5/03/2012

حتشبسوت الملكه المصريه الفرعونيه العظيمه(إعرف تاريخ بلدك )

ماذا نعرف عن الملكه العظيمه حتشبسوت ؟
معنى الإسم : أبرز السيدات النبيلات أو الشريفات.

فترة حكمها(1508-1458 قبل الميلاد) و هى خامس فراعنة الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمة. إعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح الفراعنة، وحكمت مدة أطول من أي امرأة أخرى من الأسرة الحاكمة الفرعونيه من أصل مصرى .
حكمت حتشبسوت مصر لمدة إثنين و عشرين عاما

مقارنة حتشبسوت بالملكات اللآتى حكمن مصر 
في مقارنة مع غيرها من النساء الآتى حكمن مصر، كان عهد حتشبسوت أطول مدة و أكثر ازدهارا . لقد كانت ناجحة في الحروب في أوائل فترة حكمها، ولكن بشكل عام أقامت حتشبسوت  حقبة سلمية طويلة . وإعادت تأسيس العلاقات التجارية التى فقدت أثناء الاحتلال الأجنبي وجلبت ثروة كبيرة لمصرمكنتها هذه الثروة من بدء مشاريع البناء التي رفعت قيمة العمارةالمصرية القديمة إلى مستوى مرتفع مقارنة بالعمارة الكلاسيكية فى ذلك الوقت والتي لم تضاهي أي ثقافة أخرى لألف سنة.

وكانت حتشبسوت واحدة من أغزر البناة في مصر القديمة، شيدت مئات من مشاريع البناء في جميع أنحاء كلا من مصر العليا ومصر السفلى ، كانت أعظم وأكثر عددا من أي من أسلافها فى المملكة الوسطى .و قد حاول الفراعنة في وقت لاحق نسب بعض المشاريع التى شيدتها حتشبسوت لأنفسهم . 

بعضا من الآثار التى تركتها 
كتقليد لمعظم الفراعنة، كان لحتشبسوت معالم أثريه شيدتها في معبد الكرنك.
*واستعادت أيضا المنطقة الأصلية للإلآهه موت، (من الإلهة الفرعونيه القديمة ) في الكرنك التي دمرها الحكام الأجانب خلال فترة إحتلال الهكسوس . و في وقت لاحق دمرها غيرها من الفراعنة ، الذين أخذوا جزء تلو الآخر لاستخدامها في مشروعاتهم  الأخرى وتنتظر الترميم.
*وكان لها مسلتان توأم اقيمت عند مدخل المعبد، و تعتبر أطول مسلة قديمة على الأرض . واحد لا يزال قائما والآخر قد كسر.
*مصلى الكرنك الأحمر:أو المصلى الأحمر وهو بمثابة مزار وغير متسق الشكل في الأصل، قد وقفت بين مسلتين لحتشبسوت. ومبطنه بالحجارة المنحوتة التي صورت أحداث هامة في حياة حتشبسوت. 
*كانت حتشبسوت قد أمرت في وقت لاحق بتشييد اثنين اخرين من المسلات للاحتفال بعامها 16 كفرعون لمصر ، واحدة من المسلات حطم أثناء عملية البناء، وبالتالي، تم بناء ثالثة لتحل محل المحطمه. وقد تركت المسلة المكسورة في موقعها على استغلال المحاجر في أسوان، حيث لا تزال موجوده ومعروفة بإسم المسلة الغير مكتملة .
* كتقليد لمعظم الفراعنة شيدت حتشبسوت تحفتها الرائعه معبدها الجنائزى فى مجمع الدير البحرى في الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من المدخل إلى ما يسمى الآن وادي الملوك 

الى لقاء آخر إن شاء الله فى الجزء الثانى
شكرا لكم 


5/01/2012

حبيت بلدى و عشان بلدى أنا عايزك تكبر يا ولدى لسيد إسماعيل من الزمن الجميل

أغنيه حب جميلة للوطن من أب لأبنه يعلمه فيها ما الذى يريده هذا الأب الرائع من إبنه ليفعله تجاه بلده.
و نرى كيف يعلم الأب إبنه حب الوطن و قيمه العمل و كيف ان العمل رفعه له و لإبنه و بلده .  
تأليف الكلمات : محمد فتحى مهدى
و غناء المطرب الشعبى : سيد إسماعيل

حبيت بلدى و عشان بلدى
أنا عايزك تكبر يا ولدى 
و أشوفك بتعمر فيها
و بتزرع ورد فصحاريها 
و بتبنى مصانع يا ولدى 
تغنيها و تسعد أهاليها
*****
أنا عايزاك تكبر فى عنيا 
و توفى الندر اللى عليا
و أشوف يا ابنى للمجد سابقنى
و معاك احرار عمال تبنى
و بعملك رافع راس بلدى 
أنا عايزك تكبر يا ولدى

*****
أنا عايزاك تكبر و تجينى 
و تقولى باركلى و هنينى
شرفتك يا با و نصرتك يابا 
و بقى لى فى الدنيا مهابه
 وساعتها هقول إنك ولدى
*****
أنا عايز أشوف ابنى الغالى 
فى الدنيا حقق لى امالى
و الناس تتباهى و أكون وياها 
امجادهم ابنى اللى بناها
وأنا واهبه عشانك يا بلدى
انا عايزك تكبر يا ولدى






شكرا لكم 


رائعة إبعد عنى يا إبن الناس رائعة غادة رجب و كاظم الساهر مع الكلمات و الفيديو

كلمـات عـزيـز الـرسـام
الحان كاظم الساهر 
رائعة باللغه العراقيه المخففه فى رقه و رومانسيه شديده

إبعـد عنـي يابـن الـنـاس 

خليـنـي بـمـراري وروح 

شـداوي الجـرح جرحـيـن 

شـو ميـت جـرح مجـروح 

منيـن اجيـت انـت شجابـك 

لدنيـاي ماتحمـل مــراري 

لاتــرهــب ويــــاي 

ضـل انـت بسمـاك وطيـر 

لاتوقـف علـى اغصـانـي 

خوفـي لتــرد مكـسـور 

تضل مـن جرحـك تعانـي 

لاتحاول ترى تتعـب حياتـي 

من الصعب اصعب وانت بعدك 

صغير طريقة نـار لاتقـرب 

ماشجعـك تتبعنـي حيـاتـي 

صحراء بصحراء كل مابيهـا 

متحجـر بــس اشواكـهـا 

مــتـــخـــظـــرة 

لاتبكي احـس دمعـك ينـزل 

نـــاااااااار بضـلـوعـي 

اصبرك واني متاثـر وجـوه 

مـسـكــت ادمــوعــي 


إبعد إبعد إبعد يا إبن الناس


شرح الكلمات و المعانى
شداوى : ماذا تداوى استنكار دليل على كثرة الجروح
شو مية : ولا ميه (100)
شجابك :ايه جابك 
لا ترهب و ياى : لاتخاف و تتعذب معى
لا تحاول ترى تتعب :كلمة ترى فى اللهجه الخليجيه تعنى تحذير
متخظرة : متخضرة أى خضراء




شكرا لكم 

من الذكريات الجميلة - يا رب ببلدي و حبايبي لسمير الإسكندراني ... كلمات

من روائع الزمن الجميل هذه الأغنيه فنرى كيف أن الشاعر يتمنى أن يكون خيرا للناس و سعادة على الناس جميعا و هو حى و حتى بعد وفاته أن يجمع الله التراب المتبقى منه فى طوبه توضع فى جدار و ترفع به.فهو يريد أن يكونمفيدا حيا و ميتا.
و يقول الشاعر انه لولا الناس لم يصبح له قدرا ولا فائده و أن قيمة الإنسان هى فى خدمة بلاده .
و يستطرق إلى اننا كلنا دم واحد و يهدى الفين 2000 سلام لآدم أبو البشرعليه السلام كأب لنا جميعا.

يارب يارب
يارب بلدى وحبايبى و المجتمع و الناس 
إجعلنى شمعه تنور بالحب و الإخلاص
إجعلنى دفعه قويه فى عجلة الإنتاج
إخواتى تلبس و تاكل ز لغيلانا ما نحتاج
إجعلنى حبه تفرع و تبقى فدادين سنابل 
تحضن فروعها الأيادى 
و تبوس جدورها المناجم
و أبدر على الناس محبه و بسمه فى كل دار
و أن منت إجعلنى طوبه يعلوا بيها جدار
أنا إيه لولا الناس بحالها لولا انتواإيه فايدتى
لو كنتش أخدم بلادى هتبقى إيه لزمتى
دا أصلنا الإنسانيه 
و الأب واحد ياعالم 
وكلنا دم واحد الفين سلام لك يا آدم




شكرا لكم 
منال رأفت

4/28/2012

الدرس الأول فى اليوستريتور ... نظرة عامة على مساحة العمل و أساسياتها

هذه مقدمه لبرنامج إليوستريتور(أو الرسام ) الذى يعطى خيارات كثيره للرسم و و التلوين و يختلفالإليوستريتور عن الفوتوشوب فى نوعيه الصور التى يتعامل معها.

فراغ العمل أو مساحة العمل :- 
هى المساحة التى تقوم فيها بإنشاء ومعالجة وثائقك وملفاتك باستخدام عناصر متعددة مثل اللوحات، الأشرطة، والنوافذ. أى أن تجميع تلك العنارص يسمى فراغ عمل.
باللغه العربيه

باللغه الإنجليزيه

مساحة عمل الإفتراضيه 
الأرقام كما بالرسم
1 -شريط القوائم
2 -  شريط الخيارات أو لوحة التحكم :  تعرض لوحة التحكم الخيارات المتعلقة بالأداة المحددة.
3 - لوحة الأدوات : تحتوي لوحة الأدوات على أدوات إنشاء وتحرير الصور، الرسوم، عنارص الصفحة، وهكذا. تجمع الأدوات المتعلقة مع بعضها.
4 ,5 , 6 ,7 اللوحات المختلفه
  • تساعدك اللوحات على مراقبة وتعديل عملك. مثل لوحة الطبقات(layers) و لوحة الأنماط (styles) و التدرج اللونى و غيرها .
  • خيارات لوحة العرض(كل اللوحات )يمكن فتح قائمة اللوحه بنقرالأيقونة فى الزاوية اليمنى العليا من اللوحة.

نظره عامه على لوحة التحكم :
  • توفر لوحة التحكم وصول سريع لخيارات متعلقة بالكائن الذي تحدده. 
  • افتراضيًا، تكون لوحة التحكم موجودة فى قمة مساحة العمل.
  • الخيارات المعروضة فى لوحة التحكم تتنوع طبقًا لنوع الكائن أو الأداة التي قمت بتحديدها. على سبيل المثال، عندما تقوم بتحديد كائن نص، فإن لوحة التحكم تعرض خيارات تنسيق النص بالإضافة إلى خيارات لتغيير اللون، الوضع, وأبعاد الكائن.
  • عندما يكون التحديد نشطًا، يمكنك الوصول إلى إعداد الوثيقة والتفضيلات من لوحة التحكم.
شكرا لكم 
منال رأفت

المطرب محمد حمام صاحب أغنية يابيوت السويس و الليله يا سمرة الأصلي

 من هو محمد حمام ؟ المالك الأصلى لأغنية يا بيوت السويس 
(ولد فى 1942- و توفى فى 2007)
صوت غنائي مصري تميز بلكنة أهل الجنوب.اسمه الحقيقي "محمد سيد محمد إبراهيم " ولد فى 4/11/1942 بحي بولاق الدكرور بالقاهرة وعاد طفلا إلى مسقط رأس أسرته "محافظة أسوان" ولكنهم ما لبثوا أن عادوا للقاهرة حيث درس بها إلى أن دخل كلية الفنون الجميلة ولكنه بعد دخوله الكلية أعتقل في عام 1959 مع العديد من المثقفين المصريين والذين كان من بينهم الفنان التشكيلي والصحفي حسن فؤاد والذي كان سمعه قبلها يغني الأغاني النوبية بالكلية وقدمه الفنان حسن فؤاد للحياة الفنية بعد خروجهم من المعتقل.

دوره فى الثقافه و الفن المصرى
تميز صوت وطريقة أداء محمد حمام بحمل العديد من الثقافات المتداخلة فمن الممكن أن ترى في صوته الشكل الغنائي الصعيدي أو النوبي أو الأفريقي أو البدوي فكان تميز صوته وأدائه سببا هاما في التفاف الجمهور حوله وكان صوته مشاركا لكفاح الجيش المصري من خلال أغنياته والتي كانت أشهرها يا بيوت السويس.

كان له دورا رياديا في التعريف بالفن المصري من خلال المهرجانات الدولية وتقديمه وسط الفنون التراثية في العالم وكان مسخرا ماله الذي يكتسبه من عمله كمهندس لخدمة فنه.
مما قيل فيه قول الكاتب الكبير محمود أمين العالم إن صوتك يمنحني حزنا ينتهي بالتفاؤل.

بعض أعماله :
قام بالغناء فى المسلسلات الإذاعيه مثل 
الأم - و شفيقه و متولى - و عابر سبيل.
قام بالغناء فى المسلسلات تليفزيونيه مثل 
الرحله 
وقام كذلك بالغناء فى فيلم أنا القطة

أهم أعماله الغنائية
يا بيوت السويس : من كلمات عبد الرحمن الأبنودى وتلحين إبراهيم رجب
الأغنية التي كانت بيانا تاريخيا عن صمود الكادحين من أهل السويس ، وعبرت عن موقف وطني رفض العدوان والتدمير للمدن القناة خصوصا محافظة السويس التي فاق دمارها، حسب المراقبين الدوليين، دمار الكثير من المدن الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية. الفنان محمد حمام، العاشق لتراب وطنه، غنى هذه الاغنية بين حشود الناس، ومقيما وسط جنود وضباط الجيش المصري بعد 1967، وطاف بالجبهة من اجل ان يرفع من همم الجنود وافراد القوات المسلحة المصرية ليسعيدوا الثقة بأنفسهم خلال سنوات ما سمي بحرب الاستنزاف، ومن اجل تحريك الشارع المصري من اجل موقف وطني موحد.

وفاته:
رحل فى الربع الأول من سنة 2007 وقد أمر المشير طنطاوى (وزير الدفاع المصري) بنقل جثمانه بطائره عسكريه وملفوف بعلم مصر وكان في استقبال الجثمان المستشار العسكري ومحافظ اسوان حيث أطلقت المدفعيه احدي وعشرون طلقه وعلق المحافظ قائلا ان حماسه وغناؤه مع فرقة السمسميه على الجبهه مع الفدائيين حتى كلل بالنصر ولا يقل عن أي جندى صوب مدفعه نحو العدو.... وقد نعاه أيضا السيد رئيس الجمهوريه وقد اذيع الخبر بالتلفزيون المصري ونكست الاعلام بمدينة السويس


الليله يا سمرا الأصليه





هذه نبذه عن فنان محبوب عاش و مات بدون ضجيج بالرغم من تضحياته فى سبيل بلده بالمال و الجهد .حتى ان الكثيرين لا يعرفونه .
تميز صوته بالشجن و الحزن الهادى ولطالما ما أبكانا على بيوت السويس و غيرها من الأغنيات الوطنيه شديدة الرقه و البساطه و العمق .
أرجو ان يكون موضوع اليوم قد أعجبكم و شكرا لكم 


4/27/2012

ولا عارف الأغنيه الرائعة لأيهاب توفيق و ذكرى

إيهاب توفيق

ولا عارف قلبي مين حبيبه
ولا عارف قلبي فين نصيبه
وبيخده شوق وشوق يجيبه 
وعيونى وراه

زكرى

بتقول مش عارف وانا جنبك
الناس عارفين انى بحبك 
منك للشوق أأأأأأأأه
من قلبك

إيهاب توفيق

مش عارف انا خايف اقرب
اتجرح او اتوهه واتغرب
انا قلبي من قبلك جرب 
ورجعلى بأأأأأأأأأأأأه

زكرى

أنا حاسه بجرحك كان بيا
ومحدش كان حاسس بيا
صدقنى وسيب قلبك ليا 
ومعايا دووووووواه

ايهاب وزكرى

مالك ومالنا يا هوا مالك ومالنا 
مكفايا وسبنا يا هوا باللى جرالنا
هات حبيبي عيونك هات
جوه قلبي عذاب واأأأأأأأأأهات
حب تانى...... حلم تانى 
حزن تانى .......فرح تانى 
هو مين مرتااااااااااااح
كفيانا جرااااااااااااح

زكرى

لسه فيه حب واخلاص 

إيهاب توفيق
كان زمان دلواتى خلاص 

سهل ننسا,,,,,,,, واللى فاكرك

بكره ينسا ,,,,,,,,,, قلبي فاكرك

كل دول عشااااااااااق

بيقولوا فراق



شكرا لكم 

فكرت نسيت رائعة مروان خورى

فكرت نسيت شو الحب كيف بيبقى
فكرت نسيت حتى صوت الدقة
عذبني القلب ما عاد بدي اشقى 
فكرت نسيت

قدامي شفتك قدامي 
احلامي رجعت احلامي 

بالشوق تضحك ايامي 
والقلب يدوب ويغار

وحياتك حبيتك اكتر 
ما حدا بهالدني بيتصور 
تاري الحب عليي مقدر 
وهالمرة اكيد

حبيتك والقلب مسكر 
ولا لحظة انا كنت مفكر 
ارجع حن وارجع اسهر 
وحب من جديد

فكرت الحب كلمي على ورقة 
بكتبها اليوم بمحيها ما بتبقي 
تاري الاشواق عطول بتطل سرقة 
فكرت نسيت




شكرا لكم


بنلف فى دواير أغنيه مروان خورى الرائعة ... لفيلم آسف على الإزعاج

بنلف فى دواير

بنلف فى دواير و الدنيا تلف بينا
دايما ننتهى لمطرح ما ابتدينا
طيور الفجر تايهة فى عتمة المدينة
بتدور

ما بنكتبش الرسايل ما بنتظرش رد
لا حد فى يوم سمعنا و لا بنسمع حد
طيور العمر تايهة فى عتمة المدينة
بتدور

ساكنين فى عالم يعشق الخطر
فيه الطيور تهرب من الشجر
و تهرب النجوم من القمر
و تهرب الوجوه من الصور
بنلف فى دواير ندور على الأمان
و نلائينا رجعنا تانى لنفس المكان
ندور ندور ندور



بنلف فى دواير و الدنيا تلف بينا
دايما ننتهى لمطرح ما ابتدينا
طيور الفجر تايهة فى عتمة المدينة
بتدور

نحلم و نحلم بالحياة المفرحة
و اتارى احلامنا بلا أجنحة بلا أجنحة
ندور ندور ندور
بجناح حزين مكسور
ساعات نشوف فى العتمة
و ساعات نتوه فى النور
ساعات عيونا بالاسى تفرح 
وساعات فى ساعة الفرح منوحة

ولا حاضر ولا ماضى تروس بتلف عالفاضى
ولا فينا شباب زعلان و لا فينا شباب راضى
مفيش غير اننا بندور و ندور و ندور
ندور ندور ندور 





شكرا لكم

إنَّ الحياة َ صِراعٌ لأبى القاسم الشابى


إنَّ الحياة َ صِراعٌ 
فيها الضّعيفُ يُداسْ

ما فَازَ في ماضِغيها 
إلا شديدُ المراسْ

للخِبِّ فيها شجونٌ 
فَكُنْ فتى الإحتراسْ

الكونُ كونُ شفاءٍ 
الكونُ كونُ التباسْ

الكونُ كونُ اختلاقٍ 
وضجّة ٌ واختلاسْ

السرور،
 والابتئاسْ

بين النوائبِ بونٌ 
للنّاس فيه مزايا

البعضُ لم يدرِ إلا 
البِلى ينادي البلايا

والبعضُ مَا ذَاقَ منها 
سوى حقيرِ الرزايا

إنَّ الحياة َ سُبَاتٌ 
سينقضي بالمنايا

آمالُنَا، 
والخَطايا

فإن تيقّظَ كانتْ 
بين الجفون بقايا

كلُّ البلايا...جميعاً 
تفْنى ويحْيا السلامْ!

والذلُّ سبُّهُ عارٍ 
لا يرتضيهِ الكِرامْ!

الفجر يسطع بعد الدّ ُ
جى ، ويأتي الضِّياءْ

ويرقُدُ اللَّيْلُ قَسْراً 
على مِهَادِ العَفَاءْ

وللشّعوب حياة ٌ 
حِينا وحِينا فَنَاءْ

واليأْسُ موتٌ ولكنْ 
موتٌ يثيرُ الشّقاءْ

والجِدُّ للشَّعْبِ روحٌ 
تُوحِي إليهِ الهَناءْ

فإن تولَّتْ تصدَّت 
حَيَاتُهُ لِلبَلاءْ


شكرا لكم

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner