7/12/2015

لماذا في مدينتنا ؟ ... يوميات امرأة .. قصيدة لنزار قبانى


لماذا في مدينتنا ؟

نعيش الحب تهريباً وتزويراً ؟

ونسرق من شقوق الباب موعدنا

ونستعطي الرسائل

والمشاويرا

لماذا في مدينتنا ؟

يصيدون العواطف والعصافيرا

لماذا نحن قصديرا ؟

وما يبقى من الإنسان

حين يصير قصديرا ؟

لماذا نحن مزدوجون

إحساسا وتفكيرا ؟

لماذا نحن ارضيون ..

تحتيون .. نخشى الشمس والنورا ؟

لماذا أهل بلدتنا ؟

يمزقهم تناقضهم

ففي ساعات يقظتهم

يسبون الضفائر والتنانيرا

وحين الليل يطويهم

يضمون التصاويرا

أسائل دائماً نفسي

لماذا لا يكون الحب في الدنيا ؟

لكل الناس

كل الناس

مثل أشعة الفجر

لماذا لا يكون الحب مثل الخبز والخمر ؟

ومثل الماء في النهر

ومثل الغيم ، والأمطار ،

والأعشاب والزهر

أليس الحب للإنسان

عمراً داخل العمر ؟

لماذا لايكون الحب في بلدي ؟

طبيعياً

كلقيا الثغر بالثغر

ومنساباً

كما شعري على ظهري

لماذا لا يحب الناس في لين وفي يسر ؟

كما الأسماك في البحر

كما الأقمار في أفلاكها تجري

لماذا لا يكون الحب في بلدي

ضرورياً

كديوان من الشعر

انا نهدي في صدري

كعصفورين

قد ماتا من الحر

كقديسين شرقيين متهمين بالكفر

كم اضطهدا

وكم رقدا على الجمر

وكم رفضا مصيرهما

وكم ثارا على القهر

وكم قطعا لجامهما

وكم هربا من القبر

متى سيفك قيدهما

متى ؟

يا ليتني ادري

نزلت إلى حديقتنا

ازور ربيعها الراجع

عجنت ترابها بيدي

حضنت حشيشها الطالع

رأيت شجيرة الدراق

تلبس ثوبها الفاقع

رأيت الطير محتفلاً

بعودة طيره الساجع

رأيت المقعد الخشبي

مثل الناسك الراجع

سقطت عليه باكية

كأني مركب ضائع

احتى الأرض ياربي ؟

تعبر عن مشاعرها

بشكل بارع ... بارع

احتى الأرض ياربي

لها يوم .. تحب فيه ..

تبوح به ..

تضم حبيبها الراجع

وفوق العشب من حولي

لها سبب .. لها الدافع

فليس الزنبق الفارع

وليس الحقل ، ليس النحل

ليس الجدول النابع

سوى كلمات هذى الأرض ..

غير حديثها الرائع

أحس بداخلي بعثاً

يمزق قشرتي عني

ويدفعني لان أعدو

مع الأطفال في الشارع

أريد..

أريد..

كايه زهرة في الروض

تفتح جفنها الدامع

كايه نحله في الحقل

تمنح شهدها النافع

أريد..

أريد أن أحيا

بكل خليه مني

مفاتن هذه الدنيا

بمخمل ليلها الواسع

وبرد شتائها اللاذع

أريد..

أريد أن أحيا

بكل حرارة الواقع

بكل حماقة الواقع

يعود أخي من الماخور ...

عند الفجر سكرانا ...

يعود .. كأنه السلطان ..

من سماه سلطانا ؟

ويبقى في عيون الأهل

أجملنا ... وأغلانا ..

ويبقى في ثياب العهر

اطهرنا ... وأنقانا

يعود أخي من الماخور

مثل الديك .. نشوانا

فسبحان الذي سواه من ضوء

ومن فحم رخيص نحن سوانا

وسبحان الذي يمحو خطاياه

ولا يمحو خطايانا

تخيف أبي مراهقتي

يدق لها

طبول الذعر والخطر

يقاومها

يقاوم رغوة الخلجان

يلعن جراة المطر

يقاوم دونما جدوى

مرور النسغ في الذهر

أبي يشقى

إذا سالت رياح الصيف عن شعري

ويشقى إن رأى نهداي

يرتفحان في كبر

ويغتسلان كالأطفال

تحت أشعه القمر

فما ذنبي وذنبهما

هما مني هما قدري

متى يأتي ترى بطلي

لقد خبأت في صدري

له ، زوجا من الحجل

وقد خبأت في ثغري

له ، كوزا من العسل متى يأتي على فرس

له ، مجدولة الخصل

ليخطفني

ليكسر باب معتقلي

فمنذ طفولتي وأنا

أمد على شبابيكي

حبال الشوق والأمل

واجدل شعري الذهبي كي يصعد

على خصلاته .. بطلي

يروعني ..

شحوب شقيقتي الكبرى

هي الأخرى

تعاني ما أعانيه

تعيش الساعة الصفرا

تعاني عقده سوداء

تعصر قلبها عصرا

قطار الحسن مر بها

ولم يترك سوى الذكرى

ولم يترك من النهدين

إلا الليف والقشرا

لقد بدأت سفينتها

تغوص .. وتلمس القعرا

أراقبها وقد جلست

بركن ، تصلح الشعرا

تصففه .. وتخربه

وترسل زفرة حرى

تلوب .. تلوب .. في الردهات

مثل ذبابة حيرى

وتقبح في محارتها

كنهر .. لم يجد مجرى

سأكتب عن صديقاتي

فقصه كل واحده

أرى فيها .. أرى ذاتي

ومأساة كمأساتي

سأكتب عن صديقاتي

عن السجن الذي يمتص أعمار السجينات

عند الزمن الذي أكلته أعمدة المجلات

عن الأبواب لا تفتح

عن الرغبات وهي بمهدها تذبح

عن الحلمات تحت حريرها تنبح

عن الزنزانة الكبرى

وعن جدارنها السود

وعن آلاف .. آلاف الشهيداتِ

دفن بغير أسماء

بمقبرة التقاليد

صديقاتي دمى ملفوفة بالقطن

داخل متحف مغلق

نقود صكها التاريخ ، لا تهدى ولا تنفق

مجاميع من الأسماك في أحواضها تخنق

وأوعيه من البلور مات فراشها الأزرق

بلا خوف

سأكتب عن صديقاتي

عن الأغلال دامية بأقدام الجميلات

عن الهذيان .. والغثيان .. عن ليل الضرعات

عن الأشواق تدفن في المخدات

عن الدوران في اللاشيء

عن موت الهنيهات

صديقاتي

رهائن تشترى وتباع في سوق الخرافات

سبايا في حريم الشرق

موتى غير أموات

يعشن ، يمتن مثل الفطر في جوف الزجاجات

صديقاتي

طيور في مغائرها

تموت بغير أصوات

خلوت اليوم ساعات

إلى جسدي

أفكر في قضاياه

أليس هوالثاني قضاياه ؟

وجنته وحماه ؟

لقد أهملته زمنا

ولم اعبا بشكواه

نظرت إليه في شغف

نظرت إليه من أحلى زواياه

لمست قبابه البيضاء

غابته ومرعاه

إن لوني حليبي

كان الفجر قطره وصفاه

أسفت لا نه جسدي

أسفت على ملاسته

وثرت على مصممه ، وعاجنه وناحته

رثيت له

لهذا الوحش يأكل من وسادته

لهذا الطفل ليس تنام عيناه

نزعت غلالتي عني

رأيت الظل يخرج من مراياه

رأيت النهر كالعصفور ... لم يتعب جناحاه

تحرر من قطيفته

ومزق عنه " تفتاه "

حزنت انا لمرآه

لماذا الله كوره ودوره .. وسواه ؟

لماذا الله أشقاني

بفتنته .. وأشقاه ؟

وعلقه بأعلى الصدر

جرحاً .. لست أنساه

لماذا يستبد ابي ؟

ويرهقني بسلطته .. وينظر لي كانيه

كسطر في جريدته

ويحرص على أن أظل له

كأني بعض ثروته

وان أبقى بجانبه

ككرسي بحجرته

أيكفي أنني ابنته

أني من سلالته

أيطعمني أبي خبزاً ؟

أيغمرني بنعمته ؟

كفرت انا .. بمال أبي

بلؤلؤة ... بفضته

أبي لم ينتبه يوماً

إلى جسدي .. وثورته

أبي رجل أناني

مريض في محبته

مريض في تعنته

يثور إذا رأى صدري

تمادى في استدارته

يثور إذا رأى رجلاً

يقرب من حديقته

أبي ...

لن يمنع التفاح عن إكمال دورته

سيأتي ألف عصفور

ليسرق من حديقته

على كراستي الزرقاء .. استلقي يمريه

وابسط فوقها في فرح وعفوية

أمشط فوقها شعري

وارمي كل أثوابي الحريرية

أنام , أفيق , عارية ..

أسير .. أسير حافية

على صفحات أوراقي السماوية

على كراستي الزرقاء

استرخي على كيفي

واهرب من أفاعي الجنس

والإرهاب ..

والخوف ..

واصرخ ملء حنجرتي

انا امرأة .. انا امرأة

انا انسانة حية

أيا مدن التوابيت الرخامية

على كراستي الزرقاء

تسقط كل أقنعتي الحضارية

ولا يبقى سوى نهدي

تكوم فوق أغطيتي

كشمس استوائية

ولا يبقى سوى جسدي

يعبر عن مشاعره

بلهجته البدائية

ولا يبقى .. ولا يبقى ..

سوى الأنثى الحقيقة

صباح اليوم فاجأني

دليل أنوثتي الأول

كتمت تمزقي

وأخذت ارقب روعة الجدول

واتبع موجه الذهبي

اتبعه ولا أسال

هنا .. أحجار ياقوت

وكنز لألي مهمل

هنا .. نافورة جذلى

هنا .. جسر من المخمل

..هنا

سفن من التوليب

ترجوا الأجمل الأجمل

هنا .. حبر بغير يد

هنا .. جرح ولا مقتل

أأخجل منه ..

هل بحر بعزة موجه يخجل ؟

انا للخصب مصدره وأنا يده

وأنا المغزل ...

نقلته لكم 
منال رأفت

7/10/2015

المؤتمر الدولى الأول للحضارة العربيه و الفنون الإسلامية .. بشرم الشيخ

لكل محبى الحضارة العربيه و الفنون الإسلامية .. تستطيع ان تساهم بأبحاثك و دراساتك فى هذا المؤتمر الرائع.

برعايه الجمعية الدولية للحضارة والفنون الإسلامية بمصر.

تمتع بزيارة مدينة السلام .. شرم الشيخ و قدم بحثك و مشاركتك.

تعرف على معالم الحضارة الإسلاميه و الفن الإسلامى فى مصر أم الدنيا.

إستمتع و شارك ..
نحن فى إنتظارك.


المؤتمر الدولى الأول للحضارة العربيه و الفنون الإسلامية .. بشرم الشيخ

محاور المؤتمرالأول و الثانى


باقى المحاور و قواعد قبول الأبحاث


نحن فى إنتظار مشاركاتكم 
مرحبا بكم فى ارض الكنانة .. مصر أم الدنيا

منال رأفت

7/08/2015

أروع الأدعيه التي تقال عند السجود

كلنا يحب أن يناجى ربه بما فى قلبه.
وكلنا نتمنى القبول من الله سبحانه و تعالى.
و كل منا له شكواه التى يريد أن يشكوها إلى خالقه سبحانه, و أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد .. ادعوا الله فى سجودكم و أنتم موقنون بالإجابه.
  
من أروع الأدعيه التي تقال عند السجود..
---------------------------------------------------
إذا أردت قبول عملك..
قل وأنت ساجد :
(ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم)

إذا خفت من أن يزوغ قلبك
قل وأنت ساجد : 
(ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)

إذا أردت الذرية الصالحة
قل وأنت ساجد : 
(رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)
(رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين)

إذا أردت البركة في بيتك
قل وأنت ساجد :
(رب أنزلني منزلا مباركا وانت خير المنزلين)

إذا أردت الشهادة
قل وأنت ساجد :
(ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين)

واذا تريد الله يلهمك الصبر
قل وأنت ساجد: 
(ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين)

هل أنت مهموم؟
قل وأنت ساجد :
(حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم)

لست موفقا في حياتك
قل وأنت ساجد :
(وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب)

هل أنت حزين؟
قل وأنت ساجد :
(وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب)

تريد المحافظة على الصلاة انت وذريتك
قل وأنت ساجد : 
(ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)

تحس بضيق في صدرك
قل وأنت ساجد :
(قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري)

تجهل كثيرا من الأمور
قل وأنت ساجد :
(رب زدني علما)

لتبعد الشياطين عنك
قل وأنت ساجد :
(وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون)

إذا كنت مريضا
قل وأنت ساجد : (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)

تخاف من عذاب جهنم
قل وأنت ساجد :
(ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما)

هل تريد زوجة محبة ( هل تريدين زوجا محبا ) وأولادا بارين ومطيعين
قل وأنت ساجد :
(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما)

تقبل الله صالح الأعمال
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة واجعل خير اعمالنا خواتيمها..
واجعل خير ايامنا يوم نلقاك يارب..
يا ارحم الراحمين..

منقول 
منال رأفت

6/12/2015

طريقة عمل عجينة قمر الدين فى المنزل


قمر الدّين و هو عجينة ثمار المشمش المجفف

قمر الدين أو عصير المشمش المحلى والمجفف من الحلويات والمشروبات السورية الشهيرة.

المعلومات الغذائية

يحضّر شراب قمر الدين باستخدام قمر الدين، السكر، وماء الزهر. يحتوي كل كوب من شراب قمر الدين (250مل تقريباً)، بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:
السعرات الحرارية: 38
الدهون: 0
الدهون المشبعة: 0
الكوليسترول: 0
الكاربوهيدرات: 10
البروتينات: 0



نقلته لكم
 منال رأفت

كلمات أغنيه مناجاة لسامى يوسف

وحدى فى ظلمة ليلى فى وحشة دربى همى يثقلنى ذنبى يؤلمنى
وحدى ادعوك و أرجو من ذنبى أشكو مالى سواك أنا فى حماك
فإرحم عبدا ناجاك يا الله .. أنت الرجا منك الهدى يا الله

رباه هداك ما زلت أسير و على العصيان ما عدت قدير 
فأنر دروبى و اغفر ذنوبى فأنا الفقير..
 قد عاد القلب فى الدرب يسير فرحا مشتاقا لله يطير 
و رجاه رضاك يوم لقاك انت القدير 
فإرحم عبدا ناجاك يا الله .. أنت الرجا منك الهدى يا الله

سامى يوسف


نقلتها لكم 
منال رأفت 

بكل الشوق كلمات أغنيه الشيخ مشارى راشد العفاسى



بكل الشوق فى قلبى طرقت الباب يا ربى 

وفى شفتى ضراعة لقلب ذاب فى جنبى

دعاء فى تألقه ضياء غير ذى لهب 

يسيل الطهر فى دمعى ليغسل صدقه قلبى 

و حسبى أنك الرحمن فى رضوانه حسبى

تجيب ضراعة المحتاج عند الموقف الصعب

و تهدى خطوة الحيران ان ضلت عن الدرب

طلبت رضاك يا رحمن و إسترحمت فى طلبى 

قصدتك يا حمى روحى و يا غوثى من الكُرَبِ

و يا حصنى من الأيام و الأيام تعصف بى


نقلتها لكم 
منال رأفت

قف بالخضوع و نادى يا الله ... كلمات لمشارى راشد العفاسى


قف بالخضوع و نادى يا الله

ان الكريم يجيب من ناداه

و اطلب بطاعته رضاه

فلم يزل بالجود يرضى طالبين رضاه

و إسأله مغفرة و فضلا انه مبسوطة لسائليه يداه

و اقصده منقطعا اليه فكل من يرجوه منقطعا اليه كفاه

شملت لطائفه الخلائق كلها .. ماللخلائق كافل الا هو

فعزيزها و ذليلها و غنيها و فقيرها لا يرتجون سواه

ملك تدين له الملوك و يلتجى يوم القيامة فقرهم بغناه

هو اولا هو اخر هو ظاهر هو باطن ليس العيون تراه

حجبته اسرار الجلال فدونه تقف الظنون و تخرس الافواه

صمد بلا كفئ و لا كيفيه ابدا فما النظراء و الاشباه

يا الله ...................... مشارى العفاسى.

مشارى راشد العفاسى
مشارى راشد العفاسى


نقلتها لكم 
منال رأفت

6/07/2015

كلمات من الحياة ...


** أحيانا ما يختفى خلف السطور يكون اكثر مما تحمله السطور.


** أجمل حاجة فى الدنيا أن يكون لك انسان انت أهم انسان عنده أو على الأقل من أهم أولوياته.


** ﻻ تدع أحلامك تأخذك بعيدا و تذكر الواقع ولو قليلا.

** الخيال جميل لكن مش لازم ينسينا الواقع.

** حقيقى أننا نتجاهل أشياء كثيرة و لكن لا يعنى هذا أننا لا ندرك حقيقها.

** لما تحب تشوف حاجة بوضوح أبعد عنها شويه .. الصورة هتبقى أوضح.

** أكتر حاجة بتضايق اللى بيتعامل معاك على انك لا ترى و لا تسمع ولا تفهم ما يدور حولك...

** أصعب حاجة ممكن تقابلها فى الحياة إنك تتعامل مع إنسان بيعاملك على إنك ماضى. 

** طول ما بتفكر بمنطقك انت بس مش ممكن تشوف كل الحقيقة ... حاول توسع دائرة تفكيرك.


** مش هيدور عليك ولا يَفْتَقِدَكْ و يَتَفَقَدَكْ الا اللى بيحبك بجد.


بقلمى 
منال رأفت


5/24/2015

خواطرى من الحياة


أكبر مشكلة إنك تكون واضح جدا وسط عالم من الغموض.


مشكله كل الصادقيين مع أنفسهم ... الوضوح,, و البراءة.


عندما تتناقص كلمات الحب ... و تتقلص أوقات اللقاء كن مستعدا للفراق.


الكلمة الجميلة اقوى من المخدر .. و لها مفعول السحر..


الكلام اللى بيخرج من القلب بيوصل القلب مباشرة بدون تزيين .
بيبدأ تزيين الكلام لما درجة حرارة القلب تنخفض.



شكرا لكم
كتبتها لكم .. منال رأفت




4/22/2015

همسه فى أذنك

** لكل شريكين اقول... لالالا تترك مكان فى قلب شريكك يدخل منه آخر .. كل الأماكن فى القلب يجب أن تكون لك.


** همسه فى أذنك ... إذا احببت إنسان فلا تكسره أمام نفسه فيرحل عنك.

** اجمل شئ فى الدنيا ان تتقاسم كل ما فى الحياة مع من تحب.

** أكبر خطأ يفشل أى علاقة هو التحدى .. لو قابلنا المشكلات بقليل من الحنو و نكران الذات لإختلفت الحياة تماما.

** أحيانا تكون الأشياء واضحة تماما أمام أعيننا , لكن لشئ ما فى صدورنا لا نستطيع التصديق.

** لو عايز كل الحب الدائم .. و كل الأمن و الأمان .. و كل السكينة .. ليس لك إلا حب الله.. فهو الدوام و الأمان و السكينة.


قدمته لكم
منال رأفت


4/08/2015

حسى رع أول طبيب أسنان فى التاريخ .. الطبيب الخاص لأسنان الملك زوسر

حسى رع أول طبيب أسنان فى التاريخ المصرى و ربما فى العالم كله. الطبيب الخاص لأسنان الملك زوسر. 
يعتبر أول طبيب يذكر إسمه في التاريخ.
 
حسى رع أول طبيب أسنان فى التاريخ
الدوله القديمه
الأسرة 3
حوالى 2700 قبل الميلاد


حسي رع (بالإنجليزية: Hesy-Ra) كان وزيرا في عهد المصريين القدماء  وعمل تحت حكم الملك زوسر (2668 ق.م. – 2649 ق.م.) أثناء الأسرة المصرية الثالثة. 
عرف من مقبرته الكبيرة المزينة وبها لوحة خشبية من خشب الأرز، محفورة بإتقان من عهد الدولة القديمة في مصر, وعليها صورة له واسمه ووظيفته بالهيروغليفية, حيث يقول النص على اللوحة الخشبية: „ كبير أطباء الأسنان “, واللوحة لا تزال في حالة جيدة.

إكتشف مقبرته أوجست ماريت الفرنسي في عام 1866 وأتم التنقيب عنها "جيمس كيبل" في عام 1912 .

خشب شجر الأرز كان نادرا في مصر ، وكان يستورد من لبنان. ومعنى ذلك أنه كانت توجد روابط تجارية في ذلك الوقت بين مصر ولبنان . كما تدل قطع الأثاث الفاخرة الموجودة في مقبرته على أنه كان شخصية كبيرة وفي رتبة عالية ويحظى بثراء كبير.

إسمه:
اسم حسي رع له أهمية خاصة لدى علماء الآثار المصرية حيث يدل اسمه على عبادة "إله الشمس " رع . ومن المهم هنا أن اسم رع مكتوب بالحروف الهيروغليفية كاملا ، حيث كان من المعتاد ذكر الإله رع في هيئة قرص الشمس فقط عند كتابة أسماء الملوك وعلى المعابد. 


تفسير الإسم = (Hesi Re
أي "ممدوح رع" 

ألقابه:
كان حسي رع يحمل لقب "مندوب الملك" و لقب "كبير العاصمة بوتو " . وكذلك كان يسمى "أخ من " ، و "كبير كتـّاب الملك " و "من العشرة الكبار من صعيد مصر" و "كاهن حقا محيت " . كل تلك الأسماء مذكورة على اللوحة الخشبية التي وجدت في مقبرة حسي رع . كما كان يحمل لقب "كبير الأطباء وأطباء الأسنان" وبذلك فهو أول طبيب يذكر في التاريخ .

مقبرته:
توجد مسطبته المبنية من الطوب اللبن في الجزء الشمالي من منطقة سقارة. وكانت في الأصل يبلغ طولها 43 متر وبعلو 5 أمتار على الأقل وهي في الإتجاه من الشمال إلى الجنوب ولكنها تنحرف عنه قليلا . يوجد مدخل المقبرة في جهة الشرق ، يتلوه بهو وحجرات فرعية مزينة الجدران وسرداب . ويوجد بالقرب من الحافة الغربية للمقبرة (داخلها) حفرة عميقة مسدودة تؤدي إلى حجرة التابوت . وقد وجدت المقبرة مسروقة عند اكتشافها.

اللوحات الخشبية:
فى بهو المقبرة لوحات مختلفة من خشب الأرز ومحفور عليها صور لحسي رع، واقفا يلبس الملابس الرسمية وحاملا صولجانا، أو جالسا وأمامه منضدة عليها قرابين (خبز ومأكولات مختلفة ولحوم وقوارير للشرب). الصور تبين وجهه من الجانب أما جسمه فهو ملفوف شيئا ما بحيث تظهر تفاصيله كاملة . ذلك الوضع في التصوير كان معتادا أثناء الدولة القديمة .

وأما صورته النصفية فهي تحتوي على ألقابه المختلفة . ومن اللوحات ما وجد في حجرات قصر قديم ـ وهي معروضة الآن في المتحف المصري.

اللوحات الملونة:
كانت جدران بهو المقبرة مغطاة بالملاط ومرسوم عليها اشكال هندسية بالألوان. وكانت الألوان لا تزال واضحة وقت اكتشاف المقبرة، الأحمر و الأخضر والأسود والأصفر والأبيض. و يحيط بالمسطبة جدار وكانت واجهته الداخلية مرسومة بالكامل . وينقسم الحائط الغربي إلى ثلاثة أجزاء : الجزء السفلي وكان مطليا بالأحمر يحده من أعلى ومن أسفل شريطات أسودان . وفوق منها توجد مجموعة من صور تمثل عيدان البوص بأشكال مختلفة ملونة بالأخضر والأصفر. ويحد تلك الصور من اعلى شريط أحمر .

الحائط الشرقي الداخلي فكان الجزء السفلي منه مزين بأشكال عقد متداخلة ومطلية بالأخضر والأصفر و مرسوما أعلى منها صور ملونة لمحتويات مقبرة حس رع ، وصور لقرابين الخبز و الطيور و البلح والنبيذ ، وبجانبها صور لقوارير ماء وزيت وقوارير زينة ، وكذلك صور أدوات كتابة وأدوات صيد .

وصور لسرائر ومضاجع ذات أشكال مختلفة ، ومنضدة قائمة على عمود واحد ، ويزينها على سطحها تمثيل لثعيان ملفوف. وجميع الصور كانت مصحوبة بكتابات هيروغليفية ، والكتابة أيضا ملونة و تدل على محتويات الأواني وتصف الموجودات المصورة .

ويوجد فوق رسومات أثاث المقبرة صورة بأشكال زينة للخيم بالألوان الأحمر والأبيض والأسود. وقد أغلقت المسطبة بعد اكتشافها من أجل الحفاظ على ما فيها من رسومات ولوحات . ولكن جزء منها كان قد أصابته عوامل التعرية الطبيعية ، وأفسدها الحريق وما قام به لصوص القبور من أعمال التخريب.

موجودات أخرى:
وجدت بالمقبرة العديد من الأواني الفخارية والحجرية المهشمة وبعضها كان سليما. و أجزاء من أختام أسطوانية عليها اسم حورس للملك زوسر، وهي تسمح بتقدير عمر المقبرة . بعض تلك الأواني الفخارية كانت تحتوي على بقايا من زيت كان قدماء المصريين يعتزون به ويسمونه زيت "سيتي شماي" .

من أسرار ألوح "حسى – رع" الخشبية: 
مقال رائع يشرح الرموز العلمية الموجودة على ألواح "حسى – رع" , فالنسب الهندسية لعصا السخم و العصا الأخرى تتضمن النسبة الذهبية و هى أحد القوانين الأساسية التى بنى بها الكون و التى طبقها قدماء المصريين فى صروحهم المعمارية . 
كانت المعلومات الهندسية الموجودة على ألوح "حسى – رع" هى الأساس العلمى الذى بنيت به كل صروح مصر المعمارية بدءا من عصر بناة الأهرام .
كانت الأهرامات و المعابد هى تطبيق و توثيق للعلم الذى حفظه قدماء المصريين عبر أجيال قبل بدء عصر بناة الأهرام. 
فاذا كانت ألواح "حسى – رع" تسجيلا للعلم فى صورته النظرية , فان كل أهرامات و معابد مصر هى التطبيق العملى لذلك العلم .




نقلته لكم 
منال رأفت

4/06/2015

من خواطرى حول الحياة و الرحيل

هناك أناس يدخلون حياتنا و يخرجون منها تاركين وراءهم ألما كبيرا و دمعة ربما لا تجف .. هؤلاء كالمرض الذى يصيب البدن .. و للأسف لا تستطيع ان تلومهم فكيف تلوم المرض إذا أصابك !!! فقط ادعوا ربك ليشفيك من مرضك.. و احرص كل الحرص ان تكون بسمة و أمل .. لا دمعة و ألم.




الراحين أنواع ... نوع يرحل عنك فى سلام لا تذكره ولا يذكرك .. و نوع يرحل عنك و يترك فى قلبك ذكرى جميلة تتمنى ألا تمحى من قلبك ابدا .. و نوع يترك لديك جرح غائر كلما تذكرته حمدت الله على رحيله.

سبب محبة بعض الناس لك قد يكون هو نفسه سبب كراهية آخرين !!! إفعل ما يرضيك و يرضى ربك ولا تلتفت إلى أى انسان.

شكرا لكم
منال رأفت


كل سنه و كل مصرى مسيحى بخير بمناسبة حد السعف

فى مصر .. يحتفل المسيحيين المصريين بحد السعف (الشعانين) ، و هو آخر يوم أحد فى الصوم الكبير عند المسيحيين ، و اول جمعة الالام. دخل فيه يسوع المسيح اورشليم راكب حمار فخرج الناس و استقبلوه استقبال كبير و هما رافعين سعف النخل فإتسمى اليوم ده حد السعف و بقى بيحتفل بيه المسيحيين كل سنه.

حد الزعف بيحتفل به المسيحيين قبل عيد القيامه بإسبوع.
كل سنه و كل اخواتنا المسيحيين المصرين بخير
 
كل سنه و انتم طيبين


منال رأفت


3/21/2015

فى عيد الأم ... المصريون القدماء اول من احتفلوا بعيد الأم ♥

المصريين القدماء دائما سباقين لكل خير .. نشروا العلوم و الفنون .. و ها هم يهتمون بالأم و يقيمون لها عيدا قبل التاريخ و الزمان. 

المصريون القدماء اول من احتفلوا بعيد الأم ♥:-

كرم المصري القديم الأم وكان يحتفل بالام الكبري ايزيس ...
كما كان المصريون يحتفلون بعيد الام في شهر هاتور أو حتحور ربة الأمومة والحنان والحب عند المصريين القدمــاء.

عيد الام عند المصريين القدماء 



وقد جاء في احد برديات كتاب الموتي:
“اليوم عيدك يا أماه، لقد دخلت أشعة الشمس
من النافذة لتقبل جبينك وتبارك يوم عيدك..
واستيقظت طيور الحديقة مبكرة لتغرد لك في عيدك..
وتفتحت زهور اللوتس المقدسة
على سطح البحيرة لتحيتك..
اليوم عيدك يا أماه فلا تنسي أن تدعوا لي في صلاتك “

كل عـــام وكل ام بخيـــر.

نقلته لكم 
منال رأفت 


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner