3/19/2012

ظلمونى الناس لبيرم التونسى

غنت هذه الأغنيه السيدة ام كلثوم سيدة الغناء العربى

ظلمونى الناس ظلمونى و الجانى فاتوه و تهمونى 

ظلمونى الناس ظلمونى و الحق معايا و سقونى 

من أساهم و لاحَنوا علي ضعف ضنايا 

و الدنيا علىَّ مساعداهم و أنا قلبى كبير و لالى نَصير 

و لاأملِك غير دمع عيونى ظلمونى الناس 

الظالم يعيِنوه علىَ ظُلمه و يزيدوا المسكِين على همه 

الحق أهو باين فى إيدى و يقولوا دا الحق على 

و الناس قاسيين على المساكيين 

حاربونى الكل و غلبونى 

ظلمونى الناس 

سلمت إليك أمرى ياربى 

غيرك ما لقيت يرحم غٌلبى 

اليأس تعنيه من فضلك 

و اليائس تنظر له بعدلك 

أنا صٌنع إيديك و تكالى عليك 

أنصرنى على اللى ما نصفونى 

ظلمونى الناس

شكرا لكم


الضرائب قصيده عاميه لبيرم التونسى

فى هذه القصيده يصف الشاعر الضرائب و مصارفها و يتمنى لو انها تصرف على شئ مهم ومفيد و نافع للامه و يقول انه سوف يكون سعيد بذلك
ولكنه ينتقد كونها تصرف على الموظفين الجالسين على المكاتب و لا يفعلون شيئا و ليس هذا فحسب و لكنهم يتضررون و يطلبون الترقيه مع انهم لا يقومون بأعمالهم كما ينبغى و لا يقضون الوقت الازم للعمل فى العمل و لكننا نجدهم على القهاوى و خارج عملهم 
و كأنه مازال معنا يرى حال الموظفين 

يسرني و يهنيني        أدفع ضرايب على عيني
أدفع ألوفي و ملاييني         لكن تعالوا حاسبوني
أكون سعيد و أكون شافع       لو تتصرف على شيء نافع
مثلاً مصانع و مدافع       و لا على القصر العيني
و اقطع لكم لحم كتافي       و أبيع هدومي و لحافي
و لااشوفش جايع و لا حافي         يغمني و يبكيني
و بادعي أيام و ليالي         أشوف كده السد العالي
و أقول دا مبني من مالي        و كد إيدي و جبيني
و يا سلام لما تجيلنا         النفاثات مع أساطيلنا
يومها صحيح نبقى وصلنا          و اقول يا عالم هنوني
و ابات مضمضم متكدر        لما الضريبة تتبحتر
مهيه للأستاذ بعجر       و عبده شخرم بسيوني
اللي ابنه بعته ف أوروبا         و من فلوسي بيتربى
قريب يعود زي الضربه       و يقول مع والدي خدوني
جثه على المكتب قاعده        أو في القهاوي متواعده
ماهيش سياسة و لا عداله          الأمة نصها شغاله 
و نصها التاني عاله        يتبط و يقول رقوني

شكرا لكم

تحرير الصور و تعديلها و تغيير مظهرها بطرق غير اتلافيه و غير تدميريه بالفوتوشوب مع الفيديو التوضيحى

تحرير الصور بطرق غير إتلافية يسمح لك بإجراء تغييرات على صورة دون الكتابة فوق بيانات الصورة الأصلية، والتي لا تزال متوفرة فإذا كنت تريد إستعادة الصوره الأصليه يمكنك هذا. وهذا التحرير الغير تدميري لا يزيل بيانات الصورة و لا يغيرها ،كما أن جودة الصورة لا تتدهور عند إجراء التعديلات.

فأحيانا كثيرة تكون الصور كبيرة أو صغيره فى الحجم, و أحيانا تكون باهته أو بها بعض العيوب و التشوهات. و إذا ما اردنا تعديلها تحدث تشوهات بالصورة و لا نستطيع إسترجاع الصورة الأصليه مرة أخرى.
 

تحرير الصور قد يكون بطرق تدميريه و اتلافيه و قد لا تستطيع استعادة الصوره الأصليه مره اخرى و لهذا اقدم لكم طرق حمايه الصور اثناء تناولها بالفوتوشوب.

ملاحظه هامه
أولا و قبل أى شئ احفظ الصوره فى ملف آخر و بإسم آخر فتكون فى مأمن من التلف .

طرق التحرير الغير تدميرى للصور بالفوتوشوب :
أولا :  
العمل مع طبقات التعديل Adjustments Layers:
 طبقات التعديل تقوم تطبيق لون وتعديلات الدرجات اللونية على الصورة من دون تغيير قيم البكسل بطريقه دائمة .

ثانيا :
تحويل الكائنات الى كائنات ذكية Smart Objects:
فالكائنات الذكية تمكن من التحجيم ( تغيير الحجمscaling) ، و الإستداره(rotating) ، والالتواء(warping) , و غيرها بطرق غير تدميريه. 

ثالثا : 
يجب ان يكون التصحيح على طبقة منفصلة : 
مثلا فى حالة استعمال اداة ختم النسخ clone stamp tool، 
و اداة فرشاة المداواة healing brush tool، 
وأداة الفرشاة الفوريه spot healing tool 
تمكنك من تنميق و تهذيب الغير المدمر على طبقة منفصلة. تأكد من تحديد اختر كل الطبقات في شريط الخيارات .


رابعا :
استمعال الفلاتر او المرشحات الذكية smart filters :

إستعمال طبقات الأقنعه (layer mask ) والاقنعة الواقية غير تدميريه لأنه يمكنك إعادة تحرير الأقنعة الواقية من دون أن تفقد البكسلات المخفيه.

خامسا :
استعمال أقنعة المرشحات ( filter mask) .

سادسا :
الاقتصاص الغير مدمر( crop) :
بعد إنشاء مستطيل الاقتصاص بأداة الإقتصاص، حدد إخفاء ( hide)من شريط الخيارات للحفاظ على مساحة الصوره كامله في طبقة فنقوم بإخفائها بدلا من اقتصاصها و فقدها نهائيا .
و هكذا يمكننا استعادة المساحة المقطوعة في أي وقت عن طريق اختيار صورة> الكشف عن جميع ( reveal all)أو عن طريق سحب أداة اقتصاص ما وراء حافة الصورة.
إذا لم كان خيار( hide) غير متوفر فى شريط الخيارات فإعلم انك   تعمل على طبقة الخلفية.

هذه بعض النقاط الهامه و سوف اضيف فيديو 



شكرا لكم 
منال رأفت 

من الشعر العامى لبيرم التونسى الواسطه لسا شغالة


الواضح ان الواسطه متأصله فى الشعب المصرى .
فنجد بيرم التونسى يصف الواسطه و افعالها و كأنه معنا اليوم.


الواسطه لسه شغاله يا رجاُلُه        والحاله هياها الحاله في كل مكان

لفندي قال والاسطي هيه الواسطه       في كل مركز ومحطه خاتم سليمان 

تشغلك وانت فراش كاتب بمعاش      وتدخلك السيما ببلاش ويا الاخوان 

ايه اللي خلي الملعونه تصبح فينا      شريعه فوق شرع نبينا شرع القرآن 

طماع و عايز فوق حقه واسطه تزقه     لرئيس عمل فاتح بقه زى التعبان 

والحق بين الاتنين ضايع وهو داالشايع      مدير بيبلطج علي صايع عاطل كسلان 

ومدير شريف حيرته حيره وحوسته كبيره     في مطلب الست منيره وخليل شعبان 

يعفي ابنهم من الجهاديه والبلديه       يجيب مخالفتها عليه وعلي الجيران 

داء في الكنانه متمكن او متوطن    وجرح ضارب ومعفن زى السرطان




شكرا لكم


3/16/2012

القلب يعشق كل جميل غناء أم كلثوم و نبذة عن بيرم التونسى

 

القلب يعشق كل جميل

القلب يعـشق كـل جميل ........ وياما شفت جمال يا عين
واللي صدق في الحب قليل ....... وإن دام يدوم يوم ..ولايومين
والـلـي هـويته اليوم ........ دايـم وصـــالــه دوم
لا يعاتـب اللي يتـوب ........ ولا في طـبـعـه الـلـوم
واحــد مفيـش غيره ........مــلا الوجــود نـوره
دعـــانـي لبيتـه ........ لحـد بـاب بــيـتـه 
ولــمـا تـجـلالــي ........ بالــدمـع نـاجـيـتـه

*************

كـنـت أبـتـعد عـنـه ........ وكــان يـنـادينـــي
ويـقـول مـصـيرك يـوم ........ تخـضـع لـي وتـجـينـي
طاوعــني….. ياعـبـدي ........ طـاوعـنـي أنا وحــدي
أنـا الـلـي أعـطـيـتك ........ مـن غـير مـا تـتـكـلـم
وأنـا الـلـي عـلـمـتك ........ مـن غـير مـا تـتـعـلـم
والـي هـديـتـه إلـيـك ........ لـو تـحـبـه بـاديــك
تـشـوف جـمـأيـلـي عـلـيـك

من كـل شـئ …أعـظـم ......... ســلـم لـنـا تـسـلـم 
دعــانـي لــبـيـتـه ........ لـحـد بــاب بـيـتـــه
ولـمـا …. تـجـلالـي ........ بـالـدمـع نـاجــيــتـه

*****************
مـكـه وفيها جبال النـور,,,,,طـالـه علي البـيـت الـمعمور
دخـلـنا بـاب الـسـلام ........ غـمـر قـلـبـنـا الـسـلام
بـعـفـو رب غـفـور
فـوقـنا حـمـام الحـمي ........ عــدد نــجـوم الـسـمـا
طـأيـر علينـا يـطـوف ........ ألـوف تـابـع الـــوف
طايريهني الـضـيـوف ........ بالـعـفـو والـمرحـمـة
والـلـي نـظـم سـيـره ....... واحــد مـفـيـش غـيره
دعــانـى لـبــيـتـه ........ لـحـد باب بـيـتـه
ولــمـا تـجـلالــى ........ بالــدمـع نـاجـيـته

***********

جـيـنـا عـلـى روضـه ....... هــالـه من الـجـنـه
فـيهـا الأحـبـة تـنـول ........ كـل الـلـى تـتـمـنى
فـيـهـا نـور عـلـى نور ........ وكـاس مـحـبـة يدور
والـلـى شـرب …. غـنـى 

ومـلايـكـة الـرحـمـن ........ كـانـت لـنـا نـدمـان
بالـصـفـح والـغـفـران ........ جايه تبشرنا
يـاريـت حــبـايـنـا ........ يـنـولـوا مــــا نـلـنا
يــارب تــوعــدهـم ........ يــارب واقــبــلـنـا
دعـــانـى لـبـيـتـه ........ لـحـد بــاب بـيـتــه
ولــمــا تـجـلالـى ........ بالــدمـع نــاجــتــه


ترك بيرم التونسى لأم كلثوم هذه القصيده مع بعضاً من أشعاره قبل وفاته عام 1961 و لكن أم كلثوم غنتها عام 1971 أى بعد حوالى 10 سنوات من تأليفها .

تحدث الشاعر فى هذه الأغنية عن الحب الإلهي، وعن السلام الداخلي الذي يتحقق بزيارة مكة المكرمة،و طلب المغفره و الرحمه من الله عز وجل و اتبع زيارة الكعبه بزيارة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم واصفا الروضه الشريفه بأنها من الجنه مشيرا فى ذلك الى الرسول صلى الله عليه و سلم فى الحديث الشريف وتنتهي الأغنية بمشهد يتخيل فيه الشاعر نفسه (وإن لم يقل ذلك) في الجنة، ويتمنى أن يكون مصير كل أحبابه مثل مصيره. 

لحن السنباطي الأغنية بلحنٍ مرح خفيف يوضح البهجه التى تصاحب الذاهب الى المكان المقدس عند البيت الحرام و الكعبه المشرفه و يختلف اسلوب التلحين هنا عن عن أسلوب تلحين الأغاني الدينية التي اعتاد تلحينها بدءاً من قصائد "نهج البردة"، و"سلوا قلبي" عام 1946، والتي كان أسلوب تلحينها شبيهاً بالابتهالات الدينية. 




شكرا لكم

كيف تستعمل الفلاتر او المرشحات فى الفوتوشوب مع الفيديو

 يمكنك استخدام الفلاتر أو المرشحات لتحسين أو تنميق صورك، وإضافة مؤثرات فنية خاصة لكى تعطي الصورة مظهر مثل لوحة  رسم أو رسم بالرصاص، أو خلق تحولات فريدة باستخدام تغييرات أوتأثيرات خاصه و مختلفه فى إضاءة الصوره .

كيفية إستخدام الفلتر؟ 
* المرشحات تظهر في القائمة Filters menu
* المرشحات الذكيةsmart filters، المطبقة على الكائنات الذكية smart objects،
 تتيح لك استخدام المرشحات او الفلاتر بطريقه غير مدمرة.
اختر مرشح من القوائم الفرعية في القائمة Filters
إذا ظهر مربع حوار أو معرض الفلاتر،قم بإدخال القيم أو حدد الخيارات، ثم انقر فوق موافق. 
إذا لم يظهر مربع الحوار، سوف يتم تطبيق تأثير فلتر مباشرة. 
يتم تطبيق الفلاتر على الطبقة النشطة و المرئية والمحدده و كذلك على التحديد. ويمكن تطبيق الفلاتر أيضا إلى الكائنات الذكية smart objects. 
* بعض المرشحات تعمل فقط على صور RGB. 

بعض النماذج
الصوره الأصليه
الصوره بعد اضافه الطبقه الملونه
    الصوره بعد اضافة الفلتر







لتنفيذ هذا التطبيق
افتح الصوره فى الفوتوشوب ثم اضف الفلتر كما فى الفيديو
اضف طبقه جديده و اضبط نوع الطبقه على color
ثم اضف التدرج اللونى

نموذج آخر 
الصوره الاصليه

بعد تطبيق الفلتر















شكرا لكم 
منال رأفت


حاتجن ياريت ياخوانا ما رحتش لندن و لا باريس للشاعر بيرم التونسى


حاتجن ياريت ياخوانا 

مارحتش لندن ولا باريز 

دى بلاد تمدين 

ونضافه وزوق ولطافه 

وحاجه تغيظ 

مالاقيتش جدع متعافى 

وحافى 

وماشى يقشر خص 

ولا شحط مشمرخ افندى 

معاه عود خلفه 

ونازل مص 

ولا لب أسمر 

وسودانى وحمص 

وانزل ياتقزقيز 

حاتجن ياريت يا أخواننا 

مارحتش لندن ولا باريز 

ولا عركه فى نص الليل 

دايره بالحيل 

وساحبها بوليس 

قدامها جدع متجرجر 

وشه معور 

قال ايه دا عريس 

الخلق ماهى بتتجوز 

واشمعنى أحنا مفيش تمييز 

حاتجن ياريت يا أخواننا 

مارحتش لندن ولا باريز 

ولا واحده فى وش الفجر 

تبرطع ماليه الدنيا صوات 

قال ايه 

جوز خالتى ام احمد 

سلفة أخوها السيد 

مات 

سبحانك ماأعظم شأنك 

والله الموت 

دا مفيد ولذيذ 

حاتجن ياريت يا أخواننا 

مارحتش لندن ولا باريز 

ولا واحد طالع يجرى 

وواحد تانى بيجرى وراه 

ويقول هاهع حصلتك 

يابن اللى ابصر أيه عاملاه 

لا الشارع غيط ياأخواننا 

ولا احنا بداره 

ولا احنا معيز 

حاتجن ياريت يا أخواننا 

مارحتش لندن ولا باريز 

ولا واحد بيبيع حاجه 

يقول بريال وتاخدها بصاغ 

ياأخواننا دى حتى الابره 

تاخدها بدوشه وقلب دماغ 

حلفان 

وعراك 

ومناهدة 

ويمكن ضرب كفوف 

ياحفيظ 

حاتجن ياريت يا أخواننا 

مارحتش لندن ولا باريز 

ولا فيش ميت الف صعيدى 

بتوع يابصيب هاجمين 

ولافيش 

ميت الف معوض داعس 

جاى معاه صندوق ورنيش 

والله كرهت القهوة 

وحرمت أقعد ع الأفاريز 

حاتجن ياريت يا أخواننا 

مارحتش لندن ولا باريز 

حاتجن ياريت ياخوانا 

مارحتش لندن ولا باريز 

دى بلاد تمدين 

ونضافه وزوق ولطافه 

وحاجه تغيظ

شكرا لكم

الشاعر محمود بيرم التونسى


يعد أمير شعراء العاميه بيرم التونسى من اخلص من احبوا مصر و اخلصوا لها رغم اصوله الغير مصريه .


مولده و حياته ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي في الإسكندرية في 4 مارس 1893م، وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً قدم إلى مصر سنة 1833م، والتونسي لقب لصق به وبأفراد أسرته لكوْنهم من تونس أصلا، وهاجروا إلى الإسكندرية، وأقاموا فيها فكان أهلُ الحي يصفون الفرد منهم بالتونسي، فلحق بهم هذا اللقب كعادة الغريب حين يقيم في غير مدينته يلقبه الناس لقبًا ينسبه إلى بلده الأصلي. 

أصدر عدة  مجلات و تم إغلاقها .اصدر المسلة في عام 1919م وبعد إغلاقها أصدر مجلة الخازوقو تم اغلاقها ايضا. نفي إلى تونس التي يحمل جنسيتها بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة فوقية ابنة الملك فؤاد(و اخت الملك فاروق)، ولكنه لم يطق العيش في تونس لما شهده من قمع من المستعمر الفرنسي فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء مرسيليا لمدة سنتين، وبعدها استطاع أن يزوّر جواز سفر له ليعود به إلى مصر، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه فيعيش حياة ضنكاً ويواجه أياماً قاسية ملؤها الجوع والتشرد، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه، فقد كان يشعر بحال شعبه ومعاناته وفقره المدقع.

في عام 1932م تم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس لأن السلطات الفرنسية قامت بطرد الأجانب وهناك أعاد نشر صحيفة الشباب. ثم أخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيد بيرم إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء بورسعيد فيقف بيرم باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بورسعيد من بعيد، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض هذا الشخص على بيرم النزول في مدينة بورسعيد، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر.

بعدها أسرع بيرم لملاقاة أهله وأسرته، ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفى عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم في جريدة الجمهورية، وقد قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها سيرة الظاهر بيبرس وعزيزة ويونس وفي سنة 1960م يمنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب. وإثرها حصل على الجنسية المصرية.

غنّت له أم كلثوم عدة قصائد مما ساعد على انتشاره في جميع الأقطار العربية، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة، وأصحاب الكلمات الحرة المضيئة. غنى له فريد الأطرش عدة أغنيات ناجحة منها :يللا سوا - أحبابنا يا عين -يللا توكلنا على الله اللى خلق عبده ما ينساه  - هلت ليالي - الليلة النور - أحلى الأماني -تطلع يا قمر - مانخبيش عليك -غالي يا بوي -حبيته لكن مابقولش - أهواك -.. ومن المواويل : صدوك عني العدى -يهون عليك .. ومن الأوبريتات الخالدة : غنى العرب - بساط الريح - عايزة أتجوز .زيادة على مالحنه لغيره مثل :هل هلال العيد - يا ديرتي . وثنائيته مع أسمهان :إيدي في إيدك .
غنى له كذلك سيد درويش و اعاد اغانى سيد درويش حفيده ايمان البحر درويش مثل هتجن ياريت يا إخواننا
 
وفاته
توفي بيرم التونسي في 5 يناير 1961م عن عمر يناهز 68 عاماً وذلك بعد معاناته من مرض الربو.


هذه مقدمه هامه عن الشاعر و حياته حتى نستطيع فهم اشعاره و ازجاله

3/13/2012

حيارى يا زمان ... اغنيه رقيقه باللهجه المصريه ... لكاظم الساهر

حيارى يازمن

حيارى .. يا زمان
 سهارى ..  يا زمان 
حيارى سهارى سهارى
حيارى يازمن .. سهارى يازمن
نسأل ومافيش جواب .. دي حياة دي ولا إمتحان
رسينا يازمن .. ورينا يازمن
سنين واحنا في مكاننا .. لاراحة وأمان
******
من يوم ماشافت عيوننا نور الحياة
والنور يجري .. يجري 
ونجري وراه بظلمة وطريق مهجور
عايزين راحة بال 
بيوتنا بعيوننا منفى .. وعشرتنا من غير ألفة
نغني وقلوبنا تبكي .. نضحك وعيوننا خايفه
متجمعين واحنا سارحين برا المكان
حيارى .. سهارى .. حيارى سهارى سهارى
*****

حيارى يازمن .. سهارى يازمن
نسأل ومافيش جواب .. دي حياة دي ولا إمتحان
رسينا يازمن .. ورينا يازمن
سنين واحنا في مكاننا .. لاراحة وأمان





شكرا لكم

3/12/2012

مخالفاتنا الغير متعمده فى الطرق و الشوارع -الحلقه الخامسه من قواعد المرور -

فكرت كثيرا قبل كتابة هذا المقال و لكننى قررت اخيرا كتابته لصالح بلدنا الغاليه و صالحنا العام وقد لا يعجب الكثيرون بما اقول أو يجدون انه درب من دروب الخيال او اللآمعقول و لكننى تعودت على المحاوله و دائما احاول ان افعل ما اجده صوابا و احاول ان اجد من يتعاون معى و خاصة اذا كان الهدف نبيل و هو هنا الرقى ببلدنا و انفسنا فهيا معا نتعاون لإصلاح بلدنا و لنبدأ بالمرور .
ارجوا ان تساعدونى فى نشر هذه الحمله و ارجو من كل من لديه ما يقوله ان يكتبه لنا و ينشره معنا هنا او على المنتدى فن و معلومة ايضا
وشكرا مقدما لكل من سوف يساعدنا و يتعاون معنا 

كلما خرجت بسيارتى مثل باقى الناس يصيبنى حاله من العصبيه لما ارى فى الشارع  من افعال و اقوال مثيره للدهشه و اتسائل هل هؤلاء الناس يدركون بالفعل أثر ما يفعلونه على الشارع و الناس ؟ كانت إجابتى انه ربما يعلمون ولا يهتمون , أو أنهم لايعلمون . فقررت ان اكتب هذا المقال لتذكرة من نسى و تعريف من يجهل  


هذه تعتبر فى كل بلاد العالم انتهاكات صريحه لقوانين المرور و لكننا هنا قد لا ندرك اهميتها الحقيقيه
هذه هى ملاحظاتى على تصرفات الناس فى الشارع الماره و قائدى السيارات لعلنى استطيع ان اساهم فى إستعادة النظام المفقود فى الشارع 

أولا بالنسبه للماره و عابرى الطريق 

*  ألاحظ أن الماره لا تسير على الرصيف و كذلك الباعه الجائلين - طبعا اتحدث عن الشوارع التتى بها رصبف - فتزاحم السيارات فى سيرها و تضيق الطريق و هذا بالطبع يسبب مشاكل كبيره لقائد السياره و كثير من الحوادث و خاصة عندما يظهر احد الاشخاص فجأه امامه فتحدث مصادمه بالشخص أو بسياره اخرى أو يقف قائد السياره فجأة متصدمه السياره التى خلفه و قد تحدث سلسله من المصادمات و يكون السبب السير تحت الرصيف المخصص للماره

* من ملاحظاتى ايضا ان الماره يعبرون الشوارع بطريق مفاجئ و لا ينظروا حتى الى الطريق كأن على قائدى السيارات توقع عبور المشاه فى أى وقت أو أنهم يعبروا الطريق من وراء حواجز أو اشجار أو علامات الطريق أو الإعلانات فتكون النتيجه ايضا ان يراهم قائد السياره فجأه امامه و طبعا هذا يؤدى الى نفس الشئ الذى ذكرته سابقا 

* لاحظت ايضا جامعى القمامه العامه من الشوارع يضعون صناديق القمامه الكبيره فى مكان يكاد يكون فى منتصف الشارع و ليس فوق الرصيف او بجانبه مباشرة مما يضطر قائدى السيارات من اجتيازها و الخروج من خلفها فى منتصف الطريق و تستطيع تخيل ماذا يحدث لو ان سياره مسرعه كانت خلف هذه السياره 



ثانيا أخطاء قائدى السيارات 
*عدم إستعمال إشارات السياره الخاصه بالإتجاهات اليمين و اليسار او سوء استخدامها فتجد السائق يتجه لليمين و اليسار بدون اى إشاره ام انه يعطى الإشاره و يتجه مباشرة دون ان يعطى أى فرصة للسيارات من خلفه و يتجاهل ان الإشاره جعلت لمن خلفه بمسافه مناسبه و ليس لمن الى جواره و يجب على من خلفه بمسافه مناسبه ان يسمح له بالإتجاه فالشارع ملك للجميع و التعاون فى الطريق من الواجبات العامه و من حق الطريق 
تجد كذلك من خلفك لا يريد لك ان تتجه الى الجهه التى اعطيت له الإشاره عليها فإذا اعطيت إشاره لليمين تجد من خلفك يسرع ليمر من على يمينك و انت متجه بسيارتك و إذا اعطيته إشاره لليسار يسرع ليدخل من يسارك و انت متجه كذلك بسيارتك !!! ماذا لو لم تحترس من هذه السرعه المفاجئه !!! الله أكبر 
* عدم إستعمال الفلاشر او الإستعمال الخاطئ له و الفلاشر هو الوميض الذى يستعمل فى الإنتظار إذا كنت سوف تنتظر فى مكان ما و لمده بسيطه و انت بالسياره فما يحدث انك تقود سيارتك فى نهر الطريق و تجد من امامك فجأه توقف عن السير و اضاء الفلاشر !!!! و بدون سابق إنذار و اذا لمته يقول لك فيه فلاشر انت مش شايف ؟؟؟ طبعا يحرق دمك و لا يسعك إلا ان تحاول الخروج من ورائه متعرضا لهذه المخاطره 
يا اخوتى إستعمال الفلاشر يكون قبل ما تقف بوقت و مسافه مناسبه حتى يعلم من خلفك انت قد انتويت ان تقف فيخرج من ورائك بطريقه ميسره سالمه له و لك ثم تحاول ان تقف فا جانب الطريق دون التعرض لمجرى الطريق و اغلاقه و تعطيله و تعطيل المرور 

*  تجد سائقى التاكسى و الأتوبيس بمجرد ان يشير له احد يقف و فى مكانه قى مجرى الطريق دون النظر لمن خلفه و دون أى اعتبار لهم او انهم سوف يفاجئوا و دون اى اعتبار لما قد يحدث لو ان السياره خلفك لم تستطيع تفادى هذا و دون مراعاة لمشاعر الغضب التى قد تصيب قائد السياره خلفه لما يراه من مفاجئه خطيره 
طبعا المفترض ان يكون السلوك الصحيح ان تحاول الوقوف على جانب الطريق و اضاءة الفلاشر كذلك

*و لاحظت ايضا الذين ينتظرون و هم بداخل السياره فى الدورانات أو على النواصى فمثلا تكون خارج من الشارع متجه يمينك مع اتجاه الطريق تجد امامك سياره مصطفه طبعا صف ثانى او ثالث فتكاد تصطدم بها او تفاديها فتخرج الى وسط الطريق و تواجه السيارات الماره فى الطريق
* من الظواهر الغريبه ايضا ان قائد السياره لا يرى غير السياره التى امامه فقط مع ان الطريق طويل فتجده اذا توقفت السياره التى امامه لثوانى استعمل آلة التنبيه و كأن السياره و قفت دهرا او شهرا مما قد يربك سائقها او يصيبه بالغضب و فد يكون السبب ليس منه قد يكون السبب ان امامه ماره عبروا الطريق فجأة او سياره اخرى معطله او سيدة او رجل كبير فى السن يعبر الطريق او لاقدر الله حادث يغلق الطريق 
يا اخوتى يجب ان تكون نظرتنا فى الطريق اعم و اشمل و ابعد من السياره التى امامنا

*ناهيكم عما يحدث من الحديث فى الهواتف المحموله و الإنشغال بغير الطريق 

* من اللافت للنظر ايضا بعض الناس الذين تشعر معهم و كأنهم يريدون الطريق لهم وحدهم فيسير مره على يمينك و مره على يسارك او على يسار غيرك 
يا اخوتى لم تجعل الجهه اليمنى من الطريق لتخطى السيارات 
الجهه اليمنى للسير البطئ و اذا اردت تخطى السياره التى امامك يجب ان تمر على يسار السياره و يجب كذلك على السياره التى تتحرك بسرعه منخفضه ان تأخذ يمين الطريق
*و لاحظوا ما قد يحدث اذا تخطت سياره السياره التى امامه من اليمين فى نفس الوقت التى تتخطى سياره اخرى نفس السياره من اليسار و هذا كثيرا ما يحدث !! ما هو شعور السائق الذى لا يدرى ايذهب الى اليمين او الى اليسار و قد يصاب بمكروه هو او احد السيارتيت او كلهم 
ارجوكم التخطى للسيارات البطيئه يكون من اليمين 

* اما المشهد الذى يثير الغضب و الإشمئزاز هو القاء المخلفات من السيارات و هى منطلقه فى عرض الطريق دعك من امور النظافه فليس مجالها الآن و لكن ماذا يكون مصير هذا الشئ الذى القيت به الا ان يذهب للسياره التى خلفك فلو كان جسما صلبا فسوف يسبب مشكله فى السياره الخلفيه و قد تؤدى الى انحرافها عن الطريق و اكيد انت تدرك مالذى يمكن ان يحدث فى مثل هذه الحاله اما اذا كان شيئا غير صلبا فبالتأكيد سوف يوجد الإستياء عند قائد السياره الخلفيه 

* مشاهد كثيره جدا لا يمكن حصرها و لكنى ذكرت ابرزها 
ارحوا لمن لديه المزيد ان يشاركنى و ينشرها هنا حتى نستفيد بها جمبعا  
      
ارجوكم يا اخوتى اوصيكم بما يلى  
اعطوا الطريق حقه 
اعلموا ان الطريق ليس لك وحدك تفعل به ما تشاء 
السير فى الطريق نوع خاص من التعاون و التآلف و الخلق الكريم 
لاتنسى ان القيادة فن و ذوق و اخلاق 
و كذلك لا تنسى - احذر خطأ الغير و لا تنشغل بغير الطريق 
هيا نتعاون معا للتقليل من حوادث الطرق و التكدس و التزاحم الغير مبرر و الذى سوف يكون افضل بسلوكياتنا 
هيا نرتقى ببلادنا و انفسنا و نعيد النظام و النظافه لشوارعنا   

ارجوا مشاركاتكم 
و شكرا لكم 



 



إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner