2/23/2014

لغيرك ما ممدت يدا ... لسيدة الغناء العربى كوكب الشرق ام كلثوم


لغيرك ما ممدت يدا

كلمات : طاهر أبو فاشا
ألحان : كمال الطويل

لغيرِك ما مددتُ يدا *** وغيرُك لا يفيض ندى
وليس يضيق بابك بي*** فكيف تردُّ من قصدَا
وركنك لم يزل صمدًا *** فكيف تزود من وردا
ولُطفُكَ يا خفي اللطـ *** ـف إن عادِ الزمان عدا
*****
على قلبي وضعتُ يدًا*** ونحوك قد مددت يدَا
سرى ليلي بغيرِ هدى*** ولا أدري لأي مدى
يطاردني الأسى أبدًا *** ويرعاني الجوى أبدا
وأطوِي البِيدَ طاوية *** كأني في الفضاء صدا 
*****
نهاري والهجيرُ لظى *** وليلي والظلام ردى
فوا كبدى اذا أُضحِي *** وإن أُمسي فوا كَبِدا
وليس سواك لي سند *** فقدتُ الأهل والسندا

شكرا لكم
منال رأفت

معلم التوحيد في مصر ... النبي إدريس عليه السلام ... هل هو أوزوريس ؟؟؟

النبي إدريس عليه السلام ... المعلم الأول للبشر... معلم التوحيد في مصر.

 بعد عصر آدم عليه السلام و قابيل و هابيل و شيث نسىَ الناس و خاصه سكان مصر شريعه التوحيد و عبدوا الاصنام و احتفظ القله بالايمان في صدورهم ؛ إلى أن ارسل الله سبحانه نبيه إدريس الذي كان صديقا نبيا .. عليه السلام ( سمي اخنوخ ؛ اوزوريس ).... ويقال انه ولد في قريه بالصعيد وان ابيه كان اسمه ( يارد ) و انزل الله عليه صحف ( يقال انها 30 صحيفه ) ؛ وهو اول من خط مستعمل ما يشبه القلم للخط علي ورق البردي او ( الازميل ) للخط علي الاحجار ؛ وذكر المصريين القدماء بتعاليم الاله ( الله رب العالمين سبحانه ) ووجههم للاعمال الصالحه .. والزهد فامنوا به و حدثهم عن الكواكب و النجوم و حركاتها و عن الليل و النهار و ان الله سبحانه علمه اسرار الفلك و حساب السنين كما علمهم بعض الصناعات الصغيره و غزل و نسج الوبر و سيقان الكتان و عيدان البردي و علمهم حياكه الملابس و جعل لهم اعياد مثل هلال كل شهر ؛ وفيضان النيل ؛ وعلمهم ضروره الصلاه علي الموتي و علمهم كيفيه الوزن و المكايل ؛ و العلاج بالاعشاب و علاج الامراض لذا نادوه ( بالمعلم - الاول للبشر ) - وقد طور المصرين القدماء من تعاليمه الملهمه من الله سبحانه اول تقويم شمسي يحتوي علي 365 يوم طول السنه و قسمت الي 12 شهر و الليل +_ النهار = 24 ساعه ؛ وقد طاف ادريس عليه السلام ببلدان خارج وادي النيل حيث الهمه الله سبحانه منطق كل بلد زاره فعلمهم بلسانهم كيفيه التعمير و البناء ؛ ولما عاد الي مصر كان مصدقا لرسالته سبحانه و تعالي لكل ما يوحي اليه ؛ وبعد اتمام رسالته رفعه الله سبحانه بعد ان ادي رسالته و كان عمره حوالي 365 سنه تاركا اصحابه علي شريعته ( الادريسيه ) ... و هو الذي نشر في الاساس عقيده التوحيد في مصر كوحي الهي وليس كفكر للبشر ....

ادريس عليه السلام أو اخنوخ



منقول 

شكرا لكم 
منال رأفت

2/22/2014

حكمة و صورة

التجربه تثير المشاعر و تطلق الشعر على الألسنه, و تظهر الموهبه الشعريه و مع الوقت تصبح مأثورات و حكم و أمثال

💗لا تبالغ فى المجاملة حتى لا تسقط فى بئر النفاق 
ولا تبالغ فى الصراحة حتى لا تسقط فى وحل الوقاحة


💗قمة الصبر ان تسكت و فى قلبك جرح يتكلم ... و قمه القوة ان تبتسم و فى عينيك الف دمعة 

حكمه من هتلر


💗لا تترك العنان لمخيّلة قد تغشّك...

💗💗💗💗💗💗

رباعيات صلاح جاهين

نقلتها لكم 
منال رأفت

كيف السبيل إلي طيف يـزاوره ... من شعر أبو فراس الحمدانى ... و نبذه عنه

 أبو فراس الحمداني هو: أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الوائلي،(320 - 357 هـ / 932 - 968 م).

هو شاعر من أسرة الحمدانيين، وهي أسرة عربية حكمت شمال سوريا والعراق وكانت عاصمتهم حلب في القرن العاشر الميلادي.


أبو فراس الحمدانى

كان ظهور الحمدانيين في فترة ضعف العنصر العربي في جسم الخلافة العباسية وهزيمة الفرس والترك. فباشر الحمدانيون الحروب لدعم حكمهم وترسيخ سلطتهم، فاحتل عبد الله، والد سيف الدولة الحمداني وعم شاعرنا، بلاد الموصل وبسط سلطة بني حمدان على شمال سوريا بما فيها عاصمة الشمال حلب وما حولها وتملك سيف الدولة حمص ثم حلب حيث أنشأ بلاطاً جمع فيه الكتاب والشعراء واللغويين في دولة عاصمتها حلب.

هذه القصيده من روائع أبو فراس الحمدانى فى الغزل

كيف السبيل إلي طيف يـزاوره

والنوم فى جملة الأحباب هاجره 

الحب آمره , والصون زاجـره

والصبر أول ما تاتـى أواخـره 

أنا الذي إن صبا أو شفه غـزل

فللعفـاف وللتقـوى مــآزره 

وأشرف الناس أهل الحب منزلة

وأشرف الحب ماعفت سرائـره 

يا ساهرا , لعبت أيدى الفراق به

فالصبر خاذله , والدمع ناصـره 

إن الحبيب الذى هام الفؤاد بـه

ينام طـول ليـل أنـت ساهـره 

ما انس لا أنس يوم البين موقفنا

والشوق ينهى البكا عنى ويأمره 

وقولها , ودموع العيـن واكفـة

هذا الفراق الذى كنـا نحـاذره

شكرا لكم 
منال رأفت

تعامد الشمس على وجه رمسيس2014 ... حدث فى مصر

ظاهرة تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى من اغرب و أجمل الظواهر التى تحدث فى معبد ابو سمبل بمدينة الأقصر المصريه...
ظاهرة توضح عظمة اجدادنا و كيف كان يفكر الأجداد الفراعين .

 من ملاحظة الاثار الفرعونيه نجد أن جميع المعابد مرتبطه بفكرتين اساسيتين هما علم الفلك,  وقطبيه الارض ...  ولو بحثنا جيدا سوف نجد أن توزيع المعابد والمسلات الفرعونيه توزيع جغرافى دقيق مرتبط بعلم الفلك والنجوم ومن الممكن ان يكون لدينا فى مصر حدث فلكى كل يوم فى احد المعابد.

فقط يجب إعاده البحث و التدقيق و التنقيب فى تاريخ أعظم الحضارات القديمة ... الحضارة الفرعونيه.


تعامد الشمس على وجه رمسيس 


رمسيس
من أهم المظاهر التي تميز معبد أبوسمبل عن غيره من معابد المصريين القدماء دخول أشعة الشمس في الصباح المبكر إلي مكان بداخله يسمى "قدس الأقداس" ووصولها إلي التماثيل الأربعة، فتضئ هذا المكان العميق في الصخر والذي يبعد عن المدخل بحوالي ستين متراً.!!
ففي الساعة الخامسة وثلاثة وخمسين دقيقة في يوم 22 أكتوبر من كل عام يتسلل شعاع الشمس ليهبط فوق وجه الملك رمسيس فيضاً من نور يملأ قسمات وجه الفرعون داخل حجـرته في قدس الأقداس في قلب المعبد، ثم يتكاثر شعاع الشمس بسرعة مكوناً حزمة من الضوء تضئ وجوه التماثيل الأربعة داخل قدس الأقداس.

الجدير بالذكر أن حدوث تعامد الشمس على تمثال رمسيس كان يحدث يومي 21 أكتوبر و21 فبراير قبل عام 1964، إلا أنه بعد نقل معبد أبوسمبل بعد تقطيعه لإنقاذه من الغرق تحت مياه بحيرة السد العالي في بداية الستينات من موقعه القديم ـ الذي تم نحته داخل الجبل ـ إلى موقعه الحالي، أصبحت هذه الظاهرة تتكرر يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، وذلك لتغير خطوط العرض والطول بعد نقل المعبد 120 متراً غرباً وبارتفاع 60 متراً، حيث تدخل الشمس من واجهة المعبد لتقطع مسافة 200 متر لتصل إلى قدس الأقداس ـ لتضيء ثلاثة تماثيل من الأربعة الموجودة في داخله، وهم تمثال رع حور أخت اله الشمس، وتمثال رمسيس الثاني الذي يتساوى مع الإله، وتمثال أمون إله طيبة في تلك الحقبة، أما التمثال الرابع للإله بتاح رب منف وراعي الفن والفنانين وإله العالم السفلي فلا تصله أشعة الشمس، لأنه لابد أن يبقى في ظلام دامس مثل حالته في العالم السفلي ـ ثم تقطع أشعة الشمس 60 متراً أخرى لتتعامد على تمثال الملك رمسيس الثاني وتمثال آمون رع إله طيبة، صانعة إطاراً حول التمثالين بطول 355 سم وعرض 185 سم.

التفسير الفلكي للظاهرة

إن تقدم القدماء المصريين في علوم الفلك.. يؤكد استفادتهم الكاملة بظواهره في حياتهم العامة وأنهم كانوا يعرفون خصائص شروق الشمس وغروبها ومواقيتها ومواقعها وطول السنة الشمسية.

فتعامد الشمس على معبد أبى سمبل مرتين في العام تستند إلى حقيقة علمية اكتشفها قدماء المصريين وهى أن لشروق الشمس من نقطة الشرق تماماً وغروبها من نقطة الغرب تماماً في يوم الحادي والعشرين من شهر مارس ثم تتغير نقطة الشروق بمقدار ربع درجة تقريباً كل يوم إلى ناحية الشمال حيث تصل في شروقها إلى نقطة تبعد بمقدار 23 درجة و 27 دقيقة شمال الشرق في الثاني والعشرين من شهر يونيو.رمسيس2

أن الشمس تعود مرة أخرى لتشرق من نقطة الشرق تماماً بنفس معدل تحركها تجاه الشمال لتصل إلى نقطة الشرق تماماً في الحادي والعشرين من شهر سبتمبر، ثم تتغير نقطة شروق الشمس بمعدل ربع درجة تقريباً ناحية الجنوب لتصبح على بعد 23 درجة و 27 دقيقة جنوب الشرق في الثاني والعشرون من شهر ديسمبر من كل عام ثم تعود بنفس المعدل لتصل إلى نقطة الشرق تماماً في الحادي والعشرين من شهر مارس.

استند قدماء المصريين في اكتشافهم إلى أن الشمس تمر على كل نقطة في أثناء شروقها وغروبها مرتين في كل عام، وان المسافة الزمنية بينهما تختلف تبعاً لبعد كل نقطة عن نقطة الشرق تماماً.

وأن تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني مرتين في العام، يومي الثاني والعشرين من شهر أكتوبر والثاني والعشرين من شهر فبراير، جاء نتيجة لاختيار قدماء المصريين نقطة في مسار شروق الشمس تبعد عن نقطتي مسارها زمن قدره أربعة أشهر لتتوافق مع يوم 22 أكتوبر و 22 فبراير من كل عام ثم قاموا ببناء المعبد بحيث يكون اتجاه المسار التي تدخل منها الشمس على وجه رمسيس الثاني من ناحية الشرق من فتحة ضيقة. وأن القدماء المصريين جعلوا هذه الفتحة ضيقة بحيث إذا دخلت أشعة الشمس في يوم وسقطت على وجه التمثال فإنها في اليوم التالي تنحرف انحرافاً صغيراً قدره ربع درجة وبهذا تسقط الأشعة في اليوم التالي على جدار الفتحة ولا تسقط على وجه التمثال.

مكتشف الظاهرة 

أكتشفت هذه الظاهرة في عام 1874 حيث قامت المستكشفة اميليا ادوارذ والفريق المرافق لها برصد هذه الظاهرة وتسجيلها في كتابها المنشور عام 1899 (ألف ميل فوق النيل) والذي جاء فيه: تصبح تماثيل قدس الأقداس ذات تأثير كبير وتحاط بهالة جميلة من الهيبة والوقار عند شروق الشمس وسقوط أشعتها عليها، واستطردت قائلة إن أي مشاهد إذا لم يراقب سقوط أشعة الشمس هذه يساوره شك في أثرها القوي المحسوب بدقة حسب علم الفلك والحساب عند قدماء المصريين، حيث حُسب بدقة ووجه نحو زاوية معينة حتى يتسنى سقوط هذه الأشعة على وجوه التماثيل الأربعة.

هذه المقاله منقوله للاهميه من الهيئه العامة للاستعلامات ... مصر

شكرا لكم 
منال رأفت


2/15/2014

طريقه بسيطة لصلصة بشاميل ناجحة

صلصة البشاميل من أصعب الأشياء على الحديثات فى الطهى. هنا خطوات سهله لعمل صلصة بشاميل ناجحة. 

خطوات الحصول على بشاميل ناجح
*** يُذاب الدقيق جيدا في السمن أو الزيت (مع مراعاة أن تكون كمية الدقيق مساوية لكمية السمن أو الزيت).
*** يُضاف اللبن أو المرق ويتم التقليب باستمرار مع وضع السائل تدريجيا حتى نحصل على الصلصة.
*** يُراعي أن تكون درجة حرارة السائل المضاف أقل من درجة حرارة الدقيق المخلوط في السمن بمعنى أن يُضاف بارداً إذا كان خليط الدقيق ساخناً والعكس.
***عند الانتهاء من الصلصة يتم تمريرها على مصفاة للتخلص من التكتلات إن وجدت.

مقاديرصلصة البشاميل
3 ملعقة كبيرة زبدة 
3 ملعقة كبيرة دقيق 
1/2 2 كوب حليب 
1/2 كوب كريمة لباني 
1 بيض
ملح وفلفل أبيض
1/8 ملعقة صغيرة جوزة الطيب (إختياري) 
2 ملعقة كبيرة جبن موتزاريللا مبشور

*يمكن إستبدال الكريمة اللباني بالحليب


منقول 

شكرا لكم
منال رأفت


2/12/2014

حديـــث الروح ... الأغنيه الرائعة لأم كلثوم

*كلمات اغنية حديث الروح ام كلثوم
------------------------------------------

حديث الروح للارواح يسرى
وتدركه القلوب بلا عناء
هتفت به فطار بلا جناح
وشق انينه صدر الفضاء
ومعدنه ترابى ولكن
جرت فى لفظه لغه السماء
لقد فاضت دموع العشق منى
حديثا كان علويا ندائى
فحلق في رُبا الافلاك
حتى اهاج العالم الاعلى بكائى
*********
تحاورت النجوم وكل صوت
بقرب العرش موصول الدعاء
وجاوبت المجره عل طيفا
سرى بين الكواكب فى خفاء
وقال البدر هذا قلب شاكٍ
يواصل شجوه عند المساء
ولم يعرف سوى رضوان صوتى
وما احراه عندى بالوفاء
شكواى ام نجواى فى هذا
الدجى ونجوم ليلى
حسدى أم عودى
*********
أمسيت فى الماضى أعيش
كأنما قطع الزمان
طريق امسى عن غدى
والطير صادحـــة على افنـــــــانها
تبـــكى الربى بأنينها المتجــــــــدد
قد طال تسهيدى وطــــــال نشيدها
ومدامعى كالطل فى الغصن الندى
فالى متى صمتى كأنى زهـــره
خرساء لم ترزق براعة منشد
********
قيثارتى ملئت بأنات الجوى
لا بد للمكبوت من فيضــان
صعدت الى شفتى خواطر مهجتى
لتبين عنها منطقى ولسـانى
أنا ما تعديت القناعـة والرضا
لكنما هى قصة الاشجـان
يشكو لك اللهم قلـب لم يعش
الا لحمد علاك فى الاكـوان
********
من قام يهتف باسم ذاتك قبلنا
من كان يدعو الواحد القهارا
عبدوا الكواكب والنجوم جهالة
لم يبلغوا من هديها أنوارا
هل اعلن التوحيـد داع قبلنا
وهدى القلوب اليك والانظارا
ندعوا جهارا لا اله سوى الذى
صنع الوجود وقد الاقــدارا
********
اذا الايمان ضاع فلا أمان
ولا دنيا لمن لم يحى دينــا
ومن رضى الحياة بغير دين
فقد جعل الفنـاء له قرينا
وللتوحيد للهمم اتحـاد
ولن تبنوا العـلا متفرقينا
الم يبعث لامتكم نبى
يوحدكم على نهج الوئــــام
ومصحفكم وقبلتـكم جميعا
منار للاخـوة والسلام
وفوق الكل رحمان رحيم
اله واحد رب الأنــــــام

شكرا لكم 
منال رأفت

2/05/2014

كلمات أغنية لو عارف ... لهانى شاكر

من اجمل ما غنى هانى شاكر 

لو عارف ..
لو عارف ..
لو عارف ..

لو عارف 
ان الدنيا بحالها .. ايوة بكل ما فيها
مش هتعوض ثانية م اللي قابلتك فيها
كنت رميت الدنيا و جيت لك .. غنيت لك
الغنوة اللي تحبى أغنيها

لو عارف ..
لو عارف ..
لو عارف ..

لو عارف 
اني هاتوه و احتار و هادور تاني عليكي
اني هاعيش اتمنى تلقى عنيا عنيكي
كنت ما سبتش لحظة تعدي عليا 
غير و ايديا في حضن ايديكي

لو عارف ..
لو عارف ..
لو عارف ..

لو عارف 
اني هاعيش و خلاص مع غيرك باحلم بيكي
و ان الحب خلاص مش هالاقيه بعديكي
كنت ما سبتش لحظة تعدي عليا 
غير و ايديا في حضن ايديكي

لو عارف

شكرا لكم
منال رأفت

أطباق من المشاوي المشكلة

من افضل الأطباق لدى غالبيه الناس المشاوى .. فهى تصلح فى كل الاوقات و لكل الناس للمرضى و الذين لديهم نظام غذائى معين و فى الأعياد و المناسبات و الرحلات و غيرها.

المقادير
1 كيلو لحم ضأن للكباب (من منطقة الفخذ) 
1/2 كيلو لحم ضأن مفروم للكفتة (الجزء الخارجي فوق الريش) 
1/2 كيلو ريش ضأن
4 بصل متوسط 
2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم ناعم
ملح وفلفل
مشاوى مشكلة



الطريقة

- يُبشر البصل ويُصفى من الماء ويُوضع جانباً في وعاء منفصل.

- تُوضع قطع اللحم (الخاصة بالكباب) والريش في ماء البصل، وتُتبل بالملح والفلفل وتُغطى وتُترك بالثلاجة (البراد) لمدة 3 ساعات على الأقل حتى تتشبع من التتبيلة.

- يُضاف بشر البصل المُصفى والبقدونس إلى اللحم المفروم (للكفتة) ويُتبل بالملح والفلفل.

- يُفرم خليط اللحم مع البصل ناعماً في المفرمة.

- يُفرم نصف الخليط المفروم مرة أخرى، ثم يُضاف إلى الخليط الآخر ويتم خلطهما معاً. 

لتجهيز الشواء

- تُوضع قطع اللحم في السيخ المعدني بحيث تكون قليلة العدد وفي منتصف السيخ.

- يُقسم خليط اللحم المفروم إلى أقسام متوسطة الحجم، وتُشكل على هيئة أصابع بداخل الأسياخ مع الضغط عليها حتى تكون متساوية الحجم بطول السيخ.

- يُجهز الفحم النباتي المُشتعل من قبل، ويُساوى في الشواية.

- تُوضع أسياخ اللحم والكفتة وقطع الريش فوق شبكة معدنية على الفحم مع التقليب، ويُراعى مدة طهي الكفتة والريش مقارنةً بقطع اللحم وعدم طهيها لمدة طويلة حتى لا تفقد كمية كبيرة من السائل وتجف.

- تُقدم ساخنة مع الخضروات المشوية والسلطة الخضراء.

o عند وضع الكفتة على الشواية تُترك لمدة دقيقتين ثم تُقلب على الجهة الأخرى حتى تتماسك، ولا تتم التسوية الكاملة لكل جانب قبل قلبه على الجهة الأخرى.

o بالنسبة للحم المفروم، يُمكن استعمال الضأن أو البقري أو خليط منهما حسب الرغبة، ويُفضل أن تكون نسبة الدهن به 20% بالنسبة للحم %.

لعمل الطرب، يُستخدم المنديل (الغلاف الرقيق الذي يُحيط بالمعدة) ويتم تتبيله في نفس التتبيلة الخاصة بالكباب، ويُحشى بخلطة الكفتة مع إحكام غلق الجوانب ويتم شويه على الفحم.


منقوله 

بالهنا و الشفا
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner