2/08/2013

رسالة حب لكل من نحب

على طريقة رومانسية زمان كتبت حبيبة رسالة حب لحبيبها عندما عز اللقاء و قل التفاهم و خافت من أن تفقده, قرأت الرسالة و أعجبت بها لأنى وجدتها تحمل معانى جميلة لحب جميل راقى قل ان يوجد فى مثل هذه الأيام التى طغت عليها الماديه و غطت المشاعر الرومانسيه فيها الواقعيه و تحولنا إلى مجرد أشخاص يعيشون حياتهم يوما بيوم بعيدين كل البعد عن الأمل فى غد مشرق بسام.

كتبت الحبيبة رسالة محبة و ألم و أمل إلى حبيبها ترجوه أن يفهمها و يكون لها مثل ما تمنت.

و إليكم الرسالة:

حبيبى اكتب لك رسالتى آملة أن تقرأها بقلبك و عقلك و جوارحك
احبك ولا اريد أن أفقدك على مر الأيام فحبك عندى أغلى و أثمن من كنوز الأرض
هذا الحب الذى ملئ حياتى و اخذنى من كل من حولى و ما حولى.
هذا الحب الذى منحنى يوما الثقة بالنفس و الأمل فى الغد .
هذا الحب الذى أنار لى الحياة و منحنى راحة البال بعد طول عناء.

احببتك لانك شعرت بى على البعد و كأننا معا.
أحببتك لانك احتويتنى بقلبك الكبير و عقلك الناضج.
أحببتك لأنك كنت لى الملجأ و الملاذ فكنت كالطفلة بين يديك اجرى عليك اشكو اليك ابكى و اضحك بين يديك. كنت لا اخفى شيئا عليك و لا اجد حرجا و لا اشعر خجلا بين يديك. 
احببتك لانى شعرت اننى أهم انسان لديك كما انك اهم انسان لدى.
أحببتك لانك كنت لى و كنت لك أغلى ما فى الوجود.

احببتك لاننى شعرت معك اننى لك وحدك و انك لى وحدى.
احببتك لانك اعدت لى ثقتى بنفسى و صالحت بيننا بعد طول فراق.
احببتك لانك احترمت انسانيتى و آدميتى كما احترمتك انا.
احببتك لانك كنت تغمرنى بكلمات الحب و الحنان, و كنت تفتقدنى كما افتقدك الان. فكنت اشعر معك و كأننى طائر الأحلام.
احببتك لانك كنت لى و كنت لك بكل ما تحمل هذه الكلمة من معان  جميلة.

و عندما تمكن الحب من قلبى و إستقر به, إذ بى أشعر و كأننى كنت فى حلم جميل و افقت منه على شئ مختلف, لا اعرف ماذا أُسميه!!!

دارت الدنيا بى و كأن كل ما شعرت به كان وهما أو سرابا!!!

كم أحببتك يا املا كنت انتظره طويلا, و كم يكسرنى إحساسى بأنى ربما افقد هذا الحب الرائع العظيم.

ربما أحببت فيك نفسى ؟! لا أدرى و لكن كل ما أعلمه أنى أحببتك بكل جوارحى و من كل قلبى.

و لكنى الآن اسأل نفسى ماذا حدث؟ و لماذا؟ و من المتسبب فى هذا الإحساس الذى أعانيه الآن؟

و أعود و ابحث فى الأسباب و أتساءل
بدايةً هل ما شعرت به من إحساسك نحوى كان حقيقة أم سراب و وهم عشته؟
هل قصرت أنا فى الحفاظ على هذا الحب؟
أم زدت فى جرعته فكان أكثر مما ينبغى؟ فأتى بنتيجة عكس ما أردت؟
أم اننى قد اندفعت الى هذا الحب تحت تأثير إحساسى المفقود بالحب و حاجتى إلى هذا الإحساس ؟
هل لانى خفت عليك و على مشاعرك أكثر من خوفى على نفسى جعتلك تستهين بى و بمشاعرى؟
أم اننى لم استطع فهم ما ينبغى أن افهمه عنك و منك؟

و عدت و فكرت اننى لست الطرف الوحيد فى هذا الحب, فأنت الطرف الآخر و سألت نفسى أيضا عنك 

هل اقتربت أنا من تفكيرك و خيالك أم اننى كنت شيئا مختلفا فى خيالك و عندما اقتربت منه و جدته - انت الآخر- وهما و سرابا و لم تجدنى مثلما تمنيتنى.

هل كنت أنت تحبنى حقا منذ البداية؟
هل احببتنى فعلا أم كنت واقع تحت مؤثرات الحياة من وحدة و ملل و كنت انا من طرق بابك ليبعد الوحدة و يزيل الملل؟


كم وددت ان اعيش الحب الصادق الذى يذوب فيه المحبان سويا فيصبحا شيئا واحدا صلبا لا يتجزء. 

و لكن يبقى الحب و يبقى الأمل.
ربما أكون مخطئه فى إحساسى و ظنى!
ربما تكون شدة حبى هى دافعى الى إحساس غير حقيقى و ظنون ليست فى محلها!
   
ربما يكون احساسى بتجاهلك لى و لمشاعرى ولد من كثرة اهتمامى بك!

ربما و ربما و ربما

لن يخرجني من كل ما يحيرني من أسئلة الا انت حبيبي فهل من مجيب؟


حبيبتك المخلصة لك و للأبد

كانت هذه هي الرسالة, رسالة حب و امل نقلتها لكم بأمانه شديده فهل تشاركوا صاحبتها الرأي ؟




شكرا لكم
منال رأفت
  

2/04/2013

عقيدة بداية الكون و الخلق و التواجد الإلهى (العقيده عند الفراعنه)

هام : انقل لكم هذا المقال الرائع و الهام عن عقيدة الفراعنه القدماء العظام و لنعلم جميعا انهم كانوا موحدين فى اغلب عصورهم و ان ما كانوا يشيرون اليه بعبادتعم لآلهه متعدده انما هوكعبادة لصفات الخالق الواحد الاحد و ليس تعدديه فى حد ذاته و هذا الكلام منقولا ايضا عن علماء المصريات الكبار المصريين .

الجزء الاول

عقيده الفراعنه
الخلفية
«« (بداية الكون و الخلق و التواجد الإلهى ) »»
« النون »
هو الأزل أو بداية البدايات أو المحيط الأزلي أو بالمعني الفلسفي هو (العدم) ويترجمه البعض بتعبير الخواء، او الهلام ككتلة لم تتشكل بعد بداخلها بذرة الحياة بالمعنى الفلسفي للكلمة وليس بحرفيتها.

--»» الانبثاق الأول (الجيل الأول)
« الإله أتوم »
انفصل رب الأرباب الإله (اتوم) عن (نون) أي (انبثق من ذاته) ، و أصبحت (الشمس) عين رب الأرباب و بذلك أمكن التواصل بين الذات و محيطه الذاتي ليعلن نفسه اصل الكون.
(ويبقى نون متواريا عند حدود الكون ليصبح ملجأ الارواح الضالة التي لم تحظى بطقوس دينية او الذين ولدوا امواتا) 

« الإله رع »
موسوعه ملوك القدماء والحكم بالدين 

و قد تجسد رب الأرباب الشمسي في شخصية (رع) و أمكن توزيع الضوء على كل الكون أو الفراغ الكوني. و بفهم هذا التحول الوظيفي بين (نون و اتوم و رع) ، نستطيع أن نفهم كونية الآلهة الأخرى التي في مجملها قد انبثقت من (النون) كفيض أو تم ولاداتها عن طريق الذي انبثق أصلا من (النون) و بالتالي يمكن الآن فهم هذه الدورة ، ( أتوم + رع ) ، رع يمثل الشمس في مرحلة الشروق و (أتوم) يمثل الشمس في مرحلة الغروب و (رع - أتوم) يمثل الولادة الجديدة لشمس. (مع فيض اشعة الاله على الارض انحسرت المياه التي تغطيها وعندما مست الاشعة اول بقعة يابسة انحسر عنها الماء اتخذت شكلا ماديا مكونة حجر مرتفع اسمه " بن بن" في مدينة اون المقدسة. هذا الموضع اصبح موضع تبجيل لانه مهد الخليقة. كانت تلك الاشعة تحمل فيض الاله رع لينتج عنها الجيل الثاني من الالهة: الالهة شو وتفنوت ثم نوت وجب، حسب الترتيب. 

--»» الانبثاق الثاني (الجيل الثاني)
« شو + تفنوت »
بواسطة (اتوم) رب الأرباب بمفرده ، تم إنجاب (ولادة) الإله (شو) أي اله الهواء و الرياح و زوجته الإله (تفنوت) أي ربة الرطوبة و المياه

--»» الانبثاق الثالث والرابع (الجيل الثالث والرابع)
« نوت + جب »

بواسطة (شو + تفنوت) تم إنجاب (ولادة) الإله (جب) رب الأرض و شقيقته الإلهة (نوت) ربة السماء و بواسطة (نوت + جب) تم إنجاب الإلهة الأخوات الخمس من الجيل الرابع ، وهم: « الرب أوزيريس (اول ملك على مصر بتتويج من الاله رع) + حورس الكبير ( إله القمر والخير والعدل) ، ست (إله الشر وقاتل اوزيريس بسبب الغيرة، ليكون اول قاتل) ، ايزيس (زوجة اوزيريس وربة الخصب والامومة) واخيرا نفتيس في اليوم الخامس ابناء ». (نوت السماء وجوت الارض كانوا على علاقة حب نتج عنها آلهة خمس، ولكن رع غضب من هذا الامر فهو لايريد استمرار للسلالة الالهية حتى لايأتي من يصارعه على العرش، فحرم على حفيدته الولادة خلال ايام السنة الثلاثمئة والستين حسب التقويم الالهي المصري القديم. لجات نوت الى رب الحكمة (توت) لطلب النصح والحيلة لايجاد طريقة للانجاب دون انتهاك امر رع، فكان ان جاء الى ربة القمر سيلينا التي تعكس نور رع في غيابه زراهنها على حزمة من ضوئها ان هو تغلب عليها. بالنتيجة استطاع جمع مايكفي لخمسة ليال لتصبح ملكه ولاتزال سيلينا تعاني من هذه الخسارة اذ لاتملك مايكفي من الضوء للاشراق بنفس القوة طيلة الشهر. اضاف توت هذه الايام الخمسة في بداية ونهاية كل سنة قمرية مما جعل نوت تتمكن من الولادة خارج الايام التي منعها رع. بذلك تمكنت من ولادة الجيل الرابع الذي كانوا اول البشرية بصفات الهية، دون كسر امر رع، الذي باركها وبارك اولادها. وحتى لاتتكرر مجامعة الارض للسماء الهواء) بالوقوف بينهم ليرفع السماء بغير عمد ويوسع بينهم، حسب الصورة المرفقة ويتحول المصريون الى التقويم الشمسي سابقين اوروبا بألفي سنة . ).

منقول للاهمية

شكرا لكم
منال رأفت

2/03/2013

من هو سيمون دي بوليفار او سيمون بوليفار Simón Bolívar


من اشهر شوارع القاهرة شارع سيمون بوليفار, الذى سمى على اسم البطل الشهير محرر امريكا الجنوبيه سيمون بوليفار.

يعتبر بوليفار من أشهر رجالات أميركا الجنوبية السياسيين والثوريين العسكريين في القرن التاسع عشر، إن لم يكن اشهرهم على الإطلاق.


الإسم الكامل: 
سيمون خوريه أنطونيو دي لا سانتيسيما ترينيداد بوليفار.
من 24 يوليو 1783 – 17 ديسمبر 1830 م)

هو وطني من أمريكا الجنوبية وهو مؤسس ورئيس كولومبيا الكبرى. أطلقوا عليه اسم «جورج واشنطن أمريكا اللاتينية» وذلك بسبب الدور الذي قام به في تحرير الكثير من دول أمريكا اللاتينية: كولومبيا وفنزويلا وأكوادور وبيرووبوليفيا، التي كانت تحت الحكم الأسباني منذ القرن السادس عشر.

سيمون بوليڤار

 زار بوليفار في شبابه أوروبا وتأثر بالثقافة الأوروبية وبغزوات نابليون في أسبانيا عندما أطاح نابليون بالحكومة الأسبانية وكان ذلك تصريحا وتشجيعا على أن يفعل نفس الشيء مع الأسبان في أمريكا الجنوبية وأقسم أن يحرر بلاده من الاستعمار الأسباني.



أصبح بوليفار ضابطا في الجيش، وقام بالثورة وبعد سلسلة حروب طويلة انتصر بوليفار على الأسبان ونالت تلك الدول استقلالها، واشتهر بوليفار كمحرر واحترمه الناس العاديون، ولكنه لاقى معارضة شديدة تخللت أيامه الأخيرة عندما هدف إلى توحيد أمريكا الجنوبية كلها تحت سلطته، وسميت دولة بوليفيا باسمه ( بوليفيا هى دولة فى أمريكا الجنوبيه خامس دولة فى المساحة وعاصمتها لاباز وأهم مدنها سانتاكروز) .

حياته و مسيرته

لد سيمون بوليفار في كاراكاس في 24 تموز 1783. تأثر خلال دراسته بالفلسفة ودرس بشكل خاص جان جاك روسو الذي ترك أثراً عميقاً في شخصيته. سافر بوليفار في مطلع شبابه إلى فرنسا حيث التقى بالعالم الألماني اسكندر هومبولت الذي نقل له اعتقاده بأن المستعمرات الأسبانية في حالة استعداد للتحرر، فراقت الفكرة لبوليفار وأخذ يمعن النظر في تحرير بلاده.

في العام 1807، عاد بوليفار إلى فنزويلا حيث اشترك في اجتماعات وطنية عدة للتآمر على السلطات الأسبانية التي كانت تحكم بلاده. واستطاع في 19 نيسان1810 الإطاحة بالحاكم الأسباني فنسينت دي امبران وإقامة حكم عسكري.

في العام 1811 أعلن المجلس الوطني استقلال فنزويلا فانخرط بوليفار في الجيش تحت قيادة فرانسيسكو ميراندا وأصبح عقيداً ثم عميداً. إلا أن إسبانيا لم تعتبر نفسها مهزومة فقامت بهجوم مضاد على فنزويلا مما دفع ميراندا إلى توقيع الهدنة معها عام 1812، وغادر بوليفار إلى كارتاجينا في غرناطة الجديدة التي أصبحت في ما بعد كولومبيا.

ومن هناك أكد أن انقسام شعب فنزويلا هو الذي أعادها إلى العبودية، فتجاوب معه شعب غرناطة وتم تعيينه قائداً لحملة هدفها تحرير فنزويلا.

في العام 1813 اشتبك مع الأسبان في ست معارك ودخل منتصراً إلى كاراكاس بصفته منقذاً للبلاد. وحصل من جراء ذلك على لقب "المحرر" واستولى على الحكم، إلا أنه أسس حكماً ديكتاتورياً قوياً وأنزل أحكاماً قاسية بمعارضيه ما أدى إلى اندلاع حرب أهلية، فاستغلت إسبانيا الوضع واعادت احتلال كاراكاس، في حين غادر بوليفار فنزويلا والتجأ إلى كارتاجينا.

واصل بوليفار ثورته وأقام اتصالات مع ثوار السهول الذين انضموا إليه، وفي ربيع 1819 قاد حملة لضرب القوات الأسبانية في غرناطة الجديدة. ويعتبر هذا الهجوم من أكثر الحملات جرأة في تاريخ الحملات العسكرية إذ قام به جيش صغير (2500 رجل) سلكوا طريقاً صغيراً في جو ممطر، وقطعوا بحيرات وجبالاً، كان الأسبان يعتبرون المرور فيها متعذراً وحتى مستحيلاً.

انتخابه رئيساً ديموقراطيا"
بعد استسلام القوات الملكية لبوليفار، تم اعلان جمهورية كولومبيا الكبرى وانتخابه رئيساً ودكتاتوراً عسكرياً. لكن هذه الدولة الفدرالية التي ضمت فنزويلا وكيتو (الاكوادور) وغرناطة الجديدة، كانت حبراً على ورق، لأن فنزويلا وكيتو كانتا لا تزالان تحت سيطرة إسبانيا. وشعر بوليفار ان الثورة في اميركا الجنوبية أصبحت حتمية، فعاد لمجابهة القوات الملكية وحرر كاراكاس في حزيران 1821، والاكوادور في ايار 1822. وبذلك تم تحرير جمهورية كولومبيا بأسرها. ولم يبق بأيدي المستعمرين سوى البيرو التي تمكن بوليفار من تحريرها في كانون الأول 1824 باستثناء القسم الأعلى منها الذي حرره مساعده بعد عام فقط. واتخذت هذه المنطقة اسم بوليفيا تيمناً ببوليفار.

في العام 1826 اقام القائد المنتصر حلفاً يضم دول اميركا الأسبانية. ووُقعت اثر ذلك معاهدات بين كولومبيا والبيرو واميركا الوسطى والمكسيك التي اتخذت قراراً في ما بينها بإنشاء جيش واسطول مشتركين، وتعهدت بأن تحل جميع مشاكلها بالتحكيم.

في مطلع العام 1827، دبّ الخلاف بين غرناطة الجديدة وفنزويلا فأصلح بوليفار الوضع، إلا أن الأخيرة ما لبثت ان انفصلت عن كولومبيا في شتاء 1829، فأصيب بوليفار باليأس وغادر البلاد بناءً على دعوة أحد الإسبان المعجبين به ساعد في استقلال كفر سعد.

وفاته
ومن المفارقات العجيبة أن ينهي حياته في بيت أسباني في كانون الثاني عام 1830.

منقول و معدل

شكرا لكم
منال رافت

مسير الشمس يا غالى ... و التفاؤل الجميل للرقيقة نجاة ... كلمات

كلمات عبد الرحمن الابنودى 
الحان بليغ حمدى

كلمات الأغنية

مسير الشمس من تانى..
تنور فوق سنين عمرى
و تصبح غنوتى تانى من تانى.. 
و ترجع فرحتى فصدرى

وحايجينى الربيع الأخضر .. شباب نشوان بيتمختر
مسير الشمس يا غالى
*******

وبكره وردتى تطرح .. 
فى يوم ماتعود مع النسمة
حبيبى بكرة راح افرح
و اتعجب على القسمة..
مسير الحب هيجيبك..
تشيل الفرحه لحبيبك

وحايجينى الربيع الأخضر .. شباب نشوان بيتمختر
مسير الشمس يا غالى
*******

سنه سنتين تغيب عنى..
لكن تهرب من الشوق فين
و انا لو نارى تتعبنى..
راح اتحمل سنه سنتين
لحد ما ترجع الايام.. 
عليها شمس مش بتنام

وحايجينى الربيع الأخضر .. شباب نشوان بيتمختر
مسير الشمس يا غالى
*******

قدمتها لكم
منال رأفت

2/02/2013

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

صباح الخير كلنا سمعنا على شارع سيمون بوليفار فى مصر .
من هو سيمون بوليفار?

الموضوع القادم عنه ان شاء الله.


1/30/2013

لغة الجسد و الرقص الفرعونى(2) *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

يعد الرقص عند الفراعنه قدماء المصريين من اهم طقوس الحياة.
و من أكثر المشاهد التى مثلت فى السينما مشاهد الرقص الفرعونى الرقيق و المحترم و الذى نحت فى صدورنا و عقولنا و كأننا عشنا عصره و ايامه.
  
و بحسب الرسومات المنحوتة على جدران المعابد والمدافن الفرعونية، نجد أنه كان في حالة تطور مستمرة، بحيث يمكن تقسيمه إلى قسمين أساسيين :

  • رقص ديني.
  •  ورقص دنيوي.

العازفات


الراقصات
أولا الرقص الديني:

الفرع الأول من الرقص الدينى هو الرقص الجنائزى الفرعونى:
ظل المصريون القدماء يؤدون الرقص الجنائزي منذ بداية الأسرة الأولى، وكان مسرحهم المعابد والأديرة. ويؤديه الرجال والنساء البالغين المتزوجين للتعبير عن قداسة الموت والجنازة، وهو رقص إيقاعي صامت، يتم التعبير به عن هيبة الموت ووقاره، ذلك أن الموت وكل ما يتعلق به في الحضارة الفرعونية يدخل في إطار القداسة والتبجيل المطلق. 


ومن ضروب الرقص الجنائزي أيضاً رقص يعبر عن أحزان الموت وتقوم به خادمات المعابد المعروفات باسم الباكيات - ولعل هؤلاء هن الامتداد الجذري للنوّاحات(او النائحات ) اللواتي يستأجرن اليوم في بيوت العزاء المصرية للقيام بالبكاء نيابة عن أهل المتوفي.
أو المهللات في مناسبات الزواج اللواتي يطلقن الزغاريد ويبثثن البهجة.
(والرسومات القديمة في مقبرة «حار محب» تصور هؤلاء الخادمات في حالات حركية تتراوح بين لطم الخدود ورفع الأيادي والتلويح بها والضرب على أعلى الرأس والركوع على الأرض وشد الشعور.. إلى آخره، وهو الشكل الذي تعبر به النساء المصريات في الوقت الراهن عن لوعة الحزن الشديد.. وكل تلك الأشكال تؤدى بطرق لا تخلو من صنعة التمثيل بحيث تأتي ضمن إيقاعات راقصة منتظمة).



الفرع الثاني من الرقص الديني الرقص التعبدي الطقوسي:
 الذي يقوم على الإيقاع والحركة الراقصة المصحوبة بترانيم معروفة ومتوارثة لديهم، يؤديها الكهنة بمصاحبة خادمات المعبد والمصلون من العامة الراغبين في التطهر والتعبد، وهو أيضاً إمتداد للطقوس الصوفية في (حضراتهم) الدينية سواء في (الذِكر) بكسر الذال أو في (الموالد) التي أستحدثت في العصور الحديثة.


ثانيا الرقص الدنيوي:
رقص الأعياد و المناسبات:
 وهو الذي يؤديه عامة الشعب في أيام الحصاد والأعياد و المناسبات، ويغلب عليها أداء (الأكروبات) الرياضية التي يتبارى فيها الراقصون والراقصات. والرسوم الفرعونية كثيرة في هذا المجال،
الرقص الحربي:
الذي يؤديه الجند والعسكر ويمتاز بقوة حركته وعنفها ودقتها.


وبشكل شامل يمكن القول: إن الرقص في الحضارة الفرعونية يحظى بمكانة من الاحترام والتبجيل، فإبان إزدهارها أنشئت مدارس تعليم الرقص الاحترافي، لاسيما أنه غدى في مرحلة من المراحل التاريخية الاجتماعية لدى الفراعنة مهنة تتكسب منها الراقصات المحترفات والراقصين المحترفين، فتدفع لهم الأجور نظيره، الأمر الذي أعطاه الطابع التجاري المتعدد الضروب..

هذا الموضوع منقول و مجمع من عدة مصادر

شكرا لكم
منال رأفت

لغة الجسد و الرقص الفرعونى و تطوره (1) *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

قدماء المصريين أبهروا العالم كله و الى الآن بالعلوم و الفنون.
و يعد الرقص الفرعونى لغة ايضا --- لغة الجسد التى صوروها على جدران معابدهم و نشاهدها الى الان.


و باستثناء عدد قليل من المهتمين بالفنون المصرية القديمة فإن المكتبة العربية مازالت في فقرها الممتد من ناحية الدراسات والبحوث التي تتناول هذه الفنون وفي مقدمتها فن الرقص المصري القديم، رغم مايتميز به من سبق تاريخي على مختلف الحضارات وبرغم مايمثله من نبوغ انساني مبكر بلغة الجسد وحركاتها.. لذلك فإن هذه اللغة تحتاج لجهود هائلة من أجل اكتشافها وتوثيقها ودراستها على الأقل لمعرفة تأثيراتها على فنون الحياة المعاصرة.



الرقص الفرعونى 
لغة الجسد هي التي تبقى.. هذا ماأيقنه قدماء المصريين، لذا جاء اهتمامهم بالرقص تعبيرا عن مشاعرهم المختلفة، ليكون أعمق اللغات استخداما.

مارسوه بقدرتهم الرائعة على التشكيل الحركي وتحقيق الانسجام المطلوب تعبيرا عن المناسبات والأحداث المتلاحقة في حياتهم.. وتطورت فنون الرقص لدى المصريين القدماء بداية من الرقص الديني والجنائزي المصاحب لدفن الموتى حتى شمل كافة الاحتفالات الدينية والدنيوية أيضا، فجاءت رقصات مثل (المو) ورقصة (حاتور وايزيس) وغيرها من الرقصات التي اعتبرها البعض نواة للفكر المسرحي في أول صورة، تماما مثلما يقول عالم المصريات (دريتون) اذن لنتجول قليلا في معابد ولوحات المصريين القدماء نتعرف على الرقص لديهم كأهم طقوس حركية يتم اضفاء القداسة عليها.

اشكال الرقص الفرعونى و مواصفاته:

 في الدولة القديمة: تنوعت أشكال الرقص، فكان إما مصحوبا بالغناء أو الموسيقى، أو كان رقصا خالصا، كما تميز بالطابع الديني البحت أو الجنائزي لكن هناك أيضا بعض الرقصات التي كانت تؤدى في ولائم الأمراء والملوك ويتسم الرقص في تلك الفترة بشكل عام بالروح الجماعية، وليس من الصعب أن نتبين في هذا الرقص درجة من الاكتمال، تتمثل في تعدد الحركات سواء التي تؤدَى بالأيدي أو الأقدام أو الوسط، كما تعددت الملابس وأردية الرأس وفقا لتعدد الرقصات.

 في الدولة الوسطى:  فقد اتجه الرقص الى الرياضة الاكروباتية التي اعتمدت على خفة الحركة بشكل ملحوظ، في نفس الوقت الذي أخذ فيه الرقص الجنائزي أشكالا أكثر تنوعا ووضوحا.

 في الدولة الحديثه: لعل أبرز سمة للرقص هى ظهور رقصات أجنبية سواء كانت أفريقية أو آسيوية، بفضل التوسع والاحتكاك الأكبر مع شعوب مختلفة، واستمرت في ذات الوقت الرقصات الدينية والجنائزية والدنيوية بدرجة أكثر ثراء.

مراحل تطور فن الرقص الفرعوني و أهم الرقصات:
حتى  نتمكن من تتبع مراحل التطور التي شهدها فن الرقص الفرعوني من بدايته وحتى مراحل ازدهاره يمكن أن تنعرض لأهم الرقصات التي اتسمت بطابع الانتشار، واكتسبت بالتالي أهميتها من حيث تسجيلها على جدران المعابد أو على لوحات البردي الموزعة حاليا على كثير من متاحف العالم.

رقصة الالهه (حاتور أو هاتور) الهه الحب والمسرح:
تأتي في مقدمة الرقصات، وهى رقصة كانت تؤدى ايضا في حضرة آلهة آخرين. وجأت هذه الرقصة لتحتل لوحة طويلة تمتد عبر 12 لوحة من ورق البردي، يمكن أن نرى في الجزء الأعلى منها مجموعة كبيرة من الراقصين يصطفون من اليمين الى اليسار ويرتكزون على قدم واحدة، في حين تتشابه حركة الأذرع تقريبا.. وفي الجزء الأسفل من أقصى اليمين مجموعة من المغنيين والعازفين على القيثارة والمزمار، ثم مجموعة أخرى من الراقصين وترتفع الأذرع مضمومة فوق الرؤوس.. ثم تأتي أربع مغنيات يصفقن في صورة ايقاع مصاحب للراقصين.

وكانت هذه الرقصة مقدمة تسبق رقصة أخرى أكثر عنفا وتعتمد على مهارة شديدة تصل الى مهارة الأكروبات، حيث نجد عددا من الراقصات، تقف واحدة منهن على ساق واحدة مثبتة على الأرض بينما الأخرى مرفوعة في الهواء.. والراقصة تميل بجزعها الى الخلف وذراعاها مرفوعتان الى الأمام مما يتطلب درجة عالية من التوازن، والى اليسار مغنيتان في ايقاع بالأيدي، ونلاحظ في هذه الرقصة التي سجلت على جدران عدد كبير من المعابد، أن لكل من الراقصات والمغنيات أزياء مختلفة بل وطرق مختلفة للتجميل وأغطية الشعر أو طريقة تضفيره.

رقصة (المو):
وهى رقصة جنائزية شاعت في الدولة الوسطى وتميزت بمعالم محددة تؤكد أصلها الأسطوري القديم، وتختلف التفسيرات في أصلها الأسطوري، فيرى البعض انها محاكاة لما صاحب دفن (أوزوريس) مستندين الى ذكر أماكن قديمة في شمال الدلتا مرتبطة بأوزوريس والأماكن التي عاش ومات فيها.. ويرى البعض أن هذه الرقصة تعود الى الدولة القديمة، وهذا دليل على أنها مجرد رقصة جنائزية سابقة على المرحلة التي تحددت فيها وبشكل واضح معالم الأسطورة (الأوزيرية) .. ويرى أخرون انها مظهرا لعبادة أولى تتسم بتقديم القرابين الى الملك..
وعموما فإن هذه الرقصة تجمع بين ثلاث رقصات متميزة،

  • الرقصة السريعة التي تستقبل الموكب الجنائزي عند وصوله الى الضفة الغربية.
  • ورقصة حراس عالم الموتى في قاعتهم وهم يرقبون المقبرة التي سيدفن فيها الميت.
  • ورقصة يشارك فيها ممثلون لأهل مدن الشمال القديمة المرتبطة بأسطورة (أوزوريس) في طريقه للمعبد.

الرقص التعبيرى: 
من الرقصات التي تلفت النظر رقصة يغلب عليها الطابع التعبيري، اعتبرها (دريتون) عالم المصريات المعروف، تجسيدا لنص حواري يغلب عليه طابع الاداء المسرحي، وهي مسجلة على احدى مقابر الدولة الوسطى، ولقد ربط (دريتون) بين هذه الرسوم وأحد نصوص (متون التوابيت) الذي يدور حول نداء الميت الى الريح في اتجاهاتها المختلفة ليستمد منها نسمة الحياة والاستمرار. ولقد حول (دريتون) هذا النص الى نص حواري، واعتبره من النصوص المسرحية وجاءت هذه الرقصة تجسيدا له.

الرقصات المهرجانيه: 
ولم يقتصر المصريون القدماء على الرقصات ذات الطابع الجنائزي فحسب أو تلك التي تدور حول حياة الموتى وعلاقتهم بالعالم الآخر، بل شهدت الحضارة المصرية القديمة عددا كبيرا من الرقصات المهرجانية منها مثلا الرقصة التي كانت تقام في أحد الأعياد الملكية المعروفة باسم (حب سد) وهو مهرجان كان يقيمه الملك بعد عدد من السنين لتجديد قواه وتثبيت عرش ملكه.. وفي هذا المهرجان نجد ألوانا مختلفة من الرقص وهناك رسوم تصور مهرجان (حب سد) للملك (أمنوفيس الثالث) مسجلة على احدى مقابر (طيبة) وتعتمد هذه الرقصات على أن يقوم كل ثنائي بتقديم حركات متشابهة تختلف عن الثنائيات الأخرى.. وهذا مانجده أيضا في رسوم احتفالات (حب سد) الخاصة بالملك (أوزركون الثاني).

احتفالات اقامة العامود (وجد): 
وهو رمز لبعث (أوزوريس)، ويمثل احدى حلقات الدراما الأوزورية، في هذه الاحتفالات المرسومة على جدران المقبرة نجد صفين، يمثلان راقصين وراقصات ومغنيات يؤدين مختلف الحركات، والشيء الملاحظ أن يكتب فوق احدى المجموعات مغنيات من الواحات أحضرن بمناسبة اقامة عامود (وجد)، وهناك اشارة متشابهة الى مغنيات قادمات من معبد واحة الخارجة اثناء الاحتفالات بأحد المهرجانات في معبد (ادفو) ليس من الغريب اذن أن تقدم الواحات المصرية المختلفة حتى اليوم رقصات شعبية مميزة ولها طابعها الخاص..
وفي هذه الرسوم رقصة مميزة للكهنة تمثل صراعا بالأيدي و العصا، وربما تكون رقصة التحطيب الموجودة اليوم مجرد تطورا لهذه البدايات القديمة.. ولكن يلاحظ أن هذه الرقصة لدى القدماء كانت أكثر حيوية وعنفا لذا كان الراقص يحمي ذراعه اليسرى بقطعة من الخشب مربوطة على الذراع بالاضافة لإسورة تحمي أصابع اليد اليمنى.

وتعبر رقصة الكهنة في احتفالات (وجد) عن حدث تاريخي قديم، فهم يمثلون مدن شمال الدلتا القديمة التي رحبت بالتوحيد أيام الملك (مينا)، وهنا نجد العصا أو قبضات اليد وسائل تعبير، وهنا تصبح هذه الرقصة تجسيدا لحرب التوحيد، وتصبح شكلا من اشكال المسرح تحل فيه الرقصة والحركات وأدوات (الاكسسوار) البسيطة محل الحوار..
ولعل أهم مايميز هذه الرقصة هو التجانس الحركي بين مجموعة رقصات أهل الجنوب ومايقابلها لدى أهل الشمال، رغم مايختلف به كل نوع عن الآخر..
كما أن هذه الرقصة تميزت بنوع من الحدة والعنف الحركي لتلائم مضمونها الرمزي من فكرة استخدام القوة وفكرة الصراع من أجل توحيد القطرين.

في مرحلة الدولة الحديثة: عادت رقصات (المو) للظهور والانتشار بشكل أكثر اتساعا لذا تعددت الرسوم التي تسجل هذه الرقصات وذيوعها في تلك الفترة، وفي معبد الكرنك وعلى احدى لوحاته الجدارية يمكن أن نرى مجموعتين من راقصي (المو) يستقبلون تابوت الميت، مجموعة من ثلاثة راقصين بلباسهم الخاص وغطاء الرأس الذي على شكل تاج الوجه القبلي، يستقبلون تابوت المتوفى الذي يتقدمه الكاهن ممدود اليد.. وتأتي حركة الاقدام في هذه الرقصة لتمثل ايقاعا تشكيليا بالغ الروعة، حيث أطراف الأقدام فقط هي التي تلمس الأرض بينما باقي القدم مرفوعة، أما القدم الأخرى فتكون منبسطة تماما على الأرض، ولنلاحظ أيضا حركة الذراعين الممدودتين والأصابع الثلاثة الممتدة، بينما اصبعين فقط منطويتين، أما المجموعة الراقصة الثانية في هذه اللوحة فتمارس حركاتها في القاعة المقدسة قبل مراسم دفن الميت.

وعلى لوحة أخرى ايضا تتناول رقصة (المو) التي يتم اجراؤها بشكل مختلف، فالمنظر هنا والملابس ورداء الرأس مختلفين تماما، فنرى في اللوحة راقصين يرقصان وخلفهما أبواب معبد قديم في شمال الدلتا يرتبط بأسطورة أوزوريس، رغم أن أحداث الدفن في طيبة الجنوبية! والراقصات يمثلن هنا كما هو واضح في السطور المكتوبة أسفل اللوحة أهل مدينة من مدن الشمال، ممايدل على سعة انتشار هذه الرقصة (المو) بطول البلاد وعرضها وان تباينت من مكان لآخر.

الرقص الجنائزي:
ورغم تعدد أشكال ومناسبات الرقص الفرعوني القديم، الا أن الرقص الجنائزي كان الأكثر عمقا وانتشارا، وهناك عشرات الرقصات المتباينة التي صاحبت مراسم دفن الموتى وتوديعهم في رحلتهم للعالم الآخر.. ولعل الرقص هو اللغة الأكثر تعبيرا عن مشاعر هؤلاء القدماء عندما يعتصرهم ألم الفراق وعدميته، لذا كانوا يهربون الى رقصاتهم الجنائزية ذات الطابع الديني أيضا والتي تقرب الميت الى الالهة وتساعده على العبور الى هذه الحياة الجديدة.

رقصات النساء النواحات أو المولولات
ومن أهم الرقصات المسجلة على جدران المعابد حتى اليوم ماتقوم به النساء (المولولات) وهن يضربن على الدف، والشعر في أغلب الأحيان يترك منسدلا على الجسم، والحركات تشمل الجسد كله، والأذرع والأيدي مغطاة بطمي النيل أو مايعرف حتى اليوم، باسم (النيلة)، وهؤلاء الراقصات يمثلن بلا شك الاصل التاريخي لفكرة (المعددات) الموجودة حتى اليوم في كثير من القرى خاصة في الجنوب المصري، حيث تتجلى الواحدة منهن في تأكيد مشاعر الحزن على الميت بالصراخ بصوت مرتفع مع تلطيخ الوجه والذراعين بالطمي وترك الشعر تماما مثل الراقصات الفرعونيات .. وان كانت الحركة الايقاعية الآن اتجهت ناحية الجمود في مقابل زيادة الاداء الصوتي والتركيز عليه، الا ان العلاقة جلية تماما في هذه الطقوس الفلكلورية المستمدة من احدى أهم الرقصات الفرعونية.

رقصة ايزيس
و هى من رقصات الحزن أيضا و هذه الرقصة المسجلة على جدران معبد (أدفو) وهي تجسد مشاعر ايزيس وحزنها على فقد أوزوريس في وخلفيتها صفوف من الباكيات والراقصات عاريات الوجه والشعر في ايقاع جماعي يميل الى البطء.


ورغم مايمثله الرقص الفرعوني من قيمة فنية وتاريخية عالية الا أن اهتمام المكتبة العربية به مازال ضعيفا الا من بعض الجهود الفردية للمتخصصين..
ومن هؤلاء تأتي الدراسات الهامة لعالم المصريات وفنونها لويس بقطر والتي تتناول تاريخ الرقص المصري القديم منذ بداياته الأولى والتي من خلالها استطاع التمييز بين الأنواع المختلفة لهذه الرقصات وطرق تأديتها ومضامينها..

يذكر (لويس بقطر) في دراسته المهمة (الرقص في مصر القديمة) اننا نستطيع أن نميز بين نوعين من الرقص، الرقص الديني وغير الديني.
ويمكن أن نقسم الرقص الديني الى:

  • رقص في المعابد في حضرة إله أو آلهة معينين أو في مواكب هؤلاء الآلهة.
  • أو رقص جنائزي عام تلعب فيه الأسطورة دورها البارز.. ويغلب عليه الاداء المسرحي فالراقصون يمثلون شخصيات أسطورية من خلال حدث أسطوري قديم في صورة جديدة حتى عناصر المكان توحي بهذا الاطار الاسطوري القديم وتصبح أقرب الى ديكور هذا الحدث..

ويمكن أن ينقسم الرقص الدنيوي الى:

  • رقص يغلب عليه طابع الفرح والبهجة كما نراه في الاحتفالات والولائم.
  • أو نوع يغلب عليه طابع الحزن كما في الرقص الجنائزي الذي تنطلق فيه مشاعر الحزن في تلقائية وهذا مانراه في رسوم الباكيات المرافقات لموكب المتوفى..


أما من حيث الاداء فيمكن أن نميز بين:

  • رقص أقرب الى حركات الأكروبات فيه مهارة شديدة في تحريك أجزاء الجسم.
  • ورقص يغلب عليه التعبير عن فكره، وهنا يصبح الرقص لونا من اللغة خلال الحركة.
الحركات و الموسيقى:
تعكس الرقصات عموما تنوعا في كيفية الاداء الذي يقوم على حركات الأيدي أو الأذرع أو السيقان أو تحريك الوسط والأقدام.. وهناك تعدد في الآلات الموسيقية التي تصاحب الرقصات كالدف وآلة أقرب الى الجيتار وأخرى قريبة من العود، والطبلة وغيرها، وقد يصاحب الرقص التصفيق بالأيدي أو طرقعة الأصابع .

الملابس وأردية الرأس و تسريحات الشعر:
وهناك تعدد في الملابس وأردية الرأس وفقا للرقصات المختلفة، فالراقصات أحيانا يرتدين ملابس قصيرة تصل الى مافوق الركبة أو عباءات مفتوحة من الامام أو ملابس شفافة أو شيئا كالقميص له أكمام واسعة.. وهناك الراقصات شبه العاريات كما في ولائم السادة والأمراء .. كما تختلف تسريحات الشعر مابين الشعر المستعار أو الشعر الطويل السائب أو المربوط بشريط أو المغطى بطاقية محكمة أو الشعر المزين بالازهار.. ونفس هذا التنوع ينطبق على ملابس الرجال أيضا.. وليس من الصعب أن نتبين أن هذا التنوع والتباين في الحركات والملابس ووسائل التعبير يعكس خلفيات متباينة لهذه الرقصات من حيث المدلول والنمط والفكرة والهدف.


هذا الموضوع مجمع و منقول من عدة مصادر موثوق بها

شكرا لكم
منال رأفت


شوربة(حساء ) المأكولات البحرية (السى فود ) اللذيذة

من أجمل أنواع الشوربة (أو الحساء) التى تعطى طاقه كبيرة و فى نفس الوقت قليلة السعرات و صحيه و مفيدة للجسم و العظام و الأسنان كذلك, شوربة المأكولات البحرية أو شوربة السى فود

المقادير

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 كوب بصل متوسط مفروم ناعم
3 فص ثوم مفروم
1/2 كوب كرفس مفروم
2 بطاطس متوسطة مُقطعة مكعبات
1/2 كوب جزر مُقشر مُقطعاً مكعبات
1 كوب كرّات مقطع حلقات
2 كوب طماطم مقشرة ومقطعة قطع صغيرة
2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم أو شبت (حسب الرغبة)
1/2 ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
2 ورق غار(لاورا)
1/4 ملعقة صغيرة زعتر جاف
6 كوب مرق دجاج أو سمك
ملح وفلفل
1/2 ملعقة صغيرة زعفران مُذاب في قليل من الماء الدافئ
1/2 كيلو سمك فيليه مُقطع قطعاً كبيرة
1 كابوريا (سلطعون)
1/2 كيلو جمبري (روبيان)
1/2 كيلو بلح البحر (قواقع)



الطريقة
- يُسخن الزيت في وعاء كبير على نار متوسطة. - يُضاف البصل والثوم والكرفس مع التقليب لمدة 5 دقائق .
- تُضاف باقي المكونات ماعدا البحريات وتُقلب وتُترك حتى تبدأ في الغليان.
- تُخفف الحرارة و يُترك الخليط لمدة 15 دقيقة أو حتى نضج الخضار.
- تُضاف قطع السمك وتُطهى لمدة 3 دقائق ثم تُرفع جانباً، تُضاف الكابوريا والجمبري وبلح البحر ويُتبل الخليط بالملح والفلفل ويُترك لمدة 10 دقائق أخرى.
- تُعاد قطع السمك مرة أخرى للشوربة قبل التقديم.

بالهنا و الشفا

1/29/2013

العجوز و المال *** قصه منقولة من واقع الحياة و حقوق الجار


إن لجارك عليك حق لا تترك جارك محتاج وانت فى نعمة من الله و فضل 

قصة أكثر من رائعه.
عُـلقت في الشارع .. ورقه مكتوب بها :
( فقدتُ 20 جنيه، على من يجدها - يرجى ارجاعھا إلى العنوان الفلانى شقة رقم 76 ، معاشي صغير واحتاجها ، لا يوجد ما يكفي لشراء الخبز )

فقرر الشخص الادعاء بأنه وجد ذلك المال و أخرج 20 جنيها
وصعد إلى حيث مكان إقامتھا ..

بكت المراة اﻟعجوز حينما اعطاھا المال وقالت ” انت الشخص الثاني عشر الذي يأتي إلي بالمال ويقول إنہ وجده !

ابتسم الرجل واتجه بالفعل إلى المصعد، فنادته العجوز وقالت له ” لو سمحت يابنى قم بتمزيق الاعلان، فأنا اصلا لا اعرف الكتابه ولم اكتبه.
ووقفت تبكي ، وتقول تعاطفكم معى هو ما يعطيني الامل, و يجعلنى اشعر بخير الدنيا ..

عينك على جارك،،ليس من أجل تتبع عوراته و لكن لتتبع اخباره  ومساعدته فى عثراته.
ليس ضروريا ان تكون المساعدة مادية يمكنك مساعدته بالكتير...
و يمكنك ان تدعو الآخرين لمساعدته ايضا إذا كنت لا تستطيع تقديم الخدمة له وحدك.
قد تكون مساعدته بعدم ايذائه بالصوت العالي مثلا .. او عدم القاء المخلفات في الشارع او امام منزله .. و و و و .. اشياء كثيرة جدا...


وقد اوصي الرسول صلى الله عليه و سلم علي حسن معامله الجيران :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: «مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالجَارِ حَتىَّ ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُه».

وقال النبي صلى الله عليه وسلَّم: «خَيْرُ الأَصْحَابِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُكُمْ لِصَاحِبِهِ، وَخَيْرُ الجِيرَانِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُكُمْ لِجَارِهِ»
أخرجه أحمد والترمذي والدارمي والحاكم وهو صحيح.




واسم الجار يشمل الجار المسلم والكافر، والعابد والصالح، والفاسق، والصديق والعدوّ، والغريب وصاحب البلد، والنافع والضار، والقريب والأجنبي، والأقرب دارًا والأبعد، وله مراتب بعضها أعلى من بعض، فيعطي كلّ ذي حقّ حقّه، بحسب حاله.

عاقبة إيذاء الجار:
قد جعل الرسول صلى الله عليه وسلَّم إذاية الجـار علامة على عدم الإيمان، فعن أبي شُرَيحٍ العدويّ رضي الله عنه أنّ النبيَّ صلى الله عليه وسلَّم قال:

«وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ»، قيل: ومن يا رسول الله ؟ قال: «الَّذِي لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ» 
أخرجه البخاريّ.

والبوائق جمع بائقة، وهي الشيء المهلِك.
ففي الحديث تأكيد لحقّ الجار على جاره، لقَسَمه صلى الله عليه وسلَّم ثلاث مرّات على نفي الإيمان عمّن لا يأمن جاره بوائقه، وهو شرّه، وشرّه يشمل كلّ ما يصدر عنه من قول؛ سواء كان شتمًا أو غيبةً أو استهزاءً، أو فعل؛ سواء كان اعتداءً بالضرب، أو إيذاءً كرمي الأمور المضرّة ببابه، أو في طريقه أو التجسّس، والكشف عن محارمه، هذا في حقّ مَنْ بينك وبينه حائل وجدار، فما بالك أخي المسلم بالجيران الذين لا حائل بيننا وبينهم، وهم الحافظون الكرام البررة، فلا ينبغي أن نؤذيها بإيقاع المخالفات، في مرور الساعات، فقد جاء أنّهما يُسرّان بوقوع الحسنات، ويحزنان بوقوع السيّئات، فينبغي مراعاة جانبهما بالتكثير من عمل الطاعات، والمواظبة على اجتناب المعاصي، فهما أولى برعاية الحقّ من كثير من الجيران، ونقصد بهذا الملكين الموكّلين بكلّ واحد منّا.
وإنّه لمن المؤسف جدًّا أن نرى أعمالاً شنيعة تقع بين الجيران، بل إنّ بعض الجيران يُصِرُّ على إذاية جاره حتى يخرج من داره، فعن ثوبان رضي الله عنه قال:

«ما من رجلين يتصارعان فوق ثلاثة أيّام فيهلك أحدهما، فماتا وهما على ذلك من المصارعة، إلاّ هلكا جميعًا، وما من جار يظلم جاره ويَقْهَرُه حتى يحمله ذلك على أن يخرج من منـزله، إلاّ هلك» 
أخرجه البخاري في الأدب المفرد وإسناده صحيح.


بل إنّنا نسمع ما هو أدهى من هذا ؛ وهو اعتداء بعض الجيران على زوجة جاره أو ابنته أو السطو على بيته وسرقته له، وهذا من أعظم الذنوب عند الله عزّ وجلّ، فعن المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال:
«سألَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلَّم أصحابَه عن الزنى ؟ قالوا: حرام حرّمه اللهُ ورسولُه. فقال: لأَنْ يَزْنِيَ الرَّجُلُ بِعَشْرَةِ نِسْوَةٍ أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَزْنِيَ بِامْرَأَةِ جَارِهِ. وسألهم عن السرقة ؟ قالوا: حرام، حرّمه الله عزّ وجلّ ورسوله، فقال: لأَنْ يَسْرِقَ مِنْ عَشْرَةِ أَهْلِ أَبْيَاتٍ، أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَسْرِقَ مِنْ بَيْتِ جَارِهِ»
رواه أحمد والبخاري في الأدب وهو صحيح.

فعلى المسلم أن يتّقي الله عزّ وجلّ في جيرانه، لأنّ الله سائله عنهم، وإنّ كلّ جار سيتعلّق بجاره يوم القيامة، فقد روى البخاري في الأدب المفرد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: لقد أتى علينا زمانٌ أو قال: حِينٌ، وما أحد أحقّ بديناره ودرهمه من أخيه المسلم، ثمّ لأنّ الدينار والدرهم أحبّ إلى أحدنا من أخيه المسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يقول:
«كَمْ مِنْ جَارٍ مُتَعلِّقٍ بِجَارِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ، يَقُولُ: يَا رَبِّ هَذَا أَغْلَقَ بَابَهُ دُونِي، فَمَنَعَ مَعْرُوفَهُ» 
والحديث حسن.

واعلم أخي المسلم أنّ رسـول الله صلى الله عليه وسلَّم قد عدّ الجـار الصـالح من الأمور الجالبة للسعـادة، فعن نـافع بن عبد الحـارث عن النبي صلى الله عليه وسلَّم قال:
«مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ؛ الْمَسْكَنُ الوَاسِعُ، وَالجَارُ الصَّالِحُ، والْمَرْكَبُ الهَنِيءُ»


كيف تصلح من جيرانك؟
ومن الأسباب الجالبة لصلاح الجيران ؛ تعاهدهم بالسؤال عنهم، وبذل الإحسان إليهم، وإكرامهم بالهدية، فقد أخرج البخاري

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ لِي جَارَيْنِ فَإِلَى أَيِّهِمَا أُهْدِي ؟ قَالَ: إِلَى أَقْرَبِهِمَا مِنْكِ بَابًا».

وقد فهم الصحابة حقّ الجوار وعظّموه في نفوسهم، حتى صاروا يَصِلُون من جيرانهم حتى اليهود، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أنّه ذُبحت له شاة فجعل يقول: أهديت لجارنا اليهودي ؟ أهديت لجارنا اليهودي ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يقول: «مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ» وهو صحيح.

وهكذا فهم الصحابة وصية النبي صلى الله عليه وسلَّم بالجار، وأمّا حال أكثر المسلمين اليوم فإنّم لا يبالون بجيرانهم، بل إنّ بعضهم ينعم بالأكل والشرب وجيرانه لا يجدون لقمة يلوكونها في أفواههم، وهذا من ضعف الإيمان،
قال النبي صلى الله عليه وسلَّم: «لَيْسَ الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَشْبَعُ وَجَارُهُ جَائِعٌ» 
وهو صحيح.

فتعاهد أخي المسلم جيرانك وأحسن إليهم، واتّق لعنة الناس ولا تؤذ جارك، فإنّه من أكبر الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رجل: «يا رسول الله، إنّ لي جارًا يؤذيني ؟ فقال: انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مَتَاعَكَ إِلَى الطَّرِيقِ، فانطلق فأخرج متاعه، فاجتمع الناس عليه، فقالوا: ما شأنك ؟ قال: لي جار يؤذيني، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقال: انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مَتَاعَكَ إِلَى الطَّرِيقِ، فجعلوا يقولون: اللّهمّ الْعَنْهُ، اللّهمّ اخْزِهِ، فبلَغه فأتاه، فقال: ارجع إلى منـزلك، فوالله لا أوذيك»
أخرجه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود وهو صحيح.

وسبحانك اللهمّ وبحمدك، أشهد أن لا إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك.

مجمع و منقح ومنقول


شكرا لكم 
منال رأفت

1/28/2013

ملوخية بالجمبري (القريدس) - سهلة وسريعة – و منخفضة السعرات

الجمبرى بالمصرى هو القريدس.
 
مدة التحضير: 15 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة
تكفي: 4 أفراد

القيمة الغذائية لكل فرد:
السعرات الحرارية: 174
الدهون: 3.1 جرام
الكاربوهيدرات: 10.2 جرام


ملوخية بالجمبري (القريدس) 

المقادير
1 كيس ملوخية مجمد
1/2 كيلو جمبري مقشر
1 كوب طماطم معصورة
1/2 1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم
1 ملعقة صغيرة كسبرة ناشفة
3 كوب ماء
2 مكعب مرقة الخضروات ماجي
1/2 ملعقة صغيرة سكر

طريقة التحضير
• اغسلي الجمبري تحت ماء جارية .. اتركيه جانباً ليتخلص من الماء الزائد واعصري عليه ليمون.
• في إناء على نار متوسطة، ضعي ملعقة كبيرة ثوم مع قليل من الزيت أو أي مادة دهنية .. اتركيها لبضعة دقائق أو حتى تذبل، مع التقليب من حين لآخر.
• أضيفي مقدار الصلصة وقلبيها .. اتركيها لمدة 3 دقائق أو حتى تتسبك.
• أضيفي الجمبري وقلبيه مع الصلصة والثوم .. اتركيه لمدة 3 دقائق أو حتى يبدأ يتغير لونه للون الوردي.
• أضيفي مقدار الماء ومكعبات مرقة الخضروات ماجي .. اتركي المكونات على نار متوسطة أو حتى تبدأ في الغليان.
• أضيفي الملوخية المجمدة .. قلبيها مع المرقة واتركيها لمدة 5 دقائق أو حتى تبدأ في الغليان مرة أخرى .. أضيفي السكر.
• في نفس الوقت، ضعي قليل من الزيت في طاسة على النار .. أضيفي المتبقي من الثوم وقلبيه حتى يذبل، ثم ضعي الكسبرة الناشفة .. قلبيهم جيداً، ثم أضيفيهم على الملوخية.
• اتركي الملوخية لتغلي لمدة دقيقة، ثم تأكدي من المذاق وضعيها في طبق التقديم .. قدميها مع الأرز الأبيض أو حسب الرغبة.

نصائح الطهي
- احرصي أن يكون الجمبري من أجود الأنواع وفي حجم متوسط.
- لا تقومي بترك الملوخية على النار حتى الغليان .. ولا تقومي بتغطية الحلة. 





إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner