11/17/2015

بحث رائع عن الملك مينا صاحب التاجيين وموحد القطرين.. و هل مينا هو نعرمر؟؟

بحث رائع عن الملك مينا نقلته لكم لأهميته. للأستاذ محمد راغب

"الملك مينا موحد القطرين".. "الملك مينا موحد الوجهين".. "الملك مينا موحد مصر".. "الملك مينا وتوحيد مصر".. كلها عناوين كثيراً كنا ومازلنا نسمعها.. حتى اعتقدنا أننا نعرف عن هذا الملك كل شئ.. حتى اعتقدت أن البحث عن حياة هذا الملك لن يستغرق كثيراً..

البحث فى تاريخ الملك "مينا" كنت أظن أنه سيكون شيئاً سهلاً يمكن أن أنهيه فى خمس دقائق إلا أننى إكتشفت أننى كنت خاطئاً فبالرغم من أن الجميع يعلم بأنه أول من إستطاع أن يوحد القطرين إلا أن الكثير لا يعلم أنه كان هناك محاولات أخرى من ملوك سابقين لتوحيد القطرين ولكنها فشلت أو لم تكتمل.. كما أن المعلومات التى أعرفها ويعرفها الكثير لا تكفى لكتابة بحث كامل عن ملك.. فماذا سنكتب فى هذا البحث.. هل سنكتب (الملك مينا أول من وحد القطرين) ثم نقف عن الكتابة؟؟ بالطبع لا.. فلابد لكتابة البحث أن يكون هناك معلومات كثيرة عما نبحث عنه.. لقد كنت مثل الآخرين أظن أن الملك "مينا" هو نفسه الملك "نارمر" كما أن المؤرخين ودارسى الآثار كانوا يعتقدون كذلك أيضاً حتى أثبتت البحوث الحديثة بأن "مينا" ملك و"نعرمر" هو ملك آخر فمن الذى وحد القطرين؟؟ هل هو "مينا" أم "نعرمر"؟؟ ومن يكون كلاً منهما؟؟؟.. ستجدون بإذن الله إجابات هذه التساؤلات فى هذا البحث المتواضع..

أول تاريخ الأسرات:
إختلف المؤرخون فى تحديد السنة التى بدأ فيها "مينا" حكم مصر المتحدة فمنهم من يرجع بنا إلى سنة 4326 ق.م, ومنهم من يذهب إلى أبعد من ذلك, ويضع تاريخ هذا الحادث فى نحو سنة 5000 ق.م, وهناك مؤرخون من جهة أخرى يميلون إلى التاريخ القصير ويؤرخون هذا الحادث بعام 2900 ق.م, أو عام 2704ق.م, غير أن الآراء أصبحت الآن متفقة على إتخاذ طريق وسط بين هذين الحدين فجعل 3200ق.م, وهذا التاريخ الذى بدأ فيه ملوك مصر المتحدة يحكمون البلاد يعرف ببداية التاريخ المصرى عند "مانيتون".

توحيد الوجهين:
جاء الملك "مينا" من بلد يسمى "ثنى" بجوار العرابة المدفونة بسوهاج, وكان حاكماً للوجه القبلى, إحتل حاكم الوجه القبلى "مينا" الوجه البحرى, ووحد الوجهين عام 3200 ق.م تقريباً, وجعلت هذه الوحدة منه أول فرعون لمصر, ليبدأ بذلك عصر الأسرة الأولى, أنشأ "مينا" مدينة "منف" (ممفيس) كعاصمة للبلاد الموحدة حديثاً, ومثل موقعها الوحدة على نحو نموذجى, حيث وقعت على رأس الدلتا, الحد بين الوجهين القبلى والبحرى, ورغم توحيد البلاد إلا أنه فى أول الأمر يحمل التاج الأبيض الخاص بالجنوب, والتاج الأحمر الخاص بالشمال, ولم يحمل التاج المزدوج إلا فى أواسط حكم الأسرة الاولى, وكذا نشاهد هذا التمييز فى المصالح الحكومية, فمثلاً نجد ان الخزينة مزدوجة, أى حزينة الوجه القبلى وخزينة الوجه البحرى وهكذا, كما نجد أن ملك مصر المتحدة لا يحمل لقب ملك مصر بل ملك الوجه القبلى وملك الوجه البحرى, وكذلك كان يحمل لقب "رب الأرضين" و"سيد (نسر) الجنوب", و"سيد (صل) الشمال.

أهمية "منف":
والظاهر أن ملوك الأسرتين الأولى والثانية لم يتخذوا "منف" عاصمة لملكهم, ولم يفكروا فى نقل ملكهم إليها, وإذن يحتمل أن منف لم تكن يوماً من الأيام عاصمة المملكة المتحدة, والظاهر أن الدور الذى لعبته فى التاريخ كان أقل من ذلك أهمية, فلم تتعد كونها معقلاً للبلاد فى الجهة الشمالية أى أنها كانت قلعة حصينة, أما الملوك فإنهم إستمروا فى إقامتهم فى الجنوب الأقصى متخذين بلدة "نخن" مقر لهم ولذلك كانت أهمية "منف" الإشراف على بلاد الدلتا التى ضمت حديثاً أهمية أخرى, إذ جعلتها مركزاً سهلاً لإدراتها, ولا شك أن منف كانت لـ "مينا" وأخلافه مركزاً حربياً هاماً لصد غارات اللوبيين الزاحفين من الجهة الغربية من الدلتا, وهؤلاء اللوبيين قد خضعوا بعد أن هزموا هزيمة منكرة, غير أن توحيد البلاد لم يكن قد تم, إلا بعد أن توصل أحد أخلاف مينا إلى التغلب على الجزء الجنوبى الأقصى من بلاد النوبة, وهو الواقع بين السلسلة والشلال الأول, ويطلق عليه "تاستى", وقد كان هذا الإقليم خارجاً عن حدود الممكلة المصرية "الوجه القبلى" طوال مدة عصر ما قبل الأسرات.

لوحة "نعرمر" أو "نارمر":
وفى أواخر القرن التاسع عشر من عصرنا, عثر على لوح إردواز سليم, يحمل نقوشاً تخلد إنتصار "نعرمر". وقد وجدت هذه اللوحة فى "هيراكنبوليس" بالقرب من العرابة وهى محفوظة الآن بالمتحف المصرى.
و"نعر" تعنى سمك "السلور" و"مر" تعنى "إزميل", ونظراً لأن هذين العنصرين ينطقان إسمه, نقشا بالهيروغليفية على قمة جانبى اللوح, ووضعت الكتابة الهيروغليفية بين رسمين لرأسى بقرتين تمثلان لوجه الإله "حتحور".

لوحة نارمر


وعلى أحد الجانبين يظهر "نعرمر" مرتدياً أو التاج الأحمر للوجه البحرى "دشرت", ويسير فى موكب بإتجاه صفين من الأسرى مقطوعى الرؤوس ووضعت رؤوسهم بين أقدامهم وقد كتبت فوقهم أسماء البلدان التى فتحها "مينا". وإلى أسفل, يظهر ثور هائج ينطح قلعة ويسحق بقدميه الأعداء المهزومين كناية عن إنتصار الملك على أعدائه.
وعلى الجانب الآخر من اللوح, يرتدى "نعرمر" التاج الأبيض للوجه القبلى "هدجت" ويقف أمام "حورس", وهو يتأهب لضرب الأعداء بصولجانه حيث يقبض بيده اليمنى على صولجانه الذى يشبه دبوس له رأس على شكل كمثرى. بينما يقبض بيده اليسرى على شعر العدو المسمى "واش" , ويقف خلف "نعرمر" حامل نعليه ومسبوقاً بأربعة من حملة الأعلام ثم بوزيره أيضاً, وقد ذكر فوقه ما يعنى أن "حور" قد أحضر للملك أسرى من الدلتا (أرض نبات البردى), والمنظر السفلى يمثل عدوين عاريين فارين.
والرسالة التى يريد إيصالها واضحة: أنه ضرب الأعداء وإحتل أرضهم, وضمهم تحت حكمه. وتعتبر لوحة "نعرمر", التى إكتشفت فى "نخن" من أقدم السجلات المصرية للكتابة المصرية, حيث تعود إلى عصر ما قبل الأسرات.

"مينا" أم "نعرمر"؟
يعتقد كثيرون أن "نعرمر" و"مينا" شخص واحد, حيث كان لكثير من الفراعنة أكثر من إسم. ووفقاً لقوائم الملوك القدماء ومن بينها لوحة "أبيدوس" (التى تضم أسماء جميع الملوك منذ الأسرة الأولى حتى الملك "سيتى الأول" مرتبة ترتيباً زمنياً) وكذلك بردية "تورين" الموجودة بمتحف "تورين" بإيطاليا, وسجلات "مانيتون" (الكاهن المصرى الذى عاش قبل الميلات بحوالى ثلاثة آلاف عام, وقسم التاريخ إلى أسرات) كان مينا أول ملك يحكم خلال عصر الأسرة الأولى من مصر الموحدة عام 3200 ق.م تقريباً. وليس هناك الكثير مما يـُعرف عن "مينا" ويعتقد البعض أنه كان بطلاً أسطورياً, بينما يعتقد آخرون أن "مينا" هو الذى أسس "من نفر". و"من" التى تعنى "أسس" ربما كان إسماً مناسباً لمثل هذا الملك. بيد أن هذه اللوحة التى تخلد ذكرى التوحيد بواسطة حاكم يدعى "نعرمر" لم يظهر فى أى من قوائم الملوك, الأمر الذى يدعو للإهتمام.
حيث أننا هنا أمام أمرين:
الأول: لوحة تسجل إنتصارات ملك يدعى "نعرمر", ولا وجود لهذا الإسم فى أى مصادر أخرى سوى فى هذه اللوحة.
الثانى: أول ملك يحكم الأسرة الأولى هو "مينا" وذلك مصدره قوائم الملوك وسجلات مانيتون.
فهل "نعرمر" هو "مينا"؟؟؟؟
إعتقد علماء الآثار فى البداية أن "مينا" هو "نعرمر" ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن الملك "نعرمر" ليس "مينا", وإنما الملك نعرمر هو ملك حكم مصر فى فترة قبل الأسرة الأولى مباشرة إتفق العلماء على تسميتها "الأسرة صفر" كما أثبتت الدراسات أن "مينا" هو ملك آخر جاء بعد "نعرمر" هو الملك "عحا" أو "حورس عحا" الذى يعد قبره أو ضريحه أقدم أثر ملكى فى سقارة, وإسم "عحا" يعنى "المحارب" والذى نعرفه من خلال آثاره فقد شيد فى سقارة مقابر ضخمة مستطيلة الشكل من الطوب اللبن لنفسه ولأسرته ونعرف أيضاً إنتصاراته على النوبيين والليبيين لتأمين حدود مصر من الجنوب والغرب.
إذا فقد حقق "نعرمر" إنتصاراً على الوجه البحرى وأصبح حاكماً للوجهين ولكنه لم يقم بتوحيدهما.. حيث أصبح يرتدى تاج كل وجه على حدة ولم يتم دمج التاجين فى عهده.. كما ظلت المصالح الحكومية والإدارية منفصلة فى عهده أيضاً.

زوجة "مينا" او "نيت حتب" :
ويعتقد بعض العلماء أنه تدعيماً للوحدة تزوج مينا (عحا) وهو ملك جاء من الجنوب (الوجه القبلى) بأميرة من الشمال (الوجه البحرى) وهى المعروفة لنا بإسم "نيت حتب" حيث عثر بمقبرتها على بطاقة من العاج تسجل أحداثاً من عهد الملك عحا.
وقد تزوجها بعد أن قام بإخضاع الأقاليم الشمالية لمصر تحت حكمه، وقام بتوحيد القطرين, وقد تزوج مينا من الأميرة (نيت حوتب) كى يجعل إحدى أميرات الشمال ملكة على مصر كلها، بذلك يضمن ولاء هذا القطر. 
وقد أنجبت هذه الملكة ابناً وهو (حور عما) أو (حورس المحارب) الذى أصبح فيما بعد ثانى ملوك الأسرة الأولى. 
ومعنى هذا الأسم (نيت حوتب) فى المصرية القديمة (الربة نيت راضية)، وكانت حامية إقليم الدلتا ـ وكانت الصور تظهر الملكة وفوق رأسها التاج الأحمر وهو تاج الشمال ـ وتعد مدينة (سايس) بغرب الدلتا مركز عبادة الربة نيت. وتقول الأسطورة القديمة: إن الربة نيت كانت ابنة للإله (رع) وأماً للإله سوبك (التمساح)، كما كانت إحدى الربات الأربع الحاميات مع كل من إيزيس ونفتيس وسركت. وللملكة نيت نقش على قطعة من الحجر الجيرى فى مقابر حلوان. كما شيد الملك نارمر قبراً لها فى أبيدوس، وهو من أروع آثار تلك الحقبة الفرعونية. وقد عثر داخل هذه المقبرة على مجموعة من القطع العاجية دوّن على كل منها مجموعة من الأرقام تحت رسم يمثل عقداً أو سواراً، وتلك القطع ملصقة على صناديق تضم قطعاً من الحلى وضعت بجوار جثمان الملكة ـ وقد دوّنت بعض الكتابات على هذه القطع العاجية باللونين الأحمر والأسود.

أعمال "مينا":
هو الذى أسس أول عاصمة لمصر الموحدة وإختار لها مكاناً يربط بين الشمال والجنوب وهى التى عرفت فيما بعد بإسم "منف" (وهى حالياً قرية ميت ميت رهينة بمركز البدرشين محافظة الجيزة) وقد أحاطها بسور أبيض ولذلك سميت مدينة (الجدار الأبيض) ثم تغير إسمها بعد ذلك إلى (منف).
أقام "مينا" فى العاصمة "منف" أول حكومة مركزية قوية لمصر كلها مع جنوبها, وإستطاعت هذه الحكومة المركزية القوية تكوين جيش قوى ومنظم لحماية البلاد, وتامين حدودها من غارات الأعداء الذين كثيراً ما كانوا يطمعون فى خيرات البلاد.
هو أول من قام بترويض نهر النيل.. حيث أقام أول عمليات شق الطرق وإقامة الجسور على النيل, بل أنه أغلق فرعا للنيل حتى يصب الفيضان فى المجرى الرئيسى لتسهيل النقل والملاحة.

موحد القطرين أم مجرم القطرين:
أولاً دعونا نتفق منذ البداية أن توحيد القطرين كان على يد الملك "مينا" وأن الإنتصار الذى حققه الملك "نعرمر" وسجله على لوحته المشهورة لم يكن توحيداً للقطرين حيث أنه من خلال هذا الإنتصار إستطاع أن يحكم القطرين ولكنه لم يقوم بتوحيدهما.
فى مقال على موقع عرب تايمز يرى الأستاذ محمد راغب أن الملك "نعرمر" ما هو إلا مجرم حرب حيث يقول الأستاذ محمد راغب بأن: ما لم يذكره المؤرخون و واضعو المناهج و المدرسون أن ذاك "العدو" الراكع أمام الملك "نارمر" فى لوحته كان "مصرياً" أيضاً وأن المشهد المنحوت على لوحة "نعرمر" لا يصور إشتباكاً حربياً بين نظيرين متكافئين بل يصور قائداً ينتقم و يذل المهزوم المستسلم شر إذلال و يقتله شر قتلة!.

ويشير الأستاذ محمد راغب أيضاً إلى أنه فى أقصى يمين لوحة نعرمر على الوجه الآخر منها نرى عشرة جثث مذبوحة مسجاة على الأرض و قد وضعت الرؤوس المقطوعة بين أرجل القتلى إمعاناً فى إحتقار "العدو" المهزوم! وأن الجثث العشرة مقيدة عند الأكواع! مما يعنى ببساطة أن الجثث العشرة كانت لـ"أسرى" و لم تكن لمحاربين فى ساحة المعركة .. أى أن التمثيل بجثث الجنود ووضع الرؤوس بين الأرجل حدث بعد إعلان الهزيمة و تقييد الأسرى!
و ما لم يذكره المؤرخون أن تلكم الجثث العشرة المذبوحة كانت هى أيضا لـ "مصريين" من أهل الشمال !!

ثم يتساءل الأستاذ محمد راغب: ما الفرق بين مينا الذى وحَد مصر و بين صدام حسين فى "محاولته" لتوحيد العراق بضم الكويت بالقوة المسلحة!؟
وهنا أجيب على الأستاذ محمد راغب فى نقطتين:
1- لا يجب أن نقارن بين ملكين أو حاكمين من زمنين مختلفين.. فلا يجب الحكم على زمن إلا بمعايير هذا الزمن.. فلا يمكن أن نقارن بين ملك يحكم بلداً فى بدايات تكوين الحضارة بملك آخر فى آخر ما وصلت إليه الحضارة من تقدم.. لا يمكن أن نقارن بين زمن ليس فيه أى معايير أو قيود دينية أو دولية أو إجتماعية أو أخلاقية .. إلخ بزمن تحكمه كل هذه القوانين وتفصل بين الدول وبعضها الحدود الدينية والتاريخية والسياسية.. إلخ...
2- أما عن أن التاريخ لم يذكر أن العدو أو الأعداء كانوا مصريين أيضاً.. فلا أعرف من أى مصدر جاء الأستاذ محمد راغب بهذا الكلام؟؟ فإذا كان التاريخ يذكر أن كل وجه من الوجهين كان يحكمه حاكم مصرى وأن كلا الوجهين هما مصر ولكنها مقسمة إلى نصفين.. وإذا كان التاريخ يذكر بأن الملك "نعرمر" حاكم الوجه القبلى قد إحتل الوجه البحرى وفعل فيهم ما تقول.. فكيف لم يذكر التاريخ بأن الأعداء الذى إنتصر عليهم "نعرمر" كانوا "مصريين"؟!!!!


لوحة نعرمر


نقلته لكم 
منال رأفت



10/23/2015

القاهرة ... للشاعر احمد مخيمر


1- بِنْتُ المُعِزِ القَاهِــــــــــرِةُ ** حَتَّى الصَّبَاحِ سَاهِــــــرة ْ 

2- جَمِيْلِةُ رَقِيْقـَــــــــــــــــةٌ ** نِبِيـْــــــــلَةٌ مُسـَـامِـــرِة ْ 

3- مُمْتَلِئٌ تُرَابـُـــــــــــــهَا ** بِالَنفـَـحَــــــاتِ العَاطِــرَة ْ 

4- كَأنَّمَا قَدْ خَلَطـُــــــــــــوهُ ** بِالْــوُرُوْدِ النَاضِــــــــــرِة ْ 

*********** 

5- شَامِخَة لا تَنْـــــــــحَنـِي ** كِبِرًا صَبُورٌ قــَـــــــــادِرَة ْ 

6- كَمْ هَزَمَتْ مَمَـــالــــــكًا ** وَكَمْ طَوَتْ جَبَــــــــــابِرِة ْ 

*********** 

7- فِي كُلِّ شِبْرٍ فــوقَــهِــــا ** ذَكِرَي تُطِلُ سَــــــــــافِرَة ْ 

8- تَحْكِي لَنَا تَارِيْـــخَ مَـجْـد ٍ ** أَوْ تَقُــصُّ نــَـــــــــــادِرَة ْ 

9- كَمْ ظَالِم ٍقـَــدْ مَــرِّ بِــي ** وَمَا أَزَالُ القــَـــــــــاهِرَة ْ 


معلومة عن الشاعر : 
هو الأستاذ( أحمد مخيمر) شاعر مصري معاصر ،ولد عام 1914م بالشرقية ،عمل بالتدريس ،وعرف شعره بالرقة و السهولة ،وتوفي عام 1978 م . 

القاهرة

- معاني المفردات : 

المعز: هو المعز لدين الله خليفة الدولة الفاطمية الذي بني مدينة القاهرة 

بنت المعز: المقصود : القاهرة ونُسبت إليه ؛لأنه هو الذي بناها 


سَاهِــــــرة: لا تنام 

نِبِيـْــــــــلَةٌ: شريفة عظيمة 

مُسـَـامِـــرِة: يكثر الحديث فيها ليلا 

الَنفـَـحَــــاتِ: الروائح الطيبة 

العَاطِــرَة: الطيبة الذكية 

خَلَطـُــــــوهُ:مزجوه 

النَاضِــــرِة: الزاهية الجميلة 

شَامِخَة: أبية عزيزة 

لا تَنْــــحَنـِي: لا تذل ولا تخضع 

كِبِرًا: عظمة 

صَبُورٌ: كثيرة الصبر 

كَمْ:المراد : كثيرًا 

مَمَـــالــــــكًا: دولاً 

طَوَتْ جبابرة:قضت عليهم 

جَبَــــــــــابِرِة: طغاة - ظالمون 

تُطِلُ: تظهر 

سَــــــــــافِرَة: ظاهرة واضحة 

تَقُــصُّ: تحكي 

نــَـــــــــــادِرَة: قصة طريفة 

القــَـــــــــاهِرَة: الغالبة المنتصرة 


* شرح الأبيات : 

*بعض مظاهر الجمال في القاهرة (الأبيات من 1- 4) : 

1- القاهرة المدينة العظيمة التي بناها (المعز لدين الله الفاطمي ) لا ينام أهلها حتى الصباح ساهرين في جوها الساحر البديع . 

2 – ومن أهم ما تتصف به القاهرة وأهلها الجمال ،و الرقة ، وحب الحديث ليلاً . 

3- كما تمتاز القاهرة بخصوبة أرضها ،وترابها الفواح ذو الرائحة الذكية . 

* تاريخ مصر ومجدها العظيم (الأبيات من 5- 9) : 

5- مدينة القاهرة أبية عزيزة ،لا تخضع لأي مستعمر غاصب ،وهي صابرة علي الصعاب ،وقادرة علي التغلب عليها . 

6- ولهذا كثيرًا ما هزمت دولاً حاولت استعمارها ،ونهب خيراتها ، وقضت علي كل جبار حاول نشر الظلم فيها . 

7- ومن هنا كل شبر من أرضها مملوء بذكريات البطولة و النصر علي الأعداء . 

8- والقاهرة بأصالتها تحكي لنا قصص المجد و الكفاح والانتصارات ،أو تروي لنا نوادر الأحداث ،وعجائب التاريخ . 

9- ولهذا تتحدث القاهرة بفخر وعزة عن قهرها للأعداء و الظالمين الذين طمعوا في أرضها ،وهي بالرغم من ذلك تزال قاهرة الأعداء المنتصرة عليهم دائمًا . 

* مواطن الجمال في الأبيات : 

* (بِنْتُ المُعِزِ القَاهـرِةُ) : تصوير للقاهرة ببنت العز للدلالة علي عظمتها ،وحبه لها . 

* (حَتَّى الصَّبَاحِ سَاهـرة) : تعبير يدل علي دوام نشاط أهلها ،وكرم ضيافتهم . 

*( جَمِيْلِةُ – رَقِيْقةٌ- نِبِيــلَةٌ- مُسـامِرِة ): صفات تدل علي عظمة و جمال القاهرة .

* (مُمْتَلِئٌ تُرَابـُهَا بِالَنفـَحَـاتِ العَاطِـرَة ْ) : تعبير يدل علي طُهر و خصوبة أرض مصر . 

*(كَأنَّمَا قَدْ خَلَطـُوهُ بِالْــوُرُوْدِ النَاضِرِة): تعبير جميل يدل كثرة الأزهار والحدائق في القاهرة . 

* (شَامِخَة لا تَنْــحَنـِي كِبِرًا ) : تعبير يدل علي عزة القاهرة وكبريائها . 

* (صَبُورٌ قــَــادِرَة ) : تعبير يدل علي الصبر والتحمل عند الشدائد ، القدرة علي مواجهة الصعاب . 

* (كَمْ هَزَمَتْ مَمَـــالــكًا ) : تعبير يدل علي كثرة انتصارات القاهرة في المواقع الحربية .

* (وَكَمْ طَوَتْ جَبَابِرِة ) : شبه الشاعر الظالمين بأوراق تطوي للدلالة علي قوة وصلابة مصر في قهر الظالمين وهزيمتهم . 

* ( تكرار "كم" في البيت): أفاد التوكيد وأفاد كثرة وتعدد الانتصارات . 

* (ذَكِرَي تُطِلُ سَافِرَة تَحْكِي ) : تصوير جميل حيث جعل الذكري تحكي عن الأمجاد و البطولات ،وقصص الكفاح . 

- (تقص – تحكي ) : بينهما ترادف يقوي المعني ويؤكده . 

* (كَمْ ظَالِم ٍقـَـدْ مَـرِّ بِــي وَمَا أَزَالُ القــَـاهِرَة ( : 

تعبير جميل يدل علي قهر القاهرة وانتصارها علي الظالمين مهما بلغت كثرتهم . 

- (كَمْ ) تفيد الكثرة والتعدد . 

- (مَـرِّ - مَا أَزَالُ ) بين مر وما أزال تضاد يوضح المعني ،يبرزه . 

- (القــَـاهِرَة ) : تعبير بليغ باسم القاهرة وصفتها يثير الذهن ، يحرك التفكير في المعني ؛ لأن الشاعر استخدم (القاهرة ) كإسم و هو يريد صفتها ،وهي قهر الأعداء . 


نقلتها لكم لأهميتها و جمالها 
منال رأفت



10/12/2015

كلمات اغنيه ثورة الشك ... لكوكب الشرق ام كلثوم


أَكَادُ أَشُكُّ في نَفْسِي لأَنِّي * أَكَادُ أَشُكُّ فيكَ وأَنْتَ مِنِّي

يَقُولُ النَّاسُ إنَّكَ خُنْتَ عَهْدِي * وَلَمْ تَحْفَظْ هَوَايَ وَلَمْ تَصُنِّي

وَأنْتَ مُنَايَ أَجْمَعُهَا مَشَتْ بِي * ِإلَيْكَ خُطَى الشَّبَابِ المُطْمَئِنِّ 


وَقَدْ كَادَ الشَّبَابُ لِغَيْرِ عَوْدٍ * يُوَلِّي عَنْ فَتَىً في غَيْرِ أَمْنِ

وَهَا أَنَا فَاتَنِي القَدَرُ المُوَالِي * بِأَحْلاَمِ الشَّبَابِ وَلَمْ يَفُتْنِي

كَأَنَّ صِبَايَ قَدْ رُدَّتْ رُؤاهُ * عَلَى جَفْنِي المُسَهَّدِ أَوْ كَأَنِّي

يُكَذِّبُ فِيكَ كُلَّ النَّاسِ قَلْبِي * وَتَسْمَعُ فِيكَ كُلَّ النَّاسِ أُذْنِي

وَكَمْ طَافَتْ عَلَيَّ ظِلاَلُ شَكٍّ * أَقَضَّتْ مَضْجَعِي وَاسْتَعْبَدَتْنِي

كَأَنِّي طَافَ بِي رَكْبُ اللَيَالِي * يُحَدِّثُ عَنْكَ فِي الدُّنْيَا وَعَنِّي

عَلَى أَنِّي أُغَالِطُ فِيكَ سَمْعِي * وَتُبْصِرُ فِيكَ غَيْرَ الشَّكِّ عَيْنِي

وَمَا أَنَا بِالمُصَدِّقِ فِيكَ قَوْلاً * وَلَكِنِّي شَقِيـتُ بِحُسْنِ ظَنِّي

وَبِي مَمَّا يُسَاوِرُنِي كَثِـيرٌ * مِنَ الشَّجَـنِ المُؤَرِّقِ لاَ تَدَعْنِي

تُعَذَّبُ فِي لَهِيبِ الشَّكِّ رُوحِي * وَتَشْقَى بِالظُّنُـونِ وَبِالتَّمَنِّي

أَجِبْنِي إِذْ سَأَلْتُكَ هَلْ صَحِيحٌ * حَدِيثُ النَّاسِ.. خُنْتَ؟ أَلَمْ تَخُنِّي؟؟


تاريخ: 1958 
كلمات: عبد الله الفيصل 
الحان: رياض السنباطي 
مقام: نهوند





نقلتها لكم 
منال رأفت

9/22/2015

من أقوال جبران خليل جبران

جبران خليل جبران شاعر وكاتب ورسام لبناني عربي من أدباء وشعراء المهجر هاجر صبيا رفقة عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحاصل على جنسيتها، ولد في 6 يناير 1883 في بلدة بشري شمال لبنان حين كانت تابعة لمتصرفية جبل لبنان العثمانية. توفي في نيويورك 10 ابريل 1931 بداءالسل.

إحرص على حفظ القلوب من الأذى
فرجوعُها بعدَ التنافرِ يعسر
إن القلوب إذا تنافرَ ودها 
مثلُ الزجاجةِ كسرُها لا يُجبر.



..........................................

عندما نحب أحدهم .. نرى سعادته أهم من سعادتنا ....



..........................................

لم يخلقنا الله لنحزن ، هو فقط يعلمنا الرجوع اليه عندما ننكسر.



..........................................

إذا كنت مخلصاً فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء، وإذا كنت صريحاً فلتكن صراحتك إلى حد الاعتراف.



..........................................

لا تعاشر أشخاص لا تجد نفسك فيهم ، تتصنع شخصياتهم لتكون مثلهم فتكون معدوم الوجود .. كن أنت أينما كنت .



..........................................

في الحياه قد تخسر حلماً وقد تفقد حلماً وقد تتنازل عن أمنيه لكن حاول ألا ترخص نفسك أبداً !



..........................................

أكثر الأشياء قهراً ، أن يكون ذنبك هو حُسن نواياك !



..........................................

لا يكبر الحب بـ طول المدّة ، إنّما بـ جمال المواقف .. ولو كانت لحظات 


..........................................

اقسى جرم نرتكبه بحق أنفسنا هو {الكتمان} ف كل ما نكتمه يظهر علي ملامحنا ..!



..........................................

هكذا هم بعض البشر. إن كنت أفضل منهم حسدوا ، وإن كنت أقل منهم تكبروا.


..........................................

لم يخلقنا الله لنحزن ، هو فقط يعلمنا الرجوع اليه عندما ننكسر.


..........................................

لا تستحقِر احدًا و ترىَ نفسَك فِي القِمم ، فكلّنا مِن طِين و التراب نهاية كل بشر !

..........................................

نقلتها لكم 
منال رأفت





9/14/2015

كلمات .. أغنية اللي نساك انساه .. لعبد الله الرويشد


اللي نساك انساه

واللي هواك اهواه

واللي قدر فرقاك

تقدر على فرقاه

حال الهوى احوال

كل يوم فيك بحال

لو الصبر بك طال

بكره الفرح تلقاه

لا تشتكي وتلوم

عمر الحزن ما يدوم

والعمر فيه كم يوم

حتى تعيشه بآه

لوفي كثير عيون

تسأل تقول شلون

قول الهوى مجنون

بحر وصعب مرساه

واكبر على الجراح

ومــــاراح عده راح

من في الهوى مرتــاح

ويــا الذي يهــواه

عبد الله الرويشد

نقلتها لكم 
منال رأفت

9/11/2015

من أجمل أدعية يوم الجمعة


من أهم الأدعية في يوم الجمعة المبارك الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم والإكثار منها، لكن لا يجب أن نأخذ بأحد نصوص الأدعية وكأنها أمر محدد لنقرأه يوم الجمعة، فليس هنالك ما ورد عن رسولنا الكريم من أدعية خاصة، سوى قراءة سورة الكهف، والصلاة عليه، ونورد هنا بعض الأدعية التي نتوجه بها لله سبحانه وتعالى في مختلف الأوقات:




بسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلّا الله الملك الحق المبين لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين، إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير – وإليه المصير – وهو علي كل شئ قدير، لا إله إلّا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلّا الله وأن محمداً رسول الله وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور.

الحمد لله الذى لا يرجي إلا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيباً وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا ارحم الراحمين

الحَمْدُ للّهِ ِ الأَوَّلِ قَبْلَ الإنْشاءِ وَالاِحْيأِ وَالاخِرِ بَعْدَ فَنأِ الاَشْيأِ، العَلِيمِ الَّذِي لايَنْسى مَنْ ذَكَرَهُ وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ وَلايَخِيبُ مَنْ دَعاهُ وَلايَقْطَعُ رَجأَ مَنْ رَجاهُ. اللّهُمَّ إِنِّي اُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شَهِيداً، وَاُشْهِدُ جَمِيعَ مَلائِكَتِكَ وَسُكَّانَ سَماواتِكَ وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وَأَنْشَأتَ مِنْ أَصْنافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللّهُ لا إِلهَ إِلا أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَرِيكَ لَكَ وَلا عَدِيلَ وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيلَ، وَأَنَّ مُحَمَّدا صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَاَّلِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ أَدّى ما حَمَّلْتَهُ إِلى العِبادِ وَجاهَدَ فِي اللّهِ عَزَّ وَجلَّ حَقَّ الجِهادِ، وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِما هُوَ حَقٌ مِنَ الثَّوابِ، وَأَنْذَرَ بِما هُوَ صِدْقٌ مِنَ العِقابِ. اللّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهّابُ. صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلى اَّل مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ، وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ، وَوَفِّقْنِي لأَداءِ فَرْضِ الجُمُعاتِ وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنْ الطّاعاتِ وَقَسَمْتَ لأهْلِها مِنَ العَطاءِ فِي يَوْمِ الجَزاءِ. إِنَّكَ أَنْت‌َ العَزِيزُ الحَكِيمُ

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآلهوسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

نقلتها لكم 
منال رأفت

صلاح جاهيين .. عجبى

محمد صلاح الدين بهجت محمد على , الشهير بصلاح جاهين.
  كاتب و فنان مصرى .. شاعر و رسام كاريكاتير و ممثل.
توفى عام 1986
كتب قصائد الرباعيات ... قصائد ذات اربع ابيات فقط.



💔💔💔💔💔💔

فيه ناس كتير من غير ضمير
مش زعلانين من قلته
واشمعنى انا فى عكننه
من الضمير ومعاملته
على أى غلطه يسكنى
وف أوضه ضلمه يسكنى
يربطنى فى عمود السرير
ومستحيل يفكنى
ويدقنى بمسامير
ويدور المزامير
أصرخ بعزم قوتى
يادهوتى

💔💔💔💔💔💔


يا طاير بجناحين من ريش
ضعيف لكن يا بختك حر
نقط ميه وفتافيت عيش
وتنزل كل يوم على بر
وقال الناس عشان حبوك
ما بين قضبان قفص حبسوك
غباء لو فكروك مبسوط
مفيش عيشه ف قفص بتسر
يا طاير بجناحين من ريش
خساره الناس سقوك المر



صلاح جاهين


💔💔💔💔💔💔

ما آنتاش بتلعب ليه يا روح بابا؟
ولا عسكري ولا لص في عصابة؟
إلعب أسد أو ديب رهيب أو غزال
دي الدنيا في نهاية المطاف غابة. 

عجبي


نقلتها لكم 
منال رأفت


عجبى .. رباعيات صلاح جاهين

الرباعيات هى عمل قيم, السهل الممتنع فيه اعمق المعانى فى قصائد بالعاميه من اربعة ابيات فقط

يا مشرط الجراح امانة عليك..
. وأنت ف حشايا تبص من حواليك،
فيه نقطه سوده فى قلبى,
بدأت تبان شيلها كمان والفضل يرجع اليك.

. عجبي‼



يا للي انت بيتك قش مفروش بريش
تقوى عليه الريح, يصبح مفيش
عجبي عليك حواليك مخالب كبار
وما لكش غير منقار وقادر تعيش

عجبي




‫‏صلاح جاهين‬
و الخال عبد الرحمن الابنودى‬




💔💔💔💔💔💔

إيش تطلبي يا نفس فوق كل ده
حظك بيضحك و انتي متنكده
ردت قالت لي النفس : قول للبشر
ما يبصوليش بعيون حزينة كده
عجبي


نقلتها لكم
منال رأفت


9/07/2015

بحبك لعلى الحجار .. كلمات



بحبك بكل الحنان اللى فيكى

و أحبك بكل الجنون اللى فيا

بحبك

و أحب الرضا و السماحة فعنيكى

و أحب إبتسامه شقيه خفيه

و سلمت عمرى أمانه فايديكى 

و عارفك حبيبة أمينه وفيه

*******************

انا عشت و قفلت عليا الباب

طب شفتك امتى و فين و بقينا ازاى احباب

ايه اللى عملتيه فيا 

ازاى جرحى على ايدك طاب

صحيتى ربيع العمر يا عمرى و رجعتينى شباب

نقلتها لكم 
منال رأفت

8/19/2015

المعماري المصرى حسن فتحي ... فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء


من الرموز و المواهب المصريه التى لا يعرفها الكثيرين .. المعماري حسن فتحي ... فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء ... المعمارى الفنان.
لم يستسلم على مدار حياته للإحباطات و ناضل حتى حقق ما يصبوا اليه.

المعماري المصرى حسن فتحي
فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء

بنى بيوتا بالطوب اللبن، وسقفها بقباب صبغها بجمال معماري بديع .. اهتم بالمتانة والتصميم, طعم التصميمات بروح فنان يرتبط ببيئته ويعشقها ... يضع لمساته الفنية الجمالية على المباني لتتجاوب مع البيئة المحيطة، بتكلفة اقتصادية بسيطة.


وُلد "حسن فتحي" في الإسكندرية في 23 مارس 1900، وانتقل مع أسرته في طفولته إلى القاهرة، ليسكن في حي الجمالية العتيق (الذي ظل يسكنه طيلة حياته)، تخرج من مدرسة "المهندسخانة" (كلية الهندسة) بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حالياً) عام 1925، وعُين كأول عضو مصري في هيئة التدريس الحديثة بمدرسة الفنون الجميلة في عام 1930، ثم أوفدته الكلية في بعثة إلى باريس ليدرس الدكتوراه.

كانت له معاناته الكبيرة من جراء سيطرة الثقافة الغربية على أفكار مهندسي تلك الفترة.

تكمن الأهمية الحقيقة لحسن فتحي في كونه مهندسًا له وجهة نظر خاصة مرتكزة على تراث أمته ومستفيدة في الوقت نفسه من إنجازات الآخرين. فالبناء عنده لم يكن مجرد جدران وسقف، بل كان حياة وحضارة، وتراثًا لم يمت.

 فكر "حسن فتحي فى استخدام الطوب اللبن والطين في البناء؛ بناء على شواهد أثبتت قوة ومتانة هذه الخامة في البناء، وبعد بحوث علمية أجراها على النمط ذاته من المباني التاريخية، التي تعود لأكثر من 2500 عام، استنتج قوة خاماته وتناسب تصاميمه، ومن تلك المباني مخازن قمح "الرامسيوم" بمدينة الأقصر المصرية والمبنية بخامة الطوب اللبن ومسقوفة بالقباب. 

أثبت "حسن فتحي" من خلال تصميماته، أن الطوب الأخضر يتحمل الضغوط الواقعة عليه، وبذلك أخضع التكنولوجيا لاقتصاديات الأهالي الفقراء، بحيث تسمح بإنشاء هذه الأسقف المقببة بدون صلبات أو عبوات خشبية. 



المعماري حسن فتحي
المعماري حسن فتحي 

فلسفته:
" ليس من المعقول أن نشيد بيتا شرقيا في أوربا، أو بيتا أوربيا في الصحراء العربية، إن طبيعة المناخ المحلي تفرض طراز البيت، ومن الخطأ نقل الأفكار من بلد لآخر دون أي اعتبار للظروف المناخية والتقاليد الاجتماعية المحلية "

كان يرى أن استخدام مواد عالية التقنية، مثل قوالب الخرسانة المسلحة والحوائط الزجاجية، جريا وراء التحديث، في تجاهل للأسس العلمية والحضارية التقليدية والبيئية القديمة، التي تعاملت مع معطيات البيئة وحلت مشكلاتها، أدي بنا إلي كارثة مادية وإنسانية‏.

حل المهندس "حسن فتحي" مشكلة تسقيف المباني، باستخدام القبو ذي المنحنى السلسلي، وبذلك امتنعت كل جهود الشد والانحناء والقص، واقتصرت على جهود الضغط على السقف. 

يقول "حسن فتحي" عن فلسفته في بناء القباب: "حينما انتقل العرب لمرحلة الاستقرار، بادروا بإسقاط فلسفتهم في استعارات معمارية، تعكس رؤيتهم للكون، وهكذا ظهرت السماء كقبة تدعمها أربعة أعمدة.. هذا المفهوم الذي يعطي قيمة رمزية للبيت كتصغير للكون". 

مسجد قرية القرنة الجديدة " البناء للفقراء "

بالصورة مسجد قرية القرنة الجديدة التى صممها حسن فتحى فى غرب مدينة الأقصر في مصر، بدأ فيها عام 1946.
وأنشئت القرية لاستيعاب المهجرين من مناطق المقابر الفرعونية بالبر الغربي لإنقاذها من السرقات والتعديات عليها.


قدمته لكم 
منال رأفت

8/15/2015

حروف و اسماء

" آ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هه و ي "

يقول خبراء اللغه ان اول حرف من اسمك
يكشف اهم سر في شخصيتك


حرف (أ) 🎀❤
الكرم والإخلاص وفي نفس الوقت تتصرف بغضب لكن طيب القلب حساس جدا

حرف(ب)😊
أنت شخص لحوح تحب الحياة وخاصه المأكولات الشهية أعمالك يوثق بها

حرف(ت)😑
واثق من نفسك متصدر في شغلك متطلب وأشغالك كلها ناجحة

حرف(ث)😣
طبعك حاد متصلب لكن تتصرف وفطنه

حرف(ج)😔
ساحر موهوب تحب الحياة لكن تواجه المشاكل في حياتك الخاصة

حرف(ح)😠
واقعي تحب مساعدة الغير مصلح اجتماعي لكن لاتعترف بأخطائك

حرف(خ)😒
تصرفاتك قاسية وقراراتك صارمة مستعد لمساعدة الغير والدفاع بقوة عن القيم 
حرف (د)😌
جيد التصرف ولايخاف الفشل خاصه في العلاقات العامة

حرف (ذ)😳
مستعد لقول الصدق مهما كلف الأمر

حرف (ر)😞
أنت تعرف تمام ماذا تريد لكن للأسف أحلامك لا تتحقق الا بعد وقت طويل ولكنك لاتيأس وانت جدآ جذاب وعاطفي

حرف (ز)😖
متسلط لكنك لطيف وأحيانا قاسي ورومنسي لابعد الحدود وفيك شويت عناد جذاب وتدافع من اجل الحق مهما كلف الامر وتحب التغير في روتين حياتك وتحب بصدق

(س)😎
حساس غامض تخفي مشاعرك وعواطفك ولاتعبر عنها أمام أحد

حرف (ش)😴
أنت حاد الطبع مسيطر ولكنك تتميز بالسحر والجاذبية والعقلانية

حرف (ص)😙
أنت متردد تتصرف بكبرياء تحب المغامرة وسريعا ماتشعر بالحزن وتحب من قلب

حرف (ض)😉
يمكن الاعتماد عليك تحمي من تحب بطريقة فعالة

حرف (ط)😱
أنت غريب الاطوار مزاجي قد تغرق أحيانا بالحزن

حرف (ظ)😄
مستقيم تتصرف باقتناع تدافع عن.حقوقك ولاتنتظر شيئا بالمقابل

حرف (ع)😘
طموح أفكارك علمية لطيف بشوش لكن سرعان ماتغضب وتصبح شرس يحب ولايستغنى عن حبيبه وجميل جدآ. وانيق للغايه وگل البشر لٱ تقدر العيش بدونه وگل الناس تحبه وتموت فيه

حرف (غ)😇
فضولي وفضوليتك هذه نتيجة نحو الأمور العلمية وعيبك الوحيد افتقادك للدفء أحيانا

حرف (ف)☺
تصرفك وأطباعك رائعة وتجذب الآخرين وفي العمل ماهر ومتقن ابتسامتك هي سبب في حب الاخرين لك قد تكون مجروح بعض الشي لكن انت تحب بأخلاص وطيبتك الزائده هي التي تدمر العلاقات لاتؤمن ان احد يستحق انحنائك له

حرف (ق)😊
أنت صاحب حظ جيد تنجح في جميع المجالات وتحصل على النتائج الايجابية

حرف (ك)😡
فعال لكن قاسي الطباع تدافع عن حقوقك بقوة في العمل تتميز بحسن التدبير😘😍

حرف (ل)✈
حبك للسفر والتنقل يؤثر في طبعك أنت بارع في كسب قلوب الاخرين محبوب قلبك طيب تنظر للأمور بإيجابية ولكن عيبك انك تخطط لاشياء تفرقك ببعض الاشخاص

حرف (م)❤
قلبك كبير وصدرك رحب وإذا أحببت تحب بصدق ناجح في حياتك لا تتراجع بأصعب المواقف

حرف (ن)😘
تحاول تتحلى بروح القيادة وانت شخص انقيادي ورائع و محبوب ومبدع وحرفكري حرف من الحروف الهجائية الكل يتمنون يكون حرفهم هو النون ، حتى حرف النون ذكر بالقرآن الكريم "
ن والقلم و ما يسطرون"، 
فديت انا هذا الحرف" هو مرح وإجتماعي جدآ وقلبه كبير وطيب وشخص مسامح وانيق وكل الصفات تجتمع فيه👍

حرف (هـ)😐
قيادي واقعي ثابت الخطوات اجتماعي بارع كما انك تلفت الانظار

حرف (و)😏
غالبا ماتساورك الشكوك أنت أهل الثقة لاتسمح ولا تتحمل ارتكاب الاخطاء

حرف (ي)😎
أنت انسان غامض في بعض الاحيان ولكنك مخلص في حبك
😎

منقوله
منال رأفت

8/13/2015

حبيبتي .. تغيرنا .. لفاروق جويدة

حبيبتى تغيرنا

تغير كل ما فينا..تغيرنا

تغير لون بشرتنا ...

تساقط زهر روضتنا

تهاوى سحر ماضينا

تغير كل ما فينا...تغيرنا


زمان كان يسعدنا ...نراه الآن يشقينا

وحب عاش في دمنا ...تسرب بين أيدينا

وشوق كان يحملنا ...فتسكرت أمانينا

ولحن كان يبعثنا ...إذا ماتت أغانينا تغيرنا

تغيرنا ....تغير كل ما فينا


*************


وأعجب من حكايتنا ...تكسر نبضها فينا

كهوف الصمت تجمعنا ...دروب الخوف تلقينا

وصرتِ حبيبتي طيفا لشيئ كان في صدري

قضينا العمر يفرحنا ....وعشنا العمر يبكينا

غدونا بعده موتى ..فمن يا قلب يحيينا ؟؟

فاروق جويدة
فاروق جويدة

نقلته لكم 
منال رأفت

8/12/2015

قصيدة بين العمر.. والأماني للشاعر فاروق جويدة

بين العمر.. والأماني 

إذا دارت بنا الدنيا وخانتنا أمانينا  ***  وأحرقنا قصائدَنا وأسكتنا أغانينا.
ولم نعرف لنا بيتا من الأحزان يؤوينا  ***  وصار العمر أشلاء ودمّر كلّ مافينا .
وصار عبيرنا كأسا محطّمةً بأيدينا *** سيبقى الحب واحَتنا إذا ضاقت ليالينا
إذا دارت بنا الدنيا ولاحَ الصيف خفّاقا  ***  وعادَ الشعرُ عصفورا إلى دنيايَ مشتاقا.
وقالَ بأننا ذبنا ..مع الأيام أشواقا  ***  وأن هواكِ في قلبي يُضئ العمرَ إشراقا.
سيبقى حُبُنا أبدا برغم البعدِ عملاقا *** وإن دارت بنا الدنيا وأعيتنا مآسيها...
وصرنا كالمنى قَصصا مَعَ العُشّاقِ ترويها  ***  وعشنا نشتهي أملا فنُسمِعُها ..ونُرضيها.
فلم تسمع ..ولم ترحم ..وزادت في تجافيها  ***  ولم نعرف لنا وطنا وضاع زمانُنا فيها.
وأجدَب غصنُ أيكتِنا وعاد اليأسُ يسقيها ***عشقنا عطرها نغما فكيف يموت شاديها ؟
وإن دارت بنا الدنيا وخانتنا أمانينا  ***  وجاء الموت في صمتٍ وكالأنقاض يُلقينا .
وفي غضبٍ سيسألنا على أخطاء ماضينا *** فقولي : ذنبنا أنا جعلنا حُبنا دينا
سأبحث عنك في زهرٍ ترعرع في مآقينا  ***  وأسأل عنك في غصن سيكبر بين أيدينا
وثغرك سوف يذكُرني ..إذا تاهت أغانينا  ***  وعطرُك سوف يبعثنا ويُحيي عمرنا فينا

نقلتها لكم 
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner