4/22/2012

أراك عصى الدمع لأبى فراس الحمدانى و غناء كوكب الشرق أم كلثوم


أبو فراس الحمدانى 

أبو فراس الحمداني هو أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الوائلي،(320 - 357 هـ / 932 - 968 م).هو شاعر من أسرة الحمدانيين، وهي أسرة عربية حكمت شمال سوريا والعراق وكانت عاصمتهم حلب في القرن العاشر الميلادي .



أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ 



أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ*** أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ ؟

بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ ***  ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ !

إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوى*** وأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ

تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي***إذا هيَ أذْكَتْهَا الصّبَابَة ُ والفِكْرُ

معللتي بالوصلِ ، والموتُ دونهُ  ***  إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ!

حفظتُ وضيعتِ المودة َ بيننا*** و أحسنَ ، منْ بعضِ الوفاءِ لكِ ، العذرُ

و ما هذهِ الأيامُ إلا صحائفٌ*** لأحرفها ، من كفِّ كاتبها بشرُ

بنَفسي مِنَ الغَادِينَ في الحَيّ غَادَة ً***هوايَ لها ذنبٌ ، وبهجتها عذرُ

تَرُوغُ إلى الوَاشِينَ فيّ، وإنّ لي ***لأذْناً بهَا، عَنْ كُلّ وَاشِيَة ٍ، وَقرُ

بدوتُ ، وأهلي حاضرونَ ، لأنني***أرى أنَّ داراً ، لستِ من أهلها ، قفرُ

وَحَارَبْتُ قَوْمي في هَوَاكِ، وإنّهُمْ ***وإيايَ ، لولا حبكِ ، الماءُ والخمرُ

فإنْ كانَ ما قالَ الوشاة ُ ولمْ يكنْ *** فَقَد يَهدِمُ الإيمانُ مَا شَيّدَ الكُفرُ

وفيتُ ، وفي بعضِ الوفاءِ مذلة ٌ*** لآنسة ٍ في الحي شيمتها الغدرُ

وَقُورٌ، وَرَيْعَانُ الصِّبَا يَسْتَفِزّها ***  فتأرنُ ، أحياناً ، كما يأرنُ المهرُ

تسائلني: " منْ أنتَ ؟ " ، وهي عليمة ٌ ***  وَهَلْ بِفَتى ً مِثْلي عَلى حَالِهِ نُكرُ؟

فقلتُ ، كما شاءتْ ، وشاءَ لها الهوى *** قَتِيلُكِ! قالَتْ: أيّهُمْ؟ فهُمُ كُثرُ

فقلتُ لها: " لو شئتِ لمْ تتعنتي ***  وَلمْ تَسألي عَني وَعِنْدَكِ بي خُبرُ!

فقالتْ: " لقد أزرى بكَ الدهرُ بعدنا***! فقلتُ: "معاذَ اللهِ! بلْ أنت لاِ الدهرُ،

وَما كانَ للأحزَانِ، لَوْلاكِ، مَسلَكٌ*** إلى القلبِ؛ لكنَّ الهوى للبلى جسرُ

وَتَهْلِكُ بَينَ الهَزْلِ والجِدّ مُهجَة ٌ*** إذا مَا عَداها البَينُ عَذّبَها الهَجْرُ

فأيقنتُ أنْ لا عزَّ ، بعدي ، لعاشقٍ  ***  وَأنُّ يَدِي مِمّا عَلِقْتُ بِهِ صِفْرُ

وقلبتُ أمري لا أرى لي راحة ً ***  إذا البَينُ أنْسَاني ألَحّ بيَ الهَجْرُ

فَعُدْتُ إلى حكمِ الزّمانِ وَحكمِها ***  لَهَا الذّنْبُ لا تُجْزَى به وَليَ العُذْرُ

كَأني أُنَادي دُونَ مَيْثَاءَ ظَبْيَة ً*** على شرفٍ ظمياءَ جللها الذعرُ

تجفَّلُ حيناً ، ثم تدنو كأنما*** تنادي طلا ـ، بالوادِ ، أعجزهُ الحضرُ

فلا تنكريني ، يابنة َ العمِّ ، إنهُ*** ليَعرِفُ مَن أنكَرْتِهِ البَدْوُ وَالحَضْرُ

ولا تنكريني ، إنني غيرُ منكرٍ ***إذا زلتِ الأقدامِ ؛ واستنزلَ النضرُ

وإني لجرارٌ لكلِّ كتيبة ٍ*** معودة ٍ أنْ لا يخلَّ بها النصرُ

و إني لنزالٌ بكلِّ مخوفة *** كثيرٌ إلى نزالها النظرُ الشزرُ

فَأَظمأُ حتى تَرْتَوي البِيضُ وَالقَنَا *** وَأسْغَبُ حتى يَشبَعَ الذّئبُ وَالنّسرُ

وَلا أُصْبِحُ الحَيَّ الخَلُوفَ بِغَارَة ٍ ***  وَلا الجَيشَ مَا لمْ تأتِه قَبليَ النُّذْرُ

وَيا رُبّ دَارٍ، لمْ تَخَفْني، مَنِيعَة ٍ*** طلعتُ عليها بالردى ، أنا والفجرُ

و حيّ ٍرددتُ الخيلَ حتى ملكتهُ ***هزيماً وردتني البراقعُ والخمرُ

وَسَاحِبَة ِ الأذْيالِ نَحوي، لَقِيتُهَا*** فلمْ يلقها جهمُ اللقاءِ ، ولا وعرُ

وَهَبْتُ لهَا مَا حَازَهُ الجَيشُ كُلَّهُ*** و رحتُ ، ولمْ يكشفْ لأثوابها سترُ

و لا راحَ يطغيني بأثوابهِ الغنى ***و لا باتَ يثنيني عن الكرمِ الفقر

و ما حاجتي بالمالِ أبغي وفورهُ ؟*** إذا لم أفِرْ عِرْضِي فَلا وَفَرَ الوَفْرُ

أسرتُ وما صحبي بعزلٍ، لدى الوغى ***  ولا فرسي مهرٌ ، ولا ربهُ غمرُ !

و لكنْ إذا حمَّ القضاءُ على أمرىء ٍ*** فليسَ لهُ برٌّ يقيهِ، ولا بحرُ !

وقالَ أصيحابي: " الفرارُ أوالردى ؟*** " فقُلتُ: هُمَا أمرَانِ، أحلاهُما مُرّ

وَلَكِنّني أمْضِي لِمَا لا يَعِيبُني *** وَحَسبُكَ من أمرَينِ خَيرُهما الأسْرُ

يقولونَ لي: " بعتَ السلامة َ بالردى*** " فَقُلْتُ: أمَا وَالله، مَا نَالَني خُسْرُ

و هلْ يتجافى عني الموتُ ساعة ً ***  إذَا مَا تَجَافَى عَنيَ الأسْرُ وَالضّرّ؟

هُوَ المَوْتُ، فاختَرْ ما عَلا لك ذِكْرُه ***  فلمْ يمتِ الإنسانُ ما حييَ الذكرُ

و لا خيرَ في دفعِ الردى بمذلة ٍ ***كما ردها ، يوماً بسوءتهِ " عمرو"

يمنونَ أنْ خلوا ثيابي ، وإنما ***عليَّ ثيابٌ ، من دمائهمُ حمرُ

و قائم سيفي ، فيهمُ ، اندقَّ نصلهُ ***وَأعقابُ رُمحٍ فيهِمُ حُطّمَ الصّدرُ

سَيَذْكُرُني قَوْمي إذا جَدّ جدّهُمْ ***  " وفي الليلة ِ الظلماءِ ، يفتقدُ البدرُ "

فإنْ عِشْتُ فَالطّعْنُ الذي يَعْرِفُونَه*** و تلكَ القنا ، والبيضُ والضمرُ الشقرُ

وَإنْ مُتّ فالإنْسَانُ لا بُدّ مَيّتٌ ***وَإنْ طَالَتِ الأيّامُ، وَانْفَسَحَ العمرُ

ولوْ سدَّ غيري ، ما سددتُ ، اكتفوا بهِ ***  وما كانَ يغلو التبرُ ، لو نفقَ الصفرُ

وَنَحْنُ أُنَاسٌ، لا تَوَسُّطَ عِنْدَنَا ***  لَنَا الصّدرُ، دُونَ العالَمينَ، أو القَبرُ

تَهُونُ عَلَيْنَا في المَعَالي نُفُوسُنَا ***  و منْ خطبَ الحسناءَ لمْ يغلها المهرُ

أعزُّ بني الدنيا ، وأعلى ذوي العلا ***  وَأكرَمُ مَن فَوقَ الترَابِ وَلا فَخْرُ


الابيات المغناه هى الملونه باللون الأحمر






شكرا لكم 

أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي لأبى القاسم الشابى


أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي *** وَهُمُومِي، وَرَوْعَتِي، وَعَنَائي

وَنُحُولِي، وَأَدْمُعِي، وَعَذَابي *** وَسُقَامي، وَلَوْعَتِي، وَشَقائي

أيها الحب أنت سرُّ وُجودي *** وحياتي ، وعِزَّتي، وإبائي

وشُعاعي ما بَيْنَ دَيجورِ دَهري *** وأَليفي، وقُرّتي، وَرَجائي

يَا سُلافَ الفُؤَادِ! يا سُمَّ نَفْسي ***في حَيَاتي يَا شِدَّتي! يَا رَخَائي!

ألهيبٌ يثورٌ في روْضَة ِالنَّفَسِ، فيـ*** ـ‍‍‍‍طغى، أم أنتَ نورُ السَّماءِ؟

أيُّها الحُبُّ قَدْ جَرَعْتُ بِكَ الحُزْ*** نَ كُؤُوساً، وَمَا اقْتَنَصْتُ ابْتِغَائي

فَبِحَقِّ الجَمَال، يَا أَيُّها الحُـ ***ـبُّ حنانَيْكَ بي! وهوِّن بَلائي

لَيْتَ شِعْري! يَا أَيُّها الحُبُّ، قُلْ لي:*** مِنْ ظَلاَمٍ خُلِقَتَ،أَمْ مِنْ ضِيَاءِ؟

ابو القاسم الشابى

شكرا لكم

الشاعر أبى القاسم الشابى, و نبذه عن حياته وشعره

من هو أبى القاسم الشابى 
هوشاعر تونسي من العصر الحديث 
الشاعر أبى القاسم الشابى
الشاعر أبو القاسم الشابي الملقب بشاعر الخضراء (24 فبراير 1909 - 9 أكتوبر 1934م) 

ميلاده و نشأته
ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من فبراير عام 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327 هـ وذلك في مدينة توزر في تونس.حيث تمتع بجمال تونس الطبيعى الخلاب. و كان والده الشيخ محمد الشابى قاضيا اشتهر بالتقوى وكان يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل وفي هذا الجو نشأ أبو القاسم الشابي.توفى والد ابو القاسم الشابى و ابى القاسم فى الحادية عشره من عمره.
تخرج أبى القاسم الشابى من جامعة الزيتونه و هى من أعرق الجامعات العربية .

حياته و مرضه
كان الشابي مصاباً بالقلب منذ نشأته و كان يشكو تضخما في قلبه و ضيق فى الصمامات ولكن حالته ازدادت سوءاً فيما بعد بعوامل متعددة منها التطور الطبيعي للمرض بعامل الزمن - و قد كان في الأصل ضعيف البنية - و كذلك أحوال الحياة التي تقلّب فيها طفلاً ومنها الأحوال السيئة التي كانت تحيط بالطلاب عامة. ومنها الصدمة التي تلقاها بموت محبوبته الصغيرة و فوق ذلك إهماله لنصيحة الأطباء في الاعتدال في حياته البدنية والفكرية ومنها أيضاً زواجه فيما بعد.لم يأتمر الشابي بنصيحة الأطباء إلا بترك الجري والقفز وتسلق الجبال والسياحة ولعل الألم النفساني الذي كان يدخل عليه من الإضراب عن ذلك كان أشد عليه مما لو مارس بعض أنواع الرياضة باعتدال.
يقول بإحدى يومياته الخميس 16-1-1930 وقد مر ببعض الضواحي: " ها هنا صبية يلعبون بين الحقول وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل ومن لي بأن أكون مثلهم ؟ ولكن أنى لي ذلك والطبيب يحذر علي ذلك لأن بقلبي ضعفاً ! آه يا قلبي ! أنت مبعث آلامي ومستودع أحزاني وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي المعنوية والخارجية "

وفاته
توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الأثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353 هـ. 

غنت له الفنان التونسيه لطيفه هذه القصيدة

إلى طغاة العالم

ألا أيها الظالم المستبد  *  حبيب الظلام عدو الحياة

سخرت بأنات شعب ضعيف  *  و كفك مخضوبة من دماه

و سرت تشوه سحر الوجود  *  وتبذر شوك الأسى في رباه

*****

رويدك لا يخدعنك الربيع  *  وصحو الفضاء وضوء الصباح

ففي الافق الرحب هول الظلام  *  و قصف الرعود وعصف الرياح

حذار فتحت الرماد اللهيب  *  و من يبذر الشوك يجن الجراح

*****

تأمل أنى هناك حصدت  *  رؤوس الورى وزهور الأمل

و رويت بالدم قلب التراب  *  وأشربته الدمع حتى ثمل

ســيجرفك الســيل سيل الدماء  *  و يأكلك العاصف المشتعل

*****


معاني المفردات والتراكيب :
المستبد: المنفرد برأيه الظالم لغيره.
الفناء : الموت.
الورى : الخلق - الناس
ثمل : سكِر

شكرا لكم
منال رأفت 

4/21/2012

تحويل الصور المسطحه الى مجسمات بواسطة الفوتوشوب مع الفيديو التوضيحى

هل ترغب في إضافة عمق إلى صور الخاصة وجعلها 3D هذا أمرا سهلا مع الفوتوشوب. 
و هذه هى الطريقه لتحويل الصور المسطحه العاديه 2D الى صور 3D مجسمه بالفوتوشوب 



طريقة التصميم

أولا: إفتح الصورة فى برنامج الفوتوشوب .
ثانيا: من شريط القوائم اذهب إلى قائمة 3D واختر شكل جديد من طبقة> مكعب. اضبط شدة الصوت مع أداة التدوير 3D. 
3D>new shape from layer>cone
ثالثا: من قائمة Window اختر 3D لفتح اللوحة الخاصه بالمجسمات 3D
رابعا: الآن لدينا مكعب و لكنه مظلم و يجب إضافة اضاءه له 
خامسا: من الزاوية اليمنى العليا للوحة المجسمات إفتح القائمة ثم حدد إضافة أضواء (add lights )... ثم اختر الضوء تريد و إضغط تحميل. 
سادسا : لإضافة الصوره الجانبيه > ضع الصوره و اضبط حجمها ثم حولها الى كرت مجسم بنفس الطريقه السابقه فى ثانيا و لكن هنا نختار new 3D postcard from layer  من القائمة. اضبط الكرت المجسم بآلة تدوير المجسمات  3D rotate tool
سابعا: تستطيع الآن اضافه الكلمات التى تريدها  و تحسين الخط.
ثامنا: إحفظ العمل الذى قمت به كلما كنت متأكد منه .

الفيديو التوضيحى قد يساعدك على التطبيق اكثر من الشرح.









ارجو ان يكون الموضوع قد اعجبكم و يكون مفيدا 
شكرا لكم

4/20/2012

حقائق عن الغذاء ربما لا تعرفها ... معلومات غذائية هامة.

أقدم لكم هنا بعض النصائح الصحية، وحقائق بسيطة ومعروفه عن الغذاء و كيفية حفظه و الإستفاده منه , يمكن أن تفيد صحتك بأكثر من طريقة.
الصورة الاصليه

الصوره المجسمه بالفوتوشوب

أولا : تناول المواد المضادة للاكسدة في الصباح
القهوة ليست فقط جرس إنذار الصباح، فهى أيضا المصدرالأول للمواد المضادة للاكسدة في وجباتنا الغذائية . تذكروا أن الفواكه والخضروات ذات قيمه أعلى من القهوه بكثير في المواد المضادة للاكسدة ، ولكننا لا نتناولها بالقدر الكافى.

ثانيا : التحكم بالحجم و الكميه 
لكى تستطيع تحديد الكميه المناسبه للأطعمه و أحجام الحصص الكافيه منها و ضع بعض خبراء التعذيه هذه الطريقه فهناك الكثير من الأشياء اليومية التى قد تساعدك فى هذا .
* مثلا ما يلزمك من الفاكهه يكون حجم متوسط فى حجم كرة البيسبول (فى حجم البرتقاله المتوسطه أو التفاحة).
* ما يلزمك من الخبز ، والأطعمة النشوية يكون فى حجم كرة التنس .
* ويلزمك قطعه من البطاطا المشوية المتوسطة تبدو مشابهة لحجم ماوس الكمبيوتر.
* اما اذا أردت فطائر او الساندوتشات فتكون فى حجم ال دي في دي(DVD)، مع شريحه من اللحم أو الجبن شرائح شطيرة. 

ثالثا : أفضل طريقة لتخزين العنب
يغسل العنب و يوضع فى الثلاجه عناقيد  دون فصل حبات العنب عن السيقان . يشطف بالماء فقط قبل التقديم.

رابعا : كيف تشتري الأسماك الطازجة
لإختيار الأسماك ذات الجودة الأفضل، أنظر في عيون السمك ، وجسمه ، ولونه . وينبغي أن تكون العيون لامعه ومشرقا ، ليست ذابله أو قاتمة. وينبغي أن ننظر في الجسم ويجب ان يكون محافظا على لونه المعدني النظيف وتشعربملمسه المتماسك. ويجب أن تكون القشورمتماسكه و ثابته فى مكانها وينبغي أن تكون الخياشيم حمراء نابض بالحياة.

خامسا : قوة البروكلي
إعرف كيف يمكن أن تستفيد صحتك مع هذه الخضروات ذات الأوراق الخضراء. بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية تقديمها.
 ما هو البروكلي؟
البروكلي هو عضو في عائله القنبيط (القرنبيط ) والكرنب (الملفوف )، وو هذا يفسر لنا صلاحياتها المضادة للسرطان لإحتوائه على الكبريت)​​. و يحتوى على ما يقرب من 90 في المائة ماء، وعلى الرغم من ذلك فهو محمل بالمواد المغذية . فالرأس الصغير الواحد من القرنبيط لديه الكثير من الألياف وقدر فيتامين (ج) مثل اثنين من البرتقال. 

قوة البروكلى فى الشفاء 
يعتبرالبروكلى (القرنبيط) المقاتل الأول لمرض السرطان ، وذلك بفضل إحتوائه على مركبات الكبريت ، والذي يسبب الرائحة التى تشمها عند طهى القرنبيط.
هذه المركبات تعطى إشارة الى الجينات الوراثيه الموجوده لدينا لزيادة إنتاج الإنزيمات التي تعمل على إزالة السموم المسببة للسرطان .
تناول المزيد من البروكلي، للتقليل من خطرالإصابه بسرطان الثدي وسرطان الرئة والمعدة وسرطان القولون بنسبة تصل إلى النصف.
كما ان المركبات الكبريتيه الموجوده فى اليروكلى تساعد ايضا على قتل البكتيريا التي تسبب القرح.
و يعتبر البروكلي أيضا مصدر مدهش (غير الألبان ) للكالسيوم والبوتاسيوم، مما يجعله مفيدا للعظام، وكذلك ضغط الدم.
و كذلك إحتوائه على فيتامين (ج) وبيتا كاروتين يحمى عينيك من تعتيم عدسة العين ( المياة الزرقاء )، وهى حماية كذلك لخلايا المخ  التي يمكن أن تؤثر على الذاكرة.

نصائح صحيه 
يطهى البروكلى أو القرنبيط على البخار (زهيرات وسيقان) لمدة 3 إلى 4 دقائق حتى يصبح هش . لا تطهيه في الكثير من الماء، لأن المواد الغذائية يمكن أن تتسرب إلى الماء. تستطيع أكل زهيرات، لأنها تحتوى على الكثير من البيتا كاروتين، وتستطيع اكل السيقان إذا كنت تحبها لأنها تحتوي على الكثير من المواد المغذية ايضا .

المقدار الكافي من البروكلى
نصف كوب من البروكولي المطبوخ هومقدار وجبة نباتية رائعه. تحتاج يوميا ما لا يقل عن خمسة مقادير من الخضراوات يوميا.

مواصفات البروكلى الجيد
اختر الزهور الصغيرة ذات اللون الأخضر الداكن مع لون الأرجواني أو الأزرق الخفيف ، وهو يحتوي على الكثير من البيتا كارويتين و فيتامين سى C 
لا تنتقى البروكلى ذو الزهور الذابله و ذات اللون الأخضر الباهت او الأصفر او السيقان المعوجه المترهله فإنها تدل على النوعيه الرديئه 

سوف اضيف غدا ان شاء الله طريقه عمل المجسمات مثل المكعب بالفوتوشوب

شكرا لكم 

4/19/2012

من كلمات الرائع الدكتور ابراهيم الفقى رحمه الله


عندما تصاب بأى ابتلاء
لازم تعمل ٣ حاجات ..
أول حاجة الرضا ،
لأنك لا أنت ولا أنا نقدر نوقف الابتلاء .. !
يبقي لازم نتقبله .. ولازم نرضى بيه :)
تانى حاجة الصبر ،
لأنك مش ممكن ترضى من غير ما تصبر !
تالت حاجة انك تتفائل وتحمد الله ، ليه ؟؟
لان ربنا بشرك و قال و بشر الصابرين :)
وقال ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا 

*****
من كتاب سيطر على حياتك

من اليوم...
لاحظ أفكارك قبل أن تتحول إلى تركيز.
لاحظ تركيزك قبل أن يتحول إلى إحساس.
لاحظ إحساسك قبل أن يتحول إلى سلوك.
لاحظ سلوكك قبل أن يتحول إلى نتائج.
لاحظ نتائجك قبل أن تحدد مصيرك. 

أنت لست العنوان الذي أعطيته لنفسك. 
أو أعطاه لك الآخرون.
أنت لست اكتئاب أو قلق أو إحباط. 
أو توتر أو فشل. 
أنت لست سنك أو وزنك أو شكلك. 
أو حجمك أو لونك.
أنت لست الماضي ولا الحاضر ولا المستقبل. 
أنت أفضل مخلوق خلقه الله عز وجل. 
فلو كان أي أنسان في الدنيا حقق شيئاً. 
يمكنك أنت أيضا أن تحققه بل وتتفوق عليه بإذن الله تعالى.
وتذكر دائماً أن :
الليل هو بداية النهار. 
والشتاء هو بداية الصيف.
والألم هو بداية الراحة. 
والتحديات هي بداية الخير.
والتفاؤل بالخير هو بداية القوة الذاتية. 

لذلك...
عش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياتك. 
عش بحبك لله عز وجل. 
عش بالتطبع بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام. 
عش بالأمل ، عش بالكفاح ، عش بالصبر، عش بالحب ، وقدر قيمة الحياة.

شكرا لكم 

4/18/2012

بدائل رائعه للحليب


1 - حليب اللوز
النكهة و الأثر :متوسط طعم جوزي بسيط. رائع للشرب والمخبوزات.
الفوائد الصحية: منخفضة السعرات الحرارية ولكن له طعم رائع .
يحذر تناوله على : أي شخص يعانى من الحساسية للجوز.

2 - حليب الصويا
النكهة و  الأثر : متوسط . من السهل أن يطبخ وممتع للشرب.
الفوائد الصحية: المحتوىالاكثر للبروتين في كل شيء. عظيم كمشروب للانتعاش بعد انتهاء من المهام الهام الشاقه .
يحذر تناوله على أي شخص يعانى من حساسية الصويا أو إذا تناولت الوجبات الغذائية المرتفعة أصلا في فول الصويا.

3 - حليب الأرز 
النكهة والفعل: ذو ملمس مائي ،،طعم حلو متميزبنكهة "الأرز" . مثالي للشرب مع الحبوب.
الفوائد الصحية: أقل قيمه غذائية فى هذه المجموعة، ولكنه جيد للأشخاص ذوى الحساسية لأنواع الحليب الأخرى.
يحذر تناوله على: الأشخاص الذين يحتاجون البروتين و المعادن؛ لأنه يحتوي على القليل من أيهما.

4 - حليب الماعز
النكهة والفعل: دسم بعض الشيء ،و له نكهة معطر برائحة المسك. تستخدم بالضبط مثل حليب البقر.
فوائد صحية: هو أسهل للهضم من حليب البقر.مصدر غنى لفيتامين (أ) وفيتامين (ب) .
يحذر تناوله على الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز وينبغي توخي الحذر.



شكرا لكم

4/16/2012

ضى القناديل و الشارع الطويل و الفنان الرائع عبد الحليم حافظ

هل مررت يوما بشارع من شوارع التى لك بها زكريات مع انسان ما و شعرت بهذا الشعور الحزين عندما لا تجد هذا الشخص الى جوارك و تتذكر ما كان بينكما من مواعيد سابقه فتشعر و كأن الشارع ملئ بالضباب و ربما قصد الشاعر بالضباب ان الدموع فى عينيه جعلت الرؤيه لديه غير واضحه و ضبابيه و تشعر كذلك بالحنين للماضى .  

ضي القناديل والشارع الطويل 
فكرني يا حبيبي بالموعد الجميل
بليالي سهرناها وسهروا القناديل 
سهروا يا حبيبي
*****
يا شارع الضباب 
مشيتك أنا مرة بالعذاب ومرة بالهنا 
مشيتك وحبي يسأل علي دربى 
فى ظلام الليل والطريق وقلبي
تحت القناديل يشكي
والضي العليل يبكي 
حكينا حكينا والدمع بعنينا
رايح رايح ولا تسأل علينا
*****
ضي القناديل والشارع الطويل 
فكرني يا حبيبي بالموعد الجميل
بليالي سهرناها وسهروا القناديل 
سهروا يا حبيبي
*****
يا شارع الحنين ضيعنا الهوى
فاتتنا السنين أنا وانت سوى
للنسمة الغريبة وايامنا القريبة
حنينا واشتقنا للخطوة الحبيبة
تحت القناديل نشكي والضي العليل يبكي
حكينا حكينا والدمع بعنينا رايح رايح ولا تسأل علينا 





شكرا لكم

اعز الناس رائعة عبد الحليم حافظ كلمات و اغنيه

اغنيه الفنان عبد الحليم حافظ الرائعة أعز الناس .
لكل من غاب عنه حبيب او اخ أو صديق كل الحباب 

على طول الحياه 
نقابل ناس ونعرف ناس 
ونرتاح ويا ناسعن ناس
وبيدور الزمان بينا
يغير لون ليالينا
وبنتهوه بين الزحام والناس 
ويمكن ننسى كل الناس 
ولا ننسى حبايبنا
أعز الناس حبايبنا
*****
سنين وسنين تفوت 
مانحس بوجودها ولا وجودنا 
ولحظه حب عشناها
نعيش العمر تسعدنا
ومين ينسى
ومين يقدر فى يوم ينسى
شعاع أول شراره حب
ونظره من بعيد لبعيد
تقول حبيت 
ورمش يقول غلبنى الحب غلبنى
و مين ينسى ومين يقدر فى يوم ينسى 
ليالى الشوق ولا نارها وحلاوتها
ولا أول سلام بالإيد ولا المواعيد ولهفتها ولا 
ننسى حبايبنا اعز الناس حبايبنا 
*****
حبيبى قلبى وروح قلبى حياة قلبى
ياأغلى الناس يا احلى الناس يا كل الناس
لسه مشوار الحياه
شايل لنا وقفاه معالم فى طريق الحب 
أحلى كتير من اللى فات
 من اللى فات




شكرا لكم

4/14/2012

ما لا تعرفه عن شم النسيم

 غدا الاحد هو ليلة شم النسيم فكيف ستحتفلون به.
هل اعددتم البيض و الالوان لتلوين البيض للأطفال لإدخال البهجه عليهم ؟
هل اعددتم الملانه و البصل الاخضر لوضعه تحت الوسائد كما كان يفعل اجدادنا الفراعنه ؟ 
هل ستشمون البصل فى الصباح الباكر فور إستيقاظكم؟
هل فكرتم مره فى سبب كل هذه الافعال التى قد تبدو غريبه و غير منطقيه. 
هنا احاول توضيح هذه العادات و اسبابها و مفاهيمها.فقد توارثنا العادات دون ان نعرف ماذا تعنى !! فالمصرى القديم لم يكن يفعل شئ بدون معنى لديه كما نفعل نحن.
التمسك بالعادات و التقاليد شئ جميل و لكننا يجب ان نفهم الحكمه منها و الا كنا مجرد مقلدين .

أنا لا احب الصور التى تبدو ممله و غير ذات قيمه و لهذا حاولت تحسين مظهر الصوره و تغييرها لإضفاء مظهر مختلف عليها كما ترون 
الصوره الاصليه

الصوره المحسنه
صوره اخرى محسنه









 يوم شم النسيم هو واحد من أعياد مصر الفرعونية، وترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام (2700 ق.م)، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب المصري حتي الآن. 

وإن كان بعض المؤرخين يرون أن بداية الاحتفال به ترجع إلى عصر ما قبل الأسرات، ويعتقدون أن الاحتفال بهذا العيد كان معروفًا في مدينة هليوبوليس "أون". وترجع تسمية "شم النسيم" بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية "شمو"، وهي كلمة مصرية قديمة  تحمل معنى يوم الخلق وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون.
و عندما دخلت اللغة العربية الى مصر تحورت الكلمه من "شمو إلى شم "و أضيفت لها كلمة النسيم لتصبح شم النسيم لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

وكان قدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم في احتفال رسمي كبير فيما يعرف بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار، وقت حلول الشمس في برج الحمل. فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم – قبل الغروب ؛ ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم.
وفي تلك اللحظة يحدث شيء عجيب، حيث تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم أمام أعين المشاهدين وقد انشطرت إلى قسمين.
وما زالت هذه الظاهرة العجيبة تحدث مع مقدم الربيع في الحادي والعشرين من مارس كل عام، في الدقائق الأخيرة من الساعة السادسة مساءً، نتيجة سقوط أشعة الشمس بزاوية معينة على الواجهة الجنوبية للهرم، فتكشف أشعتها الخافتة الخط الفاصل بين مثلثي الواجهة الذين يتبادلان الضوء والظلال فتبدو وكأنها شطران.

وقد توصل العالم الفلكي والرياضي البريطاني "بركتور" إلى رصد هذه الظاهرة، وتمكن من تصوير لحظة انشطار واجهة الهرم في عام 1920م، كما استطاع العالم الفرنسي "أندريه بوشان" – في عام 1934م – تسجيل تلك الظاهرة المثيرة باستخدام الأشعة تحت الحمراء. اهتم المصريون منذ القدم بعيد شم النسيم اهتمام خاص جدا حتى التاريخ المعاصر.

إحتفالات شم النسيم الخاصه
يتحول الاحتفال ب"شم النسيم" – مع إشراقة شمس اليوم الجديد - إلى مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم، مثل: البيض، والفسيخ (السمك المملح)، والخَسُّ، والبصل، والملانة (الحُمُّص الأخضر).وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم – عند الفراعنة - بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة.

* فالبيض يرمز إلى خلق الحياة من الجماد، وقد صوَّرت بعض برديات منف الإله "بتاح" – إله الخلق عند الفراعنة - وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد.
ولذلك فإن تناول البيض – في هذه المناسبة - يبدو وكأنه إحدى الشعائر المقدسة عند قدماء المصريين، وقد كانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيل يعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار؛ لتحظى ببركات نور الإله عند شروقه فيحقق أمنياتهم.
وقد تطورت هذه النقوش - فيما بعد -؛ لتصبح لونًا من الزخرفة الجميلة والتلوين البديع للبيض.

* أما الفسيخ – أو "السمك المملح" – فقد ظهر بين الأطعمة التقليدية في الاحتفال بالعيد في عهد الأسرة الخامسة، مع بدء الاهتمام بتقديس النيل، وقد أظهر المصريون القدماء براعة شديدة في حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعة الفسيخ.

وقد ذكر "هيرودوت" – المؤرخ اليوناني الذي زار مصر في القرن الخامس قبل الميلاد وكتب عنها - أنهم كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم.

* كذلك كان البصل من بين الأطعمة التي حرص المصريون القدماء على تناولها في تلك المناسبة، وقد ارتبط عندهم بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على المرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم، ويضعونه تحت الوسائد، وما زالت تلك العادة منتشرة بين كثير من المصريين حتى اليوم.

* وكان الخس من النباتات المفضلة في ذلك اليوم، وقد عُرِف منذ عصر الأسرة الرابعة، وكان يُسَمَّى بالهيروغليفية "عب"، واعتبره المصريون القدماء من النباتات المقدسة، فنقشوا صورته تحت أقدام إله التناسل عندهم.
وقد لفت ذلك أنظار بعض علماء السويد – في العصر الحديث- فقاموا بإجراء التجارب والدراسات على نبات الخس، وكشفت تلك البحوث والدراسات عن حقيقة عجيبة، فقد ثبت لهم أن ثمة علاقة وثيقة بين الخس والخصوبة، واكتشفوا أن زيت الخس يزيد في القوة الجنسية لاحتوائه على فيتامين (هـ) بالإضافة إلى بعض هرمونات التناسل.

* ومن الأطعمة التي حرص قدماء المصريين على تناولها أيضًا في الاحتفال بعيد "شم النسيم" نبات الحمص الأخضر، وهو ما يعرف عند المصريين باسم "الملانة"، وقد جعلوا من نضوج ثمرة الحمص وامتلائها إشارة إلى مقدم الربيع.

شم النسيم في مصر لدى أتباع الديانات السماوية الثلاث

* فى اليهوديه
أخذ اليهود عن المصريين احتفالهم بهذا العيد، فقد كان وقت خروجهم من مصر – في عهد "موسى" عليه السلام – مواكبًا لاحتفال المصريين بعيدهم، وقد اختار اليهود – على حَدِّ زعمهم - ذلك اليوم بالذات لخروجهم من مصر حتى لا يشعر بهم المصريون أثناء هروبهم حاملين معهم ما سلبوه من ذهب المصريين وثرواتهم؛ لانشغالهم بالاحتفال بعيدهم، ويصف ذلك "سِفْر الخروج" من "العهد القديم" بأنهم: "طلبوا من المصريين أمتعة فضة وأمتعة ذهب وثيابًا، وأعطى الرَّب نعمة للشعب في عيون المصريين حتى أعاروهم. فسلبوا المصريين".
واتخذ اليهود ذلك اليوم عيدًا لهم، وجعلوه رأسًا للسنة العبرية، وأطلقوا عليه اسم "عيد الفِصْح" – وهو كلمة عبرية تعني: الخروج أو العبور – تيمُّنًا بنجاتهم، واحتفالاً ببداية حياتهم الجديدة.

* فى المسيحيه
عندما دخلت المسيحية مصر جاء "عيد القيامة" موافقًا لاحتفال المصريين بعيدهم، فكان احتفال المسحيين "عيد القيامة" – في يوم الأحد، ويليه مباشرة عيد "شم النسيم" يوم الإثنين، وذلك في شهر "برمودة" من كل عام.وسبب إرتباط عيد شم النسيم بعيد القيامة هو أن عيد شم النسيم كان يقع أحيانا في فترة الصوم الكبير ومددتة 55 يوما كانت تسبق عيد القيامة ولما كان تناول السمك ممنوع على المسيحين خلال الصوم الكبير وأكل السمك كان من مظاهر الاحتفال بشم النسيم فقد تقرر نقل الاحتفال به إلى ما بعد عيد القيامة مباشرة. ومازال هذا التقليد متبعا حتى يومنا هذا.

* و بعد دخول الإسلام
واستمر الاحتفال بهذا العيد في مصر بعد دخول الإسلام تقليدًا متوارثًا تتناقله الأجيال عبر الأزمان والعصور، يحمل ذات المراسم والطقوس، وذات العادات والتقاليد التي لم يطرأ عليها أدنى تغيير منذ عصر الفراعنة وحتى الآن.

وقد استرعى ذلك انتباه المستشرق الإنجليزي "إدوارد وليم لين" الذي زار القاهرة عام (1834م) فوصف احتفال المصريين بهذا العيد بقوله: "يُبَكِّرون بالذهاب إلى الريف المجاور، راكبين أو راجلين، ويتنزهون في النيل، ويتجهون إلى الشمال على العموم؛ ليتَنَسَّموا النسيم، أو كما يقولون ليشموا النسيم. وهم يعتقدون أن النسيم – في ذلك اليوم- ذو تأثير مفيد، ويتناول أكثرهم الغذاء في الريف أو في النيل". وهي نفس العادات التي ما زال يمارسها المصريون حتى اليوم .

و اخيرا هل وجدتم شيئا جديدا فى هذا الموضوع؟
ارجو ذلك .
و شكرا لكم

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner