1/30/2013

لغة الجسد و الرقص الفرعونى(2) *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

يعد الرقص عند الفراعنه قدماء المصريين من اهم طقوس الحياة.
و من أكثر المشاهد التى مثلت فى السينما مشاهد الرقص الفرعونى الرقيق و المحترم و الذى نحت فى صدورنا و عقولنا و كأننا عشنا عصره و ايامه.
  
و بحسب الرسومات المنحوتة على جدران المعابد والمدافن الفرعونية، نجد أنه كان في حالة تطور مستمرة، بحيث يمكن تقسيمه إلى قسمين أساسيين :

  • رقص ديني.
  •  ورقص دنيوي.

العازفات


الراقصات
أولا الرقص الديني:

الفرع الأول من الرقص الدينى هو الرقص الجنائزى الفرعونى:
ظل المصريون القدماء يؤدون الرقص الجنائزي منذ بداية الأسرة الأولى، وكان مسرحهم المعابد والأديرة. ويؤديه الرجال والنساء البالغين المتزوجين للتعبير عن قداسة الموت والجنازة، وهو رقص إيقاعي صامت، يتم التعبير به عن هيبة الموت ووقاره، ذلك أن الموت وكل ما يتعلق به في الحضارة الفرعونية يدخل في إطار القداسة والتبجيل المطلق. 


ومن ضروب الرقص الجنائزي أيضاً رقص يعبر عن أحزان الموت وتقوم به خادمات المعابد المعروفات باسم الباكيات - ولعل هؤلاء هن الامتداد الجذري للنوّاحات(او النائحات ) اللواتي يستأجرن اليوم في بيوت العزاء المصرية للقيام بالبكاء نيابة عن أهل المتوفي.
أو المهللات في مناسبات الزواج اللواتي يطلقن الزغاريد ويبثثن البهجة.
(والرسومات القديمة في مقبرة «حار محب» تصور هؤلاء الخادمات في حالات حركية تتراوح بين لطم الخدود ورفع الأيادي والتلويح بها والضرب على أعلى الرأس والركوع على الأرض وشد الشعور.. إلى آخره، وهو الشكل الذي تعبر به النساء المصريات في الوقت الراهن عن لوعة الحزن الشديد.. وكل تلك الأشكال تؤدى بطرق لا تخلو من صنعة التمثيل بحيث تأتي ضمن إيقاعات راقصة منتظمة).



الفرع الثاني من الرقص الديني الرقص التعبدي الطقوسي:
 الذي يقوم على الإيقاع والحركة الراقصة المصحوبة بترانيم معروفة ومتوارثة لديهم، يؤديها الكهنة بمصاحبة خادمات المعبد والمصلون من العامة الراغبين في التطهر والتعبد، وهو أيضاً إمتداد للطقوس الصوفية في (حضراتهم) الدينية سواء في (الذِكر) بكسر الذال أو في (الموالد) التي أستحدثت في العصور الحديثة.


ثانيا الرقص الدنيوي:
رقص الأعياد و المناسبات:
 وهو الذي يؤديه عامة الشعب في أيام الحصاد والأعياد و المناسبات، ويغلب عليها أداء (الأكروبات) الرياضية التي يتبارى فيها الراقصون والراقصات. والرسوم الفرعونية كثيرة في هذا المجال،
الرقص الحربي:
الذي يؤديه الجند والعسكر ويمتاز بقوة حركته وعنفها ودقتها.


وبشكل شامل يمكن القول: إن الرقص في الحضارة الفرعونية يحظى بمكانة من الاحترام والتبجيل، فإبان إزدهارها أنشئت مدارس تعليم الرقص الاحترافي، لاسيما أنه غدى في مرحلة من المراحل التاريخية الاجتماعية لدى الفراعنة مهنة تتكسب منها الراقصات المحترفات والراقصين المحترفين، فتدفع لهم الأجور نظيره، الأمر الذي أعطاه الطابع التجاري المتعدد الضروب..

هذا الموضوع منقول و مجمع من عدة مصادر

شكرا لكم
منال رأفت

لغة الجسد و الرقص الفرعونى و تطوره (1) *** مصر الفرعونيه القديمه *** سلسله اعرف تاريخ بلدك

قدماء المصريين أبهروا العالم كله و الى الآن بالعلوم و الفنون.
و يعد الرقص الفرعونى لغة ايضا --- لغة الجسد التى صوروها على جدران معابدهم و نشاهدها الى الان.


و باستثناء عدد قليل من المهتمين بالفنون المصرية القديمة فإن المكتبة العربية مازالت في فقرها الممتد من ناحية الدراسات والبحوث التي تتناول هذه الفنون وفي مقدمتها فن الرقص المصري القديم، رغم مايتميز به من سبق تاريخي على مختلف الحضارات وبرغم مايمثله من نبوغ انساني مبكر بلغة الجسد وحركاتها.. لذلك فإن هذه اللغة تحتاج لجهود هائلة من أجل اكتشافها وتوثيقها ودراستها على الأقل لمعرفة تأثيراتها على فنون الحياة المعاصرة.



الرقص الفرعونى 
لغة الجسد هي التي تبقى.. هذا ماأيقنه قدماء المصريين، لذا جاء اهتمامهم بالرقص تعبيرا عن مشاعرهم المختلفة، ليكون أعمق اللغات استخداما.

مارسوه بقدرتهم الرائعة على التشكيل الحركي وتحقيق الانسجام المطلوب تعبيرا عن المناسبات والأحداث المتلاحقة في حياتهم.. وتطورت فنون الرقص لدى المصريين القدماء بداية من الرقص الديني والجنائزي المصاحب لدفن الموتى حتى شمل كافة الاحتفالات الدينية والدنيوية أيضا، فجاءت رقصات مثل (المو) ورقصة (حاتور وايزيس) وغيرها من الرقصات التي اعتبرها البعض نواة للفكر المسرحي في أول صورة، تماما مثلما يقول عالم المصريات (دريتون) اذن لنتجول قليلا في معابد ولوحات المصريين القدماء نتعرف على الرقص لديهم كأهم طقوس حركية يتم اضفاء القداسة عليها.

اشكال الرقص الفرعونى و مواصفاته:

 في الدولة القديمة: تنوعت أشكال الرقص، فكان إما مصحوبا بالغناء أو الموسيقى، أو كان رقصا خالصا، كما تميز بالطابع الديني البحت أو الجنائزي لكن هناك أيضا بعض الرقصات التي كانت تؤدى في ولائم الأمراء والملوك ويتسم الرقص في تلك الفترة بشكل عام بالروح الجماعية، وليس من الصعب أن نتبين في هذا الرقص درجة من الاكتمال، تتمثل في تعدد الحركات سواء التي تؤدَى بالأيدي أو الأقدام أو الوسط، كما تعددت الملابس وأردية الرأس وفقا لتعدد الرقصات.

 في الدولة الوسطى:  فقد اتجه الرقص الى الرياضة الاكروباتية التي اعتمدت على خفة الحركة بشكل ملحوظ، في نفس الوقت الذي أخذ فيه الرقص الجنائزي أشكالا أكثر تنوعا ووضوحا.

 في الدولة الحديثه: لعل أبرز سمة للرقص هى ظهور رقصات أجنبية سواء كانت أفريقية أو آسيوية، بفضل التوسع والاحتكاك الأكبر مع شعوب مختلفة، واستمرت في ذات الوقت الرقصات الدينية والجنائزية والدنيوية بدرجة أكثر ثراء.

مراحل تطور فن الرقص الفرعوني و أهم الرقصات:
حتى  نتمكن من تتبع مراحل التطور التي شهدها فن الرقص الفرعوني من بدايته وحتى مراحل ازدهاره يمكن أن تنعرض لأهم الرقصات التي اتسمت بطابع الانتشار، واكتسبت بالتالي أهميتها من حيث تسجيلها على جدران المعابد أو على لوحات البردي الموزعة حاليا على كثير من متاحف العالم.

رقصة الالهه (حاتور أو هاتور) الهه الحب والمسرح:
تأتي في مقدمة الرقصات، وهى رقصة كانت تؤدى ايضا في حضرة آلهة آخرين. وجأت هذه الرقصة لتحتل لوحة طويلة تمتد عبر 12 لوحة من ورق البردي، يمكن أن نرى في الجزء الأعلى منها مجموعة كبيرة من الراقصين يصطفون من اليمين الى اليسار ويرتكزون على قدم واحدة، في حين تتشابه حركة الأذرع تقريبا.. وفي الجزء الأسفل من أقصى اليمين مجموعة من المغنيين والعازفين على القيثارة والمزمار، ثم مجموعة أخرى من الراقصين وترتفع الأذرع مضمومة فوق الرؤوس.. ثم تأتي أربع مغنيات يصفقن في صورة ايقاع مصاحب للراقصين.

وكانت هذه الرقصة مقدمة تسبق رقصة أخرى أكثر عنفا وتعتمد على مهارة شديدة تصل الى مهارة الأكروبات، حيث نجد عددا من الراقصات، تقف واحدة منهن على ساق واحدة مثبتة على الأرض بينما الأخرى مرفوعة في الهواء.. والراقصة تميل بجزعها الى الخلف وذراعاها مرفوعتان الى الأمام مما يتطلب درجة عالية من التوازن، والى اليسار مغنيتان في ايقاع بالأيدي، ونلاحظ في هذه الرقصة التي سجلت على جدران عدد كبير من المعابد، أن لكل من الراقصات والمغنيات أزياء مختلفة بل وطرق مختلفة للتجميل وأغطية الشعر أو طريقة تضفيره.

رقصة (المو):
وهى رقصة جنائزية شاعت في الدولة الوسطى وتميزت بمعالم محددة تؤكد أصلها الأسطوري القديم، وتختلف التفسيرات في أصلها الأسطوري، فيرى البعض انها محاكاة لما صاحب دفن (أوزوريس) مستندين الى ذكر أماكن قديمة في شمال الدلتا مرتبطة بأوزوريس والأماكن التي عاش ومات فيها.. ويرى البعض أن هذه الرقصة تعود الى الدولة القديمة، وهذا دليل على أنها مجرد رقصة جنائزية سابقة على المرحلة التي تحددت فيها وبشكل واضح معالم الأسطورة (الأوزيرية) .. ويرى أخرون انها مظهرا لعبادة أولى تتسم بتقديم القرابين الى الملك..
وعموما فإن هذه الرقصة تجمع بين ثلاث رقصات متميزة،

  • الرقصة السريعة التي تستقبل الموكب الجنائزي عند وصوله الى الضفة الغربية.
  • ورقصة حراس عالم الموتى في قاعتهم وهم يرقبون المقبرة التي سيدفن فيها الميت.
  • ورقصة يشارك فيها ممثلون لأهل مدن الشمال القديمة المرتبطة بأسطورة (أوزوريس) في طريقه للمعبد.

الرقص التعبيرى: 
من الرقصات التي تلفت النظر رقصة يغلب عليها الطابع التعبيري، اعتبرها (دريتون) عالم المصريات المعروف، تجسيدا لنص حواري يغلب عليه طابع الاداء المسرحي، وهي مسجلة على احدى مقابر الدولة الوسطى، ولقد ربط (دريتون) بين هذه الرسوم وأحد نصوص (متون التوابيت) الذي يدور حول نداء الميت الى الريح في اتجاهاتها المختلفة ليستمد منها نسمة الحياة والاستمرار. ولقد حول (دريتون) هذا النص الى نص حواري، واعتبره من النصوص المسرحية وجاءت هذه الرقصة تجسيدا له.

الرقصات المهرجانيه: 
ولم يقتصر المصريون القدماء على الرقصات ذات الطابع الجنائزي فحسب أو تلك التي تدور حول حياة الموتى وعلاقتهم بالعالم الآخر، بل شهدت الحضارة المصرية القديمة عددا كبيرا من الرقصات المهرجانية منها مثلا الرقصة التي كانت تقام في أحد الأعياد الملكية المعروفة باسم (حب سد) وهو مهرجان كان يقيمه الملك بعد عدد من السنين لتجديد قواه وتثبيت عرش ملكه.. وفي هذا المهرجان نجد ألوانا مختلفة من الرقص وهناك رسوم تصور مهرجان (حب سد) للملك (أمنوفيس الثالث) مسجلة على احدى مقابر (طيبة) وتعتمد هذه الرقصات على أن يقوم كل ثنائي بتقديم حركات متشابهة تختلف عن الثنائيات الأخرى.. وهذا مانجده أيضا في رسوم احتفالات (حب سد) الخاصة بالملك (أوزركون الثاني).

احتفالات اقامة العامود (وجد): 
وهو رمز لبعث (أوزوريس)، ويمثل احدى حلقات الدراما الأوزورية، في هذه الاحتفالات المرسومة على جدران المقبرة نجد صفين، يمثلان راقصين وراقصات ومغنيات يؤدين مختلف الحركات، والشيء الملاحظ أن يكتب فوق احدى المجموعات مغنيات من الواحات أحضرن بمناسبة اقامة عامود (وجد)، وهناك اشارة متشابهة الى مغنيات قادمات من معبد واحة الخارجة اثناء الاحتفالات بأحد المهرجانات في معبد (ادفو) ليس من الغريب اذن أن تقدم الواحات المصرية المختلفة حتى اليوم رقصات شعبية مميزة ولها طابعها الخاص..
وفي هذه الرسوم رقصة مميزة للكهنة تمثل صراعا بالأيدي و العصا، وربما تكون رقصة التحطيب الموجودة اليوم مجرد تطورا لهذه البدايات القديمة.. ولكن يلاحظ أن هذه الرقصة لدى القدماء كانت أكثر حيوية وعنفا لذا كان الراقص يحمي ذراعه اليسرى بقطعة من الخشب مربوطة على الذراع بالاضافة لإسورة تحمي أصابع اليد اليمنى.

وتعبر رقصة الكهنة في احتفالات (وجد) عن حدث تاريخي قديم، فهم يمثلون مدن شمال الدلتا القديمة التي رحبت بالتوحيد أيام الملك (مينا)، وهنا نجد العصا أو قبضات اليد وسائل تعبير، وهنا تصبح هذه الرقصة تجسيدا لحرب التوحيد، وتصبح شكلا من اشكال المسرح تحل فيه الرقصة والحركات وأدوات (الاكسسوار) البسيطة محل الحوار..
ولعل أهم مايميز هذه الرقصة هو التجانس الحركي بين مجموعة رقصات أهل الجنوب ومايقابلها لدى أهل الشمال، رغم مايختلف به كل نوع عن الآخر..
كما أن هذه الرقصة تميزت بنوع من الحدة والعنف الحركي لتلائم مضمونها الرمزي من فكرة استخدام القوة وفكرة الصراع من أجل توحيد القطرين.

في مرحلة الدولة الحديثة: عادت رقصات (المو) للظهور والانتشار بشكل أكثر اتساعا لذا تعددت الرسوم التي تسجل هذه الرقصات وذيوعها في تلك الفترة، وفي معبد الكرنك وعلى احدى لوحاته الجدارية يمكن أن نرى مجموعتين من راقصي (المو) يستقبلون تابوت الميت، مجموعة من ثلاثة راقصين بلباسهم الخاص وغطاء الرأس الذي على شكل تاج الوجه القبلي، يستقبلون تابوت المتوفى الذي يتقدمه الكاهن ممدود اليد.. وتأتي حركة الاقدام في هذه الرقصة لتمثل ايقاعا تشكيليا بالغ الروعة، حيث أطراف الأقدام فقط هي التي تلمس الأرض بينما باقي القدم مرفوعة، أما القدم الأخرى فتكون منبسطة تماما على الأرض، ولنلاحظ أيضا حركة الذراعين الممدودتين والأصابع الثلاثة الممتدة، بينما اصبعين فقط منطويتين، أما المجموعة الراقصة الثانية في هذه اللوحة فتمارس حركاتها في القاعة المقدسة قبل مراسم دفن الميت.

وعلى لوحة أخرى ايضا تتناول رقصة (المو) التي يتم اجراؤها بشكل مختلف، فالمنظر هنا والملابس ورداء الرأس مختلفين تماما، فنرى في اللوحة راقصين يرقصان وخلفهما أبواب معبد قديم في شمال الدلتا يرتبط بأسطورة أوزوريس، رغم أن أحداث الدفن في طيبة الجنوبية! والراقصات يمثلن هنا كما هو واضح في السطور المكتوبة أسفل اللوحة أهل مدينة من مدن الشمال، ممايدل على سعة انتشار هذه الرقصة (المو) بطول البلاد وعرضها وان تباينت من مكان لآخر.

الرقص الجنائزي:
ورغم تعدد أشكال ومناسبات الرقص الفرعوني القديم، الا أن الرقص الجنائزي كان الأكثر عمقا وانتشارا، وهناك عشرات الرقصات المتباينة التي صاحبت مراسم دفن الموتى وتوديعهم في رحلتهم للعالم الآخر.. ولعل الرقص هو اللغة الأكثر تعبيرا عن مشاعر هؤلاء القدماء عندما يعتصرهم ألم الفراق وعدميته، لذا كانوا يهربون الى رقصاتهم الجنائزية ذات الطابع الديني أيضا والتي تقرب الميت الى الالهة وتساعده على العبور الى هذه الحياة الجديدة.

رقصات النساء النواحات أو المولولات
ومن أهم الرقصات المسجلة على جدران المعابد حتى اليوم ماتقوم به النساء (المولولات) وهن يضربن على الدف، والشعر في أغلب الأحيان يترك منسدلا على الجسم، والحركات تشمل الجسد كله، والأذرع والأيدي مغطاة بطمي النيل أو مايعرف حتى اليوم، باسم (النيلة)، وهؤلاء الراقصات يمثلن بلا شك الاصل التاريخي لفكرة (المعددات) الموجودة حتى اليوم في كثير من القرى خاصة في الجنوب المصري، حيث تتجلى الواحدة منهن في تأكيد مشاعر الحزن على الميت بالصراخ بصوت مرتفع مع تلطيخ الوجه والذراعين بالطمي وترك الشعر تماما مثل الراقصات الفرعونيات .. وان كانت الحركة الايقاعية الآن اتجهت ناحية الجمود في مقابل زيادة الاداء الصوتي والتركيز عليه، الا ان العلاقة جلية تماما في هذه الطقوس الفلكلورية المستمدة من احدى أهم الرقصات الفرعونية.

رقصة ايزيس
و هى من رقصات الحزن أيضا و هذه الرقصة المسجلة على جدران معبد (أدفو) وهي تجسد مشاعر ايزيس وحزنها على فقد أوزوريس في وخلفيتها صفوف من الباكيات والراقصات عاريات الوجه والشعر في ايقاع جماعي يميل الى البطء.


ورغم مايمثله الرقص الفرعوني من قيمة فنية وتاريخية عالية الا أن اهتمام المكتبة العربية به مازال ضعيفا الا من بعض الجهود الفردية للمتخصصين..
ومن هؤلاء تأتي الدراسات الهامة لعالم المصريات وفنونها لويس بقطر والتي تتناول تاريخ الرقص المصري القديم منذ بداياته الأولى والتي من خلالها استطاع التمييز بين الأنواع المختلفة لهذه الرقصات وطرق تأديتها ومضامينها..

يذكر (لويس بقطر) في دراسته المهمة (الرقص في مصر القديمة) اننا نستطيع أن نميز بين نوعين من الرقص، الرقص الديني وغير الديني.
ويمكن أن نقسم الرقص الديني الى:

  • رقص في المعابد في حضرة إله أو آلهة معينين أو في مواكب هؤلاء الآلهة.
  • أو رقص جنائزي عام تلعب فيه الأسطورة دورها البارز.. ويغلب عليه الاداء المسرحي فالراقصون يمثلون شخصيات أسطورية من خلال حدث أسطوري قديم في صورة جديدة حتى عناصر المكان توحي بهذا الاطار الاسطوري القديم وتصبح أقرب الى ديكور هذا الحدث..

ويمكن أن ينقسم الرقص الدنيوي الى:

  • رقص يغلب عليه طابع الفرح والبهجة كما نراه في الاحتفالات والولائم.
  • أو نوع يغلب عليه طابع الحزن كما في الرقص الجنائزي الذي تنطلق فيه مشاعر الحزن في تلقائية وهذا مانراه في رسوم الباكيات المرافقات لموكب المتوفى..


أما من حيث الاداء فيمكن أن نميز بين:

  • رقص أقرب الى حركات الأكروبات فيه مهارة شديدة في تحريك أجزاء الجسم.
  • ورقص يغلب عليه التعبير عن فكره، وهنا يصبح الرقص لونا من اللغة خلال الحركة.
الحركات و الموسيقى:
تعكس الرقصات عموما تنوعا في كيفية الاداء الذي يقوم على حركات الأيدي أو الأذرع أو السيقان أو تحريك الوسط والأقدام.. وهناك تعدد في الآلات الموسيقية التي تصاحب الرقصات كالدف وآلة أقرب الى الجيتار وأخرى قريبة من العود، والطبلة وغيرها، وقد يصاحب الرقص التصفيق بالأيدي أو طرقعة الأصابع .

الملابس وأردية الرأس و تسريحات الشعر:
وهناك تعدد في الملابس وأردية الرأس وفقا للرقصات المختلفة، فالراقصات أحيانا يرتدين ملابس قصيرة تصل الى مافوق الركبة أو عباءات مفتوحة من الامام أو ملابس شفافة أو شيئا كالقميص له أكمام واسعة.. وهناك الراقصات شبه العاريات كما في ولائم السادة والأمراء .. كما تختلف تسريحات الشعر مابين الشعر المستعار أو الشعر الطويل السائب أو المربوط بشريط أو المغطى بطاقية محكمة أو الشعر المزين بالازهار.. ونفس هذا التنوع ينطبق على ملابس الرجال أيضا.. وليس من الصعب أن نتبين أن هذا التنوع والتباين في الحركات والملابس ووسائل التعبير يعكس خلفيات متباينة لهذه الرقصات من حيث المدلول والنمط والفكرة والهدف.


هذا الموضوع مجمع و منقول من عدة مصادر موثوق بها

شكرا لكم
منال رأفت


شوربة(حساء ) المأكولات البحرية (السى فود ) اللذيذة

من أجمل أنواع الشوربة (أو الحساء) التى تعطى طاقه كبيرة و فى نفس الوقت قليلة السعرات و صحيه و مفيدة للجسم و العظام و الأسنان كذلك, شوربة المأكولات البحرية أو شوربة السى فود

المقادير

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 كوب بصل متوسط مفروم ناعم
3 فص ثوم مفروم
1/2 كوب كرفس مفروم
2 بطاطس متوسطة مُقطعة مكعبات
1/2 كوب جزر مُقشر مُقطعاً مكعبات
1 كوب كرّات مقطع حلقات
2 كوب طماطم مقشرة ومقطعة قطع صغيرة
2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم أو شبت (حسب الرغبة)
1/2 ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
2 ورق غار(لاورا)
1/4 ملعقة صغيرة زعتر جاف
6 كوب مرق دجاج أو سمك
ملح وفلفل
1/2 ملعقة صغيرة زعفران مُذاب في قليل من الماء الدافئ
1/2 كيلو سمك فيليه مُقطع قطعاً كبيرة
1 كابوريا (سلطعون)
1/2 كيلو جمبري (روبيان)
1/2 كيلو بلح البحر (قواقع)



الطريقة
- يُسخن الزيت في وعاء كبير على نار متوسطة. - يُضاف البصل والثوم والكرفس مع التقليب لمدة 5 دقائق .
- تُضاف باقي المكونات ماعدا البحريات وتُقلب وتُترك حتى تبدأ في الغليان.
- تُخفف الحرارة و يُترك الخليط لمدة 15 دقيقة أو حتى نضج الخضار.
- تُضاف قطع السمك وتُطهى لمدة 3 دقائق ثم تُرفع جانباً، تُضاف الكابوريا والجمبري وبلح البحر ويُتبل الخليط بالملح والفلفل ويُترك لمدة 10 دقائق أخرى.
- تُعاد قطع السمك مرة أخرى للشوربة قبل التقديم.

بالهنا و الشفا

1/29/2013

العجوز و المال *** قصه منقولة من واقع الحياة و حقوق الجار


إن لجارك عليك حق لا تترك جارك محتاج وانت فى نعمة من الله و فضل 

قصة أكثر من رائعه.
عُـلقت في الشارع .. ورقه مكتوب بها :
( فقدتُ 20 جنيه، على من يجدها - يرجى ارجاعھا إلى العنوان الفلانى شقة رقم 76 ، معاشي صغير واحتاجها ، لا يوجد ما يكفي لشراء الخبز )

فقرر الشخص الادعاء بأنه وجد ذلك المال و أخرج 20 جنيها
وصعد إلى حيث مكان إقامتھا ..

بكت المراة اﻟعجوز حينما اعطاھا المال وقالت ” انت الشخص الثاني عشر الذي يأتي إلي بالمال ويقول إنہ وجده !

ابتسم الرجل واتجه بالفعل إلى المصعد، فنادته العجوز وقالت له ” لو سمحت يابنى قم بتمزيق الاعلان، فأنا اصلا لا اعرف الكتابه ولم اكتبه.
ووقفت تبكي ، وتقول تعاطفكم معى هو ما يعطيني الامل, و يجعلنى اشعر بخير الدنيا ..

عينك على جارك،،ليس من أجل تتبع عوراته و لكن لتتبع اخباره  ومساعدته فى عثراته.
ليس ضروريا ان تكون المساعدة مادية يمكنك مساعدته بالكتير...
و يمكنك ان تدعو الآخرين لمساعدته ايضا إذا كنت لا تستطيع تقديم الخدمة له وحدك.
قد تكون مساعدته بعدم ايذائه بالصوت العالي مثلا .. او عدم القاء المخلفات في الشارع او امام منزله .. و و و و .. اشياء كثيرة جدا...


وقد اوصي الرسول صلى الله عليه و سلم علي حسن معامله الجيران :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: «مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالجَارِ حَتىَّ ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُه».

وقال النبي صلى الله عليه وسلَّم: «خَيْرُ الأَصْحَابِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُكُمْ لِصَاحِبِهِ، وَخَيْرُ الجِيرَانِ عِنْدَ اللهِ خَيْرُكُمْ لِجَارِهِ»
أخرجه أحمد والترمذي والدارمي والحاكم وهو صحيح.




واسم الجار يشمل الجار المسلم والكافر، والعابد والصالح، والفاسق، والصديق والعدوّ، والغريب وصاحب البلد، والنافع والضار، والقريب والأجنبي، والأقرب دارًا والأبعد، وله مراتب بعضها أعلى من بعض، فيعطي كلّ ذي حقّ حقّه، بحسب حاله.

عاقبة إيذاء الجار:
قد جعل الرسول صلى الله عليه وسلَّم إذاية الجـار علامة على عدم الإيمان، فعن أبي شُرَيحٍ العدويّ رضي الله عنه أنّ النبيَّ صلى الله عليه وسلَّم قال:

«وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ وَاللهِ لاَ يُؤْمِنُ»، قيل: ومن يا رسول الله ؟ قال: «الَّذِي لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ» 
أخرجه البخاريّ.

والبوائق جمع بائقة، وهي الشيء المهلِك.
ففي الحديث تأكيد لحقّ الجار على جاره، لقَسَمه صلى الله عليه وسلَّم ثلاث مرّات على نفي الإيمان عمّن لا يأمن جاره بوائقه، وهو شرّه، وشرّه يشمل كلّ ما يصدر عنه من قول؛ سواء كان شتمًا أو غيبةً أو استهزاءً، أو فعل؛ سواء كان اعتداءً بالضرب، أو إيذاءً كرمي الأمور المضرّة ببابه، أو في طريقه أو التجسّس، والكشف عن محارمه، هذا في حقّ مَنْ بينك وبينه حائل وجدار، فما بالك أخي المسلم بالجيران الذين لا حائل بيننا وبينهم، وهم الحافظون الكرام البررة، فلا ينبغي أن نؤذيها بإيقاع المخالفات، في مرور الساعات، فقد جاء أنّهما يُسرّان بوقوع الحسنات، ويحزنان بوقوع السيّئات، فينبغي مراعاة جانبهما بالتكثير من عمل الطاعات، والمواظبة على اجتناب المعاصي، فهما أولى برعاية الحقّ من كثير من الجيران، ونقصد بهذا الملكين الموكّلين بكلّ واحد منّا.
وإنّه لمن المؤسف جدًّا أن نرى أعمالاً شنيعة تقع بين الجيران، بل إنّ بعض الجيران يُصِرُّ على إذاية جاره حتى يخرج من داره، فعن ثوبان رضي الله عنه قال:

«ما من رجلين يتصارعان فوق ثلاثة أيّام فيهلك أحدهما، فماتا وهما على ذلك من المصارعة، إلاّ هلكا جميعًا، وما من جار يظلم جاره ويَقْهَرُه حتى يحمله ذلك على أن يخرج من منـزله، إلاّ هلك» 
أخرجه البخاري في الأدب المفرد وإسناده صحيح.


بل إنّنا نسمع ما هو أدهى من هذا ؛ وهو اعتداء بعض الجيران على زوجة جاره أو ابنته أو السطو على بيته وسرقته له، وهذا من أعظم الذنوب عند الله عزّ وجلّ، فعن المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال:
«سألَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلَّم أصحابَه عن الزنى ؟ قالوا: حرام حرّمه اللهُ ورسولُه. فقال: لأَنْ يَزْنِيَ الرَّجُلُ بِعَشْرَةِ نِسْوَةٍ أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَزْنِيَ بِامْرَأَةِ جَارِهِ. وسألهم عن السرقة ؟ قالوا: حرام، حرّمه الله عزّ وجلّ ورسوله، فقال: لأَنْ يَسْرِقَ مِنْ عَشْرَةِ أَهْلِ أَبْيَاتٍ، أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَسْرِقَ مِنْ بَيْتِ جَارِهِ»
رواه أحمد والبخاري في الأدب وهو صحيح.

فعلى المسلم أن يتّقي الله عزّ وجلّ في جيرانه، لأنّ الله سائله عنهم، وإنّ كلّ جار سيتعلّق بجاره يوم القيامة، فقد روى البخاري في الأدب المفرد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: لقد أتى علينا زمانٌ أو قال: حِينٌ، وما أحد أحقّ بديناره ودرهمه من أخيه المسلم، ثمّ لأنّ الدينار والدرهم أحبّ إلى أحدنا من أخيه المسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يقول:
«كَمْ مِنْ جَارٍ مُتَعلِّقٍ بِجَارِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ، يَقُولُ: يَا رَبِّ هَذَا أَغْلَقَ بَابَهُ دُونِي، فَمَنَعَ مَعْرُوفَهُ» 
والحديث حسن.

واعلم أخي المسلم أنّ رسـول الله صلى الله عليه وسلَّم قد عدّ الجـار الصـالح من الأمور الجالبة للسعـادة، فعن نـافع بن عبد الحـارث عن النبي صلى الله عليه وسلَّم قال:
«مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ؛ الْمَسْكَنُ الوَاسِعُ، وَالجَارُ الصَّالِحُ، والْمَرْكَبُ الهَنِيءُ»


كيف تصلح من جيرانك؟
ومن الأسباب الجالبة لصلاح الجيران ؛ تعاهدهم بالسؤال عنهم، وبذل الإحسان إليهم، وإكرامهم بالهدية، فقد أخرج البخاري

عن عائشة رضي الله عنها قالت: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ لِي جَارَيْنِ فَإِلَى أَيِّهِمَا أُهْدِي ؟ قَالَ: إِلَى أَقْرَبِهِمَا مِنْكِ بَابًا».

وقد فهم الصحابة حقّ الجوار وعظّموه في نفوسهم، حتى صاروا يَصِلُون من جيرانهم حتى اليهود، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أنّه ذُبحت له شاة فجعل يقول: أهديت لجارنا اليهودي ؟ أهديت لجارنا اليهودي ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يقول: «مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ» وهو صحيح.

وهكذا فهم الصحابة وصية النبي صلى الله عليه وسلَّم بالجار، وأمّا حال أكثر المسلمين اليوم فإنّم لا يبالون بجيرانهم، بل إنّ بعضهم ينعم بالأكل والشرب وجيرانه لا يجدون لقمة يلوكونها في أفواههم، وهذا من ضعف الإيمان،
قال النبي صلى الله عليه وسلَّم: «لَيْسَ الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَشْبَعُ وَجَارُهُ جَائِعٌ» 
وهو صحيح.

فتعاهد أخي المسلم جيرانك وأحسن إليهم، واتّق لعنة الناس ولا تؤذ جارك، فإنّه من أكبر الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رجل: «يا رسول الله، إنّ لي جارًا يؤذيني ؟ فقال: انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مَتَاعَكَ إِلَى الطَّرِيقِ، فانطلق فأخرج متاعه، فاجتمع الناس عليه، فقالوا: ما شأنك ؟ قال: لي جار يؤذيني، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقال: انْطَلِقْ فَأَخْرِجْ مَتَاعَكَ إِلَى الطَّرِيقِ، فجعلوا يقولون: اللّهمّ الْعَنْهُ، اللّهمّ اخْزِهِ، فبلَغه فأتاه، فقال: ارجع إلى منـزلك، فوالله لا أوذيك»
أخرجه البخاري في الأدب المفرد وأبو داود وهو صحيح.

وسبحانك اللهمّ وبحمدك، أشهد أن لا إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك.

مجمع و منقح ومنقول


شكرا لكم 
منال رأفت

1/28/2013

ملوخية بالجمبري (القريدس) - سهلة وسريعة – و منخفضة السعرات

الجمبرى بالمصرى هو القريدس.
 
مدة التحضير: 15 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة
تكفي: 4 أفراد

القيمة الغذائية لكل فرد:
السعرات الحرارية: 174
الدهون: 3.1 جرام
الكاربوهيدرات: 10.2 جرام


ملوخية بالجمبري (القريدس) 

المقادير
1 كيس ملوخية مجمد
1/2 كيلو جمبري مقشر
1 كوب طماطم معصورة
1/2 1 ملعقة كبيرة ثوم مفروم
1 ملعقة صغيرة كسبرة ناشفة
3 كوب ماء
2 مكعب مرقة الخضروات ماجي
1/2 ملعقة صغيرة سكر

طريقة التحضير
• اغسلي الجمبري تحت ماء جارية .. اتركيه جانباً ليتخلص من الماء الزائد واعصري عليه ليمون.
• في إناء على نار متوسطة، ضعي ملعقة كبيرة ثوم مع قليل من الزيت أو أي مادة دهنية .. اتركيها لبضعة دقائق أو حتى تذبل، مع التقليب من حين لآخر.
• أضيفي مقدار الصلصة وقلبيها .. اتركيها لمدة 3 دقائق أو حتى تتسبك.
• أضيفي الجمبري وقلبيه مع الصلصة والثوم .. اتركيه لمدة 3 دقائق أو حتى يبدأ يتغير لونه للون الوردي.
• أضيفي مقدار الماء ومكعبات مرقة الخضروات ماجي .. اتركي المكونات على نار متوسطة أو حتى تبدأ في الغليان.
• أضيفي الملوخية المجمدة .. قلبيها مع المرقة واتركيها لمدة 5 دقائق أو حتى تبدأ في الغليان مرة أخرى .. أضيفي السكر.
• في نفس الوقت، ضعي قليل من الزيت في طاسة على النار .. أضيفي المتبقي من الثوم وقلبيه حتى يذبل، ثم ضعي الكسبرة الناشفة .. قلبيهم جيداً، ثم أضيفيهم على الملوخية.
• اتركي الملوخية لتغلي لمدة دقيقة، ثم تأكدي من المذاق وضعيها في طبق التقديم .. قدميها مع الأرز الأبيض أو حسب الرغبة.

نصائح الطهي
- احرصي أن يكون الجمبري من أجود الأنواع وفي حجم متوسط.
- لا تقومي بترك الملوخية على النار حتى الغليان .. ولا تقومي بتغطية الحلة. 





كيف نحافظ على محبة الناس؟ آراء و أفكار فى الحياة.

كتير ما نسمع من بعض الناس شكوى من غدر الناس و أن الناس ليس لهم امان و لا عهد و ان من يحبك اليوم قد ينقلب عليك و يصير عدوك غدا و اشياء اخرى كثيرة. 

سألت نفسى عن هذا ووصلت الى عدة نقاط الا و هى.
أننا ربما نتهم الناس و لكن العيب يكمن فينا نحن; فنح انفسنا ربما لا نعرف كيف نحب الناس ولا حتى نعرف كيف نحب انفسنا. ولا عجب فى ذلك. فنحن لا نرى الا انفسنا فى هذا الحب و لا نحاول التمسك بمن نحبهم ولا ان نعمل على إبقاءهم على حبنا, فنحن لم نبحث عن وسائل لإسعادهم بهذا الحب ولم نعمل على ايصال حبنا لهم و لم نمد جسور المحبة بيننا و بينهم.
بل و ربما استمتعنا بالكلمه الحلوة الرقيقة ممن نحب بينما لم نمتعهم بسماعها, و ربما ايضا اعتبرنا الكلمة الحلوة اشارة تدل على ضعف موفقنا, او ان من يحبنا سوف يعتقد هذا!!!

و ربما كنا نحن اولى باللوم من الاخرين لاننا لم نحاول بذل ولو القليل من اجلهم و من أجل الابقاء على حبهم, لم نحاول فهمهم و فهم افكارهم و ما يجول بعقولهم, لم نحاول فهم احتياجاتهم النفسيه و ما يتوقون اليه و ما يتمنونه من هذه المحبة او الصداقه أو هذا الحب.

و ربما ايضا نكون السبب فى ايلامهم بتجاهل مشاعرهم و احتياجاتهم و ربما نكون قد اعطيناهم - عن غير عمد - الاحساس بعدم اهميتهم لدينا أو بأنهم ربما يكونوا متطفلين علينا او دخلاء على حياتنا. 

ربما أيضا أوصلنا اليهم الشعور بأنهم يستجدونا مشاعرنا و حبنا أو صداقتنا.

فى رأيي ان الوسيله للمحافظه على محبة و صداقة الآخرين تكون فى عدة نقاط ارى انها هامة الا و هى:

أولا- محاولة فهم الآخرين فهما دقيقا و العمل على ذلك دائما, فهم طريقة تفكيرهم, مشاعرهم, و إحتياجاتهم. 

ثانيا - محاولة توصيل مشاعرنا و محبتنا لهم ولا نستحى من هذا ابدا. فالتعبير عن الحب انما هو سلوك انسانى يدل على قلب كبير يحمل الحب للناس. 
فعن رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما قال له احد الصحابه انه يحب فلانا قال له اخبرته قال لا قال اخبره و هو امر منه صلى الله عليه وسلم بالإفصاح عن الحب و التصريح به لآخرين فى غير خروج عن المألوف او التهذيب.

ثالثا - محاولة بذل بعض التضحيات من اجل من نحب و نصادق كأن نتسامح معهم فى بعض الأخطاء التى قد تؤلمنا أحيانا و نتقبل أعذارهم بل و نوجد لهم الأعذار حتى يثبت لنا عكس ذلك. 


رابعا - الاخلاص لهم و التدليل على ذلك دائما و اثبات ذلك لهم, لان اقسى شئ علينا جميعا ان نكتشف ان من نخلص لهم لا يخلصون لنا بنفس القدر.   

  طرحت فكرتى على بعض أصدقائى فى الفيس بوك و كان الحوار كالآتى: 

اصدقائى الاعزاء كثيرا ما نسمع شكوى من الناس و غدرهم و نسمع من يقول الناس ليس لهم امان و لا يستمروا على حال اليوم يحبوننا و غدا يتركوننا .
سألت نفسى ما هو مكمن المشكله هل هو فى الناس ؟ نحن منهم!!! 
هل الإبقاء على محبة الناس و صداقتهم يحتاج الى مجهود؟
فى رأيى ان استمرار محبة الناس و صداقتهم يحتاج الى بذل مجهود و بعض التضحيات.

ممكن تشاركونى رأيكم ( هذا الموضوع للنشر)


Photo: ‎اصدقائى الاعزاء كتيرا ما نسمع شكوى من الناس و غدرهم و نسمع من يقول الناس ليس لهم امان و لا يستمروا على حال اليوم يحبوننا و غدا يتركوننا .
سألت نفسى ما هو مكمن المشكله هل هو فى الناس ؟ نحن منهم!!! 
هل الإبقاء على محبة الناس و صداقتهم يحتاج الى مجهود؟
فى رأيى ان استمرار محبة الناس و صداقتهم يحتاج الى بذل مجهود و بعض التضحيات.
ممكن تشاركونى رأيكم ( هذا الموضوع للنشر)‎

*** قال أستاذ سعيد: ان من يحب صادقا لا يمكن ان يغدر يوما فان الحب قيمة عظيمة من يحب لا يكرة وانما يسامح ويغفر وحب الناس هو احساس جميل يتوفر فقط لدى من فتح قلبة بلا شرط ومن اعمل عقلة للخير ليس الا وهذا من لا يحتاج الى مجهود كبير للحفاظ على استمرارية محبتة للناس لصدق مشاعرة وسموها اما من ابتعد قلبة عن الاختيار السليم ولم يحسن عقلة توجية قلبة فهذا هو من سيلاقى اعظم مجهود للحفاظ على حب الناس فان حب الناس وصداقتهم وبكل صدق فى نهاية القول يحتاج لقلب معنى بالحب ملم باحساس مرهف وعقل يوجة وينتقى ويفرز ويقرر لهذا القلب اختيارة لمحبية فان توفر الاثنين فى اى حب لما احتجنا لاى مجهود فى الحفاظ على تلك المحبة(والله اعلى واعلم)

 ردى انا: استاذى العزيز سعيد كلماتك راقيه و رقيقه و تمتلئ محبة للجميع شكرا لك على تعليقك الرائع و انا فهمت من كلامك اننا فعلا يجب ان نقدم بعض التنازلات و التضحيات من اجل من نحبهم و نصادقهم و هذا مطابق لرأيى تماما .و لكنى ايضا ارى ان هذا يجب ان يكون الى حد معين الا و هو الاحساس بان من نحبهم لا يهمهم الاحتفاظ بنا ولا يقومون ببذل ولو القليل من اجلنا. هل توافقنى على هذا الرأى؟ لان المحافظه على الصداقات يجب و انت تكون من الطرفين .

*** أضاف أستاذ سعيد: ان احسنَّا الاختيار قلبا وعقلا يا دكتورة منال فاننا لن نتعرض لكل هذا فان القلب سيعطى حبا لابد وان يقابل بحب وسيساندة العقل فى حسن اختيار حبيبة فلن يحتاج فيما بعد للندم على اختيارةوهذا كلة متوقف على رجاحة العقل فى الاختيار

 ردى انا: الف شكر لحضرتك استاذ سعيد

*** قال أستاذ Ramadan S: الطلاق النفسي بين الزوجين بمعنى .... المشكلة فعلا تكمن في احد الطرفين الذي يرى عدم الاكترث و اللامبالة بالمشاعر
ومع ذلك يمعن تمثيل دور المحب المحافظ على بيت الزوجية فلا مشكلة ان يخسر الكرامة
حتى لو صرح له الطرف المقابل بعدم الرغبة ظنها مرض او عجز. 
لتبقى المشكلة الفعلية احدهما يحلم بالطلاق و الاخر يبحث عن الحب في ما يشبه السراب

 ردى أنا  فعلا هى مشكلة تواجه الكثير من الناس لكن فى رأى حضرتك كيف يمكن للزوجين ان يحافظا على العلاقه بينهما بما ان حضرتك تطرقت الى هذه النقطة .

*** رد أستاذ Ramadan S: أسس العلاقة الزوجية الناجحة: خمس صفات قد تختصر سر العلاقة الزوجية السعيدة
الامانة لا تخفى اى شى عن شريكك
القبول ان تقبلا بعضكم البعض كما انتم
الاحترام الاحترام كتير بكل المعانى
المتعة اى علاقة صحيحة لا تدور حول المعاملة ولكنها ترتبط بالمتعة
دى المختصر المفيد و دى عاوزة صفحات.

 ردى أنا: شكرا لحضرتك استاذ رمضان فعلا كل العلاقات الطيبة تعطى متعه خاصه و تضيف بعدا جديدا و جميلا للحياة.

قال الأستاذ Hany . E:
والجميل انك اجبتي عن السؤال من وجهة نظرك و رايك.


  ردى أنا: ده صح ولا غلط فى رأيك ؟


قال الأستاذ Hany . E:
جميل انك تبدي رايك في موضوع انتي طرحاه
وانا معاكي علي فكرة في رايك 
لان انا ليا راي ووجهة نظر في الموضوع ده.
وهي كالاتي
ايهما اسهل وايسر
ان تصعدي السلم ولا تنزليه؟
انك تكسبي حب الناس واحترامهم ولا انهم يكرهوكي في حضورك وغيابك؟
طلوع السلم صعب جدا

   ردى أنا: فعلا

قال الأستاذ Hany . E:
انما سهل اوي اوي انك تكرهي فيكي الناس
بسوء معامله او سوء ادب
او فظاظه وخشونه في التعامل
بداية لازم هذه المحبه تكون علي اساس

  ردى أنا: صحيح
والارتقاء باسلوبنا وسلوكياتنا مع الناس من اصعب ما يكون.
هل المحافظه على المحبة تحتاج لبعض التضحيات؟

قال الأستاذ Hany . E: طبعا , مش الرسول (ص)بيقول ليس الواصل بالمكافئ
وده مثل بسيط من الدين عندنا
الواصل اللي بيوصل رحمه
لكن لما رحمه تقطع هذه الصله لا يتبع هو نفس اسلوبهم وذات سلوكهم
  ردى أنا: أيوة فعلا.

قال الأستاذ Hany . E: والا فانه يكون مكافئا
لكن لما يعملوا هما ده هو يعمل ايه؟
يودهم ويحسن اليهم ويساعدهم
تفتكري دي مجاهده وتضحيه ولا لاْ؟

  ردى أنا: فعلا تضحيه
و ده رأيي

قال الأستاذ Hany . E: وان كانت كبيره جدا وشاقه
وعلي فكره انا بلاقي صعوبه بالغه في فعل هذا ولا اخفيكي سرا ان قولت اني اجد في فعل ذلك استحاله
لكننا يجب ان نكون اذكياء ونعرف من اين تؤكل الكتف
ان اردنا الدنيا والاخره فلنلتزم بتعاليم ديننا.


نقلت لكم هذا الحوار بدون تعديل أو تغيير عله يكون لطيفا و مفيدا

اشكر كل من شاركنى الحوار. 

شكرا لكم
منال رأفت


1/27/2013

شوربة العدس بطريقة سهلة و بسيطة و أقتصادية

شوربة العدس من الوجبات المحببة فى الشتاء لانها تحتوى على سعرات عاليه و تضفى الدفئ فى ليالى الشتاء الباردة.


طبق من شوربة العدس الذهبية


المقادير: 

400ج من العدس الأحمر

6 أكواب من الماء

مكعبين مرق دجاج

ورقتين غار

3 فصوص ثوم

جزرة

حبة طماطم

2 حبة بصل مقطعة 4

ملعقتين صلصة طماطم

كوب شعرية رقيقة

ملعقة صغيرة كمون

ملعقة صغيرة كزبرة جافة

نصف ملعقة صغيرة جوزة الطيب

ملح و فلفل أسود

خبز محمص للتقديم .

الطريقة: 

  • في قدر عميق اسكبي الماء ثم ضيفي إليه العدس و الجزرة و الطماطم و البصل ، ثم الثوم وورق اللوري.
  • يطهى الحساء على نار متوسطة مدة 35 دقيقة إلى أن ينضج العدس تماما .
  • يطحن الحساء إلى أن يتجانس و يصبح ناعما .
  • في وعاء ثاني ... حمري الشعرية في قليل من الزيت إلى أن تأخذ اللون الذهبي ... ضيفي إليها الصلصة و نقلب . 
  • تصب الشعرية على الحساء .. ضيفي التوابل و الملح و الفلفل ... و نقلب .
  • يمكن إضافة الماء لو أحسستي أنها سميكة . 
  • دعيها تنضج 10 دقائق إضافية . 
التقديم
تقدم مع قطع من الخبز المحمص .

بالهنا و الشفا .

منقولة

شكرا لكم

1/26/2013

كلمات الطير المسافر اغنية نجاة *** لكل اللي بيسافر


ألحان: بليغ حمدي 


وبعتنا .. مع الطير المسافر جواب .. وعتاب 
وتراب من أرض أجدادي . وزهرة من الوادي 
يمكن يفتكر اللي هاجر 
ان له في بلاده أحباب

وبعتنا وقلنا يا نور عيونا .. ليه بعدت عنا وحكايتك ايه 
زهرة قلوبنا .. دبلت ودبنا .. من غير حبيبنا يرويها ايه

حبايبنا عاملين ايه في الغربة وأخباركم ايه 
مرتاحين ولا تعبانين 
فرحانين ولا زعلانين 
مشتاقين ليكم مشتاقين 
من عيونكم محرومين 

وابعتوا لنا .. مع الطير اللي راجع قوام .. سلام 
..وكلام يمكن يريحنا والا يفرحنا 
ويقول للقلب انه فاكر 
ان له فى بلاده أحباب




شكرا لكم


الفارس بيكار *** فارس الريشة و القلم

 حسين بيكار ( ولد في 1913 و توفى في 2002 ) فنان و شاعر و رسام مصري من مواليد الاسكندرية.
هو الشاعر ورسام الكاريكات رحلة من الفن إمتدت لأكثر من سبعين عاما هو من أبرز رواد الفن المصري الحديث.

و اطلق عليه فارس الريشه و القلم و كأنه يحارب بريشة رسمه و قلمه.


بيكار فارس الريشه و القلم

عدالة السماء  
ايه يعني شوية أسى وايه يعني حبة ألم
وايش تكون كل الآلم لو قارناها بالنعم
الدنيا فيها ألم وأنين , لكن كمان فيها النغم
والعيشة من غير ده وده , تبقى بعيد عنك عدم

دروس من الحياه 
علمتني الحياة ان سهم يصيب وسهم يطيش
وعلمتني الدنيا ان الاناني ياخد ولا يعطيش
وعلمتني الحكمة ان الجبان يعري ولا يغطيش
وعلمتني الكرامة أرفع راسي ولا اوطيش

الحظ اعمى   

واقف على الناصية وبييبع ورق يانصيب
وبيوزع على الناس الحظوظ وهو مالهوش نصيب
ياللي بتعتمد ع الحظ وقت الحاجة وفي الوقت العصيب
 الحظ غادر وطايش .. ونادر لما سهمه يصيب 

اعرف نفسك
انا اللي بعضي من تراب الارض وبعضي من اثير
انا الظلام والنور... وجوايا الصغير والكبير
انا اللي ممكن ازحف على بطني وممكن في الهوا اطير
 انا الشر لو اطاوع نفسي وكل الخير لو يصحى الضمير 



الكون العجيب 
الدنيا كورة مدورة ..
بريشة فنان متصورة
 ساعة مضلمة .. وساعة منورة
طول عمرها بتمشي لقدام ...
ومش ممكن ترجع ورا ... !


هكذا الإنسان 
في دنيا الرحم ياابن آدم عديت من الشهور تسعة
وفي دنيا العذاب جيت .. عشان تشقى وعشان تسعى 
وليه ماليك الغرور مادام ما تستحملش م الناموس لسعة
وليه ماترحمش العباد .. مع إن رحمة ربنا واسعة


سؤال بلا جواب 
من جهله كان فاكر ان السعادة في الغنى و راحة البالسأل الحكيم : ليه واحد مش لاقي اللضا .. والتاني عنده ميت فدان ؟
وليه واحد لحافه حرير .. والتاني نايم في الخلا بردان ؟
وليه الحظ أعمى .. بيدي الحلق للي مالهش ودان ؟
قال الحكيم : صبرك يا ولدي .. ده كل وقت وله أدان !!



ذهاب بلا عودة 
مسافر بقلي زمان .. وشايل شنطتيوتايه بين البلدان .. مش لاقي محطتي 
لا قادر أقف مكاني .. وأغير خطتي 
ولا قادر أرجع ورا .. علشان أصلح غلطتي


ساعة الامتحان 
النجاح ياابني مش مسرح ولا سيما تدخلها بتذاكر
عشان تنجح , لازم تسهر الليالي الطويلة وتذاكر
واللي يعلمك حرف اذكره.. وخليك للجميل فاكر
ده فضله عمره مايتنسي , وملعون اللي للجميل ناكر


إفعل ولا تفعل

ياللي عايش حياتك محار بين الخطأ و الصوابوبتسأل على معنى الحلال و الحرام , ولا أنت لاقي جواب
الجنة باب مفتوح .. لا فيه حارس ولا بواب
للي يطهر من الذنوب قلبه .. وربك للعباد تواب


منتهى السياسة
نصيحة لله .. لو تهاجمك رياح الغضب وتحاول تدمير حياتك .. وتنهش العضام و العصب
غني واتمايل مع الريح زي عود القصب
ده عود الخيرزان لو ينتني عمره ما ينكسر
واللي ينقطم من عناده .. عود الحطب 


من التراب للتراب

نصيحتي يابني .. لا تجري .. ولا تمشي على مهلك
وأضحك قوي للدنيا .. عشان الدنيا تضحك لك
وابعد عن رفاق السوء , حتى لو كانوا من أهلك
ولو صابك في يوم الغرور .. إفتكر إن التراب أصلك

 
قد تم نشر بعض هذة الكلمات سابقا لدينا و لكنى اردت تجميعها فى مكان واحد و ارجوا ان تحوز إعجابكم


شكرا لكم
منال رأفت

1/25/2013

كيف نتعامل مع الكاذبون ؟ و هل الكذب طبع ام عادة مكتسبة ؟ آراء و أفكار من الحياة


اصدقائى الاعزاء ممكن تساعدونى فى الإجابه على هذا السؤال
كيف نتعامل مع الكاذبون ؟
و هل الكذب طبع ام عادة مكتسبة من اثر التربيه او الآثار السلبية للمجتمع ؟
شكرا لكل من سوف يشاركنا فى الحوار

*** قال الأستاذ Magdy . Y. M: الكذب طبع و عادة والكاذب بيلاقى متعة فى اقناع الناس بكدبة والاعجب انه بيدافع عن كدة بأقناعك بأنة ليس كاذب و الاغرب اننا ممكن نقتنع به كمان.

*** ردى أنا: اجابه رائعه بجد و الف شكر و رأى حضرتك ما الحل مع هذه الشخصيه؟
كيف نتعامل مع الكذب و الكاذبون ؟
هل من مجيب!!!

*** قالت يارب ارحمنا: فعلا عند حضرتك حق يا استاذ مجدى.

*** قال الأستاذ Magdy . Y. M: هذة الشخصية اعتقد ملهاش حل لانها مقتنعة بنفسها كدة

*** قال الأستاذ Magdy . Y. M: ربنا يخليكى حضرتك يارب ارحمنا

*** قال الأستاذ Magdy . Y. M: والعفوا يا دكتورة من بعض ما عندكم

*** قال Genral Y: الكذب اعتقد انه طبع فى حياه الانسان والانسان من خلال الكذب يجد نفسه صادق امام الناس حتى لو كان هذا الكذب لا يفيد ده طابع فى حياه اشخاص يكذبون لمجرد الكذب وفى بعض الاحيان يحصل الى حد المرض

*** ردى أنا: الف شكر استاذ مجدى يا رب ارحمنا هى إبنتى و هى صاحبة السؤال اصلا

*** ردى أنا: فعلا يا جنرال ياسر فيه ناس بتلاقى لذة فى الكذب و تكذب بداعى و بدون داعى كذب مجرد

*** وقال أستاذ Mohamed . A: ربنا يسترها علينا من الكاذبون احسن يقنعونا بكذبهم.

*** قال Genral Y: عندى والله يادكتوره منال نموزج زى ده بالظبط فى الشغل عندى ومجننى وكل مره احسسه انه بيكذب ومفيش فايده خالص بحس انه مريض نفسى.

*** ردى أنا: ربنا يسترها يا استاذ محمد أنور

*** قال الأستاذ Magdy . Y. M: واضح انها مرت بتجربة مع هذا النوع لاننا لن نجد حل مع هذا الانسان بصفة عاملة رجل او ست لاننا بنكون قد اصيبنا بحالة اندهاش لاننا نجد نفسنا مضرين الى التعايش و التعامل معهم

*** ردى أنا: معلش يا جنرال يا سر اصبر عليه و اعتقد ان الكذب فعلا مرض نفسى.
و أعتقد يا استاذ مجدى كثير منا مر بهذه التجربه مع اناس كاذبون و عند حضرتك حق الحل صعب.

*** قال Genral Y: مينفعش اصبر عليه يا دكتوره لانه تعدى سن 45 سنه وانا بالنسبه ليه فى دور ابنه ودى كارثه

*** ردى أنا: معلش يا جنرال المشكله فعلا فى السن و من شب على شئ شاب عليه عندك حق


*** وقال أستاذ Mohamed . A: جنرال ياسر هو ده الحل اول ماتشوفه تقول له صادق ياكداب

*** ردى أنا: حل رائع يا استاذ محمد انور

*** قال أستاذ Mohammad . I: والله أنا من وجهة نظري أننا لازم نتجنب الآنسان اللي من خصاله الكذب ويكون من الأفضل أتباع لغة الصمت في بعض الآحيان مع هذا الآنسان لان الكذب هو سمه من سمات المنافق ...فالكذب يهدي الي الفجور والفجور هو طريق الي النار وبالله التوفيق .

*** قال أستاذ رمضان . س . م: لا تتعامل معه اصلا وازا كنت مضطرا للتعامل معه مثلا مفروض عليك فى العمل او للقرابه او للجيره فاجعل لك ازن من طين وازن من عجين لانه من الصعب جدا تغيير الطباع فمن شب على شىء شاب عليه هزا عن تجارب مؤكده
*** و أضاف أستاذ رمضان . س . م: اخيررررررااااا النصيحة .... اتجنب التعامل معاه او اخليه في اضيق الحدود مع الاخذ في الاعتبار عدم الثقه

*** ردى أنا: عندك حق يا استاذ محمد ابراهيم فعلا يجب الا نثق بمثل هذا الشخص و نتجنب الحديث معه فمن يكذب على الناس سوف يكذب عليك ايضا .شكرا لحضرتك

*** ردى أنا: شكرا استاذ رمضان و رأى حضرتك يشبه الى حد كبير رأى استاذ محمد و انا معكم اؤيد تجنب هذا الشخص و عدم الوثوق به

*** قال أستاذ سعيد: يولد ابن ادم على فطرة الاسلام وهى الشريعة السمحاء التى لاكذب فيها ومع كامل احترامى لرأى كلا من سبقانى فانى واللة الموفق ارى ان الكذب انما هو صفة مكتسبة من بيئات متعددة فاما من اسلوب تربية والدية لة واما من مصادقتة لغير الاسوياء واما لتفادى الظروف الحياتية التى تحيط بة واولى بنا من نبذة واقصاءة احتضانة ومعاونتة على الخروج من ما جعلة يمتهن الكذب فانة يعانى من حالة نفسية معقدة قما بالكم احبتى فيمن يعامل بهذا الاسلوب الذى طلبتم فى الرأيين السابقين لرأيي مع مريض نفسى الن تكون العواقب وخيمةوكل ما سيحصل المسكين علية انما هو الانتكاسة ورائها الاخرى حتى يصبح كائن ضار معدى لكل من حولة (وباء قاتل)اعاذنا اللة واياكم وشكرا لقبول رأييي.

*** ردى أنا: اؤيد حضرتك فى الرأى يا استاذ سعيد و اعتقد انها عادة مكتسبه فعلا و لى تعليق خاص انه فى حالة احتضان الكاذب فى محاولة منا لتقويم سلوكه يجب ان نكون على حذر فى التعامل معه.و رأى حضرتك زاد الحوار قيمة و الف شكر

*** قال أستاذ احمدع. ا: السلام عليكم
الكذب صفة يتصف بها الكثير من الناس وهى فى الاغلب صفة مكتسبة ككثير من الصفات التى تكتسب من المجتمع وعالمنا المحيط بنا اما عن طريق التاثير المباشر من ناحية الابوين والاخوة او عن طريق اخر كالاصدقاء وباقى المجتمع فهو ليس طبع اصيل فى الانسان والا لما كنا نحاسب عليه بل عده الرسول الكريم انه اشد من الزنى والبخل والجبن قيل يا رسول الله أيكون المؤمن بخيلا قال: نعم، قالوا أيكون المؤمن جبانا، قال: نعم، قالوا أيكون المؤمن كذابا قال: لا ,صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث فى موطأ الامام مالك مرسلا.

فهذا دليل انه ذنب عظيم والذنوب تكتسب ولا يولد بها الانسان والا كان ظلما للانسان فكيف يحاسب على شى خلق به ؟

فهو ذنب عظيم يكتسبه الانسان عن طريق عوامل كثيرة منها:
( 1 )الضحك مثلا فقد يكذب الشخص من اجل اضحاك الاخرين فقط ولا يفكر فى عواقبه هو فقط يريد اسعاد الاخرين عن طريق الكذب وهو لا يدرى انه فعل شنيع يحاسب عليه

( 2 ) ومنها ايضا الكذب من اجل الاستعلاء والتفاخر كمن يكذب ليوهم الاخرين بقوته او شرفه او نسبه او جماله او شى من هذا القبيل

( 3 ) ومها ايضا الكذب من اجل الغاية والحصول على المال اوشى يحتاج اليه ويتفنن فى طرق الكذب حتى يصل الى غايته ولا يدرى ان الارزاق بيد الله تاتيه لا محالة سواء كذب ام لا ولكنه سيحاسب على الكذب ويبقى الرزق واحدا لا يذيد بكذبه ولا ينقص بصدقه

( 4 ) ومنها ايضا الكذب لتبرير فعل وقع فيه خطأ وقد يضطر للكذب للخروج من خطأه حتى لا يشوه صورته امام محبيه او اصدقائه ولكن لا يعلم ان الكذبة الاولى تجر غيرها وغيرها حتى يدمن الكذب ولا يستطيع الاقلاع عنه بسهولة ولا يعلم ان الاعتذار عن الاخطاء ومواجهتها وطلب السماح هو اسلم واقرب الطرق للقلوب من الكذب

( 5 ) ومنها ايضا الكذب لا لشى انما عادة مكتسبة ممن حوله كالوالدين والاخوة او الاخرين فهو يرى دائما الوالد يكذب والام تكذب والاخوة يكذبون فيصير معتقدا انها عادة ولا حرمة فيها او لاعيب منها لانه وجد اقرب الناس اليه يفعلونها ويبررونها امامه عن قصد او عن غير قصد

فالكذب صفة مكتسبة ذميمة كالبخل والخوف والخداع وكثير من الافعال الذميمة وكالصفات الحسنة المكتسبة كالصدق والجود والكرم والشجاعة والاخلاص والايثار

والعلاج هو فى احتواء المجتمع له والاهل والاصدقاء وتكون بالتربية الصحيحة الحسنى القائمة على تعاليم الاسلام السمحة وعلى قواعد واصول الدين السليمة وعلى مكارم الاخلاق ومحاسنها التى جاء بها النبى الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم فقال انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه البخاري في " الأدب المفرد " رقم ( 273 ) حديث حسن ورواه مالك فى الموطأ صحيحا904

ومحاولة الاهل تصحيحة وتعليمه وحثه على الصدق وتنبيهه لعواقب الكذب فى الدنيا والاخرة وعلى نفسه واهله والمجتمع ولا يترك الصديق صديقة فريسة للكذب والابتعاد عنه انما يحاول جاهدا اصرحه وتنبيهه والا فكيف هى الصداقة بينهم انلم يكن بجانبه فى مثل هذا الامر الخطير لانه بعد اكتسابه وادمانه قد يصير مرضا خطيرا او نفسيا يقضى عليه وعلى اولاده من بعده

ارجوا ان الا اكون قد اطلت فعلا موضوع قيم وجميل تسلمى يا دكتورة منال

*** ردى أنا: الف شكر استاذ احمد لم تطل ابدا لانك رديت رد رائع و شامل و طبعا متخصص و زدت هذا الحوار عمقا و جمالا و اثريته بالاحاديث و الادله .اكرمك الله.

*** قال أستاذ Mustafa . S: الكذب يعتبر سلوك مكتسب وليس طبع ينشأ مع الانسان انما يتعلمه وده يرجع لطريقة تربيته من البداية والبيئة المحيطة للإنسان الكاذب ،وفي بعض الاحيان يصل الكذب عند الفرد إلى حد أنه يكثر منه لدرجة انه يكذب رغما عن ارادته وفي هذه الحالة يصبح ظاهرة مرضية مزمنة تحتاج إلى معالجة نفسية ودينية

*** ردى أنا: انا معك فى رأيك استاذ مصطفى و فى كل ما ذكرته و الف شكر لحضرتك

*** قال أستاذ Hany . E: الخير والصدق والحب والجمال فطرة الله التي فطر الناس عليها،اما غير كده فاحنا اللي بنعمله وبنصنعه(وحديث رسول الله "ص"فيما معناه ان المؤمن ممكن يسرق او يقتل لكنه لا يكون كاذبا دليلا علي ان الكذب

*** ردى أنا: شكرا يا استاذ هانى تعليق رائع كعادتك دائما الف شكر.

شكرا لكل من ساهم معنا فى هذا الحوار الذى نقلته لكم كما هو بدون اى تغيير.

و شكرا لكم


إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner