5/29/2012

الفلاح الفصيح القصة الفرعونيه الشهيرة - و سلسلة إعرف تاريخ بلدك

هذه القصة واحدة من أشهر القصص فى الأدب الفرعونى .
و جرت أحداث هذه القصه إبان حكم الأسرة الحادية عشر 2200 ق.م تقريبا.
تقول أحداث القصة 
أن فلاحا فقيرا يدعىخون-انوب من أهالى إقليم وادى النطرون بالبحيره (و كان غنيا بالبحيرات الغنيه بالملح الذي يستخدم في التحنيط ) كان يقطن قرية تسمى حقل الملح قاد قطيعا صغيرا من الحمير بحاصلات قريته وسار به نحو المدينة يريد ان يبيع حاصلاته وكان الطريق يحتم عليه أن يمر بضيعة رجل يدعى (تحوتى ناخت) الذي كان بدوره موظف فاسد لدى الوزير الأول للفرعون (مدير بيت الفرعون). وعندما رأى هذا الموظف الفلاح وقطيعه دبر حيلة لاغتصاب القافلة بما عليها فقام باغلاق الطريق بصناديق الكتان ليضطر الفلاح ان يعبر الطريق من خلال النزول لحقل ذلك الموظف الجشع المزروع بالقمح وتقوم الحمير بالتهام بعض سيقان القمح فتهيأت بذلك الفرصة للمدعو (تحوتى ناخت) لكى يستولى على القافلة.
وخاطب الفلاح الرجل قائلا (ان طريقى مستقيمة وقد قام جنودك باغلاقها...فاضطررت للنزول إلى حقلك لاستأنف طريقى.. اتغتصب حميرى لان واحدا منها التهم ملأ فيه من سيقان قمحك ؟) 
ولم تنفع تبريرات الفلاح المسكين لكى يسترد قافلته وقضى اربعة أيام يحاول إقناعه بإرجاع حميره دون فائده فقرر رفع شكواه إلى الوزير الأول (رنزى) الذي كان مشهورا بحبه للعدالة وكان مضرَبا للامثال في عدالته وعرض عليه الأمر فاستمع الوزير وتشاور مع موظفيه والشهود الذين انحازوا إلى جانب زميلهم وكان جوابهم (هل يعاقب تحوتى ناخت بسبب فلاح لا يدفع الضرائب وحمير سرقت قمح حقله ؟!) وفى هذه الأثناء كان الفلاح واقفا يستمع لضياع أمواله وخرابه المحتم أما الوزير الأول فكان يجلس متأملا في صمت.
اما ما كان من شان ذلك الفلاح عندما رأى الوزير الأول لا يحرك ساكنا أن تقدم إليه وخاطبه بفصاحة مدهشة (اقم العدل انت يا من مدحت وارفع عنى الظلم انظر إلى فاننى احمل اثقالا فوق اثقال.اجب إلى الصيحة التي ينطق بها فمى وحطم الظلم ورسخ الحق فإنه ارادة الاله اما الظلم فهو منفى من الأرض.........) 

واعجب الوزير بلباقة الفلاح وتركه دون أن يقطع في قضيته وذهب على الفور إلى الفرعون وأخبره بالقضية وما كان من الفلاح من حسن القول فأمره الفرعون ان لا يقطع في قضيته برأى رغبة في أن يرتجل الفلاح خطبا أخرى وامر بتدوين اقواله بدقه..و ما وصلنا من اقوال هذا الفلاح هو تسعة برديات يوجه كلامه فيها مخاطبا الوزير الأول.و قد كانت الخطبه السابقه هى البردية الأولى

البردية الثانية : يوجه كلامه للوزير الأول (رنزى) تصور خيبة الامل التي صادفها الفلاح مما اعتقده بعدالة الوزير (رنزى) فيقاطعه (رنزى) بالتهديد ولكن الفلاح يواصل تقريعه للوزير.


الإلهة ماعت: إلهة الحق والعدل والنظام في الكون ، تمثل بهيئة سيدة تعلو رأسها ريشة النعام رمز العدالة، وكما في الصورة نجدها ممسكة مفتاح الحياة (عنخ) في أحد يديها وتمسك في يدها الأخرى صولجان الحكم. وأحيانا يرمز لإلهة الحق والعدل بالريشة فقط


البردية الثالثه : أيها الوزير احم التعس. ضيق الخناق على اللصوص إحذر فان الأبدية (الموت) تقترب وفضِل ان تعمل خيرا واعمل بالمثل القائل (ان نفس الإنسان تقيم ماعت) " ونفذ العقاب في من يستحق. ليس هناك شيء يعادل الاستقامة.لا تنطق كذبا لأنك مسؤول.لا تكن خفيفا لانك ذو وزن.لا تتكلم بهتانا لانك القائم على العدالة.هل يخطيء الميزان.افهم انك والموازين سيان ولسانك هو رمانة الميزان وقلبك هو المثقال" هذه المقارنة بين العدل والميزان تظهر مرارا وتكرارا في هذه القصة وقد وجدت الموازين في هذه القصة لاول مرة وبقيت صورتها رمزا للعدالة إلى يومنا هذا.
و فى المرافعة الثالثة تجد أن: الفلاح قرَّع الوزير بشدة فأمر الوزير جنوده بضربه

البردية الرابعة والخامسة : لم يثنى الضرب الفلاح عن تقريع الوزير وكانت الخطبة الخامسة وبالرغم من قصرها الا انها الذعها في الاتهام والتقريع إذ يقول (انت يا من نصبت لتقيم العدل قد تحالفت مع الظالم.و الناس تحترمك رغم أنك معتد.لقد نُّصِبت لتنصف المظلوم ولكن انظر ها انت تغرقه بيدك)
  ست إله الشر و العنف  

البردية السادسة : يلجأ من جديد لعاطفة العدالة التي اتصف بها الوزير فيقول (اقض على الظلم واقم العدل وقدم ما هو حق وامح ما هو سيء) ولكن استمر رنزى لا يرد جوابا
البردية السابعة : يلجأ إلى القَدح الشديد (أأنت تستطيع الكتابة ؟ اانت متعلم ؟اانت مهذب ؟ لقد تعلمت لا لتكون سارقا.لقد وقعت في نفس الشرك الذي وقع فيه غيرك وأنت يا من تمثل الإستقامة في الأرض صرت رئيس البغاة ان الزارع الذي يزرع الظلم ويروى حقله بالعسف والكذب سيجنى ما زرعت يداه وبذلك تغمر الضيعة بالشر)
ولم 
يحرك الوزير ساكنا
البردية الثامنة : استمر في قدحه فيقول ان قلبك جشع وذلك لا يليق بك.انك تسرق وذلك لن ينفعك.حتى هؤلاء الذين اقيموا لمنع الظلم أصبحوا انفسهم ظالمين.
ويعود الفلاح الفصيح ليقول (اقم العدل لرب العدل وهو الذي أصبح عدله حقا.انت يا من تمثل القلم والقرطاس بل انك تمثل تحوت نفسه) (اعلم ان العدل عندما يكون قائما يكون الحق.. فالعدالة ابدية..و العدالة تنزل مع من يقيمها إلى قبره عندما يوضع في تابوته ويثوى على الاديم ويغلق عليه الباب ويترك وحيدا واسمه لا يمحى من الأرض.هكذا تكون استقامة كلمة الاله) ولما استمر الوزير غير مباليا رفع الفلاح صوته عاليا صارخا والقى مرافعته التاسعة والنهائية.

تحوت إله الحكمة و القمر

البردية التاسعة والأخيرة : يذكر الفلاح الوزير بخطر الانضمام إلى فريق ست (الشيطان) لان من يأتى فعلا كهذا يخسر في الحياة وفي الآخرة ولا يرزق أبناءاً صالحين ولن يذكر اسمه في الأرض ونصير لمن يصم أذنه عن الحق(انظر ان الاله قد فوضتك لتنصرنى على من ظلمنى ولكنك لا تنصت. فاعلم انى لن اقصدك بعد الآن وانى ذاهب لاشتكى إلى الاله "آنوب") ولما كان "آنوب" هو اله الموتى فقد كان الفلاح يعنى انه سوف ينتحر

ويرسل الوزير جنوده ليجيء بالفلاح ثانية ويتبادلان بعض العبارات مبهمة المعنى (هذا الجزء من البردية مطموس وممزق) على ان الوزير "رنزي" كان قد دون في بردية جديدة كل شكايات الفلاح وكل ما انحدر الينا من هذه الوثائق هو نسخة من هذه البردية ويذهب الوزير إلى الفرعون ويعرض عليه لفيفة البردى التي دون فيها امناء اسرار الوزير كل اقوال الفلاح (ووجدها الفرعون مثيرة لقلبه) ويأمر الفرعون الوزير ان بفصل في القضية فيحضر المختصون بهذا العمل سجل الضرائب التابع له هذا الفلاح بالصفة الرسمية ووثائق تبين موقفه القانونى والاجتماعى وعدد افراد اسرته ومقدار ثروته ثم يعقب ذلك في البردية بعض كلمات مفتته غير مفهومه ثم يعقب ذلك صدور الحكم الذي قضى بمعاقبة الموظف الجشع ونقل ملكية الضيعة إلى الفلاح فضلا عن إعادة حاصلاته وحميره اليه......


تعليقاتى الخاصة و ملاحظاتى على القصة:
*** المرافعات وجدت فى مصر منذ فجر التاريخ
*** المصريين شعب مؤمن يؤمن بالثواب و العقاب و الخلود بعد الموت منذ قديم الأزل و لهذا يسمون الموت الأبديه.
*** المصرى القديم كان يسعى إلى إقامة العدل و يؤمن به و يدافع عنه.(ماعت هى رمز العدل عند المصريين القدماء)
*** الميزان هو رمز من رموز العداله عندنا منذ زمن المصريين القدماء
*** أن الجشع و الظلم كان من الصفات الممقوته عند القدماء و أن التهديد لا يجدى 
*** المصريون القدماء كانوا يدركون صفات الخالق سبحانه و تعالى و أعتقد من كثرة قراءتى عنهم أنهم لم يكونوا وثنيين بدليل و جود كثير من النبياء على أرض مصرنا الغالية و ما كانت الآلهه إلا رموزا لصفات الخالق سبحانه و لأن الحياة كانت فى بدايتها و الأديان فى مهدها لذا فقد أرادوا أن يجعلوا المعنوى فى صورة حسية ليشعروا به و يفهمه العامه الذين لا يقرأون و لا يكتبون و الله اعلم.
*** كان هناك توثيق لكل شئ فى الدولة المصرية القديمة مثل هذه البرديات و سجل الضرائب و الموقف القانونى والاجتماعى للفلاح الفصيح  وعدد افراد اسرته ومقدار ثروته و أمثله أخرى كثيرة(يوجد قاعدة بيانات كاملة عن الشعب )
*** و نستخلص أيضا من القصة أنهم تحروا الدقه و البحث عن كل شئ بما فى ذلك خلفية حياة الرجل الشاكى قبل إصدار الحكم له او عليه و ذلك للتأكد من حقيقة الشكوى و إحقاقا للحق.
*** و نستخلص كذلك أنه ما ضاع حق وراءه مطالب و لكن الحكمة هنا كيف تطلب و تطالب ؟ فقد طالب و أصر على طلبه دون يأس او عدوان و التزم بالتذكرة( إحذر فان الأبدية تقترب - وفضِل ان تعمل خيرا - لا تنطق كذبا لأنك مسؤول- لا تتكلم بهتانا لانك القائم على العدالة - و غيرها)  
و انه إلتزم الأدب فى الحوار ( لا تكن خفيفا لانك ذو وزن) مع أنه قد ظلم .
*** الظلم موجود عى كل العصور و كل الأماكن و لكن العدل يسود فى النهايه .

قصة رائعة و ذات أبعد كثيرة .. نقلتها لكم.
شاركونى الرأى و اكتبوا لى ما لم ادركه من أبعاد هذه القصة .
أرجوا ان تكونوا قد سعدتم بها

 شكرا لكم 
منال رأفت
( ان العدالة خالدة الذكر فهى تنزل مع من يقيمها إلى قبره..حين يصبح وحيدا)

5/27/2012

الحرب المصرية (الفرعونية )البابلية حرب بختنصر و نخاو الثاني إعرف تاريخ بلدك

في عام 608 ق.م. بعد التحالف مع الآشوريين وصلت القوات المصرية إلى الفرات في شمال العراق، وحاربت البابليين ثلاث سنوات متواصلة.
وفي عام 605 ق.م. ألحق البابليون بقيادة نبوخذ نصر الثاني، ابن نبوبولصر، الهزيمة بالجيش المصري عند مدينة كركميش.
وفي عام 604 ق.م. بسط البابليون سيطرتهم على الجزء الأكبر من سوريا وفلسطين .. و ظلت سوريا و فلسطين تتمرد على الحكم البابلى بدعم من مصر فقرر الملك نبوخذ نصر أن يشن حربا على مصر، وبالفعل جهز جيشا كبيرا للهجوم على مصر فخرج الفرعون نكاو الثانى على رأس الجيش المصرى لمقابلة البابليين سنة 601 ق. م فى المكان المعروف حاليا بقطاع غزة و قامت حرب ضروس و مميتة كبدت الطرفين خسائر فادحة وانتهت المعركة بانسحاب البابليين من أرض المعركة و العودة الى بابل

نخاو الثاني أو نكاو الثانى
نيكاو الثانى

هو أحد فراعنة الأسرة المصرية السادسة والعشرين في تاريخ مصر القديم ، ولقد احتل مكان الشرف في التاريخ الدولي للعصور القديمة. قام بتولى الحكم من سنة 595 إلى 610 ق.م.، وكانت سياسة الملك صا الحجر(نكاو) في الأسرة السادسة والعشرين، أن يقوم بدور فعال في العالم الخارجى. فبمجرد أن تبوأ العرش، تدخل في آسيا. فحارب يوشيا ملك يهوذا، الذي أراد إقفال الطريق أمامه بعد أسوار مجدو. فقتل يوشيا في المعركة، وعين نكاو ملكا من اختياره لعرش أورشليم. فظل فرعون سيد فلسطين وسوريا مدة أربع سنين. غير أن نبختنصر أباد جيشه في قرقميش سنة 605 ق.م.، فتحطمت امبراطوريته الأسيوية. 

ارجو ان تكونوا قد وجدتم شيئا جديدا 
و شكرا لكم

لقراءة المزيد عن  نبوخذ نصر الثاني أو بختنصر و حدائق بابل المعلقة إضغط هنا

بختنصر و حدائق بابل المعلقة(حدائق سمير أميس المعلقة)


بختنصر هو ملك بابل و بانى حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبعة فى العالم القديم

نبوخذ نصر الثاني هو بختنصر


(605-563)ق.م أشهر ملوك الدولة البابلية الحديثة قاد الجيوش البابلية في معارك حاسمة على منطقة بلاد الشام ودمر عدة ممالك منها مملكة يهوذا في حملتين وسبا الكثيرين من سكان منطقة بلاد الشام إلى بابل. وقد بنى (حدائق بابل المعلقة ) الجنائن المعلقة في مدينة بابل لزوجته التي كانت تحن إلى موطنها الجبلي وهو العمل الذي قد خلد بجعله أحد عجائب الدنيا السبعة.

من أهم صفات بختنصر
يعتبر نبوخذ نصر قائداً عالمياً عبر التاريخ، كان يستفيد كثيراً بإستخدام الشعوب التي يحتلها مستخدماً ذكاءه، كان يستنفذ كل الإمكانيات البشرية والمادية للشعوب التي يستولي عليها لحد التحكم بحياتهم ،إلا أنه امتاز بتسامحه الديني وحرية الفكر وكان يسمح للشعوب المحتلة أن تعبد الآلهتها، وكان يشارك الشعوب طقوسهم الدينية ويحترم ألهتهم، يعتبر أعظم ملوك بابل وقد اشتهر بلقب (مقيم المدن) فقد كان فاتحاً للمدن لا غازياً، وقد امتاز بأنه يعتمد على مشورة مستشاريه وقد أعترف بمقولته المشهورة (الكبرياء الزائدة مدمرة للنفس)

حدائق بابل المعلقة

إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. وكانت محاطة بخندق مائي, التي بناها نبوخذ نصر للملكة أمييهيا والتي كانت من الطبقة الوسطى في البلاد وأتت من المناطق الجبلية إلى أرض بابل المنبسطة وكانت تشتاق إلى رؤية الجبال ولحدائق وطنها ميديا.

بنيت الحدائق تقريبا 600ق.م. في بابل بالعراق الحالي, وتعرف كذلك بحدائق سمير أميس المعلقة.

كلمة بابل باللغة الاكادية تعني (باب الاله) وكان للحدائق المعلقة 8 بوابات وكان أفخمها بوابة عشتار.

الحديقة من جمالها وروعتها الخلابة كانت تدخل المرح والسرور إلى قلب الإنسان عند النظر إليها، وزرعت فيها جميع أنواع الأشجار، الخضروات والفواكه والزهور وتظل مثمرة طول العام وذلك بسبب تواجد الأشجار الصيفية والشتوية، ووزعت فيها التماثيل بأحجامها المختلفة في جميع أنحاء الحديقة.

وقد استخدم الملك لبناء هذه الحدائق الأسرى الذين جلبهم من بلاد الشام في ذلك الوقت وجعلهم يعملون ليل نهار، وهناك تمثال كبير كان في المتحف العراقي يمثل هذه الحادثة ولكن بعد الحرب الأخيرة تم سرقة هذا التمثال وهو ضخم جداَ وهو أول ما سرق من المتحف.

لبناء الجنائن المعلقه شيد نبوخذنصر الثاني قصراً كبيراً وزرع على سطحه كميه كبيره من النباتات والأزهار ذات الالوان الجذابة بحيث غطي شكل القصر وكأنه جبل مزروع بالنباتات والأزهار. وزرعت الأشجار والأزهار فوق أقواس حجريه ارتفاعها 23 متراً فوق سطوح الأراضي المجاورة للقصر وكانت تسقى من مياه الفرات بواسطة نظام ميكانيكي معقد وكانت تقع على الضفة الشرقية من نهر الفرات حوالي 50 كم جنوب بغداد.

الحدائق عبارة عن أربعة أفدنه علي شكل شرفات معلقة علي أعمدة ارتفاعها 75 قدما (23 مترا)..

أرجو أن اكون قد قدمت لكم شيئا جديدا و مفيدا .
شكرا لكم 
Manal Raafat


تواريخ هامة فى مصر الفرعونية - إعرف تاريخ بلدك


فى مصر الفرعونية حدثت أشياء هامه فى حياة الإنسانية كلها فإستحقت مصر لقب أم الدنيا عن إستحقاق و جدارة .
و لم تكن مصر فقط مهدا للحضارات و إنما كانت المصباح المنير الذى أضاء الكون بنور المعرفه و أحدث الإكتشافات و الحضارات.

كليوباترا السابعه


*** ظل حاكم مصر يضفي عليه الألوهية منذ توحيد مصرعام 3200 سنة ق.م. وحتي احتلال الرومان لمصر.
*** 2772 ق. م. عرف المصريون أن تقويم السنة 365 يوم.
***2700 ق.م. الملك زوسر شيد هرمه المدرج المعروف بهرم سقارة.
*** 2560 ق.م. بنى الملك خوفو الهرم الأكبر الذي ظل أعلى بناية في العالم حتي القرن 13.
*** 2260 ق.م دارت احداث قصة الفلاح الفصيح
*** 2050 ق.م أصبحت طيبة الأقصر حالياً أثناء الدولة الوسطى عاصمة مصر.
*** 2000 ق.م. مصر روضت القطط لإصطياد الثعابين والتقدم في الفلك والتنبؤ بميعاد الفيضان.
*** 1786 ق.م. الهكسوس الذين قدموا إلى مصر كتجار وأجراء في القرن المضطرب السابق، يحتلون شمال مصر ويستقدمون الحصان والعجلة وقوي نفوذهم بسبب المشاكل الداخلية بمصر.
*** 1600 ق.م. ثورة ضد الهكسوس في مصر العليا إنتشرت بكل أنحاء مصر.
*** 1560 ق.م. أحمس طرد الهكسوس وباقي القبائل الآسيوية، مؤسسا الدولة الحديثة وأصبحت مصر دولة استعمارية وسيطروا على معظم العالم القديم.
*** 1500 ق.م. استعمل الشادوف.
*** 1425 ق.م. تولى الملك تحتمس الثالث حكم مصر واسس الامبراطورية المصرية أو ما يوصف بالدولة الحديثة
*** 1375 ق.م. دعوة التوحيد إخناتون ونقل العاصمة من طيبة لتل العمارنة ومنع عبادة الشمس وهو ما أدى لتفكك اجزاء كبيرة من الامبراطورية المصرية
*** 271 ق.م. الملك رمسيس الثاني يحارب الحيثين على الحدود الشرقية للبلاد في معركة طويلة اسمها قادش لم ينتصر فيها أحد
*** 1285 ق.م. ملك الحيثيين خاتوسيلي الثاني يعقد اتفاقية سلام مع رمسيس الثاني وتعد أول اتفاقية سلام مدونة في التاريخ وجاءت لتكافؤ القوى
*** 1236 ق.م. الملك مرنبتاح، ملك مصر (1236 ـ 1223)، يصد هجوم شعوب البحر والليبيين ويدون على مسلاته أنه هاجم شعب (إسرائيل) وقضى عليه في (1231)
*** 1167 ق.م ـ وفاة رمسيس الثالث (1198 ـ 1167) آخر ملوك مصر العظام وضعف الدولة المركزية والكهنه وحكام الأقاليم يسيطرون على مصر وبداية العصر المتأخر
*** 750 ق.م. الملك كاشتا ملك الجنوب يصل للحكم ويعلن نفسه ملكا على البلاد وابن للاله آمون.
*** 671 ق.م. الحروب مع الاشوريين.
*** 661 ق.م. طرد المصريون للآشوريون على يد ابسماتيك الأول.
*** 601 ق.م الملك نخاو الثاني يصد الغزو البابلى الحرب المصرية البابلية
*** 525 ق.م. الاخمينيون يغزون مصر وحكموها لسنة 405 ق م.
*** 405 ق.م. طرد المصريون للفرس على يد ايميريتى
*** 343 ق.م. الفرس يحتلون مصر مرة ثانية حتي 332 ق م.
*** 332 ق.م. الإسكندر الأكبر يغزو مصر ويؤسس الإسكندرية.
*** 323 ق.م. بداية حكم البطالمة.
*** 30 ق.م. كليوباترا السابعة تنتحر - نهاية حكم البطالمة وبداية حكم الرومان.
*** 330 م حكم البيزنطيين الروم لمصر.
*** 641 م دخول الإسلام مصر بعد 33 سنة من ظهوره بمكة.

نقلته لكم للأهمية
منال رأفت 

ماذا تعرف عن حضارة مصر القديمة ؟ نبدأ قبل التاريخ

من مجريات الأحداث شعرت أننا لدينا نقص شديد فى المعلومات عن بلدنا الرائعة العظيمه مصر فى كل شئ و خاصة حضارتها وتاريخها سواء الفرعونى أو العربى , فقررت الكتابه عن هذا التاريخ. و إكتشفت أيضا أننا نعيش بها و نجهل الكثير عما يوجد بها من أماكن سياحيه و مزارات يأتى لها الناس من أنحاء العالم و لا نعلم نحن المصريون شيئا عنها. شعرت بغضب و خجل شديدين من نفسى و قررت ان أبحث وأكتب لمن هم فى مثل حالتى حتى نكشف الستار معا عن بلدنا التى لا نعرف عنها الكثير فنوفيها حقها علينا.   
ومنذ بدأت فى الكتابه عن مصر العظيمة و تارخها و لدى رغبه فى الترتيب و لهذا بدأت أكتب مرة اخرى بطريقة أكثر ترتيبا عن التاريخ و الأحداث و الأماكن و غيرها أرجو ان تتابعونى و توالونى بتعليقاتكم حتى نصل الى الهدف المنشود لنا بالتعرف على بلدنا الجميلة قديما و حديثا .


قناع توت عنخ آمون الذهبي

موجز تاريخ مصر القديم
منذ 250 ألف سنة ق.م. في عصور ما قبل التاريخ كانت مصر موئلا للإنسان البدائي الذي كان يصيد الحيوانات حيث كانت المنطقة في أقصى الجنوب عند النوبة غنية بالحشائش
منذ 35 ألف سنة ق.م. تعرضت هذه المنطقة للتصحر الذي توقف بهطول الأمطار مما أوجد مجتمعات زراعية بمصر الوسطى والدلتا بالشمال.وقامت أول حضارة مصرية في منطقة البداري بالصعيد تقوم على الفلاحة والصيد وتربية الطيور والمواشي وصناعة الفخار والتعدين.
في حوالي سنة 4000 ق.م. ظهرت نظم الري وأصبحت مصر ممالك قبلية صغيرة وكان الوجه القبلي يرمز له بالتاج الأبيض والوجه البحري يرمز له بالتاج الأحمر ووحد الملك مينا من الجنوب القطرين منذ 3200سنة ق.م وجعل العاصمة منف (ممفيس). وهذا التوحيد جعل مصر بلدا آمنا وعاصمتها ممفيس وهذا يتضح من خلال سجلاتها الكثيرة الذي حافظ عليها مناخها الجاف لتكون رسالة محفوظة عبر الأزمان المتلاحقة وماكتب على ورق البردي.

مراحل تاريخ مصر
قدماء المصريين
تاريخ مصر الأخمينية
تاريخ مصر اليونانية والرومانية
تاريخ مصر المسيحية
تاريخ مصر الإسلامية
تاريخ مصر المملوكية
تاريخ مصر العثمانية
تاريخ مصر العلوية
تاريخ الجمهورية المصرية


تقسيم تاريخ مصر الفرعونيه
هذا التقسيم التاريخي لمصر والمعروف بنظام الأسرات منسوب لكاهن مصري اسمه مانيتون وقد كتبه في العهد البطلمي:


قسم تاريخ مصر لثلاثين أسرة حتي دخول الإسكندر الأكبر مصر وهذا التاريخ فيه ثغرات أغفلت فيها فترات حكم العديد من حكام مصر.

الأسربمصر القديمة
** مصر قبل الأسرات
** عصر نشأة الأسرات
** عصر الأسر المبكرة الأسر 1 - 2
** الدولة القديمة الأسر 3 - 4 - 5 - 6
** فترة انتقالية أولى الأسر 7 - 8 - 9 - 1011 
** الدولة الوسطى الأسر 11- 12
** فترة انتقالية ثانية الأسر 13 - 14 - 15 - 16 - 17
** الدولة الحديثة الأسر 18 - 19 - 20
** فترة انتقالية ثالثة الأسر 21 - 22 - 23 - 24 - 25
** العصر المتأخر الأسر 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31
** تاريخ مصر اليونانية والرومانية
** تاريخ مصر اليونانية - الإمبراطورية الرومانية

هذه كانت الخطوط الأساسيه لتقسيم تاريخ مصر الى فترات حتى يسهل دراسته لما يحتويه تاريخ مصر من أشياء هامة 

شكرا لكم 

إستعمال أداة القلم للرسم فى برنامج اليوستريتور مع الفيديو التفصيلى

أداة القلم هي واحدة من أدوات الرسم في برنامج المصور Illustrator 
و يستعمل فى رسم الخطوط البسيطة والأشكال و المنحنيات.
و
أداة القلم  بالنسبة لبعض الناس تعتبر من الأدوات المربكة قليلا .
مع أداة القلم يمكنك رسم قطاعات من الخطوط المستقيمة و المنحنيات.
رسم مقاطع و خطوط مستقيمة بإستخدام أداة القلم


أبسط مسار يمكنك رسمه باستخدام أداة القلم هو الخط المستقيم، بنقر أداة القلم لإنشاء نقطتي ربط. باستمرار النقر، تقوم بإنشاء مسار مصنوع من مقاطع خطوط مستقيمة متصلة عبر نقاط زاوية.

كيفية الرسم بالقلم لرسم الخطوط المستقيمة
بسيطه جدا فقط انقر ثم انقر 
ملاحظات:
*** المقطع الأول الذي تقوم برسمه لن يكون مرئيًا حتى تنقر نقطة الربط الثانية.
*** تظهر آخر نقطة ربط دائمًا عىل هيئة مربع صلب، مشرية إىل أنها محددة. تصبح النقاط التي تم تعريفها مسبقًا مجوفة 
*** لإغلاق المسار، ضع أداة القلم فوق نقطة الربط الأولى (المجوفة) . تظهر دائرة صغيرة بجوار مؤشر أداة القلم عند وضعها بشكل صحيح. انقر أو اسحب لإغلاق المسار.

رسم منحنيات باستخدام أداة القلم
تقوم بإنشاء منحنى بإضافة نقطة ربط حيث يتغير اتجاه المنحنى، وسحب خطوط الإتجاه التي تشكل المنحنى. يحدد طول وميل خطوط الإتجاه شكل المنحنى.
المنحنيات تكون أسهل فى التحرير ويمكن أن تعرض ويتم طباعتها أسرع إذا رسمتهم باستخدام أقل نقاط ربط ممكنة


كيفية الرسم بالقلم لرسم المنحنيات 

1 - قم بتحديد أداة القلم.
٢ - ضع أداة القلم حيث تريد أن يبدأ المنحنى، وابق زر الماوس مضغوطًا.
٣ - اسحب لضبط ميل مقطع المنحنى التي تقوم بإنشائه، ثم اطلق زر الماوس.
بصفة عامة، قم بتمديد خط الإتجاه حوالى ثلث المسافة إلى نقطة الربط التالية التي تخطط لرسمها. (يمكنك ضبط جانب أو جانبي خط االتجاه الحقًا.)
ملاحظة :
*** ابق مفتاح العالى Shift مضغوطًا للحفاظ على زيادات بمقدار45 ْ
*** لإنشاء منحنى على شكل حرف C انقر اولا ثم انقر و إسحب فى الإتجاه المعاكس لخط الإتجاه السابق. ثم اترك زر الماوس. 







*** لإنشاء منحنى على شكل حرف S 
كرر ما سبق ثم
انقر مرة اخرى واسحب فى نفس اتجاه خط الإتجاه السابق . ثم اترك زر الماوس. 
*** لإغلاق المسار، ضع أداة القلم فوق نقطة الربط الأولى (المجوفة) . تظهر دائرة صغيرة بجوار مؤشر أداة القلم عند وضعها بشكل صحيح. انقر أو اسحب لإغلاق المسار.





شكرا لكم
Manal Raafat

5/24/2012

الملكة تى ... أم إخناتون


الملكه تى ذات الشخصيه القويه المساندة لزوجها وإبنها أخناتون من بعده
الملكه تى هى الزوجه العظمى المفضله للملك امنحوتب الثالث فرعون الأسرة الثامنة عشر الشهير ،ووالدة أخناتون وربما جدة توت عنخ أمون..كانت سيده حكيمه و ساندت زوجها وابنها في حكم البلاد ولعبت دورا ما في إعداد توت عنخ آمون ليصبح ملكا.

و الدها و أسرتها

لم تأت من بيت ملكي، وإنما كانت فقط من أسرة من الوجهاء والأعيان .

كان إسم والدها يايا و يعتقد بعض العلماء أنه من اصل آسيوي بسبب ملامح مومياءه ومن هجاء اسمه بطرق مختلفه، والذي قد يعني ضمنا ان اسمه في الأصل كان غير مصري.

و هناك علماء آخرون يميلون الى أن تى من اصول مصريه وذلك بسبب قوى الملكه السياسية والدينية غير التقليديه، وكان لها وجهات نظر ذات طابع قوي و يميل بعض العلماء الى انها من أصل مصرى نوبى بسبب ملامح وجهها .

كانت اسرة تى تعيش فى أخميم و كان أبوها (يايا) ضابطا بالجيش، وترقي حتي حصل علي رتبة 'قائد العجلات الحربية'­ اي سلاح الفرسان­ اما أمها فكانت كاهنة في معبد الإله 'مين' مما اتاح لتِيْيِ ان تحصل علي قدر من الثقافة.أما أخا تِيْيِ، anen، كان (النبي الثاني لآمون).
الملكه تى 



تم العثور على خصلة من شعر تى فى عش توابيت مصغرة في قبر توت عنخ آمون الذي ينص صراحة على أنها تنتمي إلى تى .


شكرا لكم 

منال رأفت

حتشبسوت الملكه المصريه الفرعونيه العظيمه - إعرف تاريخ بلدك

نحن لا نعرف الكثير عن تاريخ بلدنا  العظيمة مصر .
من اهم مالا نعرفه عن مصر الملكات السيدات اللآئى حكمنها , اى الملكات الفرعونيات .
و من أشهرهن الملكة العظيمة حتشبسوت التى لا نعرف عنها الكثير  
ماذا نعرف عن الملكة العظيمة حتشبسوت ؟
هى أحد أشهر الملكات في التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من1503 ق.م. حتى 1482 ق.م. وتميز عهدها بقوة الجيش والبناء والرحلات التي قامت بها. 

هذه الملكة تركت ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية "سنموت" ذلك المهندس الذي بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذي منحته 80 لقبا وكان مسؤولا عن رعاية إبنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. وإذا جاءت تلميحات المؤرخين لتشير إلى وجود حالة حب قد جمعت الاثنين سنموت وحتشبسوت فإنهما الملكة وخادمها أيضا قد شاركا في "حياة أسطورية" وانتهى كل منهما نهاية غامضة لا تزال لغزا حتى الآن.


من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر وتعد من الجميلات، وحتشبسوت هي أول من إرتدت القفازات وذلك لوجود عيب خلقي بأصابعها(6 أصابع أو أكثر في اليد الواحدة) لم يعرف الناس ذلك إلا بعد رؤية موميائها ففي أغلب التماثيل التي صنعت لها كانت يداها تبدوان طبيعيتين لأنها كانت تأمر النحاتون بذلك، أيضا هي أول من طرزت القفازات بالأحجار الكريمة. 

اسمائها 
الملكة ماعت كا رع حتشپسوت
الاسم الأصلي لحتشبسوت هو : غنمت آمون حتشبسوت ويعنى : خليلة آمون المفضلة على السيدات أو خليلة آمون درة الأميرات. 
 و من أسمائها ايضا :
إسم الولادة :حتشپسوت
إسم التتويج :  ماعت كا رع يعنى العدل و روح رع 
إسم الحورس : مالكة القدرات 
الإسم الذهبى : الملكه الإلهيه 
إسمها فى قائمة ملوك الكرنك :أولى السيدات التى تعانق آمون  

[مجمل معنى الإسم : أبرز السيدات النبيلات أو الشريفات.]

نسبها و عائلتها
هي الإبنة الكبرى للملك تحتمس الأول وزوجة تحتمس الثاني وزوجة أب تحتمس الثالث حيث أنجب تحتمس الثاني تحتمس الثالث من أحد محظيات البلاط الملكى. 
وكان أبوها الملك قد أنجب إبنا غير شرعي هو تحتمس الثاني وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكلة وجود وريث شرعي له.

فترة حكمها
هى خامس فراعنة الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمة. إعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح الفراعنة، وحكمت مدة أطول من أي امرأة أخرى من الأسر الحاكمة الفرعونيه من أصل مصرى .
حكمت حتشبسوت مصر لمدة إثنين و عشرين عاما.
و إشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والإزدهار حيث كانت تحاول أقصى وسعها لتنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أية حروب معهم. 
و كان لها كثير من البعثات الى دول الجوار و لها ايضا كثير من الحملات العسكريه التأديبية على النوبه و سوريا و فلسطين .

مقارنة حتشبسوت بالملكات اللآتى حكمن مصر 
في مقارنة مع غيرها من النساء الآتى حكمن مصر، كان عهد حتشبسوت أطول مدة و أكثر ازدهارا . لقد كانت ناجحة في الحروب في أوائل فترة حكمها، ولكن بشكل عام أقامت حتشبسوت  حقبة سلمية طويلة . وإعادت تأسيس العلاقات التجارية التى فقدت أثناء الاحتلال الأجنبي وجلبت ثروة كبيرة لمصرمكنتها هذه الثروة من بدء مشاريع البناء التي رفعت قيمة العمارةالمصرية القديمة إلى مستوى مرتفع مقارنة بالعمارة الكلاسيكية فى ذلك الوقت والتي لم تضاهي أي ثقافة أخرى لألف سنة.

وكانت حتشبسوت واحدة من أغزر البناة في مصر القديمة، شيدت مئات من مشاريع البناء في جميع أنحاء كلا من مصر العليا ومصر السفلى ، كانت أعظم وأكثر عددا من أي من أسلافها فى المملكة الوسطى .و قد حاول الفراعنة في وقت لاحق نسب بعض المشاريع التى شيدتها حتشبسوت لأنفسهم . 


بعضا من الآثار التى تركتها 
* كتقليد لمعظم الفراعنة، كان لحتشبسوت معالم أثريه شيدتها في معبد الكرنك.
*واستعادت أيضا المنطقة الأصلية للإلآهه موت، (من الإلهة الفرعونيه القديمة ) في الكرنك التي دمرها الحكام الأجانب خلال فترة إحتلال الهكسوس . و في وقت لاحق دمرها غيرها من الفراعنة ، الذين أخذوا جزء تلو الآخر لاستخدامها في مشروعاتهم  الأخرى وتنتظر الترميم.
*وكان لها مسلتان توأم اقيمت عند مدخل المعبد، و تعتبر أطول مسلة قديمة على الأرض . واحد لا يزال قائما والآخر قد كسر.
*مصلى الكرنك الأحمر:أو المصلى الأحمر وهو بمثابة مزار وغير متسق الشكل في الأصل، قد وقفت بين مسلتين لحتشبسوت. ومبطنه بالحجارة المنحوتة التي صورت أحداث هامة في حياة حتشبسوت. 
*كانت حتشبسوت قد أمرت في وقت لاحق بتشييد اثنين اخرين من المسلات للاحتفال بعامها 16 كفرعون لمصر ، واحدة من المسلات حطم أثناء عملية البناء، وبالتالي، تم بناء ثالثة لتحل محل المحطمه. وقد تركت المسلة المكسورة في موقعها على استغلال المحاجر في أسوان، حيث لا تزال موجوده ومعروفة بإسم المسلة الغير مكتملة .
* كتقليد لمعظم الفراعنة شيدت حتشبسوت تحفتها الرائعه معبدها الجنائزى فى مجمع الدير البحرى في الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من المدخل إلى ما يسمى الآن وادي الملوك 



وفاتها
توفت حتشبسوت في 10 من الشهر الثاني لفصل الخريف (يوافق 14 يناير 1457 قبل الميلاد) خلال العام 22 من فترة حكمها. جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت. وقدر المؤرخ المصري القديم مانيتو فترة حكمها ب 21 سنة وتسعة أشهر. وقد اعتـُقد في الماضي انها قتلت بسبب التنازع على الحكم، ولكن تم التحقق الآن من مومياء حتشبسوت وهي تبدي بوضوح علامات موت طبيعي، وأن سبب موتها يرجع إلى إصابتها بالسرطان أو السكري. وقبرها موجود في وادي الملوك. وربما قامت حتشبسوت توسيع مقبرة أبيها لكي تستعملها، ووجد تابوتها موجود بجانب تابوت أبيها.


شكرا لكم 
Manal Raafat
MR



5/23/2012

تعالى أقبل وجهك *** كاظم الساهر *** ليس لنا سواك يا الله إرحمنا


تعالى أقبل وجهك - ليس لنا سواك يا الله إرحمنا

تعالى أقبل وجهك 
تعالى  أضمد جرحك 
تعالى أمشط شعرك 


تعالى أشرب دمعك 
******
دعينا نحلم تحت الرصاص 
دعينا نعيش بأذن الله 
فحب العراقيين عجيب
يذلل فعل السلاح الرهيب
تعالى لماذا الجمال كئيب
تعالى حبيبة عمرى إلى
تعالى يا أعز و أغلى حبيب
بغداد بغداد 
ليس لنا سواك يا الله 
إرحمنا إرحمنا 
من الذين دمروا بلادنا
يكرهون الحب يكرهون الحياه
يكرهون الورد يكرهون النساء
يكرهون النور يكرهون السلام
******
تعالى أقبل وجهك 
تعالى  أضمد جرحك 
تعالى أمشط شعرك 


تعالى أشرب دمعك 





شكرا لكم

ما لا يجب ان تقوله المرأة لزوجها

كثيرا ما تحدث المشاكل و المشاجرات بين الزوجين لأسباب قد لا يعيها الزوجان, و من هذه الأسباب بعض الكلمات التى قد تقولها الزوجة لزوجها كثيرا ما تثير غضبه و هى لا تقدر مدى عمق تأثيرها عليه و إثارتها له.

و حتى يعيش الزوجان فى وئام يجب أن يتفادى كل منهما إثارة غضب الآخر و العمل على إسترضائه دائما. 
  

خرجت الدراسات المجتمعية التىأجريت على شرائح مختلفة من المجتمعات بنصائح للمرأة للحد من حدة المشاكل الأسرية.
تنصح الدراسة النساء بتجنب إستخدام العبارات التالية أمام الرجال أثناء الاشتباكات المنزلية مهما كان سبب هذه المشادات : 

*** تصرف كرجل (لو كنت راجل كنت عملت هذا الشئ ) : إذا كان الهدف من هذه العبارة بأن يتصرف الزوج كما تريد المرأة فإنها بذلك تحصل على نتيجة مغايرة - و ربما تكون معاكسة - لما تريده لأنه يمكن له أن يظهر رجولته لكن ليس بالطريقة التي تريدها . 

*** إذا كان الأمر لا يرضيك فارحل(لو مش عاجبك خد شنطتك و إمشى ) : إذا كان الهدف من هذه العبارة التهديد والتخويف فيتوجب على المرأة أن لا تتعجب بعد ذلك عندما يهجر المنزل فعلا فالزواج ليس حلبة مصارعة وهذه العبارة يمكن أن تنهي الخلاف بالضربة القاضية. 

*** ساعدني على الأقل مرة واحدة (إعمل حاجة فى حياتك ) : إن قول هذه العبارة لا يؤمن المساعدة المطلوبة وإنما يعتبرها الرجل استفزازا ولن يقوم بعدها بالمساعدة حتى لو هبطت الأرض تحت أقدام زوجته . 

*** اسكت ولا تهتم بي (إبعد عنى و خليك فى حالك ): قد يبدو بعد أن تقول المرأة بأنها توشك على الفوز غير أن الأمر ليس كذلك وإنما هو مؤشر على جهل المرأة كيفية التصرف .

و لنا أن نقول فى النهاية أن التفاهم لا يوجد من طرف واحد أى أن الزوجين شريكين فيه و على كل منها أن يصلا إلى نقطة إلتقاء تكون و سط بينهما .
و نقول ايضا أن حكمة الرجل تقف حائلا بينه و بين التطور فى المشكلات أعنى ان الرجل الحكيم يستطيع أن يفهم زوجته عما يريد و ما لا يريد من قول أو فعل .
و كذلك فإن فطنة المرأه تجعلها تدرك ما يدور بخلد زوجها حتى لا تتطور الأمور بينهما إلى ما لا يحمد عقباة


وآخر ما أحب أن اقوله لا تنسوا الإحترام المتبادل و لا تنسوا الفضل بينكم مهما طالت السنون و العشرة يجب الحفاظ على قدر من الإحترام المتبادل بين الزوجين فيما بينهما و كذلك أمام الناس .

شكرا لكم 
Manal Raafat
MR

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner