7/23/2012

تلك الطبيعة ُ، قِف بنا يا ساري لأمير الشعراء أحمد شوقى

من شعر أمير الشعراء أحمد شوقى بك هذه القصيدة القصيرة جدا و التى تصف فى أبيات قصيرة جدا بديع صنع الخالق سبحانه و تعالى

تلك الطبيعة ُ، قِف بنا يا ساري**** حتى أُريكَ بديعَ صُنْعِ الباري
الأَرضُ حولك والسماءُ اهتزَّتا  ****     لروائع الآياتِ والآثار
من كلّ ناطقة ِ الجلال، كأَنها   ****   أُمُّ الكتاب على لسان القاري

شكرا لكم

رأيت الذنوب - للشيخ مشاري راشد العفاسي

الكلمات 

رأيت الذنوبَ تميتُ القلوبَ
 و يتبعَها الذلَ إدمانُها

و ترك الذنوبِ حياةُ القلوبِ 
و خير لنفسِكَ عِصيانُها

************

رأيت الذنوبَ تميتُ القلوبَ
 و يتبعَها الذلَ إدمانُها

و ترك الذنوبِ حياةُ القلوبِ 
و خير لنفسِكَ عِصيانُها



دعاء الهي لاتعذبني بصوت العفاسي

الكلمات 

إلهى لا تعذبنى 
فإنى مقرٌ بالذى قد كان منى

و مالى حيلةً إلا رجائى 
و عفوكَ إن عفوتَ و حسنَ ظنىِ

فكم من ذلة لى فى البرايا
و أنت عليَّ ذو فضلٍ و منِ 







شكرا لكم 

7/22/2012

القطايف من الشيف أسامة السيد

فى أوقات كثيرة و خاصة أول رمضان بتكون الدنيا زحمة جدا و عاوزين نعمل قطايف و من شدة الزحام مش عارفين نشتريها .فاحسن طريقة اننا نتعلم نعملها بنفسنا و أفضل واحد ممكن يعلمها لنا الشيف أسامه السيد طبعا .

المقادير

1/4 1 كوب دقيق
1 كوب ماء
1/2 كوب حليب دافئ
3/4 ملعقة كبيرة سكر
2 ملعقة صغيرة بيكنج باودر
1 ملعقة صغيرة خميرة

الطريقة

- يُذاب السكر مع الحليب وتضاف إليه الخميرة، ويترك لمدة 5 دقائق على الأقل حتى تتفاعل الخميرة.
- يُخلط البيكنج باودر مع الدقيق ثم يضاف إليه مزيج الخميرة.
- يُضاف الماء وتقلَّب كل المحتويات جيداً حتى تندمج، وتترك لمدة ساعة حتى تختمر.
- تسخن المقلاة جيداُ (ويفضل أن تكون من الحديد السميك القعر لتحمل الحرارة العالية) ويصب مقدار ملعقة كبيرة من المزيج وتكرر الطريقة نفسها على أن تحمر القطايف من جهة واحدة فقط.
- عند وضع الخليط في المقلاة تظهر فقاقيع داخل القرص وهذا دليل على نجاح عملية التخمر، ويجب المحافظة على درجة الحرارة بحيث لا تطهى سريعاً من أسفل وتبقى سائلة من أعلى، أو تكون الحرارة منخفضة بحيث يتسع القرص ولا يتم طهيه.

- لصنع شربات (قطر ) ناجح
يحضر الشربات (القطر) من ضعفى كمية الماء سكر(اى كوبان من السكر مع كوب من الماء-وقبل البدء فى الغليان يجب إضافة القليل من عصير الليمون.

-فى حالة إستخدام الشربات (القطر) مع القطايف أو الكنافة أو البقلاوة او البسبوسة (وهى ساخنة) فالأفضل ان يكون دافىء.


شكرا جزيلا للشيف أسامه السيد

و شكرا لكم 

من مطبخ الشيف أسامة السيد *** دجاج محشي بالشعرية

المقادير

1 دجاجة ( 1/2 1 كيلو)
... 2 ملعقة كبيرة زبد
1 بصل مبشور
1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم ناعم 
1/4 كيلو قوانص دجاج
1/4 كيلو كبد دجاج
1/4 كيلو شعرية
1/2 1 ك مرق دجاج
1 ملعقة كبيرة سمن
ملح وفلفل – بهارات
بقدونس – كزبرة للتزيين
صنوبر – لوز للتزيين

الطريقة 

- يسخن نصف مقدار الزبدة على نار متوسطة ثم يضاف البصل والثوم ، يتبل بالملح والفلفل والبهارات ويقلب حتى يأخذ اللون الذهبي. 
- تضاف القوا نص وتقلب خطي يتغير لونها فقط لمدة دقيقتان تقريباًَ، ثم تضاف الكبدة. 
- في وعاء آخر يسخن باقي مقدار الزبدة، وتضاف الشعرية مع الاستمرار في التقليب حتى يحمر لونها. 
- تضاف الشعرية إلى وعاء الكبد والقوا نص ويقلب جيداً ثم تضاف المرق وتترك على نار هادئة حتي تمام النضج. 
- تتبل الدجاجة من الداخل والخارج بخليط من الملح والفلفل. 
- تثبت الأجنحة في مكانها بواسطة خلة الأسنان. 
- تحشي الدجاجة بخليط الشعرية، وتثبت الأرجل آو تربط بخيط الطعام الخاص. 
- يخلط السمن بقليل من البهارات وتقلب جيداً. 
- تدهن الدجاجة بخليط السمن دهناً كاملاً. 
- توضع الدجاجة في صينية فرن وتسوي على درجة حرارة 180 درجة حتى تمام النضج.مشاهدة المزيد


شكرا للشيف أسامه السيد
و شكرا لكم 

متحف اللوفر *** باريس كما رأيتها بعينى *** الجزء السادس

من أهم الأماكن التى لا يمكن أن تزور باريس و لا تزورها متحف اللوفر الذى صممت أن أزوره بناء على نصيحة أحد الأصدقاء المصريين الذى قال لى لا يجب أن تفوتك زيارة وتحف اللوفر.

المتحف مبهر جدا من لحظة دخولك من البوابات الخارجية الضخمة فهو متحف ضخم جدا .

و هنا نبذة عن متحف اللوفر
متحف اللوفر (بالفرنسية: Musée du Louvre)من أهم المتاحف الفنية في العالم.
موقع المتحف :يقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا.
يعد متحف اللوفر أكبر صالة عرض للفن عالميا وبه العديد من الاثار المصرية سرقت أثناء الحملة الفرنسية على مصر، وكان عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190، تحاشيا للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينة أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية.
صورة فيليب أوجوست من متحف اللوفر

وأخذت القلعة اسم المكان الذي شُيدت عليه، لتتحول لاحقا إلى قصر ملكي عرف باسم قصر اللوفر قطنه ملوك فرنسا وكان آخر من اتخذه مقرا رسميا لويس الرابع عشر الذي غادره إلى قصر فرساي العام 1672 ليكون مقر الحكم الجديد تاركا اللوفر ليكون مقرا يحوي مجموعة من التحف الملكية والمنحوتات على وجه الخصوص.
صورة لويس الرابع عشر من متحف اللوفر

في عام 1692 شغل المبنى أكاديميتان للتمثيل والنحت والرسم والتي افتتحت أولى صالوناتها العام 1699. وقد ظلت تشغل المبنى طوال 100 عام. وخلال الثورة الفرنسية أعلنت الجمعية الوطنية أن اللوفر ينبغي أن يكون متحفا قوميا لتعرض فيه روائع الأمة. ليفتتح المتحف في 10 أغسطس 1793. ويعد اللوفر أكبر متحف وطني في فرنسا ومن أكثر المتاحف التي يرتادها الزوار في العالم. خضع في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران إلى عمليات إصلاح وتوسعة كبيرة.

أقسام المتحف
من أهم و أكبر الأقسام فى المتحف قسم الآثار المصرية الفرعونية.
والمتحف مقسم إلى أجزاء عدة حسب نوع الفن وتاريخه.و يتحوى على أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً. وبالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة -والتي يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية-، بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

أحد بوابات سور اللوفر

مدخل اللوفر
صمم مدخل اللوفر على شكل هرم زجاجى مما منحنى إحساسا بالفخر لأننا نحن المصريين اول من أنشئ هرما فى التاريخ 
يدخل الزائر إلى متحف اللوفر من خلال هرم زجاجي ضخم تم افتتاحه في عام 1999م.

وأهم أقسام المتحف القاعة الكبرى التي شيدها كاترين دي ميديشي، في القرن السابع عشر، وتحتوي على العشرات من اللوحات النادرة لعباقرة الرسامين، تتصدرها تحفة ليوناردو دا فينشي الموناليزا أو الجيوكاندا الشهيرة التي رسمها عام 1503م وسموها موناليزا لأنها رسما تضم امون وازيس.و رسمها ليوناردو في أكثر من اربع سنين لأنه كان يحب الجيوكندا، فلكي يراها كان يقول لها انه لم ينهيها وكان يعدل فيها.
صعب جدا تصور الموناليزا أو تتصور جنبها من شدة الزحام

وأيضا من روائع لوحات القاعة وجه فرانسيس الأول للرسام تيتان

و للحديث بقيه إن شاء الله عن المقتنيات المصرية الفرعونيه فى متحف اللوفر

أعتذر عن عدم جودة الصور المأخوذة من متحف اللوفر نظرا للزحام و الإرتفاع الكبير 
للصور مما يصعب معه ضبط الزوايا المأخوذة للصور

أرجو ان يكون الموضوع ممتع و مفيد
شكرا لكم 
منال رأفت

مدفع رمضان *** مدفع الإفطار إضرب


مدفع رمضان هو مدفع يستخدم كأسلوب إعلان عن موعد الإفطار وإخبار العامة عن هذا الموعد. وهو تقليد متبع في العديد من الدول الإسلامية بحيث يقوم جيش البلد بإطلاق قذيفة مدفعية صوتية لحظة مغيب الشمس معلنًا عن موعد الإفطار و فك الصوم خلال شهر رمضان. 
و كانت القاهرة عاصمة مصر أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان. ومكانه كان قلعة صلاح الدين. 

نبذة تاريخية
يشير التاريخ إلى أن المسلمين – في شهر رمضان - كانوا أيام الرسول صلى الله عليه و سلم يأكلون ويشربون من الغروب حتى وقت النوم، وعندما بدأ استخدام الأذان إشتهر بلال بن رباح وابن أم مكتوم بأدائه. وقد حاول المسلمون على مدى التاريخ – ومع زيادة الرقعة المكانية وانتشار الإسلام – أن يبتكروا الوسائل المختلفة إلى جانب الآذان للإعلان عن موعد الإفطار، إلى أن ظهر مدفع الإفطار إلى الوجود.

حكاية مدفع الإفطار فى القاهرة
كانت القاهرة أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان. فعند غروب أول يوم من رمضان عام 865 هـ أراد السلطان المملوكي خشقدم أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه. وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، ظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار ثم أضاف بعد ذلك مدفعي السحور والإمساك.
وهناك رواية تفيد بأن ظهور المدفع جاء عن طريق الصدفة، فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق، حيث كان بعض الجنود في عهد الخديوي إسماعيل يقومون بتنظيف أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان، فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار، وصاروا يتحدثون بذلك، وقد علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث، فأعجبتها الفكرة، وأصدرت فرمانًا يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفى الأعياد الرسمية.
مدفع الإفطار بالقلعة بالقاهرة عاصمة مصر

و إنتشرت الفكرة من مصر إلى العالم الإسلامي
بدأت الفكرة تنتشر في أقطار الشام أولا، القدس ودمشق ومدن الشام الأخرى ثم إلى بغداد في أواخر القرن التاسع عشر، وبعدها انتقل إلى مدينة الكويت حيث جاء أول مدفع للكويت في عهد الشيخ مبارك الصباح، وذلك عام 1907، ثم انتقل إلى كافة أقطار الخليج قبل بزوغ عصر النفط وكذلك اليمن والسودان وحتى دول غرب أفريقيا مثل تشاد والنيجر ومالي ودول شرق آسيا حيث بدأ مدفع الإفطار عمله في إندونسيا سنة 1944.

كيفية عمل مدفع الإفطار .
كان يجتاج المدفع إلى اربعة أفراد إثنان منهما يقومان بتعبئة الوقود و يلقب كل واحد منهما بالمعايرجى و يقوم الإثنان الآخران بعملية الإطلاق. 

أحدث أخبار مدفع الإفطار بالقلعة
لا يعمل مدفع الإفطار الآن و منذ عام 1992 أى منذ ما يقرب من العشرين عاما . 
توقف عمل مدفع الإفطار بالقلعة حفاظا على التراث المعمارى للمنطقة و خوفا من ان يؤثر صوته و تفريغ الهواء الذى يحدثه الى على جدران القلعة.
أصبح المدفع حاليا فى عهدة متحف الشرطة القومى بالقلعة و معروض بساحة بانوراما متحف الشرطة التى تطل على مدينة القاهرة .

شكرا لكم 

من أدعية المصطفى صلى الله عليه و سلم الدعاء للمتوفىَ

اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران إغفرله و إرحمه واعف عنه م تجاوز عن سيئاته واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الابيض من الدنس .

اللهم: ابدله دارا خير من داره واهلاً خيراًمن اهله وزوجاً خيراً من زوجه وادخله الجنه واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم عامله بما انت اهله ولاتعامله بما هو اهله .

اللهم: إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز سيئاته يارب العالمين .

اللهم ادخله الجنه من غير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم:انزله منزلاً مباركاً وانت خير المنزلين .

اللهم: انزله منزل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقاً.

اللهم: اجعل قبره روضه من رياض الجنه ولا تجعله حفره من حفر النيران .

اللهم: افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنه يارب العالمين . 


وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .


شكرا لكم 


7/21/2012

دَلَّت على مَلِكِ الملوكِ ، فلم تَدَعْ *** من شعر أمير الشعراء أحمد شوقى


دَلَّت على مَلِكِ الملوكِ ، فلم تَدَعْلأَدلَّة الفقهاءِ والأَحبار
مَنْ شَكَّ فيه فنظرة ٌ في صُنْعِهتمحو أثيمَ الشكِّ والإنكار
كشف الغطاء عن الطرول وأَشرقتمنه الطبيعة ُ غيرَ ذاتِ سِتار
شَبَّهْتُها بلقيسَ فوق سريرهافي نَضْرَة ٍ، ومواكبٍ ، وجواري
أو بابن داوُدٍ وواسعِ مُلكهومعالمٍ للعزّ فيه كبار
هُوجُ الرِّياح خواشعٌ في بابهوالطيرُ فيه نواكسُ المِنقار
قامت على ضاحي الجنان كأَنهارضوانُ يُزجي الخلْد للأَبرار
كم في الخمائل وهي بعض إمائهامن ذاتِ خلخالٍ ، وذاتِ سوار
وحَسِيرَة ٍ عنها الثيابُ، وبَضَّة ٍفي الناعماتِ تجر فضلَ إزار
وضحوك سنٍّ تملأُ الدنيا سنى ًوغريقة ٍ في دمعها المِدْرار
ووحيدة ٍ بالنجدِ تشكو وحشة ًوكثيرة ِ الأَتراب بالأَغوار
ولقد تمرُّ على الغدير تخالهوالنَّبْت مرآة ً زهتْ بإطار
حلو التسلْسُل موجُهُ وجريرهكأَنامل مرَّت على أَوتار
مدّت سواعد مائه وتأَلقتفيها الجواهر من حَصى ً وجمار
ينساب في مُخضلَّة ٍ مُبتلَّة ٍمنسوجهٍ من سُندُسٍ ونُضار
زهراءَ عَوْنِ العاشقين على الهوىمختارة ِ الشعراءِ في آذار
قام الجَليدُ بها وسالَ ، كأنهدَمعُ الصبابة ِ بلَّ غضنَ عذار
وترى السماء ضحى ً وفي جنح الدجىمُنشقَّة ً من أَنهرِ وبحار
في كلِّ ناحية ٍ سلكتَ ومذهبٍجبلانِ من صخر وماءٍ جاري
من كلِّ مُنهمرِ الجوانبِ والذُّرىغَمْرِ الحضيضِ، مُجلَّل بوقار
عقد الضريبُ له عمامة َ فارعٍجَمِّ المهابة ِ من شيوخ نِزَار
ومكذِّبٍ بالجنّ ريع لصوتهافي الماءِ منحدراً وفي التيار
مَلأَ الفضاءَ على المسامع ضجَّة ًفكنما ملأ الجهاتِ ضَواري
وكأَنما طوفانُ نوحٍ ما نرىوالفلكُ قد مُسِخَتْ حثيثَ قِطار
يجري على مثل الصِّراط ، وتارةما بين هاوية ٍ وجُرْفٍ هاري
جاب الممالكَ حَزْنَها وسهولَهاوطوى شَعابَ الصرب والبلغار
حتى رمى برحالنا ورجائنافي ساحِ مَأْمولٍ عزيز الجار
مَلِكٌ بمفرقه إذا استقبلهتاجان : تاجٌ هدى ً ، وتاج فخار
سكن الثريّا مستقر جلالِهومشت مكارمُه إلى الأَمصار
فالشرقُ يُسْقى ديمة ً بيمينهوالغرب تمطره غيوثُ يَسار
ومدائنُ البرَّيْنِ في إعظامهوعوالمُ البحْرَينِ في الإكبار
الله أَيّده بآساد الشّرىفي صورة المُتَدجِّج الجرّار
الصاعدين إلى العدوِّ على الظُّبىالنازلين على القنا الخطَّار
المشترين الله بالأبناء ، والــأ زواج ، والأمول ، والأعمار
القائمين على لواء نبيِّهالمنزَلين منازلَ الأَنصار
يا عرش قسطنطين َ ، نلت مكانة ًلم تُعطَها في سالف الأَعصار
شرِّفتَ بالصِّدّيقِ، والفاروقِ، بلبالأقربِ الأدنى من المُختار
حامي الخلافة ِ مجدِها وكِيَانِهابالرأي آونة ً وبالبتَّار
تاهَتْ فروقُ على العواصم،وازدَهتبجلوسِ أَصْيَد باذِخِ المقدار
جَمِّ الجلالِ، كأَنما كرسيُّهجُزءٌ من الكرسي ذي الأَنوار
أخذت على البوسفور زُخرفَها دُجى ًوتلألأت كمنازلِ الأقمار
فالبدرُ ينظر من نوافذِ منزلوالشمس ثمَّ مُطِلُّة ٌ من دار
وكواكبُ الجوزاءِ تخطرُ في الرُّبىوالنَّسْر مطلعُه من الأَشجار
واسم الخليفة في الجهاتِ منوّرتَبدو السبيلُ به ويُهْدَى السَّاري
كتبوه في شُرف القصور ، وطالماكتبوه في الأسماع والأبصار
يا واحدَ الإسلام غيرَ مُدافَعٍأَنا في زمانك واحدُ الأَشعار
لي في ثنائك ـ وهو باقٍ خالدٌ ـشعرٌ على الشعرَى المنيعة ِ رازي
أَخلصتُ حبي في الإمام ديانة ًوجعلته حتى المماتِ شِعاري
لم أَلتمس عَرَضَ الحياة ِ، وإنماأَقرضْتُهُ في الله والمُخْتار
إن الصنيعة لا تكون كريمة ًحتى تُقَلِّدَها كريمَ نِجار
والحبُّ ليس بصادق ما لم تمنحسنَ التكرُّم فيه والإيثار
والشعر إنجيلٌ إذا استعملتَهفي نشرِ مكرُمَة ٍ وستر عَوار
وثنيتَ عن كدر الحياضَ عِنانَهإنّ الأَديبَ مُسامحٌ ومُدارِي
عند العواهلِ من سياسة دهرهمسِرٌّ، وعندك سائرُ الأَسرار
هذا مُقام أنت فيه محمدٌأَعداءُ ذاتك فِرقة ٌ في النار
إن الهلالَ ـ وأنتَ وحدّك كهفهُ ـبين المعاقِل منك والأَسوار
لم يبقَ غيرك مَنْ يقول: أَصونُهصُنه بحول الواحدِ القهَّار


معلنى الكلمات 

هُوجُ : جمع هَوج
و هَوِجَ تعنى طال في حُمْقٍ وطيش . 
أَهْوَجُ  للمذكر ، و هوجاءُ للمؤنث . 


شكرا لكم

رأى مفتى الجمهورية الدكتور على جمعة فى خطبة الجمعة : "ملك اليمين" زنا وحرام شرعا

مفتى الجمهورية فى خطبة الجمعة: "ملك اليمين" زنا وحرام شرعا

تعرض الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، فى خطبته اليوم، للموضوع المثار مؤخرا حول ملك اليمين، حيث أكد أن الهدف من وراء إثارة هذا الموضوع هو البلبلة والتشويش على الناس فى دينهم، قائلاً: "إنه شىء تعودنا عليه من أعداء الإسلام عبر القرون، ونحن لا ننساق وراءه وإنما علينا أن نبين ونوضح"، مؤكدًا أن الإسلام لاقى عبر مسيرته الغراء المنيرة الكثير منالتشويهات والتخرصات والشبهات وحورب بكل طريقة، فحورب فى ثقافته وحورب فى اقتصاد أهله وحورب فى أرضه، ومازال يحارب إلى يومنا هذا.

وأضاف مفتى الجمهورية، فى خطبة الجمعة بمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر، أننا نشهد كل حين تكرارًا لتلك الأكاذيب وإعادة لهذه الشبهات وكأنها لم يرد عليها وكأنها لم تكذب، فهى نوعًا من تلبيس إبليس، أى إلباس الحق بالباطل.

وأوضح جمعة أن الإسلام قد جاء إلى العالم وكان نظام الرق قائما فى كل بقاع الأرض، وهو نظام يعنى أن يستعبد إنسان إنسانا آخر، فيصير هذا الرجل أو المرأة كالشىء الذى يجوز بيعه ويجوز توريثه، ووصل الحال عند الرومان أنهم كانوا يدربون أبناءهم على السهام ويجعلون العبيد هم الهدف.

وأضاف مفتى الجمهورية: "كان للرق موارد أربع، منها رقيق الدين أى أنه إذا كان لى دين عند إنسان وعجز عن السداد فأنا أمتلك هذا الإنسان، وإذا كان الدين أكبر من قيمة هذا الشخص فإننى أمتلك أبناءه وزوجته، وهناك مورد الخطف، وهو أن يُخطف رجل أو امرأة أو طفل ويتم بيعه، فجاء الإسلام وجعل ذلك من الفساد فى الأرض وحرم ذلك، بالإضافة إلى مورد الجوع، أى إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يطعم أبناءه فإنه يبيعهم، وهو ما يحدث إلى اليوم فى الهند، وهو ما حرمه الإسلام أيضا، فحرم قتل الأبناء أو بيعهم، وكان من موارد الرق الحرب والأسر، فأبقى الإسلام على صورة الرق من الحرب "أسرى الحرب" وكان الإمام أو الخليفة هو سيد الأسرى، ويجوز له أن يستبدل بهم أسرى المسلمين، أو أن يردهم أو أن يضرب عليهم الرق، وأمرنا الإسلام أن نعتق الرقيق ونعتق العبيد، وجعل تكفير الذنوب بعتق الرقاب"، أى أن الإسلام جاء فأغلق ثلاثة موارد للرق وأبقى على واحدة وقيدها، وفتح بابا للعتق حتى أصبح العتق تعبدا لله وتقربا إليه وتكفيرا عن الذنوب، مضيفا أن الشرع يتشوق إلى الحرية.

وأشار مفتى الجمهورية إلى أنه فى القرن التاسع عشر، وبعد أن ضج الناس من سرقة الأمريكان للأفارقة والذهاب بهم إلى ليفربول واستعبادهم وإذلالهم، عقدت عدة اجتماعات لإلغاء الرق فى العالم أجمع، وفى أغسطس سنة 1877 انتهى الرق فى مصر، وأعلن عن حرمته وتجريمه، وأن من يمارسه يُحكم عليه بالأشغال الشاقة، وصدر القانون بذلك.

وأكد د. على جمعة أن المرأة التى تأتى للرجل فتقول له ملكتك نفسى، وعاشرها معاشرة الأزواج فهو زنا حرام شرعا، فالحر لا يدخل تحت يد شخص آخر حتى برضاه، فلا يجوز أن أبيع أبنائى، فإذا بعتهم ظلوا أبنائى وظلوا أحرارا.

وأضاف مفتى الجمهورية أن من يقومون بذلك يفترون على الله وعلى الإسلام وعلى المسلمين ويغيرون المسميات، فهو زنا ويسمونه ملك يمين، كل ذلك من عدوان المعتدين ومن تلبيس المفلسين ومن جهل الجاهلين، فمنذ أكثر من 153 سنة انتهى الرق فى العالم الإسلامى كله، قائلا: "إذا جاء أحد البطالين العاطلين يريد أن يتلاعب بالإسلام والمسلمين، فقولوا له خسئت وخسرت، والله من ورائك محيط، وهذا التلبيس إنما هو من قبيل الإفلاس".

واختتم مفتى الديار المصرية خطبته، بالتأكيد على أننا نعيش فى عصور قد اختلط فيه العاطل بالباطل، ونطق فيه الرويبضة، أى الرجل التافه يتكلم فى الشأن العظيم.

منقوله عن قضيلته 

شكرا لكم 


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner