10/30/2012

حركة اليد فى الغناء الفرعونى هى أصل النوتة الموسيقية!! كما أكد علماء أوروبا


**الناى والمزمار من أقدم الآلات الموسيقية المصرية

**كشفت بردية "الرمسيوم" عن وجود المسرح الغنائى لدى قدماء المصريين.



**الفراعنة علموا العالم القديم "الدندنة" على أصولها، وجعلوه يتراقص طرباً على المزمار والناى والقيثارة والقانون والصلصا والصناجات، كل هذه الآلات الموسيقية عزفت فى حب مصر.

**الفراعنة أشعلوا الدنيا موسيقى وغناء وطرباً على أصوله .. عرفوا الاستعراض الغنائى والأشعار الغنائية والنوتة الموسيقية، وأقاموا الحفلات الفنية والتمثيليات الليلية التى شاهدها هيرودوت. 

اليوم ماذا بقى فى ذاكرة العالم عن الغناء الفرعونى؟
بقى الكثير .. ما أجمل أن يكون الغناء الفرعونى لتنمية الإحساس وإشاعة الجمال .. وتأصيل الفضائل . كيف أن حركة اليد عند المغنى الفرعونى هو أصل النوتة الموسيقية؟!

**شهد العالم الأمريكى "برستد" أستاذ التاريخ المصرى القديم و "هيرودوت" المؤرخ الإغريقى و"أفلاطون" الفيلسوف اليونانى بأن هناك قوانين صارمة قيدت الموسيقى الفرعونية، وأن الأطفال تعلموها منذ الصغر، وأن الشباب كان يتغنى بما يقدمه له المتخصصون فقط من موسيقى هادفة تطهر النفس والأغانى التى تحض على الفضيلة ومكارم الأخلاق.

**كانت هناك محظورات تحفظ المدنية الموسيقية المصرية .. "هيرودوت" يقول إنه سمع أغنيات فى مصر صارت شعبية فى بلاد اليونان وينشدها الناس فى كل مكان كذلك "صولون" المشرع اليونانى الذى حضر إلى مصر ونهل من معين الموسيقى المصرية، وما يقوله "أفلاطون" فى كتابة "الجمهورية" شهادة على أنها خير نموذج للموسيقات القيمة، وما شاهده "جوفينال" فى كوم امبو والمسرحيات الغنائية فى الرامسيوم وما ذكره أول ممثل هزلى .. كل هذا يقيم الدليل على تفرد الفراعنة بموسيقى راقية علمت العالم الدندنة على أصولها ..

**ماذا يقول عالم المصريات الألمانى د. دانيال ده. بوك عن عالم الموسيقى عند الفراعنة؟

سألته: ماذا بقى فى ذاكرة العالم عن الغناء الفرعونى؟
أجاب: الغناء الفرعونى .. والموسيقى الفرعونية كانت لتنمية الإحساس وإشاعة الجمال .. والأغانى وضعت لتأصيل الفضائل، وكان المغنى المصرى القديم يجلس أثناء غنائه مرتكزاً على إحدى ركبتيه رافعاً الأخرى ملوحاً بيده فى الهواء، راسماً حركات انتقال اللحن، ناظماً ترتيب الإيقاع، وبهذه الحركات يقود المغنى الضارب بالجنك واللاعب بالناى، ولذا تجد العازف فى أغلب الأحيان جالساً تجاه المغنى متابعاً حركاته بيده.

سألته: فيم تكمن أهمية حركة يد المغنى؟
أجاب: حركة يد المغنى القديم بهذا الشكل المنتظم تترجم التعبير عن شعوره ومقدار تأثره باللحن كما أنها تساعد ذاكرة المغنى على استعادة اللحن، فهى له بمثابة النوتة الموسيقية .. وفى الحقيقة كانت حركة يد المغنى المصرى عظيمة الأهمية فى الموسيقى المصرية القديمة حتى إن الغناء باللغة المصرية كان يسمى "حسيت أم جرت" ومعناها حرفياً "الموسيقى بواسطة اليد" .. كما كان يرمز للغناء فى النفوس برسم ساعد اليد.

سألته: إذن لغة اليد هى أصل النوتة الموسيقية؟
أجاب: يعترف علماء الموسيقى فى أوروبا بأن حركة اليد فى الغناء المصرى القديم ويسمونها لغة اليد" هى أصل التدوين الموسيقى وكتابة النونة.

سألته: ومتى إذن فكرت أوروبا فى التدوين الموسيقى؟
أجاب: بعد مرور عدة قرون على ظهور المسيح، أى بعد مرور أكثر من أربعة آلاف عام على التاريخ الذى نحن بصدده الآن، فكرت أوروبا لأول مرة فى تدوين الموسيقى، وقد استعملت الطريقة المسماه "نويمن" وهى تدوين الموسيقى برموز لا تظهر مقدار حدة كل نغمة بمفردها أو مقدار زمنها بل تبين فقط اتجاه اللحن ومقدار ما بين النغمات من المسافات.

سألته: هى نفس الطريقة الفرعونية؟
أجاب: يقول الأوروبيون أنفسهم إن هذه هى الطريقة المصرية القديمة تماماً مع فاروق أن مصر رسمت باليد فى الهواء وأوروبا رسمت باليد على الورق.

سألته: والطريقة الأحدث؟
أجاب: لغة اليد هى أحدث طريقة تستعملها أوروبا الآن فى تدريس الموسيقى للأطفال وتنقيحها، وأصبحت قائمة بذاتها تعرف فى مصر بطريقة "القرار دو" وتمتاز بسهولتها وبساطتها بالنسبة للمبتدىء.

سألته: وكيف كان الغناء الفرعونى؟
أجاب: كان الغناء عند قدماء المصريين على النحو الذى لا يزال عليه إلى اليوم فى جميع البلاد الشرقية، حيث يغمض المغنى عينيه قليلاً ويقلص أنفه ويشد عضلات الفم مع مد رقبته وغير ذلك، مما يجعل الغناء أنفياً، وكان من عادة المغنى كما هو الحال كذلك فى اللاد الشرقية إلى الآن أن يضع كف يده اليسرى تجاه أذنه وخده ورقبته بحيث يكون الإبهام خلف الأذن وذلك ليتمكن المغنى من الضغط به على القناة الهوائية الموصلة بين الأذن والأنف – قناة "استاكيوس" 
- فتتغير تموجات الهواء الموجودة بالقناة فتنجم عن ذلك الترجيعات الصوتية.

الآلآت الوتريه الفرعونيه فى متحف اللوفر









سألته: وآلات الطرب؟
أجاب: إن ما تصنعه يد الإنسان يدل على مقدار ما فيه من حذق أو سذاجة، ومجموع ما تخرجه أيدى الصانع يعد صورة من عقلية بلاده ومرآة لحضارتها .. ولذلك توصل المؤرخون إلى أنه فى تتبع تطور الصناعة فى أى بلد اهتداء إلى مقياس استعداده الطبيعى للتقدم، وهذا الرأىتتجلى صحته فى صناعة الآلات الموسيقية عند قدماء المصريين والتى كان يستعين بها المغنى المصرى القديم ليطرب بها أهل المغنى من المصريين، وقد تنوعت الآلات الموسيقية فى أرض الفراعنة على أحد عصورهم المختلفة، وبلغت صناعتها حداً من الإتقان جلياً عن المدينة وأظهر شأوها وكانت الموسيقى المصرية القديمة المثل الأعلى لجميع موسيقات العالم فى كل العصور المختلفة.

سألته: الفضل لمن؟
أجاب: للكهنة، منهم الذين حافظوا على مدنية مصر الموسيقية وعملوا على استبقائها بعيداً عن المؤثرات الأجنبية وحفظها إبان ضعف مصر.

** هناك شهادة للعالم الأمريكى "برستد" فى هذا الصدد؟
- يقول العالم الأمريكى "برستد" أستاذ التاريخ المصرى القديم، إنه فى عهد ملوك "سايس" تملك الشعب المصرى شوق عظيم إلى إحياء المدينة القديمة والتقرب فى حياته إلى كل قديم. وقد انتهز الكهنة هذه الفرصة فأبعدوا عن الهياكل كل ما كان دخيلاً، واقتصروا على استعمال الآلات الموسيقية المصرية الخالصة التى كانت تستعملها الدولة القديمة .. كما أنهم عندما شعروا بالخوف على أصالة الموسيقى المصرية ونقائها وخشوا من تأثير الموسيقى الأجنبية على وجدان الشعب سنوا للموسيقى المصرية قوانين غاية فى الشدة.


** وماذا يقول هيرودوت؟
المؤرخ الإغريقى هيرودوت الذى حضر إلى مصر فى القرن الخامس قبل الميلاد يقول: لم يكن المصريون ليسمحوا إلا بما هو وطنى لا أثر للأجنبى فيه.

** قال أفلاطون: لم تكن الموسيقى الفرعونية حرة بل قيدتها القوانين .. كيف ذلك؟
- تحتم على الأطفال مزاولتها فى سن معينة. كما أنه لم يكن مسموحاً للشباب بأن يتغنوا إلا بما ينتقيه لهم الموسيقيون المصريون من الموسقى الجيدة التى تطهر النفس ويتخيرون لهم من الأغانى الحاثة على الفضيلة ومكارم الأخلاق، فقد كان محظوراً على الموسيقيين كجميع المشتغلين بباقى الفنون الجميلة ابتداع أى شىء جديد، بل عليهم أن يحذوا حذو النماذج القديمة .. وبفضل المصريين وعظيم حرصهم على ذخائرهم الموسيقية تمكنت مص من المحافظة على هذا الجانب الحضارى، رغم ما تعاقب عليها من مدينات أجنبية قوية متعددة بل كان تأثير المدنية المصرية شديداً جداً فى كل ما غزاها من الأمم، فتحقق بذلك ما يسجله التاريخ من أى المدنية العريقة للدول تثأر لنفسها من قوة سيف الأمم الفاتحة.

** والأغريق؟
- الإغريق هم أقدم أمم أوروبا حضارة، وأكثر المماليك التى فتحت مصر مدنية موسيقية، وقد تأثروا تأثراً شديداً بالموسيقى الفرعونية، ووقعت تعاليم الموسيقى اليونانية تحت سيطرة تعاليم الموسيقى المصرية القديمة واصطبغت تماماً لها فى نظرياتها وفى أكثر آلاتها التى انتقلت من مصر.

سألته: ما معنى انتقال آلة موسيقية من بلد إلى بلد؟
أجاب: كما هو ثابت فى علم الآلات الموسيقية فإن الآلة إذا انتقلت من بلد إلى بلد انتقلت معها موسيقاها، وتسير كتابات فلاسفة اليونان أنفسهم إلى تأثير الموسيقى المصرية فى اليونان، فلقد قرروا أن المصريين القدماء هم أساتذتهم.





سألته: ماذا تعنى شهادة هؤلاء الفلاسفة؟
أجاب: تعنى الكثير ويزيد من قيمتها من الوجهة الموسيقية الفنية ما نعلمه من أن الفيلسوف قديماً كان مجمعاً لأنواع العلوم والفنون وفى صدرها الموسيقى ورياضياتها، ونخص بالذكر أفلاطون، فهو قبل أن يفد إلى وادى النيل كان قد درس أصول الموسيقى اليونانية على يد أحد مشاهيرها، فهو إذن ضليع فى هذا الفن مما يجعل لشهادته للموسيقى المصرية قيمتها لاسيما أنها أجنبية عنه .. على أننا لو لاحظنا أن فلاسفة اليونان كلارفيوس وفيثاغورث وأفلاطون وغيرهم ممن وضعوا أسس الموسيقى اليونانية ورياضياتها هم أنفسهم تلامذة المصريين القدماء، وقد حصلوا من تلك العلوم والفنون ما تميزوا به عن سواهم وأعجز خلفهم عن مجاراتهم فحلقوا فى سماء لم يصل إليها أحد من مواطنيهم .. لو لاحظنا ذلك لوجدنا شاهداً جديداً على مقدار تقدم العلوم والفنون الموسيقية عن الفراعنة.

سألته: الأغانى مقياس من مقاييس الحضارة ..
أجاب: كلما ارتقى شعب ارتقت عنه أغانيه، وتلط الظاهرة بعينها تمثلت فى الأغانى المصرية القديمة.

سألته: وتدل أيضاً على سلامة التفكير؟
أجاب: الأغانى الفرعونية تبرهن على أن أهل المغنى كانوا أهل عمل تربوى لا ينسى حظه من المسرات شأنه فى ذلك شأن كل شعب سليم التفكير.

سألته: ماذا عن ألحان تلك الأغانى؟
أجاب:عن ألحان تلك الأغانى ونغماتها فليس لدينا ولا لدى أى باحث دليل عليها.

سألته: كيف؟
أجاب: كيف يمكن الوصول إلى نغمات اندثرت منذ آلاف السنين وألحان لم يكن لها وعاء غير حناجر الفنانين وأصابع العازفين إذا ما وقعت بالآلات؟!..

سألته: تقصد أن مستقرها الوجدان وحده؟
أجاب: إذا نطقت نقوش قدماء المصريين عن براعتهم فى فن كالتصوير أو الرسم مثلاً، فكيف لتلك النقوش أن تفصح عن نغمات كان المرجع الوحيد فيها الأذن وحدها؟!.. الأنغام لا تترك فى مكان مزاولتها أثراً ظاهراً فمستقرها الوجدان وحده.

سألته: ماذا عن المزمار والقيثارة والقانون والصلصا؟
أجاب: كلها آلات كانت معروفة فى عهد الأهرام وكانت تشترك آلتان فى العزف معاً وأحياناً ثلاث آلات، أما الصلصا فكانت عبارة عن رأس حات حور مركبة فوق مقبض.

سألته:عزف الفراعنة الآلات الوترية؟
أجاب: عرفوا الآلات الوترية ومنها الجنك، ثم اصطنعوا منذ الدولة الحديثة حين اتصلوا بمن جاورهم من شعوب آسيا العود والربابة والطنبور وذلك فضلاً عن الصلاصل والطبول والدفوف وأبواق الحرب.

سألته: والفرق الموسيقية؟
أجاب: كانوا يعزفون فرادى وجماعات من الرجال والنساء، وفى فرق مختلطة متكاملة مع الرقص والغناء.

سألته: هناك من كان يحترف الموسيقى؟
أجاب: كان من بينهم من احترف الموسيقى كوسيلة لكسب العيش حتى من المكفوفين، وفى مقبرة "مروروكا" فى سقارة نجده فى صحبة زوجته وهى تطربه بعزفها على الجنك.


بقلم/ رسالة ألمانيا : محمد عبد الحميد
المصدر/ مجلة الإذاعة والتليفزيون العدد/3934
7 أغسطس 2010

نقلت لكم هذه المقالة لأنى رأيت بها معلومات هامه نجهلها عن تاريخنا الفرعونى الرائع.

شكرا لكم
منال رأفت


الحكمـــــه من الطـــــواف حول الكعبه عكـــس عقارب الساعه

لله فى خلقه شئون و دائما وراء أوامره حكمه قد ندركها و غالبا لاندركها ببصرنا و لا ببصيرتنا المحدودة.

فما هى الحكمـــــه من الطـــــواف حول الكعبه عكـــس عقارب الساعة؟


مع أننا في جميع عبادتنا نبدأ باليمين, نسلم باليمين, نأكل باليمين و ندخل المسجد باليمين, كل أمورنا نبدأها باليمين فما الحكمة من ذلك إذن؟

قال اهل العلم أن موضع القلب فى الإنسان فى الناحية اليسرى, و لذا فنحن عندما نطوف عكس عقارب الساعة يكون القلب أقرب ما يكون ناحيه الكعبة ولذلك العلم الحديث اثبت اشياء تؤكد أهمية الطواف عكس عقارب الساعة فالدم داخل الانسان يبدأ دورته عكس عقارب الساعة والالكترونات والنوى تدور عكس عقارب الساعة فاذا خرجنا عن نطاق الارض وجدنا القمر يدور حول الارض عكس عقارب الساعة, والارض تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة, والكواكب تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة, والشمس بمجموعتها تدور حول المجره عكس عقارب الساعه, والمجرات بأكملها تدور عكس عقارب الساعة; أى أنه عندما نطوف حول الكعبة نطوف مع الكون كله نسبح الله فى اتجاه واحد وتتوحد جميع مخلوقات الله بتسبيح الله سبحانه وتعالى و عندما نطوف بالكعبة فإننا نكون بذلك قد طفنا فى الأرض التى طاف بها أنبياء الله جميعا من آدم عليه السلام الى سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.
و بهذا نجد أن هذا الكون خلق فى تناغم و على نسق واحد.
فلا يسعنا إلا أن نقول سبحان الله مدبر الكون و خالق كل شئ .
سبحان الله احسن الخالقين.

و شكرا لكم

10/29/2012

هو الحب لعبة - لعزيزة جلال أغنية من الزمن الجميل

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة
كل شويه تغضب كده من غير مناسبة
إيه ده يا حبيبى إهدى هو الحب لعبة ولا الحب لعبة

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة

*******

لما حبينا و حسينا بوجودنا
قلت لى يومها النهارده إحنا إتولدنا 
و السنه الجايه دى أول عيد ميلادنا
لسه يا دوبك ما كملناش سنه 
و إتخاصمنا و إنت الغلطان مش أنا

خايفة بكرة الحب يهرب مننا
يهرب من عذابنا و يضيع من قلوبنا
و الأسيه صعبه
إيه ده يا حبيبى إهدى هو الحب لعبة ولا الحب لعبة

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة

*******

لما بتخاصمنى روحى بتخاصمنى 
والقى نفسى تايهه فى دنيا تايهه منىو تيجى تانى تصالحنى تاخدنى لدنيتى الحلوةتهنينى تفرحنى تريحنى من القسوة
من هنا تصالح و تغضب من هنا 
و تخاصمنى و إنت الغلطان مش أنا

خايفة بكرة الحب يهرب مننا
يهرب من عذابنا و يضيع من قلوبنا
و الأسيه صعبه
إيه ده يا حبيبى إهدى هو الحب لعبة ولا الحب لعبة

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة

*******
يا حبيبى لما تغضب منى قول
و أنا اصالحك فى ساعتها على طول
قبل ما يفرح عدو و يشمت عزول
و انا جنبك بعد فرقتنا ليالى 
عايشه فى احساس غريب ما اعرفش مالى 
تايهه خايفه يجرى تانى اللى جرى لى ليالى

خايفة لتصالح و تغضب من هنا
و تخاصمنى و انت الغلطان مش انا

خايفة بكرة الحب يهرب مننا
يرجع تانى جرحى و ما اتهناش بفرحى 
و بعدك عنى غربه
إيه ده يا حبيبى إهدى هو الحب لعبة ولا الحب لعبة

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة

*******


شكرا لكم 
منال رأفت

الفنون و الأغانى و الموسيقى الفرعونية

الفنون والأغاني فى العصور الفرعونية 
المصرى دائما و من قديم الأزل يحب الموسيقى و الغناء و يجعلها ملازمه له فى كل وقت و مكان, و كذلك كل الأنواع و المناسبات الخاصة و العامة كما هو حالنا الآن.

الآلأت الوتريه الفرعونيه فى متحف اللوفر

فقد عرف المصرى القديم أنواعاً من الأغاني الجماعية لأصحاب الحرف والمهن، ففي الحقل أثناء العمل وجنى المحاصيل يقوم الفلاحون بالغناء، كذلك العمال والصيادين كلاً يعمل ويستعين على العمل الشاق بالغناء سواء الجماعي أو فردى ويرد عليه المجموعة .
كما وجدت أيضا الأغاني الوطنية للانتصارات وعودة الجيوش من ميدان القتال مثل نشيد أو أغنية " أونى ".
وهناك العديد من أغاني الشعر ذات الوزن كان يتغنى بها الأفراد ويحرص بعض النبلاء على تسجيلها في مقابرهم للاستمتاع بها في العالم الآخر منها أغنية العازف على القيثارة، ومن الأغاني أيضا أغاني الحب والغزل ونلمس فيها العفة والحنان وأكثرها يكون حوار بين فتى وفتاة يبث لكل منهم مشاعره للأخر ، ومنها ما يتناول جمال الطبيعة من نيل وحقول وأشجار وطيور تنم عن مدى رقة أحاسيس المصريين القدماء، ومعظم هذه الأغاني مكتوبة على أوراق البردي.
وتضمنت الموسيقى المصرية القديمة تراتيل طقسية وترانيم الأسرار الدينية ، وأناشيد جماعية تنشدها السيدات النبيلات المشتركات في المواكب ، وأصوات القيثارات و أغاني الغرام ، والقصائد الدينية والدنيوية المصاحبة لحركات الرقص ، مثل أغنية "الرياح الأربع" ، و المراثي الجنائزية مثل "رجل الراعي الطيب" .
وهكذا كانت هناك أغان لا تُحصى يصحبها التصفيق بالأيدي وعزف الموسيقى ، والرقص غالباً ، والحركات الصامتة ، أو الحركات الطقسية .
قلما فرق قدماء المصريين بين فنون الموسيقى وفنون الغناء تكريماً للألهة أو متعة للأحياء أو حداداً على الموتى .
فقد أُنشدت الأغاني في المعابد بواسطة أعضاء الكوروس أو الموظفين المكونين لكورس فرعون أو المغنيين في القصور ، ويمكن رؤية كل هؤلاء مصورين على حوائط المقابر ، متربعين أمام الفرقة الموسيقية المحافظة على وحدة الإيقاع بحركات أيديهم .
وكذلك كانت الطبقة المتواضعة من الشعب تعشق الأغاني ، فكان عمال الحصاد يبدون ملاحظتهم "إنه لجميل" عندما يسمعون أحد زملائهم ينشد أغنية قديمة بمصاحبة الناي الريفي ، وفي موسم البذر عندما تساق الأغنام فوق الأرض الرطبة المزروعة حديثاً ، يترنم كل شخص بنغمة على وقع قرقعة السياط تردد أصداء أسطورة شعبية قديمة "الراعي في الماء ، في رفقة الأسماك ، أبي منقار ، أيها الغرب ، أين الراعي ؟ الراعي ذاهب إلى الغرب"

شكرا لكم 
منقول

شكرا ... من شعر الرائع نزار قبانى


شكرا لحبك

فهو معجزتي الأخيره

بعدما ولى زمان المعجزات

شكرا لحبك

فهو علمني القراءة، والكتابة

وهو زودني بأروع مفرداتي

وهو الذي شطب النساء جميعهن .. بلحظه

واغتال أجمل ذكرياتي

شكرا من الأعماق


نزار قباني



شكرا لكم
منال رأفت

10/25/2012

لا تتنهد اغنية كاظم الساهر الرائعة ... مع الكلمات

كلمات الأغنية

لا .. لا تتنهد بعد شويه الضحكة تعود
والنار الل في صدرك تبرد .. 
لا تتنهد
لا والله ما عندي حدود لإحساسي
أنا عاشق من قدمي لراسي
أنا كل لحظة معاك أتجدد .. 
لا تتنهد
أذكر ليلة ما غازلتك
طارت فوق خدودي دمعتك
لا وعيونك ما أتقصد .. لا تتنهد


10/24/2012

كفتة الأرز بصلصة الطماطم


المقادير

للكفتة
1/2 كيلو لحم مفروم (يحتوي على 20% دهن)
ملح وفلفل
2 فص ثوم مفروم ناعم
1 بصل متوسط مفروم
1/2 1 ملعقة صغيرة كمون مطحون
1/4 كوب شبت مفروم
1 ملعقة كبيرة نعناع مفروم
2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
3/4 كوب دقيق أرز (أرز مطحون) 
زيت غزير للقلي

لصلصة الطماطم مع البطاطس 
3 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 بصل متوسط مفروم
2 ثوم مفروم ناعم
4 كوب صلصة طماطم مع العصير أو ( 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم مع 4 كوب مرق أو ماء)
3 بطاطس مُقطعة إلى مكعبات كبيرة
ملح وفلفل
بقدونس مفروم للتزيين


الطريقة

للكفتة
- يوضع اللحم المفروم في وعاء عميق، يُتبل بالملح والفلفل ثم تُضاف باقي المكونات، مع التقليب الجيد حتى تتداخل المكونات.
- يُفرم الخليط على دفعات باستخدام المفرمة الكهربائية أو محضر الطعام، حتى يُصبح ناعماً، ثم يُعجن باليد للتأكد من تجانس المكونات.
- يُشكل الخليط على هيئة أصابع أو كرات متوسطة الحجم، ثم تُحمر في الزيت الغزير مع التقليب حتى تنضج وتُحمر من جميع الجهات.
- تُرفع الكفتة على منشفة ورقية لامتصاص الزيت الزائد، توضع جانباً لحين تحضير الصلصة.

لصلصة الطماطم مع البطاطس
- يُسخن الزيت في إناء على نار متوسطة، يُضاف البصل والثوم مع التقليب لحوالي 3 دقائق حتى يلين.
- تُضاف صلصة الطماطم والبطاطس ويُترك الخليط حتى يبدأ في الغليان، تُخفف الحرارة ويُترك الخليط على نار هادئة لحوالي 15 دقيقة أو حتى تمام نُضج البطاطس.
- تُضاف الكفتة مع التقليب وتُتـرك على النار لحوالي 5 دقائق، ثم يُتبل الخليط بالملح والفلفل.
- توضع الكفتة مع الصلصة والطماطم في طبق التقديم وتُزين بقليل من البقدونس المفروم، وتُقدم ساخنة مع أرز بالشعيرية.

بالهنا و الشفا

فخذ ضأن بالمغربية



المقادير

للفخد الضأن
1 فخذ ضأن (حوالي3 كيلو)
1 بصل (قطع كبيرة)
4 فص ثوم
1 ملعقة كبيرة كزبرة خضراء مفرومة
1 ملعقة صغيرة كمون مطحون
1 ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة
1 ملعقة صغيرة شطة خشنة (اختياري)
2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
3 كوب زبادي
ملح وفلفل
1 كوب بقسماط (خبز جاف مطحون)
1/4 كوب ماء
3 بصل متوسط (قطع كبيرة)
2 جزر مُقشر (قطع كبيرة)
2 عود كرفس (قطع كبيرة)

للمغربية
4 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 بصل كبير مفروم ناعم
2 كوب مغربية
2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم (معجون)
2 طماطم مُقشرة (مكعبات متوسطة)
1/2 كوب مرق لحم أو دجاج 
أوراق ريحان للتزيين



الطريقة

للفخد الضأن
- يُغسل اللحم ويُجفف، ويُقطع إلى قطعتين (يُستخدم المنشار الخاص بقطع العظم)، وبواسطة طرف سكين حادة يتم عمل شقوق في الدهن بعمق حوالي نصف سنتيمتر مع التخلص من الدهون الزائدة. - يُسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية.
- يُخلط البصل والثوم في خلاط كهربائي، وتُضاف الكزبرة الخضراء والتوابل المطحونة وعصير الليمون والزبادي وتُخفق جيداً حتى نحصل على خليط متجانس، ويُتبل بالملح والفلفل.
- يُصب الخليط في وعاء، ثم يُضاف البقسماط بالتدريج حتى يُصبح غليظاً ومتماسكاً .
- تُربط قطعتي اللحم بخيط غليظ يتحمل الحرارة، ويُوضع الخليط فوق اللحم بحيث يُغطيه تماماً.
- يُصب الماء في صينية فرن ثم تُوضع الخضروات وتُتبل بالملح والفلفل وتُوضع قطعتا اللحم.
- تُغطى الصينية بورق ألمونيوم، وتُوضع في الفرن لمدة ساعة ونصف أو حتى ينضج اللحم، ويتم رفع ورق الألمونيوم بعد نصف المدة.

للمغربية
- يُسخن الزيت في إناء على نار متوسطة، ثم يُضاف البصل مع التقليب لمدة 5 دقائق أو حتى يُصبح ذهبي اللون.
- تُضاف المغربية مع التقليب لمدة 5 دقائق حتى تُغلف حبات المغربية بالزيت، ثم تُضاف صلصة وقطع الطماطم مع التقليب حتى تتداخل المكونات وتُتبل بالملح والفلفل.
- يُضاف المرق ويُقلب حتى يبدأ الخليط في الغليان، يُغطى الإناء وتُخفف الحرارة ويُترك لمدة 20 دقيقة أو حتى تمام النضج.
- يُقدم فخذ الضأن مع المغربية وتُزين بالخضروات* وتُوضع أوراق الريحان بداخل العظم مثل الڤازة.

بالهنا و الشفا


مربى العنب ... بطريقه سهله جدا

المربى من الاشياء المستحب عملها فى البيت



المقادير


1 كيلو عنب أحمر بدون بذر

1 ملعقة كبيرة عصير ليمون 
2 كوب ماء 
سكر



الطريقة- يغسل العنب وينشف .
- يوضع العنب في وعاء ويضاف إليه عصير الليمون والماء فوق نار متوسطة حتى يبدأ بالغليان وتخفض الحرارة ويترك لينضج لحوالي 30 دقيقة . 
- في نفس الأثناء تحضر مصفاة يوضع بداخلها شاشة حتى يصفى العنب. 
- توضع المصفاة في وعاء ثم يصفى العنب ويترك لمدة 8 ساعات حتى يصفى تماماً. 
- توزن كمية العصير الناتجة وتوضع كمية مماثلة من السكر. فإذا كان لدينا حوالي 2/1 2 كوب من العصير فيستخدم 2/1 2 كوب من السكر .
- يوضع السكر في إناء على نار متوسطة حتى يسخن قليلا ثم يضاف إليه العصير ويقلب باستمرار إلى أن يذوب السكر تماما.
- ترفع درجة الحرارة حتى يبدأ بالغليان بدون تقليب ويترك هكذا لمدة 10 دقائق أخرى.
توضع المربى في برطمانات معقمة دافئة وتتبع الخطوات نفسها في إكمال عملية التعقيم والحفظ. 

بالهنا و الشفا


ريش ضأن بالفستق



المقادير

1/2 كيلو ريش ضأن
ملح وفلفل
2 ملعقة كبيرة دبس رمان (أو دبس تمر)
1/2 كوب دقيق
3 بيض مخفوق
2 كوب مكسرات مجروشة (فستق وعين جمل (جوز))


الطريقة
- يُسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية.

- تُتبل الريش بالملح والفلفل من جميع الجهات.
- تُدهن بقليل من دبس الرمان (أو دبس التمر) بحيث تغطيها.
- تُغطى الريش بكمية كبيرة من الدقيق (ماعدا العظم) ثم تُنفض من الدقيق الزائد.
- تُغطى بطبقة من خليط البيض المخفوق بحيث تُغطي كل جزء من الريش.
- تُدحرج الريش في المكسرات المجروشة بحيث تغطيها تماماً (ما عدا العظم).
- يُدهن صاج فرن بقليل من الزيت، وتُرص قطع الريش عليه وتُوضع في الفرن لمدة 35 دقيقة حتى تمام النضج.

بالهنا و الشفاء

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner