نعمل على نشر الثقافه و تنمية القدرات التكنولوجيه الحديثه من خلال تعليم فوتوشوب واليوستريتور فى اطار فنى ترفيهى مع الرسم و الشعر و الموسيقى و بعض المعلومات المبسطه.زد فى معلوماتك العامه و قدراتك و اقراء فى التاريخ و العلوم و الشعر وغيرها.
سيوه واحة في الصحراء الغربية المصرية تبعد سيوة حوالي 300 كم. عن ساحل البحرالمتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح التي تتبع محافظة مرسى مطروح
تم الكشف عن فيها عن أقدم آثار لأقدام بشرية على وجه الأرض قدّر عمرها إلى 3 ملايين عام فى عام 2007.
اللغة و السكان
لغة خاصة بها و هى اللغة الامازيغية نسبا والسيوية نطقا, و توجد نسبة من السكان من أصل أفريقي أسود(من غرب أفريقيا جنوب الصحراء)هم الأمازيغ او التكرور وكل سكانها مسلمون من أهل السنة.
أبرز المعالم
*** أطلال البلدة القديمة المعروفة باسم شالي.
*** آثار معبد أمون مقر أحد أشهر عرّافي العالم القديم، وهو الذي زاره الإسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد حيث نصبه الكهنة ابنا للإله أمون وتنبؤوا له بحكم مصر والعالم القديم المعروف في ذلك الوقت.
*** الينابيع والبحيرات الصغيرة وعيون المياه العذبة مثل عين كيفارة.
*** توجد في سيوة مراكز للاستشفاء الطبيعي وفنادق فاخرة بنيت بشكل يسعى لأن يكون بسيطا ومنسجما البيئة الطبيعية والثقافية للواحة، إضافةً إلى فنادق أخرى عادية؛ وتستقطب المنطقة أعدادا متزايدة من السياح كل عام.
شهرة الواحه
تشتهر بتمرها وزيتونها ومنتجات الزيوت والصناعات اليدوية من سجاد والمنسوجات.
أحد أشهر المطربين والملحنين والممثلين والمنتجين المصريين في القرن العشرين. ولد محمد فوزي بمحافظة الغربيه وهو الابن الواحد والعشرون من أصل خمسة وعشرين ولداً وبنتاً، منهم المطربة هدى سلطان
استطاع فوزي التربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طيلة الأربعينيات والخمسينيات
عام 1958م استطاع فوزي تأسيس شركة مصرفون لإنتاج الإسطوانات، وفرغ نفسه لإدارتها، حيث كانت تعتبر ضربة قاصمة لشركات الإسطوانات الأجنبية التي كانت تبيع الإسطوانة بتسعين قرشاً، بينما كانت شركة فوزي تبيعها بخمسة وثلاثين قرشاً، وأنتجت شركته أغاني كبار المطربين في ذلك العصر مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وغيرهم
دفع تفوق شركة فوزي وجودة إنتاجها الحكومة إلي تأميمها سنة 1961م وتعيينه مديراً لها بمرتب 100جنيه الأمر الذي أصابه باكتئاب حاد كان مقدمة رحلة مرضه الطويلة التي انتهت برحيله بمرض سرطان العظام في 20 أكتوبر 1966م
ومحمد فوزي هو صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر قسما الذي نظمه شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا
أسرته
هو شقيق الفنانه هدى سلطان , تزوج محمد فوزي عام 1943م بزوجته الأولى السيدة هداية وأنجب منها (المهندس نبيل 1944 ـ المهندس سمير 1946 ـ الدكتور منير 1948) وأنفصل عنها عام 1952، تزوج عام 1952 بالفنانة مديحة يسري وأنجب منها عمرو عام 1955 وأنفصل عنها عام 1959م، تزوج عام 1960 بزوجته الثالثة الفنانه كريمة (فاتنة المعادى) وانجب منها ابنته الصغرى إيمان عام 1961وظلت معه حتى وفاته
وفاته
كان تأميم شركته مصر فون (التى أصبحت صوت القاهرة)أكبر صدمه فى حياتهبدأت بعدها متاعبه الصحية ومرضه الذي احتار أطباء العالم في تشخيصه وقرر السفر للعلاج بالخارج وبالفعل سافر إلى لندن في أوائل العام 1965م ثم عاد إلى مصرولكنه سافر مرة أخرى إلى ألمانيا بعدها بشهرين إلا أن المستشفى الألماني أصدر بيانا قال فيه انه لم يتوصل إلى معرفة مرضه الحقيقي ولا كيفية علاجه وانه خامس شخص على مستوى العالم يصيبه هذا المرض حيث وصل وزنة الي 36 كيلو. (المرض هو تليف الغشاء البريتونى الخلفى ) فيما بعد وأطلق على هذا المرض وقتها (مرض فوزى) هكذا سماه الدكتور الالمانى باسم محمد فوزى. وهكذا دخل محمد فوزي دوامة طويلة مع المرض الذي اودى بحياته إلى ان توفي في 20 أكتوبر عام 1966م
غنى محمد فوزى 400 أغنيه منها 300 فى الأفلامك كما غنى اجمل أغانى الأطفال الى يومنا هذا مثل ذهب الليل و ماما زمانها جايه
وكذلك من اشهر اغنياته بلدى احببتك يا بلدى و إلهى ما اعدلك
إنّي عرفت من الإنسان ما كانا فلست أحمد بعد اليوم إنسانا
بلوته و هو مشتدّ القوى أسدا صعب المراس و عند الضّعف ثعبانا
تعود الشّرّ حتّى لو نبت يده عنه إلى الخير سهوا بات حسرانا أذاق ذئب الفلا من غدره طرفا فلا يزال مدى الأيام يقظانا
و نفّر الطير حتّى ما تلمّ به إلاّ كما اعتادت الأحلام و سنانا
سروره في بكاء الأكثرين له و حزنه أن ترى عيناه جذلانا
كأنّما المجد ربّ ليس يعطفه إلاّ إذا قدّم الأرواح قربانا
هو الذي سلب الدّنيا بشاشتها وراح يملأها همّا و أحزانا
لا تصطفيه و إن أثقلته منّنا يعدو عليك و إن أولاك شكرانا
قالوا ترّقى سليل الطّين قلت لهم ألآن تمّ شقاء العالم الآنا
و المرء وحش و لكن حسن صورته أنسى بلاياه من سمّاه إنسانا
قد حارب الدّين خوفا من زواجره كأنّ بين الورى و الدّين عدوانا
ورام يهدم ما الرحمن شيّده و ليس ما شيّد الرّحمن بنيانا
إنّي ليأخذني من أمره عجب أكلّما زاد علما زاد كفرانا ؟
و كلّما انقادت الدّنيا و صار له زمامها انقاد للآثام طغيانا ؟
يرجو الكمال من الدّنيا و كيف له نيل الكمال من الدّنيا و ما دانا ؟
إذا ارتدى المرء ما في الأرض من برد و عاف للدّين بردا عاد عريانا
هو الحياة التي ما غادرت جسدا إلاّ اغتدى الميت أحيا منه وجدانا
و هو الضّياء الذي يمحو الظّلام فمن لا يهتدي بسناه ظلّ حيرانا
و المنهل الرائق العذب الورود فمن لا يسقي منه دام الدّهر عطشانا
ليس المبذّر من يقلي دراهمه إنّ المبذّر من للدّين ما صانا
ليس الكفيف الذي أمسى بلا بصر إنّي أرى من ذوي الأبصار عميانا
الكلمات
أحمد : أذكر بالخير
بلوته : اختبرته و شاهدته
المراس : القياده و الطباع
الفلا : الصحراء
طرفا : جزءا
يقظانا :متيقظا
سروره : أسعدوه
سلب : سرق و أخذ
منّنا : تفضلا
ترّقى : إرتفع
سليل الطين :مخلوق من الطين
زواجره : نواهيه
الورى : الناس
رام : أمل اى اصبح املا له
برد : جمع برده و هى نوع من الملابس
عاف : رفض
بسناه : بشعاعه
الشرح
يبدأ الشاعر بتعريف القارئ انه يعرف جيدا ما يقول حتى يستطيع إقناع القارى برأيه ويقول انه عرف الإنسان بتجربته الشخصيه و عرف ما كان منه ولهذا لا يستطيع أن يذكر الإنسان بالخير
ويصف الشاعر الإنسان بأنه عندما يكون قويا يكون مثل الأسد لاتستطيع الإقتراب منه أو التعامل معه أما عندما يضعف يكون مثل الثعبان فى نعومته ويتحين الفرصه للإنقضاض عليك و لدغك
يقول الشاعر أن الإنسان تعود فعل الشر و إذا فعل خير عن غير قصد تحسر على ذلك
ويبالغ الشاعر فى وصف غدر الإنسان حتى أنه يقول انه غدر بذئب الصحراء الذى هو رمزا للغدر فبات الذئب متيقظا خوفا من غدر الإنسان و يقول أن الإنسان نفر الطير فلم تعد ترى الطيور إلا فى الأحلام
يصف الشاعر الإنسان انه يسر و يسعد إذا رأى دموع الضعفاء تبكى له ويحزن إذا رآهم فى حال جيد و كأن وصوله للمجد شرطه ارواح البشر و يصور المجد هنا بآلهه الكفار التى كانوا يذبحوا لها القرابين من الناس حتى ترضى و تعطف
يقول الشاعر ان الإنسان هو الذى سرق بشاشة الدنيا و ضحكتها بأفعاله و ملأها هما و حزنا
يحذر الشاعر من ان تصطفى شخص اى تختاره خليلا و صديقا لك دون الناس و ان مننت عليه و تفضلي عليه بالمكارم و المساعدات فإنه سوف يتعدى عليك لامحاله و إن إدعى انه يشكرك المعنى هنا كما تقول الحكمه إتقى شر من أحسنت إليه
يشرح الشاعر مخاوفه من الإنسان من الترقى اى التقدم و الرقى ويقول إن شقاء العالم سسبه سمووارتقاء الإنسان ووصفه ب سليل الطين اى الذى خلق من الطين دليل على وضاعة الإنسان
يقول الشاعر أن الإنسان وحش و لكن جمال صورته جعلنا ننسى هذا وان الإنسان حارب الدين خوفا من نواهيه وكأن الناس و الأديان اعداء وراح الأنسان يهدم ما بنى الله وان ما بنى الله ليس بنيانا من الطوب و الحجاره فأن بنيان الله هو الإنسان و هكذا فأن الإنسان يهدم إنسانا آخر أو يهدم نفسه
و يتعجب الشاعر من الإنسان و يسأل لماذا كلما زاد علم الإنسان زاد كفره وكلما تمكن من الدنيا بعلمه ازداد انقياد للآثام و الشرور وإزداد جبروته
يقول الشاعر ان الإنسان يرجو الكمال من الدنيا بدون سعى لذلك
و يشبه الشاعرالدين و كأنه رداء و لباسا و يقول ان من يرفض الدين مهما وضع عليه من ملابس فسوف يظل عريانا
ويصف الشاعر الدين بأنه الحياه التى إذاغادرت جسدا صار الميت اكثر حياة من هذا الإنسان وان الدين هو النور الذى يمحو الظلام و يبدده فمن لمن يهتدى بشعاع النور يبقى حيران و لا يرى شيئا
والدين هو مورد الماء العذب الذى تحفه الورود و من لم يشرب منه بقى ظمآن أبدا
و يختم الشاعر قصيدته بنصيحه و هى ان ليس البخيل من يضيع امواله و دراهمه و إنما البخيل هو الذى ضيع دينه
كما ان فاقد البصر ليس هو الكفيف فحسب انما يوجد من المبصرين عميانا ايضا و يقصد هنا عمى القلب و البصيره عند غياب الدين
هو بشارة عبد الله الخوري المعروف بالأخطل الصغير ولقب أيضا بشاعر الحب والهوى. وسبب تسميته بالأخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الأموي الأخطل التغلبي
ولد في بيروت عام 1885، وتوفي فيها بتاريخ 31 يوليو 1968
غنى له الفنان محمد عبد الوهاب قصيدة جفنه علم الغزل و قصيدة الهوى والشباب وهما من اشهر اغانيه
يا عاقد الحاجبين
يـاعاقد الـحاجبين على الجبين اللجين
إن كنت تقصد قتلي قـتلتني مـرتين
*****
مـاذا يـريبك مني ومـاهممت بـشين
أصُـفرةٌ في جبيني أم رعشة في اليدين
*****
تَـمر قـفز غزالٍ بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي ولا أذنت لـعيني
*****
تـبدو كأن لاتراني ومـلء عينك عيني
ومـثل فعلك فعلي ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني حـياً سوى رمقين
*****
صبرت حتى براني وجدي وقرب حيني
ستحرم الشعر مني وليس هـذا بهين
أخاف تدعو القوافي عليك في المشرقين
الأبيات باللون الأزرق لم تغنى
معانى الكلمات و الشرح: عاقد الحاجبين تعنى مقطب الجبين اى مكشر بالعاميه
اللجين أى الفضه و يقصد الشاعر ان وجهه يتلألأ بالنور اى من الجمال بالرغم من تقطيبه الجبين. و يسأل الشاعر محبوبته عن السبب الذى يريبها و يجعلها تتشكك فى نواياه متعجبا لانه لم يفعل ما يشينه. و يستطرد الشاعر و يصف رشاقة محبوبته و انها مثل الغزال الرشيق.
من الزمن الجميل يا مسافر وحدك رائعه نجاة الصغيره و محمد عبد الوهاب
من الحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب و غناها هو من قبل كما غنتها الفنانه الرائعه ورده الجزائريه ايضا
معلومه عن الفنان محمد عبد الوهاب
أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية
ولد في حارة برجوان بحي باب الشعريةبالقاهرة سنة 1901، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م. في عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية
ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر على محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية من اهمهم أم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة و فايزة أحمد و وردة الجزائرية و فيروز و طلال مداح وأسمهان
اهدى له الرئيس الراحل انور السادات درجه الدكتوراه الفخريه بالجامعه و كذلك رتبة لواء جيش شرفى ايضا نظرا لما قدمه للوطن من خدمات
توفى عبد الوهاب في 3 مايو 1991 وشُيعت جنازته في 5 مايو في جنازة عسكرية