12/30/2015

تهنئة بالعام الجديد 2016

كل سنه فى الميعاد ده نحمد ربنا على ذهاب السنه القديمة و نقول يا رب السنه الجديدة تكون افضل .. لكن نسينا اننا مش بنحاول نحسن اوضاعنا .. السنه دى لازم وقفه مع النفس نشوف ايه اللى ممكن نعمله .. نفكر فى اهدافنا .. و ياترى لنا هدف فعلا نحققه .. ولا ندور على هدف و نضع خطه لتحقيقه .. مفيش معجزات .. لكن فيه سعى .. و ربنا هو اللى بيوفق .. كل سنه و انتم طيبين و موفقين .. و محققين كل الاحلام يا رب

كل سنه و انتم طيبين 

اشكركم
منال رأفت

مجموعة انسان ... اغنية المطرب الكبير محمد عبده


قالت من انت .. وقلت مجموعة انسان

من كل ضد وضد تلقين فيني

فيني نهار وليل .. وافراح واحزان

اضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني ..

*************


فيني بداية وقت .. ونهاية ازمان

اشتاق باكر واعطي امسي حنيني

واسقي قلوب الناس عشقٍ وضميان

واهدي حيارى الدرب .. واحتار ويني ..

واحاوم طيور السما حوم نشوان

واسيل الوديان دمعٍ حزيني ..

*************


في عيني اليمنى من الورد بستان

وفي عيني اليسرى عجاج السنيني

تهزمني النجلا .. وانا ند فرسان

واخفي طعوني والمحبه تبيني ..

ان ما عرفتيني فلاني بزعلان

حتى انا تراني احترت فيني ..

*************


كلمات: خالد الفيصل 

ألحان: محمد عبده

نقلتها لكم 
منال رأفت

12/22/2015

قصيدة زمن الذئاب .. للشاعر المبدع فاروق جويدة


فاروق جويدة شاعر مصرى معاصر .. رقيق الحس مرهف المشاعر. 


القصيدة

وبعثت تعتب يا أبي..!

وغضبت مني بعدما

تاهت خطاي.. عن الحسين

أنا يا أبي في الدرب مصلوب اليدين

وزوابع الأيام تحملني و لا أدري.. لأين

والناس تعبر فوق أشلائي

ودمعي.. بين.. بين

وبعثت تعتب يا أبي

لم لا تجئ لكي ترى

كيف الضمير يموت في قلب الرجل؟

كيف الأمان يضيع أو يفنى الأمل؟

لم لا تجئ لكي ترى

أن الطريق يضيق حزنا بالبشر؟

أن الظلام اليوم يغتال القمر؟

أن الربيع يجئ.. من غير الزهر؟

لم لا تجئ لكي ترى..

الأرض تأكل زرعها؟

و الأم تقتل طفلها؟

أترى تصدق يا أبي

أن السماء الآن.. تذبح بدرها؟!

و الأرض يا أبتاه تأكل.. نفسها..

* * *

وغضبت يا أبتاه مني بعدما

تاهت خطاي عن الحسين..

أتراه عاش زماننا

أتراه ذاق.. كؤوسنا؟

هل كان في أيامه دجل.. و إذلال.. وقهر؟

هل كان في أيامه دنس يضيق.. بكل طهر؟

فبيوتنا صارت مقابر للبشر

في كل مقبرة إله

يعطي.. و يمنع ما يشاء

ما أكثر العباد.. في زمن الشقاء

أبتاه لا تعتب علي..

يوما ستلقاني أصلي في الحسين

سترى دموع الحزن تحملها بقايا.. مقلتين..

فأنا أحن إلى الحسين..

ويشدني قلبي إليه فلا أرى.. قدمي تسير

القلب يا أبتاه أصبح كالضرير

أنا حائر في الدرب.. لا أدري المصير!!

* * *

أنا في المدينة يا أبي مثل السحاب..

يوما تداعبني الحياة بسحرها..

يوما.. يمزقني العذاب

ورأيت أحلام السنين كأنها

وهم جحود.. أو سراب

وعرفت أن العمر حلم زائف

فغدا يصير.. إلى التراب

زمن حزين يا أبي زمن الذئاب

* * *

أبتاه لا تغضب إذا

ما قلت شيئا.. من عتاب

أبتاه قد علمتني حب التراب

كيف الحياة أعيشها رغم الصعاب

كيف الشباب يشدني نحو السحاب

حاسبت نفسي عمرها

حتى يئست من الحساب

وضميري المسكين مات من العذاب

أبتاه..

ما زال في قلبي عتاب

لم لم تعلمني الحياة مع الذئاب؟!!

أكواب السبانخ ... وجبن الريكوتا ... اللذيذة

لمحبى السبانخ أقدم لكم هذه الوصفه اللذيذة و السهلة و التى تحتوى على قيمة غذائية عالية أيضا .

المقادير
1 ملعقة كبيرة زيت
1/2 كوب بصل مفروم
1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم
2 كوب سبانخ مفرومة
ملح وفلفل
1 بيض
1 ملعقة صغيرة بكينج بودر
1 ملعقة صغيرة بكربونات صودا
1 كوب جبن ريكوتا
2 ملعقة كبيرة كريمة لباني
1 كوب دقيق
1/2 كوب جبن موزاريلا مبشور
عيدان خضروات طازجة للتقديم

الطريقة
-يُسخن الفرن على درجة حرارة 170 مئوية.
-يُسخن الزيت في إناء على نار متوسطة، يُضاف البصل والثوم ويُقلب قليلاً حتى يلين.
-تُضاف السبانخ وتُقلب ثم تُتبل بالملح والفلفل، تُترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق، تُرفع جانباً.
-يُخفق البيض في وعاء عميق مع البكينج بودر وبكربونات الصودا.
-يُضاف جبن الريكوتا والكريمة ثم خليط السبانخ مع التقليب.
-يُضاف الدقيق والموزاريلا وتُقلب المكونات حتى تتداخل.
-تُدهن قوالب مافن بالقليل من الزيت ثم يُوزع الخليط بالتساوي على القوالب.
-تُوضع بالفرن لمدة 25 دقيقة أو حتى تمام النضج.
-تُترك لتبرد قليلاً ثم تُقلب في طبق التقديم فوق طبقة من الخضروات الطازجة.


بالهنا و الشفا

نقلته لكم
منال رأفت

رسالة لكل رجل والشاب عنيه زايغة


قَدِمَ شاب إلى شيخ وسأله : أنا شاب صغير ورغباتي كثيرة ..
ولا أستطيع منع نفسي من النظر إلى الفتيات في السوق ، فماذا أفعل؟
فأعطاه الشيخ كوباً من الحليب ممتلئاً حتى حافته وأوصاه أن يوصله إلى وجهة معينة يمرّ من خلالها بالسوق دون أن ينسكب من الكوب أي شيء!
واستدعى واحداً من طلابه ليرافقه في الطريق ويضربه أمام كل الناس إذا انسكب الحليب!!
وبالفعل ..أوصل الشاب الحليب للوجهة المطلوبة دون أن ينسكب منه شيء ..
ولما سأله الشيخ: كم مشهداً وكم فتاة رأيت في الطريق؟
فأجاب الشاب :شيخي لم أرَ أي شيء حولي .. كنت خائفاً فقط من الضرب والخزي أمام الناس إذا انسكب مني الحليب!

فقال الشيخ: وكذلك هو الحال مع المؤمن ..
المؤمن يخاف من الله ومن خزي يوم القيامة إذا ارتكب معصية ..
هؤلاء المؤمنين يحمون أنفسهم من المعاصي فهم دائمو التركيز على "يَــــوم الــقِيـــامة" !

منقول
شكرا لكم
منال رأفت

كلمات اغنية دفا الاحزان .. على الحجار

على ابراهيم الحجار فنان ذو مذاق خاص .. من أصول صعيدية 
والده المطرب الراحل إبراهيم الحجار. 

في منزل العائلة المتواضع بحي إمبابة الشعبي بالقاهرة والمكون من غرفة واحدة ليس بها ماء أو كهرباء ولد (علي إبراهيم الحجار) في الرابع من إبريل عام 1954 
تخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1979

قدمه الموسيقار الكبير بليغ حمدى سنه 1977فى حفل ليلة رأس السنة فى أغنيته الرائعة على قد ما حبينا من كلمات الشاعر الغنائى الكبير عبد الرحيم منصور


احبك كل ما فيكى اخاصمك ولا ارضيكى 
مانيش عارف اراضيكى ولا قادر على النسيان 

تمر الدنيا وتعدى ادور وانتى فى يدى 
ياخدنى قلبى ويودى ما بين الفرح والاشجان

اخبيكى ياموج البحر اخبى فيكى شوق الدهر 
واعلن فى الخفا والجهر بحبك يا دفا الحزان 

احبك كل ما فيكى اخاصمك ولا ارضيكى 
مانيش عارف اراضيكى ولا قادر على النسيان

على الحجار

نقلتها لكم 
منال رأفت

تباين احاسيس

كثيرا ما بنشعر بأحاسيس متباينه و مختلفة تتصارع و تتنازع بداخلنا.. اردت التعبير عن بعضها كنوع من الفضفضة مع الاصدقاء...

الأحاسيس المتباينه تتصارع بداخلنا, بين الحب و الكراهيه ... بين اليأس و الرجاء... بين الخوف و الطمأنينة ... تتصارع احاسيسنا و تتنازع افكارنا, فمن يا ترى سوف ينتصر فى النهايه؟؟؟  


*****
أصعب إحساس لما تحس نفسك متضايق و ملكش حد تكلمه ... أو اللى نفسك تكلمه مش سامعك.



*****
فيه ناس تفضل طول عمرك تندم إنك فارقتهم .... و ناس تفضل طول عمرك تندم إنك عرفتهم !!!
*****
ليه لما بنخاف على حد اوى بيجرحنا اوى....
*****
الفارق كبير بين انك تحب تشوف صورة انسان بتحبه ... و انك تشوف صورة انسان بتحب صورته او بتحب شكله.

*****
تفتكر لو ظلمت حد و أخفيت صورته من امامك ده كافى لمنعك من التفكيرفيه و تأنيب الضمير ؟؟؟ اشك
*****

كل إنسان مهما كَبُرَ سنه يحتاج للحب ... بل من الممكن ان يحتاج اليه أكثر من ذى قبل مع تقدم سنه , ولكن ... بطريقه مختلفه عن الشباب ... هذا المفهوم يجب أن يكون واضح فى الأذهان.
*****

شكرا لكم
منال رأفت

12/21/2015

بيري ريس - العالم الجغرافى العظيم - الدولة العثمانية

أحمد بن محي الدين الملقب ببيري ريس، أحد علامات علم الجغرافيا ورسم الخرائط في العهد العثماني في القرن السادس عشر.
شارك مع عمه الريس كمال في الحرب الطويلة التي قامت بين العثمانيين والبنادقة من عام 1498 حتى 1502، وحصل من هذا على خبرة بحرية كبيرة. كما خاض العديد من المعارك الأخرى أهمها معركة مودان البحرية التي وقعت عام 1500، كما استطاع السيطرة على مسقط عام 1551، بعد حملة طويلة قادها بأوامر من السلطان سليمان القانوني، استعاد خلالها عدن، ثم الشحر في اليمن حاليا، ولكنه لم يستطع دخول هرمز، فاتجه إلى جزيرة قشم العُمانية، واستعادها من البرتغاليين حتى انتهى به الحال مهزوما في معركة البصرة.

تعود شهرة بيري ريس إلى أنه قدم أهم عمل خرائطي عثماني يشمل خارطة العالم، اعتمد في وضعها على 34 خريطة لعلماء وجغرافيين مسلمين وغير مسلمين، وهي الخريطة التي وصلت إلينا كاملة تظهر فيها سواحل غربي أوروبا وشمال غربي إفريقيا ووسط أمريكا وجنوب غربيها، ومن أهم خصائصها الدقة الكبيرة في بيان التضاريس. أما الخريطة الثانية - وهي أشهر خرائطه - فهي الخريطة التي قدمها للسلطان سليمان القانوني ضمن كتابه "البحرية" الذي ترجم إلى العربية من عدة سنوات، وتظهر جزء من الأمريكتين، وهي أول خريطة دقيقة ترسم بهذا الشكل، حيث وصلت دقتها في رسم المنحنيات والسواحل والخلجان حد دقة الخرائط الحديثة، مع توضيح الأنهار والجبال مميزًا إياها بالخطوط والألوان، كما رسم بعض الحيوانات والنباتات في بعض المناطق الزراعية مما أكسبها أهمية اقتصادية. وقد جاء هذا الكتاب في خمسين فصلا وقسمين، القسم الأول وفيه تاريخ المخطوطات الملاحية، والمهارات التي يجب أن يتمتع بها راكبو البحر، وأهم المشكلات التي تواجههم وكيفية التعامل معها، كما رصد فيه تاريخ البحار، ووصف منابع النيل وزنجبار وبحر عدن والمحيط الهندي وبحر الصين والمحيط الأطلنطي. أما القسم الثاني فتناول فيه الكشوف الجغرافية الأوروبية في القرنَين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، ووصول الأوروبيين في ذلك الحين إلى جنوب أفريقيا عند رأس الرجاء الصالح، وحتى الهند، مهددين العالم الإسلامي.

وبذلك يكون محي الدين بيري ريس قد استحق عن جدارة جائزة ‫نبلاء الإسلام‬ في الجغرافيا في الدولة العثمانية.
من صفحة الصديقة الدكتورة /ريهام عواد


💓

نقلته لكم 
منال رأفت



12/20/2015

خلافات الرأى .. لماذا.. و إلى أين ؟؟

الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ...

جملة أصبحت بلا معنى .. اصبح الخلاف يؤدى الى اختلاف .. لعدة اسباب ..
علمتنا الثورات ان الحريه و الرأى تعدى و خروج عن الأدب ..
و ربما ايضا بسبب ضعف الشخصية و ضعف الحجة ..
التعصب للرأى و جمود العقل عنده ..

طريقة التحدث و استخدام كلمات ربما تكون منفرة إلى حد ما ..
و ايضا نقص فى التربيه و التوعيه بكيفية الحوار و طرقه..
و ضيق الصدر و عدم اتساع الفكر للآخرين او تقدير تفكيرهم و ظروفهم و معتقداتهم ..


إضافة إلى الفقر الثقافى وعدم الدراية بالموضوع المطروح والسطحيه فى تحليله.


لن يؤدى الخلاف إلا الى مزيد من الأختلاف .. التقارب أجمل ما فى الوجود .. 

فالنهدأ قليلا و نتحدث بطرق مختلفة و بفكر موضوعى .

عن نفسى احاول ان افتح الموضوع للحوار و لايجاد الحلول مع بعضنا البعض.

لا احب فرض الحلول .. و ببساطة الحل هنا يكمن فى سعد الصدر و الحلم وإضافة نكهة المحبة الى الحوارات .. كلها كلمات بسيطة و لكن تحتاج الى قوة كبيرة.



اشكركم 
منال رأفت

12/10/2015

حكم فرعونيه رائعة

*** على جدران مقابرهم كتبوا (( يتساوى الجميع فى قاعة الماعت يوم الحساب عندما يوزن القلب أمام اله الكون لن يفلت أحد من الحساب سيقف الجميع حتما فى يوم من الأيام أمام تحوت وهو يمسك كفتى الميزان ليزن ما فعله كل أنسان أثناء حياته على الأرض))

*** أرقص حتى أراك.

*** ان العدالة خالدة الذكر فهى تنزل مع من يقيمها إلى قبره..حين يصبح وحيدا.
الملك تحتمس الرابع
نقلته لكم 
منال رأفت


التعبير بلغة الجسد عند المصريين القدماء

من سالف العصر و الأوان والمصرى يجيد لغة التعبير بالجسد .. نرى هذا فى تماثيل الفراعنة العِظام .. 
نجد الفرعون دائما مفَتَحْ العينين و لا يوجد غطاء على أذنه ...وهذا إشارة إلى انه يرى و يسمع .. فلا تستهين بالفرعون...

👇👇👇👇👇👇👇


صورة لتمثال الفرعون العظيم رمسيس الثانى


فى مشهد آخر من لغة التعبير بالجسد عند المصرى القديم وضع القدم اليسرى مقدمة على القدم اليمنى فى وضع الوقوف ... فى إشارة الى قوة الفرعون و إستعداده للحرب, لإرهاب الأعداء .. وقدم القدم اليسرى لأنها ناحية القلب فى إشاره الى انه سوف يدخل العالم الآخر بقلبه.


💓

نقلته لكم
منال رأفت




11/24/2015

خواطرى .. من الحياة ... 2

***الناس دى غريبة جدا .. 
فيه ناس بتحبك و بتحب كل ما فيك
و ناس عايزة تحبك و بتدور على حاجة تحبها فيك
و ناس تانيه بتكرهك و بتكره كل ما فيك
و برده ناس عايزة تكرهك و بتدور على حاجة تكرهها فيك.

***إذا كان الهدف عظيماََ ... كان السعى له أعظم.

***ممكن يكون لك الف صديق .. لكن قلبك مش ممكن يسكنه غير حبيب واحد.

*** سلامة النيه و الطيبه ليست غباء.

*** لن يقدر أحاسيس قلقك و خوفك عليه إلا من يحمل لك نفس الأحاسيس.

*** فيه ناس ممكن نقابلهم لفترة قصيرة فى عمرنا ... لكن مش ممكن ننساهم طول عمرنا.

*** لما بتقف وقفات صلبه كتير الناس بتنسى إنك إنسان و لك نقط ضعفك .. و خاصة الانثى.

*** يا ترى الإنسان اللى بيحترم نفسه و ظروفه و ظروف اللى معاه أصبح ثقيل الظل؟؟؟


 منال رأفت

11/17/2015

ماذا تعرف عن الملك العقرب أو الملك عقرب؟؟

الملك سعرقت .. معناها باللغة العربيه الملك العقرب أو الملك عقرب .. 
وهو ملك فرعونى مصرى قديم .. يدعى عقرب الثاني .. من ملوك الأسرة صفر (0), و الذي حكم صعيد مصر كآخر ملك من ملوك مصر العليا قبل توحيد مصر حوالي سنة 3200 ق.م. 
وتقول الأساطير ان الملك العقرب هو مقاتل اكادي بارع وشجاع تميز بقتاله الفريد. قام بثورة ضد ملك ظالم استعبد شعبه و قام الملك العقرب بسلب الحكم من هذا الملك الطاغية وحكم شعبه بكل عدل . ويعتقد أن موت الملك العقرب (الثاني) نحو عام 3280ق.م


الملك سعرقت أو الملك العقرب



يختلف العلماء في شخصية الملك عقرب الثاني . فلا يزال غير معروف بالضبط من هو الملك الذي سبقه والملك الذي جاء من بعده.
يرى الباحثان الألمانيان "جونتر دراير" و "فرنر كايزر" أن الملك عقرب الثاني جاء بعد الملك كا وقبل الملك نارمر. ويعتقد الباحث "يوخيم كال" أن مصر كانت في ذلك العهد مقسمة ، وأن عقرب الثاني كان يحكم المنطقة الجنوبية من الصعيد بينما كان نارمر يحكم الجزء الشمالي من صعيد مصر.


رأس مطرقة عقرب الثانى
نقلته لكم 
منال رأفت

بحث رائع عن الملك مينا صاحب التاجيين وموحد القطرين.. و هل مينا هو نعرمر؟؟

بحث رائع عن الملك مينا نقلته لكم لأهميته. للأستاذ محمد راغب

"الملك مينا موحد القطرين".. "الملك مينا موحد الوجهين".. "الملك مينا موحد مصر".. "الملك مينا وتوحيد مصر".. كلها عناوين كثيراً كنا ومازلنا نسمعها.. حتى اعتقدنا أننا نعرف عن هذا الملك كل شئ.. حتى اعتقدت أن البحث عن حياة هذا الملك لن يستغرق كثيراً..

البحث فى تاريخ الملك "مينا" كنت أظن أنه سيكون شيئاً سهلاً يمكن أن أنهيه فى خمس دقائق إلا أننى إكتشفت أننى كنت خاطئاً فبالرغم من أن الجميع يعلم بأنه أول من إستطاع أن يوحد القطرين إلا أن الكثير لا يعلم أنه كان هناك محاولات أخرى من ملوك سابقين لتوحيد القطرين ولكنها فشلت أو لم تكتمل.. كما أن المعلومات التى أعرفها ويعرفها الكثير لا تكفى لكتابة بحث كامل عن ملك.. فماذا سنكتب فى هذا البحث.. هل سنكتب (الملك مينا أول من وحد القطرين) ثم نقف عن الكتابة؟؟ بالطبع لا.. فلابد لكتابة البحث أن يكون هناك معلومات كثيرة عما نبحث عنه.. لقد كنت مثل الآخرين أظن أن الملك "مينا" هو نفسه الملك "نارمر" كما أن المؤرخين ودارسى الآثار كانوا يعتقدون كذلك أيضاً حتى أثبتت البحوث الحديثة بأن "مينا" ملك و"نعرمر" هو ملك آخر فمن الذى وحد القطرين؟؟ هل هو "مينا" أم "نعرمر"؟؟ ومن يكون كلاً منهما؟؟؟.. ستجدون بإذن الله إجابات هذه التساؤلات فى هذا البحث المتواضع..

أول تاريخ الأسرات:
إختلف المؤرخون فى تحديد السنة التى بدأ فيها "مينا" حكم مصر المتحدة فمنهم من يرجع بنا إلى سنة 4326 ق.م, ومنهم من يذهب إلى أبعد من ذلك, ويضع تاريخ هذا الحادث فى نحو سنة 5000 ق.م, وهناك مؤرخون من جهة أخرى يميلون إلى التاريخ القصير ويؤرخون هذا الحادث بعام 2900 ق.م, أو عام 2704ق.م, غير أن الآراء أصبحت الآن متفقة على إتخاذ طريق وسط بين هذين الحدين فجعل 3200ق.م, وهذا التاريخ الذى بدأ فيه ملوك مصر المتحدة يحكمون البلاد يعرف ببداية التاريخ المصرى عند "مانيتون".

توحيد الوجهين:
جاء الملك "مينا" من بلد يسمى "ثنى" بجوار العرابة المدفونة بسوهاج, وكان حاكماً للوجه القبلى, إحتل حاكم الوجه القبلى "مينا" الوجه البحرى, ووحد الوجهين عام 3200 ق.م تقريباً, وجعلت هذه الوحدة منه أول فرعون لمصر, ليبدأ بذلك عصر الأسرة الأولى, أنشأ "مينا" مدينة "منف" (ممفيس) كعاصمة للبلاد الموحدة حديثاً, ومثل موقعها الوحدة على نحو نموذجى, حيث وقعت على رأس الدلتا, الحد بين الوجهين القبلى والبحرى, ورغم توحيد البلاد إلا أنه فى أول الأمر يحمل التاج الأبيض الخاص بالجنوب, والتاج الأحمر الخاص بالشمال, ولم يحمل التاج المزدوج إلا فى أواسط حكم الأسرة الاولى, وكذا نشاهد هذا التمييز فى المصالح الحكومية, فمثلاً نجد ان الخزينة مزدوجة, أى حزينة الوجه القبلى وخزينة الوجه البحرى وهكذا, كما نجد أن ملك مصر المتحدة لا يحمل لقب ملك مصر بل ملك الوجه القبلى وملك الوجه البحرى, وكذلك كان يحمل لقب "رب الأرضين" و"سيد (نسر) الجنوب", و"سيد (صل) الشمال.

أهمية "منف":
والظاهر أن ملوك الأسرتين الأولى والثانية لم يتخذوا "منف" عاصمة لملكهم, ولم يفكروا فى نقل ملكهم إليها, وإذن يحتمل أن منف لم تكن يوماً من الأيام عاصمة المملكة المتحدة, والظاهر أن الدور الذى لعبته فى التاريخ كان أقل من ذلك أهمية, فلم تتعد كونها معقلاً للبلاد فى الجهة الشمالية أى أنها كانت قلعة حصينة, أما الملوك فإنهم إستمروا فى إقامتهم فى الجنوب الأقصى متخذين بلدة "نخن" مقر لهم ولذلك كانت أهمية "منف" الإشراف على بلاد الدلتا التى ضمت حديثاً أهمية أخرى, إذ جعلتها مركزاً سهلاً لإدراتها, ولا شك أن منف كانت لـ "مينا" وأخلافه مركزاً حربياً هاماً لصد غارات اللوبيين الزاحفين من الجهة الغربية من الدلتا, وهؤلاء اللوبيين قد خضعوا بعد أن هزموا هزيمة منكرة, غير أن توحيد البلاد لم يكن قد تم, إلا بعد أن توصل أحد أخلاف مينا إلى التغلب على الجزء الجنوبى الأقصى من بلاد النوبة, وهو الواقع بين السلسلة والشلال الأول, ويطلق عليه "تاستى", وقد كان هذا الإقليم خارجاً عن حدود الممكلة المصرية "الوجه القبلى" طوال مدة عصر ما قبل الأسرات.

لوحة "نعرمر" أو "نارمر":
وفى أواخر القرن التاسع عشر من عصرنا, عثر على لوح إردواز سليم, يحمل نقوشاً تخلد إنتصار "نعرمر". وقد وجدت هذه اللوحة فى "هيراكنبوليس" بالقرب من العرابة وهى محفوظة الآن بالمتحف المصرى.
و"نعر" تعنى سمك "السلور" و"مر" تعنى "إزميل", ونظراً لأن هذين العنصرين ينطقان إسمه, نقشا بالهيروغليفية على قمة جانبى اللوح, ووضعت الكتابة الهيروغليفية بين رسمين لرأسى بقرتين تمثلان لوجه الإله "حتحور".

لوحة نارمر


وعلى أحد الجانبين يظهر "نعرمر" مرتدياً أو التاج الأحمر للوجه البحرى "دشرت", ويسير فى موكب بإتجاه صفين من الأسرى مقطوعى الرؤوس ووضعت رؤوسهم بين أقدامهم وقد كتبت فوقهم أسماء البلدان التى فتحها "مينا". وإلى أسفل, يظهر ثور هائج ينطح قلعة ويسحق بقدميه الأعداء المهزومين كناية عن إنتصار الملك على أعدائه.
وعلى الجانب الآخر من اللوح, يرتدى "نعرمر" التاج الأبيض للوجه القبلى "هدجت" ويقف أمام "حورس", وهو يتأهب لضرب الأعداء بصولجانه حيث يقبض بيده اليمنى على صولجانه الذى يشبه دبوس له رأس على شكل كمثرى. بينما يقبض بيده اليسرى على شعر العدو المسمى "واش" , ويقف خلف "نعرمر" حامل نعليه ومسبوقاً بأربعة من حملة الأعلام ثم بوزيره أيضاً, وقد ذكر فوقه ما يعنى أن "حور" قد أحضر للملك أسرى من الدلتا (أرض نبات البردى), والمنظر السفلى يمثل عدوين عاريين فارين.
والرسالة التى يريد إيصالها واضحة: أنه ضرب الأعداء وإحتل أرضهم, وضمهم تحت حكمه. وتعتبر لوحة "نعرمر", التى إكتشفت فى "نخن" من أقدم السجلات المصرية للكتابة المصرية, حيث تعود إلى عصر ما قبل الأسرات.

"مينا" أم "نعرمر"؟
يعتقد كثيرون أن "نعرمر" و"مينا" شخص واحد, حيث كان لكثير من الفراعنة أكثر من إسم. ووفقاً لقوائم الملوك القدماء ومن بينها لوحة "أبيدوس" (التى تضم أسماء جميع الملوك منذ الأسرة الأولى حتى الملك "سيتى الأول" مرتبة ترتيباً زمنياً) وكذلك بردية "تورين" الموجودة بمتحف "تورين" بإيطاليا, وسجلات "مانيتون" (الكاهن المصرى الذى عاش قبل الميلات بحوالى ثلاثة آلاف عام, وقسم التاريخ إلى أسرات) كان مينا أول ملك يحكم خلال عصر الأسرة الأولى من مصر الموحدة عام 3200 ق.م تقريباً. وليس هناك الكثير مما يـُعرف عن "مينا" ويعتقد البعض أنه كان بطلاً أسطورياً, بينما يعتقد آخرون أن "مينا" هو الذى أسس "من نفر". و"من" التى تعنى "أسس" ربما كان إسماً مناسباً لمثل هذا الملك. بيد أن هذه اللوحة التى تخلد ذكرى التوحيد بواسطة حاكم يدعى "نعرمر" لم يظهر فى أى من قوائم الملوك, الأمر الذى يدعو للإهتمام.
حيث أننا هنا أمام أمرين:
الأول: لوحة تسجل إنتصارات ملك يدعى "نعرمر", ولا وجود لهذا الإسم فى أى مصادر أخرى سوى فى هذه اللوحة.
الثانى: أول ملك يحكم الأسرة الأولى هو "مينا" وذلك مصدره قوائم الملوك وسجلات مانيتون.
فهل "نعرمر" هو "مينا"؟؟؟؟
إعتقد علماء الآثار فى البداية أن "مينا" هو "نعرمر" ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن الملك "نعرمر" ليس "مينا", وإنما الملك نعرمر هو ملك حكم مصر فى فترة قبل الأسرة الأولى مباشرة إتفق العلماء على تسميتها "الأسرة صفر" كما أثبتت الدراسات أن "مينا" هو ملك آخر جاء بعد "نعرمر" هو الملك "عحا" أو "حورس عحا" الذى يعد قبره أو ضريحه أقدم أثر ملكى فى سقارة, وإسم "عحا" يعنى "المحارب" والذى نعرفه من خلال آثاره فقد شيد فى سقارة مقابر ضخمة مستطيلة الشكل من الطوب اللبن لنفسه ولأسرته ونعرف أيضاً إنتصاراته على النوبيين والليبيين لتأمين حدود مصر من الجنوب والغرب.
إذا فقد حقق "نعرمر" إنتصاراً على الوجه البحرى وأصبح حاكماً للوجهين ولكنه لم يقم بتوحيدهما.. حيث أصبح يرتدى تاج كل وجه على حدة ولم يتم دمج التاجين فى عهده.. كما ظلت المصالح الحكومية والإدارية منفصلة فى عهده أيضاً.

زوجة "مينا" او "نيت حتب" :
ويعتقد بعض العلماء أنه تدعيماً للوحدة تزوج مينا (عحا) وهو ملك جاء من الجنوب (الوجه القبلى) بأميرة من الشمال (الوجه البحرى) وهى المعروفة لنا بإسم "نيت حتب" حيث عثر بمقبرتها على بطاقة من العاج تسجل أحداثاً من عهد الملك عحا.
وقد تزوجها بعد أن قام بإخضاع الأقاليم الشمالية لمصر تحت حكمه، وقام بتوحيد القطرين, وقد تزوج مينا من الأميرة (نيت حوتب) كى يجعل إحدى أميرات الشمال ملكة على مصر كلها، بذلك يضمن ولاء هذا القطر. 
وقد أنجبت هذه الملكة ابناً وهو (حور عما) أو (حورس المحارب) الذى أصبح فيما بعد ثانى ملوك الأسرة الأولى. 
ومعنى هذا الأسم (نيت حوتب) فى المصرية القديمة (الربة نيت راضية)، وكانت حامية إقليم الدلتا ـ وكانت الصور تظهر الملكة وفوق رأسها التاج الأحمر وهو تاج الشمال ـ وتعد مدينة (سايس) بغرب الدلتا مركز عبادة الربة نيت. وتقول الأسطورة القديمة: إن الربة نيت كانت ابنة للإله (رع) وأماً للإله سوبك (التمساح)، كما كانت إحدى الربات الأربع الحاميات مع كل من إيزيس ونفتيس وسركت. وللملكة نيت نقش على قطعة من الحجر الجيرى فى مقابر حلوان. كما شيد الملك نارمر قبراً لها فى أبيدوس، وهو من أروع آثار تلك الحقبة الفرعونية. وقد عثر داخل هذه المقبرة على مجموعة من القطع العاجية دوّن على كل منها مجموعة من الأرقام تحت رسم يمثل عقداً أو سواراً، وتلك القطع ملصقة على صناديق تضم قطعاً من الحلى وضعت بجوار جثمان الملكة ـ وقد دوّنت بعض الكتابات على هذه القطع العاجية باللونين الأحمر والأسود.

أعمال "مينا":
هو الذى أسس أول عاصمة لمصر الموحدة وإختار لها مكاناً يربط بين الشمال والجنوب وهى التى عرفت فيما بعد بإسم "منف" (وهى حالياً قرية ميت ميت رهينة بمركز البدرشين محافظة الجيزة) وقد أحاطها بسور أبيض ولذلك سميت مدينة (الجدار الأبيض) ثم تغير إسمها بعد ذلك إلى (منف).
أقام "مينا" فى العاصمة "منف" أول حكومة مركزية قوية لمصر كلها مع جنوبها, وإستطاعت هذه الحكومة المركزية القوية تكوين جيش قوى ومنظم لحماية البلاد, وتامين حدودها من غارات الأعداء الذين كثيراً ما كانوا يطمعون فى خيرات البلاد.
هو أول من قام بترويض نهر النيل.. حيث أقام أول عمليات شق الطرق وإقامة الجسور على النيل, بل أنه أغلق فرعا للنيل حتى يصب الفيضان فى المجرى الرئيسى لتسهيل النقل والملاحة.

موحد القطرين أم مجرم القطرين:
أولاً دعونا نتفق منذ البداية أن توحيد القطرين كان على يد الملك "مينا" وأن الإنتصار الذى حققه الملك "نعرمر" وسجله على لوحته المشهورة لم يكن توحيداً للقطرين حيث أنه من خلال هذا الإنتصار إستطاع أن يحكم القطرين ولكنه لم يقوم بتوحيدهما.
فى مقال على موقع عرب تايمز يرى الأستاذ محمد راغب أن الملك "نعرمر" ما هو إلا مجرم حرب حيث يقول الأستاذ محمد راغب بأن: ما لم يذكره المؤرخون و واضعو المناهج و المدرسون أن ذاك "العدو" الراكع أمام الملك "نارمر" فى لوحته كان "مصرياً" أيضاً وأن المشهد المنحوت على لوحة "نعرمر" لا يصور إشتباكاً حربياً بين نظيرين متكافئين بل يصور قائداً ينتقم و يذل المهزوم المستسلم شر إذلال و يقتله شر قتلة!.

ويشير الأستاذ محمد راغب أيضاً إلى أنه فى أقصى يمين لوحة نعرمر على الوجه الآخر منها نرى عشرة جثث مذبوحة مسجاة على الأرض و قد وضعت الرؤوس المقطوعة بين أرجل القتلى إمعاناً فى إحتقار "العدو" المهزوم! وأن الجثث العشرة مقيدة عند الأكواع! مما يعنى ببساطة أن الجثث العشرة كانت لـ"أسرى" و لم تكن لمحاربين فى ساحة المعركة .. أى أن التمثيل بجثث الجنود ووضع الرؤوس بين الأرجل حدث بعد إعلان الهزيمة و تقييد الأسرى!
و ما لم يذكره المؤرخون أن تلكم الجثث العشرة المذبوحة كانت هى أيضا لـ "مصريين" من أهل الشمال !!

ثم يتساءل الأستاذ محمد راغب: ما الفرق بين مينا الذى وحَد مصر و بين صدام حسين فى "محاولته" لتوحيد العراق بضم الكويت بالقوة المسلحة!؟
وهنا أجيب على الأستاذ محمد راغب فى نقطتين:
1- لا يجب أن نقارن بين ملكين أو حاكمين من زمنين مختلفين.. فلا يجب الحكم على زمن إلا بمعايير هذا الزمن.. فلا يمكن أن نقارن بين ملك يحكم بلداً فى بدايات تكوين الحضارة بملك آخر فى آخر ما وصلت إليه الحضارة من تقدم.. لا يمكن أن نقارن بين زمن ليس فيه أى معايير أو قيود دينية أو دولية أو إجتماعية أو أخلاقية .. إلخ بزمن تحكمه كل هذه القوانين وتفصل بين الدول وبعضها الحدود الدينية والتاريخية والسياسية.. إلخ...
2- أما عن أن التاريخ لم يذكر أن العدو أو الأعداء كانوا مصريين أيضاً.. فلا أعرف من أى مصدر جاء الأستاذ محمد راغب بهذا الكلام؟؟ فإذا كان التاريخ يذكر أن كل وجه من الوجهين كان يحكمه حاكم مصرى وأن كلا الوجهين هما مصر ولكنها مقسمة إلى نصفين.. وإذا كان التاريخ يذكر بأن الملك "نعرمر" حاكم الوجه القبلى قد إحتل الوجه البحرى وفعل فيهم ما تقول.. فكيف لم يذكر التاريخ بأن الأعداء الذى إنتصر عليهم "نعرمر" كانوا "مصريين"؟!!!!


لوحة نعرمر


نقلته لكم 
منال رأفت



10/23/2015

القاهرة ... للشاعر احمد مخيمر


1- بِنْتُ المُعِزِ القَاهِــــــــــرِةُ ** حَتَّى الصَّبَاحِ سَاهِــــــرة ْ 

2- جَمِيْلِةُ رَقِيْقـَــــــــــــــــةٌ ** نِبِيـْــــــــلَةٌ مُسـَـامِـــرِة ْ 

3- مُمْتَلِئٌ تُرَابـُـــــــــــــهَا ** بِالَنفـَـحَــــــاتِ العَاطِــرَة ْ 

4- كَأنَّمَا قَدْ خَلَطـُــــــــــــوهُ ** بِالْــوُرُوْدِ النَاضِــــــــــرِة ْ 

*********** 

5- شَامِخَة لا تَنْـــــــــحَنـِي ** كِبِرًا صَبُورٌ قــَـــــــــادِرَة ْ 

6- كَمْ هَزَمَتْ مَمَـــالــــــكًا ** وَكَمْ طَوَتْ جَبَــــــــــابِرِة ْ 

*********** 

7- فِي كُلِّ شِبْرٍ فــوقَــهِــــا ** ذَكِرَي تُطِلُ سَــــــــــافِرَة ْ 

8- تَحْكِي لَنَا تَارِيْـــخَ مَـجْـد ٍ ** أَوْ تَقُــصُّ نــَـــــــــــادِرَة ْ 

9- كَمْ ظَالِم ٍقـَــدْ مَــرِّ بِــي ** وَمَا أَزَالُ القــَـــــــــاهِرَة ْ 


معلومة عن الشاعر : 
هو الأستاذ( أحمد مخيمر) شاعر مصري معاصر ،ولد عام 1914م بالشرقية ،عمل بالتدريس ،وعرف شعره بالرقة و السهولة ،وتوفي عام 1978 م . 

القاهرة

- معاني المفردات : 

المعز: هو المعز لدين الله خليفة الدولة الفاطمية الذي بني مدينة القاهرة 

بنت المعز: المقصود : القاهرة ونُسبت إليه ؛لأنه هو الذي بناها 


سَاهِــــــرة: لا تنام 

نِبِيـْــــــــلَةٌ: شريفة عظيمة 

مُسـَـامِـــرِة: يكثر الحديث فيها ليلا 

الَنفـَـحَــــاتِ: الروائح الطيبة 

العَاطِــرَة: الطيبة الذكية 

خَلَطـُــــــوهُ:مزجوه 

النَاضِــــرِة: الزاهية الجميلة 

شَامِخَة: أبية عزيزة 

لا تَنْــــحَنـِي: لا تذل ولا تخضع 

كِبِرًا: عظمة 

صَبُورٌ: كثيرة الصبر 

كَمْ:المراد : كثيرًا 

مَمَـــالــــــكًا: دولاً 

طَوَتْ جبابرة:قضت عليهم 

جَبَــــــــــابِرِة: طغاة - ظالمون 

تُطِلُ: تظهر 

سَــــــــــافِرَة: ظاهرة واضحة 

تَقُــصُّ: تحكي 

نــَـــــــــــادِرَة: قصة طريفة 

القــَـــــــــاهِرَة: الغالبة المنتصرة 


* شرح الأبيات : 

*بعض مظاهر الجمال في القاهرة (الأبيات من 1- 4) : 

1- القاهرة المدينة العظيمة التي بناها (المعز لدين الله الفاطمي ) لا ينام أهلها حتى الصباح ساهرين في جوها الساحر البديع . 

2 – ومن أهم ما تتصف به القاهرة وأهلها الجمال ،و الرقة ، وحب الحديث ليلاً . 

3- كما تمتاز القاهرة بخصوبة أرضها ،وترابها الفواح ذو الرائحة الذكية . 

* تاريخ مصر ومجدها العظيم (الأبيات من 5- 9) : 

5- مدينة القاهرة أبية عزيزة ،لا تخضع لأي مستعمر غاصب ،وهي صابرة علي الصعاب ،وقادرة علي التغلب عليها . 

6- ولهذا كثيرًا ما هزمت دولاً حاولت استعمارها ،ونهب خيراتها ، وقضت علي كل جبار حاول نشر الظلم فيها . 

7- ومن هنا كل شبر من أرضها مملوء بذكريات البطولة و النصر علي الأعداء . 

8- والقاهرة بأصالتها تحكي لنا قصص المجد و الكفاح والانتصارات ،أو تروي لنا نوادر الأحداث ،وعجائب التاريخ . 

9- ولهذا تتحدث القاهرة بفخر وعزة عن قهرها للأعداء و الظالمين الذين طمعوا في أرضها ،وهي بالرغم من ذلك تزال قاهرة الأعداء المنتصرة عليهم دائمًا . 

* مواطن الجمال في الأبيات : 

* (بِنْتُ المُعِزِ القَاهـرِةُ) : تصوير للقاهرة ببنت العز للدلالة علي عظمتها ،وحبه لها . 

* (حَتَّى الصَّبَاحِ سَاهـرة) : تعبير يدل علي دوام نشاط أهلها ،وكرم ضيافتهم . 

*( جَمِيْلِةُ – رَقِيْقةٌ- نِبِيــلَةٌ- مُسـامِرِة ): صفات تدل علي عظمة و جمال القاهرة .

* (مُمْتَلِئٌ تُرَابـُهَا بِالَنفـَحَـاتِ العَاطِـرَة ْ) : تعبير يدل علي طُهر و خصوبة أرض مصر . 

*(كَأنَّمَا قَدْ خَلَطـُوهُ بِالْــوُرُوْدِ النَاضِرِة): تعبير جميل يدل كثرة الأزهار والحدائق في القاهرة . 

* (شَامِخَة لا تَنْــحَنـِي كِبِرًا ) : تعبير يدل علي عزة القاهرة وكبريائها . 

* (صَبُورٌ قــَــادِرَة ) : تعبير يدل علي الصبر والتحمل عند الشدائد ، القدرة علي مواجهة الصعاب . 

* (كَمْ هَزَمَتْ مَمَـــالــكًا ) : تعبير يدل علي كثرة انتصارات القاهرة في المواقع الحربية .

* (وَكَمْ طَوَتْ جَبَابِرِة ) : شبه الشاعر الظالمين بأوراق تطوي للدلالة علي قوة وصلابة مصر في قهر الظالمين وهزيمتهم . 

* ( تكرار "كم" في البيت): أفاد التوكيد وأفاد كثرة وتعدد الانتصارات . 

* (ذَكِرَي تُطِلُ سَافِرَة تَحْكِي ) : تصوير جميل حيث جعل الذكري تحكي عن الأمجاد و البطولات ،وقصص الكفاح . 

- (تقص – تحكي ) : بينهما ترادف يقوي المعني ويؤكده . 

* (كَمْ ظَالِم ٍقـَـدْ مَـرِّ بِــي وَمَا أَزَالُ القــَـاهِرَة ( : 

تعبير جميل يدل علي قهر القاهرة وانتصارها علي الظالمين مهما بلغت كثرتهم . 

- (كَمْ ) تفيد الكثرة والتعدد . 

- (مَـرِّ - مَا أَزَالُ ) بين مر وما أزال تضاد يوضح المعني ،يبرزه . 

- (القــَـاهِرَة ) : تعبير بليغ باسم القاهرة وصفتها يثير الذهن ، يحرك التفكير في المعني ؛ لأن الشاعر استخدم (القاهرة ) كإسم و هو يريد صفتها ،وهي قهر الأعداء . 


نقلتها لكم لأهميتها و جمالها 
منال رأفت



10/12/2015

كلمات اغنيه ثورة الشك ... لكوكب الشرق ام كلثوم


أَكَادُ أَشُكُّ في نَفْسِي لأَنِّي * أَكَادُ أَشُكُّ فيكَ وأَنْتَ مِنِّي

يَقُولُ النَّاسُ إنَّكَ خُنْتَ عَهْدِي * وَلَمْ تَحْفَظْ هَوَايَ وَلَمْ تَصُنِّي

وَأنْتَ مُنَايَ أَجْمَعُهَا مَشَتْ بِي * ِإلَيْكَ خُطَى الشَّبَابِ المُطْمَئِنِّ 


وَقَدْ كَادَ الشَّبَابُ لِغَيْرِ عَوْدٍ * يُوَلِّي عَنْ فَتَىً في غَيْرِ أَمْنِ

وَهَا أَنَا فَاتَنِي القَدَرُ المُوَالِي * بِأَحْلاَمِ الشَّبَابِ وَلَمْ يَفُتْنِي

كَأَنَّ صِبَايَ قَدْ رُدَّتْ رُؤاهُ * عَلَى جَفْنِي المُسَهَّدِ أَوْ كَأَنِّي

يُكَذِّبُ فِيكَ كُلَّ النَّاسِ قَلْبِي * وَتَسْمَعُ فِيكَ كُلَّ النَّاسِ أُذْنِي

وَكَمْ طَافَتْ عَلَيَّ ظِلاَلُ شَكٍّ * أَقَضَّتْ مَضْجَعِي وَاسْتَعْبَدَتْنِي

كَأَنِّي طَافَ بِي رَكْبُ اللَيَالِي * يُحَدِّثُ عَنْكَ فِي الدُّنْيَا وَعَنِّي

عَلَى أَنِّي أُغَالِطُ فِيكَ سَمْعِي * وَتُبْصِرُ فِيكَ غَيْرَ الشَّكِّ عَيْنِي

وَمَا أَنَا بِالمُصَدِّقِ فِيكَ قَوْلاً * وَلَكِنِّي شَقِيـتُ بِحُسْنِ ظَنِّي

وَبِي مَمَّا يُسَاوِرُنِي كَثِـيرٌ * مِنَ الشَّجَـنِ المُؤَرِّقِ لاَ تَدَعْنِي

تُعَذَّبُ فِي لَهِيبِ الشَّكِّ رُوحِي * وَتَشْقَى بِالظُّنُـونِ وَبِالتَّمَنِّي

أَجِبْنِي إِذْ سَأَلْتُكَ هَلْ صَحِيحٌ * حَدِيثُ النَّاسِ.. خُنْتَ؟ أَلَمْ تَخُنِّي؟؟


تاريخ: 1958 
كلمات: عبد الله الفيصل 
الحان: رياض السنباطي 
مقام: نهوند





نقلتها لكم 
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner