11/07/2012

الأسرات المصرية واشهر حكام مصر الفرعونية *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

كثيرا ما نسمع عن الأسرات الفرعونيه و لكننا لا نعرف عنها الكثير و لهذا هذه هى المرة الثانيه التى امتب فيها عن هذا الموضوع . أرجو ان اوفق فى توضيحه.
تمثال لرأس أحمس بمتحف المتروبوليتان


فالتاريخ الفرعونى مقسم الى عصور و أسر كالتالى:

1- العصر العتيق ( الاسرتان 1 و 2 ) :3200 ق.م 2780 ق.م.
الأسرة الأولى : 3200-2980 ق.م من ملوكها : مينا ( نارمر ) ـ أنى الأول ـ مربى با .
الأسرة الثانية : 2980-2880ق.م من ملوكها : حتب ـ برايب سن ـ خع سخم وى .

2- الدولة القديمة ( الأسرات 3-6 ) : 2780-2280 ق.م
الأسرة الثالثة : 2780-2680ق.م من ملوكها : زوسر ـ سخم خت ـ حونى .
الأسرة الرابعة : 2680-2650 ق.م من ملوكها : سنفرو ـ خوفو ـ خفرع ـ منكاورع – شبسسكاف. الخامسة : 2560 – 2420ق.م من ملوكها : اوسركاف – ساحورع - اوناس . السادسة : 2420-2280 ق.م من ملوكها : تتى ـ بيبى الأول ـ بيبى الثانى .

3- عصر الاضمحلال الأول : ( الاسرات 7-10 ) 2281- 2134ق.م
الأسرة السابعة :2280 من ملوكها : سبعون ملكا حكموا سبعين يوماً فقط .
الأسرة الثامنة : 2280-2242 ق.م من ملوكها : نفر كارع ـ كارع إنى ـ نفر إركارع.
الأسرة التاسعة : 2242-2133 ق.م من ملوكها : أختوى الأول .
الأسرة العاشرة : 2133-2052 ق.م من ملوكها : اختوى الرابع ـ مرى كارع ـ أختوى الخامس .

4 - الدولة الوسطى ( الاسرتان 11،12 ) 2134 – 1778 ق.م
الأسرة الحادية عشر : 2134-1991 ق.م من ملوكها : منتوحتب الأول ـ منتوحتب الثانى ـ منتوحتب الرابع .
الأسرة الثانية عشر : 1991-1778 ق.م من ملوكها : امنمحات الأول ـ سنوسرت الثانى ـ سنوسرت الثالث.

5-عصر الاضمحلال الثانى ( الاسرات 13-17 ) 1778-1570 ق.م
الأسرة الثالثة عشر : 1778-1625 ق.م . من ملوكلها : سوبك حوتب الأول ـ سمنخ كارع ـ سوبك حتب الخامس .
الأسرة الرابعة عشر : 1778-1654 ق.م . من ملوكها : حكمها 72 حاكماً . الخامس عشر : 1675-1567 .ق.م من ملوكها : خيان ـ ابيبى الأول ـ أبيبى الثانى .
الأسرة السادسة عشر : 1670-1567 ق.م من ملوكها : عنت ـ عا مو ـ إبيبى الثالث .
الأسرة السابعة عشر : 1660-1657 ق.م من ملوكها : رع حوتب ـ سقنن رع ـ كا مس .

 6ـ الدولة الحديثة ( الاسرات 18- 20 ) 1570-1080 ق.م 
الأسرة الثامنة عشر : 1570 – 1304 ق.م من ملوكها : أحمس الأول ـ أمنحوتب الثالث ـ تحتمس الثالث ـ توت عنخ آمون . 
الأسرة التاسعة عشر : 1304-1195 ق.م من ملوكها : رمسيس الأول ـ سيتى الأول ـ رمسيس الثانى. العشرون : 1195-1080 ق.م من ملوكها : رمسيس الثالث ـ رمسيس السادس ـ رمسيس الحادى عشر.

7- العصر المتأخر ( الاسرات 21-30 ) 1085-332 ق.م 
الأسرة الواحدة والعشرين : 1085-950 ق.م من ملوكها : حريحور ـ بسوسنس الأول ـ سى آمون .
الأسرة الثانية والعشرين : 950-730 ق.م من ملوكها : شاشنق الأول أوسركون ـ شاشانق الثالث . الثالث والعشرون : 817 ـ 730 ق.م من ملوكها : بدى باست ـ شاشنق الرابع .
الأسرة الرابعة والعشرون : 730-715 ق.م من ملوكها : تف نخف ـ باك أن دنف .
الأسرة الخامسة والعشرون : 751-656 ق.م من ملوكها : بعنخى ـ شباكا ـ طهرقا .
الأسرة السادسة والعشرون : 663 ـ 525 ق.م من ملوكها : بسمتك الأول نكاو ـ أحمس الثانى . السابعة والعشرون : 525-404 ق.م . من ملوكها : قمبيز ـ دارا الأول ـ خشيارشا.
الأسرة الثامنة والعشرون : 404 ـ 398 ق.م . من ملوكها : آمون حر .
الأسرة التاسعة والعشرون : 398-378 ق.م . من ملوكها : نفرتيس الأول ـ هكر .
الأسرة الثلاثون : 378-341 ق.م . من ملوكها : نختنبو الأول ـ نختنبو الثانى .

مواضيع ذات صلة
منال رأفت

العسكريه فى مصر القديمه مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

العسكريه فى مصر القديمه

من قديم الأزل و قبل التاريخ كان موقع مصر المتميز جغرافيا وما حباها الله من نعم سبباً فى طمع العديد من الشعوب فى أرض مصر ، لذا نجد أن مصر واجهت العديد من الهجمات العدائية من الشرق والغرب والجنوب عبر تاريخها الطويل ومع بداية العصور التاريخية ، بل وقبلها . لذا نجد أن مصر عرفت الكثير عن العسكرية وأنشئت لها جيش قوى لحماية حدودها المختلفة سواء على البر أو فى البحر ، أيضا إقامة الحصون والقلاع على الحدود المصرية للدفاع عن مصر مزوداً بحامية كبيرة لها قائد وكان يطلق عليها " أبواب المملكة ".
الملك أحمس يحارب الهكسوس

ومع بداية الدولة القديمة وجدنا أن الجيش المصرى وإدارته قسمت إلى عدة إدارات :
1- إدارة الأسلحة
2- المخازن والتموين
3- صناعة السفن الحربية.

وقسم الجيش نفسه إلى فيالق لكل منها قائد يطلق عليه ( أمى ـ رامشع ) وكل فيلق يتكون من عدة فرق "عبرو" لكل منها قائد وكان هناك برامج تدريب للجيش وإعداده فنيا وبدنيا وإلى جانب إمداده بالسلاح والملابس .

و من هذا نعلم أن مصر عرفت منذ قديم الأزل الجيش النظامى القائم على أسس علمية من حيث التشكيل والتدريب على الأسلحة كذلك أساليب القتال المختلفة وتكنيك الحرب ، فهناك المشاة والعربات الحربية وحاملى الرماح ورماة النبال وكذلك هناك الأسطول وعمليات نقل المؤن والجيوش والأبرار وغيرها من فنون القتال .
كذلك كان هناك الإهتمام بالجندى اجتماعيا بإعطائه قطعة أرض تكون له ولأسرته مع اعفائة من الضرائب وأعمال السخرة حتى يكون مؤهلا نفسيا للقتال دون قلق على آسرته .
ومع ذلك لم تكن الخدمة العسكرية وراثية ولكنها فى بعض الأحيان الزاميه لكل فرد حتى يكون مستعدا للدفاع عن وطنه . 
وبذا تسنى لمصر الخوض فى العديد من المعارك الحربية ضد أعداء مصر سواء فى آسيا أو أفريقيا سواء على الحدود المصرية أو خارجها فى أدغال أفريقيا ضد النوبيون والأفارقة أو ضد الآسيويين حتى شمال سوريا والعراق أو ضد شعوب البحر والليبيين فى الغرب ، واستطاعت مصر الحفاظ على أراضيها ضد الأعداء وعندما كانت تنهار المؤسسات فى مصر وتضعف كانت سهلة المنال ويستعمرها الأعداء إلى أن يتم تحررها مرة أخرى مرة تلو المرة عندما تتوحد جهود أبناؤها .
وكان من المعتاد بعد المعارك الحربية - وخاصة الشهيرة مثل معارك تحتمس الثالث ورمسيس الثانى ورمسيس الثالث - خلال الدولة الحديثة أن الملوك فى خلال الاحتفالات بالنصر لاينسون الجنود والضباط الذين يظهرون الشجاعة والإقدام فيتم منحهم النياشين والأوسمة والألقاب والمكافئات والهبات ما يزيد من تفانيهم فى حماية مصر . 





الحياة اليومية فى مصر القديمة *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

حياة المصريين القدماء مسار جدل كبير بيننا نحن احفاد الفراعنه.فبالرغم من حبنا لتاريخنا الفرعونى الرائع و العظيم إلا اننا لا نعرف الكثير عنه و عن أجدادنا العظام و كيف عاشوا و كيف وصلوا الى ما وصلوا اليه من تقدم علمى فى مجالات عديدة لم نصل نحن اليه إلى يومنا هذا.

لم تكن حياة المصريين القدماء كلها كداً وتعب ، بل كثيرا ما كان يلجأ المصرى إلى المرح واللهو البرىء ولقد تعددت لدى المصريين ألوان كثيرة للتسلية والترفيه منها :

** الأعــياد
تعددت الأعياد فى مصر القديمة مثل عيد رأس السنة الزراعية مع بداية الفيضان وعيد الحصاد ومن الأعياد الدينية موكب الآلة آمون وأعياد الآلهة المختلفة وكذلك الأعياد الملكية الخاصة بالملك مثل التتويج والعيد الثلاثينى . وكان المصريين القدماء حريصون على الاشتراك فى هذه الأعياد يستقبلها بمظاهر البهجة والسرور كل فرد من أفراد المجتمع المصرى بكل طوائفه مع الأشتراك فى الرقص والغناء وكل طقوس هذه الأعياد . وكان من أهم هذه الأعياد أيضا أعياد النصر بعد عودة الجيوش المصرية منتصرة على أعدائها حيث يتم تقديم العطايا لمعابد الآلهة ويتم تكريم قادة الجيوش واستعراض قوات الجيش المختلفة بأسلحتها ومركباتها وأعلامها وجنودها وخلفها الأسرى من الأعداء وهذه الأعياد كانت تعمل على رفع الروح المعنوية للشعب المصرى ومن أهم هذه الاحتفالات احتفالات الملك تحتمس الثالث الذى قاد الجيش المصرى ستة عشر معركة ضد أعداء مصر وأنتصر فيها جميعاً وكذلك معارك رمسيس الثانى ومعارك رمسيس الثالث خلال الدولة الحديثة حيث أقيمت احتفالات خيالية عمت كافة البلدان .

** الحفـــلات
مع احتفال المصريين القدماء بالأعياد القومية ، كان هناك أيضا العديد من الحفلات الخاصة داخل الأسرة الواحدة أو القرية مثل حفلات الزواج والمناسبات السعيدة . حيث يدعون الأهل وأحباب والجيران لمشاركتهم حفلاتهم حيث يتم إعداد الموائد العامرة بالأطعمة والشراب ويستمعون إلى الموسيقى والغناء ومشاهدة الرقص وقد امتازت حفلات الدولة الحديثة بمظاهر الترف والبذخ فى الثياب والطعام … ألخ . وكانت هذه الحفلات من أهم عوامل رقى العلاقات الاجتماعية فى مصر بين أفرد المجتمع سواء الغنى منهم أو الفقير . وكانت هذه الحفلات مجالاً واسعا لإظهار المواهب الفنية من موسيقيين ومغنيين وراقصين . وقد استخدام المصرين القدماء من الموسيقيين العديد من الآلات الموسيقية المتنوعة من آلات وترية وأدوات نفخ أو إيقاع مثل الجنك والقيثاره والمزمار بكافة أنواعه والمصفقات النحاسية والعاجية وقد شكلت فرق كاملة للموسيقيين أو الراقصين شاركت فى الحفلات والأعياد بآلاتها وملابسها المميزة وكان الرقص المصرى القديم رقيقاً منسقاً وذو تعبير مع اختلاف انواع الرقص طبقاً للمناسبات المختلفة .

** الصيد والقنص
ولع المصريين القدماء بالصيد والقنص ليس فقط كمهنة للتكسب منها ولكن أيضا كهواية سواء للغنى أو الفقير ، الملوك والنبلاء أيضا لعامة الشعب ومنها الصيد البرى للحيوانات وهى هواية الملوك منذ القدم حيث يتم الصيد بالعربات التى تجرها الخيول مع استخدام الحراب أو القوس والسهم لصيد الغزلان والأسود والنمور والحيوانات البرية ، كذلك صيد الطيور بالعصا المعقوفة كالأوز والبط والسمان إلى جانب صيد الأسماك . أما عامة الشعب فكان صيد الأسماك من النيل هى ابسط أنواع الهوايات ويقوم بها أى فرد كذلك صيد الطيور بالشباك الخادعة أو الفخاخ وكان من اخطر هوايات الصيد فرس النهر .

** الضامـــة (من الألعاب)
كان هناك أنواع أخرى من الألعاب للملوك والنبلاء تشبه الشطرنج الحالى أو الضامة يلعبها اثنان أو أكثر وهناك العديد والعديد من أنواع الألعاب البسيطة التى لازالت تمارس الآن من الفلاحين البسطاء .
النرد أو الزهرة عند الفراعنه فى متحف اللوفر بباريس

** الألعاب الرياضية
تعددت أنواع الألعاب الرياضية التى زاولها المصريون فى أوقات فراغهم مثل المصارعة والتحطيب والمبارزة والتسلق ورفع الأثقال والرماية والكرة وشد الحبل إلى جانب العديد من الألعاب الأخرى الخاصة بالصبيان والبنات والصغار . هذه المناسبات تعطى لنا فكرة عن حرص المصرى القديم على إسعاد نفسه ومن حوله بكافة الوسائل لإضافة البهجة والسعادة تعينه على تحمل العمل الشاق وكفاحه من أجل الحياة . 

شكرا لكم

حكم راقية (2)


يبكي القلب
عندما تموت مشاعرمن تحب..
تبحث عنه بعينيك فتجدهُ بعيداً عنك ..


أحببتُك . . آكثر ممّا سمح ليْ عقلي بهَ
أحببتُك . . حتىّ آصبحتْ تملك جميعَ :
أفكاري ، خيآلاتيُ ، وَ حتى جميع أوقاتيْ
فَ كل مَ أفكر به يتعلق بكك “$
قد أنسىَ :

صحتيْ ، سعآدتي، وَ وقتي
مِن - أجلك فقطْ

ااحبــك ,, ♥




نختبئ داخل عباءة الصمت ،،، لاننا متأكدين
أن كل مانقوله لن يفهم أبدا !!!



آسف ... تبعثرت مني الكلمات
كيف لي أن أنتقي من بين الكلمات .. كلمات ..
وكيف لــ قلمي العاجز أن ينطق بصوت غير عاجز ..


‎‎
كنْ مؤدباً فى حُزنك،
أنيقاً فى ألمك 
وحآمدا في دمعتك 
فالحزنُ كمآ الفرحُ هدية رب العباد 
سيمكثُ قليلاً وَ يعود لربّه حآملاً معه تفآصيل زيآرته !




حِينَ تَوْجِع قَلْبِي , قَبْل أنْ أنَام , إيَاكِ أنْ تَسْألِ عَنْه فِي الصَبَاح !



مَنْ يَتركني وَ يرحَل سَأعتبِره مِثل آلذي تَرك الدُنيّا وَ رَحل عَنها . 
فَأمواتِي لَا يعودونَ حَتى لَو أهلَكني فراقَهُم




عِش گما ٲنت [♥] ..!!
- أنت لگ طعم خاص ..!!
- ولون خاص ..!!
عندما تتصنع :
... يتغير طعمك ولونك ..!!
ما أجملك بنكهتك الأصلية ..!!
لأنك خُلقت هكذا .. عِش گما أنت ..!!


شكرا لكم


11/02/2012

حكم راقيه



منْ يَحزنْ لِحُزنكْـ .. ويَفرح لِفَرحَكْـ


فَـ هُو مِنْ يَستَحقّ زَاويَةُ خَاصّه فِي قَلبكْـ


*******



كـــل الـــجروح .. لــها دواء .. الا جُــرحيــن :

جـــرح صديــق خــانــك ..وانــــسان قــال لــك احبــــك...وعنــدما أحببــــته غــــــــــدر بـــــــك


*******


مآينفعش تقول لَحد قولي [ بحبك ]

مآينفعش تقول لَحد آبعتلي مسج فيهآ [ وحشتنى ]

مآينفعش تقول لَحد أسآل عليا لما أغيب .. !

مآينفعش تقول لَحد [ صالحني ] لما تضايقني .. !

مآينفعش تقول لَحد [ ساعدني ] آو مآتسبنيش و هو شايفك محتاجه 

مآينفعش تقول لَحد [طبطب عليا ] أو خدني في حضنك لمآ آكون تعبان 

عشــان آلآهتمام مآينفعش يتطلب من حد | يتحس بس

***********

لا يوجـد فِـي الحيــاه عـقـابـاً أشـدّ :
مـن أن تحـب شخصـاً ليـس مــن حـقـك أن تحـبـه !
وتفارقه حاملأ عشقك والمك معك

*************

مَـآ أَصْـعَـبْ أَنْ تُـصْـبِـح تَـــآئِـهَــاً ..!~

بَينَ حُلُمٍ لآ يَكتَمِل وَ وَآقِــعْ لآ يُحـتَـمَــل .

********

في ﺂلحب و في ﺂلحرب .. يقتل ﺂلأبريآء دﺂئماً .


***********

أسوء آلرآحلين ; من يرحل عنگ ولآ يرحل منگ !

**********

لا يوجـد فِـي الحيــاه عـقـابـاً أشـدّ :
مـن أن تحـب شخصـاً ليـس مــن حـقـك أن تحـبـه !
وتفارقه حاملأ عشقك والمك معك

*********


كل كلمه بقولها بتبقى
نهايتها "بـــــحـــــــبـــــــك"
وكل نظرة من عيني اليك لا تعنى الا اننى "أحـــــــــبـــــــك"
وكل حياتى اليك وعمرى اليك
لاننى ببساطة
بـــــــــــــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــــك
********


"ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﻛـ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻃﻌﻤﻪُ مُــﺮ ،
ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺸﻔﻲ ﻣـﻦ ﺍﻟﻜــﺜﻴﺮ "

********



أكثر الدموع ألمآ ، دموع من نراهم دائمآ أقوياء .. !

********

ﺭَﺍﺋِﻌُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﻳُﺪَﺍﻓﻌُﻮﻥَ ﻋَﻨْﻚِ ﺃﻣَﺎﻡَ ﺍﻟﻨّﺎﺱِ ﻭﺃﻧْﺖِ ﻟَـﺂ ﺗَﻌْﻠﻢُ
ﻓﻬُﻢْ ﺣَﻘﺎً ﻳﺜْﺒِﺘُﻮﻥَ ﺃﻧﻬُﻢْ ﺃﺣَﺒﺎﺑَﻚَ ﺃﻣَﺎﻣَﻚِ ﻭَﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻔَﻚِ

*********

شكرا لكم







11/01/2012

من سلوفينيا ... العثور على حشوة ضرس عمرها 6500 عام

حشوة ضرس عمرها 6500 عام


اكتشف فريق دولي من علماء الآثار أقدم دليل على التقنية التي يستخدمها الناس الآن وهي "حشوة الأسنان" الطبية عندما عثروا على دليل على حشوة ضرس محتملة في فك عمره 6500 سنة عثر عليه في سلوفينيا, حيث عثرالعلماء على حشو ضرس عمره 6500 سنة صنع من شمع النحل فى عظمة فك إنسان.


ويرجح الباحثون أن هذا الحشو كان يستخدم لتخفيف آلام الأسنان.
ومشيرا لهذا الكشف قال رئيس فريق الباحثين، فيدريكو بيرنارديني :"ربما كان هذا الكشف هو أقدم دليل على طب الأسنان ما قبل التاريخ وأقدم مثال على استخدام الحشو كوسيلة علاجية ضد ألم الأسنان".

فعند فحص الفك لاحظ الباحثون في تجويف أحد الأسنان وجود بقايا من شمع عسل النحل، وأكد فحص الكربون المشع أن الفك وشمع النحل متعاصران، أي أنهما من ذات الفترة الزمنية، بمعنى أن النحل لم يأت بعد عدة مئات من السنين لبناء شمع العسل في تجويف هذا السن كما يمكن أن يخطر للبعض.

وأثناء فحوصهم كان أحد أبرز الأسئلة التي شغلتهم هو ما إذا كان تجويف الضرس وضرر آخر لحق به حصل قبل أو بعد وفاة ذلك الشخص، ورغم أنه لا يمكن الفصل في هذا الأمر بشكل نهائي فإن الضرر في الضرس يتفق أكثر مع نوع الضرر الذي يحصل للشخص في حياته وليس بعد الوفاة.

علاوة على ذلك، يعتقد الباحثون أيضا أن استخدام شمع النحل كجزء من مراسم دفن ذلك الشخص هو أمر غير مرجح أيضا، نظرا لعدم وجود أدلة على أن مثل هذه المراسم استخدمت في ثقافة تلك المنطقة قبل 6500 عام، كما أن الضرس الوحيد الذي استخدم فيه شمع النحل هو الذي كان فيه تجويف، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.

منقول
مصدر الخبر : الاقتصادية من د ب ا-25/9/2012
الكاتب : سان فرانسيسكو - د ب ا

شكرا لكم

10/30/2012

ألبوم قلبي الصغير كامل للشيخ مشاري راشد العفاسي

هذا الفيديو يحتوى على ألبوم قلبى الصغير الكامل  للشيخ راشد العفاسى .

يحتوى على الأناشيد التالية
  • بكت عينى
  • أنا العبد
  • قلبى الصغير
  • النعمة زوالة
  • أشكو إلى الله
  • انت رحمانى
  • يا سرورى
  • كتاب الله
  • انت المعين




شكرا لكم
منال رأفت 

انا العبد ... مشاري العفاسي


أنا العبد 
كلمات الأغنية

أنا العبد الذى كسب الذنوب و صدته الأمانى أن يتوب
أنا العبد الذى أضحى حزينا على ذلاته قلقا كئيبا
*******
أنا العبد الذى سطرت عليه صحائف لم يخاف فيها الرقيب
أنا العبد المسئ عصيت سرا فمالى الآن لا أبدى النحيب
*******
أنا العبد المفرط ضاع عمرى فلم ارعى الشبيبة و المشيب
أنا العبد الغريق بلوج بحر أصيح لربما ألقى مجيبا 
*******
أنا العبد السقيم من الخطايا و قد أقبلت التمس الطبيب 
أنا العبد الشريد ظلمت نفسى و قد وافيت بابكم منيبا
*******  




شكرا لكم 

ما هى مضادات الأكسدة ؟ و هى أهميتها فى حياتنا؟

لدي شعور بأن بعض الناس لا يعرفون ما هى مضادات الأكسدة؟ وأنها مهمة جدا في حياتنا. 
لذلك اخترتها لكم اليوم. آمل أن تكون لطيفه، ومفيدة.



أولا وقبل كل شئ ما هى الأكسدة؟ 
الأكسدة هي واحدة من هذه الأشياء
  • إكتساب الأكسجين.
  • فقد الهيدروجين.
  • فقدان الإلكترونات.
ما هى مضادات الأكسدة
مضاد للأكسدة هو جزيء قادر على منع و تثبيط أكسدة الجزيئات الأخرى. 

و على الرغم من أن تفاعلات الأكسدة ضرورية، ومهمة للحياة، إلا أنها يمكن أن تكون ضارة كذلك.
ردود فعل الأكسدة يمكن أن تنتج الجذور الحرة. في المقابل، يمكن لهذه الجذور بدء سلسلة من ردود الفعل. عندما يحدث سلسلة من ردود الفعل في خلية، مما يسبب الضررللخلية أو موتها بسبب النتيجة النهائية للتفاعل. فالاكسدة  تسبب تلف أو قد تقتل الخلايا. 
كما تعتبر سببا هاما فى العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان.
تقوم مضادات الأكسدة بإنهاء هذه السلسلة من التفاعلات عن طريق إزالة الجذور الحرة وسيطة، وتمنع تفاعلات الأكسدة الأخرى. و ذلك عن طريق أكسدة نفسها (اكسدة ذاتيه).
و هناك أنواع متعددة من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C، فيتامين E وكذلك الانزيمات. مستويات منخفضة من المواد المضادة للاكسدة 
وتستخدم المواد المضادة للاكسدة على نطاق واسع في المكونات والمكملات الغذائية و قد تم التحقيق من أنها تعمل على الوقاية من الأمراض مثل السرطان، مرض القلب التاجي، وحتى ارتفاع نسبة الإصابه بالأمراض. 

أنواع المواد المضادة للاكسدة 
المواد المضادة للاكسدة وتصنف إلى قسمين واسع، وهذا يتوقف على ما إذا كان أنها قابلة للذوبان في الماء أو في الدهون.

من مضادات الأكسده الآتى: 
فيتامين C أو حمض الأسكوربيك:
هو أحادي السكاريد (Monosaccharide)محفز الأكسدة والاختزال وجدت في كل من الحيوانات والنباتات . و هو مهم للجلد .
يجب الحصول عليها من الغذاء  ويوجد في الفواكه والخضروات الطازجة .
يتم إنتاجه في الجسم البشري

فيتامين E. 
مثل فيتامين C يتم إنتاجه في الجسم البشري ويتم الحصول في النظام الغذائي.
وجدت في ، الزيوت النباتية

حمض اليوريك. 
وتوجد في، الخضروات والفواكه والبيض

الميلاتونين.
هو أحد مضادات الأكسدة القوية.


الكاروتينات.
و توجد فى الجزر.

شكرا لكم 
منال رأفت



حركة اليد فى الغناء الفرعونى هى أصل النوتة الموسيقية!! كما أكد علماء أوروبا


**الناى والمزمار من أقدم الآلات الموسيقية المصرية

**كشفت بردية "الرمسيوم" عن وجود المسرح الغنائى لدى قدماء المصريين.



**الفراعنة علموا العالم القديم "الدندنة" على أصولها، وجعلوه يتراقص طرباً على المزمار والناى والقيثارة والقانون والصلصا والصناجات، كل هذه الآلات الموسيقية عزفت فى حب مصر.

**الفراعنة أشعلوا الدنيا موسيقى وغناء وطرباً على أصوله .. عرفوا الاستعراض الغنائى والأشعار الغنائية والنوتة الموسيقية، وأقاموا الحفلات الفنية والتمثيليات الليلية التى شاهدها هيرودوت. 

اليوم ماذا بقى فى ذاكرة العالم عن الغناء الفرعونى؟
بقى الكثير .. ما أجمل أن يكون الغناء الفرعونى لتنمية الإحساس وإشاعة الجمال .. وتأصيل الفضائل . كيف أن حركة اليد عند المغنى الفرعونى هو أصل النوتة الموسيقية؟!

**شهد العالم الأمريكى "برستد" أستاذ التاريخ المصرى القديم و "هيرودوت" المؤرخ الإغريقى و"أفلاطون" الفيلسوف اليونانى بأن هناك قوانين صارمة قيدت الموسيقى الفرعونية، وأن الأطفال تعلموها منذ الصغر، وأن الشباب كان يتغنى بما يقدمه له المتخصصون فقط من موسيقى هادفة تطهر النفس والأغانى التى تحض على الفضيلة ومكارم الأخلاق.

**كانت هناك محظورات تحفظ المدنية الموسيقية المصرية .. "هيرودوت" يقول إنه سمع أغنيات فى مصر صارت شعبية فى بلاد اليونان وينشدها الناس فى كل مكان كذلك "صولون" المشرع اليونانى الذى حضر إلى مصر ونهل من معين الموسيقى المصرية، وما يقوله "أفلاطون" فى كتابة "الجمهورية" شهادة على أنها خير نموذج للموسيقات القيمة، وما شاهده "جوفينال" فى كوم امبو والمسرحيات الغنائية فى الرامسيوم وما ذكره أول ممثل هزلى .. كل هذا يقيم الدليل على تفرد الفراعنة بموسيقى راقية علمت العالم الدندنة على أصولها ..

**ماذا يقول عالم المصريات الألمانى د. دانيال ده. بوك عن عالم الموسيقى عند الفراعنة؟

سألته: ماذا بقى فى ذاكرة العالم عن الغناء الفرعونى؟
أجاب: الغناء الفرعونى .. والموسيقى الفرعونية كانت لتنمية الإحساس وإشاعة الجمال .. والأغانى وضعت لتأصيل الفضائل، وكان المغنى المصرى القديم يجلس أثناء غنائه مرتكزاً على إحدى ركبتيه رافعاً الأخرى ملوحاً بيده فى الهواء، راسماً حركات انتقال اللحن، ناظماً ترتيب الإيقاع، وبهذه الحركات يقود المغنى الضارب بالجنك واللاعب بالناى، ولذا تجد العازف فى أغلب الأحيان جالساً تجاه المغنى متابعاً حركاته بيده.

سألته: فيم تكمن أهمية حركة يد المغنى؟
أجاب: حركة يد المغنى القديم بهذا الشكل المنتظم تترجم التعبير عن شعوره ومقدار تأثره باللحن كما أنها تساعد ذاكرة المغنى على استعادة اللحن، فهى له بمثابة النوتة الموسيقية .. وفى الحقيقة كانت حركة يد المغنى المصرى عظيمة الأهمية فى الموسيقى المصرية القديمة حتى إن الغناء باللغة المصرية كان يسمى "حسيت أم جرت" ومعناها حرفياً "الموسيقى بواسطة اليد" .. كما كان يرمز للغناء فى النفوس برسم ساعد اليد.

سألته: إذن لغة اليد هى أصل النوتة الموسيقية؟
أجاب: يعترف علماء الموسيقى فى أوروبا بأن حركة اليد فى الغناء المصرى القديم ويسمونها لغة اليد" هى أصل التدوين الموسيقى وكتابة النونة.

سألته: ومتى إذن فكرت أوروبا فى التدوين الموسيقى؟
أجاب: بعد مرور عدة قرون على ظهور المسيح، أى بعد مرور أكثر من أربعة آلاف عام على التاريخ الذى نحن بصدده الآن، فكرت أوروبا لأول مرة فى تدوين الموسيقى، وقد استعملت الطريقة المسماه "نويمن" وهى تدوين الموسيقى برموز لا تظهر مقدار حدة كل نغمة بمفردها أو مقدار زمنها بل تبين فقط اتجاه اللحن ومقدار ما بين النغمات من المسافات.

سألته: هى نفس الطريقة الفرعونية؟
أجاب: يقول الأوروبيون أنفسهم إن هذه هى الطريقة المصرية القديمة تماماً مع فاروق أن مصر رسمت باليد فى الهواء وأوروبا رسمت باليد على الورق.

سألته: والطريقة الأحدث؟
أجاب: لغة اليد هى أحدث طريقة تستعملها أوروبا الآن فى تدريس الموسيقى للأطفال وتنقيحها، وأصبحت قائمة بذاتها تعرف فى مصر بطريقة "القرار دو" وتمتاز بسهولتها وبساطتها بالنسبة للمبتدىء.

سألته: وكيف كان الغناء الفرعونى؟
أجاب: كان الغناء عند قدماء المصريين على النحو الذى لا يزال عليه إلى اليوم فى جميع البلاد الشرقية، حيث يغمض المغنى عينيه قليلاً ويقلص أنفه ويشد عضلات الفم مع مد رقبته وغير ذلك، مما يجعل الغناء أنفياً، وكان من عادة المغنى كما هو الحال كذلك فى اللاد الشرقية إلى الآن أن يضع كف يده اليسرى تجاه أذنه وخده ورقبته بحيث يكون الإبهام خلف الأذن وذلك ليتمكن المغنى من الضغط به على القناة الهوائية الموصلة بين الأذن والأنف – قناة "استاكيوس" 
- فتتغير تموجات الهواء الموجودة بالقناة فتنجم عن ذلك الترجيعات الصوتية.

الآلآت الوتريه الفرعونيه فى متحف اللوفر









سألته: وآلات الطرب؟
أجاب: إن ما تصنعه يد الإنسان يدل على مقدار ما فيه من حذق أو سذاجة، ومجموع ما تخرجه أيدى الصانع يعد صورة من عقلية بلاده ومرآة لحضارتها .. ولذلك توصل المؤرخون إلى أنه فى تتبع تطور الصناعة فى أى بلد اهتداء إلى مقياس استعداده الطبيعى للتقدم، وهذا الرأىتتجلى صحته فى صناعة الآلات الموسيقية عند قدماء المصريين والتى كان يستعين بها المغنى المصرى القديم ليطرب بها أهل المغنى من المصريين، وقد تنوعت الآلات الموسيقية فى أرض الفراعنة على أحد عصورهم المختلفة، وبلغت صناعتها حداً من الإتقان جلياً عن المدينة وأظهر شأوها وكانت الموسيقى المصرية القديمة المثل الأعلى لجميع موسيقات العالم فى كل العصور المختلفة.

سألته: الفضل لمن؟
أجاب: للكهنة، منهم الذين حافظوا على مدنية مصر الموسيقية وعملوا على استبقائها بعيداً عن المؤثرات الأجنبية وحفظها إبان ضعف مصر.

** هناك شهادة للعالم الأمريكى "برستد" فى هذا الصدد؟
- يقول العالم الأمريكى "برستد" أستاذ التاريخ المصرى القديم، إنه فى عهد ملوك "سايس" تملك الشعب المصرى شوق عظيم إلى إحياء المدينة القديمة والتقرب فى حياته إلى كل قديم. وقد انتهز الكهنة هذه الفرصة فأبعدوا عن الهياكل كل ما كان دخيلاً، واقتصروا على استعمال الآلات الموسيقية المصرية الخالصة التى كانت تستعملها الدولة القديمة .. كما أنهم عندما شعروا بالخوف على أصالة الموسيقى المصرية ونقائها وخشوا من تأثير الموسيقى الأجنبية على وجدان الشعب سنوا للموسيقى المصرية قوانين غاية فى الشدة.


** وماذا يقول هيرودوت؟
المؤرخ الإغريقى هيرودوت الذى حضر إلى مصر فى القرن الخامس قبل الميلاد يقول: لم يكن المصريون ليسمحوا إلا بما هو وطنى لا أثر للأجنبى فيه.

** قال أفلاطون: لم تكن الموسيقى الفرعونية حرة بل قيدتها القوانين .. كيف ذلك؟
- تحتم على الأطفال مزاولتها فى سن معينة. كما أنه لم يكن مسموحاً للشباب بأن يتغنوا إلا بما ينتقيه لهم الموسيقيون المصريون من الموسقى الجيدة التى تطهر النفس ويتخيرون لهم من الأغانى الحاثة على الفضيلة ومكارم الأخلاق، فقد كان محظوراً على الموسيقيين كجميع المشتغلين بباقى الفنون الجميلة ابتداع أى شىء جديد، بل عليهم أن يحذوا حذو النماذج القديمة .. وبفضل المصريين وعظيم حرصهم على ذخائرهم الموسيقية تمكنت مص من المحافظة على هذا الجانب الحضارى، رغم ما تعاقب عليها من مدينات أجنبية قوية متعددة بل كان تأثير المدنية المصرية شديداً جداً فى كل ما غزاها من الأمم، فتحقق بذلك ما يسجله التاريخ من أى المدنية العريقة للدول تثأر لنفسها من قوة سيف الأمم الفاتحة.

** والأغريق؟
- الإغريق هم أقدم أمم أوروبا حضارة، وأكثر المماليك التى فتحت مصر مدنية موسيقية، وقد تأثروا تأثراً شديداً بالموسيقى الفرعونية، ووقعت تعاليم الموسيقى اليونانية تحت سيطرة تعاليم الموسيقى المصرية القديمة واصطبغت تماماً لها فى نظرياتها وفى أكثر آلاتها التى انتقلت من مصر.

سألته: ما معنى انتقال آلة موسيقية من بلد إلى بلد؟
أجاب: كما هو ثابت فى علم الآلات الموسيقية فإن الآلة إذا انتقلت من بلد إلى بلد انتقلت معها موسيقاها، وتسير كتابات فلاسفة اليونان أنفسهم إلى تأثير الموسيقى المصرية فى اليونان، فلقد قرروا أن المصريين القدماء هم أساتذتهم.





سألته: ماذا تعنى شهادة هؤلاء الفلاسفة؟
أجاب: تعنى الكثير ويزيد من قيمتها من الوجهة الموسيقية الفنية ما نعلمه من أن الفيلسوف قديماً كان مجمعاً لأنواع العلوم والفنون وفى صدرها الموسيقى ورياضياتها، ونخص بالذكر أفلاطون، فهو قبل أن يفد إلى وادى النيل كان قد درس أصول الموسيقى اليونانية على يد أحد مشاهيرها، فهو إذن ضليع فى هذا الفن مما يجعل لشهادته للموسيقى المصرية قيمتها لاسيما أنها أجنبية عنه .. على أننا لو لاحظنا أن فلاسفة اليونان كلارفيوس وفيثاغورث وأفلاطون وغيرهم ممن وضعوا أسس الموسيقى اليونانية ورياضياتها هم أنفسهم تلامذة المصريين القدماء، وقد حصلوا من تلك العلوم والفنون ما تميزوا به عن سواهم وأعجز خلفهم عن مجاراتهم فحلقوا فى سماء لم يصل إليها أحد من مواطنيهم .. لو لاحظنا ذلك لوجدنا شاهداً جديداً على مقدار تقدم العلوم والفنون الموسيقية عن الفراعنة.

سألته: الأغانى مقياس من مقاييس الحضارة ..
أجاب: كلما ارتقى شعب ارتقت عنه أغانيه، وتلط الظاهرة بعينها تمثلت فى الأغانى المصرية القديمة.

سألته: وتدل أيضاً على سلامة التفكير؟
أجاب: الأغانى الفرعونية تبرهن على أن أهل المغنى كانوا أهل عمل تربوى لا ينسى حظه من المسرات شأنه فى ذلك شأن كل شعب سليم التفكير.

سألته: ماذا عن ألحان تلك الأغانى؟
أجاب:عن ألحان تلك الأغانى ونغماتها فليس لدينا ولا لدى أى باحث دليل عليها.

سألته: كيف؟
أجاب: كيف يمكن الوصول إلى نغمات اندثرت منذ آلاف السنين وألحان لم يكن لها وعاء غير حناجر الفنانين وأصابع العازفين إذا ما وقعت بالآلات؟!..

سألته: تقصد أن مستقرها الوجدان وحده؟
أجاب: إذا نطقت نقوش قدماء المصريين عن براعتهم فى فن كالتصوير أو الرسم مثلاً، فكيف لتلك النقوش أن تفصح عن نغمات كان المرجع الوحيد فيها الأذن وحدها؟!.. الأنغام لا تترك فى مكان مزاولتها أثراً ظاهراً فمستقرها الوجدان وحده.

سألته: ماذا عن المزمار والقيثارة والقانون والصلصا؟
أجاب: كلها آلات كانت معروفة فى عهد الأهرام وكانت تشترك آلتان فى العزف معاً وأحياناً ثلاث آلات، أما الصلصا فكانت عبارة عن رأس حات حور مركبة فوق مقبض.

سألته:عزف الفراعنة الآلات الوترية؟
أجاب: عرفوا الآلات الوترية ومنها الجنك، ثم اصطنعوا منذ الدولة الحديثة حين اتصلوا بمن جاورهم من شعوب آسيا العود والربابة والطنبور وذلك فضلاً عن الصلاصل والطبول والدفوف وأبواق الحرب.

سألته: والفرق الموسيقية؟
أجاب: كانوا يعزفون فرادى وجماعات من الرجال والنساء، وفى فرق مختلطة متكاملة مع الرقص والغناء.

سألته: هناك من كان يحترف الموسيقى؟
أجاب: كان من بينهم من احترف الموسيقى كوسيلة لكسب العيش حتى من المكفوفين، وفى مقبرة "مروروكا" فى سقارة نجده فى صحبة زوجته وهى تطربه بعزفها على الجنك.


بقلم/ رسالة ألمانيا : محمد عبد الحميد
المصدر/ مجلة الإذاعة والتليفزيون العدد/3934
7 أغسطس 2010

نقلت لكم هذه المقالة لأنى رأيت بها معلومات هامه نجهلها عن تاريخنا الفرعونى الرائع.

شكرا لكم
منال رأفت


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner