6/29/2012

نظرة عامة على باريس *** باريس كما رأيتها بعينى *** الجزء الاول

أنا الان فى باريس عاصمة الجمهوريه الفرنسيه  كما نقول نحن فرنسا و هى أيضا عاصمة الموضة و بيوت الأزياء العالمية مثل بيير كاردان 
و باريس من أهم الأماكن التاريخية فى العالم القديم و الحديث و التى تحتوى على آثار عديده من القرن التاسع عشر.

قال عنها الأديب المصرى الكبير طه حسين فى قصته الشهيرة أديب -- بلد الجن و الملا ئكة -- فكل شئ هنا موجود و متاح و كل المتناقضات حتى الجو و الطقس يوم بارد و ممطر و يوم حار ليس يوما و يوم و لكن ساعة و ساعة فتجد الناس ترتدى الملابس الشتويه و تستظل بالمظلات و بعد ساعه تجد الشمس مشرقه و الجو حار و قد عاد الناس الى ملابسهم الصيفيه العادية.
وقد كان هذا غريبا بالنسبة لى فالطقس لدينا فى مصر يكاد يكون ثابتا لا يتغير إما صيفا أو شتاءا و على هذا فإننا لا نبدل نوعية ملابسنا إلا بعد انتهاء الموسم الصيفى أو الشتوى.


و مما جذب إنتباهى ايضا أن النهار طويل جدا و الليل قصير جدا فالمغرب على الساعة العاشرة و النصف تقريبا أما الفجر فهو على الساعة الثالثه و النصف تقريبا مما يجعل اليوم طويل جدا و هذا مما اسعدنى كثيرا لانى أحب نور الصباح و لا احب أضواء المصابيح

كل شئ هنا جميل و منظم و سوف اكتب لكم تفصيليا عن ذلك مع أضافة الصور التى إلتقطها لمساعدتى على الشرح و التوضيح للذين لم يقوموا بزيارة هذا البلد الجميل.


برج أيفل أحد أشهر المعالم فى باريس من أحد الجوانب إلتقطتها بنفسى
فى الصوره برج أيفل (تنطق بوضع الهمزة فوق الألف و فتحها و تسكين الياء و كسر الفاء) و هو أحد أشهر و أهم المعالم هنا و تستطيع رؤيته من أى مكان فى باريس.

موقعها 
تقع باريس على نهر السين، في شمال فرنسا. وكانت باريس أكبر مدينة في العالم الغربي لحوالي 1000 سنة، وذلك قبل القرن 19، والأكبر في العالم كله بين القرنين 16 و 19.

سوف أستكمل هذا الموضوع على حلقات إن شاء الله لانه طويل و لا اريد ان تملوا و اهدف الى التعريف بالعالم الخارجى لعلنا تستطيع أخذ أحسن ما فيه لتطوير أنفسنا و بلادنا 
سوف أكتب لكم عن الخلق - المرور - النظافة - الزهور و تنسيقها - و اشياء اخرى كثيره 

أرجو ان يكون الموضوع ممتع ان شاء الله 

و سوف نطلق حملة لتجميل بلدنا بعد هذه المقالات أرجو ان تشاركونى فيها 

و حتى نلتقى فى الجزء الثانى لكم تحياتى 

و شكرا لكم 

6/22/2012

يا دى العذاب رائعة الفنانة الرائعة شادية مع الفيديو و الكليمات


إنت أول حب

يادي العذاب ...يادي العذاب... 
السؤال هو السؤال...والجواب نفس الجواب 
انت ايه بالنسبه ليه... 
بس بص انت فعنيه 
والجواب هيبان عليه 
انت أول حب ليه...انت أول حب 

**********

شوف ياحبيبي..قبل ماأقابلك..قبل ماأشوفك..كنت تملي فبالي 
ياما سهرت معاك ياحبيبي... ياما سهرت ليالي 
كنت بغمض وانا سهرانه..وأسأل قلبي امتى نحب 
واتصورتك زي ماشفتك..كلك عطف ورقه قلب 
أنا حبيتك قبل ماشوفك..ياما ناجيت الحب في طيفك 
شوف حبيتك بقى من امتى؟... 
ده أنا فالدنيا ماليش الا انت 
وبتسألني؟...طب فهمني.. 
بس ازاي حبك يتقدر... 
ياللي يوماتي بحبك أكتر 
مهما هقولك عاللي فقلبي ... 
مهما هقول مش هقدر أعبر.. 
انت أول حب ليه...انت أول حب 

**********

ياحبيبي...انت ليلة عمر حلوة ..عشت فيها ألف ليلة 
ياحبيبي...انت نسمه وجت خديتني..للهنا في رحله جميله 
انت بالنسبالي تبقى كل شئ حلو فحياتي 
كنت من غير ذكريات..وابتديت بيك ذكرياتي 
انت احساسي بوجودي...والوجود من غيرك انت يبقى ايه؟ 
ياللي من غيرك حياتي..وايه حياتي يعني كنت هعيشها ليه؟ 
ياللي نور الدنيا كله في ابتسامتك... 
طب ده أنا مالقيتش روحي الا يومها... 
يوم ماشفتك... 
وانت أول حب ..ليه...انت اول حب 

********




شكرا لكم

أطب مطعمك للإمام العلامة علي جمعة


يسأل كثير من الناس عن أسباب شيوع سوء الأخلاق في العالم كله من حولنا، وأحد أهم تلك الأسباب -في رأيي- هو سوء الطعام، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : «أطب مطعمك تكن مستجاب الدعاء» [رواه الطبراني في الأوسط] وهو حديث مكون من مقطعين، الأول : أطب مطعمك، وهو أمر يطلب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطب الإنسان مطعمه، وذلك على مستويين :

المستوى الأول : أن يكون الطعام حلالاً، ومعنى هذا أن يكون مصدر الدخل حلالاً ليس فيه شيء من الرشوة أو السرقة أو الاختلاس أو الاغتصاب أو التدليس أو الغش، ويكون أيضا بعيدا عما حرم الله من المطعومات كالخمر والخنزير والميتة والدم المسفوح، قال تعالى : {قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [الأنعام :145].

بل إن قصة آدم عليه السلام في القرآن بينت نكد أكل الطعام المخالف وجعلته سببًا للطرد من الجنة قال تعالى : {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ} [الأعراف :22]. وقال الحسن البصري رضي الله تعالى عنه : «كانت بلية أبيكم آدم أكله، وهي بليتكم إلى يوم القيامة»، فإن كان الطعام من مال حلال، وهو مما أحل الله من المطعومات دخل الطاعم حد استجابة الدعاء.

المستوى الثاني : هو أن يكون الطعام نفسه طيبًا في مذاقه، وفي إعداده، والذي يطلب هذا النوع من الطعام هو رقيق القلب، رهيف الحس الذي لا يدفعه الجوع لملء البطن دون تلذذ بالتذوق والاستحسان، وهي صفة نراها في قوله تعالى عن أهل الكهف بعد بقائهم 309 سنة في سبات ونوم : {فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا} [الكهف :19]، فلم يدفعهم الجوع إلى طلب أي أكل ولو كان حلالا في ذاته، وفي مصدره، بل طلبوا أن يكون مرتبطا بأنه الأزكى، ثم تشير الآية إلى كمية الطعام وأنها برزق منه، ولم يقولوا فليأتكم به، وهنا نرى العلاقة مع الطعام نتيجة تزكية النفس، ونرى في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن تزكية النفس من طيب المطعم حيث ذكر : (الرجل يطيل السفر، أشعث، أغبر، يمد يديه إلى السماء : يا رب. يا رب. ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له) [رواه مسلم].

تناولنا مع الطعام يجب أن يكون منضبطًا؛ لأن له أثرا في حياتنا اليومية بجميع جوانبها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وهذه الضوابط تؤخذ من القرآن والسنة فمنها :

1- قوله تعالى : {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ} [الأعراف :31]، فالكم مهم ينظمه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه المقدام بن معدي كرب؛ حيث قال : «ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، حسب ابن آدم ثلاث آكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث طعام، وثلث شراب، وثلث لنفسه» [رواه النسائي والبيهقي في الشعب والحاكم في المستدرك].

2- ويدرك السلف الصالح هذا المعنى فيقول ابن ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث : لو استعمل الناس هذه الكلمات لسلموا من الأمراض والأسقام، ولتعطلت المارشايات ودكاكين الصيادلة. ويقول المروزي للإمام أحمد بن حنبل :هل يجد الرجل في قلبه رقة وهو شبع ؟ قال : ما أرى ذلك. وقال إبراهيم بن أدهم : (من ضبط بطنه، ضبط دينه، ومن ملك جوعه، ملك الأخلاق الصالحة، وأن معصية الله بعيدة عن الجائع، قريبة من الشبعان، والشبع يميت القلب) وهذه المقولة تلخص تلك العلاقة التي كانت مرئية وعند فقدها فقدنا الشيء الكثير.

3- ويجعل الله سبحانه وتعالى من محاسن الأخلاق إطعام الطعام، فيقول سبحانه :{وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُورًا} [الإِنسان :8-9]، فإطعام الطعام الطيب الحبيب إلى النفس -ولابد أن يكون بهذه الصفة- من صفات الذين يحبهم الله.

4- بل جعل الإطعام طريقا لتكفير الذنوب واشتراط أن يكون من أحسن الطعام وأعلاه، قال تعالى في كفارة اليمين : {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ}[المائدة :89]، وأوسط معناها أعلى، كما في قوله تعالى : {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة :143]، بل لابد من أن يكون حلالا له مذاق هو من أحسن ما يطعم الإنسان به أهله.

5- وهكذا رأينا زمننا الجميل يهتم الناس بحسن الطعام وإعداده والجلوس له، وعدم الإسراف فيه، وعدم الاستهانة بشأنه، حتى جعلوا الاستهانة بالطعام من كفر نعمة الله على الإنسان، ورأيناهم يتفننون في ذلك حتى مع بساطة الطعام، والمصريون والشاميون وغيرهم مشهورون في التعامل مع (الفول) وهو من الآكلات الشائعة البسيطة، فيقدمون بأشكال شتى وطرق مختلفة، فأين هذا من «كل وأنت تجري) (Take away) وأين هذا من عصر الهمبورجر والصفيح (يقصدون صفيح المشروب البارد).

6- وسن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آداب الطعام، فقال لابن عباس رضي الله عنه : «يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك» [أخرجه البخاري ومسلم] وقال صلى الله عليه وسلم (من أكل طعاما، فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه) [رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم].

وقد حث الشرع على التؤدة والتمهل في الأكل، وعدم العجلة والإسراع فيه، وقد ذمت امرأة زوجها بهذه العادة السيئة في حديث أم زرع الذي قصته السيدة عائشة رضي الله عنها على النبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث قالت عن هذه الزوجة : «قالت السادسة : زوجي إن أكل لف، وإن شرب اشتف، وإن اضطجع التف، لا يولج الكف، ليعلم البث» [أخرجه البخاري ومسلم] فدل ذلك على أن هذه الصفة في الأكل والشرب من مساوئ الأخلاق ومذوم الصفات.

وقال صلى الله عليه وسلم : «المؤمن يأكل في معي واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء» [أخرجه البخاري ومسلم] وقال عليه الصلاة والسلام : «طعام الاثنين كافي الثلاثة، وطعام الثلاثة كافي الأربعة» [أخرجه البخاري ومسلم].

7- ومن رفض هذا المنهج، وسار مسرفًا في أكله، ولا يبالي من أين كسب رزقه، ولا يبالي بطيب مطعمه، ولا يطلب استجابة الدعاء والخلق الحسن، فإنه يكون قد وضع نفسه في دائرة الترك، وفلسفة الترك في القرآن عظيمة، ولها منهجها نلحظها في مسألة الطعام، حيث يقول ربنا سبحانه وتعالى : {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر :3]، ولعلنا نتوسع في بيان فلسفة الترك، وموقف القرآن منها؛ لأنها نافعة للمسلم في عصرنا.

8- علينا إذا أن نرجع إلى الطعام الحلال، حتى نقضي على الشر في أنفسنا، والفساد في مجتمعاتنا والاختلال في العالم. دعوة قد يراها بعضهم بعيدة، ولكن علينا أن نسعى، وليس علينا إدراك النجاح. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل، والرجلين، والنبي وليس معه أحد» [رواه مالك في الموطأ وابن حبان في صحيحه] يعني ولا يضره ذلك أنه كان على الحق، ولابد من التغيير «ابدأ بنفسك ثم بمن يليك» [رواه مسلم والطبراني في الأوسط وبهذا اللفظ أخرجه العجلوني في كشف الخفاء] وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

مقالات الإمام العلامة - جريدة الأهرام - مقالات عام 2004 

شكرا لكم 


فاذكروني أذكركم و فضائل الذكر


يمر المرء في حياته بأيام عصاب يجد نفسه فيها في أشد الحاجة إلى الرجوع إلى الله، وعلى الرغم أن ذكر الله في كل حين هو طريق الفلاح والنجاح والرباح إلا أن الإنسان دائم النسيان حتى قال الشاعر:

وما سمي الإنسان إلا لنسيه 
وما أول ناس إلا أول الناس

فهو يشير أن اشتقاق الإنسان اللغوي من النسيان، وأن أصل كلمة الناس هو أيضاً النسيان على ما في هذا من اختلاف بين أهل اللغة، ويشير مرة أخرى إلى قوله تعالى :{وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً} [طه :115] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « وَنَسِىَ آدَمُ فَنَسِيَتْ ذُرِّيَّتُهُ وَخَطِئَ آدَمُ فَخَطِئَتْ ذُرِّيَّتُهُ » . [رواه الترمذي].

ونرى طريق الذكر في القرآن والسنة ومنهج الصالحين طريقاً لازماً مؤكداً، فيه ترويح للنفوس وشحن للهمة ودافع للصالحات ومانع للسيئات وحصن عن اليأس ونور في القلب بما يبني الإنسان ويجدد حياته ويجعله كل يوم في ثوب جديد، ويجعله قادراً على أداء مهمته في الأرض من عبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس.

1 - أما القرآن الكريم فنرى فيه قوله تعالى : {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْوَاشْكُرُوا لِيوَلاَتَكْفُرُونِ}[البقرة :152]، وقوله سبحانه : {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} [الأحزاب :35]، وقوله عز وجل : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواوَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الأنفال :45]، وقوله سبحانه وتعالى : {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} [العنكبوت :45].

فهذه الآيات تدعونا إلى دوام ذكر الله في كل حركاتنا وفي كل حين وهذا نجده واضحاً في أمرين:
2 - الأول في العبادات فبداياتها ذكر وجوهرها ذكر وختامها ذكر قال تعالى : {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} [الأعلى : 15]، وقال صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ هَذِهِ الصَّلاَةَ لاَ يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلاَمِ النَّاسِ إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ » [رواه مسلم]، وفي الصيام قال تعالى : {وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة :185]، وقال سبحانه في شأن الحج : {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ المَشْعَرِ الحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ} [البقرة :198] وقال تعالى :{وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ} [البقرة :203].

3- الثاني في العادات في السنة الشريفة التي جعلت قبل الطعام بسم الله، وفي نهايته الحمد لله ، وفي أول اللقاء السلام عليكم ورحمة الله، وهو ما يقوله المصلي في نهاية صلاته يستقبل بها العالم والحياة، وفي الانصراف من المنزل بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، وعند الدخول إلى المساجد اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وعند الخروج اللهم افتح لي أبواب فضلك، وجمع كثير من العلماء أذكار الصباح والمساء في كتب مفردة منهم النووي في كتابه « الأذكار » والشوكاني في « تحفة الذاكرين » وابن الجزري في « الحصن الحصين » وابن تيمية في « الكلم الطيب »، وابن القيم في كتابه « الوابل الصيب »، وغيرهم كثير حتى رصدوا كل حركة من حركات الإنسان ذكراً مخصوصاً له فيها.

4 - وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نصيحة عامة : « لاَ يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْباً مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ » . [رواه أحمد والترمذي وابن ماجة]، ومن الواقع المحسوس أن اللسان لا يكون رطبا مع كثرة الذكر بل يجف، ولكن هذا الجفاف المحسوس الملحوظ الذي هو عند الله هو الرطوبة المحمودة وهذا مثيل لقوله صلى الله عليه وسلم : « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ » . [متفق عليه] وقوله صلى الله عليه وسلم : « لاَ يُكْلَمُ أَحَدٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُكْلَمُ فِي سَبِيلِهِ - إِلاَّ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَجُرْحُهُ يَثْعَبُ دَماً اللَّوْنُ لَوْنُ دَمٍ وَالرِّيحُ رِيحُ الْمِسْكِ» . [أخرجه البخاري].

فمعلوم من الواقع أن خلوف الفم وهو رائحته الكريهة مما يحرص الإنسان على إخفائها، وقد يكرهها ويمل منها إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم يلفت إلى حقيقة أخرى وراء الحس، وهو قيمة هذا الذي تكرهه عند الله {فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً} [النساء : 19]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في نفس هذا المعنى : « أَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ » قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ وَانْتِظَارُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ » . [أخرجه مسلم]

فإن الإنسان قد يكره الوضوء في البرد، ولكن مع كراهيته له فإن فيه الثواب العظيم، ويسأل كثير من الناس أنهم يفعلون الطاعة وهم لا يحبونها فهل هذه خطيئة ؟ والإجابة أن هذا محض الإيمان فإن الإنسان إنما يفعلها حينئذ لأنه يطيع ربه مع مخالفة هواه.

5- ومن أجل هذا الحديث كان مشايخنا يأمروا أن لا نشرب عند الذكر حتى يبقى أثر جفاف الريق باقيا عند الذاكر فيشعر بشيء كبير من البركة، ويكون الفم مع جفاف الريق ما زال رطبا ليس باللغاب أو بالماء بل بذكر الله وأثر ذكر الله، وهذا المعنى وإن لم يرد صراحة في الحديث، وليس تكليفا مباشرا من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن الإمام الشافعي قد لاحظه في حديث الخلوف فقال بكراهية إزالة الخلوف بعد صلاة الظهر حتى يبقى المكلف في معية المسك الرباني إن صح التعبير.

6- أما منهج المسلمين في الذكر فقد أعلوا من شأن ما أسموه بالكلمات العشر المباركات وهي « سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله [وهذه الخمسة أسموها الباقيات الصالحات] استغفر الله، ما شاء الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، إنا لله وإنا إليه راجعون، توكلت على الله » ثم توجت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب :56]

ومن هذه الكلمات العشر ما يذكر بها المؤمن بعد صلاته قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « أَفَلاَ أُعَلِّمُكُمْ شَيْئاً تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ وَتَسْبِقُونَ بِهِ مَنْ بَعْدَكُمْ وَلاَ يَكُونُ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْكُمْ إِلاَّ مَنْ صَنَعَ مِثْلَ مَا صَنَعْتُمْ » . قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « تُسَبِّحُونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتَحْمَدُونَ دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ مَرَّةً » .. [متفق عليه].

7- وسمت الكلمات الخمسة بالباقيات الصالحات تفسيراً لقوله تعالى : {المَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} [الكهف : 46]، فعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « اسْتَكْثِرُوا مِنَ الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ » . قِيلَ وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : « التَّكْبِيرُ وَالتَّهْلِيلُ وَالتَّسْبِيحُ وَالتَّحْمِيدُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ » [رواه أحمد ].

8- إن ذكر الله بأسمائه الحسنى منهج تربية للإنسان، وسنعود إلى ذلك مرة أخرى لنرى ما استملت عليه هذه الأسماء من الجلال والجمال والكمال وكيف تتجلى على الإنسان في عمله الذي يعمر به الكون.

مقالات الإمام العلامة - جريدة الأهرام - مقالات عام 2004

شكرا لكم 

6/21/2012

الحنه يا حنه ياقطر الندى للرائعة شادية

من اجمل الاغاني المصرية و العربية و كلمات رائعة

كلمات عبد العزيز سلام 
ألحان بليغ حمدى ((( شكر لكل من صحح لنا المعلومة )))

كلمات الأغنيه

الحنه يا حنه ياقطر الندى 
يا شباك حبيبى يا عينى جلاب الهوا

لا لا لا الصبر ده حاجة محالة 
يا أروح له يا أقوله تعالى 
لو يطلب مني العين 
راح أقوله خد الإتنين 
وتحني الليالي فرحتنا سوى 
وأفرش له ضفايري ياعيني على شط الهوى 

الحنه يا حنه ياقطر الندى 
يا شباك حبيبى يا عينى جلاب الهوا

يا قمرنا ياهاجرنا الحب يا جارنا أمرنا 
تخاصمنا ونصالحك ونكمل سوى مشوارنا 
وإن بعدت بينا بلاد نخلق للحب معاد 
ونقول لليالي ضمينا سوى 
وأخبيك في عيني ياعيني من نسمة هوى 

الحنه يا حنه ياقطر الندى 
يا شباك حبيبى يا عينى جلاب الهوا

أستنى وأستنى لما تفوت عل بستانا 
وتصبح وتمسي تطلب مفتاح الجنه 
وأهديك شال الافراح 
مليان ورد وتفاح 
والفرحة الكبيرة نقسمها سوى 
وأتوه بين حبيبي ياعيني والليل والهوى 
الحنة ياحنة ياحنة يا قطر الندى 
يا شباك حبيبي ياعيني جلاب الهوى 



نقلتها لكم
منال رأفت

آه يا أسمرانى اللون الأصليه لشادية

آه يا أسمرانى اللون الأصليه للرقيقة شادية من أجمل و أرق ما غنت  تحمل شجن و حزن هادئ .
أرجو أن تعجبكم 

الكلمات 

آه يا أسمرانى اللون حبيبى الأسمرانى 

يا عيوني ناسيانى عيون حبيبي الاسمراني

آه يا أسمرانى اللون حبيبى يا أسمرانى 

******

آه تحت الرمش عذاب وحنين وعذاب وعيون ما تنام

آه دقت معاك طعم الايام والوقت بعيد يا سلام

جوني وسالوني جوبتهم عنى دموع عيني

******

علشانك امشيها بلاد من غير لا ميه ولا زاد

اه ياللي عيونك شمعه وضحكه وبحر في نسمة طيف

آه انت رسيت وانا وسط الشوق حيرانه من غير مجاديف

جوني وسالوني جاوبتهم عنى دموع عينى

******

يا طير يامسافر لبعيد روح قول لحبيبي الاسمراني

ليه سافر ونسي المواعيد يا حبيبي الاسمرانى

******

ليه وانت تحس الشوق أكتر مني وقلبك عطشان

ليه وانت قايلي ان غبتي يغيب م الدنيا احلى مكان

جوني سالوني جاوبتهم عنى دموع عينى

*******
قالوا و قلت دوايا عيون حبيبى الأسمرانى 

بتغرقنى فى سحر اللون يا حبيبى يا أسمرانى

آه يا أسمرانى اللون حبيبى يا أسمرانى 

آه يا أسمرانى اللون حبيبى الأسمرانى 




أرجو أن اكون قد وقفت فى الأختيار
شكرا لكم 

6/19/2012

قطر الفراق من روائع الزمن الجميل و شاديه


على فين على فين
ماتقولوا رايحين على فين
ناويين خلاص عالسفر...ماتقولوا رايحين فين
رايحين تغيبوا سنه ...ولا تغيبوا اتنين
ماتقولوا على فين



**********
من يوم ماجانا الخبر واحنا حزانى
روحنا اتحايلنا عشان يبقوا معانا
قالوا ياريت قادرين ..ولا بادينا
كنا قعدنا سنين ...كان من عنينا
فاضل دقيقة زمن..وبعدها ماشيين
ياريت ياقطر الفراق..يأخروك ساعتين
رايحين تغيبوا سنه ولا تغيبوا اتنين
ماتقولوا على فين


************

حكم علينا الزمن تبكي عنينا
على فراق أحباب غاليين علينا
عمره ماكان والنبي يخطر في بالنا
يقسى علينا الزمن...ولا كان عشمنا
والصبر من بعدكم نجيبه بس منين
ياريت ياقطر الفراق ...يأخروك ساعتين
رايحين تغيبوا سنه ولا تغيبوا سنتين
ماتقولوا على فين







شكرا لكم 

آخر ليلة أغنية شاديه الرائعة


آخر ليله

و سهرنا ..سهرنا .. سهرنا 
لحد الفجر.. مافات علينا.. وصبح على عنينا

و سهرنا ..سهرنا .. سهرنا 
وأتاري العمر ...كان ناسينا...وياريته نسينا

كان الفرح معانا ليلتها...وكان الحب ليلتها تالتنا
وكانت ليله...أحلى ليله
بس ياخسارة ساعتها...قد فرحتنا ساعتها
قلبي كان حاسس ليلتها
ان الليله دي آخر ليله


*******

غريبه ساعات .. تمر الساعات .. م الصبح عليا
من قبل ماييجي وأنا حاسه بحاجات ...مش عرفه ايه هي
واليوم ده مليانه بالاحساس أهو
من الصبح قلقانه ...قبل ماييجي هو
ماشيه...رايحه جايه...أتزوق دلوقتي ولا بدري شويه
وغريبه غريبه ايه جرالي ايه؟...وايه الحيره ديه وايه الداعي ليها؟
ايه غير لي حالي ...أول مره هي يجيني حبيبي فيها؟
وكانت ليله...أحلى ليله
بس ياخسارة ساعتها...قد فرحتنا ساعتها
قلبي كان حاسس ليلتها
ان الليله دي آخر ليله

*******

نصيب...وبيقولوا نصيب...وغنوا في المواويل...على المكتوب ياليل
وعالعين اللي تصيب...نصيب
وتبعد القريب...ويبقى الليل طويل...على المحبوب وويل
ولا يرتاح فيه حبيب ...نصيب
واليوم ده حقيقي حلمت ان حبيبي...جم سألوا عليه
رد بصوته عليهم...سألته هتروح ليهم؟...وهتغيب قد ايه؟
قاللي جاي الليله...وفاتت ييجي ميت ليله...على آخر أحلى ليله
وكانت ليله...أحلى ليله
بس ياخسارة ساعتها...قد فرحتنا ساعتها
قلبي كان حاسس ليلتها
ان الليله دي آخر ليله



شكرا لكم

عفوا تعف نساؤكم - للإمام الشافعى

من شعر الإمام الشافعى:

عُفوا تعفَ نساؤكم فى المحرم

و تجنبوا ما لا يليقُ بمسلم 

أنَّ الزٍنا دينُّ فإن أقرضتهُ 

كان الوفاءُ من أهل بيتك فإعلمٍ

يا هاتكاً حرم الرجالٍ و قاطعاَ 

سبلَ المودةَ عشتَ غيرَ مكرم

لو كنتَ حراً من سلالة ماجدٍ

ما كنت هاتكا لحُرمة مسلمٍ

من يَزنٍ يُزنَ به و لو بٍجداره

أن كنت يا هذا لبيباُ فأفهم


شكرا لكم 

من شعر الإمام الشافعى رحمه الله و معلومه عنه

من شعر الإمام الشافعى هذه الأبيات القصيرة و المعبرة .لتشرح و جوب عدم تتبع عورات الناس بالأعين والألسن فكلنا لدينا عورات

و عيناك إن أبدت إليك مساوٍءا

فدعها و قل يا عين للناس أعين

فلا ينطقن منك اللسان بسوءةَ

فكُلُك سوءآت و للناس ألسن

و عاشِر بمعروفٍ و سامح من إعتدى

و دافع و لكن بالتى هى أحسن


نبذة عن الشافعى
أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ (150 هـ/766 م - 204 هـ/820 م)، أحد أبرز أئمّة أهل السنة والجماعة عبر التاريخ، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلاميّ. ويُعَدّ مؤسّس علم أصول الفقه، وأول من وضع كتابًا لإصول الفقه سماه "الرسالة". وهو مجدد الإسلام في القرن الثاني الهجري كما قال بذلك أحمد بن حنبل، كما بشّر به رسول الإسلام محمد في قوله: «لا تسبوا قريشًا فإن عالمها يملأ الأرض علماً» ، حيث قال أبو نعيم عبد الملك بن محمد الإسفراييني: لا ينطبق هذا إلا على محمد بن إدريس
الشافعي.

رحلته إلى مصر
خرج الشافعي من بغداد قاصدا مصر سنة 199 هـ وحين خروجه قيل له: "أتذهب إلى مصر وتتركنا؟" فقال لهم: "هناك الممات". وحينما دخل مصر أقام في الفسطاط واشتغل في طلب العلم وتدريسه، وفي تلك المدة غيّر الشافعي الكثير من اجتهاداته وأملى من جديدٍ كتبه على تلاميذه في الفسطاط مجدِّدًا لآرائه، وقد خالف بعضها وأقرّ أكثرها. وكان رَاويته لهذه الكتب الجديدة هو الربيع بن سليمان المرادي.
وصار للشافعي بهذا نوعان من الكتب؛ أحدهما: كتبه التي بالعراق، وهي القديمة، والأخرى بمصر وهي الجديدة. ولهذا قال بعضهم: إنّ له مذهبين: أحدهما قديم، والآخر جديد.


شكرا لكم 
منال رأفت

6/11/2012

من الأدعية المذكورة فى القرآن الكريم

هنا تجميع لبعض الأدعيه فى القرآن الكريم على لسان بعض الأنبياء و أدعيه أخرى 

دعاء سيدنا ابراهيم عليه السلام :

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }البقرة126

******
دعاء سيدنا موسى عندما إحتاج الى الطعام :

{فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }القصص24


******
دعاء سيدنا يونس فى بطن الحوت :

{وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }الأنبياء87


******

دعاء سيدنا زكريا :

{وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }الأنبياء89


******

وحمدا داوود وسليمان رب العزة قائلين :

{وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }النمل15

******

دعاء أيوب لله

{ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (84)}( ، الأنبياء ) .

******

ومن الادعية التي وردت في القران الكريم


1- (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة/201]

2- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/250]

3- (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/286]

4- (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران/8]

5- (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران/16]

6- (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء) [آل عمران/38]

7- (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَِ) [آل عمران/53]

8- (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَِ) [آل عمران/147]

9- (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد ِ) [آل عمران/191-194]

10- (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الأعراف/23]

11- (رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [الأعراف/47]

12- ( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) [الأعراف/126]

13- (حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) [التوبة/129]

14- (رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [يونس/85-86]

15- (رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ) [هود-47]

16- (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء) [إبرهيم-40]

17- (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ) [إبرهيم-41]

18- (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا) [الإسراء-80]

19- (رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) [الكهف/10]

20- (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي) [طه/25-28]

21- (رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه/114]

22- (لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء/87]

23- (رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) [الأنبياء/89]

24- (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) [المؤمنون/97-98]

25- (رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) [المؤمنون/109]

26- (رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) [المؤمنون/118]



6/07/2012

حكم فرعونيه



أصلح نفسك اولا اذا اردت ان تصلح الناس

ايستسلم للنوم من يخشى الغد
افتقد الواقع من يعيش في عالم الاوهام
اكبح لسانك ولا تجعله يسبق تفكيرك
 لا تمشي بحذاء غيرك ،حتى لا تتعثر خطواتك ،فتقع وتنكشف حقيقتك 

العلم سلاح يحمله الانسان ليحمي به نفسه ، والجهل يبتر سلاح الانسان فلا يجد ما يحمي به
نفسه 
 المرأة العاقلة تعيش في عقل الرجل،والمرأة الجميلة تعيش في قلبه 

احترم من هو اكبر منك ،يحترمك من هو اصغر منك
 لا تلقي بحجر في البئر فقد تحتاج لان تشرب منها ثانى
ان الشجرة التي تستظل بظلها ،قد زرعها من عاش قبلك ،فلا تنسى ان تزرع غيرها ليستظل بها من ياتي بعدك
 اي ثور يمكنه ان يكسر باب الزريبة - ولكن اصلاح الباب يحتاج الى نجار ماهر 

 اغفر دائما لاعدائك ،فلا شئ يضايقهم اكثر من ذلك
 
 اذا اردت تغيير الواقع فابدأ بتغيير نفسك  
 
سماء الايمان نور وصفاء ،وبحر الكفر ظلام بغير قرار
 كوخ تسعد فيه وتضحك ،خير من قصر تشقى فيه وتبكي 

 قليل دائم خير من كثير زائل 
 لا يستطيع الغربال ان يحجب قرص الشمس
الحقيقة تطفو على السطح مهما طال حبسها في الاعماق والخديعة تسقط في الاعماق مهما طال بقاؤها على السطح





شكرا لكم


وصية امير الشعراء أحمد شوقى قبل موته

كتب أحمد شوقى وصيته قبل موته فى كلمات بسيطة و لكنها مليئة بالحزن و الشجن .

صورة شوقى محسنة بالفوتوشوب

فقال أمير الشعراء أحمد شوقى موصيا قبل موته

ولا تلقـوا الصخـور على قـبرى 
ألـم يكف همـا فى الحـياة حملته 
فاحمله بعد الموت صخرا على صخر




فهكذا كانت نهاياته الشعريه حزينة بعد حياة حافلة 

من هو أحمد شوقى ؟

هو أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (1868 - 13 ديسمبر 1932)، شاعرمصري يعد من أعظم شعراء العربية في جميع العصور حسبما ذكر ذلك في قاموسه الشهير (قاموس المورد) لقب بـ "أمير الشعراء".
ولد بحي الحنفي بالقاهرة في 20 رجب 1287 هـالموافق 16 أكتوبر1868 لأب شركسي وأم من أصول يونانية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر. 

ومن الجدير بالذكر أن أحمد شوقى لم يلقى(يُلقِ) في حياته قصيدة على ملأ من الناس حيث كان الموقف يرهبه فيتلعثم عند الإلقاء.وقد تميز بجمال شعره. 


شكرا لكم 

6/06/2012

من الحكم المأثورة و الكلمات المستفادة

هناك بعض الحكم و الأقوال الماثورة التى لها وقع جميل على النفس وتفتح امامنا آفاقا بعيدة للتفاؤل و التسامح و التعقل و تدعوا كذلك للعمل بجد و تدعوا إلى الصبر

و قد إخترت لكم بعضا منها و إخترت كذلك مقولات لبعض المشاهير 
للدكتور ابراهيم الفقى :- إخترت
*** لا تشعل نارا تعجز عن إطفائها !

*** سامح اعداءك .. ولكن إياك أن تنسي أسماءهم !

*** عندما تجد أن كل الظروف ضدك يجب أن تتذكر أن الطائر عندما يصعد لابد أن يكون ضد الريح !


*******
للدكتور مصطفى محمود.
في الأرض ما يكفي لحاجات كل الناس, ولكن ليس فيها ما يكفي أطماعهم.


*******
للويس الثامن عشر ملك فرنسا 
 دقه المواعيد هي أدب الملوك.  



*******

و من الحكم القديمة أخترت

*** بلادى وإن جارت علي عزيزة وأهلى وإن ضنوا على كرام .

*** لاتيأس اذا رجعت خطوه للوراء !! فلا تنس أن السهم يحتاج أن ترجعه للوراء لينطلق بقوة إلى الأمام

***تذكر دائماً..
أن الشتاء هو بداية الصيف..
وأن الظلام هو بداية النور..
وأن الأمل هو بداية النجاح..

*** ابتسم فسبحان من جعل الابتسامه في ديننا ( عباده ) وعليها نؤجر .

*** لا يقلل من صلابه الرخام كونه لامعا ومصقولا .
*** أصبر علي كيد الحسود فإن صبرك قاتلة فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكلة.

*** اسرع طريقه ليكون لك أعداء ، هو ألا تكف عن الشكوي لاصدقائك !

*** لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما .

*** أفضل ان تبدد شبابك من الا تفعل به شيئا !

*** ابدأ من هنا ، بشرط الا تبقي هنا طويلا !

*** عندما تجد أن كل الظروف ضدك يجب أن تتذكر أن الطائر عندما يصعد لابد أن يكون ضد الريح !

*** جرب جرب ولا تخف .. فالذين صنعوا سفينه نوح كانوا من الهواه أما المحترفون فهم اللذين صنعوا تيتانك !

*** لا تحزن علي ما في الحياه فما خلقنا فيها الا لنمتحن ونبتلي حتي يرانا الله هل نصبر ؟ لذلك هون عليك ولا تتكدر وتأكد بأن الفرج قريب فاءذا اشتد سواد السحب .. فعما قليل ستمطر !!

*** وأذا هاجمك الناس وأنت علي حق .. أو قذعوك بالنقد .. فأفرح انهم يقولون لك أنت ناجح ومؤثر فالكلب الميت لا يركل ولا يرمي الا الشجر المثمر !

*** ازرع " لو" تحصد" يا ريت " .

*** أنني أهتم بالمستقبل لانني ساقضي هناك بقيه حياتي .

*** النجاح ليس محطه الوصول بل قد يكون بدايه سفر .

*** ليست الحياه ألأيام التي مضت .. بل ألايام التي نتذكرها

*** لا تجادل احمق فقد يخطيء المشاهدين التمييز بينكما. 
الانسان العظيم هو الذي لا يفقد قلب الطفل . 

*** اليوم هو يومك الاول في حياتك القادمه . 

*** خلال ما أنت تشكي.. هناك أحد آخر يعيش بالفعل حلمك أنت 

من الحكم و الأقوال الشعبية 
قرب جرب قرب !!هنا مش بنهرج .... الدنيا بقت سيرك واللي ما يشتري يتفرج ..الدنيا دي فيها كام بليتاشو الزمان لطشه قفاه حرقه بجاز الزمن وعده ده مصدق هتشه واهي ضربت شألباظ



في جِبال لهمومِ، أننبتَّ أغصاني شعر لأبى القاسم الشابى

للشاعر التونسى أبو القاسم الشابى
يمكنك قراءة المزيد عن أبى القاسم الشابى هنا

في جِبال لهمومِ، أننبتَّ أغصاني
 فَرَقّتْ بينَ الصُّخُورِ بِجُهْدِ

وَتَغَشَّانيَ الضَّبَابُ..، فأورقتُ 
وأزهرتُ للعواصف، وحْدي

وتمايلتُ في الظَّلام، وعطَّرتُ 
فضاءَ الأَسى بأنفاس وردي

وبمجد الحياة ِ، والشوقِ غّنَّيْتُ
 فلم تفهم الأعَاصيرُ قصدي

وَرَمَتْ للوهادِ أفنانيَ الخضْرَ
 وظلّتْ في الثَّلْجِ تحفر لَحْدِي

ومَضتْ بالشَّذى فَقُلْتُ: «ستبني 
في مروجِ السّماءِ بالعِطْر مَجْدي»

وَتَغَزَلْتُ بالرَّبيعِ، وبالفجرِ 
فماذا ستفعلّ الرّيحُ بَعدِي؟

معانى الكلمات 
الوهاد: جمع وهد و هو المكان المطمئن.
الأَفْنَانُ: جمع الفَنَنُ و هو الغصن
لحدى : قبرى
الشذى: الرائحة الشديدة الذكاء أى الجمال
المروج: الحدائق

شكرا لكم 

6/01/2012

لقاء الغرباء *** قصيدة رقيقه لفاروق جويدة

لقاء الغرباء


للشاعر المصرى فاروق جويدة



كلمات القصيدة

علمتني الأشواقَ منذ لقائنا

فرأيتُ في عينيكِ أحلامَ العُمر

وشدوتُ لحناً في الوفاءِ .. لعله

ما زال يؤنسني بأيامِ السهر

وغرستُ حُبكِ في الفؤادِ وكلما

مضت السنينُ أراهُ دوماً .. يزدهر

وأمامَ بيتكِ قد وضعتُ حقائبي

يوماً ودعتُ المتاعبَ والسفر

وغفرتُ للأيامِ كُلَّ خطيئةٍ

وغفرتُ للدنيا .. وسامحتُ البشر

*****

علمتني الأشواقَ كيف أعيشُها

وعرفتُ كيف تهزني أشواقي

كم داعبت عينايَ كل دقيقةٍ

أطياف عمرٍ باسمِ الإشراقِ

كم شدني شوق إليكِ لعله

ما زال يحرق بالأسى أعماقي

*****

أو نلتقي بعد الوفاءِ .. كأننا

غرباءُ لم نحفظ عهوداً بيننا

يا من وهبتُكِ كل شيء إنني

ما زلتُ بالعهد المقدسِ .. مؤمنا

فإذا انتهت أيامُنا فتذكري

أن الذي يهواكِ في الدنيا .. أنا

شكرا لكم 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner