7/10/2012

أجمل و أهم معالم باريس *** باريس كما رأيتها بعينى *** الجزء الثالث

المعالم التاريخيه هنا كثيرة جدا و تعود إلى القرن التاسع عشر
من أهم و أشهر المعالم هنا 

اولا برج أيفل 

هو رمز لمدينة باريس و هو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترا، يوجد في باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب-دي-مارس، بالقرب من نهر السين. أنشأه غوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس في 1889.
يبلغ إرتفاعه 327 متر و تتم عملية الصيانه الدوريه له و طلاءه كل 7 سنوات حتى لا يصدأ و من المؤسف انه و قت زيارتى لباريس كان مصعد البرج معطلا فلم أستطع الصعود إلى الطوابق العليا فهو يتكون من 3 طوابق و عدد السلالم 1665 و طبعا لم أستطع ان اصعد السلم 



برج أيفل من جانب آخر

قوس النصر
هو قوس يقع على رأس طريق الشانزلزيه بباريس . ويقع قوس النصر في ميدان شارل ديجول.
بدأالعمل في قوس النصر في بداية القرن التاسع عشر، وأراده نابليون بونابرت رمزا يخلد انتصارات جيوش الإمبراطورية الفرنسية. إلا أن إنجازه الفعلي تم عام1836 زمن لويس فيليب .و يبلغ إرتفاعه 49,50 متر وقام بتصميمه المهندس شالغران على هضبة (شايو) 

قوس النصر بباريس


تحمل جدرانه الداخلية 660 اسما من أسماء القادة العسكريين للبارون هوسمان الذى أعاد تخطيط العاصمه و أضاف أجزاء الى قوس النصر، و96 من أسماء انتصاراته. كما أقام الفرنسيون بعد الحرب العالمية الأولى، قبرًا للجندي المجهول بشعلة دائمة أسفل القوس تخليدا لذكراه. 

مسلة كليوباترا المصرية
لكليوباترا ثلاثة مسلات خارج مصر فى لندن و باريس و أمريكا  و أعمدة ذات قمم هرمية مدببة من الصخر الطويل المنحوت، صنعها قدماء المصريين. 


تحتل المسلة المصرية العملاقة وسط ساحة الكونكورد و هى مزينة بالكتابة الهيروغليفية وقد تم بناؤها في فترة حكم الفرعون رمسيس الثاني وكانت تزين في الماضي مدخل معبد الأقصر .

 مسلة كليوباترا فى ساحة الكونكورد
صورة حديثة جدا حيث توجد إصلاحات بالساحة

أهدى والي مصر العثماني محمد علي المسلة التي كان عمرها آنذاك نحو 3300 سنة كهدية الي فرنسا حيث أمر الملك لويس فيليب بوضعها في ساحة الكونكورد في وسط باريس وهو المنطقة بالقرب من المكان الذي أعدم فيه الملك لويس السادس عشر والملكة ماري انطوانيت بسكين المقصلة أو (سكين الجيلاتين)، ويبلغ طول العمود الجرانيتي الأحمر 23 مترا ارتفاعا ويزن أكثر من 250 طنا. 
الصورة من ساحة الكونكورد و لكن هناك بعض الإصلاحات التى كانت تجرى بالساحة وقت زيارتى لها .

طريق الشانزلزيه بباريس 
هو طريق مزدان بالأشجار وهو أحد أهم الشوارع فى باريس و من أرقى وأفخم الشوارع السياحيه والتجارية في العالم، توجد بالشانزلزيه أرقى المحلات التجارية العالمية والمطاعم الراقية مثل مطعم بيتزابينو كما تكثر في الشانزلية المقاهي على جنبات الرصيف والطرقات الجانبية، في نهاية الشارع يوجد قوس النصر أحد معالم المدينة, و فى النهايه الأخرى للشارع توجد مسله كليوباترا فى ساحة الكونكورد.



طريق الشانزلييزيه و المسله المصريه فى آخرة فى ساحة الكونكورد


يبقى الكثير من الأماكن التاريخيه فى باريس و التى سوف اكتب عنها إن شاء الله المرة القادمة تابعونى 

شكرا لكم 

7/08/2012



بشرى  سارة 

تم وضع ايقونه للترجمه فى الركن الايسر العلوى من المدونه حتى تستطيع ترجمة المحتويات كاملة الى أى لغة تحبها.

أرجو أن تستمتعوا معنا بالقراءة

و شكرا لكم 

7/07/2012

كيف تصمم لوحة للبحر ببرنامج اليوستريتور

لتصميم لوحة بإليوستريتور 
إفتح مستند جديد باليوستريتور 
من قائمة Window إفتح لوحة النماذج Symbols
من المربع الموجود على يسار أسفل اللوحة إفتح قائمة مكتبة النماذج و إختر النماذج التى تعجبك مع التصغيير و التكبير و التحريك سوف تحصل على اللوحة التى تريدها 


يمكنكم متابعة الفيديو التوضيحى 


شكرا لكم 





قناة الفيدو الخاصه بالمواقع التابعة للمجموعة باللغتين العربيه و الإنجليزية


أقدم لكم هنا القناة الخاصة بمواقعى و التى تحتوى على فيديوهات لتعليم الفوتوشوب و الإليوستريتور باللغتين العربية و الإنجليزيه و بعض الفيديوهات الترفيهيه كذلك من أنتاجنا .



لمزيد من الفيديو التعليمى و الترفيهى ارجو متابعة قناة الفيديو الخاصة بمواقعى على هذا الرابط
أو الدخول من هنا manalraafat's channel
اتمنى مشاركاتكم , و أرجو ان تعجبكم.

http://www.youtube.com/user/manalraafat?feature=results_main





شكرا لكم
manalraafat

7/05/2012

اليوم النصف من شعبان كل عام و انتم بخيردعاء النصف من شعبان مع فيديو للشيخ الباقورى رحمه الله




 كل عام و انتم بخير و مصرنا الحبيبة و شعبها الكريم بخير و فى سلام و امان و كل الشعوب العربية و الإسلامية فى خير و رغد و سلام و امان .



بعد صلاة المغرب تتم قراءة الدعاء
نبدأ بسورة يس ثم نقرأ الدعاء وهكذا ثلاث مرات

(( اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله الا انت ظهر اللاجئين و جار المستجرين وأمان الخائفين اللهم ان كنت قد كتبتني عندك في ام الكتاب شقيا او محروما او مطرودا ومقتراً علي في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي واكتبني عندك في ام الكتاب سعيداً مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ) إلهي بالتجلي الاعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم التي يفرق قيها كل امر حكيم ويبرم أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وأنت به اعلم أنت الأعز الأكرم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ففي البداية اورد الاثار التي وردت في فضل هذه الليلة ثم ادرج تعليقا عن الموضوع لأحد ائمة الحديث وهو صاحب تحفة الاحوذي

صحيح ابن حبان


عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه الا لمشرك أو مشاحن 

ورد تعليق من ابو عمر على هذا الحديث : الحديث جاء في فضل الليلة من حيث أن الله يغفر فيها لعباده إلا لمشرك أو مشاحن ، فلا حث فيه على عمل بل هو تحذير من التشاحن والشرك ، ولا دليل على تفضيلها أو تخصيصها بعمل ، ثم أن الحديث يتكلم عن الليلة ، والصوم يكون في اليوم لا الليلة فكيف نقوي هذا بذاك ؟!

ان كان الله يغفر لعباده في هذه الليلة فحري بنا ان نكون في اول الواقفين بباب الاستغفار وطلب المغفرة .. وحري بنا الا نكون من المتشاحنين او المشركين بهذا يكتمل معنى الحديث اما بما ذكرت منه فقد اوردت نصف المعنى للحديث فقط !!

سنن ابن ماجه


باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان

عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر

عن عائشة قالت فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب

عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقة إلا لمشرك أو مشاحن

حدثنا محمد بن إسحاق ثنا أبو الأسود النضر بن عبد الجبار ثنا بن لهيعة عن الزبير بن سليم عن الضحاك بن عبد الرحمن عن أبيه قال سمعت أبا موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه

سنن الترمذي



عن عائشة قالت فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع فقال أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قلت يا رسول الله إني ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب وفي الباب عن أبي بكر الصديق قال أبو عيسى حديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث الحجاج وسمعت محمدا يضعف هذا الحديث وقال يحيى بن أبي كثير لم يسمع من عروة والحجاج بن أرطاة لم يسمع من يحيى بن أبي كثير

السنن الصغرى للبيهقي



عن أبي ثعلبة الخشني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد لحقدهم حتى يدعوه

حديث مكحول جاء موقوفا ومرفوعا

مصنف عبد الرزاق



عن كثير بن مرة أن الله يطلع ليلة النصف من شعبان إلى العباد فيغفر لأهل الأرض إلا رجل مشرك أو مشاحن


المعجم الكبير


عن أبي ثعلبة الخشني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويملي الكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه

مسند إسحاق بن راهويه



عن عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان ليلة النصف من شعبان نزل الرب تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيغفر من الذنوب عدد شعر غنم الكلب

مسند أحمد بن حنبل ج6/ص238



عن عائشة قالت فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فخرجت فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال لي أكنت تخافين ان يحيف الله عليك ورسوله قالت قلت ظننت انك أتيت بعض نسائك فقال ان الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب


تحفة الأحوذي


شكرا للكم و كل عام و انتم بخير






المصدر : منتدى فن و معلومة: http://www.fanwema3louma.com/t388-topic#ixzz1zjHeUQsT

7/04/2012

ملاحظات مرورية لقيادة أمنه

القيادة فن و ذوق و أخلاق .

للقيادة الآمنه يجب أن نعلم حقنا فى الطريق و لمن الأولويه فى السير حتى نتفادى الكثير من الحوادث و الناتجه عن جهلنا بقوانين السير.








 عند دخول طريق فرعى على الطريق الرئيسى تكون أولويه السير للسيارات التى تسير فى الطريق الرئيسى ثم التى تسير فى الطريق الفرعى .


عندما تريد أن تقف صف ثانى لماذا لا تعطى إشارة إنتظار(الفلاشر) وقبل الوقوف و الإنتظار بالسيارة حتى لا تفاجئ السيارة القادمة خلفك .


شكرا لكم

7/03/2012

السلوكيات و المرور فى باريس *** باريس كما رأيتها بعينى *** الجزء الثانى

لما كانت هذه هى المرة الأولى التى أزور فيها باريس بلد الجن و الملائكة و لما رأيته من مظاهر حضاريه رائعة قررت أن انقلها لأهلى فى مصر وكل العالم العربى إذا كنا نبحث عن التغيير فيجب أن يكون التغيير للأفضل و يجب ان يكون التغيير بداخلنا أولا و أن نبدأ بانفسنا و هذا هو بعينه لب ديننا الحنيف فهو دائما يأمرنا ان نبدأ بأنفسنا ثم من نعول و كما نعلم ان العالم يبدأ بالأسرة الصغيرة التى تتسع لتصبح بلد ثم تمتد لتشمل العالم .
و كفانا كل هذه السنون من التأخر الحضارى و السلوكى و هيا بنا نبدأ من انفسنا و مع أنفسنا و أهلينا و أصدقائنا .

أول شئ لاحظته هو ان نظرى قد تحسن كثيرا بمجرد نزولى من الطائرة و خروجى من المطار ؟! لا تستغربوا هذا ليس سحرا و لكنى إكتشفت أن نظرى لم يكن سيئا بل الجو و تلوث البيئه حولنا هو السبب فقد كنت ارى كل شئ و كأن هناك ضبابا فى الرؤيه و كان هذا طبعا بسبب التراب المعلق فى الجو لدينا و ما ساعدنا نحن عليه من تلوث للبيئه المظلومه معنا .

أما هنا فكأن كل شئ نظيف و لامع بسبب الجو النظيف و النظر صافى و كل شئ واضح .و طبعا هناك عوامل كثيرة على هذا .أولها فضل الله سبحانه عليهم الذى اعطاهم جبال مزروعه حول المدينه مما يشكل سياجا أخضرا حولها .
صورة من الشانزلييزيه أكبر شوارع باريس
و لم يكتفى السكان بهذا بل أنهم زرعوا البلد كلها و المنازل و الشبابيك و البلكونات بمختلف الورود و تجد الأشجار فى البلكونات !! نعن الأشجار و ليس الشجيرات الصغيره و الزهور فقط و تجد أسطح المنازل و كأنها غابات صغيرة .


البلكونات و الشبابيك المزروعه

و حين تمشى فى الشوارع تمشى بين الأشجار الطويلة و المعمرة و التى تعمل كمصدات للاتربه و تضفى رائحة جميله على لشارع بأكمله فحين تمشى تشم رائحة الزهور فى الشوارع و كأنك فى حديقه غناء جميله مزهرة .
   
و لنبدأ بالتعرف على البلد و سلوكيات سكانها و جعلت السلوكيات البدايه لأنها بيدنا و سهل أن نفعلها و لا تتطلب حكومه و لا اموال و لا غير ذلك من المعوقات .
أول ما يقابلك فى باريس بالطبع سكانها رأيت فيها الوجوه الطيبه المبتسمه دائما للزائرين كلهم مجامل و متعاون بقدر ما يستطيع و بدون مقابل و قد يتطوع البعض لمساعدتك إذا شعر بأنك تجهل المكان و لاحظ إرتباكك . من أول وهله سوف لا تشعر بالغربه بينهم و خاصة إذا كنت تعرف لغتهم و هى اللغه الفرنسيه بالطبع.
أما إذا كنت مثلى لا تعرف سوى اللغة الإنجليزيه فسوف تقابلك بعض المشاكل ليس مع الناس بالطبع و لكن لأن غالبية الناس لا تعرف اللغة الإنجليزية و لا يستطيعون فهم ما تقول إلا انهم يحاولون شرح ما يقولون لك بلغتهم و بالإشارة لعلك تفهم و يضايقهم هذا جدا بالطبع . 
و أهم شئ و اجمل شئ أنهم لا يتدخلون فى تصرفاتك طالما أنك لم تفعل شئ مخالفا للقانون فكل إنسان فى طريقه و حاله كل شخص يفعل ما يريد و يلبس ما يريد و يأكل و يشرب ما يريد فهم لا يعتدون على حرية بعضهم طالما ان أحدا لم يخالف القانون كما اشرت سابقا . بل أنهم حتى لا يلتفتون إليك فإفعل ما تريد إجلس على الأرض على الهواء لا يهم فقط لا تؤذى أحدا.
الناس هنا حركتها سريعة جدا لو خرجت فى الصباح الباكر فى السابعه او الثامنه لوجدت كل الناس تجرى لتذهب لعملها و هم يستقلون الأتوبيس و المترو و القطار- حيث أن التاكسى الخاص غالى الثمن جدا- كل الناس حولك تجرى و الجديه على وجوههم فهم ذاهبون لعملهم . فهم يعملون بحق و يخلصون فى عملهم بجديه و تمنيت لو أرى هذا فى بلادنا.
و لكنك تجدهم حين يجلسون لتناول طعامهم فى وقت راحتهم أو بعد إنتهاء عملهم لا يسرعون كثيرا و يتناولون طعامهم فى إستمتاع مع الحديث الممتع فهم يعطون كل شئ حقه .
من أجمل سلوكيات الناس هنا النظام فهم منظمون و لا يعتدون على الأسبقية و يقفوا فى صفوف منظمة دائما و فى كل شئ حتى التاكسى لا يتدافعون و أذا حدث تدافع بالخطأ تجدهم يعتذرون .
و من أجمل ما رأيت و اعتبره سلوكا شخصيا للناس هو لون العمارات التى حافظوا عليها من القرن التاسع عشر فالمدينه كلها بيضاء العمارات كلها بيضاء و لكن سور و حديد البلكونات و الشبابيك أسود فى كل المدينه بقسميها الجديد و القديم.

أما عن المرور فالإشارات تقع على أبعاد صغيرة و نادرا ما تجد نفسك تعبر طريق و لو يكون ضيق جدا مثلا6 - 8  أمتار إلا و به إشارة لعبور المشاة يحترمها كل الناس إلا القليل منهم و الذى تقابلهم فى كل مكان الذين يمَّلون النظام و لا يصبرون عليه.
السيارات تقف فى الإشارة حتى و إن خلت من المارة و تقف لعابر الطريق إذا وجد لأى سبب ما كأن يكون كبير فى السن أو جاهل بالطريق .
و تسيرالسيارات دائما فى الحارات الخاصه بها فى خطوط و لا تخرج من حاراتها إلا لضرورة أو لتخطى السيارات التى أمامها فى الأماكن المسموح لها فيها بالتخطى.     
مر وقت كانت فيه باريس من اكثر دول العالم إزدحاما و تلوثا حتى انهم كانوا يجعلون يوما للسيارات ذات الأرقام الزوجيه واليوم التالى للسيارات ذات الأرقام الفرديه و لكنهم تداركوا هذا فتجد الشباب الآن يركبون الدراجات البخاريه المجهزة و الدراجات العاديه كذلك مما ادى إلى انسيابيه كبيرة فى الشوارع فالسياره الواحدة تكفى لمكان مايقرب من 4 دراجات بخاريه او عاديه , و تركوا ركوب السيارات للعائلات و إستخدموا كذلك السيارات الصغيرة لراكِبَين (2 راكب ) للأسر الصغيرة.

تستطيع أن ترى فى الصورة السيارة الصغيرة (2 راكب)و الدراجه البخاريه و عبور المشاة (المارة على الخطوط و السيارات لا تلمس الخطوط)


صورة مقربة للسيارة الصغيرة


كما ترون فى الصورة منتهى النظام و النظافة و كل واحد فى طريقه.
إمتى نشوف مصر كدة؟ يا رب
  
ارجو أن أكون قد وفقت فى إعطائكم فكرة عن المظهر العام لباريس

شكرا لكم
منال رأفت 

6/29/2012

نظرة عامة على باريس *** باريس كما رأيتها بعينى *** الجزء الاول

أنا الان فى باريس عاصمة الجمهوريه الفرنسيه  كما نقول نحن فرنسا و هى أيضا عاصمة الموضة و بيوت الأزياء العالمية مثل بيير كاردان 
و باريس من أهم الأماكن التاريخية فى العالم القديم و الحديث و التى تحتوى على آثار عديده من القرن التاسع عشر.

قال عنها الأديب المصرى الكبير طه حسين فى قصته الشهيرة أديب -- بلد الجن و الملا ئكة -- فكل شئ هنا موجود و متاح و كل المتناقضات حتى الجو و الطقس يوم بارد و ممطر و يوم حار ليس يوما و يوم و لكن ساعة و ساعة فتجد الناس ترتدى الملابس الشتويه و تستظل بالمظلات و بعد ساعه تجد الشمس مشرقه و الجو حار و قد عاد الناس الى ملابسهم الصيفيه العادية.
وقد كان هذا غريبا بالنسبة لى فالطقس لدينا فى مصر يكاد يكون ثابتا لا يتغير إما صيفا أو شتاءا و على هذا فإننا لا نبدل نوعية ملابسنا إلا بعد انتهاء الموسم الصيفى أو الشتوى.


و مما جذب إنتباهى ايضا أن النهار طويل جدا و الليل قصير جدا فالمغرب على الساعة العاشرة و النصف تقريبا أما الفجر فهو على الساعة الثالثه و النصف تقريبا مما يجعل اليوم طويل جدا و هذا مما اسعدنى كثيرا لانى أحب نور الصباح و لا احب أضواء المصابيح

كل شئ هنا جميل و منظم و سوف اكتب لكم تفصيليا عن ذلك مع أضافة الصور التى إلتقطها لمساعدتى على الشرح و التوضيح للذين لم يقوموا بزيارة هذا البلد الجميل.


برج أيفل أحد أشهر المعالم فى باريس من أحد الجوانب إلتقطتها بنفسى
فى الصوره برج أيفل (تنطق بوضع الهمزة فوق الألف و فتحها و تسكين الياء و كسر الفاء) و هو أحد أشهر و أهم المعالم هنا و تستطيع رؤيته من أى مكان فى باريس.

موقعها 
تقع باريس على نهر السين، في شمال فرنسا. وكانت باريس أكبر مدينة في العالم الغربي لحوالي 1000 سنة، وذلك قبل القرن 19، والأكبر في العالم كله بين القرنين 16 و 19.

سوف أستكمل هذا الموضوع على حلقات إن شاء الله لانه طويل و لا اريد ان تملوا و اهدف الى التعريف بالعالم الخارجى لعلنا تستطيع أخذ أحسن ما فيه لتطوير أنفسنا و بلادنا 
سوف أكتب لكم عن الخلق - المرور - النظافة - الزهور و تنسيقها - و اشياء اخرى كثيره 

أرجو ان يكون الموضوع ممتع ان شاء الله 

و سوف نطلق حملة لتجميل بلدنا بعد هذه المقالات أرجو ان تشاركونى فيها 

و حتى نلتقى فى الجزء الثانى لكم تحياتى 

و شكرا لكم 

6/22/2012

يا دى العذاب رائعة الفنانة الرائعة شادية مع الفيديو و الكليمات


إنت أول حب

يادي العذاب ...يادي العذاب... 
السؤال هو السؤال...والجواب نفس الجواب 
انت ايه بالنسبه ليه... 
بس بص انت فعنيه 
والجواب هيبان عليه 
انت أول حب ليه...انت أول حب 

**********

شوف ياحبيبي..قبل ماأقابلك..قبل ماأشوفك..كنت تملي فبالي 
ياما سهرت معاك ياحبيبي... ياما سهرت ليالي 
كنت بغمض وانا سهرانه..وأسأل قلبي امتى نحب 
واتصورتك زي ماشفتك..كلك عطف ورقه قلب 
أنا حبيتك قبل ماشوفك..ياما ناجيت الحب في طيفك 
شوف حبيتك بقى من امتى؟... 
ده أنا فالدنيا ماليش الا انت 
وبتسألني؟...طب فهمني.. 
بس ازاي حبك يتقدر... 
ياللي يوماتي بحبك أكتر 
مهما هقولك عاللي فقلبي ... 
مهما هقول مش هقدر أعبر.. 
انت أول حب ليه...انت أول حب 

**********

ياحبيبي...انت ليلة عمر حلوة ..عشت فيها ألف ليلة 
ياحبيبي...انت نسمه وجت خديتني..للهنا في رحله جميله 
انت بالنسبالي تبقى كل شئ حلو فحياتي 
كنت من غير ذكريات..وابتديت بيك ذكرياتي 
انت احساسي بوجودي...والوجود من غيرك انت يبقى ايه؟ 
ياللي من غيرك حياتي..وايه حياتي يعني كنت هعيشها ليه؟ 
ياللي نور الدنيا كله في ابتسامتك... 
طب ده أنا مالقيتش روحي الا يومها... 
يوم ماشفتك... 
وانت أول حب ..ليه...انت اول حب 

********




شكرا لكم

أطب مطعمك للإمام العلامة علي جمعة


يسأل كثير من الناس عن أسباب شيوع سوء الأخلاق في العالم كله من حولنا، وأحد أهم تلك الأسباب -في رأيي- هو سوء الطعام، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : «أطب مطعمك تكن مستجاب الدعاء» [رواه الطبراني في الأوسط] وهو حديث مكون من مقطعين، الأول : أطب مطعمك، وهو أمر يطلب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطب الإنسان مطعمه، وذلك على مستويين :

المستوى الأول : أن يكون الطعام حلالاً، ومعنى هذا أن يكون مصدر الدخل حلالاً ليس فيه شيء من الرشوة أو السرقة أو الاختلاس أو الاغتصاب أو التدليس أو الغش، ويكون أيضا بعيدا عما حرم الله من المطعومات كالخمر والخنزير والميتة والدم المسفوح، قال تعالى : {قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [الأنعام :145].

بل إن قصة آدم عليه السلام في القرآن بينت نكد أكل الطعام المخالف وجعلته سببًا للطرد من الجنة قال تعالى : {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ} [الأعراف :22]. وقال الحسن البصري رضي الله تعالى عنه : «كانت بلية أبيكم آدم أكله، وهي بليتكم إلى يوم القيامة»، فإن كان الطعام من مال حلال، وهو مما أحل الله من المطعومات دخل الطاعم حد استجابة الدعاء.

المستوى الثاني : هو أن يكون الطعام نفسه طيبًا في مذاقه، وفي إعداده، والذي يطلب هذا النوع من الطعام هو رقيق القلب، رهيف الحس الذي لا يدفعه الجوع لملء البطن دون تلذذ بالتذوق والاستحسان، وهي صفة نراها في قوله تعالى عن أهل الكهف بعد بقائهم 309 سنة في سبات ونوم : {فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا} [الكهف :19]، فلم يدفعهم الجوع إلى طلب أي أكل ولو كان حلالا في ذاته، وفي مصدره، بل طلبوا أن يكون مرتبطا بأنه الأزكى، ثم تشير الآية إلى كمية الطعام وأنها برزق منه، ولم يقولوا فليأتكم به، وهنا نرى العلاقة مع الطعام نتيجة تزكية النفس، ونرى في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن تزكية النفس من طيب المطعم حيث ذكر : (الرجل يطيل السفر، أشعث، أغبر، يمد يديه إلى السماء : يا رب. يا رب. ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له) [رواه مسلم].

تناولنا مع الطعام يجب أن يكون منضبطًا؛ لأن له أثرا في حياتنا اليومية بجميع جوانبها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وهذه الضوابط تؤخذ من القرآن والسنة فمنها :

1- قوله تعالى : {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ} [الأعراف :31]، فالكم مهم ينظمه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه المقدام بن معدي كرب؛ حيث قال : «ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، حسب ابن آدم ثلاث آكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث طعام، وثلث شراب، وثلث لنفسه» [رواه النسائي والبيهقي في الشعب والحاكم في المستدرك].

2- ويدرك السلف الصالح هذا المعنى فيقول ابن ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث : لو استعمل الناس هذه الكلمات لسلموا من الأمراض والأسقام، ولتعطلت المارشايات ودكاكين الصيادلة. ويقول المروزي للإمام أحمد بن حنبل :هل يجد الرجل في قلبه رقة وهو شبع ؟ قال : ما أرى ذلك. وقال إبراهيم بن أدهم : (من ضبط بطنه، ضبط دينه، ومن ملك جوعه، ملك الأخلاق الصالحة، وأن معصية الله بعيدة عن الجائع، قريبة من الشبعان، والشبع يميت القلب) وهذه المقولة تلخص تلك العلاقة التي كانت مرئية وعند فقدها فقدنا الشيء الكثير.

3- ويجعل الله سبحانه وتعالى من محاسن الأخلاق إطعام الطعام، فيقول سبحانه :{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُورًا} [الإِنسان :8-9]، فإطعام الطعام الطيب الحبيب إلى النفس -ولابد أن يكون بهذه الصفة- من صفات الذين يحبهم الله.

4- بل جعل الإطعام طريقا لتكفير الذنوب واشتراط أن يكون من أحسن الطعام وأعلاه، قال تعالى في كفارة اليمين : {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ}[المائدة :89]، وأوسط معناها أعلى، كما في قوله تعالى : {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة :143]، بل لابد من أن يكون حلالا له مذاق هو من أحسن ما يطعم الإنسان به أهله.

5- وهكذا رأينا زمننا الجميل يهتم الناس بحسن الطعام وإعداده والجلوس له، وعدم الإسراف فيه، وعدم الاستهانة بشأنه، حتى جعلوا الاستهانة بالطعام من كفر نعمة الله على الإنسان، ورأيناهم يتفننون في ذلك حتى مع بساطة الطعام، والمصريون والشاميون وغيرهم مشهورون في التعامل مع (الفول) وهو من الآكلات الشائعة البسيطة، فيقدمون بأشكال شتى وطرق مختلفة، فأين هذا من «كل وأنت تجري) (Take away) وأين هذا من عصر الهمبورجر والصفيح (يقصدون صفيح المشروب البارد).

6- وسن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آداب الطعام، فقال لابن عباس رضي الله عنه : «يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك» [أخرجه البخاري ومسلم] وقال صلى الله عليه وسلم (من أكل طعاما، فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه) [رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم].

وقد حث الشرع على التؤدة والتمهل في الأكل، وعدم العجلة والإسراع فيه، وقد ذمت امرأة زوجها بهذه العادة السيئة في حديث أم زرع الذي قصته السيدة عائشة رضي الله عنها على النبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث قالت عن هذه الزوجة : «قالت السادسة : زوجي إن أكل لف، وإن شرب اشتف، وإن اضطجع التف، لا يولج الكف، ليعلم البث» [أخرجه البخاري ومسلم] فدل ذلك على أن هذه الصفة في الأكل والشرب من مساوئ الأخلاق ومذوم الصفات.

وقال صلى الله عليه وسلم : «المؤمن يأكل في معي واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء» [أخرجه البخاري ومسلم] وقال عليه الصلاة والسلام : «طعام الاثنين كافي الثلاثة، وطعام الثلاثة كافي الأربعة» [أخرجه البخاري ومسلم].

7- ومن رفض هذا المنهج، وسار مسرفًا في أكله، ولا يبالي من أين كسب رزقه، ولا يبالي بطيب مطعمه، ولا يطلب استجابة الدعاء والخلق الحسن، فإنه يكون قد وضع نفسه في دائرة الترك، وفلسفة الترك في القرآن عظيمة، ولها منهجها نلحظها في مسألة الطعام، حيث يقول ربنا سبحانه وتعالى : {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر :3]، ولعلنا نتوسع في بيان فلسفة الترك، وموقف القرآن منها؛ لأنها نافعة للمسلم في عصرنا.

8- علينا إذا أن نرجع إلى الطعام الحلال، حتى نقضي على الشر في أنفسنا، والفساد في مجتمعاتنا والاختلال في العالم. دعوة قد يراها بعضهم بعيدة، ولكن علينا أن نسعى، وليس علينا إدراك النجاح. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل، والرجلين، والنبي وليس معه أحد» [رواه مالك في الموطأ وابن حبان في صحيحه] يعني ولا يضره ذلك أنه كان على الحق، ولابد من التغيير «ابدأ بنفسك ثم بمن يليك» [رواه مسلم والطبراني في الأوسط وبهذا اللفظ أخرجه العجلوني في كشف الخفاء] وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

مقالات الإمام العلامة - جريدة الأهرام - مقالات عام 2004 

شكرا لكم 


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner