1/05/2014

شكل الفواكة و الخضروات ... و علاقته بفائدتها


سبحانك ربى يا خالق النعم ... يا بديع الخلق و يا مدبر الاكوان.
لا تتعجب إنها ارادة الله فى خلقه ... سبحانك ربى.

هَل تَعلم أن شَكل الفوآكه, و الخضروات لَم يُخلق عَبثا؟!

فواكه و خضروات




1- الجزر : يشبـه عدسة العين ..فعلاً أثبتت الأبحاث أن الجزر مفيد جداً للنظر!

2- الطماطم : لها أربع حجرات والقلب لونه أحمر وبه أربع حجرات:البطينين والأذينين..وكل الأبحاث الحديثة تؤكد أن الطماطم طعام القلب والـدم !

3- العنب : يشبه الشكل الخارجي للقلب.. و كل حبة عنب تشبه خلية دموية ولقد أظهرت الأبحاث الآن أن العنب مفيد للقلب و الدم أيضاً!

4- الجوز : يشبه جدا شكل الدماغ (المخ) بفصيه الأيمن والأيسر..حتى التلافيف الموجودة بداخله.. سبحان الله !! فعلا تؤكد الأبحاث أن تناول الجوز يساهم في نمو الكثير من الخلايا العصبية التي تساعد في أداء المهام الدماغية!

5- الفاصولياء : تشبـه الكلى و الفاصوليـآء تساعد الكلى في أداء مهامها!

6- البصل : يشبه خلايا الجسم، وتظهر الأبحاث أن البصل يساعد في التخلص من فضلات الجسم، ويجعل عيون الانسان تدمع فتنظف طبقات العين!


قل سُبحآن الله
منقول

شكرا لكم 
منال رأفت

1/03/2014

قصيدة رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِي.. (أنا البحر في أحشائه الدر كامن *** فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي..؟!) ... لشاعر النيل حافظ ابراهيم

قصيدة رائعه لشاعر النيل حافظ ابراهيم 

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي *** وناديت قومي فاحتسبت حياتي

رموني بعقم في الشباب وليتني *** عقمت فلم أجزع لقول عداتي

ولدت فلما لم أجد لعرائسي *** رجالاً وأكفاءً وأدت بناتي

وسعت كتاب الله لفظاً وغاية *** وما ضقت عن آيٍ به وعظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة *** وتنسيق أسماءٍ لمخترعات

أنا البحر في أحشائه الدر كامن *** فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي..؟!

12/16/2013

من أقوال الصالحين


"لا تفرحك الطاعة من حيث أنها برزت منك، وافرح بها لأنها برزت من الله إليك" .............ابن عطاء الله السكندري


" إن شمس النهار تغرب بالليل وشمس القلوب ليست تغيب"، فالشمس المحمدية لا تغيب، ليلها كنهارها............... ابن عباد النفزى

احفظْ مَشيبَكَ من عَيبٍ يُدنّسُه .. إنَّ البياضَ سَريعُ الحملِ للدَّنَسِ ................ الشافعي


" لأن تكون عندي شعرة ـ أي من شعر النبي صلى الله عليه وسلم ـ أحب إلى من كل صفراء وبيضاء على ظهر الأرض -أي من كل الذهب والفضة على ظهر الأرض ..................  "عبيدة بن عمرو السلماني

قيل لطلق بن حبيب : صف لنا التقوى ، قال : التقوى عمل بطاعة الله رجاء رحمة الله على نور من الله ، والتقوى ترك معصية الله مخافة عقاب الله على نور من الله 


(( لا يزال الناس على الطريق ما اتبعواالأثر )) ................ عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

 قال بعض السلف: "الَّتقيُّ وقتُ الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة".

 قال بعض السلف: "إنَّ الدنيا إذا كست أوكست، وإذا حلت أوحلت، وإذا غلت أوغلت، فإياك إياك".



شكرا لكم 
منال رأفت


12/14/2013

قصيدة صخرة الملتقى ...للشاعر ابراهيم ناجى

إبراهيم ناجى شاعر مصرى راحل يتبع مدرسه أبوللو الشعريه و له عدة دواوين و قصائد رائعه و من أهم ما كتبه قصيدة الأطلال و التى شدت بها كوكب الشرق أم كلثوم .




قصيدة صخرة الملتقى

سألتك يا صخرة الملتقى *** متي يجمع الدهر ما فرقا

فيا صخرة جمعت مهجتين *** أفاءا إلي حسنها المنتقي

إذا الدهر لج بأقداره *** أجدا علي ظهرها الموثقا

قرأنا عليك كتاب الحياة *** وفض الهوي سرها المغلقا

نري الشمس ذائبة في العباب *** وننتظر البدر في المرتقي

إذا نشر الغرب أثوابه *** وأطلق في النفس ما أطلقا

نقول هل الشمس قد خضبته *** وخلت به دمها المهرقا

أم الغرب كالقلب دامي الجراح *** له طلبة عز أن تلحقا

فيا صورة في نواحي السحاب *** رأينا بها همنا المغرقا

لنا الله من صورة في الضمير *** يراهاالفتي كلما أطرقا

يرى صورة الجرح طي الفؤاد *** ما زال ملتهبا محرقا

ويأبي الوفاء عليه اندمالا *** ويأبي التذكر أن يشفقا

ويا صخرة العهد أبت إليك *** وقد مزق الشمل ما مزقا

أريك مشيبَ الفؤاد الشهيد *** والشيبُ ما كلَّل المفرِقا

شكا أسره في حبال الهوي *** وود علي الله أن يعتقا

فلما قضي الحظ فك الأسير *** حن إلي أسره مطلقا


شكرا لكم
منال رأفت


من هو الشاعر إبراهيم ناجي ... شاعر الأطلال؟ و ماذا تعرف عنه؟

إبراهيم ناجي شاعر مصري

الميلاد: ٣١ ديسمبر، ١٨٩٨، القاهرة
الوفاة: ١٩٥٣م

*** ولد في حي شبرا في القاهرة.

*** توفي عندما كان في الخامسة والخمسين من العمر.

*** كان طبيبا وكان والده مثقفاً، مما ساعده على النجاح في عالم الشعر والأدب.

*** تخرج ناجي في (مدرسة الطب) عام 1922, وعين حين تخرجه طبيباً في وزارة المواصلات، ثم في وزارة الصحة، وبعدها عيّن مراقباً للقسم الطبي في وزارة الأوقاف.

*** ينتمى فى شعره لمدرسة أبوللو الشعرية

*** عاش في بلدته -أول حياته- المنصورة وفيها رأى جمال الطبيعة وجمال نهر النيل فغلب على شعره -شأن شعراء مدرسة أبولو-الاتجاه العاطفى.

*** أصيب بمرض السكر في بداية شبابه فتألم كثيرا لذلك وتوفي عام 1953.

*** نهل من الثقافة العربية القديمة فدرس العروض والقوافي وقرأ دواوين المتنبي وابن الرومي وأبي نواس وغيرهم من فحول الشعر العربي، كما نهل من الثقافة الغربية فقرأ قصائد شيلي وبيرون وآخرين من رومانسيي الشعر الغربي.

ناجى
الشاعر إبراهيم ناجي

حياته الشعرية واتجاهاته الفنية
* بدأ حياته الشعرية عام 1926 و بدأ يترجم بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية، وانضم إلى مدرسة أبولو عام 1932م التي أفرزت نخبة من الشعراء المصريين والعرب استطاعوا تحرير القصيدة العربية الحديثة من الأغلال الكلاسيكية والخيالات والإيقاعات المتوارثة. 

* كان ناجي شاعراً يميل للرومانسية، أي الحب والوحدانية، كما اشتهر بشعره الوجداني. وكان وكيلا لمدرسة أبولو الشعرية وترأس من بعدها رابطة الأدباء في الأربعينيات من القرن العشرين.

* ترجم إبراهيم ناجي بعض الأشعار عن الفرنسية لبودلير تحت عنوان أزهار الشر، وترجم عن الإنجليزية رواية الجريمة والعقاب لديستوفسكي، وعن الإيطالية رواية الموت في إجازة، كما نشر دراسة عن شكسبير وكتب الكثير من الكتب الأدبية مثل "مدينة الأحلام" و"عالم الأسرة".

* قام بإصدار مجلة حكيم البيت.

* من أشهر قصائده قصيدة الأطلال التي تغنت بها المغنية أم كلثوم. ولقب بشاعر الأطلال.

موقف العقاد و طه حسين من إبراهيم ناجى:
واجه ناجي نقداً عنيفاً عند صدور ديوانه الأول، من العقاد وطه حسين معاً، ويرجع هذا إلى ارتباطه بجماعة أبولو وقد وصف طه حسين شعره بأنه شعر صالونات لا يحتمل أن يخرج إلى الخلاء فيأخذه البرد من جوانبه، وقد أزعجه هذا النقد فسافر إلى لندن وهناك دهسته سيارة عابرة فنقل إلى مستشفى سان جورج وقد عاشت هذه المحنة في أعماقه فترة طويلة حتى توفي في 24 مارس 1953.

شكرا لكم 
منال رأفت

12/13/2013

اغنية كل ليلة ... لهاني شاكر ... كلمات


كلمات الأغنية 

لو حتسهر كل ليلة ... زي ما انت وعدتني
مستحيل حتحب ادي ... مهما قلبك حبني
لو وحشتك مرة واحدة ... ألف مرة وحشتني

كل كلمة جاي تقولها قبل منك قلتها
كل حاجة تحس بيها احس بيها فوقتها
قلبي كان تايه ببعدك والثواني بعدها

******
مهما ابعد برضه قلبي ... لسه سايبوا معاك هنا
كل لحظة تفوت فى بعدك ... تسوى عندي مية سنة
مستحيل هتكون فى بعدك...عشت زي ماعشت أنا 

*****
كل كلمة جاي تقولها . 




شكرا للرائع هانى شاكر و شكرا لكم
منال رأفت

من تجليات فضيلة الشيخ على جمعة ... و روائعه

حركوا قلوبكم لله تتحرك لكم الأكوان وتخضع لكم السماوات والأرض .. جربوا أنفسكم لله .. ولاتجربوا الله بل أنفسكم حين تلتجئون إليه سبحانه وتعالي .. لاتيئسوا من أنفسكم .. عودوا إلي الله .. واذكروه واستحضروه , وادخلوا في حضره قدس ذكره سبحانه وتعالي , ولايفتر لسانك من ذكر الله , ومن الاستغفار ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا *مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا) ..!


************************

إسم الله الودود ... شرح لفضيلة الإمام الدكتور على جمعه

في جوف الليل قل بلسانك وبقلبك وبكل جوارحك "يا ودود .... يالله"

يا ودود؛ يعني: يا من تحب فلا تكره. فإن الحب من الله سبحانه وتعالى أصلًا لعباده في ذاتهم لصنعته؛ لأن هذا الإنسان هو حبيب الله، فالله سبحانه وتعالى خلقه وافتخر به على ملائكته، وأسجد الملائكة له، فالأصل هو أن هذا الإنسان حبيب الله، ومادام الإنسان حبيب الله فحب الله له لا ينقطع، فإذا انحرف الإنسان عن جادة الصواب، فأفسد في الأرض وآذى خلق الله، وارتكب المعصية فأن الله سبحانه وتعالى يفتح له باب التوبة، فهو التواب؛ ولأجل ذلك فهو ودود سبحانه، لا ينتهي هذا الود، ولا ينتهي هذا الحب.


Photo: ‎يا ودود؛ يعني: يا من تحب فلا تكره. فإن الحب من الله سبحانه وتعالى أصلًا لعباده في ذاتهم لصنعته؛ لأن هذا الإنسان هو حبيب الله، فالله سبحانه وتعالى خلقه وافتخر به على ملائكته، وأسجد الملائكة له، فالأصل هو أن هذا الإنسان حبيب الله، ومادام الإنسان حبيب الله فحب الله له لا ينقطع، فإذا انحرف الإنسان عن جادة الصواب، فأفسد في الأرض وآذى خلق الله، وارتكب المعصية فأن الله سبحانه وتعالى يفتح  له باب التوبة، فهو التواب؛ ولأجل ذلك فهو ودود سبحانه، لا ينتهي هذا الود، ولا ينتهي هذا الحب
#علي_جمعة‎


منقول عن فضيلة الدكتور على جمعة

شكرا لكم 
منال رأفت

أركان المناجاة ... لفضيلة الشيخ العلامه الدكتور على جمعة

المناجاة ... من منا لا يحب ان يناجى ربه سبحانه و تعالى.
قدم لنا فضيلة الدكتور العلامة على جمعة اركان المناجاة و نقلتها عنه فى هذا المقال .
وفقنا الله و إياكم لخير ما يحب و يرضى.

أول هذه الأركان: أن نخلص النية لله، والإخلاص من أركان الإيمان التي أمر الله عز وجل بها في كتابه في أكثر من موضع، فقال سبحانه: {قُلْ أَمَرَ رَبِّى بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ} [الأعراف:٢٩]، وقال تعالى:{قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ} [الزمر:١١]، وعده الله تعالى في كتابه طوقَ النجاة لكل من زل في طريق النفاق والغواية، فقال سبحانه: {إِنَّ المُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً * إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُوْلَئِكَ مَعَ المُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ المُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً} [النساء:١٤٥-١٤٦]، وفي الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى».
وقال صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه الإمام النسائي في سننه: «إنّ اللّه لا يقبل من العمل إلّا ما كان له خالصاً وابْتُغِىَ به وجهه»، فعلى المناجي ربه أن يخلص له المناجاة فلا يسأل أحداً غيره، ولا يستعين بسواه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه الترمذي: «إذا سألت فسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيءٍ لم ينفعوك بشيء إلا ما كتبه الله لك، ولو اجتمعت على أن يضروك بشيءٍ، لم يضروك بشيءٍ إلا ما كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفت الصحف» يعني تم القضاء فلا ملجأ من الله إلا إليه، فالإخلاص في مبدئه ومنتهاه مبنيٌ على التوحيد الخالص، فلا بد أن تُخرج السوى من قلبك، ولا يبقى فيه إلا الله، وهو أول أركان المناجاة.

الركن الثاني فهو: الاستمرار والدوام؛ فعن عَائِشَةَ -رضي الله عنها- أَنَّهَا قَالَتْ سُئِلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: أَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ قَالَ: «أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ». وَقَالَ: «اكْلَفُوا مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ» وعن عائشة أيضاً أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «سَدِّدُوا وَقَارِبُوا، وَاعْلَمُوا أَنه لَنْ يُدْخِلَ أَحَدَكُمْ عَمَلُهُ الْجَنَّةَ، وَأَنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ أَدْوَمُهَا إِلَى اللَّهِ، وَإِنْ قَلَّ»، وكان كما وصفته السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها، «كان عمله دِيمَة» (البخاري)، أي دائماً مستمراً، والديمومة ركنٌ من أركان عمارة الأرض، ونجاح العمل، والشخص الذي يعمل تارة ويترك تارة يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ولا أحب أن تكون مثل فلان كان يقوم الليل، ثم تركه»، بل إنه يريد الحفاظ ولو على القليل، لأن هذا من شأنه أن يربي الملكات، ومن شأنه أن يربي الصدق مع الله، ومن شأنه أن يستجيب الله سبحانه وتعالى معه لمناجاة العبد.

الركن الثالث هو: التدبر والتأمل، وقد حُرِمْنا في عصرنا هذا كثيراً من التدبر والتأمل، فالمناجاة تحتاج أن تتحدث مع ربك بعد تفكرٍ وتدبر: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد:٢٤]، ويمدح الله تعالى هذه الملكة فيقول سبحانه: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران:١٩١] فهؤلاء دعوا الله تعالى بعد الذكر والفكر، فالمناجاة لابد أن تشتمل على الفكر، والفكر إما أن يكون في كتاب الله المنظور، وهو الكون، وما يشمله، فيتفكر في السماء، والأرض، في النبات، والحيوان، بل في ذات الإنسان.
قال تعالى: {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا} [النحل:١٨]، وإما أن يكون في كتاب الله المسطور وهو القرآن، قال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً} [النساء:٨٢]. إن التفكر نعمةٌ حُرمنا منها، فأصبحت الحياة سريعة لا نقف أمامها ولا نتفكر في أحداثها ومقتضياتها، وأصبحت الأحداث متتالية، فتقدم السعي قبل الوعي، ومراد الله منا أن يتقدم الوعي قبل السعي، قبل أن تسعى يجب أن تتدبر، وأن تتأمل، وأن تتفكر؛ وترقب قول الغزالي في كتابه الإحياء: (كثر الحثّ في كتاب اللّه تعالى على التّدبّر والاعتبار والنّظر والافتكار، ولا يخفى أنّ الفكر هو مفتاح الأنوار ومبدأ الاستبصار، وهو شبكة العلوم ومصيدة المعارف والفهوم، وأكثر النّاس قد عرفوا فضله ورتبته لكن جهلوا حقيقته وثمرته ومصدره).

الركن الرابع هو: أنك تدعو ربك بما في قلبك، تحدثه سبحانه وتعالى وتناجيه، وتكلمه، وتشكو له، وترجوه، وتتضرع إليه، وتتوسل إليه، وتطلب منه.

الركن الخامس والأخير هو: السِّرِّيَّة، فالمناجاة سرٌ بين العبد وربه لا يَطَّلِع عليه أحد، فإذا فعلنا هذه الأركان الخمسة استطعنا العودة إلى الله سبحانه وتعالى فيستجيب لنا، فإذا استجاب الله لنا -لأننا عدنا إليه- تَقَوَّى إيماننا وصلب.
المناجاة غير الدعاء، فالدعاء قد يكون مفرداً، أو يكون في الصلاة، أو في خارج الصلاة، ولكن المناجاة هي جلسة خلوة مع الله تعالى، فالمناجاة تشتمل على الدعاء، وعلى قراءة القرآن، وعلى التأمل، والتدبر، والتفكر، تشتمل على الحديث مع الله، ولما قسّم أهل الله درجات التقوى، كانت هناك درجة تكلموا عنها وعنونوها بأهل الحديث مع الله، وأهل الحديث مع الله هم أهل المناجاة؛ فالمناجاة أعلى من الذكر، وأعلى من التلاوة، وأعلى من الدعاء، وأعلى من الخلوة، لأنها تضم ذلك كله. 
إلهي.. أقمتنا في دار الدنيا من أجل الابتلاء وأنت غني عنا، فارفق بنا فيما قضيته علينا بما عوَّدتنا من رحمتك بنا.

شكرا لكم 
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner