10/29/2014

صفات لا يحبها الله سبحانه و تعالى ... للدكتور على جمعة


قال تعالى : {وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ المُعْتَدِينَ} [البقرة :190]. {وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ} [البقرة :205] {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ المُفْسِدِينَ} [المائدة:64] {وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كُفَّارٍ أَثِيمٍ} [البقرة :276] {إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ القَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [آل عمران :140] {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً} [البقرة :36] {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الجِبَالَ طُولاً * كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً} [الإسراء: 37-38] {لاَ جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْتَكْبِرِينَ} [النحل :23] {وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً} [النساء :107] {وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ} [الأنعام :141] {إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ} [القصص :76] {لاَ يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً} [النساء :148].

2- ثلاث عشرة صفة لا يحبها الله، إذا ابتعد الإنسان عنها كان عبداً ربانياً، وصلح بسلوكه الاجتماع البشري، وحسنت علاقته مع ربه ومع نفسه ومع الناس، بل مع الكون كله وهو يسير في طاعة الله طوعاً أو كرهاً. {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ} [الرعد :15]. {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} [فصلت :11].

3- وأول صفة هي صفة العدوان، وينهى عنها الله بنهي صريح مباشر، صار كالقاعدة المطردة [ولا تعتدوا] فالعدوان يفسد نفس الإنسان، ويولد هذه النفسية التي نراها عند الطغاة عبر التاريخ، غباوة في التصرف، وسوء تقدير للأمور وبلاء في النتيجة، مهما زين الطاغية المعتدي بكلامه أفعاله، وبرر هذه الأفعال فما دامت في نطاق العدوان كانت عدوانا، ونرى ما يحدث بالعراق وفلسطين من دماء تراق وطغيان لم يشهد التاريخ مثله، فقنبلة واحدة تهلك العشرات، وطلقة جوية واحدة تهلك المئات، فليتكلم كل البشر في تبرير ذلك إلا أن الحقيقة الباقية هي [إن الله لا يحب المعتدين]؛ ولذلك تتم المؤاخذة من المعتدين في الدنيا، ثم يرجعون إلى الله فيوفيهم حسابهم، والتبري من صفة العدوان يجب أن يتخلق به الإنسان على مستواه الشخصي وفي تربيته لأبنائه وعلى مستوى المجتمع، بل على مستوى الدول والعلاقات بينها.

4- ولذلك فإن الله لا يحب الفساد ولا المفسدين، والفساد ينتج من العدوان، كما أنه لا يحب الظالمين والظلم هو التصرف في ملك الغير بدون إذنه، والعدوان فيه تصرف في ملك الغير بدون إذنه، ونتيجة الفساد والظلم ـ وهو مشتق من مادة الظلام التي هو ضد النور ـ وعاقبتها هي مخالفة مراد الله من خلقه قليبارز الله بالمعصية من أراد حرب {وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ} [يوسف :21].


5- والمعتدي الذي لا يرتدع فيه صفات كلها يكرهها الله ولا يحبها : الكفر (وهو ستر القلب عن استماع موعظة الخالق، بدرجات الستر المختلفة التي تنتهي بإنكاره أو إنكار وحيه)، والإثم (أي طلب الإثم وعدم الاهتمام بأنه إثم ما دام ينفذ ما يريد؛ لأنه يفهم أن الحياة الدنيا نهاية علمه وغاية أمله {يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} [الروم : 7] ولا يهتم بأمر الله فهو مختال بنفسه فخور بفعله مستكبر في نفسه، مستكبر في الأرض بغير الحق، فشأن الإنسان الضعف، ولذلك أمر بالحلم والأناة وليس بالكبر الذي يعمي بصيرته فلا يرى سوى نفسه ورأيه ولا يرى الواقع على ما هو عليه، ولا يرى المستقبل بعقل راجح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد قيس : (إن فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم، والأناة) [رواه مسلم].

6- ومجموعة الإسراف في الأكل والشرب وهما عنوان الترف والانشغال بالدنيا بجميع شهواتها {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر :3]. والإسراف في القتل {فَلَا يُسْرِفْ فِي القَتْلِ} [الإسراء :33]. والإسراف في الإنفاق {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [الفرقان :67]. والإسراف في الذنوب من غير توبة {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر :53]

7- ومجموعة الصفات السابقة تولد صفتين مذمومتين هما : الفرح القاصر، والجهر بالسوء، والفرح الذي هو السرور مطلوب لا شيء فيه، وإنما الفرح بالطغيان والعدوان وإهلاك الحرث والنسل، فرح قاصر على نفس الإنسان لا يفرح سواه به {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ} [البقرة :204-205] {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي القُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ} [القصص :76).
أما الجهر بالسوء فهو أمر ذميم في التربية وفي المجتمع وفي العلاقات الدولية وفي الحكم بين الناس؛ حيث يتحول المنكر إلى معروف يرضاه الكافة وتشيع الفاحشة والبذاءة في الناس، ويتحول المعروف إلى منكر ويختل الميزان ويختلط الأمر حتى على الحكماء، ولا يبقى للناس أصولاً يرجعون إليها في تعاملاتهم. وقد بين النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ذلك في سنته الشريفة فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : (بَيْنَا أَنَا عِنْدَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم إِذِ اسْتَأْذَنَ رَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ فَأَذِنَ لَهُ فَقَالَ السَّامُ يا محمد فقال : النبي صلى الله عليه وسلم وعليك. فقالت عائشة : فهممت أن أتكلم فعلمت كراهية النبي صلى الله عليه وسلم لذلك فسكت. ثم دخل آخر فقال: السام عليك. فقال : وعليك. فهممت أن أتكلم فعلمت كراهية النبي صلى الله عليه وسلم لذلك. ثم دخل الثالث فقال : السام عليك. فلم أصبر حتى قلت : وعليك السام وغضب الله ولعنته إخوان القردة والخنازير أتحيون رسول الله صلى الله عليه وسلم بما لم يحيه الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش قالوا قولا فرددنا عليهم إن اليهود قوم حسد وهم لا يحسدونا على شيء كما يحسدونا على السلام وعلى آمين » . [رواه أحمد والبخاري ومسلم والترمذي واللفظ لابن خزيمة].أما من ظُلم فإن الجهر بالسوء منه نوع من أنواع القصاص الذي به الحياة فهو ليس سيئاً بالحقيقة إنما سمي بذلك لصورته فقط (وجزاء سيئة سيئة مثلها) والعقاب الرادع عن الجريمة ليس سيئة إلا في الصورة دون الحقيقة.
وجماع ذلك كله قوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي القُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل :90].
أ.د #علي_جمعة





10/20/2014

ايااااااااااااااام و بنعدها ... أغنيه ورده الجزائريه الرائعة ... كلمات

اغنيه رائعة لوردة ....
اعمل قبل فوات الأوان ... حافظ على اوقاتك و اسعد بحياتك ... إعمل .. وحب .. وسامح. 

أيام و بنعدها ...لو فينا نردها

كنا ردينا اوقات صارت هلا زكريات 

لكن يا خسارة الحياة تمرأ ما فينا نرها

كنا رجعنا احباب فارقناهم 

كنا صالحنا اصحاب زعلناهم

كنا سامحنا يا اللى جارحنا

كنا اللى مرة جرحناه .. رحنا نقوله سامحنا
.............................

... يا سنين لو فينا بنعيد ماضينا 

حتى كل ضحكة بكيناها ... كنا بالضحكة محيناها

حرام نضيع اياها تمرأ ما فينا نردها



شكرا لكم 
منال رأفت

10/19/2014

اكلات فرعونيه اصيلة فى حياة المصريين ((الأصاله المصريه تتوارثها الاجيال ... كلمات مصريه فرعونية الأصل ... الجزء الرابع))

الأطعمة المصريه تشهد بالأصاله ... الأصاله المصريه الفرعونيه تظهر فى كل شئ.

المدمس
قد يندهش المصريون هنا - اذا ماعلموا ان اصل كلمة ( مدمس ) ومعناها الفول المستوى فى الفرن بواسطة دفنه او طمره فى التراب.

والتى تشير الى اكثر الوجبات الشعبية لدى المصريين وهو كلمة ( متمس ) الهيروغليفية - اى انضاج الفول بواسطة دفنه فى التراب.


البصارة
ومن الاكلات الشعبية ايضا التى اكتسبت اسمها من المصرية القديمة اكلة ( البيصارة ) واسمها القديم ( بيصورو ) ومعناها الفول المطبوخ .

ثمار الدوم من عصر الفراعنة فى متحف اللوفر بباريس

فى متحف اللوفر بباريس العاصمة الفرنسيه ... شاهدت بعينى بعض أنواع الثمار التى كان يأكلها الفراعنه مثل الدوم و الرمان و التين البرشومى بعض الحبوب مثل الشعير.

جمعته و اضفت لكم البعض.

شكرا لكم 
منال رأفت 
 

عادات و تقاليد و أغنيات فرعونيه قديمة تتوارثها الأجيال ((الأصاله المصريه تتوارثها الاجيال ... كلمات مصريه فرعونية الأصل ... الجزء الثالث ))



للمصرين فى المناسبات بعض التعبيرات الخاصة بهم و ربما لا يدرك معناها بعضهم مثل يا مطرة رخى رخى .. و وحوى يا وحوى و غيرها

*** يا مطرة رخي رخي ... في موسم الشتاء يهلل الأطفال لنزول المطر بقولهم ( يا مطرة رخي رخي ) و أصل كلمة رخي هو ( رخ) و هي كلمة هيروغليفية معناها نزل .

**********

*** أغنيه وحوي يا وحوي إياحة و هى من اغانى الإحتفال بالقمر ... اصلها فرعونى ... لها اكتر من تفسير 
التفسير الأول
بعد انتصار احمس على الهكسوس خرج الشعب يحي الملكة اياح حتب ام الملك المظفر احمس طارد الهكسوس فكانوا يقولون
واح واح إياح = تعيش تعيش إياح
مع الزمن الكلمة صارت وحوى يا وحوى إياحه وصرنا نقولها احتفالا برمضان
وايضا كانوا ينادون بها الهلال بعد ذلك ,,,

التفسير الثانى 
كانت تنطق بنفس نطق الكلمات .. من 6 الاف سنه
و هى ... قاح وى ... واح وى ... احع ... و ترجمتها باللغة العربيه "اشرقت اشرقت يا قمر"
و تكرار الكلمه فى اللغة المصريه القديمة بمعنى التعجب ... و يمكن ترجمتها ايضا الى " ما اجمل قرفتك يا قمر "
و كان القمر يسمى بالغات الفرعونيه احع

الكليب الأصلى لأغنية وحوى يا وحوى للمطرب أحمد عبد القادر رحمه الله 



شكرا لكم 
نقلتها و جمعتها
منال رأفت


10/15/2014

وداعا للإحباط ... خواطر تجارب السنين

مرت بى سنوات العمر و أصابنى كثير من نوبات الإحباط و الحزن و الفشل .. و لكننى كنت اخرج منها بفضل الله و ما الهمنى به من سلوكيات و أفكار اتقل بعضها لكم أحبابى هنا علها تحدث الفائدة المرجوة ..

*** تمر السنوات ... قد نصاب ببعض الإحباطات و الأحزان و الآلآم و قد يبدوا هذا واضحا للآخرين ... فتمتد أيادى حانيه تخرجنا مما نحن فيه فتعود الثقة إلى النفس, والبسمة على الشفاه, و الحياة إلى القلب ... و لكن ربما يحدث و تختفى هذه الأيادى فنجد أنفسنا و قد عاد بنا الزمن للأحزان و الإحباطات و ربما أكثر من ذى قبل ...
و من هنا يجب ان يكون لنا وقفه مع أنفسنا ... فلا نجعل مفاتيح سعادتنا فى أيادى غير أيادينا .. يجب أن نجعل دواءنا بأيدينا, و سعادتنا تنبع من قلوبنا , و ثقتنا بأنفسنا تكمن فى  داخلنا.

* حتى لا تصاب بالإحباط عندما تفشل فى عمل ما أعطيك الطريقه ... قبل أن تبدأ عملك هذا ضع امامك كل اسباب النجاح اولا و ضع نسبة لإحتمالات الفشل أيضا و ضع فى الحسبان كل التوقعات و لكن اعمل على النجاح.


* حتى لا تصاب بالإحباط من الآخرين حولك سواء حبيب او زوج أو قريب ... تعامل معهم على انهم بشر و قد يخطئوا او تتبدل مشاعرهم فيتغيروا و تعامل بالحكمة القائله (((أحبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما ... و إكره عدوك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما ))) 


شكرا لكم
منال رأفت

10/13/2014

كلمات هيروغليفيه نتداولها فى تربيه اولادنا ((الأصاله المصريه تتوارثها الاجيال ... كلمات مصريه فرعونية الأصل ... الجزء الثانى ))

لغتنا مازالت تحتوى على الكثير من الكلمات الفرعونيه القديمة ... الأصاله المصريه تتوارثها الاجيال ... 
اللغة المصرية القديمة لم تندثر تماماً بل انها باقية الى يومنا هذا .

ان مئات الجمل و الألفاظ لاتزال مستعملة في العامية المصرية حتى اليوم , فما يكاد المولود يرى النور حتى يسمع امه تخاطبه بلغة غريبة عنه و لكنها في الوقت نفسه اقرب ما تكون الى حسه و فهمه.

بداية نحن نطلق على الطفل حديث الولاده (البيبى) نونو... نونو : اي المولود الصغير و اصل الكلمة فرعوني (نونو)

*اذا جاع تقوم امه باحضار الطعام و تقول له ( مم) بمعنى ان يأكل ... وهي في الاصل (موم) ومعناها كل او تناول طعامك بالهيروغليفيه. 

*اذا عطش أحضرت له الماء و قالت له ( أمبو) بمعنى أشرب ... أصل كلمة (امبو) مأخوذ من كلمة ( امبمو) الهيروغليفية بمعنى أشرب.

*كلمة (واوا ) معناها في الهيروغليفية ألم او وجع.

*اذا ارادت الأم أن تنهر طفلها و تحذره من القذارة تقول له (كخة) و(كخ) هي كلمة قديمة بمعنى قذارة .

*اذا ارادت أن تعلمه المشي قالت له ( تاتا خطي العتبة ) و تاتا في الهيروغليفية معناها أمشي.

*إذا ارادت تخويف ابنها قالت له ( هجيبلك البعبع ) و المأخوذة من القبطية ( بوبو) و هو أسم عفريت مصري هو جان كان يستعمله القدماء فى أعمال السحر  .

*كلمة (بخ) كلمة فرعونية (بيخ) ومعناها عفريت يستخدم في تخويف الأطفال

و لدينا كلمات اخرى كثيرة تقال للطفل فى مواقف مختلفة مثل
* بح : بمعنى انتهى و اصلها هيروغليفي ( بح)


ايزيس ترضع حورس من متحف اللوفر بباريس

جمعه و نقله لكم 
منال رأفت

10/10/2014

نبذة عامة على اللغة المصريه القديمة ... الهيروغليفيه ((الأصاله المصريه تتوارثها الاجيال ... كلمات مصريه فرعونية الأصل ... الجزء الأول ))


كان شغفى باللغه الهيروغليفيه و حبى لها هو الباعث وراء هذا البحث الذى جمعت لكم فيه كلمات هيروغليفيه قديمة مازالت متداوله فى لغتنا المصريه العاميه المعاصرة. 

فاللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما - بل انها باقية الى يومنا هذا .

ان مئات الجمل والألفاظ لاتزال مستعملة كل يوم فى اللغة العامية للمصريين ..

ان لغتنا العامية التى نتعامل بها فى حياتنا اليومية تضم الكثيرمن الكلمات الفرعونية ونحن لانعى ذلك ، لهذا اخترت هذا الموضوع لكى اوضح اصل بعض الكلمات الفرعونية التى نستخدمها دون دراية , و قمت بجمع الموضوع من اكثر من موقع حتى يكون متكامل ... ارجو ان ينال إعجابكم ...


ذُكر في موسوعة الدكتور" أسامة السعداوي"التى تناولت اللغة الفرعونية وكيف كان قدماء المصريين يتحدثون وما هو منطوق اللغة المصرية القديمة ؟ 


رموز اللغة الهيروغليفيه المصريه القديمة


طبيعة اللغة الهيروغليفية (المصرية القديمة):
تعتبراللغة الهيروغليفيه المصرية القديمة اللغة الوحيدة التي تتكون فيها جذور الكلمات من المثاني (كلمات المكونة من حرفين اثنين فقط) و العجيب أن اللغة المصرية القديمة التي تتكون أساسا من عشرات المئات من المثاني (الكلمات الثنائية الصوت) قد كتبها أجدادنا بعلامات بيانية واضحة وقاطعة والتي تعرف اليوم بالعلامات الهيروغليفية وعددها حوالي 2500 علامة ثنائية النغمة (المثاني).

وهناك ايضا أكثر من 5000 علامة مركبة ذات نغمات ثلاثية ورباعية تعطي منطوقا لكلمات مصرية وعربية كاملة التكوين الأبجدي .. 


بالإضافة إلى علامات الحروف الأبجدية المصرية التي يبلغ عددها حوالي 31 علامة .


شكرا لكم 
منال رأفت

اللهجة المصريه الحديثة و الهيروغليفيه القديمة

المصرى اصيل حتى فى كلامه لم يٌغَير الكثير.

كلمات كثيرة فى اللغة المصريه العاميه ترجع للهيروغليفيه. 


إنتظرونا فى سلسلة مقالات عن اللغه الهيروغليفيه فى كلماتنا العاميه.



و الكثير و الهام من المقالات الشيقة

أعدها و جمعها و نقلها لكم  
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner