10/22/2012

طاجن الباذنجان ... طبق إقتصادى

هذا الطبق أقتصادى و غير مكلف و لذيذ و مغذى

المقادير

2 باذنجان كبير
3/4 كوب زيت نباتي
2 بصل كبير مقطع قطعاً صغيرة
3 فص ثوم مفروم
5 بيض
4 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
1 ملعقة كبيرة عصير ليمون
1/4 ملعقة صغيرة زعفران مع 1 ملعقة كبيرة ماء ساخن
1/2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر
1/2 ملعقة صغيرة بكربونات صودا
1 ملعقة كبيرة دقيق
ملح وفلفل 

للتقديم و التزيين
شرائح كّرات محمّر 
وقطع خبز محمص 




الطريقة
- يُقشر الباذنجان ويقطع حلقات ويرش بالملح ويترك حوالي ساعة.
- يُصفَّى الباذنجان ويجفف بقطعة من القماش، ثم يحمر في قليل من الزيت أو يدهن بالزيت ويوضع في صاج (صينية) ويحمَّر في الفرن.
- يُرفع الباذنجان بعد التحمير ويوضع على قطع من القماش لامتصاص الزيت الزائد. ويحافظ على الزيت المتبقي بالمقلاة.
- يُهرس الباذنجان جيداً بالشوكة.
- يُحمر البصل في المقلاة إلى أن يصبح لونه ذهبياً مائلاُ للبني، ثم يضاف إليه الثوم ويقلَّب لمدة دقيقتين، ثم يضاف الباذنجان المهروس. - يُخفق البيض جيداً ويضاف إليه البقدونس والزعفران وعصير الليمون ويمزج الخليط.
- يُخلط الدقيق والبيكنج بودر وبكربونات الصودا، ثم يضاف إليهم خليط البيض وخليط الباذنجان ويتبل بالملح والفلفل ويمزج جيداً حتى تتجانس المواد جميعاً.
- يُدهن قالب بقليل من الزيت ويوضع فوق نار متوسطة حتى يسخن جيداُ.
- يُصب المزيج فوق الزيت الساخن بحذر ويترك حتى يتماسك قوامه قليلاً.
- يُوضع في فرن حرارته 180 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة أو حتى تمام النضج.
- تُزين بقليل من الكرات المُحمر، وتُقدم دافئة مع قطع الخبز المحمص.

بالهنا و الشفا

شرائح البتلو مع البازيلاء ... للعيد لراغبى التغيير و البعد عن لحم الضأن

لمن لا يرغبون فى أكل لحم الضأن أقدم لكم هذا الطبق من لحم البتلو 

المقادير

4 شرائح لحم بقري صغير (ستيك)
4 ملعقة كبيرة زبدة
ملح وفلفل
1/2 كوب بازيلاء مجمدة
1/2 كوب عش غراب (فطر) مقطع قطعاً صغيرة
4 ملعقة صغيرة دقيق بقسماط (فتات خبز جاف)
1 ملعقة كبيرة جبن رومي مبشور (بارمازان)
1 ملعقة كبيرة دقيق
2 كوب مرق لحم
1 ملعقة كبيرة عصير ليمون 
إكليل الجبل (روزماري) للتزيين



الطريقة
- تُفرد شرائح اللحم وتُوضع بين طبقتين من البلاستيك وتُرقق بالطرق عليها.
- تُخلط البازيلاء مع عش الغراب ودقيق البقسماط والجبن وتتبل بالملح والفلفل.
- تُفرد شريحة اللحم، وتُوضع كمية قليلة من خليط البازيلاء على أحد طرفي اللحم وتُلف، ولإحكام لفها تُقفل باستخدام خلة (عود أسنان) في نهاية قطعة اللحم.
- يُوضع الدقيق في طبق مُسطح، وتُدحرج فيه لفائف اللحم حتى يُغطيها بالكامل ( مع مراعاة التخلص من الدقيق الزائد).
- تُسخن الزبدة في مقلاة على نار متوسطة وتُحمر لفائف اللحم من كل الجهات حتى يتغير اللون.
- يُضاف المرق وعصير الليمون، وتترك لفائف اللحم حتى تبدأ في الغليان، ثم تُخفف الحرارة إلى هادئة وتُغطى وتُترك لمدة 25 دقيقة أو حتى تمام نضج اللحم مع التقليب من حين لآخر.
- عند التقديم يُراعى نزع الخلة (عود الأسنان) وتُزين بإكليل الجبل.

بالهنا و الشفا
شكرا لكم

10/20/2012

مهما الايام تعمل فينا ... كلمات رائعة نجاة من الزمن الجميل

 كلمات عبد الوهاب محمد 
والحان حلمى بكر

مهما الايام تعمل فينا ما بنستغناش عن بعضينا 
ما بنستغناش ابدا ابدا ما بنستغناش عن بعضينا
قد ما نتخاصم يا عوازل او حتى نفكر نتنازل
ارجوكوا سيبونا هتلقونا بنصالح بعض لوحدينا
 ولا نستغناش عن بعضينا

الموال

ياما اتخاصمنا سوا لكن بنبقى احباب
و بيحلى بينا الهوى حتى و هو عذاب 

و يعود الود يجمعنا و الشوق فى الفرح يدمعنا
و زعلنا يروح و يا ملامكوا و بنضحك على كل كلامكوا
و نعيش صافيين رائقيين راضيين
ارجوكوا سيبونا هتلقونا بنصالح بعض لوحدينا
 ولا نستغناش عن بعضينا

الموال

 ياما كتيير قبلكوا قالوا و عادوا كلام
مافاتش بينا أثر غير إنه زادنا غرام

حتى المرة دي انا هروح له
أراضيه من قلبى المفتوح له
 و نعيش صافيين رايقيين راضيين
ارجوكوا سيبونا هتلقونا بنصالح بعض لوحدينا
 ولا نستغناش عن بعضينا



شكرا لكم 

الانشاد الدينى ........عند الفراعنة *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك


وهو الإنشاد المصاحب للطقوس والعبادات , وأقامة الشعائر والصلوات داخل المعابد وهى مجموعة من الترانيم ذات نصوص دينية عادة ماتكون غامضة المعنى , ويكون الإنشاد إما بمصاحبة آلية أو يؤدى بطريقة الترتيل أو التلاوة أو الإلقاء(ريستاتيفو) ويكون عادة مصاحباَ بآلة السيستروم .



كما وجدت النصوص والتراتيل الجنائزية منقوشة على جدران بعض أهرامات الدولة القديمة , وعلى جدران توابيت الموتى فى الدولة الوسطى , وفى العصور اللاحقة وجدت النصوص الجنائزية منقوشة في كتاب الموتى .

ولم يهتدى الباحثون بعد الى الطريقة التى كانت تؤدى بها تلك التراتيل , وإن كانت غالباَ تؤدى بطريقة الإلقاء أو التلاوة , وأحياناَ بمصاحبة الدفوف .

المصدر/ 
كتاب تاريخ الموسيقى و الغناء و الرقص

شكرا لكم
منال رأفت

أنواع الرقص عند الفراعنة


لأنه كان هناك تنوع فى الحياة لدى الفراعنة المصريين القدماء فكذلك تنوعت مظاهر الترفيه بما فى ذلك الرقص, و كان هناك انواع مختلفه من الرقص مثل الرقص الدينى و الرقص الرياضى و حتى رقص العوالم.
الرقص و التمثيل عند الفراعنه

الرقص الرياضى ..... عند الفراعنه!!!

كانت الرياضة عند قدماء المصريين والاغريق منذ زمن بعيد مطبوعة بطابع التقديس والاجلال وكانوا ينظرون إلى من يبرز فيها نظرة الكمال فى اتزان الجسم وتناسق الحركات وقوة الأبدان.

ومن الحركات التى تبوأت مكانة عظيمة الحركات الاستعراضية، وفيها لا تستعمل اية أداه، والغرض منها إظهار كمال الأجسام واتزان الحركات وخفتها وتمارس فيها الأوضاع المختلفة للذراعين وكان المصريون القدماء يعنون بأساليب الرياضة التى تقوى الجسم وتجعله صالحاَ للعمل وكانوا زوى أجسام لم تعرف المرض كثيراَ فالصور العديدة على جدران القبور وخاصة فى بنى حسن وسقارة تدل على شغف هؤلاء القوم بالألعاب الرياضية.

وكانت الفتيات يقمن بالألعاب البهلوانية فى حركات تعبيرية تثير الإعجاب، وهناك صورة فريدة من الأسرة التاسعة عشرة لإحدى الفتيات وهى شبه عارية لايستر من جسدها الا عورتها وهى تنحنى على ظهرها انحناءة رائعة مثل حركة Porte de pars فى الباليه الكلاسيك بينما رأسها وشعرها المسترسل يلامسان الأرض.

وقد ظهرت الألعاب البهلوانية لأول مرة فى عيد الأله "Min" إله الحصاد ونشاهدها مصورة فى معابد "أدفو" و"الأقصر" و "الكرنك" و"دندرة" فكانوا ينصبون فى الأقصر جذع شجرة فى وضع عمودى بعد ان يثبت جيداَ فى الأرض ثم يسندون عليه أربع ساريات من الخشب توضع جميعها مائلة حوله وتثبت فى الأرض أيضاَ حتى تكون قوية متماسكة ثم يأتى الرجال فيتسابقون فى تسلق هذه الساريات فمن فاز بالأولوية أعطى جائزة من أدارة المعبد وفى هذا يقول هيرودت " فى كتابه الثانى عن مصر91 " أنه فى مثل هذه الحفلات كانت الماشية والملابس والجلود تقدم كجوائز".

وكانت ألعاب الرجال والنساء شبيهة بألعاب المهرجين فى الملاعب الحديثة "السيرك"، وحملت المنافسة والرغبة فى التفوق على الآخرين، بعض الراقصين على زيادة رشاقة الحركات وتهذيبها، فى حين عمد البعض الآخر إلى أختيار حركات أكثر صعوبة وأشد إجهاداَ، لايقدر كل فرد على ممارستها لأنها تتطلب مرونه جسمانية كبيرة وتحتاج إلى تدريب طويل شاق، ومثل تلك الرقصات الرياضية او "الاكروباتية" قد مثلها المصريون القدماء.

وقد وصف شاب من سيراكيوز زار منف فى نهاية القرن الرابع قبل الميلاد، الرقصات الأكروباتية فى مصر القديمة فقد دعاه احد أثرياء المصريين إلى وليمة فوصف الرقصات- التى حاول المضيف بها تسلية ضيوفه- فى خطاب نقتبس منه فيما يخص موضوعنا

" وقد أختلفوا فجأة ليحل محلهم مجموعة من الراقصين أخذوا يقفزون فى جميع الإتجاهات ثم يتجمعون مع بعضهم ثانية، يتسلق أحدهم الآخر برشاقة منقطعة النظير، ويصعد أخرون فوق أكتاف ورؤوس زملائهم، ويكونون أهرامات، ويبلغون سقف الصالة، ثم يهبطون فجأة الواحد بعد الآخر ليقوموا بوثبات جديدة وقفزات خطرة بارعة، وهم دائماَ فى حركة دائبة، يرقصون احياناَ على أيديهم ويتجمعون أحياناَ أخرى فى مجموعات زوجية وقد يهبط احدهم برأسه إلى أسفل فيما بين ساقى زميله، ثم يرفعون انفسهم بالتبادل حتى يعودوا إلى أوضاعهم الأصلية، وكل فرد منهم يحمله زميله وعند سقوطه يرفع هو بدوره زميله إلى اعلى".

وكان ثمة مدرسون للرياضة البدنية وحدها، كما كان هناك مدرسون للموسيقى وحدها، كما كان هناك مدرسون للتعليم وآخرون للتدريب، وكان يطلق لفظ تربية بدنيه على كل صنوف الرقص التى لا تهدف إلا لإكساب الجسم قوة، اما الرقص الذى لم يشتمل إلا على حركات أو خطوات، فقد كانت تصحبه الموسيقى على الدوام وهو ما كان أفلاطون يطلق عليه أسم "الجوقة" وكانت صنوف الرقص الأولى تعلم لأولئك الذين انخرطوا فى سلك الجندية او احترفوا الحرب، أما النوع الاخير من الرقص فكان يدخل فى تعليم الجميع".

ففى منظر لعيد المعبودة حتحور، أقيم بمناسبة موسم الحصاد صور مصوره فتى وفتاة يتخذان وضعاَ فى غاية البراعة يرتكز فيه كل منهما بأسفل بطنه وكفيه على الأرض، ويرفع ساقيه إلى أعلى فوق ظهره، حتى تكادان تبلغان مؤخرة رأسه وذلك مالا يتأتى على الأرجح عن غير مقدرة رياضية خالصة وتعليم وتدريب ومران سواء أكان القائمون به هواة أم محترفين رياضيين أم راقصين.


رقص العوالم ..... عند الفراعنه!!

فى عصر الأسرة الحديثة سيطر نوع من الرقص الذى كان موجوداَ وحتى الآن فى الشرق يسمى رقص "العوالم" حسب الرسم المنقوش فى سقارة، فى هذا الرسم يصور الفتيات الذين يرقصون العوالم مرتديات فساتين بارقة اللون مع شرائط طويلة وبليونة يتحركون على صوت الدفوف والكاستانيت.

وكانت توجد بعض الموتيفات التى كانت مرسومة على الثياب الداخلية لملابسهم، وكانوا على رؤوسهم ألوان مزركشة ولكنها أتمحت مع مرور الزمن من الصورة اواحتمال تكون عبارة عن غطاء للرأس مزركشة وهذه الرقصة كانت تؤدى بعض الحركات الراقصة مع الغناء أثناء الطقوس، وكان معهد "العوالم" له علاقة بمصر القديمة فهو يعتبر معلم الراقصات الذين يرقصن فى أحتفالات البلاط ثم بعد ذلك اختلف طابع ودور العوالم واختفت منه السوقية .

كانت تماثيل الأسرة 19 من أندر الأعمال حيث أنه ساعدوا أنهم أكتشفوا من احد المقابر فى سقارة والنساء فى ملابسهم الطويلة الجميلة المزركشة كانوا يتمايلون فى رقصات خفيفة ويدقون على الدفوف وتشرح الرسوم أنهم كانوا واقفون فى صفين منهم فتاتان عاريتان تماماَ واقفين فى الأمام كانهم ثلاث درجات (3 صفوف) ، تكوين هذه الرقصة كانت دقيقة التكوين والإيقاع وهنا نرى رسمين فى الشمال ثلاث فتيات يرقصن فى الجانب ورقصهم متجهاَ أو ملفوف إلى الخلف وفى اليمين مجموعة من ثلاث وجوه وفى المنتصف توجد فنانه كبيرة أمام الفتاتين فى هذا الأثر نحس بإيقاع الرقص وبعض فنون خطوات الرقص، وكل راقصة فيهم لا تقلد الأخرى بل كل منهم تعبر بنفسها عن الرقص.

أتصور هكذا وكان دائماَ الإثباتات كانت تعتمد على الآثار القديمة والرسومات، والآن فى القاهرة دون غيرها من مدن الشرق احتفظت بالحضارة القديمة، بل يجب أن نقول أن الرقص كان أكثر من أداه للترفيه للأجانب وعنه يكتب الصحفى الروسى سجلكافوسكى الذى زار من عام 1869 إلى 1872 كل من "أسبانيا ، مصر ، وشبه الجزيرة العربيه والهند " حقيقه بعض الرقصات العوالم مثل النحلة) وكما يعتقد أن الرقص المصرى الحديث يرتكز على الارتجال ممكن ان نظن أن ملامح الرقص المصرى القديم دخلت أو أمتزجت على سبيل المثال فى رقص العوالم والغوازى ورقص العصى.

مصر والجزائر وتونس والمغرب يعتبر فيهم رقص العوالم من أحب الرقصات التى تؤدى من خلال ارتفاع العائد المالى الذى يعتبر أساس المعيشة، وفى أماكن عديدة أحتفظ بطابعه وبروحه فى " أشكاله" وحركاته يذكرون برسومات مصر القديمة وكثيراَ مانقابل كثيرين الآن يؤدون رقص هز البطن.

المصدر
كتاب تاريخ الموسيقى و الغناء و الرقص بقلم/ا.د شريف بهادرالمعهد العالى للباليه اكاديمية الفنون

10/19/2012

ساعات أغنية رائعة لإليسا من ألبوم 2012



أغنية ساعات من ألبوم اليسا 2012 

كلمات الأغنية

مش كل الي بنحبهم هيكونوا لينا 
ولا كل الي بنحبهم لايقين علينا

ممكن نلاقي اللي ياما حلمنا بيهم ويلاقونا 
منلاقيش الحب فيهم

وساعات بنشوف الحب وهو ميشوفناش
وساعات يقابلنا الحب ويمشي ومعرفناش

وساعات بيجينا الحب ويمشي كأنه مجاش
وكتير بيسبنا الحب وجرحه مبيسبناش


مش كل الي راح مننا سبناه بايدينا
ما جايز يكون حلمنا محلمش بينا 

ممكن يلاقي فينا فعلا كل حاجة
واي حاجة وميلاقيش الحب فينا 


وساعات بنشوف الحب وهو ميشوفناش
وساعات يقابلنا الحب ويمشي ومعرفناش

وساعات بيجينا الحب ويمشي كأنه مجاش
وكتير بيسبنا الحب وجرحه مبيسبناش


مش كل اللى بيحبنا ساب جرحه فينا 
ده جايز يروح مننا و الخير يجينا 
ممكن نعاند و يفضل بين ايدينا
و بعد جرحه ما نلاقيش اللى يداوينا


وساعات بنشوف الحب وهو ميشوفناش
وساعات يقابلنا الحب ويمشي ومعرفناش

وساعات بيجينا الحب ويمشي كأنه مجاش
وكتير بيسبنا الحب وجرحه مبيسبناش





شكرا لكم 

الرياضه عند الفراعنة *** سلسلة إعرف تاريخ بلدك









عرف المصريون القدماء العديد من 

الرياضات التي تشكل أساس كثير من الالعاب الرياضية الموجودة حالياً ومنها ما يلي :

الملاكمة

المصريون القدماء هم أول من مارسوا اللكم بغرض إعداد الشباب للدفاع عن وطنه ويظهر علي مقبرة خير واف بغرب الأقصر منظر يمثل رياضة الملاكمة ومنظر آخر يمثل أزواج من الملاكمين يمارسون رياضة الملاكمة أمام الفرعون ويظهر بهجة الفائز بالمباراة بينما ينحني المهزوم لنخبة الجمهور وكم نحن أحوج الآن الي تلك الروح المهذبة التي تعيد للرياضة وقارها وجمالها وبذلك يمكن القول بأن مصر الفرعونية عرفت رياضة الملاكمة قبل الإغريق بقرون طويلة .
كرة اليد


كرة اليد
كان اللعب بالكرة معروفاً في مصر القديمة والمصريون القدماء أصحاب اختراع كرة اليد فالثابت علي جدران المقابر الفرعونية ان قدماء المصريين مارسوا لعبة كرة اليد ولأول مرة في تاريخ البشرية يسمح للفتيات بممارسة الرياضة حيث ظهرت المناظر العديدة لتلك اللعبة علي جدران مقابر بني حسن بمحافظة المنيا مما يثبت اننا أصحاب لعبة كرة اليد فتظهر طريقة أخري هي أن تعتلي فيها فتاة ظهر زميلتها ثم تتقاذفن بثلاث كرات صغيرة في حركات سريعة متلاحقة .



الهوكي
الحقيقة ان لعبة الهوكي لعبة مصرية خالصة فقد مارسها قدماء المصريين منذ الآف السنين حيث ثبت ذلك من النقوش والرسوم التي اكتشفت بمقابر بني حسن بالمنيا ، فيظهر لاعبين قد أمسكوا بالعصا المعكوفة في انحناءة رياضية .


العدو
العَدْو(الجرى)
كانت رياضة العدو معروفة في مصر منذ العصر الفرعوني فكانوا يتبارون في سرعة الجري ومن تلك الأمثلة التي توضح ممارسة العدو مناظر في مقبرة بتاح حتب بسقارة ترجع الي الأسرة الخامسة ولقد وصلت رياضة العدو درجة كبيرة من الأهمية اذ نجح فيه الفرعون تولي عرش مصر حيث كان شرطاً أساسياً لتولي الحكم أو التجديد للفرعون أن يقطع مسافة محددة عدواً منفرداً أو مسابقاً حيواناً لكي يثبت انه بصحة جيدة تؤهله الي حكم البلاد , هذا ما تم تدوينه علي معظم الآثار المصرية منها ما يظهر بالمقصورة الحمراء بمعبد حتشبسوت بالكرنك حيث نري الملكة وهي تعدو .



المصارعة
المصارعة
تعتبر رياضة المصارعة أحد الأنشطة المنتشرة لدي قدماء المصريين حيث ظهرت المناظر التي تصورها هذه الرياضة في الدولة القديمة والوسطي والحديثة ، فظهرت أشكال رياضة المصارعة بين الأطفال والصبيان علي مقبرة بتاح حتب بسقارة من الدولة القديمة وهذه أقدم صورة لرياضة المصارعة حيث ترجع الي الأسرة الخامسة كما صورت مناظر أخري تمثل رياضة المصارعة بين الرجال المحترفين في وضعيات متعددة علي جدران مقبرة الأمير باكت ببني حسن بالمنيا .


السباحة

السباحة

كان المصريون القدماء مغرمين بممارسة رياضة السباحة فكانوا دائماً يخرجون الي شاطئ النيل لممارسة رياضة السباحة وقد صورت المناظر الأثرية العديد من مناظر السباحة منها : صورة تمثل فتاة وهي تعوم بين زهور اللوتس وهناك نماذج عديدة لرياضة السباحة منها وعاء من الألبستر علي هيئة فتاة سابحة في النيل .



الجمباز
الجمباز
تعتبر مصر القديمة هي التي وضعت الأصول الأولي لألعاب الجمباز فقد وضحت النقوش الأثرية مناظر عديدة وأوضاع دقيقة منها منظر لاربعة شباب يقف أحدهم باسطا ذراعية بشدة الي الجانبين في مستوي كتفه ويبسط آخر ذراعيه بشدة أمامه في مستوي كتفه في حين يعتمد علي ساق واحدة دافعاً الأخري الي الأمام في وضع ويتخذ الأخران أوضاعاً مماثلة من مقبرة الأمير باكت ببني حسن بالمنيا وتضيف النقوش الأثرية ان المرأة المصرية أولي نساء البشرية ممارسة للجمباز وهذا ثابت من خلال النقوش الأثرية منها منظر يمثل ممارسة المرأة المصرية القديمة لألعاب الجمباز بمصاحبة الموسيقي .



الفروسية
سجلت الرسوم المنقوشة على الآثار المصرية القديمة ان المصري القديم نظر الي رياضة الفروسية بعين الاعتبار حيث اصبحت رياضة الفروسية من الرياضات التي يجب ممارستها وظهرت مناظر عديدة للفروسية علي الآثار المصرية منها منظر علي معبد رمسيس الثاني .

المبارزة بالسيف

المبارزة بالسيف
لعبة المبارزة ( الشيش حالياً ) لعبة مصرية خالصة ، توصل المصريون القدماء الي ممارستها أعدوا لها أدواتها والاقنعة التي استخدمت لحماية الوجه ، وقد ظهرت أول مباراة للمبارزة عند قدماء المصريين في نقوش معبد بمدينة هابو القريبة من الاقصر والذي يرجع الي عصر الملك رمسيس الثالث ، حيث ظهرت فيها المبارزان ممسكين بأسلحة مغطاة عند طرفها ومرتديان اقنعة لحماية الوجه تشبه الي حد كبير الاقنعة الحديثة .

الرماية
الرماية
عني المصريون القدماء برياضة الرماية كتدريب للدفاع عن الوطن ضد الغزاة والمجرمين وأًصبحت تلك الرياضة من الرياضات التي مارسها ملوك مصر القديمة وظهرت مناظر عديدة لرياضة الرماية علي الآثار المصرية منها منظر من معبد سيتي بأبيدوس .

وايضاً صور تضم مجموعة من الرماة الذين يتدربون علي رياضة الرماية عن طريق استخدام القوس والسهم .




ألعاب القوي
كانت رياضة القفز العالي أو ما يسمي بالوثب العالي معروفاً في مصر القديمة حيث تظهر مناظرها في مقبرة الوزير ( بتاح حتب ) الموجودة في سقارة ومن بين الرياضات التي تندرج تحت ألعاب القوي مصارعة الثيران وتعتبر مصر القديمة أولي الشعوب التي اتجهت أنظارها الي الحيوان في ممارسة الرياضة وهي بذلك تسبق جميع الأمم في تلك الرياضيات فتظهر في النقوش الأثرية يعلم الفرعون أنة كيف يوقع العجل ويصارعه .


التجديف
التجديف
كان من الطبيعي أن يمارس المصريون القدماء رياضة التجديث سواء في نهر النيل أو البحار المحيطة بمصر وتحتفظ الآثار المصرية بالعديد من النقوش والنماذج التي توضح رياضة التجديث من الدولة القديمة ومنها منظر المجدافين من الدولة الحديثة .

الصيد
الصيد
كانت رياضة الصيد من أهم الرياضات عند المصريين القدماء فكان المصريون القدماء يخرجون لصيد السباع والفيلة والثيران الوحشية واعتاد النبلاء والعظماء ان يركبوا القوارب الصغيرة المصنوعة من البردي ويخرجون في رحلة الي أحراش الدلتا ومعهم أسرهم وخدمهم وذلك لصيد الأسماك والطيور .



الرقص الإبداعي

احتفظت النقوش الأثرية بمجموعة من مناظر التعليم الجماعي في الرقص الايقاعي حيث يظهر عدة فتيات يؤدين ايقاعية في أوضاع منتظمة من مقبرة خيرواف غرب الأقصر .


الرياضة الذهنية

الرياضة الذهنية
بجانب الرياضيات البدنية عرف المصري القديم نوعاً آخر من الرياضة التي كان من شأنها أن تنمي مدراك العقل واعمال الفكر ، ويعود فضل اختراع لعبة الشطرنج الي مصر القديمة حيث عثر في المقابر الفرعونية علي مجموعة من أدوات اللعب التي تتشابه في اشكالها وطريقة لعبها مع لعبة (السنت).


هذا الموضوع منقول لأهميته

شكرا لكم
منال رأفت

المرأة في مصر الفرعونية كانت مقدرة و محبوبة من الرجل (3)


 لم تطلب المرأة الفرعونية المساواة لأن الرجل قدرها واحترمها وأحبها 


شغلت المرأةالمصرية الفرعونيه القديمة الكثير من الوظائف فهي الكاهنة ، ومربيه الملك - وكان ذلك موقعا خطيرا يجعلها تكون قريبه من صانع القرار - وهى المرضعة، المنشدة، المغنية، الراقصة، والطبيبة، ثم هي فوق هذا "زوجه الإله" أعلى وظيفة كهنوتية في مصر.
الهارب ... الآله الموسيقية الوتريه لدى الفراعنه
و كانت كل امرأة في مصر تحمل لقب "نفت فر" أي ربه البيت، تقديرا لدورها في حياه الأسرة.
وبهذا لعبت دورا مميزا في المجالين الديني والدنيوي.

10/18/2012

ملكات فرعونيات حكمن مصر

يؤكد د. عبد الحليم نور الدين أستاذ الآثار المصرية القديمة ورئيس جمعية الأثريين المصريين أن لدينا على الأقل ست ملكات حاكمات:

الأولى "مريت نيت" بدأت مع بداية التاريخ المصري المكتوب أى حوالي 3030 ق.م في الأسرة الأولى وقد حكمت بين سبعه رجال.
الثانية كانت الملكة "خنت كاوس" في الأسرة الرابعة.
الثالثة كانت "ميت اكيروسى" حكمت في الأسرة السادسة.
والرابعة الملكة "سنيك نعرو" حكمت فى الأسرة الثانية عشر.
أما الخامسة فكانت الملكة الشهيرة "حتشبسوت" حتشبسوت ست ملكات
في الأسرة الثامنة عشر.
وأخيرا السادسة الملكة "كاوتى ست" حكمت في الأسرة التاسعة عشر . 
وكانت هذه الملكات يملكن زمام الأمور في البلاد داخليا وخارجيا، ويدفن في وادي الملوك.

الملكات اللاتي لعبن دورا مميزا بصفتهن زوجات أو أمهات للملوك:
الملكة الشهيرة نفرتارى وتعني بالفصحى "جميله الجميلات" وبالعامية "أحلاهم "، والتي كانت زوجه لأعظم ملوك الشرق بلا جدال الملك رمسيس الثاني، وقد لعبت دورا مهما في إحداث التوازن سياسيا وقبليا داخل مصر وتوازنا خارجيا أيضا طوال فترة حكم زوجها.

هناك أيضا الملكة " تى" و كانت تحكم مصر في ظل زوجها (أمنحتب الثالث) وفى ظل ابنيها (اخناتون و توت عنخ آمون )وهى صاحبه أضخم تمثال في المتحف المصري مع زوجها أمنحتب الثالث.

كانت الملكة " تى" امرأة من الشعب، ولكنها سيطرت على مقاليد الأمور خاصة في الفترة الأخيرة من حكم زوجها، وهى أم الملك الشهير "إخناتون" والكل كان يخاطبها فيما يتعلق بأمور مصر داخليا وخارجيا.

ومن بين الملكات الشهيرات الملكة " عاحوتب الأولى " أم أحمس طارد الهكسوس والتي كما ذكر في النصوص كانت تعبئ الجيوش وتقف في الخطوط الخلفية تحمس الناس كى يشاركوا في المعركة.

الملكة " نفرتيتى" زوجه " أخناتون" وشريكته فى الدعوة لإله واحد وهو الإله "أتون" والتي واجهت مع زوجها طغيان كهنه " أمون" وعندما أشتد الطغيان كان عليهما أن يهجروا طيبه إلى مكان أخر، واختارا " تل العمارنة" لكي ينشروا فيها الدعوة الجديدة .

وكانت وراثة العرش في مصر تتحقق من خلال الملكة أي من خلال الأم أو المرأة بوجه عام، بمعنى أنه إن لم يكن الملك من أم ملكيه فكان لابد أن يجد حلا أخر . كان يلجأ إلى حيله أو خدعه سياسيه أو أن يتزوج من أميره من البيت المالك ، وقد يضطر أن يتزوج من أخته وقد حدث ذلك في مرات قليله.


في الفترة ما بين الأسرات 24- 26 كانت المرأة تحكم مصر كلها طوال الأسر الثلاث من وراء ستار، وذلك من خلال مجموعه من الأميرات اللاتي حملن لقب زوجه الإله.

أرجو ان يكون الموضوع قد أعجبكم
شكرا لكم


المرأة في مصر الفرعونية كانت رمزا للحب والجمال والعلم والمرح(2)



المرأة في مصر الفرعونية كانت رمزا للحب والجمال والعلم والمرح

ومن أهم الحكم الفرعونية  
" علموا المرأة يتعلم الرجل ويتعلم الشعب"
" لاتختار زوجتك بعينيك وقلبك بل اختارها بأذنيك وعقلك "

كانت من أهم الحكم التي انتشرت في عصر الفراعنة وتعكس مكانة المرأة ودورها في تربية الشعب .
الملكة حتشبسوت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner