البخاري ومسلم] وعلمنا أن الكون من حولنا ليس هو محض جماد فقال تعالى : ﴿وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا﴾ [الإسراء :44]. وقال تعالى : ﴿وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ﴾ [الرعد :15]. 
وقال تعالى : ﴿فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ﴾ [الدخان :29], وكان صلى الله عليه وسلم : يحب الريحان، وحن له الجذع فبكى لفارقه.
وكل هذه الأحكام الشرعية والروايات الدينية أنشأت نفسية للمسلم يجعلها هي أبجديته التي يتعامل بها في حياته في جميع مناحيها السياسية، والاقتصادية، والحضارية، والفكرية، والاجتماعية، وغيرها. وظهر هذا في تاريخ المسلمين في كل بلادهم شرقا وغربا.
ولذلك لم نر المسلمين عبر تاريخهم يبيدون الشعوب، أو يستعمرون الناس استعمار هيمنة واستغلال، أو يدخلون البلاد لرفع الطغيان وصد العدوان فيحولونها إلى حمام دم يهون معه الطغيان ويرضى بإزاءه العدوان، ويتمنى الإنسان أن لم يأت ذلك المنقذ الذي اتضح منقذ خسيس من أجل أن يحرره، وأن يدافع عنه.

🙏🙏🙏🙏🙏🙏

والسؤال الذي يثير الفكر ويدعو إلى التأمل هو ما الرابطة بين تحريم الدم والميتة واعتبار تسبيح الكون وسجوده، بين عمارة الدنيا وبين استباحة الدم والميتة وبين خراب الدنيا. تأمل. لعل الله أن يفتح عليك.
فتحريم الدم المسفوح ليس من أجل أنه يسبب ضررًا من ناحية الطب بقدر ما أنه يسبب ضررًا من ناحية الأخلاق، والتجرؤ على شكل الدم، وعلى رفع الحاجز النفسي بين الإنسان وبين سفك دماء البشر، وتحريم الخنزير كذلك، فإنه الحيوان الوحيد -كما يقال- الذي لا يغار على أنثاه، وهو أيضا تعود على أكل القاذورات بشكل أساسي.
ويحاول بعضهم -وقد يكون صادقا، وقد يكون غير دقيق- أن يربط بين التحريم وبين الضرر الجسدي، وأن يبحث في حكمة التحريم بالمسائل الطبية، إلا أن التحريم لا يقتصر على هذا الجانب، بل إنه يبني نفسًا، ويعمق شعورًا لدى الإنسان يساعده في نشاطه الاجتماعي، وفي عمارته للدنيا، ولذلك لا يقبل المسلم حلولاً لأزماته الكمية بتحليل الحرام، فقد يقترح بعضهم إذا ما وقع مجتمع ما في أزمة لحوم، أن يربي ذلك المجتمع الخنزير وأن يأكله، فالخنزير كثير التناسل، ونفقته قليلة، ويمكن أن يحل المشكلة بطريقة كمية، ولكن (سلطان الكم) ليس هي كل شيء في هذه الحياة.
ولقد كتب في هذا المعنى رينيه جينو (عبد الواحد يحيى رحمه الله تعالى) كتابه الماتع (سلطان الكم وعلامات الزمان) وهو في نسخته الإنجليزية (The Reign of Quantity & the Signs of the Times) وفيه يبين أن من سمات عصرنا سيطرة الكم على معيار التقويم، فأصبح الكم هو المسيطر على السوق وعلى الاستهلاك، ونشأ من ذلك مفهوم العقد في العلاقات الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية.
ومفهوم العقد هذا له شكل حسن في تحديد الأمور، وله مضمون قبيح في القضاء على الود بين الناس، ويجعل الفرق بين الحضارة الشرقية وبين الحضارة الغربية يتمثل في سلطان الكم.
ولقد بدأ الاهتمام يزداد بمؤلفات ذلك المفكر الفرنسي الأصل، المصري الوفاة مؤخرًا بعد أن اهتمت به جامعة السربون كفيلسوف من فلاسفة العصر العظام، فكتب عنه أكثر من مائتي الرسالة للماجستير والدكتوراه، وخرج بأسمائها دليل ضخم في نحو 400 صفحة، وترجم له الأستاذ عمر نور الدين الفاروق في المشروع القومي للترجمة في العدد رقم 530 (مدخل عام إلى فهم النظرات التراثية) ولنفس المترجم ترجمات كتب أخرى لرينيه جينو عسى أن تصدر قريبًا.


منقول من صفحة فضيلة الشيخ بالفيس بوك

شكرا لكم 
منال رأفت

ذكر مصر فى القرآن الكريم ... و قيمتها


الى كل من لا يعلم قيمة مصر ...  مصر ذكرت في القرأن خمس مرات بشكل صريح وفي عشرات المواضع والايات بشكل غير مباشر.

يعتقد البعض ان مصر ذكرت خمس مرات في القرآن فحسب ...

ذكر مصر في القرآن لا يقتصر على ذكرها بالاسم فقط ولكنه يشمل ايضا ذكر بعض اجزاء من مصر وشخصيات مصرية وكذلك اشياء مصريه.



بعض الامثلة

اولا - ذكر مصر بكلمة مصر ذكرت خمس مرات في الايات

1-وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا

2- وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ

3- فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ

4- وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ

5- اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ

وفي الاية الاخيرة حيث قال بعض المفسروون انها مصر وقال البعض الاخر ان مصر ممنوعة من الصرف والمقصود هنا مصر من الامصار

ثانيا - ذكر الاشخاص

العديد من الاشخاص المصريين قد ذكروا في القرأن الكريم ومثال ذلك النبي ادريس علية السلام وهو كان مصري ويقال انه هو ازوريس الذي خلدة المصريوون القدماء

ذكر الله تعالى في مواضع كثر فرعون وهو احد الفراعنة المصريين ويقال انه رمسيس الثاني كما ذكر وزيره هامان وذكر قارون الذي كان من قوم موسى عليه السلام وذكر سحرة فرعون كما ذكر ايضا ملك مصر الذي عاصر النبي يوسف وكذلك عزيز مصر وامرأة العزيز ونسوة مصر ومفسري الاحلام المصريين

ثالثا - ذكر الاماكن في مصر
ذكرت اماكن بعينها في مصر وهي ايضا كثيره مثل جبل الطور وذكرت ايضا سيناء كما ذكر اليم (نهر النيل) الذي القي فيه موسى عليه السلام كما ذكر البحر الذي شقه موسى وهو البحر الاحمر كما ذكرت الربوة ذات القرار والمعين التى نزلت بها السيدة مريم العذراء وابنها عيسى عليه السلام حيث ان احد التفاسير قال انها مصر كما ذكرت مصر على انها جنات وعيون وزروع ومقام كريم (} كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ {الدخان/25} وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ {الدخان/26} وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ )

رابعا - ذكر اشياء من مصر

أيضا جاء في كتاب الله ذكر اشياء من مصر كالعجل الذي اتخذه بنو إسرائيل اله وكالحلي الذي اعطاه المصريون لهم ابان خروجهم من مصر وكالشجرة التي تخرج من طور سيناء

وايضا قوله تعالي { وَثَمُودَ الذين جَابُواْ الصخر بالواد وَفِرْعَوْنَ ذِى الأوتاد } وهى على الأرجح الأهرامات التى تشبه الأوتاد الثابتة فى الأرض المتينة البنيان ، وفرعون المشار إليه هنا ، فرعون موسى الطاغية الجبار.

منقول 

شكرا لكم 
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner