12/15/2011

نجاة الصغيرة،،،الهى ما اعظمك ... مع الكلمات




الهي ما أعظمك في قدرتك وعلاك

الهي ما ارحمك في غضبتك ورضاك
إلهي ما اكرمك للعبد لو ناداك
جلت صفاتك يا من لا اله سواك

******

خلقت النور وقلت إسعوا في طلب النور
ومشيوا ناس وتاهوا ناس في وسط بحور

بعثت الرحمه تهدي العاصى والمغرور
وفيه من تاه وفيه من ساير المقدور

وبرضوا كريم وكنت حليم وكنت غفور
إلهي ما أعظمك .. إلهي ما أرحمك .. إلهي ما أكرمك
جلت صفاتك يا من لا إله سواك

******
وهبت العلم يبني طريق سلام وأمان
وفينا من رفع راية الهدى عصيان

بدعوة جرح شارد يتمُه العدوان
يتوه الظلم والجبروت والطغيان

في صحوة ريح وغضبة سيف أو بركان
الهي ما اعظمك .. الهي ما ارحمك .. الهي ما اكرمك
جلت صفاتك يا من لا اله سواك

******
على خدود الحجر غاب الزمن ده بعيد
تحكي لدنيا البشر قصة ملوك وعبيد
الكل راح وانتشر واتساوى فى المواعيد
وكان في اقصر سور اياته تمجيد
صلى عليها الزمن بالحمد والتوحيد
الهي ما اعظمك .. الهي ما ارحمك .. الهي ما اكرمك
جلت صفاتك يا من لا اله سواك 

شكرا لكم 
منال رأفت

المرأه فى حكم و امثال الفراعنه و مطابقتها بالأقوال المعاصره

سبقنا القدماء المصريين فى كل شئ, حتى فى الحكمه و الفكر ... كانوا متدينين, مفكرين, فلاسفة, و تقدموا فى كل شئ و هم أصحاب فطرة نقيه و سليمة, و لهذا وجدت تشابها كبيرا بين الأقوال المعاصرة للأديان و الحاديث النبويه الشريفه, و كذلك الحكم و المأثورات التى وضعها الإنسان الحديث لتعبر عن تجربته الحياتيه و خبراته.      
أقصد بالأقوال المعاصر الأحاديث الشريفه أو الأقوال والحكم و
 كذلك الشعر.
و سوف تلاحظون انهم كان لديهم أقوال قريبه جدا من الديانات .السماويه مما يؤكد أنهم كانوا على دين و خلق  

الحكمة الفرعونيه : علموا المرأة يتعلم الرجل.. ويتعلم الشعب
(الأقوال المعاصره (شعر) : 
الأم مدرسة إذا أعددتها ...  أعددت شعبا طيب الأعراق

***************
الحكمه الفرعونيه : الزوجة الصالحة هبه من الإله لمن يستحقها
 ولتكن شريكة حياتك التي تختارها إمرأة قنوعة ومتواضعة في أحلامها ومطالبها وسعة تفكيرها. كبيرة القلب. امرأة يجعل منكما الرباط المقدس روحاً واحدة وقلباً واحداً وأمالاً واحدة تربطها الثقة المتبادلة.

الأقوال المعاصره ( الحديث الشريف ) :

الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأه الصالحه

فكما تلاحظوا انه وصف المرأة الصالحه من وجهه نظرهم و كما يصفوها فهى صالحه فى كل  زمان و مكان.



***************
الحكمه الفرعونيه : يا ولدى إذا كنت عاقلاً فأسس لنفسك بيتاً وأحب زوجتك من قلبك، أملأ بطنها واكس ظهرها واشرح صدرها. إياك أن تقسو عليها فإن القسوة خراب للبيت الذى أسسته فهو بيت حياتك. (لقد اخترتها أمام الله فأنت مسئول عنها أمام الإله). 

 الأقوال المعاصره (الحديث الشريف) : 

خيركم خيركم لأهله
و أيضا :  حتى اللقمة تضعها في فيّه زوجتك لـك فيها أجر


***************


 الحكمه الفرعونيه :إذا أردت رضا الله فأحب شريكه حياتك اعتن بها تعتن ببيتك وترعاه. قربها من قلبك فقد جعلها الإله توأماً لروحك

من القرآن الكريم : 
(و من آياته أن خلق لكم من انفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودةَ و رحمه) صدق الله العظيم 
وآيةً اخرى : 
هن لباس لكم وأنتم لباس لهن .صدق الله العظيم


***************
الحكمه الفرعونيه : إذا أسعدتها أسعدت بيتك وإذا أسعدت بيتك أسعدت نفسك زودها بكسوتها ووسائل زينتها وزهورها المفضلة وعطرها الخاص فكل ذلك سينعكس على بيتك ويعطر حياتك ويضفى عليها الضوء أسعدها مادمت حياً فهي هبه الإله الذي استجاب لدعائك بها 
عليك فتقديس النعمة إرضاء للألهة. ومنعاً لزوالها. (الحكيم سنب حوتب لابنه).   

و من القرآن  الكريم :

هذا من فضل ربى ليبلونى أأشكر أم أكفر و من شكر فإنما يشكر لنفسه و من كفر فإن ربى غنى كريم . صدق الله العظيم 

وآيه أخرى

ولئن شكرتم لأزيدنكم . صدق الله العظيم

و من المعتقدات الدينية:

إن الشكر سبب لمزيد النعم وبقائها وإن كفر النعم سبب لنقصها وزوالها 

قال الشيخ الجليل صالح بن حميد الشكرُ خلُق كريم، الشكر نِصف الإيمان، والصَّبر نِصفه الثاني و حقيقةُ الشكر الاعترافُ بالإحسان والفضلِ والنّعَم وذِكرُها والتحدُّث بها.


***************

الحكمه الفرعونيه :  إذا أحببت فتاه وبادلتها حب بحب فإياك أن تخونها. إن الحفاظ على الرباط العائلى المقدس حياة للمجتمع. إذا اقترفت هذا الجرم خنت المروءة وأغضبت الإله وجلبت على نفسك العار والضرر والاحتقار. (بتاح حوتب)
الأقوال المعاصره (الحديث الشريف) :
أدِ الأمانة لمن إئتمنك و لا تخن من خانك 

من القرآن الكريم :
ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن . صدق الله العظيم 


***************
الحكمه الفرعونيه : يا بنى.. الزواج هو رحلة العمر في بحر الحياة إن تلك الرحلة تحتاج إلى زاد حتى تنتقل بأمان إلى شاطئ نهر الحياة. تحتاج إلى زاد من الثقة والصبر والتسامح تحتاج إلى زاد من قوة السواعد المشتركة التي تمسك المجدافين حتى يضربا صفحة الماء معاً فتحتفظ السفينة بتوازنها وتحنى لها العاصفة رأسها فتشرق الشمس بعدها فيساعد النسيم على أمان سير السفينة وهو يداعب شراعها ليكن ساعدك قوياً فلا تيأ س ولا تترك المجداف حتى لا تسير السفينة على غير هدى إنها رحلة العمر فليباركها الإله يا ولدى. (برديات العمارنة) 

شكرا لكم 

المرأه فى عصر الفراعنه

تستطيع أن تعرف مدى تقدم الشعوب و الأمم من مكانه المرأه فى المجتمع و وضعها ومكانتها و حقوقها مقارنه بالرجل و استقلاليتها عن الرجل.
ففى مصر الفرعونيه حظيت النساء بالمساواة التامه تقريبًا مع الرجال. وتمتعت المرأه باحترام كبير، حيث الوضع الاجتماعي يحدده مستوى الشخص في السٌلم الاجتماعي وليس نوع الجنس وتمتعت نساء مصر بقدر أكبر من الحرية والحقوق والامتيازات مقارنة بما عرفته نساء الإغريق. وحظي عدد وافر من الربات (الآلهه المؤنثه) بالتقديس عبر تاريخ مصر. وكان إظهار عدم الاحترام لامرأة، وفقًا لقانون (ماعت) يعني معارضة أسس المعتقدات المصرية والوجود المطلق. 

وأجاز المصريون للمرأة أن تصبح وريثة للعرش، إلا أن الرجل الذي تختاره زوجًا لها هو الذي يصبح حاكمًا أو فرعونًا. وتتمثل مهمتها في الحفاظ على الدم الملكي واستمراره.
الملكه الجميله نفرتيتى


وتمتعت النساء بالعديد من الحقوق القانونية و المدنيه ، مثل المشاركة في التعاملات التجارية، وامتلاك الأراضي والعقارات الخاصة، وإدارتها وبيعها.
و كان للنساء حق ترتيب عمليات التبني، وتحرير العبيد، وصياغة التسويات القانونية، وإبرام التعاقدات. وكن يشهدن في المحاكم، ويقمن الدعاوي ضد أطراف آخرين، ويمثلن أنفسهن في المنازعات القانونية من دون حضور قريب أو ممثل لها من الرجال.
و نالت المرأه فى العهود الفرعونيه حقوقها كاملة فى الزواج و الإرث


وفتح باب العديد من الوظائف المهنية أمام النساء مثل النساجة والحياكة والقابلة ومستشارة الفرعون، واستطعن أيضًا تولى مناصب عليا في المعبد، مثل الراقصات أو كبيرة الكاهنات وهو منصب بالغ الاحترام.

أما عن الوضع الإجتماعى فلم يكن مستغربًا أو محظورًا أن ترتقي امرأة عصامية من ناحية الوضع الاجتماعي أو المنصب فمن بين النساء الشهيرات من خارج الأسرة الملكية امرأة تدعى (بنِتِ) بكسر النون والباء. كانت متزوجة من حاكم أحد الأقاليم خلال عهد الأسرة السادسة، وقد حملت هذه السيده أعلى الألقاب مكانة، لقب الحاكم، والقاضي ووزير الفرعون.

واتيح للنساء العمل ككاتبات وطبيبات وأن كن بأعداد أقل من نظرائهم الرجال. وترجع السجلات التي ورد فيها أسماء طبيبات إلى الدولة القديمة. ومن هؤلاء الطبيبات السيدة (بيشيشت) التي عاشت إبان عهد الأسرة الخامسة، وحملت لقب (رئيسة الأطباء) وفقًا للنقش الموجود على شاهد قبرها.
و حصول المرأه على لقب كاتب جعلها تتقلد ارفع المناصب مثل وظيفة المحاسب في القصر الفرعوني أو مدير المخزن كما عمل العديد من نساء في التجارة و إدارة مخازن المعابد


المساواة بين الجنسين كان شيئا طبيعيا و فطريا في المجتمع المصري القديم حتى فى الريف لكن بدون مبالغة و بالحفاظ على دور المرأة الأساسي كأم و زوجة و ربة بيت و كانت الرسومات من العصر هذا تبين المرأة كعاملة في الحقل تساعد زوجها في جمع المحصول مثلها مثل الرجل إذا احتاج الأمر.



و كذلك فى التعليم كل طفلة مولودة في الطبقة العليا أو في الأسرة الملكية كان من الواجب أن تبدأ تعليمها مثل الصبيان أي في السنة الرابعة من عمرها و البنات مثل الأولاد كن يتعلمن الكتابة و القراءة بالهيروغليفية و الأدب المصري القديم و الحروف الهيرية و هي شكل من أشكال الكتابة المصرية القديمة لكن ابسط من الهيروغليفية و تستعمل في الحياة اليومية و لا تستخدم في النصوص الدينية و الرسمية كما في الكتابة الهيروغليفية. بنات الملوك و الأمراء كان لديهم الحق في تعلم المنهج كاملا و الذي كان يحتوي على مبادئ و أساسيات علم الرياضيات و الهندسة . وهناك قول لأحد حكماء مصر القديمة : 

إذا كنت تبحث عن الحكمة و السعادة أحب زوجتك و شريكتك و اهتم بها و أرعاها فهي ستهتم ببيتك و ترعى أطفالك و ترويهم بحبها. اهتم بها ما دمت على قيد الحياة لأنها هدية و نعمة من ربك الذي استجاب لصلاتك و دعواتك. تمتع بهذه النعمة لان تقديس هذه العطية الالهية هو ما يرضي ربك.حس بآلامها قبلها لأنها أم لأطفالك . إذا جعلتها سعيدة ستسعد أولادك وإذا اعتنيت بها ستعتني بهم . هي وديعة في قلبك و يديك و أنت المسئول عنها أمام ربك لأنك أّخذت على نفسك عهدا أمام مزار الالهة انك ستكون أخا و أبا و شريكا و صديقا لزوجتك و عاشقتك. 

ارجو ان تكونوا قد استمتعتم بهذا المقال الذى يعرفنا كيف كانت المرأة فى مصر من آلآف السنين 
شكرا لكم 

12/11/2011

الأدب المصري القديم

كانت القراءة والكتابة من المتطلبات الرئيسية لشغل الوظائف العامة فى مصر الفرعونيه، حيث كانت هناك طبقة اجتماعية متعلمة متميزة من الكتبة لا تتعدى 1% ولهذا كان لها مكانه رفيعه فى المجتمع 
الكاتب المصرى يجلس القرفصاء و يقراء البردى

الأدب المصري القديم هو الأدب الذي كتب باللغات المصرية في مصر القديمة منذ عصر الفراعنة حتى سقوط مصر في قبضة الإمبراطورية الرومانية، وهو يمثل مع الأدب السومري أقدم الآداب المعروفة
كانت غالبية الإنتاج الأدبي من كتابات الذكور، إلا أنه كانت هناك بعض الأعمال النسائية،

ظهرت الكتابة في مصر القديمة سواءً الهيروغليفية أو الهيراطيقية لأول مرة في نهاية الألف الرابعة قبل الميلاد في مرحلة متأخرة من عصر ما قبل الأسرات. وفي عصر الدولة القديمة، شملت الأعمال الأدبية النصوص الجنائزية والرسائل والتراتيل الدينية والقصائد والسير الذاتية التي خلّد بها الشخصيات البارزة أعمالهم. وحتى عصر الدوله الوسطى لم يكن الأدب السردى المصرى قد ظهر
كانت هناك "ثورة فكرية"، نتيجة ظهور نتاج أدبي لطبقة الكتبة (وهم النخبة العاملة في الحكومة والديوان الملكي للفرعون الحاكم) و أصبحت اللغة المستخدمة في عصر الدولة الوسطى لغة مهجورة خلال عصر الدولة الحديثة، عندما انتشرت الكتابة باللغة العامية، إلا أنها ظلت تستخدم لتدوين التعاليم الدينية القديمة، وظلت تستخدم حتى عصر مصر البطلمية.

الأعمال الأدبيه وأنواع الأدب المصري القديم وموضوعاته

أدب الحكمه
أدب الوصايا والتعاليم  مثل وصايا أمنمحات



 الأعمال الكلاسيكيه و الحكايات الشعبية و القصص الروائيه مثل قصة سنوحي والفلاح الفصيح.و كانت تغرس القيم الأخلاقية والمعنوية اللازمة والمميزة لطبقة الكتبة الاجتماعية وضمت تلك القصص العديد من 
الفضائل المحمودة عند المصريين في تلك الفترة، مثل حب الوطن أو الاعتماد على النفس

الأدب الدينى 

مثل نصوص الأهرام ، وحتى النصوص الجنائزية التي تكتب على جدران المقابر ونصوص التوابيت وكتاب الموتى 

تم العثور على نسخ من نصوص أدبية غير جنائزية في المقابر غير الملكية، ربما تكون وضعت للترفيه عن الموتى من خلال قراءة القصص في حياتهم الآخرة مما يوضح اهتمامهم بالأدب و القراءه


المراثي والخطب والحوارات
الرسائل والقصائد والأغاني والتراتيل ونصوص الآخرة

النقوش التذكارية و النقوش على جدران المعابد والمقابر
 

وبحلول عصر الدولة الحديثة، زينت الكتابات التذكارية التي تخلد أعمال الشخصيات الهامة جدران المعابد المقدسة والقبور، والتي ازدهرت كحالة فريدة من الأدب.


تطور الابجديات المصريه القديمه
الهيروغليفيه

أولا الهيرُغليفية :
تعني "النقش المقدس"لأنهم كانوا يعتبرونها كلام الله فقصروها على الإستخدامات الدينيه و النصوص الجنائزيه منذ عصر الدوله الثانية عشر و كانوا يعتقدوا أن روح المتوفى تعتمد على تلك النصوص لكي تهتدي إلى جسده في الحياة الآخرة
الهيروغليفيه من نظم الكتابة التصويرية مثل الكتابة الصينية في بداياتها.و هى عباره عن مجموعة من الصور الفنية الصغيرة لأشياء من الطبيعة


الهيراطيقيه
ثانيا الهيراطيقية :
نوع من الكتابة المصرية القديمة كتبت برموز مبسطة للرموز الهيروغليفية الأصلية ولما كانت الهيروغليفية غير ملائمة للكتابة السريعة و السهله نشأت طريقة مختصرة للكتابة للأغراض العملية و حفظ السجلات وهي الهيراطيقية حيث حل كل رمز فيها محل الهيروغليفية الأصلية.
استخدمت الهيراطيقيه فى الكتابات الغير رسمية والرسائل الخاصة والمستندات القانونية والقصائد وسجلات الضرائب والنصوص الطبية والأمور الحسابية والوسائل التعليمية و كان لها نمطين .وتكتب من اليمين لليسار



ثالثا الديموطيقيه 
هى أبجدية أكثر سهولة في الاستخدام ظهرت في منتصف الألف الأولى قبل الميلاد 
و هى تعنى الشعبى وهو خط المعاملات اليومية ويمكن ان يقارن بخط الرقعة بالنسبة للغة العربية.وتكتب من اليمين لليسار و تدون بالحبر بواسطة فرشاه من البوص على ورق البردى و طرق التدوين الاخرى 

الديموطيقيه

























رابعا و اخيرا الأبجديه القبطيه 
والتي كانت بمثابة نسخة منقحة من الأبجدية اليونانية، وفي القرن الرابع الميلادي، أصبحت القبطية هي اللغة المستخدمة لكتابة الكتاب المقدس وهُجرت الهيروغليفية على اعتبار أنها أحد صور التقاليد الوثنية، وبالتالي فهي غير صالحة.

التدوين 

دوّن الأدب المصري القديم على طائفة واسعة من المواد، شملت مخطوطات البردي و الكتان وألواح الحجر الجيري والمواد السيراميكية والألواح الخشبية و المعدنيه والصروح الحجرية الضخمة والتوابيت

12/09/2011

ماذا أقول له - الف أهواه - لنجاة مع الشعر الجميل


من كلمات نزار قبانى 
و الحان الموسيقار محمد عبد الوهاب

..ماذا أقول له لو جاء يسألني

إن كنت أكرهه أو كنت أهواه؟

ماذا أقول : إذا راحت أصابعه

تلملم الليل عن شعري وترعاه؟

وكيف أسمح أن يدنو بمقعده؟

وأن تنام على خصري ذراعاه؟

******

غدا إذا جاء .. أعطيه رسائله

ونطعم النار أحلى ما كتبناه

حبيبتي! هل أنا حقا حبيبته؟

وهل أصدق بعد الهجر دعواه؟

أما انتهت من سنين قصتي معه؟

ألم تمت كخيوط الشمس ذكراه؟

أما كسرنا كؤوس الحب من زمن

فكيف نبكي على كأس كسرناه؟

******
رباه  رباه

رباه.. أشياؤه الصغرى تعذبني

فكيف أنجو من الأشياء رباه؟

هنا جريدته في الركن مهملة

هنا كتاب معا .. كنا قرأناه

على المقاعد بعض من سجائره

وفي الزوايا .. بقايا من بقاياه.

******

ما لي أحدق في المرآة .. أسألها

بأي ثوب من الأثواب ألقاه

أأدعي أنني أصبحت أكرهه؟

وكيف أكره من في الجفن سكناه؟

وكيف أهرب منه؟ إنه قدري

هل يملك النهر تغييرا لمجراه؟

******

أحبه .. لست أدري ما أحب به

حتى خطاياه ما عادت خطاياه

الحب في الأرض . بعض من تخلينا

لو لم نجده عليها .. لاخترعناه

ماذا أقول له لو جاء يسألني

إن كنت أهواه. إني ألف أهواه..

******


شكرا لكم 

12/07/2011

مرة أخرى مع الفارس بيكار

الحظ أعمى

واقف على الناصية وبيبيع ورق يانصيب
وبيوزع على الناس الحظوظ وهو مالهوش نصيب
ياللي بتعتمد ع الحظ وقت الحاجة وفي الوقت العصيب
الحظ غادر وطايش .. ونادر لما سهمه يصيب 


إعرف نفسك

أنا اللي بعضي من تراب الأرض وبعضي من أثير
انا الظلام والنور... وجوايا الصغير والكبير
انا اللي ممكن ازحف على بطني وممكن في الهوا اطير
انا الشر لو أطاوع نفسي وكل الخير لو يصحى الضمير 


الكون العجيب

الدنيا كورة مدورة ..
بريشة فنان متصورة
ساعة مضلمة .. وساعة منورة
طول عمرها بتمشي لقدام ...
ومش ممكن ترجع ورا ... !


من التراب للتراب

نصيحتي يابني .. لا تجري .. ولا تمشي على مهلك
وأضحك قوي للدنيا .. عشان الدنيا تضحك لك
وإبعد عن رفاق السوء , حتى لو كانوا من أهلك
ولو صابك في يوم الغرور .. إفتكر إن التراب أصلك


ارجو أن تكون هذه المجموعه قد نالت اعجبابكم
شكرا لكم 

كاظم الساهر فى يا رايحين لبنان مع الكلمات الرقيقه





(( يا رايحين لبنان))

يا رايحين لبنان ودي لحبيبي سلام
قولوا له مني الساهرلعيونك أحلى كلام
قولوا له رغم البعد بكل لحظة هو وياي
حلمي وأنيسي صبح كل منيتي بدنياي

******
في الغربة والأسفار أسمع صدى صوتك
ينادني باستمرار ربيعي لا يفوتك
مشتاق أنا مشتاق .. وبصدري يا ما أشواق
قولوا له رغم البعد بكل لحظة هو وياي
حلمي وأنيسي صبح كل منيتي بدنياي

******
باكر أجيك أنتظر قبل المسا عندك
ولو نزلت دموعك لأمسحها من خدك

مشتاق أنا مشتاق .. وبصدري يا ما أشواق
قولوا له رغم البعد بكل لحظة هو وياي
حلمي وأنيسي صبح كل منيتي بدنياي


******


12/06/2011

الفراعنة المصريون هم بناة الأهرامات



يجب أن ننسى الأساطير حول أعداد هائلة من العبيد أو اليهود الذين بنوا الأهرامات 
العظيمه

يوجد فى مصر أكثر من مائة هرم فى انحاء مصر و على مدار التاريخ الطويل فكيف يكون هذا 

الهرم المدرج بسقاره من اوائل الاهرامات فى مصر

قال عالم الآثار المصرى الدكتور زاهى حواس  أن الباحثين المصريين قد عثروا على مقابر اخرى لبناة الهرم ، وهذه الأدلة على ان هؤلاء الرجال أقاموا هذا الاثر العملاق لتكريم هؤلاء الفراعنة القدماء

وأكد حواس أن ما يهم بالنسبة للتفسير التاريخي ، هو المكان ،ثم المكان، ثم المكان. "وقد بنيت هذه المقابر بجوار هرم الملك ، الذي يشير إلى أن هؤلاء الناس لم يكونوا ابدا من العبيد" ،واضاف حواس  "اذا كانوا عبيدا، فإنهم لا يستطيعون بناء مقابرهم بجوار ملكهم 

بالإضافة إلى ذلك ، يقول حواس ان جدران المقابر (التي بناها البناؤون على الارجح أنفسهم) تحمل شعارات مثل "أصدقاءخوفو (الفرعون)


و طالما كان حواس ضد فكرة بناء الأهرام بالسخره فهو يقول تنال من مهارة المشاركة في بنائها، ومدى تطور حضارة مصر القديمة

و اتساءل هل يمكن لبناء بهذه الدقه و الإتقان أن يبنى بالسخره و الإجبار؟
 و هل يمكن لغرباء مضطهدون كما قال اليهود عن فترة اقامتهم فى مصر ان يقوموا بمثل هذا الصرح الرائع الخالد.
إن الذين قاموا بهذا البناء لابد وأن يكونوا مقتنعين تماما بما يفعلون و محبون له و هو دليل على حب الناس لبلادهم و للفرعون و لهذا أرادوا له الخلود.

وقد ذكرت بعض الأساطير أن اليهود عملوا في الأهرامات، وفى القرن الأول الميلادي ذكر ذلك المؤرخ اليهودي يوسيفوس .ولكن اليهود وصلوا الى  مصر بعد فترة طويلة من إكتمال البناء. وكيف أستطاعوا ذلك و قد بنيت الأهرامات على مدى زمنى طويل بينما كانت إقامة اليهود فى مصر فى وقت محدد و لمدة قصيرة فى تاريخ مصر؟

أسباب بناء الفراعنة للأهرامات
*لقد كان الفراعنة يؤمنون بالحياة بعد الموت فاهتموا بالاستعداد لها كثيراً وراح الفراعنة يتفننون في تأمين كل ما يحتاجونه بعد موتهم وأراد ملوك الفراعنة أن تكون قبورهم مميزة عن قبور بقية الشعب، لذلك قرروا بناء الأهرامات الضخمة ليسكنوا فيها بعد موتهم. وكانوا يعتقدون أن سعادتهم في الحياة بعد الموت تتوقف على بقاء أجسادهم سليمة لذلك 
أصبحوا يحنطون الأجساد كي تبقى سليمة


*وكانت لديهم معلومات قيِّمة في الفلك ، بدليل أنه كانت أضلاع الأهرام الأربعة تتعامد مع الجهات الأصلية الأربعة(الشمال والجنوب والشرق والغرب). وكذلك خضعت أشكال ومواقع أهراماتهم لمعتقداتهم الدينية، وعليه كانت معظم الأهرامات قد شيدت بالصحراء غربي النيل حيث خلفها تغرب الشمس. لأن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أن روح الملك الميت تترك جسمه لتسافر بالسماء مع الشمس كل يوم. وعندما تغرب الشمس ناحية الغرب تعود الروح الملكية لمقبرتها بالهرم لتجدد نفسها.

*من العلماء من ظن أن الهرم مجرد صرح لإشباع غرور فرعون

*و منهم من إعتقد أن الهرم بُنى ليكون حافظاً لعلوم الكهنة المتقدمة لتستفيد منها الأجيال القادمه في حين اعتقد البعض الآخر أن الهرم مرصد فلكي لدراسة النجوم لأن من المعروف أن القدماء المصرين كانوا شغوفين بدراسة الفلك والظواهر الكونية. 

شكرا لكم

12/04/2011

من شعر بيكار

حسين بيكار ( ولد في 1913 و توفى في 2002 ) فنان و شاعر و رسام مصري من مواليد الاسكندرية

هو الشاعر ورسام الكاريكاتير رحلة من الفن إمتدت لأكثر من سبعين عاما هو من أبرز رواد الفن المصري الحديث 

حسين بيكار 

من كلماته


عدالة السماء 

إيه يعني شوية أسى وايه يعني حبة ألم
وإيش تكون كل الآلم لو قارناها بالنعم
الدنيا فيها ألم وأنين , لكن كمان فيها النغم
والعيشة من غير ده وده , تبقى بعيد عنك عدم


********

دروس من الحياه 

علمتني الحياة إن سهم يصيب وسهم يطيش
وعلمتني الدنيا ان الاناني ياخد ولا يعطيش
وعلمتني الحكمة ان الجبان يعري ولا يغطيش
وعلمتني الكرامة أرفع راسي ولا اوطيش


********

هكذا الإنسان 

في دنيا الرحم ياابن آدم عديت من الشهور تسعة

وفي دنيا العذاب جيت .. عشان تشقى وعشان تسعى 

وليه ماليك الغرور مادام ما تستحملش م الناموس لسعة

وليه ماترحمش العباد .. مع إن رحمة ربنا واسعة



شكرا لكم 

اقتراحات

فى حد عنده اقتراح او طلب خاص او سؤال فى الفوتوشوب او الاليوستريتور؟
اكون سعيده بتلقى الطلبات او الأسئله 
هل توجد لديكم اى مقترحات ؟
هل يعجبكم ما اقدمه من معلومات عامه و فوتوشوب و اليوستريتور ؟
هل يعجبكم الأغنيات التى انتقيها لكم و كذلك الشعر ؟
هل اعجبتكم صفحة التلوين للأطفال ؟ 

 ارجو ترك تعليق بما ترونه هنا او على صفحة الفيس بوك
شكرا لكم 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner