9/06/2012

مقتطفات من شعر الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه

فوجئت بأن الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه له كثير من القصائد الشعريه الجميلة و اعترف أن هذا جهل منى و تقصير و لهذا بدأت أكتب لمن هم مثلى لا يعرفون هذا و إنتقيت لهم بعض القصائد أرجو أن تعجبكم.

و هنا مقتطفات قصيرة من بعض قصائده رضى الله عنه.
فى أحوال الدنيا يقول 

دعْ ذكرهنَّ فما لهن وفاءُ

دعْ ذكرهنَّ فما لهن وفاءُ  ***  ريح الصبا وعهودهنَّ سواءُ
يَكْسِرْنَ قَلْبَكَ ثُمَّ لاَ يَجْبُرْنَهُ ***  و قلوبهنَّ من الوفاء خلاءُ


هي حالان شدة ورخاءِ 

هي حالان شدة ورخاءِ ***  و سجالان نعمة وبلاءِ
و الفتى الحاذق الاديب اذا ما *** خَانَهُ الدَّهْرُ لَمْ يَخُنْهُ عَزَاْءُ
إن ألمت ملمة بي فإني  ***  في الملمات صخرة صماءِ
عَالِمٌ بِالبَلاَءِ عِلْما بأن لَيْسَ ***  يَدُومُ النَّعِيمُ والبَلْوَاْءُ



تغيرتِ المودة ُ والاخاءُ من شعر الإمام على بن أبى طالب



تغيرتِ المودة ُ والاخاءُ *** و قلَّ الصدقُ وانقطعَ الرجاءُ
و أسلمني الزمانُ إلى صديقٍ ***  كثيرِ الغدرِ ليس له رعاءُ
وَرُبَّ أَخٍ وَفَيْتُ لهُ وَفِيٍّ ***  و لكن لا يدومُ له وفاءُ
أَخِلاَّءٌ إذا استَغْنَيْتُ عَنْهُمْ  ***  وأَعداءٌ إذا نَزَلَ البَلاَءُ
يديمونَ المودة ما رأوني ***  و يبقى الودُّ ما بقيَ اللقاءُ
و ان غنيت عن أحد قلاني ***  وَعَاقَبَنِي بمِا فيهِ اكتِفَاءُ
سَيُغْنِيْنِي الَّذي أَغْنَاهُ عَنِّي ***  فَلاَ فَقْرٌ يَدُومُ وَلاَ ثَرَاءُ
وَكُلُّ مَوَدَّة ٍ للِه تَصْفُو ***  وَلاَ يَصْفُو مَعَ الفِسْقِ الإِخَاءُ
و كل جراحة فلها دواءٌ ***  وَسُوْءُ الخُلْقِ لَيْسَ لَهُ دَوَاءُ
ولَيْسَ بِدَائِمٍ أَبَدا نعِيْمٌ  ***  كَذَاكَ البُؤْسُ لَيْسَ لهُ بَقَاءُ
اذا نكرتُ عهداً من حميمٍ ***  ففي نفسي التكرُّم والحَيَاءُ
إذَا مَا رَأْسُ أَهْلِ البَيْتِ وَلَّى ***  بَدَا لَهُمُ مِنَ النَّاسِ الجَفَاءُ


شكرا لكم
منال رأفت

صن النفس واحملها على ما يزينها من شعر الإمام على بن أبى طالب

من شعر الإمام على بن أبى طالب كرم الله و جهه فى تزكية النفوس هذه القصيدة:

صُنِ النَفسَ وَاِحمِلها عَلى ما يزيِنُها  ***  تَعِش سالِماً وَالقَولُ فيكَ جَميلُ
وَلا تُرِينَّ الناسَ إِلّا تَجَمُّلاً  ***  نَبا بِكَ دَهرٌ أَو جَفاكَ خَليلُ
وَإِن ضاقَ رِزقُ اليَومِ فَاِصبِر إِلى غَدٍ  ***  عَسى نَكَباتِ الدَهرِ عَنكَ تَزولُ
يَعِزُّ غَنِيُّ النَفسِ إِن قَلَّ مالُهُ  ***   ويَغنى غَنِيُّ المالِ وَهوَ ذَليلُ
وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّونٍ  ***  إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ
جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ  ***  وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ
فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم  ***  وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ


شكرا لكم

آداب النفوس و تزكيتها مع نشيد أضفيت على الحسن العبق للشيخ مشارى العفاسى

تزكية النفوس و تطهيرها مهمة الأديان السماوية كلها.
و مما لا شك فيه أن المسلم يؤمن بأن سعادته في كلتا حياتيه : الأولى ، و الآخرة موقوفةً على مدى تأديب نفسه ، وتطييبها ، وتزكيتها ، وتطهيرها، كما أن شقاءها منوط بفسادها ، وخبثها.

و هنا بعض الأحاديث التي توضح تزكية النفس و الوسائل إلى ذلك. و إجمالا هي 
  • الْحَيَاءُ 
  • الزواج أو (النِّكَاحُ)
  • حسن العمل و هجر الذنوب والخطايا
  • الأمن  
  • حب الخير و أهله

قال تعالى عن النفس فى القرآن الكريم 

( قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ) سورة الشمس.


و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم


عَنْ أَبي أَيُّوبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « أَرْبَعٌ مِنْ سُنَنِ المُرْسَلِينَ : الْحَيَاءُ ، وَالتَّعَطُّرُ ، وَالنِّكَاحُ ، وَالسِّوَاكُ » .

أخرجه الترمذي


وَعَنْ أَبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِكُمْ مِنْ شَرِّكُمْ ؟ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، قَالُوا : بَلى ، قَالَ : خَيْرُكُمْ مَنْ يُرْجَى خَيْرُهُ وَيُؤمَنُ شَرُّهُ ، وَشَرُّكُمْ مَنْ لا يُرْجَى خَيْرُهُ وَلا يُؤْمَنُ شَرُّهُ » .

أخرجه الترمذي


وَعَنْ أَبي بَكْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟ قَالَ : « مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ » ، قِيلَ : فَأَيُّ النَّاسِ شَرٌ ؟ قَالَ : « مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَسَاءَ عَمَلُهُ » .

أخرجه الترمذي


عَنْ زَيد الْخَيرِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ لَتُخْبِرَنِّي مَا عَلامَةُ اللهِ فِيمَنْ يُرِيدُهُ ؟ وَمَا عَلامَتُهُ فِيمَنْ لا يُرِيدُهُ ؟ فَقَالَ : « كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا زَيْدُ ؟ قُلْتُ أُحِبُّ الخَيْرَ وَأَهْلِهِ ، وَإِنْ قَدَرْتُ عَلَيْهِ بَادَرْتُ إِلَيْهِ ، وَإِنْ فَاتَنِي حَزِنْتُ عَلَيْهِ وَحَنَنْتُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « فَتِلْكَ عَلامَةُ اللهِ فِيمَنْ يُرِيدُهُ ، وَلَوْ أَرَادَكَ لِغَيْرِهَا لَهَيَّأَكَ لَهَا » .

أخرجه رزين


و فى الحديث أيضا
المسلم من سلم الناس من لسانه ،  والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله عز وجل والمهاجر من هجر الذنوب والخطايا.





شكرا لكم

دُعَاءٌ لِسَدَادِ الدَّيْنِ وَسِعَةِ الرِّزْقِ


{{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}}


اللهم يا الله ليس لنا ربا سواك لندعوه و لا معبودا غيرك لنرجوه فإستجب لدعاءنا يا ارحم الراحمين.
اللهم إنا دعوناك كما أمرتنا فأجبنا كما وعدتنا يا الله.


« دُعَاءٌ لِسَدَادِ الدَّيْنِ وَسِعَةِ الرِّزْقِ بِإِذْنِ اللهِ »

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالتَ : دَخَلَ عَلَىَّ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقَالَ : سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُعَاءً عَلَّمَنِيهِ ، فَقُلْتُ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : كَانَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ قَالَ : « لَوْ كَانَ عَلى أَحَدِكُمْ جَبَلُ ذَهَبٍ دَيْناً فَدَعَا اللهَ بِذَلِكَ لَقَضَاهُ اللهُ عَنْهُ » : « اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ، مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا أَنْتَ تَرْحَمُني فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ » قَالَ أَبْو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : « فَكُنْتُ أَدْعُو اللهَ بِذَلِكَ ، فَأَتَاني اللهُ بِفَائِدَةٍ فَقُضِيَ عَنِّي دَيْني » .

وَقَاْلت عَائِشَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ، فَكُنْتُ أَدْعُو بِذلِكَ الدُّعَاءِ ، فَمَا لَبِثْتُ إِلَّا يَسِيراً حَتَّى رَزَقَنِيَ اللهُ رِزْقاً مَا هُوَ بِصَدَقَةٍ تُصُدِّقَ بِهَا عَلَيَّ ، وَلا مِيرَاثٍ وَرِثْتُهُ ، فَقَضَى اللهُ عَنْي دَيْنِي ، وَقَسَّمْتُ في أَهْلِي قِسْماً حَسَناً ، وَحَلَّيْتُ ابْنَةَ عَبْدِ الرَّحْمنِ بِثَلاثِ أَوَاقٍ مِنْ وَرِقٍ وَفَضَلَ لَنَا فَضْلٌ حَسَنٌ » .

أخرجه البزار والحاكم والأصبهاني ، وقال الحاكم صحيح الإسناد


وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « يَا مُعَاذُ أَلا أُعَلِّمُكَ دُعَاءً تَدْعُو بِهِ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِنَ الدَّيْنِ مِثْلُ صبِيرٍ(1) أَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ ، فَادْعُ اللهَ ، يَا مُعَاذُ « قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ « تُولِجُ اللَّيْلَ في النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ في اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ المَيِّتِ وَتُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ وَتَرْزِقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ » رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ ، ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ » .

أخرجه الطبراني عن معاذ رضي الله عنه

شكرا لكم

9/05/2012

هديتنا لكم كتاب الحلويات للأعياد للتحميل


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أقدم لكم

كتاب الحلويات للأعياد


هذا الكتاب يحتوى على الحلويات الخاصة بالأعياد مثل أنواع الكيك المختلفة و البسكوتات و البتى فور و الكعك


هدية من مواقعنا الى كل القراء الأعزاء




لينكات التحميل
او



شكرا لكم


9/04/2012

كؤس التـرايفـل اللذيذة

حلوى مكونة من ثلاث طبقات هي كيك مع عصير فاكهة أو جيلو أو شربات، طبقة من الكسترد وطبقة من الكريمة المخفوقة.

المقادير

 للكسترد
3 صفار بيض
1/4 كوب سكر
1 كوب حليب
2 ملعقة كبيرة نشا
1/2 ملعقة صغيرة فانيليا

للكيك
1/2 كوب سكر
5 بيض
1 ملعقة صغيرة فانيليا
1/4 1 كوب دقيق
مربى توت للدهن والتزيين
شربات (قطر) خفيف
فراولة مُقطعة إلى أنصاف بالطول
كريمة لباني مخفوقة
توت أسود للتزيين

الطريقة
 للكسترد
-يُخفق صفار البيض مع السكر في وعاء فوق حمام ماء ساخن.
-يُضاف الحليب مع التقليب حتى الغليان ثم يُضاف النشا ويُقلب باستمرار لحوالي 20 دقيقة حتى يُصبح الخليط غليظاً (في حالة وجود بعض الكُتل يُمكن استخدام المصفاة وتمرير خليط الكسترد من خلالها للتخلص من الكتل).
-تُضاف الفانيليا ويوضع الخليط في حمام ماء مُثلج لخفض حرارته.

للكيك
-يُسخن الفرن على حرارة 170 درجة مئوية.
-يُبطن صاج بلوحة من السيليكون ويُفرش السكر عليها، ويوضع في الفرن لمدة 10 دقائق حتى يسخن دون أن يتغير لونه أو يسيل.
-في تلك الأثناء، يُخفق البيض والفانيليا في وعاء عميق (بواسطة مضرب كهربائي وباستخدام مضرب السلك) على سرعة متوسطة حتى يُصبح هوائياً.
-يُضاف السكر الساخن مع الاستمرار في الخفق.
-يُنخل الدقيق ويُضاف تدريجياً لخليط البيض ويُقلب بخفة حتى تتجانس المكونات.
-تُرفع حرارة الفرن إلى 180 درجة مئوية.
-يُبطن صاج فرن (مُرتفع الحواف) بورق الزبدة.
-يُصب خليط الكيك في الصاج المُعد، يُخبز في الفرن لحوالي 15 دقيقة.
-يُقلب الكيك على شبكة معدنية ويُترك ليبرد تماماً، ثم يُقطع إلى نصفين متساويين.
-يُدهن أحد النصفين بقليل من مربى التوت ويوضع فوقه طبقة الكيك الأخرى (مع الضغط الخفيف حتى تلتصق).
-يُقطع الكيك إلى مربعات صغيرة متساوية في الحجم.
-توضع طبقة من الكسترد في وعاء تقديم عميق، ثم توضع فوقها طبقة من مربعات الكيك.
-تُسقى طبقة الكيك بقليل من الشربات (القطر).
-تُرص شرائح الفراولة على جوانب الوعاء (كما بالصورة)، ثم تُوزع طبقة من الكريمة اللباني المخفوقة ويُساوى السطح.
-يُزين سطح الترايفل بقليل من مربى التوت على شكل بيت العنكبوت عن طريق توزيعها كدوائر رفيعة مختلفة الأحجام ولها نفس المركز، وبواسطة خلة (عود أسنان) يتم سحب جزء من الدائرة الأصغر حتى أكبر دائرة وتكرار ذلك على مسافات متباعدة.
-يُزين الترايفل بقليل من التوت الأسود، ويُقدم.


بالهنا و الشفا

9/02/2012

أشكيك لمين يغنيها كاظم الساهر باللهجة المصرية و الموسيقى المصريه الصميمة

كلمات عبد الوهاب محمد
الحان كاظم الساهر

أشكيك لمين هى إحدى أغنيات كاظم التى غناها باللهجة المصرية.
تشعر فيها بالموسيقى المصرية الأصيلة و الجو المصرى الأصيل.
تذكرنى بأصالة موسيقى فريد الأطرش و محمد عبد الوهاب

كلمات الأغنية 

اشكيك لمين لمين لمين اشكيك لمين 

اشعر بقلبي اللي انظلم وياك سنين 

اشكيك لمين لمين لمين اشكيك لمين 

والخصم انته والحكم اشكيك لمين 

منا شكوتي منك اليك ... وفرحتي ودمعي فإيديك 

وان كان ضميرك نفسه مابيقدر عليك 

اشكيك لمين اشكيك لمين 

لمين لمين لمين اشكيك ... ؟ 

اشكيك لمين وانته الحبيب... واقرب لي من اقرب قريب 

أي انسان مهما كان... مهما كان بعدك غريب 

انا اداري دموعي واضحك لك ... انا دمعي عزيز ويرخصلك 

عشانك عشانك علشان تتهنى 

من ناري اعملك جنه 

اه عايز ايه اكثر من كده قلب ... ؟ 

عايز ايه اكثر من كده حب ... ؟ 

منا شكوتي منك اليك ... وفرحتي ودمعي فإيديك 

وان كان ضميرك نفسه مابيقدر عليك 

اشكيك لمين اشكيك لمين 

لمين لمين لمين اشكيك ... ؟ 

ياريت قلبي يكون قاسي... عشان يقدر يفوت حبك 

وأعيش زيك سعيد ناسي... ولا أسألش على قلبك 

لقيت عينيه عليك تبكي... تقول لي اصله مايهونشِ 

وحتى روحي تخاصمني ... وقلبي يقول لي ماتظلمشِ 

وعشت اسير لاحساسي... واقول يمكن يلين قلبك 

احس النار .. احس النار ... احس النار .. بأنفاسي 

وده كله ومش عاجبك .. ؟ 

عايز ايه اكثر من كده قلب.. ؟ 

عايز ايه اكثر من كده حب.. ؟ 

منا شكوتي منك اليك ... وفرحتي ودمعي فإيديك 

وان كان ضميرك نفسه مابيقدر عليك 

اشكيك لمين اشكيك لمين 

لمين لمين لمين اشكيك ... ؟ 



شكرا لكم 

رحّال ... كاظم الساهر ... مع الفيديو و الكلمات


لأتشكو للناس جرحاً أنت صاحبه 

لا يؤلم الجرح إلا من به ألم 


رحّال.. رحّال.. 

أنا مهرتي جرحي سفر عمري طويل 

أعثر وأرد أنهض أضعف مستحيل 

زمني يعاندني ويخطف ما أريد 

حزني كسر ظهري قيدني بحديد 

أوقع وأصيح الله الله.. وأبدأ من جديد 


رحّال.. رحّال.. 


******

ياشاكي لا تشتكي الله كريم الله 

الشكوى لغير الله مذلة 

بصبرك وبسهرك ما يبقى نفس الحال 

رحّال.. رحّال.. 

جرحك غطا وفراش 

دور لعلتك دوى مامن دوى ببلاش 


*****

يا روحي أصعب سفر سفر اللي بلا مال 

من جرحك إصنع أمل 

قدرك تظل رحال يارب عين البشر 

مرات يحمل قهر ما تحمله الجبال 

رحّال.. رحّال.. 





معانى الكلمات 
اوجع : أسقط (أقع)
دور لعلتك دوى: ابحث لمرضك و علتك عن دواء 

شكرا لكم

9/01/2012

انسجام الآباء يقوم سلوك الأبناء

سلوكيات الآباء تُشَكِل الأبناء و تؤثر فى أخلاقياتهم و سلوكياتهم.
و أكثر و أجمل ما يتمنى اللأبناء هو بيت هادئ و أبوين متفاهمين متحابين منسجمين و متناغمين معا.


فمن المسلمات التربوية أن نموّ الأولاد نموّاً انفعالياً سليماً وتناغم تكيفهم الإجتماعي، يرتبط وبدرجة كبيرة، بإتقان الوالدين تربيتهم، وتوحيد أهدافهما في تدبير شؤون أطفالهما تربوياً، حيث يؤدِّي عدم الاتفاق على سياسة تربوية موحدة، من قبل الوالدين إلى تشوش الأطفال والاضطراب في سلوكهم.

   
نقلت لكم هذه الدراسة التى أجريت فى ألمانيا عن هذا الموضوع الذى أرجو أن يعجبكم.

يوضح أندرياس إنغل، العضو بالمؤتمر الاتحادي للإستشارات التربوية بمدينة فورت جنوبي ألمانيا، "أنّ الآباء في نهاية الأمر، ليسوا ماكينات للتربية"، فعلى الرغم من ضرورة وجود موقف مشترك لهم في المسائل التربوية الأساسية، إلا أنّنا نلاحظ بروز اختلافات كبيرة في وجهات النظر، لافتاً إلى أهمية التوصل في حالات الخلاف إلى تحديد الشخص الذي لديه الحق في اتّخاذ القرار في المسألة محل الخلاف، أو البحث عن حل وسط يُرضي جميع الأطراف.
وأشار إنغل إلى وجوب وعي الآباء، بوجه عام، لكافة التصوّرات التربوية المختلفة جيِّداً، وأن يحرصوا على تبادلها مع بعضهم البعض من وقت إلى آخر، كما يتعيّن على الأبوين دوماً إذا أرادا نمو أطفالهما نموّاً انفعالياً سليماً، إعادة تقويم ما يجب أن يتصرّفا به حيال سلوك أولادهما، وأن يزيدا من اتفاقهما واتِّصالاتهما ببعضهما، خاصة في المواقف الحسّاسة التي يبديها الأولاد في سلوكهم الإجتماعي الأخلاقي، مع تحديد السلوك المرغوب والآخر المرفوض لدى الأولاد، مؤكّداً ضرورة إخضاع هذه التصوّرات للدراسة والاختبار بصورة منتظمة، والتواصل الدائم مع الأطفال، للتمكن من التوصل إلى موقف مشترك في المسائل التربوية الأساسية، فالاتصال بين الوالدين والطفل بهدف تحسين وعيه وتوسيع مداركه حيال سلوكه، أمر على درجة كبيرة من الأهمية، والاتصال بين أطراف الأسرة يحتاج إلى الحوار وإلى الإنصات والاستماع، فالولد يحتاج إلى قناعة بوجود انسجام وتوافق بين أبويه حيال ما يتحدّثان به معه في المسائل السلوكية، وشعوره بالاهتمام والحب يُسهّل عليه عملية الإتِّصال والأخذ بالنصائح التي يقدمها الوالدان.


شكرا لكم 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner