11/10/2012

التجارة فى مصر القديمة *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

من قديم الأزل و التجارة و التبادل التجارى تعد من أهم وسائل الإتصال بين مصر و العالم الخارجى و الدول المجاورة لها.

فمع بداية الدولة القديمة حوالى 2780 ق . م وقبل ذلك بقليل بدء المصريين القدماء فى الاتصال بجيرانهم فى الشرق فى أسيا عبر سيناء خاصة شواطىء فنيقيا حيث أخشاب الأرز وفى الغرب لليبيا ثم إلى الجنوب حيث بلاد النوبة وأواسط أفريقيا .
وقد توطدت هذه العلاقات خلال الدولة الوسطى وزادت خلال عصر الامبرطورية ( الدولة الحديثة ) . وكان هذا الاتصال أحيانا سلميا عن طريق التبادل التجارى أو الدبلوماسى وأحيانا أخرى يكون حربياً عسكريا لتأديب من تسول له نفسه الاعتداء على مصر أو غزوا خارجياً لمصر .
وقد نشأ عن النوع الأول من الاتصال أيام السلم تبادل تجارى على نطاق واسع ، فكانت السفن المصرية تجوب البحرين الأبيض إلى أسيا أو عن الطريق البر والبحر الأحمر للاتجاه جنوباً حيث سواحل أفريقيا وبلاد بونت أو عن طريق نهر النيل أو القوافل البرية, فكانت مصر تستورد من سواحل الشام الأخشاب وخاصة خشب الأرز والمصنوعات الجلدية والمعدنية والخشبية و المنسوجات وأدوات من جزيرة كريت, ومن الغرب كانت تستورد مصر من ليبيا الزيت ومن الجنوب من النوبة وأواسط أفريقيا والسودان الحاصلات الزراعية والأشجار والعاج والريش و الحيوانات والبخور . ويظهر هذا فيما خلفه لنا المصريين على جدران المقابر وفى الأثار التى تم العثور عليها بالمقابر ، فتظهر المناظر أنواع الملابس والأثاث والأدوات التى استخدمها المصريين القدماء خاصة النبلاء وما عثر عليه من أثاث وأدوات وأوانى وحلى ….ألخ .
و كانت مصر تصدر منتجاتها من الحلى و الأوانى و الكتان و البردى حتى اننا لنرى أن الأسواق السورية تغمر بالمنتجات المصرية وكانت الأسواق المصرية تملأ بالأوانى و الأسلحة و المصنوعات السورية.
 ومن أهم الرحلات التجارية رحله إلى فنيقيا وعادت السفن وعددها أربعين سفينة محملة بالأخشاب والأثاث والأبواب للقصور فى عهد الملك " سنفرو" أول ملوك الأسرة الرابعة حوالى 2680 ق.م . كذلك الملك " ساحورع " أيام الأسرة الخامسة . وفى عصر الدولة الحديثة الأسرة الثامنة عشر أرسلت الملكة حاتشبسوت حوالى 1450 ق.م رحلة اسطولها الشهيرة إلى بلاد بونت وعادت السفن محملة بالعطور والأبنوس والعاج وريش النعام والأحجار الثمينة والبخور والبهرات .
الملكة حتشبسوت

وإلى جانب الأتصال السلمى كان الاتصال العسكرى سواء خروج الجيش المصرى للدفاع عن مصر وتأديب البلاد الأجنبية المهاجمة لمصر أو عند غزو مصر كان ينتج عن هذه الحروب جلب أسرى من هذه البلاد وأسلاب تمثلت فى حيوانات وحلى وغيرها مما يستولى عليها الجيش المصرى وعند الغزو يأتى العدو مدججا بالسلاح أيضا مع مؤن وأدوات ساعدت على تبادل المعرفة والخبرة فى المواد والمصنوعات سواء ملابس أو حيوانات أو أسلحة أو أدوات . وأن كان هناك دوراً رئيسيا للتجارة المصرية مع شعوب العالم القديم فهى قد ساعدت على نشر الحضارة المصرية بشكل كبير بين تلك الشعوب وتأثرت حضاراتهم بالحضارة المصرية . 


شكرا لكم 

منقول

الطب فى مصر القديمة *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

مما عرف عن المصريين القدماء انهم تقدموا فى الطب و علومه و كذلك ما يتعلق بتحنيط الموتى.
من المرجح أن الطب قد بدأ فى مصر القديمة فى أول أمره عملياً عن طريق التجارب التى أقتضها ضرورات الحياة اليومية ، وكان يضاف إلى حصيلة هذه التجارب ما تثبت فائدته ويستغنى به عما يلحق الضرر.



صلة الطب بالدين
كان هناك إعتقاد بوجود أرواح خبيثة تتسبب فى وجود الأمراض، ولهذا كان الطب فى أول أمره متصلاً بالدين ومتمشياً مع السحر، وكان معظم الأطباء من الكهنة.
وكان الطبيب فى الغالب يباشر أعماله الطبية بجانب بعض الأدعية والرقى لحماية المريض من الأوراح الخبيثة. ويمكن أن تعد نوعاً من أنواع الإيحاء بالشفاء ، إذ تؤكد النصوص المصرية أن لبعض الآلهة تأثيراً على أعضاء الجسم ، ونجد أن " رع" إلة الشمس على سبيل المثال ، قد أتخذ الوجه مكاناً له ، واحتلت " حتحور " إلهة الحب العينيين ، واستقرت تحوت إلة العلم فى باقى أعضاء الجسم.
وقد أتت هذه الفكرة من الأساطير الدينية ، وهكذا أصبح الإله الذى يتغلب على الثعبان خير له، و الإله الذى يتغذى على لدغ العقرب يصبح خير دواء له وهكذا.
وتحتفظ المتاحف العالمية فى كل من باريس وليدن(بهولندا) ولندن وبرلين وتورين ببعض البرديات الطبية التى ألقت الضوء على الطب عند المصريين القدماء . وقد أخذت هذه البرديات إسمها من أسماء الذين حصلوا عليها أو الأماكن التى وجدت بها .

ومن أشهر هذه البرديات: 
**"بردية " ايبرس" وهى أشهرها وأطولها حيث يصل طولها إلى أكثرا من 20 متراً وتوجد بمتحف ليزبج منذ عام 1873 وترجع إلى 1600ق . م . وتحوى 87 حالة طبية ووصفات طبية وتتحدث عن أمراض العيون والجلد والمعدة والقلب والشرايين والمثانة والنساء .
**"بردية ًأدوين سميتً"بمتحف الجمعية التاريخية بنيويورك وتناقش العمليات الجراحية واصابات الجروح لإجزاء الجسم المختلفة وتحوى 48 حالة تبدأ باسم الإصابة ثم وصف الأعراض ثم العلاج ثم يبدى الطبيب رأيه وطريقة العلاج.

وهناك الكثير من البرديات الطبية ترجع إلى عصور فرعونية مختلفة .

التخصص فى الطب المصرى الفرعونى القديم
عرف الطب فى مصر الفرعونيه التخصص و كانت هناك مدارس طبية متخصصة ملحقه بالمعابد الكبرى هذا غير الأطباء الموجودين فى كل المدن الأخرى ، بل وفى القرى.

وكان من أشهر أطباء مصر القديمة والذى كان يطلق عليه " سونو" بمعنى طبيب " إيم حتب " طبيب ومهندس الملك زوسر أول ملوك الدولة القديمة الأسرة الثالثة حوالى 2700 ق . م و كان بمثابة إله كإله الطب اليونانى .
وهناك الطبيب " إيرى " من الدولة القديمة وهو متخصص فى أمراض العيون .
وكان هناك أطباء " ممارس عام " لكل الفئات
وهناك أطباء الجيش وأطباء القصور الملكية .
وقد قسم الأطباء إلى تخصصات مختلفة فهناك أطباء العيون وأطباء الأسنان والجراحة والأطباء الصيادلة إلى جانب الأطباء المحنطين للمومياوات .

دور الآلهه فى الطب
لقد لعبت الآلهة دوراً كبيراً هاماً فى الطب ، فهناك الإلهة " إيزيس" ربة الشفاء التى شفت ابنها " حورس" من كل جراحة بعد قتاله مع عمه " ست " قاتل أبية كما ورد فى اسطورة " إيزيس وأوزويس" وكانت مهتمة بالسحر وهى التى أشفت الآلة "رع " من صداع رأسه .
وهناك الإلهة " سخمت" ربة الجراحة وحامية الجراحين .
وهناك " خنوم " الإلة الخالق الحامى للحوامل والمختص بشئون الولادة .
وهناك " أنوبيس " رب التحنيط والعقاقير الطبية
ثم الإله " تحوت " إله العلم والحكمة ، ونسب إليه اليونانية إختراع الصيادلة والطب .

العلاج عند المصريين القدماء
وكان العلاج عند المصريين القدماء قسمين :

علاج ما هو ظاهر: ويتمثل فى العمليات الجراحية البسيطة والكسور. ويتميز هذا النوع من العلاج  بالخبرة والمهارة والملاحظة الدقيقة لوظائفه الجسم وقد استخدم الجراحين المصريين آلات جراحية متنوعة من مشارط وملاقط ومقصات ومساكات وأبر وردت على جدران المعابد فى كوم أمبو وفى المقابر وعثر على العديد منها فى المقابر ومعروضة فى المتحف المصرى . ووردت على جدران المقابر بعض حالات الكسور والرمد وإعادة الكوع المخلوع وغيرها من العمليات البسيطة


وعلاج ما هو باطن: ويتمثل فى الأمراض الباطنة .و يعتمد على الأدوية والعقاقير والسحر ، الذى إعتبر نوعاً من أنواع العلاج النفسى لإتمام الشفاء . 

شكرا لكم 
منال رأفت

11/09/2012

أحاسيس و خواطر

جمعت لكم بعض الخواطر التى شدت إنتباهى و رأيت فيها فكرا و حسا راقيا أرجو ان تنال إعجابكم.


يتكلــم عنــك النــاس عندمــا 
لا يستطيعــون الـوصـول إليــك



جميلُ أن تتصفح الناس گالكِتاب تتوقف عند الأجمل تتجاهل السخيف وتُمزق السئ!


الصُداع لا يحدث من الضجيج دائماً ، قد يحدثُ من الھدوء أيضاً ، في حالات *صِراعُ الافكار* للعقول الراقية. 


ليـس بـالضـرورَة أن تُـسْتَـخـرَج لَـك شهـادَة " وفَـاة "
لكَـي تُثبـت أنّـك " مَيـت "
فـ بعضنَــا {يمُــوت} حيًّــا . . .


الإنسان الإيجابي لا تنتهي أفكاره .. والإنسان السلبي لا تنتهي أعذاره .. كن إيجابياً مهما كانت الظروف.


بسماتك كالشوك الذي في الورد
فهل ينفع ان تبتسم من غير ان احس بوخز بسماتك


لا تحزن إذا لم يقدّر أحَد . . إهتماامَک وطيبتک¸
فـطبيعة البشرر لا تُدرِک ( النّعم إلا بعد زوالھا ) "


شكرا لكم

كلمات رقيقه فى الحب

جمعت لكم بعض الأقوال التى قيلت فى الحب برقى و سمو للمشاعر أرجو ان تنال إعجابكم

إذا عزمت الرحيل 
فاحذر من تفتت القلوب التي أحبتك
و لا تقسو على أفئدة تعلقت بك حد الثمالة


ليس كل ھادئ ... ( ﺧالي البال )
ۈليس كل ﺻامتَ ... ( لايباﻟي )
ﻓفي آلهدوء و الصمتَ اﻟف ﺣكآيہَ و ﺣكآيہَ


مُحبط جِدآ . .
أن تعُود لنقطة الصفر دائمًا
بعد أن تقطع شوطًا طويلاً بمشاعركَ تجاههُم !



أسوء رحيل رحيل منَ :يرحل عنگ ولآ يرحل منگ !


أعطِنيَّ حُزنَڪ وَغنيّ
خُذ فَرَحيّ خُذ عُمري . . . ولآ تبتئِس
إنَ دُنيّتي عليّڪَ تَهذي
أهدِني ڪفَنَڪ ولآ آلمَوتَ تَرتَدي
قبلَڪَ لَمْ أَڪُنْ وَ بعدَڪَ . . . أنْتَهي
ڪُن يآ سيديّ مَلِڪي . . . وأنآ إليّڪَ سأنحَنيّ


بَعض الإشخآص . . !
يكِون لقآئنآ بهمِ صدف جَميلهہ [ لآ نتوقعهآ ] . . !
ولڳننآ نشعر أننآ ادمنآهم فجأهہ ة ♥


أنا الجمال أنا الحياة أنا العطاء للأيام
أنا الحُب والسحر والخيال القادمِ للأيام
أنا من فى بعدك قتلها الغياب
وَأنْتَ مَعِي
لاَ أَتَذَكَّـرُ
فِي أَيّ أرْضٍ وُلِدْت ،
وَلاَ أَتَذَكَّـرُ
مِنْ أَيّ أَرضْ بُعِثْتُ,,,,,,,,, كل ما تذكره اننى عاشقة لك,,,,,,,,,,,


ما اروع الحب في احضان روحك..
وفي زوايا قلبك..
ومااروع العشق في جنان عينيك..
وفي حنايا ذاتك..
وما اروع الحنين حين يسكن في اعماق وجدانك



هُنا فيَ :
آلجهَةِ اليُسرَى مِن صَدريْ ...
آحاديث تكدّسَت ....
لَمْ يُنصُت لهآ آحد ْ~ ....
صباحكم إشتياقْ صامِت ْ~



لا تَسْمـحْ لِأحْــــدٍ بِأَنْ يَكـــــونَ لَــكَ كُــلَ شَــيءٍ ..
لِأنــه إذا رَحَــلْ سَتَبْقـى دونَ أي شَــــيءْ


تجَنَّبُۈآ اڷمَقَآعِد ِآلأمَآمِيَّـه فِي قڷۈب ِاڷآخَرين 
لأنّـَّهـَا دَۈماً مَا تَگۈن الأگثَر تَضَرّراً فِي حَۈادِث ِاڷثّقَـه !


كل وجوهِ الناسِ تذكّرنُي بِكَ
و وجهُكَ يذكّرُني بِ كُلّ شيء...


معَكِ ..
تَعَلَمْتُ أَنَّ العُمْرَ ( قَبْلَكِ ) مَحَطَّاتَ إِنْتِظارْ ..!
وَ أَنَّ العُمْرَ ( مَعَكِ) مَحَطَّاتَ إِنْتِحارْ ..!
وَ أَنَّ العُمْرَ ( بَعْدَكِ ) مَحَطاتَ إِحْتِضارْ ..! —



الحُــبْ ليــسَ إمتــِلاكْ إنســان
تأخـٌـذهُ وقــتْ غُــرُورَكْ
وتَترُكُــهٌ وقْــتّ كِبْريائَــكْ ? , ’ , !
... ... ...

الحُــبْ أنّ يأخُــذُكَ غُــ ــرُورُكْ وكِبْـ ـــريائَــكْ
…………
...كَـــطِفْــلّ فـِـيْ أحّضَــانْ مَــنْ .. تــحِــبْ ّ....!! 


أسميت قلبي باسمك فأصبحت كلما زاد بي التعب تنهدت وقلت اااه يا أنت ... 


شكرا لكم

11/07/2012

الأسرات المصرية واشهر حكام مصر الفرعونية *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

كثيرا ما نسمع عن الأسرات الفرعونيه و لكننا لا نعرف عنها الكثير و لهذا هذه هى المرة الثانيه التى امتب فيها عن هذا الموضوع . أرجو ان اوفق فى توضيحه.
تمثال لرأس أحمس بمتحف المتروبوليتان


فالتاريخ الفرعونى مقسم الى عصور و أسر كالتالى:

1- العصر العتيق ( الاسرتان 1 و 2 ) :3200 ق.م 2780 ق.م.
الأسرة الأولى : 3200-2980 ق.م من ملوكها : مينا ( نارمر ) ـ أنى الأول ـ مربى با .
الأسرة الثانية : 2980-2880ق.م من ملوكها : حتب ـ برايب سن ـ خع سخم وى .

2- الدولة القديمة ( الأسرات 3-6 ) : 2780-2280 ق.م
الأسرة الثالثة : 2780-2680ق.م من ملوكها : زوسر ـ سخم خت ـ حونى .
الأسرة الرابعة : 2680-2650 ق.م من ملوكها : سنفرو ـ خوفو ـ خفرع ـ منكاورع – شبسسكاف. الخامسة : 2560 – 2420ق.م من ملوكها : اوسركاف – ساحورع - اوناس . السادسة : 2420-2280 ق.م من ملوكها : تتى ـ بيبى الأول ـ بيبى الثانى .

3- عصر الاضمحلال الأول : ( الاسرات 7-10 ) 2281- 2134ق.م
الأسرة السابعة :2280 من ملوكها : سبعون ملكا حكموا سبعين يوماً فقط .
الأسرة الثامنة : 2280-2242 ق.م من ملوكها : نفر كارع ـ كارع إنى ـ نفر إركارع.
الأسرة التاسعة : 2242-2133 ق.م من ملوكها : أختوى الأول .
الأسرة العاشرة : 2133-2052 ق.م من ملوكها : اختوى الرابع ـ مرى كارع ـ أختوى الخامس .

4 - الدولة الوسطى ( الاسرتان 11،12 ) 2134 – 1778 ق.م
الأسرة الحادية عشر : 2134-1991 ق.م من ملوكها : منتوحتب الأول ـ منتوحتب الثانى ـ منتوحتب الرابع .
الأسرة الثانية عشر : 1991-1778 ق.م من ملوكها : امنمحات الأول ـ سنوسرت الثانى ـ سنوسرت الثالث.

5-عصر الاضمحلال الثانى ( الاسرات 13-17 ) 1778-1570 ق.م
الأسرة الثالثة عشر : 1778-1625 ق.م . من ملوكلها : سوبك حوتب الأول ـ سمنخ كارع ـ سوبك حتب الخامس .
الأسرة الرابعة عشر : 1778-1654 ق.م . من ملوكها : حكمها 72 حاكماً . الخامس عشر : 1675-1567 .ق.م من ملوكها : خيان ـ ابيبى الأول ـ أبيبى الثانى .
الأسرة السادسة عشر : 1670-1567 ق.م من ملوكها : عنت ـ عا مو ـ إبيبى الثالث .
الأسرة السابعة عشر : 1660-1657 ق.م من ملوكها : رع حوتب ـ سقنن رع ـ كا مس .

 6ـ الدولة الحديثة ( الاسرات 18- 20 ) 1570-1080 ق.م 
الأسرة الثامنة عشر : 1570 – 1304 ق.م من ملوكها : أحمس الأول ـ أمنحوتب الثالث ـ تحتمس الثالث ـ توت عنخ آمون . 
الأسرة التاسعة عشر : 1304-1195 ق.م من ملوكها : رمسيس الأول ـ سيتى الأول ـ رمسيس الثانى. العشرون : 1195-1080 ق.م من ملوكها : رمسيس الثالث ـ رمسيس السادس ـ رمسيس الحادى عشر.

7- العصر المتأخر ( الاسرات 21-30 ) 1085-332 ق.م 
الأسرة الواحدة والعشرين : 1085-950 ق.م من ملوكها : حريحور ـ بسوسنس الأول ـ سى آمون .
الأسرة الثانية والعشرين : 950-730 ق.م من ملوكها : شاشنق الأول أوسركون ـ شاشانق الثالث . الثالث والعشرون : 817 ـ 730 ق.م من ملوكها : بدى باست ـ شاشنق الرابع .
الأسرة الرابعة والعشرون : 730-715 ق.م من ملوكها : تف نخف ـ باك أن دنف .
الأسرة الخامسة والعشرون : 751-656 ق.م من ملوكها : بعنخى ـ شباكا ـ طهرقا .
الأسرة السادسة والعشرون : 663 ـ 525 ق.م من ملوكها : بسمتك الأول نكاو ـ أحمس الثانى . السابعة والعشرون : 525-404 ق.م . من ملوكها : قمبيز ـ دارا الأول ـ خشيارشا.
الأسرة الثامنة والعشرون : 404 ـ 398 ق.م . من ملوكها : آمون حر .
الأسرة التاسعة والعشرون : 398-378 ق.م . من ملوكها : نفرتيس الأول ـ هكر .
الأسرة الثلاثون : 378-341 ق.م . من ملوكها : نختنبو الأول ـ نختنبو الثانى .

مواضيع ذات صلة
منال رأفت

العسكريه فى مصر القديمه مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

العسكريه فى مصر القديمه

من قديم الأزل و قبل التاريخ كان موقع مصر المتميز جغرافيا وما حباها الله من نعم سبباً فى طمع العديد من الشعوب فى أرض مصر ، لذا نجد أن مصر واجهت العديد من الهجمات العدائية من الشرق والغرب والجنوب عبر تاريخها الطويل ومع بداية العصور التاريخية ، بل وقبلها . لذا نجد أن مصر عرفت الكثير عن العسكرية وأنشئت لها جيش قوى لحماية حدودها المختلفة سواء على البر أو فى البحر ، أيضا إقامة الحصون والقلاع على الحدود المصرية للدفاع عن مصر مزوداً بحامية كبيرة لها قائد وكان يطلق عليها " أبواب المملكة ".
الملك أحمس يحارب الهكسوس

ومع بداية الدولة القديمة وجدنا أن الجيش المصرى وإدارته قسمت إلى عدة إدارات :
1- إدارة الأسلحة
2- المخازن والتموين
3- صناعة السفن الحربية.

وقسم الجيش نفسه إلى فيالق لكل منها قائد يطلق عليه ( أمى ـ رامشع ) وكل فيلق يتكون من عدة فرق "عبرو" لكل منها قائد وكان هناك برامج تدريب للجيش وإعداده فنيا وبدنيا وإلى جانب إمداده بالسلاح والملابس .

و من هذا نعلم أن مصر عرفت منذ قديم الأزل الجيش النظامى القائم على أسس علمية من حيث التشكيل والتدريب على الأسلحة كذلك أساليب القتال المختلفة وتكنيك الحرب ، فهناك المشاة والعربات الحربية وحاملى الرماح ورماة النبال وكذلك هناك الأسطول وعمليات نقل المؤن والجيوش والأبرار وغيرها من فنون القتال .
كذلك كان هناك الإهتمام بالجندى اجتماعيا بإعطائه قطعة أرض تكون له ولأسرته مع اعفائة من الضرائب وأعمال السخرة حتى يكون مؤهلا نفسيا للقتال دون قلق على آسرته .
ومع ذلك لم تكن الخدمة العسكرية وراثية ولكنها فى بعض الأحيان الزاميه لكل فرد حتى يكون مستعدا للدفاع عن وطنه . 
وبذا تسنى لمصر الخوض فى العديد من المعارك الحربية ضد أعداء مصر سواء فى آسيا أو أفريقيا سواء على الحدود المصرية أو خارجها فى أدغال أفريقيا ضد النوبيون والأفارقة أو ضد الآسيويين حتى شمال سوريا والعراق أو ضد شعوب البحر والليبيين فى الغرب ، واستطاعت مصر الحفاظ على أراضيها ضد الأعداء وعندما كانت تنهار المؤسسات فى مصر وتضعف كانت سهلة المنال ويستعمرها الأعداء إلى أن يتم تحررها مرة أخرى مرة تلو المرة عندما تتوحد جهود أبناؤها .
وكان من المعتاد بعد المعارك الحربية - وخاصة الشهيرة مثل معارك تحتمس الثالث ورمسيس الثانى ورمسيس الثالث - خلال الدولة الحديثة أن الملوك فى خلال الاحتفالات بالنصر لاينسون الجنود والضباط الذين يظهرون الشجاعة والإقدام فيتم منحهم النياشين والأوسمة والألقاب والمكافئات والهبات ما يزيد من تفانيهم فى حماية مصر . 





الحياة اليومية فى مصر القديمة *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

حياة المصريين القدماء مسار جدل كبير بيننا نحن احفاد الفراعنه.فبالرغم من حبنا لتاريخنا الفرعونى الرائع و العظيم إلا اننا لا نعرف الكثير عنه و عن أجدادنا العظام و كيف عاشوا و كيف وصلوا الى ما وصلوا اليه من تقدم علمى فى مجالات عديدة لم نصل نحن اليه إلى يومنا هذا.

لم تكن حياة المصريين القدماء كلها كداً وتعب ، بل كثيرا ما كان يلجأ المصرى إلى المرح واللهو البرىء ولقد تعددت لدى المصريين ألوان كثيرة للتسلية والترفيه منها :

** الأعــياد
تعددت الأعياد فى مصر القديمة مثل عيد رأس السنة الزراعية مع بداية الفيضان وعيد الحصاد ومن الأعياد الدينية موكب الآلة آمون وأعياد الآلهة المختلفة وكذلك الأعياد الملكية الخاصة بالملك مثل التتويج والعيد الثلاثينى . وكان المصريين القدماء حريصون على الاشتراك فى هذه الأعياد يستقبلها بمظاهر البهجة والسرور كل فرد من أفراد المجتمع المصرى بكل طوائفه مع الأشتراك فى الرقص والغناء وكل طقوس هذه الأعياد . وكان من أهم هذه الأعياد أيضا أعياد النصر بعد عودة الجيوش المصرية منتصرة على أعدائها حيث يتم تقديم العطايا لمعابد الآلهة ويتم تكريم قادة الجيوش واستعراض قوات الجيش المختلفة بأسلحتها ومركباتها وأعلامها وجنودها وخلفها الأسرى من الأعداء وهذه الأعياد كانت تعمل على رفع الروح المعنوية للشعب المصرى ومن أهم هذه الاحتفالات احتفالات الملك تحتمس الثالث الذى قاد الجيش المصرى ستة عشر معركة ضد أعداء مصر وأنتصر فيها جميعاً وكذلك معارك رمسيس الثانى ومعارك رمسيس الثالث خلال الدولة الحديثة حيث أقيمت احتفالات خيالية عمت كافة البلدان .

** الحفـــلات
مع احتفال المصريين القدماء بالأعياد القومية ، كان هناك أيضا العديد من الحفلات الخاصة داخل الأسرة الواحدة أو القرية مثل حفلات الزواج والمناسبات السعيدة . حيث يدعون الأهل وأحباب والجيران لمشاركتهم حفلاتهم حيث يتم إعداد الموائد العامرة بالأطعمة والشراب ويستمعون إلى الموسيقى والغناء ومشاهدة الرقص وقد امتازت حفلات الدولة الحديثة بمظاهر الترف والبذخ فى الثياب والطعام … ألخ . وكانت هذه الحفلات من أهم عوامل رقى العلاقات الاجتماعية فى مصر بين أفرد المجتمع سواء الغنى منهم أو الفقير . وكانت هذه الحفلات مجالاً واسعا لإظهار المواهب الفنية من موسيقيين ومغنيين وراقصين . وقد استخدام المصرين القدماء من الموسيقيين العديد من الآلات الموسيقية المتنوعة من آلات وترية وأدوات نفخ أو إيقاع مثل الجنك والقيثاره والمزمار بكافة أنواعه والمصفقات النحاسية والعاجية وقد شكلت فرق كاملة للموسيقيين أو الراقصين شاركت فى الحفلات والأعياد بآلاتها وملابسها المميزة وكان الرقص المصرى القديم رقيقاً منسقاً وذو تعبير مع اختلاف انواع الرقص طبقاً للمناسبات المختلفة .

** الصيد والقنص
ولع المصريين القدماء بالصيد والقنص ليس فقط كمهنة للتكسب منها ولكن أيضا كهواية سواء للغنى أو الفقير ، الملوك والنبلاء أيضا لعامة الشعب ومنها الصيد البرى للحيوانات وهى هواية الملوك منذ القدم حيث يتم الصيد بالعربات التى تجرها الخيول مع استخدام الحراب أو القوس والسهم لصيد الغزلان والأسود والنمور والحيوانات البرية ، كذلك صيد الطيور بالعصا المعقوفة كالأوز والبط والسمان إلى جانب صيد الأسماك . أما عامة الشعب فكان صيد الأسماك من النيل هى ابسط أنواع الهوايات ويقوم بها أى فرد كذلك صيد الطيور بالشباك الخادعة أو الفخاخ وكان من اخطر هوايات الصيد فرس النهر .

** الضامـــة (من الألعاب)
كان هناك أنواع أخرى من الألعاب للملوك والنبلاء تشبه الشطرنج الحالى أو الضامة يلعبها اثنان أو أكثر وهناك العديد والعديد من أنواع الألعاب البسيطة التى لازالت تمارس الآن من الفلاحين البسطاء .
النرد أو الزهرة عند الفراعنه فى متحف اللوفر بباريس

** الألعاب الرياضية
تعددت أنواع الألعاب الرياضية التى زاولها المصريون فى أوقات فراغهم مثل المصارعة والتحطيب والمبارزة والتسلق ورفع الأثقال والرماية والكرة وشد الحبل إلى جانب العديد من الألعاب الأخرى الخاصة بالصبيان والبنات والصغار . هذه المناسبات تعطى لنا فكرة عن حرص المصرى القديم على إسعاد نفسه ومن حوله بكافة الوسائل لإضافة البهجة والسعادة تعينه على تحمل العمل الشاق وكفاحه من أجل الحياة . 

شكرا لكم

حكم راقية (2)


يبكي القلب
عندما تموت مشاعرمن تحب..
تبحث عنه بعينيك فتجدهُ بعيداً عنك ..


أحببتُك . . آكثر ممّا سمح ليْ عقلي بهَ
أحببتُك . . حتىّ آصبحتْ تملك جميعَ :
أفكاري ، خيآلاتيُ ، وَ حتى جميع أوقاتيْ
فَ كل مَ أفكر به يتعلق بكك “$
قد أنسىَ :

صحتيْ ، سعآدتي، وَ وقتي
مِن - أجلك فقطْ

ااحبــك ,, ♥




نختبئ داخل عباءة الصمت ،،، لاننا متأكدين
أن كل مانقوله لن يفهم أبدا !!!



آسف ... تبعثرت مني الكلمات
كيف لي أن أنتقي من بين الكلمات .. كلمات ..
وكيف لــ قلمي العاجز أن ينطق بصوت غير عاجز ..


‎‎
كنْ مؤدباً فى حُزنك،
أنيقاً فى ألمك 
وحآمدا في دمعتك 
فالحزنُ كمآ الفرحُ هدية رب العباد 
سيمكثُ قليلاً وَ يعود لربّه حآملاً معه تفآصيل زيآرته !




حِينَ تَوْجِع قَلْبِي , قَبْل أنْ أنَام , إيَاكِ أنْ تَسْألِ عَنْه فِي الصَبَاح !



مَنْ يَتركني وَ يرحَل سَأعتبِره مِثل آلذي تَرك الدُنيّا وَ رَحل عَنها . 
فَأمواتِي لَا يعودونَ حَتى لَو أهلَكني فراقَهُم




عِش گما ٲنت [♥] ..!!
- أنت لگ طعم خاص ..!!
- ولون خاص ..!!
عندما تتصنع :
... يتغير طعمك ولونك ..!!
ما أجملك بنكهتك الأصلية ..!!
لأنك خُلقت هكذا .. عِش گما أنت ..!!


شكرا لكم


11/02/2012

حكم راقيه



منْ يَحزنْ لِحُزنكْـ .. ويَفرح لِفَرحَكْـ


فَـ هُو مِنْ يَستَحقّ زَاويَةُ خَاصّه فِي قَلبكْـ


*******



كـــل الـــجروح .. لــها دواء .. الا جُــرحيــن :

جـــرح صديــق خــانــك ..وانــــسان قــال لــك احبــــك...وعنــدما أحببــــته غــــــــــدر بـــــــك


*******


مآينفعش تقول لَحد قولي [ بحبك ]

مآينفعش تقول لَحد آبعتلي مسج فيهآ [ وحشتنى ]

مآينفعش تقول لَحد أسآل عليا لما أغيب .. !

مآينفعش تقول لَحد [ صالحني ] لما تضايقني .. !

مآينفعش تقول لَحد [ ساعدني ] آو مآتسبنيش و هو شايفك محتاجه 

مآينفعش تقول لَحد [طبطب عليا ] أو خدني في حضنك لمآ آكون تعبان 

عشــان آلآهتمام مآينفعش يتطلب من حد | يتحس بس

***********

لا يوجـد فِـي الحيــاه عـقـابـاً أشـدّ :
مـن أن تحـب شخصـاً ليـس مــن حـقـك أن تحـبـه !
وتفارقه حاملأ عشقك والمك معك

*************

مَـآ أَصْـعَـبْ أَنْ تُـصْـبِـح تَـــآئِـهَــاً ..!~

بَينَ حُلُمٍ لآ يَكتَمِل وَ وَآقِــعْ لآ يُحـتَـمَــل .

********

في ﺂلحب و في ﺂلحرب .. يقتل ﺂلأبريآء دﺂئماً .


***********

أسوء آلرآحلين ; من يرحل عنگ ولآ يرحل منگ !

**********

لا يوجـد فِـي الحيــاه عـقـابـاً أشـدّ :
مـن أن تحـب شخصـاً ليـس مــن حـقـك أن تحـبـه !
وتفارقه حاملأ عشقك والمك معك

*********


كل كلمه بقولها بتبقى
نهايتها "بـــــحـــــــبـــــــك"
وكل نظرة من عيني اليك لا تعنى الا اننى "أحـــــــــبـــــــك"
وكل حياتى اليك وعمرى اليك
لاننى ببساطة
بـــــــــــــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــــك
********


"ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﻛـ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻃﻌﻤﻪُ مُــﺮ ،
ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺸﻔﻲ ﻣـﻦ ﺍﻟﻜــﺜﻴﺮ "

********



أكثر الدموع ألمآ ، دموع من نراهم دائمآ أقوياء .. !

********

ﺭَﺍﺋِﻌُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﻳُﺪَﺍﻓﻌُﻮﻥَ ﻋَﻨْﻚِ ﺃﻣَﺎﻡَ ﺍﻟﻨّﺎﺱِ ﻭﺃﻧْﺖِ ﻟَـﺂ ﺗَﻌْﻠﻢُ
ﻓﻬُﻢْ ﺣَﻘﺎً ﻳﺜْﺒِﺘُﻮﻥَ ﺃﻧﻬُﻢْ ﺃﺣَﺒﺎﺑَﻚَ ﺃﻣَﺎﻣَﻚِ ﻭَﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻔَﻚِ

*********

شكرا لكم







11/01/2012

من سلوفينيا ... العثور على حشوة ضرس عمرها 6500 عام

حشوة ضرس عمرها 6500 عام


اكتشف فريق دولي من علماء الآثار أقدم دليل على التقنية التي يستخدمها الناس الآن وهي "حشوة الأسنان" الطبية عندما عثروا على دليل على حشوة ضرس محتملة في فك عمره 6500 سنة عثر عليه في سلوفينيا, حيث عثرالعلماء على حشو ضرس عمره 6500 سنة صنع من شمع النحل فى عظمة فك إنسان.


ويرجح الباحثون أن هذا الحشو كان يستخدم لتخفيف آلام الأسنان.
ومشيرا لهذا الكشف قال رئيس فريق الباحثين، فيدريكو بيرنارديني :"ربما كان هذا الكشف هو أقدم دليل على طب الأسنان ما قبل التاريخ وأقدم مثال على استخدام الحشو كوسيلة علاجية ضد ألم الأسنان".

فعند فحص الفك لاحظ الباحثون في تجويف أحد الأسنان وجود بقايا من شمع عسل النحل، وأكد فحص الكربون المشع أن الفك وشمع النحل متعاصران، أي أنهما من ذات الفترة الزمنية، بمعنى أن النحل لم يأت بعد عدة مئات من السنين لبناء شمع العسل في تجويف هذا السن كما يمكن أن يخطر للبعض.

وأثناء فحوصهم كان أحد أبرز الأسئلة التي شغلتهم هو ما إذا كان تجويف الضرس وضرر آخر لحق به حصل قبل أو بعد وفاة ذلك الشخص، ورغم أنه لا يمكن الفصل في هذا الأمر بشكل نهائي فإن الضرر في الضرس يتفق أكثر مع نوع الضرر الذي يحصل للشخص في حياته وليس بعد الوفاة.

علاوة على ذلك، يعتقد الباحثون أيضا أن استخدام شمع النحل كجزء من مراسم دفن ذلك الشخص هو أمر غير مرجح أيضا، نظرا لعدم وجود أدلة على أن مثل هذه المراسم استخدمت في ثقافة تلك المنطقة قبل 6500 عام، كما أن الضرس الوحيد الذي استخدم فيه شمع النحل هو الذي كان فيه تجويف، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.

منقول
مصدر الخبر : الاقتصادية من د ب ا-25/9/2012
الكاتب : سان فرانسيسكو - د ب ا

شكرا لكم

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner