6/07/2012

حكم فرعونيه



أصلح نفسك اولا اذا اردت ان تصلح الناس

ايستسلم للنوم من يخشى الغد
افتقد الواقع من يعيش في عالم الاوهام
اكبح لسانك ولا تجعله يسبق تفكيرك
 لا تمشي بحذاء غيرك ،حتى لا تتعثر خطواتك ،فتقع وتنكشف حقيقتك 

العلم سلاح يحمله الانسان ليحمي به نفسه ، والجهل يبتر سلاح الانسان فلا يجد ما يحمي به
نفسه 
 المرأة العاقلة تعيش في عقل الرجل،والمرأة الجميلة تعيش في قلبه 

احترم من هو اكبر منك ،يحترمك من هو اصغر منك
 لا تلقي بحجر في البئر فقد تحتاج لان تشرب منها ثانى
ان الشجرة التي تستظل بظلها ،قد زرعها من عاش قبلك ،فلا تنسى ان تزرع غيرها ليستظل بها من ياتي بعدك
 اي ثور يمكنه ان يكسر باب الزريبة - ولكن اصلاح الباب يحتاج الى نجار ماهر 

 اغفر دائما لاعدائك ،فلا شئ يضايقهم اكثر من ذلك
 
 اذا اردت تغيير الواقع فابدأ بتغيير نفسك  
 
سماء الايمان نور وصفاء ،وبحر الكفر ظلام بغير قرار
 كوخ تسعد فيه وتضحك ،خير من قصر تشقى فيه وتبكي 

 قليل دائم خير من كثير زائل 
 لا يستطيع الغربال ان يحجب قرص الشمس
الحقيقة تطفو على السطح مهما طال حبسها في الاعماق والخديعة تسقط في الاعماق مهما طال بقاؤها على السطح





شكرا لكم


وصية امير الشعراء أحمد شوقى قبل موته

كتب أحمد شوقى وصيته قبل موته فى كلمات بسيطة و لكنها مليئة بالحزن و الشجن .

صورة شوقى محسنة بالفوتوشوب

فقال أمير الشعراء أحمد شوقى موصيا قبل موته

ولا تلقـوا الصخـور على قـبرى 
ألـم يكف همـا فى الحـياة حملته 
فاحمله بعد الموت صخرا على صخر




فهكذا كانت نهاياته الشعريه حزينة بعد حياة حافلة 

من هو أحمد شوقى ؟

هو أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (1868 - 13 ديسمبر 1932)، شاعرمصري يعد من أعظم شعراء العربية في جميع العصور حسبما ذكر ذلك في قاموسه الشهير (قاموس المورد) لقب بـ "أمير الشعراء".
ولد بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب 1287 هـالموافق 16 أكتوبر1868 لأب شركسي وأم من أصول يونانية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر. 

ومن الجدير بالذكر أن أحمد شوقى لم يلقى(يُلقِ) في حياته قصيدة على ملأ من الناس حيث كان الموقف يرهبه فيتلعثم عند الإلقاء.وقد تميز بجمال شعره. 


شكرا لكم 

6/06/2012

من الحكم المأثورة و الكلمات المستفادة

هناك بعض الحكم و الأقوال الماثورة التى لها وقع جميل على النفس وتفتح امامنا آفاقا بعيدة للتفاؤل و التسامح و التعقل و تدعوا كذلك للعمل بجد و تدعوا إلى الصبر

و قد إخترت لكم بعضا منها و إخترت كذلك مقولات لبعض المشاهير 
للدكتور ابراهيم الفقى :- إخترت
*** لا تشعل نارا تعجز عن إطفائها !

*** سامح اعداءك .. ولكن إياك أن تنسي أسماءهم !

*** عندما تجد أن كل الظروف ضدك يجب أن تتذكر أن الطائر عندما يصعد لابد أن يكون ضد الريح !


*******
للدكتور مصطفى محمود.
في الأرض ما يكفي لحاجات كل الناس, ولكن ليس فيها ما يكفي أطماعهم.


*******
للويس الثامن عشر ملك فرنسا 
 دقه المواعيد هي أدب الملوك.  



*******

و من الحكم القديمة أخترت

*** بلادى وإن جارت علي عزيزة وأهلى وإن ضنوا على كرام .

*** لاتيأس اذا رجعت خطوه للوراء !! فلا تنس أن السهم يحتاج أن ترجعه للوراء لينطلق بقوة إلى الأمام

***تذكر دائماً..
أن الشتاء هو بداية الصيف..
وأن الظلام هو بداية النور..
وأن الأمل هو بداية النجاح..

*** ابتسم فسبحان من جعل الابتسامه في ديننا ( عباده ) وعليها نؤجر .

*** لا يقلل من صلابه الرخام كونه لامعا ومصقولا .
*** أصبر علي كيد الحسود فإن صبرك قاتلة فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكلة.

*** اسرع طريقه ليكون لك أعداء ، هو ألا تكف عن الشكوي لاصدقائك !

*** لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما .

*** أفضل ان تبدد شبابك من الا تفعل به شيئا !

*** ابدأ من هنا ، بشرط الا تبقي هنا طويلا !

*** عندما تجد أن كل الظروف ضدك يجب أن تتذكر أن الطائر عندما يصعد لابد أن يكون ضد الريح !

*** جرب جرب ولا تخف .. فالذين صنعوا سفينه نوح كانوا من الهواه أما المحترفون فهم اللذين صنعوا تيتانك !

*** لا تحزن علي ما في الحياه فما خلقنا فيها الا لنمتحن ونبتلي حتي يرانا الله هل نصبر ؟ لذلك هون عليك ولا تتكدر وتأكد بأن الفرج قريب فاءذا اشتد سواد السحب .. فعما قليل ستمطر !!

*** وأذا هاجمك الناس وأنت علي حق .. أو قذعوك بالنقد .. فأفرح انهم يقولون لك أنت ناجح ومؤثر فالكلب الميت لا يركل ولا يرمي الا الشجر المثمر !

*** ازرع " لو" تحصد" يا ريت " .

*** أنني أهتم بالمستقبل لانني ساقضي هناك بقيه حياتي .

*** النجاح ليس محطه الوصول بل قد يكون بدايه سفر .

*** ليست الحياه ألأيام التي مضت .. بل ألايام التي نتذكرها

*** لا تجادل احمق فقد يخطيء المشاهدين التمييز بينكما. 
الانسان العظيم هو الذي لا يفقد قلب الطفل . 

*** اليوم هو يومك الاول في حياتك القادمه . 

*** خلال ما أنت تشكي.. هناك أحد آخر يعيش بالفعل حلمك أنت 

من الحكم و الأقوال الشعبية 
قرب جرب قرب !!هنا مش بنهرج .... الدنيا بقت سيرك واللي ما يشتري يتفرج ..الدنيا دي فيها كام بليتاشو الزمان لطشه قفاه حرقه بجاز الزمن وعده ده مصدق هتشه واهي ضربت شألباظ



في جِبال لهمومِ، أننبتَّ أغصاني شعر لأبى القاسم الشابى

للشاعر التونسى أبو القاسم الشابى
يمكنك قراءة المزيد عن أبى القاسم الشابى هنا

في جِبال لهمومِ، أننبتَّ أغصاني
 فَرَقّتْ بينَ الصُّخُورِ بِجُهْدِ

وَتَغَشَّانيَ الضَّبَابُ..، فأورقتُ 
وأزهرتُ للعواصف، وحْدي

وتمايلتُ في الظَّلام، وعطَّرتُ 
فضاءَ الأَسى بأنفاس وردي

وبمجد الحياة ِ، والشوقِ غّنَّيْتُ
 فلم تفهم الأعَاصيرُ قصدي

وَرَمَتْ للوهادِ أفنانيَ الخضْرَ
 وظلّتْ في الثَّلْجِ تحفر لَحْدِي

ومَضتْ بالشَّذى فَقُلْتُ: «ستبني 
في مروجِ السّماءِ بالعِطْر مَجْدي»

وَتَغَزَلْتُ بالرَّبيعِ، وبالفجرِ 
فماذا ستفعلّ الرّيحُ بَعدِي؟

معانى الكلمات 
الوهاد: جمع وهد و هو المكان المطمئن.
الأَفْنَانُ: جمع الفَنَنُ و هو الغصن
لحدى : قبرى
الشذى: الرائحة الشديدة الذكاء أى الجمال
المروج: الحدائق

شكرا لكم 

6/01/2012

لقاء الغرباء *** قصيدة رقيقه لفاروق جويدة

لقاء الغرباء


للشاعر المصرى فاروق جويدة



كلمات القصيدة

علمتني الأشواقَ منذ لقائنا

فرأيتُ في عينيكِ أحلامَ العُمر

وشدوتُ لحناً في الوفاءِ .. لعله

ما زال يؤنسني بأيامِ السهر

وغرستُ حُبكِ في الفؤادِ وكلما

مضت السنينُ أراهُ دوماً .. يزدهر

وأمامَ بيتكِ قد وضعتُ حقائبي

يوماً ودعتُ المتاعبَ والسفر

وغفرتُ للأيامِ كُلَّ خطيئةٍ

وغفرتُ للدنيا .. وسامحتُ البشر

*****

علمتني الأشواقَ كيف أعيشُها

وعرفتُ كيف تهزني أشواقي

كم داعبت عينايَ كل دقيقةٍ

أطياف عمرٍ باسمِ الإشراقِ

كم شدني شوق إليكِ لعله

ما زال يحرق بالأسى أعماقي

*****

أو نلتقي بعد الوفاءِ .. كأننا

غرباءُ لم نحفظ عهوداً بيننا

يا من وهبتُكِ كل شيء إنني

ما زلتُ بالعهد المقدسِ .. مؤمنا

فإذا انتهت أيامُنا فتذكري

أن الذي يهواكِ في الدنيا .. أنا

شكرا لكم 

وكان حلماً *** للشاعر فاروق جويدة

وكان حلماً

وتبكين حباً .. مضى عنكِ يوماً  ***  وسافر عنكِ لدنيا المحال

لقد كان حلماً .. وهل في الحياةِ  ***  سوى الوهم - ياطفلتي- والخيال ؟

وما العمر يا أطهر الناسِ إلا  ***  سحابةُ صيفٍ كثيف الظلال

وتبكين حباً .. طواه الخريف  ***  وكل الذي بيننا للزوال

فمن قال في العمر شيء يدومُ  ***  تذوب الأماني ويبقى السؤال

لماذا أتيت إذا كان حلمي  ***  غداً سوف يصبح.. بعض الرمال ؟



شكرا لكم 

التفكير المستقيم *** لفضيلة الشيخ علي جمعة

بقلم د. على جمعة
مفتى الديار المصرية


التفكير نعمة ربانية وهبها الله للإنسان، ومن شُكر النعمة أن نتحدث بها قال الله تعالى: (وأما بنعمة ربك فحدث) الضحى: 11. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده” أحمد والترمذى. وقال فى شأن قصر الصلاة-ثم صارت مقولته قاعدة مستمرة: “صدقة تصدق الله بها فليكم فاقبلوا صدقته” أحمد ومسلم وأبو داود.

والدليل على أن التفكير نعمة أننا قد أُمرنا به فى حياتنا كلها وفى القرآن حيث قال الله تعالى: “وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون” النحل: 44. فربط بين الالتزام بالأوامر والنواهى فى العقيدة والشريعة والأخلاق وبين التفكر الذى هو الأساس فى الفهم.

1- والفكر ترتيب أمور معلومة يتوصل الإنسان بها الى مجهول. والأمور المعلومة تكون فى صورة جملة مفيدة. يضم الفكر جملة مع جملة ويربط بينهما ويخرج بنتيجة منهما وكل جملة مفيدة قد تخبر عن واقع وقد تعبر عن طلب والتفكير المستقيم يبدأ من البحث فى الجملة التى تخبر عن واقع ويأخذ فى التأكد من صحتها وإلا اتجه الفكر الى الخرافة فلا يكون مستقيما. وكل جملة مفيدة لها مجال وكل مجال له طريقه فى إثباته ودليل يبرهن على صحته ومعيار للقبول والرد بشأنه.

2- فهناك أمور تعود على الحس والتجريب مثل جملة النار محرقة، الشمس مشرقة، ودليل هذه الأمور يكون بإدراك الحس أو بالخبر المتواتر الموثوق به، وهناك أمور أخرى تعود الى العقل مثل حقائق الرياضيات وهناك أمور تعود الى النقل مثل أحكام اللغة وأحكام الشريعة، وكل ذلك يحتاج الى منهج من التجربة والملاحظة والاستنتاج وتكرار ذلك مرات حتى تستقر فى الذهن حقيقتها وتكون صالحة للاستعمال ويسمى المناطقة الجملة المفيدة (بالنسبة التامة) وتعرف بأنها إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه فإذا كانت الجملة عادية حسية أضافوا عبارة (بناء على التكرار) وإذا كانت نقلية قالوا: (بناء على وضع الواضع) وإذا كانت عقلية قالوا: (غير معتمدة على تكرار ولا وضع واضع).

3- ومن صور الانحراف عن التفكير المستقيم أن نبحث عن دليل لمسألة عقلية فى النقل أو عن مسألة حسية فى العقل أو عن مسألة نقلية فى الحس والذى يضبط كل ذلك هو العلم، والعلم فى التعريف العربي لا يقتصر على المعنى المترجم لكلمة Science الذى قصر العلم على التجريب فقط وإنما يعنى القدر التعيينى من المعرفة وبذلك فهو يفرق بين القطعى والظنى ويعلم حدود كل واحد منهما. والخلط بين مجال الحس والعقل والنقل وعدم التمييز بينها من مظاهر التفكير المعوج واحتقار مجال على حساب مجال آخر من مظاهر التفكير المعوج.

4- والتفكير المعوج يذدى بنا إلى الغثائية ويؤدى بنا الى عقلية الحرافة وإلى منهج الكذب فى لغة قريش على الخطأ كما قال النبى صلى الله عليه وسلم فى يوم فتح مكة: “كذب سعد” عندما فال سعد بن عبادة اليوم يوم الملحمة” فقال صلى الله عليه وسلم من القيادة وعين ابنه قيسا مكانه. إن التفكير المعوج يجعل الناس تعيش فى أوهام وإذا شاع هذا التفكير اختلت الأمور وكان ذلك أكبر عائق أمام التنمية البشرية وأمام الإبداع الإنسانى وأمام التقدم والأخذ بزمام الأمور وأمام العلم وأمام تحصيل القوة وإذا كان كذلك فشلت كل محاولات الإصلاح وشاعت الغوغائية والعشوائية.

5- وإذا ما قارنا حالنا مع الفكر المستقيم والفكر المعوج مع حال أسلافنا، حيث بنُيت الحضارة ونفعت الإنسان فى كل مكان لوجدنا أنهم قد تبنوا الفكر المستقيم، وحاربوا بكل قوة الفكر المعوج، وإذا ما قارنا حالنا فى ذلك مع حال الحضارة الغربية وجدناهم أيضا قد حاربوا الفكر المعوج، ورفضوه، ومن مظاهر رفضه قضية التخصص والمرجعية، فقد آمنوا بالتخصص وآمنوا بالمرجعية، ولم تعد شخصية (أبو العريف) التى شاعت فى الثقافة الشعبية شخصية محببة أو طريفة بل هى شخصية غاية فى التخلف والانحطاط، ويمثل الكذب عندهم –سواء السلف أو عند الغرب- قيمة سلبية يحاسب عليها من يرتكبها على جميع المستويات، ويكون الكذب جريمة إذا ما صدر من مسئول أو متصدر لخدمة الناس.

6- وتحت فكرة احترام المرجعية تم التفريق بين الحقائق والآراء، فليس هناك وجهات نظر فى الأمور التى تحتاج إلى تجربة وحس، وجهات النظر تكون فى معالجة رعاية شئون الأمة، وتكون فى مجال يحتمل الآراء سواء من أهل التخصص أو كان من عموم الناظرين والكاتبين، ولابد أن يؤسس الرأى حتى يكون محترما على الفكر المستقيم، ولابد أن يتغيا أيضا النفع والصالح العام، فإذا خرج عن الفكر المستقيم أو تغيا الشر والفساد فهو مردود على صاحبه مهجور يجب اجتنابه.

يبدو أن هذه الحقائق البسيطة المتفق عليها يصعب على كثير من الناس اتباعها، ولا يستطيعون إلا أن يسيروا فى نزقهم الفكرى، وتكبرهم المهنى بصورة بشعة تفقد مصداقية الكلمة، وينهار معها أسلوب الخطاب.

7- إن الإصرار على اتباع التفكير المعوج الغثائى والتدخل فى التخصصات المختلفة بصورة تجمع بين الجهل والكبر يجب أن تحارب بصورة منتظمة ابتداء من مناهج التعليم وانتهاء بالإعلام حتى نعود إلى الأمل فى تغيير حالنا (أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) [ الرعد: 11] ويجب أن نعلم جميعا أن الفقه الإسلامى علم من العلوم عرفه العلماء بأنه: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية، وهو علم له مسائله وله مناهجه وله أدواته وله مساقاته الدراسية وله مدارسه الفكرية وله علومه المساعدة وله فوائده ونتائجه وأنه ليس سبيلا يرده كل من أراد وفكر دون اعتماد على ذلك العلم، هو علم لا يعرف العنصرية ولا يريدها، فكل ذكر أو أنثى وكل أبيض أو أسود له أن يخوض طريق ذلك العلم ولكن لا يجوز له بأى حال من الأحوال أن يتعدى حدوده وأن يقول فيه ما ليس له أن يقول ليس من الليبرالية أن تعترض على علم الكيمياء، فيما توصل إليه بمناهجه وأدواته، وليس من الليبرالية أن تتدخل فى الطب وتعرض آراء الناس فيه بل هذا من عقلية الرُّكة والخرافة التى تجر العلم الى الانطباعات والرغبات والشهوات ووجهات النظر، وليس هذا بحاله والفقه علم من العلوم من تعامل معه بهذه الطريقة استجلب للعارف بالحقيقة الضحك الممتزج بالبكاء، فإن شر البلية ما يضحك قال تعالى: (قل إنما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغى بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) [الأعراف: 33] وهذه الأخيرة من المهمات العظام (وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) واشتد تحذير الله لنا من هذا الطريق المهلك حيث يقول: (فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته) [يونس: 17].

الأهرام 8 يناير 2005

شكرا لك يا فضيلة الشيخ الجليل اللهم زده علما و انفعنا به

و شكرا لكم 

خلق الحياء فى الأسلام

إذا لم تستح فاصنع ما شئت

بقلم د. على جمعة
مفتى الديار المصرية

جاء الدين وحث على الحياء باعتباره خلقا محمودا على مستوى الفرد وعلى مستوى المجتمع حتى شاع الذم بعبارة (قليل الحيا) فى الاستعمال اليومى مع حذف همزة الحياء لأن العرب تقصر كل ممدود ولا تمد بالضرورة كل مقصور وفى الحديث النبوى الشريف عندما عاتب أحدهم أخاه على كثرة حيائه قال له النبى صلى الله عليه وسلم: “الحياء خير كله”. [رواه مسلم].

وقال: “إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى “إذا لم تستح فافعل ما شئت” [رواه البخارى] وكان الحياء ينشئ ثقافة سائدة تمنع من الانحراف وتضبط إيقاع العمل على المستوى الشخصى والمستوى الجماعى وانعدام الحياء يوصلنا الى فقد المعيار الذى به التقويم والذى به القبول والرد والذى به التحسين والتقبيح وفقد المعيار هذا يؤدى إلى ما يشبه الفوضى وهى الحالة التى إذا استمرت لا يصل الإنسان إلى غايته ويضيع الاجتماع البشرى وتسقط الحضارات فى نهاية المطاف حيث لا ضابط ولا رابط.

1- وعلى ذلك فمن العبارات الشائعة وهى خطأ قولهم (لا حياء فى الدين) ويقصدون أن الإنسان يجب عليه أن يسأل فى كل شيء دون خجل يصده عن التعلم فلا يخجل من عدم معرفته ولا يخجل أن يعرف كل شيء فى جميع المجالات فليس هناك حدود للمعرفة والعبارة الصحيحة التى حرفت من أصلها إلى هذه العبارة الجديدة الخاطئة هى (لا حرج فى الدين) وهناك فارق كبير بينهما فصحيح أنه لا حرج فى الدين فإن اليسر يغلب العسر ومن طبق الدين لا يجد فيه ضيقا ولا تضييقا فقد قال الله تعالى: “فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا” (الشرح 65) وفى الحديث الشريف: “انه صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا أخذ أيسرهما” (رواه مسلم). والقاعدة الفقهية الأم (المشقة تجلب التيسير) فالتيسير من أصل الدين وهو يشتمل على الرفق فى المعاملة يقول النبى صلى الله عليه وسلم “إن الرفق لا يكون فى شيء الا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه” [رواه مسلم] ويشتمل التيسير على الرحمة يقول صلى الله عليه وسلم: “الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء” [رواه أحمد وأبو داود] ويشتمل على رفع الضرر حيث يقول صلى الله عليه وسلم: “لا ضرر ولا ضرار” [ابن ماجة والبيهقى] ويشتمل على الاستمرار فى العمل وفى الحديث “كان عمله صلى الله عليه وسلم ديمة” [متفق عليه].

2- والحياء خلق يمنع صاحبه المتخلق به من الفحش فى القول والعمل ولذلك فان ضد بعض معانى الشفافية قد تعنى الصراحة فى القول والصدق فى العمل وهو خلق محمود بلا شك وقد تعنى التبجح بالفاحشة وإظهار المعاصى والفجور بدعوى الحرية التى تساوى حينئذ التفلت والعبث ولقد نهينا عن هذا التبجح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كل أمتى معافى إلا المجاهرين وإن المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقج ستره الله فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه” [متفق عليه] فالمجاهر يتبجح بالمعصية إنه يريد أن تشيع فعلته فى الناس حتى يكونوا مثله ويكونوا فى الفاحشة سواء، قال تعالى: “إن الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة والله يعمل وأنتم لا تعلمون” [النور 19] ولقد ابتلينا بهذا الصنف من الناس الذين يريدون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا.

3- والحياء المذكور فى القرآن جاء على ثلاثة أنحاء الأول: ما أسند إلى الله تعالى قال سبحانه: “إن الله لا يستحيى أن يضرب مثلا” [البقرة 26] وذلك أن هذا ليس بحال الحياء لأنه مجال تعليم كما سبق والحياء إنما هو خلق يمنع صاحبه من السوء وإظهار المعصية وحب إشاعة الفحشاء ولا علاقة له بالخجل من السؤال فى العلم وطلب التعلم لأن العلم وطلبه من الحق فال تعالى: “والله لا يستحيى من الحق” [الأحزاب 53] والثانى جاء منسوبا إلى النبى صلى الله عليه وسلم ومنه قوله تعالى “إن ذلكم كان يؤذى النبى فيستحيى منكم ” [الأحزاب 53] وهو حياء من كمال خلقه ورحمته بأتباعه حيث يقول لهم “أنا لكم بمنزلة الوالد” [أبو داود وابن أبى شيبة]. والثالث جاء منسوبا إلى النساء العفيفات اللائى تربين فى بيوت النبوة “فجاءته إحداهما تمشى على استحياء” [القصص 25].

4- وأثر الدعوة إلى قلة الحياء نراها فى التصرفات الدولية حيث يحتل المحتل الأراضى ويسلب الخيرات والوثائق والمستندات التاريخية ويعذب السجناء ويلتقط لهم الصور أثناء التعذيب حتى يبعثها لأهله مفتخرا بنفسه أنه عذب البشر. وخسة أخلاقه حيث ذهب الحياء وتكذب الأجهزة والدول جهارا نهارا بدعوى أسلحة الدمار الشامل والكامل ثم يتبين أنه لا دمار ولا عمار ويستمر الكذب والبهتان ومخالفة الواقع دون حياء فصدق خاتم الأنبياء إذ يقول “إذا لم تستح فاصنع ما شئت” !! فإننا كما معتمدين على أن الحياء يمنع صاحبه من إظهار السوء وإن ظهر يمنعه من الاستمرار فيه وأن تكرر يمنعه من البقاء عليه أو الاستهانة بمن حوله بشأنه ولكن قلة الحياء مكنت هؤلاء من ذلك كله.

5- وقلة الحياء نراها أيضا فى أولئك الذين حرفوا كلام الله سبحانه وتعالى ولا يزال التحريف والتخريف مستمرا يقول الله تعالى “أفتطمعون ان يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون” [البقرة 75] ويقول تعالى: “فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين” [المائدة 13]. فعلاج قلة الحياء العفو والصفح والإحسان والصبر على ما ابتلانا الله به ويقول تعالى: “يا أيها الرسول لا يخزنك الذين يسارعون فى الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم يأتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم لهم فى الدنيا خزى ولهم عذاب عظيم، سماعون للكذب أكالون للسحت فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين” [المائدة 41-42]. فقلة الحياء شائعة فى المنافقين الذين قالوا آمنوا بأفواههم وتأبى قلوبهم وشائعة فى الكافرين الذين تبجحوا بالكفر أيضا وعلاج هؤلاء أيضا هو الإعراض قال تعالى يؤكد ذلك المعنى “وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما” [الفرقان 63].

6- ومن قلة الحياء على مستوى المجتمع أن يطلب الرئاسة أسافل الناس بعد كل ما قدموه ومن فاحشة وسمعة سيئة ويصدق فيهم قول النبى صلى الله عليه وسلم فى علامات فساد الزمان وأهله “يأتى على الناس سنوات جدعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيهم الرويبضة. قيل وما الرويبضة؟ قال الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة” [أحمد وبن ماجة والحاكم].

أعلم أحدهم ناقشته فى إحدى الهيئات العلمية فترك المناقشة وقال لأحد الجالسين المبعوثين إلى الولايات المتحدة للدارسة على سبيل التفاخر بقلة الحياء وسوء الدين واستهتارا لكل قيمة وخلق كريم (يا فلان بعد اللقاء سأعطيك عناوين دور الرذيلة فى الولايات المتحدة فهى فى حقيبتى ) ونسى المسكين أن الرذيلة ممنوعة فى الولايات المتحدة التى يتشدق بذكرها ونسى المسكين أن قلة الحياء لا ينتج منها خير ولا تزيد صاحبها إلا خساسة ودناءة وانحطاطا عند الله وعند الناس … هذا نموذج من يطلب الرئاسة عملا بالديمقراطية وأمثال هؤلاء الذباب كثير.

7- ويبدو أن المخرج من قلة الحياء هو التربية السليمة والإصرار عليها وإرجاع القيم التى تمنع التفلت وجعل تلك الآية دستورا للتربية.

الأهرام 22 يناير 2005

هذه إحدى مقالات الشيخ الجليل على جمعة التى نقلتها لإحساسى أن هذا الخلق تراجع هذه الأيام و لا ادرى السبب هل هو الإعلام السئ أم غياب الأهل و سوء التربية .
و لأنى شعرت بحاجتنا الى هذا الخلق نقلت لكم هذه المقالة لهذا العالم الجليل.

ارجو أن أكون قد وفقت فى إختيار الموضوع 

شكرا لكم 


من الأدب الفرعونى *** حوار بين رجل و روحه

أذهلنى ما وجدته من نوعية و كم الأدب الفرعونى .
كنت أعتقد أنهم متقدمون علميا بالنسبة لوقتهم و زمانهم و لكنى وجدت لهم أدبا روائيا مثل قصة الفلاح الفصيح ووجدت لهم أدب دينى و شعر دينى - و لكنى لم أستغرب الأدب الدينى لأنى اعرف تدينهم وارسال الله للأنبياء لهم - و لكنى الآن وجدت لهم خواطر عن النفس أيضا و لها ذوق خاص .

و ها هى مقالتنا اليوم توضح ذلك 

حوار بين رجل وروحه نص مصري قديم يرجع لعصر الدولة الوسطى حول رجل مستاء بشدة من حياته، وهي تعد جزء من أدب الحكمة يأخذ شكل حوار بين رجل وروحه. بداية النص مفقودة، وهناك عدد من الثغرات، لذا فترجمة ما تبقى أصبحت صعبة. النسخة الوحيدة الباقية على قيد الحياة، تتألف من 155 عمود من الكتابات الهيراطيقية، على بردية "برلين 3024

النص

(البداية مفقودة) اتهم الرجل روحه بأنها تريد مفارقة جسده، وجره نحو الموت قبل أوانه. وقال إن الحياة أصبحت لا تحتمل، وأن قلبه يميل إلى الآخرة، ليُخلّد اسمه ويُحفظ جسده. ثم حثّ الرجل روحه للتحلي بالصبر والانتظار حتى يولد ابنه ليوفر متطلبات المتوفى اللازمة له في الآخرة. تصف روحه حالة الحزن الشديد وشكوى الرجل عن افتقاره للقيمة، ثم تُرَغّبه الروح في الحياة مع وعدها له بالبقاء معه.

على الرغم من وجود العديد من الأعراض التي قد تؤدى بالرجل للانتحار، إلا أنه ليس هناك تلميح في النص إلى أن الرجل قد انتحر،إلا ان بعض علماء المصريات يصرون بقوة على عكس ذلك.

كا    رمز الروح

تعليقى الخاص
انا لست مع الرأى القائل بأن الرجل قد إنتحر حيث أن الروح وعدت الجسد بالبقاء معه و هذا معناه أنه لن ينتحر

و نجد هنا أننا و على الرغم من طول الفترة التى مرت بيننا و بينهم فإن هناك تشابه فى الإحساس الذى قد يشعر به الإنسان فى لحظات القلق و التوتر .
و من المستغرب أنك تجد الرجل يٌعلى قدر القيمه و يٌعزى مابه من يأس إلى إفتقاره للقيمه .
و تلاحظ كذلك إيمان الرجل بالخلود فى الاخرة و تجد للرجل نظرة فى المستقبل المتمثل فى الإبن الذى ينتظرة و كيف يأمل منه الكثير و ربما لأن الرجل يريد ان يعطى نفسه أملا فى الحياة و قيمة لحياته كما أوضح بعد ذلك أنه يريد قيمه لحياته.
و تظل رغبة الرجل فى الحياة تجعله يتمسك بها و هذا ما يتضح فى وعد روحه له بأن تبقى معه .
أرجو ان يكون تحليلى قد اعجبكم .

شكرا لتواصلكم معى و شكرا لكم 


لأنى أحبك *** للشاعر الرقيق فاروق جويدة

لأنى أحبك

تعالي أحبك قبل الرحيل   ***    فما عاد في العمر إلا القليل
أتينا الحياة بحلمٍ بريءٍ   ***   فعربد فينا زمانٌ بخيل

*********

حلمنا بأرضٍ تلم الحيارى  ***    وتأوي الطيور وتسقي النخيل
رأينا الربيع بقايا رمادٍ   ***   ولاحت لنا الشمس ذكرى أصيل
حلمنا بنهرٍ عشقناهُ خمراً   ***   رأيناه يوماً دماءً تسيل
فإن أجدب العمرُ في راحتيَّ   ***   فحبك عندي ظلالٌ ونيل
وما زلتِ كالسيف في كبريائي   ***    يكبلُ حلمي عرينٌ ذليل
وما زلت أعرف أين الأماني   ***    وإن كان دربُ الأماني طويل

*********

تعالي ففي العمرِ حلمٌ عنيدٌ   ***    فما زلتُ أحلمُ بالمستحيل
تعالي فما زالَ في الصبحِ ضوءٌ  ***   وفي الليل يضحكٌ بدرٌ جميل
أحُبك والعمرُ حلمٌ نقيٌّ   ***    أحبك واليأسُ قيدُ ثقيل
وتبقين وحدكِ صبحاً بعيني   ***    إذا تاه دربي فأنتِ الدليل

*********

إذا كنتُ قد عشتُ حلمي ضياعاً   ***   وبعثرتُ كالضوءِ عمري القليل
فإني خُلقتُ بحلم كبير   ***    وهل بالدموع سنروي الغليل ؟
وماذا تبقّى على مقلتينا ؟   ***   شحوبُ الليالي وضوء هزيل
تعالي لنوقد في الليل ناراً   ***    ونصرخ في الصمتِ في المستحيل
تعالي لننسج حلماً جديداً   ***    نسميه للناس حلم الرحيل


شكرا لكم 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner