10/30/2012

ألبوم قلبي الصغير كامل للشيخ مشاري راشد العفاسي

هذا الفيديو يحتوى على ألبوم قلبى الصغير الكامل  للشيخ راشد العفاسى .

يحتوى على الأناشيد التالية
  • بكت عينى
  • أنا العبد
  • قلبى الصغير
  • النعمة زوالة
  • أشكو إلى الله
  • انت رحمانى
  • يا سرورى
  • كتاب الله
  • انت المعين




شكرا لكم
منال رأفت 

انا العبد ... مشاري العفاسي


أنا العبد 
كلمات الأغنية

أنا العبد الذى كسب الذنوب و صدته الأمانى أن يتوب
أنا العبد الذى أضحى حزينا على ذلاته قلقا كئيبا
*******
أنا العبد الذى سطرت عليه صحائف لم يخاف فيها الرقيب
أنا العبد المسئ عصيت سرا فمالى الآن لا أبدى النحيب
*******
أنا العبد المفرط ضاع عمرى فلم ارعى الشبيبة و المشيب
أنا العبد الغريق بلوج بحر أصيح لربما ألقى مجيبا 
*******
أنا العبد السقيم من الخطايا و قد أقبلت التمس الطبيب 
أنا العبد الشريد ظلمت نفسى و قد وافيت بابكم منيبا
*******  




شكرا لكم 

ما هى مضادات الأكسدة ؟ و هى أهميتها فى حياتنا؟

لدي شعور بأن بعض الناس لا يعرفون ما هى مضادات الأكسدة؟ وأنها مهمة جدا في حياتنا. 
لذلك اخترتها لكم اليوم. آمل أن تكون لطيفه، ومفيدة.



أولا وقبل كل شئ ما هى الأكسدة؟ 
الأكسدة هي واحدة من هذه الأشياء
  • إكتساب الأكسجين.
  • فقد الهيدروجين.
  • فقدان الإلكترونات.
ما هى مضادات الأكسدة
مضاد للأكسدة هو جزيء قادر على منع و تثبيط أكسدة الجزيئات الأخرى. 

و على الرغم من أن تفاعلات الأكسدة ضرورية، ومهمة للحياة، إلا أنها يمكن أن تكون ضارة كذلك.
ردود فعل الأكسدة يمكن أن تنتج الجذور الحرة. في المقابل، يمكن لهذه الجذور بدء سلسلة من ردود الفعل. عندما يحدث سلسلة من ردود الفعل في خلية، مما يسبب الضررللخلية أو موتها بسبب النتيجة النهائية للتفاعل. فالاكسدة  تسبب تلف أو قد تقتل الخلايا. 
كما تعتبر سببا هاما فى العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان.
تقوم مضادات الأكسدة بإنهاء هذه السلسلة من التفاعلات عن طريق إزالة الجذور الحرة وسيطة، وتمنع تفاعلات الأكسدة الأخرى. و ذلك عن طريق أكسدة نفسها (اكسدة ذاتيه).
و هناك أنواع متعددة من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C، فيتامين E وكذلك الانزيمات. مستويات منخفضة من المواد المضادة للاكسدة 
وتستخدم المواد المضادة للاكسدة على نطاق واسع في المكونات والمكملات الغذائية و قد تم التحقيق من أنها تعمل على الوقاية من الأمراض مثل السرطان، مرض القلب التاجي، وحتى ارتفاع نسبة الإصابه بالأمراض. 

أنواع المواد المضادة للاكسدة 
المواد المضادة للاكسدة وتصنف إلى قسمين واسع، وهذا يتوقف على ما إذا كان أنها قابلة للذوبان في الماء أو في الدهون.

من مضادات الأكسده الآتى: 
فيتامين C أو حمض الأسكوربيك:
هو أحادي السكاريد (Monosaccharide)محفز الأكسدة والاختزال وجدت في كل من الحيوانات والنباتات . و هو مهم للجلد .
يجب الحصول عليها من الغذاء  ويوجد في الفواكه والخضروات الطازجة .
يتم إنتاجه في الجسم البشري

فيتامين E. 
مثل فيتامين C يتم إنتاجه في الجسم البشري ويتم الحصول في النظام الغذائي.
وجدت في ، الزيوت النباتية

حمض اليوريك. 
وتوجد في، الخضروات والفواكه والبيض

الميلاتونين.
هو أحد مضادات الأكسدة القوية.


الكاروتينات.
و توجد فى الجزر.

شكرا لكم 
منال رأفت



حركة اليد فى الغناء الفرعونى هى أصل النوتة الموسيقية!! كما أكد علماء أوروبا


**الناى والمزمار من أقدم الآلات الموسيقية المصرية

**كشفت بردية "الرمسيوم" عن وجود المسرح الغنائى لدى قدماء المصريين.



**الفراعنة علموا العالم القديم "الدندنة" على أصولها، وجعلوه يتراقص طرباً على المزمار والناى والقيثارة والقانون والصلصا والصناجات، كل هذه الآلات الموسيقية عزفت فى حب مصر.

**الفراعنة أشعلوا الدنيا موسيقى وغناء وطرباً على أصوله .. عرفوا الاستعراض الغنائى والأشعار الغنائية والنوتة الموسيقية، وأقاموا الحفلات الفنية والتمثيليات الليلية التى شاهدها هيرودوت. 

اليوم ماذا بقى فى ذاكرة العالم عن الغناء الفرعونى؟
بقى الكثير .. ما أجمل أن يكون الغناء الفرعونى لتنمية الإحساس وإشاعة الجمال .. وتأصيل الفضائل . كيف أن حركة اليد عند المغنى الفرعونى هو أصل النوتة الموسيقية؟!

**شهد العالم الأمريكى "برستد" أستاذ التاريخ المصرى القديم و "هيرودوت" المؤرخ الإغريقى و"أفلاطون" الفيلسوف اليونانى بأن هناك قوانين صارمة قيدت الموسيقى الفرعونية، وأن الأطفال تعلموها منذ الصغر، وأن الشباب كان يتغنى بما يقدمه له المتخصصون فقط من موسيقى هادفة تطهر النفس والأغانى التى تحض على الفضيلة ومكارم الأخلاق.

**كانت هناك محظورات تحفظ المدنية الموسيقية المصرية .. "هيرودوت" يقول إنه سمع أغنيات فى مصر صارت شعبية فى بلاد اليونان وينشدها الناس فى كل مكان كذلك "صولون" المشرع اليونانى الذى حضر إلى مصر ونهل من معين الموسيقى المصرية، وما يقوله "أفلاطون" فى كتابة "الجمهورية" شهادة على أنها خير نموذج للموسيقات القيمة، وما شاهده "جوفينال" فى كوم امبو والمسرحيات الغنائية فى الرامسيوم وما ذكره أول ممثل هزلى .. كل هذا يقيم الدليل على تفرد الفراعنة بموسيقى راقية علمت العالم الدندنة على أصولها ..

**ماذا يقول عالم المصريات الألمانى د. دانيال ده. بوك عن عالم الموسيقى عند الفراعنة؟

سألته: ماذا بقى فى ذاكرة العالم عن الغناء الفرعونى؟
أجاب: الغناء الفرعونى .. والموسيقى الفرعونية كانت لتنمية الإحساس وإشاعة الجمال .. والأغانى وضعت لتأصيل الفضائل، وكان المغنى المصرى القديم يجلس أثناء غنائه مرتكزاً على إحدى ركبتيه رافعاً الأخرى ملوحاً بيده فى الهواء، راسماً حركات انتقال اللحن، ناظماً ترتيب الإيقاع، وبهذه الحركات يقود المغنى الضارب بالجنك واللاعب بالناى، ولذا تجد العازف فى أغلب الأحيان جالساً تجاه المغنى متابعاً حركاته بيده.

سألته: فيم تكمن أهمية حركة يد المغنى؟
أجاب: حركة يد المغنى القديم بهذا الشكل المنتظم تترجم التعبير عن شعوره ومقدار تأثره باللحن كما أنها تساعد ذاكرة المغنى على استعادة اللحن، فهى له بمثابة النوتة الموسيقية .. وفى الحقيقة كانت حركة يد المغنى المصرى عظيمة الأهمية فى الموسيقى المصرية القديمة حتى إن الغناء باللغة المصرية كان يسمى "حسيت أم جرت" ومعناها حرفياً "الموسيقى بواسطة اليد" .. كما كان يرمز للغناء فى النفوس برسم ساعد اليد.

سألته: إذن لغة اليد هى أصل النوتة الموسيقية؟
أجاب: يعترف علماء الموسيقى فى أوروبا بأن حركة اليد فى الغناء المصرى القديم ويسمونها لغة اليد" هى أصل التدوين الموسيقى وكتابة النونة.

سألته: ومتى إذن فكرت أوروبا فى التدوين الموسيقى؟
أجاب: بعد مرور عدة قرون على ظهور المسيح، أى بعد مرور أكثر من أربعة آلاف عام على التاريخ الذى نحن بصدده الآن، فكرت أوروبا لأول مرة فى تدوين الموسيقى، وقد استعملت الطريقة المسماه "نويمن" وهى تدوين الموسيقى برموز لا تظهر مقدار حدة كل نغمة بمفردها أو مقدار زمنها بل تبين فقط اتجاه اللحن ومقدار ما بين النغمات من المسافات.

سألته: هى نفس الطريقة الفرعونية؟
أجاب: يقول الأوروبيون أنفسهم إن هذه هى الطريقة المصرية القديمة تماماً مع فاروق أن مصر رسمت باليد فى الهواء وأوروبا رسمت باليد على الورق.

سألته: والطريقة الأحدث؟
أجاب: لغة اليد هى أحدث طريقة تستعملها أوروبا الآن فى تدريس الموسيقى للأطفال وتنقيحها، وأصبحت قائمة بذاتها تعرف فى مصر بطريقة "القرار دو" وتمتاز بسهولتها وبساطتها بالنسبة للمبتدىء.

سألته: وكيف كان الغناء الفرعونى؟
أجاب: كان الغناء عند قدماء المصريين على النحو الذى لا يزال عليه إلى اليوم فى جميع البلاد الشرقية، حيث يغمض المغنى عينيه قليلاً ويقلص أنفه ويشد عضلات الفم مع مد رقبته وغير ذلك، مما يجعل الغناء أنفياً، وكان من عادة المغنى كما هو الحال كذلك فى اللاد الشرقية إلى الآن أن يضع كف يده اليسرى تجاه أذنه وخده ورقبته بحيث يكون الإبهام خلف الأذن وذلك ليتمكن المغنى من الضغط به على القناة الهوائية الموصلة بين الأذن والأنف – قناة "استاكيوس" 
- فتتغير تموجات الهواء الموجودة بالقناة فتنجم عن ذلك الترجيعات الصوتية.

الآلآت الوتريه الفرعونيه فى متحف اللوفر









سألته: وآلات الطرب؟
أجاب: إن ما تصنعه يد الإنسان يدل على مقدار ما فيه من حذق أو سذاجة، ومجموع ما تخرجه أيدى الصانع يعد صورة من عقلية بلاده ومرآة لحضارتها .. ولذلك توصل المؤرخون إلى أنه فى تتبع تطور الصناعة فى أى بلد اهتداء إلى مقياس استعداده الطبيعى للتقدم، وهذا الرأىتتجلى صحته فى صناعة الآلات الموسيقية عند قدماء المصريين والتى كان يستعين بها المغنى المصرى القديم ليطرب بها أهل المغنى من المصريين، وقد تنوعت الآلات الموسيقية فى أرض الفراعنة على أحد عصورهم المختلفة، وبلغت صناعتها حداً من الإتقان جلياً عن المدينة وأظهر شأوها وكانت الموسيقى المصرية القديمة المثل الأعلى لجميع موسيقات العالم فى كل العصور المختلفة.

سألته: الفضل لمن؟
أجاب: للكهنة، منهم الذين حافظوا على مدنية مصر الموسيقية وعملوا على استبقائها بعيداً عن المؤثرات الأجنبية وحفظها إبان ضعف مصر.

** هناك شهادة للعالم الأمريكى "برستد" فى هذا الصدد؟
- يقول العالم الأمريكى "برستد" أستاذ التاريخ المصرى القديم، إنه فى عهد ملوك "سايس" تملك الشعب المصرى شوق عظيم إلى إحياء المدينة القديمة والتقرب فى حياته إلى كل قديم. وقد انتهز الكهنة هذه الفرصة فأبعدوا عن الهياكل كل ما كان دخيلاً، واقتصروا على استعمال الآلات الموسيقية المصرية الخالصة التى كانت تستعملها الدولة القديمة .. كما أنهم عندما شعروا بالخوف على أصالة الموسيقى المصرية ونقائها وخشوا من تأثير الموسيقى الأجنبية على وجدان الشعب سنوا للموسيقى المصرية قوانين غاية فى الشدة.


** وماذا يقول هيرودوت؟
المؤرخ الإغريقى هيرودوت الذى حضر إلى مصر فى القرن الخامس قبل الميلاد يقول: لم يكن المصريون ليسمحوا إلا بما هو وطنى لا أثر للأجنبى فيه.

** قال أفلاطون: لم تكن الموسيقى الفرعونية حرة بل قيدتها القوانين .. كيف ذلك؟
- تحتم على الأطفال مزاولتها فى سن معينة. كما أنه لم يكن مسموحاً للشباب بأن يتغنوا إلا بما ينتقيه لهم الموسيقيون المصريون من الموسقى الجيدة التى تطهر النفس ويتخيرون لهم من الأغانى الحاثة على الفضيلة ومكارم الأخلاق، فقد كان محظوراً على الموسيقيين كجميع المشتغلين بباقى الفنون الجميلة ابتداع أى شىء جديد، بل عليهم أن يحذوا حذو النماذج القديمة .. وبفضل المصريين وعظيم حرصهم على ذخائرهم الموسيقية تمكنت مص من المحافظة على هذا الجانب الحضارى، رغم ما تعاقب عليها من مدينات أجنبية قوية متعددة بل كان تأثير المدنية المصرية شديداً جداً فى كل ما غزاها من الأمم، فتحقق بذلك ما يسجله التاريخ من أى المدنية العريقة للدول تثأر لنفسها من قوة سيف الأمم الفاتحة.

** والأغريق؟
- الإغريق هم أقدم أمم أوروبا حضارة، وأكثر المماليك التى فتحت مصر مدنية موسيقية، وقد تأثروا تأثراً شديداً بالموسيقى الفرعونية، ووقعت تعاليم الموسيقى اليونانية تحت سيطرة تعاليم الموسيقى المصرية القديمة واصطبغت تماماً لها فى نظرياتها وفى أكثر آلاتها التى انتقلت من مصر.

سألته: ما معنى انتقال آلة موسيقية من بلد إلى بلد؟
أجاب: كما هو ثابت فى علم الآلات الموسيقية فإن الآلة إذا انتقلت من بلد إلى بلد انتقلت معها موسيقاها، وتسير كتابات فلاسفة اليونان أنفسهم إلى تأثير الموسيقى المصرية فى اليونان، فلقد قرروا أن المصريين القدماء هم أساتذتهم.





سألته: ماذا تعنى شهادة هؤلاء الفلاسفة؟
أجاب: تعنى الكثير ويزيد من قيمتها من الوجهة الموسيقية الفنية ما نعلمه من أن الفيلسوف قديماً كان مجمعاً لأنواع العلوم والفنون وفى صدرها الموسيقى ورياضياتها، ونخص بالذكر أفلاطون، فهو قبل أن يفد إلى وادى النيل كان قد درس أصول الموسيقى اليونانية على يد أحد مشاهيرها، فهو إذن ضليع فى هذا الفن مما يجعل لشهادته للموسيقى المصرية قيمتها لاسيما أنها أجنبية عنه .. على أننا لو لاحظنا أن فلاسفة اليونان كلارفيوس وفيثاغورث وأفلاطون وغيرهم ممن وضعوا أسس الموسيقى اليونانية ورياضياتها هم أنفسهم تلامذة المصريين القدماء، وقد حصلوا من تلك العلوم والفنون ما تميزوا به عن سواهم وأعجز خلفهم عن مجاراتهم فحلقوا فى سماء لم يصل إليها أحد من مواطنيهم .. لو لاحظنا ذلك لوجدنا شاهداً جديداً على مقدار تقدم العلوم والفنون الموسيقية عن الفراعنة.

سألته: الأغانى مقياس من مقاييس الحضارة ..
أجاب: كلما ارتقى شعب ارتقت عنه أغانيه، وتلط الظاهرة بعينها تمثلت فى الأغانى المصرية القديمة.

سألته: وتدل أيضاً على سلامة التفكير؟
أجاب: الأغانى الفرعونية تبرهن على أن أهل المغنى كانوا أهل عمل تربوى لا ينسى حظه من المسرات شأنه فى ذلك شأن كل شعب سليم التفكير.

سألته: ماذا عن ألحان تلك الأغانى؟
أجاب:عن ألحان تلك الأغانى ونغماتها فليس لدينا ولا لدى أى باحث دليل عليها.

سألته: كيف؟
أجاب: كيف يمكن الوصول إلى نغمات اندثرت منذ آلاف السنين وألحان لم يكن لها وعاء غير حناجر الفنانين وأصابع العازفين إذا ما وقعت بالآلات؟!..

سألته: تقصد أن مستقرها الوجدان وحده؟
أجاب: إذا نطقت نقوش قدماء المصريين عن براعتهم فى فن كالتصوير أو الرسم مثلاً، فكيف لتلك النقوش أن تفصح عن نغمات كان المرجع الوحيد فيها الأذن وحدها؟!.. الأنغام لا تترك فى مكان مزاولتها أثراً ظاهراً فمستقرها الوجدان وحده.

سألته: ماذا عن المزمار والقيثارة والقانون والصلصا؟
أجاب: كلها آلات كانت معروفة فى عهد الأهرام وكانت تشترك آلتان فى العزف معاً وأحياناً ثلاث آلات، أما الصلصا فكانت عبارة عن رأس حات حور مركبة فوق مقبض.

سألته:عزف الفراعنة الآلات الوترية؟
أجاب: عرفوا الآلات الوترية ومنها الجنك، ثم اصطنعوا منذ الدولة الحديثة حين اتصلوا بمن جاورهم من شعوب آسيا العود والربابة والطنبور وذلك فضلاً عن الصلاصل والطبول والدفوف وأبواق الحرب.

سألته: والفرق الموسيقية؟
أجاب: كانوا يعزفون فرادى وجماعات من الرجال والنساء، وفى فرق مختلطة متكاملة مع الرقص والغناء.

سألته: هناك من كان يحترف الموسيقى؟
أجاب: كان من بينهم من احترف الموسيقى كوسيلة لكسب العيش حتى من المكفوفين، وفى مقبرة "مروروكا" فى سقارة نجده فى صحبة زوجته وهى تطربه بعزفها على الجنك.


بقلم/ رسالة ألمانيا : محمد عبد الحميد
المصدر/ مجلة الإذاعة والتليفزيون العدد/3934
7 أغسطس 2010

نقلت لكم هذه المقالة لأنى رأيت بها معلومات هامه نجهلها عن تاريخنا الفرعونى الرائع.

شكرا لكم
منال رأفت


الحكمـــــه من الطـــــواف حول الكعبه عكـــس عقارب الساعه

لله فى خلقه شئون و دائما وراء أوامره حكمه قد ندركها و غالبا لاندركها ببصرنا و لا ببصيرتنا المحدودة.

فما هى الحكمـــــه من الطـــــواف حول الكعبه عكـــس عقارب الساعة؟


مع أننا في جميع عبادتنا نبدأ باليمين, نسلم باليمين, نأكل باليمين و ندخل المسجد باليمين, كل أمورنا نبدأها باليمين فما الحكمة من ذلك إذن؟

قال اهل العلم أن موضع القلب فى الإنسان فى الناحية اليسرى, و لذا فنحن عندما نطوف عكس عقارب الساعة يكون القلب أقرب ما يكون ناحيه الكعبة ولذلك العلم الحديث اثبت اشياء تؤكد أهمية الطواف عكس عقارب الساعة فالدم داخل الانسان يبدأ دورته عكس عقارب الساعة والالكترونات والنوى تدور عكس عقارب الساعة فاذا خرجنا عن نطاق الارض وجدنا القمر يدور حول الارض عكس عقارب الساعة, والارض تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة, والكواكب تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة, والشمس بمجموعتها تدور حول المجره عكس عقارب الساعه, والمجرات بأكملها تدور عكس عقارب الساعة; أى أنه عندما نطوف حول الكعبة نطوف مع الكون كله نسبح الله فى اتجاه واحد وتتوحد جميع مخلوقات الله بتسبيح الله سبحانه وتعالى و عندما نطوف بالكعبة فإننا نكون بذلك قد طفنا فى الأرض التى طاف بها أنبياء الله جميعا من آدم عليه السلام الى سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.
و بهذا نجد أن هذا الكون خلق فى تناغم و على نسق واحد.
فلا يسعنا إلا أن نقول سبحان الله مدبر الكون و خالق كل شئ .
سبحان الله احسن الخالقين.

و شكرا لكم

10/29/2012

هو الحب لعبة - لعزيزة جلال أغنية من الزمن الجميل

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة
كل شويه تغضب كده من غير مناسبة
إيه ده يا حبيبى إهدى هو الحب لعبة ولا الحب لعبة

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة

*******

لما حبينا و حسينا بوجودنا
قلت لى يومها النهارده إحنا إتولدنا 
و السنه الجايه دى أول عيد ميلادنا
لسه يا دوبك ما كملناش سنه 
و إتخاصمنا و إنت الغلطان مش أنا

خايفة بكرة الحب يهرب مننا
يهرب من عذابنا و يضيع من قلوبنا
و الأسيه صعبه
إيه ده يا حبيبى إهدى هو الحب لعبة ولا الحب لعبة

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة

*******

لما بتخاصمنى روحى بتخاصمنى 
والقى نفسى تايهه فى دنيا تايهه منىو تيجى تانى تصالحنى تاخدنى لدنيتى الحلوةتهنينى تفرحنى تريحنى من القسوة
من هنا تصالح و تغضب من هنا 
و تخاصمنى و إنت الغلطان مش أنا

خايفة بكرة الحب يهرب مننا
يهرب من عذابنا و يضيع من قلوبنا
و الأسيه صعبه
إيه ده يا حبيبى إهدى هو الحب لعبة ولا الحب لعبة

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة

*******
يا حبيبى لما تغضب منى قول
و أنا اصالحك فى ساعتها على طول
قبل ما يفرح عدو و يشمت عزول
و انا جنبك بعد فرقتنا ليالى 
عايشه فى احساس غريب ما اعرفش مالى 
تايهه خايفه يجرى تانى اللى جرى لى ليالى

خايفة لتصالح و تغضب من هنا
و تخاصمنى و انت الغلطان مش انا

خايفة بكرة الحب يهرب مننا
يرجع تانى جرحى و ما اتهناش بفرحى 
و بعدك عنى غربه
إيه ده يا حبيبى إهدى هو الحب لعبة ولا الحب لعبة

بتخاصمنى حبة و تصالحنى حبة

*******


شكرا لكم 
منال رأفت

الفنون و الأغانى و الموسيقى الفرعونية

الفنون والأغاني فى العصور الفرعونية 
المصرى دائما و من قديم الأزل يحب الموسيقى و الغناء و يجعلها ملازمه له فى كل وقت و مكان, و كذلك كل الأنواع و المناسبات الخاصة و العامة كما هو حالنا الآن.

الآلأت الوتريه الفرعونيه فى متحف اللوفر

فقد عرف المصرى القديم أنواعاً من الأغاني الجماعية لأصحاب الحرف والمهن، ففي الحقل أثناء العمل وجنى المحاصيل يقوم الفلاحون بالغناء، كذلك العمال والصيادين كلاً يعمل ويستعين على العمل الشاق بالغناء سواء الجماعي أو فردى ويرد عليه المجموعة .
كما وجدت أيضا الأغاني الوطنية للانتصارات وعودة الجيوش من ميدان القتال مثل نشيد أو أغنية " أونى ".
وهناك العديد من أغاني الشعر ذات الوزن كان يتغنى بها الأفراد ويحرص بعض النبلاء على تسجيلها في مقابرهم للاستمتاع بها في العالم الآخر منها أغنية العازف على القيثارة، ومن الأغاني أيضا أغاني الحب والغزل ونلمس فيها العفة والحنان وأكثرها يكون حوار بين فتى وفتاة يبث لكل منهم مشاعره للأخر ، ومنها ما يتناول جمال الطبيعة من نيل وحقول وأشجار وطيور تنم عن مدى رقة أحاسيس المصريين القدماء، ومعظم هذه الأغاني مكتوبة على أوراق البردي.
وتضمنت الموسيقى المصرية القديمة تراتيل طقسية وترانيم الأسرار الدينية ، وأناشيد جماعية تنشدها السيدات النبيلات المشتركات في المواكب ، وأصوات القيثارات و أغاني الغرام ، والقصائد الدينية والدنيوية المصاحبة لحركات الرقص ، مثل أغنية "الرياح الأربع" ، و المراثي الجنائزية مثل "رجل الراعي الطيب" .
وهكذا كانت هناك أغان لا تُحصى يصحبها التصفيق بالأيدي وعزف الموسيقى ، والرقص غالباً ، والحركات الصامتة ، أو الحركات الطقسية .
قلما فرق قدماء المصريين بين فنون الموسيقى وفنون الغناء تكريماً للألهة أو متعة للأحياء أو حداداً على الموتى .
فقد أُنشدت الأغاني في المعابد بواسطة أعضاء الكوروس أو الموظفين المكونين لكورس فرعون أو المغنيين في القصور ، ويمكن رؤية كل هؤلاء مصورين على حوائط المقابر ، متربعين أمام الفرقة الموسيقية المحافظة على وحدة الإيقاع بحركات أيديهم .
وكذلك كانت الطبقة المتواضعة من الشعب تعشق الأغاني ، فكان عمال الحصاد يبدون ملاحظتهم "إنه لجميل" عندما يسمعون أحد زملائهم ينشد أغنية قديمة بمصاحبة الناي الريفي ، وفي موسم البذر عندما تساق الأغنام فوق الأرض الرطبة المزروعة حديثاً ، يترنم كل شخص بنغمة على وقع قرقعة السياط تردد أصداء أسطورة شعبية قديمة "الراعي في الماء ، في رفقة الأسماك ، أبي منقار ، أيها الغرب ، أين الراعي ؟ الراعي ذاهب إلى الغرب"

شكرا لكم 
منقول

شكرا ... من شعر الرائع نزار قبانى


شكرا لحبك

فهو معجزتي الأخيره

بعدما ولى زمان المعجزات

شكرا لحبك

فهو علمني القراءة، والكتابة

وهو زودني بأروع مفرداتي

وهو الذي شطب النساء جميعهن .. بلحظه

واغتال أجمل ذكرياتي

شكرا من الأعماق


نزار قباني



شكرا لكم
منال رأفت

10/25/2012

لا تتنهد اغنية كاظم الساهر الرائعة ... مع الكلمات

كلمات الأغنية

لا .. لا تتنهد بعد شويه الضحكة تعود
والنار الل في صدرك تبرد .. 
لا تتنهد
لا والله ما عندي حدود لإحساسي
أنا عاشق من قدمي لراسي
أنا كل لحظة معاك أتجدد .. 
لا تتنهد
أذكر ليلة ما غازلتك
طارت فوق خدودي دمعتك
لا وعيونك ما أتقصد .. لا تتنهد


10/24/2012

كفتة الأرز بصلصة الطماطم


المقادير

للكفتة
1/2 كيلو لحم مفروم (يحتوي على 20% دهن)
ملح وفلفل
2 فص ثوم مفروم ناعم
1 بصل متوسط مفروم
1/2 1 ملعقة صغيرة كمون مطحون
1/4 كوب شبت مفروم
1 ملعقة كبيرة نعناع مفروم
2 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
3/4 كوب دقيق أرز (أرز مطحون) 
زيت غزير للقلي

لصلصة الطماطم مع البطاطس 
3 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 بصل متوسط مفروم
2 ثوم مفروم ناعم
4 كوب صلصة طماطم مع العصير أو ( 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم مع 4 كوب مرق أو ماء)
3 بطاطس مُقطعة إلى مكعبات كبيرة
ملح وفلفل
بقدونس مفروم للتزيين


الطريقة

للكفتة
- يوضع اللحم المفروم في وعاء عميق، يُتبل بالملح والفلفل ثم تُضاف باقي المكونات، مع التقليب الجيد حتى تتداخل المكونات.
- يُفرم الخليط على دفعات باستخدام المفرمة الكهربائية أو محضر الطعام، حتى يُصبح ناعماً، ثم يُعجن باليد للتأكد من تجانس المكونات.
- يُشكل الخليط على هيئة أصابع أو كرات متوسطة الحجم، ثم تُحمر في الزيت الغزير مع التقليب حتى تنضج وتُحمر من جميع الجهات.
- تُرفع الكفتة على منشفة ورقية لامتصاص الزيت الزائد، توضع جانباً لحين تحضير الصلصة.

لصلصة الطماطم مع البطاطس
- يُسخن الزيت في إناء على نار متوسطة، يُضاف البصل والثوم مع التقليب لحوالي 3 دقائق حتى يلين.
- تُضاف صلصة الطماطم والبطاطس ويُترك الخليط حتى يبدأ في الغليان، تُخفف الحرارة ويُترك الخليط على نار هادئة لحوالي 15 دقيقة أو حتى تمام نُضج البطاطس.
- تُضاف الكفتة مع التقليب وتُتـرك على النار لحوالي 5 دقائق، ثم يُتبل الخليط بالملح والفلفل.
- توضع الكفتة مع الصلصة والطماطم في طبق التقديم وتُزين بقليل من البقدونس المفروم، وتُقدم ساخنة مع أرز بالشعيرية.

بالهنا و الشفا

فخذ ضأن بالمغربية



المقادير

للفخد الضأن
1 فخذ ضأن (حوالي3 كيلو)
1 بصل (قطع كبيرة)
4 فص ثوم
1 ملعقة كبيرة كزبرة خضراء مفرومة
1 ملعقة صغيرة كمون مطحون
1 ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة
1 ملعقة صغيرة شطة خشنة (اختياري)
2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
3 كوب زبادي
ملح وفلفل
1 كوب بقسماط (خبز جاف مطحون)
1/4 كوب ماء
3 بصل متوسط (قطع كبيرة)
2 جزر مُقشر (قطع كبيرة)
2 عود كرفس (قطع كبيرة)

للمغربية
4 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 بصل كبير مفروم ناعم
2 كوب مغربية
2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم (معجون)
2 طماطم مُقشرة (مكعبات متوسطة)
1/2 كوب مرق لحم أو دجاج 
أوراق ريحان للتزيين



الطريقة

للفخد الضأن
- يُغسل اللحم ويُجفف، ويُقطع إلى قطعتين (يُستخدم المنشار الخاص بقطع العظم)، وبواسطة طرف سكين حادة يتم عمل شقوق في الدهن بعمق حوالي نصف سنتيمتر مع التخلص من الدهون الزائدة. - يُسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية.
- يُخلط البصل والثوم في خلاط كهربائي، وتُضاف الكزبرة الخضراء والتوابل المطحونة وعصير الليمون والزبادي وتُخفق جيداً حتى نحصل على خليط متجانس، ويُتبل بالملح والفلفل.
- يُصب الخليط في وعاء، ثم يُضاف البقسماط بالتدريج حتى يُصبح غليظاً ومتماسكاً .
- تُربط قطعتي اللحم بخيط غليظ يتحمل الحرارة، ويُوضع الخليط فوق اللحم بحيث يُغطيه تماماً.
- يُصب الماء في صينية فرن ثم تُوضع الخضروات وتُتبل بالملح والفلفل وتُوضع قطعتا اللحم.
- تُغطى الصينية بورق ألمونيوم، وتُوضع في الفرن لمدة ساعة ونصف أو حتى ينضج اللحم، ويتم رفع ورق الألمونيوم بعد نصف المدة.

للمغربية
- يُسخن الزيت في إناء على نار متوسطة، ثم يُضاف البصل مع التقليب لمدة 5 دقائق أو حتى يُصبح ذهبي اللون.
- تُضاف المغربية مع التقليب لمدة 5 دقائق حتى تُغلف حبات المغربية بالزيت، ثم تُضاف صلصة وقطع الطماطم مع التقليب حتى تتداخل المكونات وتُتبل بالملح والفلفل.
- يُضاف المرق ويُقلب حتى يبدأ الخليط في الغليان، يُغطى الإناء وتُخفف الحرارة ويُترك لمدة 20 دقيقة أو حتى تمام النضج.
- يُقدم فخذ الضأن مع المغربية وتُزين بالخضروات* وتُوضع أوراق الريحان بداخل العظم مثل الڤازة.

بالهنا و الشفا


مربى العنب ... بطريقه سهله جدا

المربى من الاشياء المستحب عملها فى البيت



المقادير


1 كيلو عنب أحمر بدون بذر

1 ملعقة كبيرة عصير ليمون 
2 كوب ماء 
سكر



الطريقة- يغسل العنب وينشف .
- يوضع العنب في وعاء ويضاف إليه عصير الليمون والماء فوق نار متوسطة حتى يبدأ بالغليان وتخفض الحرارة ويترك لينضج لحوالي 30 دقيقة . 
- في نفس الأثناء تحضر مصفاة يوضع بداخلها شاشة حتى يصفى العنب. 
- توضع المصفاة في وعاء ثم يصفى العنب ويترك لمدة 8 ساعات حتى يصفى تماماً. 
- توزن كمية العصير الناتجة وتوضع كمية مماثلة من السكر. فإذا كان لدينا حوالي 2/1 2 كوب من العصير فيستخدم 2/1 2 كوب من السكر .
- يوضع السكر في إناء على نار متوسطة حتى يسخن قليلا ثم يضاف إليه العصير ويقلب باستمرار إلى أن يذوب السكر تماما.
- ترفع درجة الحرارة حتى يبدأ بالغليان بدون تقليب ويترك هكذا لمدة 10 دقائق أخرى.
توضع المربى في برطمانات معقمة دافئة وتتبع الخطوات نفسها في إكمال عملية التعقيم والحفظ. 

بالهنا و الشفا


ريش ضأن بالفستق



المقادير

1/2 كيلو ريش ضأن
ملح وفلفل
2 ملعقة كبيرة دبس رمان (أو دبس تمر)
1/2 كوب دقيق
3 بيض مخفوق
2 كوب مكسرات مجروشة (فستق وعين جمل (جوز))


الطريقة
- يُسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية.

- تُتبل الريش بالملح والفلفل من جميع الجهات.
- تُدهن بقليل من دبس الرمان (أو دبس التمر) بحيث تغطيها.
- تُغطى الريش بكمية كبيرة من الدقيق (ماعدا العظم) ثم تُنفض من الدقيق الزائد.
- تُغطى بطبقة من خليط البيض المخفوق بحيث تُغطي كل جزء من الريش.
- تُدحرج الريش في المكسرات المجروشة بحيث تغطيها تماماً (ما عدا العظم).
- يُدهن صاج فرن بقليل من الزيت، وتُرص قطع الريش عليه وتُوضع في الفرن لمدة 35 دقيقة حتى تمام النضج.

بالهنا و الشفاء

10/22/2012

فريك مع شعرية وقوانص بالخلطة


الفريك من بدائل الأرز

المقادير
1/4 ملعقة كبيرة زيت
1 كوب شعرية
1 ملعقة كبيرة سمن
1 بصل متوسط (مكعبات)
1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم
1/2 ملعقة صغيرة كركم
1/2 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
1/4 ملعقة صغيرة قرنفل مطحون
ملح وفلفل
1/4 كيلو قوانص دجاج
1 كوب فريك مغسول ومُصفى
3/4 كوب ماء
لوز وصنوبر محمص للتزيين


الطريقة
- تُسخن نصف كمية الزيت في مقلاة على نار متوسطة.
- تُحمر الشعرية في الزيت حتى تأخذ لوناً ذهبياً (مع مراعاة التقليب المستمر حتى لا تحترق).
- في نفس الأثناء، يُسخن المتبقي من الزيت مع السمن في مقلاة أخرى على النار، يُضاف البصل والثوم ويُتبل الخليط بالكركم، القرفة، القرنفل، الملح والفلفل.
- تُشطف قوانص الدجاج ثم تُجفف وتُضاف للخليط وتُقلب المكونات.
- تُضاف الشعرية المحمرة ثم يُضاف الفريك ثم الماء وتُقلب المكونات، يُترك الخليط على النار حتى يبدأ في الغليان ثم تُخفف الحرارة ويُترك لمدة حوالي 10 دقائق او حتى تمام النضج.
- تُوضع الشعرية مع الفريك والقوانص في طبق التقديم، تُزين بالمكسرات المُحمصة وقليل من البقدونس المفروم الطازج.

بالهنا و الشفا

تامبورا بالفاكهه ... حلويات

من الحلويات  

المقادير
1/4 كوب دقيق أرز
1 ملعقة صغيرة بيكنج بودر
2/3 كوب نشا
2 بياض بيض
4 معلقة كبيرة ماء
1/2 كيلو فاكهه طازجة( فراولة، مشمش، برقوق)
ملح 
زيت للقلى



الطريقة
- يُخلط دقيق الأرز، البيكنج بودر، النشا، الملح، بياض البيض، والماء فى وعاء عميق مع التقليب الجيد حتى تتداخل المكونات ونحصل على خليط غليظ القوام.
- تُغمس وحدات الفاكهه فى الخليط حتى يُغطيها تماماً.
- يُسخن الزيت فى مقلاة على نار متوسطة، وتُقلى وحدات الفاكهه لمدة دقيقتين أو حتى يصبح لونها ذهبي فاتح.
- تُرفع وحدات الفاكهه على منشفة ورقية، وتقدم دافئة بجانب صلصة فراولة محضرة بالمنزل.

بالهنا و الشفا

أرز إيطالي (روزوتو) متنوع ... من المطبخ الإيطالى

نوع جديد و مختلف من الارز

المقادير
للروزوتو بالجمبري (الروبيان)
1/4 كوب زيت زيتون
1 كوب أرز إيطالي"روزوتو"
1 بصل مفروم ناعم
1 طماطم مُقشرة ومُقطعة مكعبات صغيرة
1/2 ملعقة صغيرة زعفران مُذاب في 2 ملعقة كبيرة من المرق
1/4 كيلو جمبري (روبيان) بدون قشر ومُنظف
4 كوب مرق دجاج أو لحم
ملح وفلفل
2 ملعقة كبيرة جبن رومي (بارمازان) مبشور
2 ملعقة كبيرة جبن رومي (بارمازان) شرائح للتزيين
1/2 ملعقة صغيرة بشر ليمون
للروزوتو بعش الغراب (الفطر)
1/4 كوب زبد +2 ملعقة كبيرة
2 فص ثوم حلقات
1 كوب عش غراب (فطر) حلقات
1 بصل مفروم ناعم
1 كوب أرز إيطالي"روزوتو"
4 كوب مرق دجاج أو لحم
ملح وفلفل
1/4 ملعقة صغيرة جوزة الطيب
1/2 ملعقة صغيرة شطة خشنة
2 ملعقة كبيرة جبن رومي (بارمازان) مبشور
2 ملعقة كبيرة كريمة لباني للتزيين

للروزوتو الأخضر
1/4 كوب زيت زيتون
1 عود كُرات مُقطع حلقات رفيعة
5 أوراق سبانخ طازجة مُقطعة شرائح
4 أعواد اسبارجوس (هليون) مُقطعة حلقات
1 كوب أرز إيطالي "روزوتو"
4 كوب مرق دجاج أو لحم
ملح وفلفل
4 ملعقة كبيرة جبن رومي (بارمازان) مبشور للتزيين



الطريقة

للروزوتو بالجمبري (الروبيان)
- يُسخن الزيت في مقلاة علي نار متوسطة ويُضاف الأرز الإيطالي مع التقليب لمدة 5 دقائق ثم يُضاف البصل والطماطم والزعفران والجمبري(الروبيان) مع التقليب الجيد حتى تتداخل المكونات.
- يُضاف المرق تدريجياً مع التقليب المستمر وبعد الانتهاء من كمية المرق تُخفف الحرارة ويُترك الخليط لمدة 20 دقيقة حتى تمام النضج مع التقليب من حين لآخر مع عدم تغطيته.
- يُتبل الخليط بالملح والفلفل ويُضاف الجبن الرومي (البارمازان) مع التقليب لمدة دقيقتين.
- عند التقديم يُزين بالجبن الشرائح وببشر الليمون.

للروزوتو بعش الغراب (الفطر)

- يُسخن الزبد (1/4كوب) في مقلاة علي نار متوسطة ثم يُضاف الثوم وعش الغراب والبصل مع التقليب لمدة 3 دقائق .
- يُضاف الأرز الإيطالي مع التقليب لمدة 5 دقائق أخرى ثم يُضاف المرق تدريجياً مع التقليب المستمر وبعد الانتهاء من كمية المرق تُخفف الحرارة ويُترك الخليط لمدة 20 دقيقة حتى تمام النضج مع التقليب من حين لآخر ومراعاة عدم تغطيته.
- يُتبل الخليط بالملح والفلفل وجوزة الطيب والشطة ويُضاف الجبن الرومي (البارمازان) مع التقليب لمدة دقيقتين.
- عند التقديم يُزين ب2 ملعقة كبيرة من الزبد والكريمة اللباني.

للروزوتو الأخضر

- يُسخن الزيت في مقلاة علي نار متوسطة ويُضاف الكُرات والسبانخ والاسبارجوس (الهليون) مع التقليب لمدة 3 دقائق.
- يُضاف الأرز الإيطالي مع التقليب لمدة 5 دقائق حتى تتداخل المكونات ثم يُضاف المرق تدريجياً مع التقليب المستمر وبعد الانتهاء من كمية المرق تُخفف الحرارة ويُترك الخليط لمدة 20 دقيقة حتى تمام النضج مع التقليب من حين لآخر مع عدم تغطيته.
- يُتبل الخليط بالملح والفلفل ويُضاف 2 ملعقة كبيرة من الجبن الرومي (البارمازان) مع التقليب لمدة دقيقتين.
- عند التقديم يُزين بالجبن الرومي(البارمازان) المبشور بأعواد الاسبارجوس (الهليون) المسلوقة.

بالهنا و الشفا


خروف بتتبيلة الزبادي مع برغل بالصلصة ... لعيد الأضحى

لعيد الأضحى و لهواة لحم الضأن

المقادير
1 خروف صغير( أوزي) حوالي 5 كيلو
2 كوب زبادي (روب) صغير
3 ملعقة كبيرة معجون( صلصة) طماطم
1/2 ملعقة كبيرة قرفة مطحونة
1/2 ملعقة كبيرة حبهان(هيل) مطحون
ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون+ 1 ملعقة كبيرة صحيح
2 كوب كرفس (قطع كبيرة)
2 كوب جزر (قطع كبيرة)
3 شمر طازج صغير (أرباع)
2 بصل كبير (أرباع)
4 ثوم ( أنصاف)
2 كوب ماء

للبرغل
2 ملعقة كبيرة سمن
1 بصل كبير مفروم ناعم
1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم ناعم
1/2 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
1/2 ملعقة صغيرة كمون مطحون
1/2 ملعقة صغيرة حبهان (هيل) مطحون
1 ملعقة صغيرة كزبرة جافة مطحونة
ملح وفلفل
1 كوب طماطم طازجة مفرومة
2 كوب مرق لحم
2 كوب برغل خشن مغسول ومُصفى




الطريقة

للخروف
- يُشطف الخروف بالماء الجاري جيداً ثم يُجفف ويُترك جانباً.
- يُخلط الزبادي( الروب) مع معجون الطماطم، يُتبل بالقرفة، الحبهان، الملح والفلفل المطحون مع التقليب حتى تندمج المكونات.
- يُتبل الخروف بخليط الزبادي ويُدعك جيداً من الداخل والخارج.
- تُوضع الخضروات( كرفس- جزر- شمر- بصل- ثوم) في صينية فرن مستطيلة كبيرة ( تتسع للخروف).
- تُتبل الخضروات بالملح الخشن والفلفل الصحيح.
- يُضاف الماء للخضروات ثم تُوضع فوقها شبكة معدنية كبيرة.
- يُوضع الخروف فوق الشبكة ويُغطى بطبقة من ورق الزبدة يليها طبقة من ورق الألومنيوم.
- يُوضع الخروف بالفرن لمدة ساعة و45 دقيقة أو حتى تمام النضج، مع مراعاة إزالة ورق الزبدة والألومنيوم بعد نصف المدة.

للبرغل بالصلصة
- يُذاب السمن في إناء على نار متوسطة، يُضاف البصل والثوم مع التقليب قليلاً.
- يُتبل خليط البصل والثوم بالقرفة، الكمون، الحبهان، الكزبرة، الملح والفلفل.
- تُضاف الطماطم وتُخلط مع المكونات ثم يُضاف مرق اللحم (يُمكن استخدام المرق الناتج من تسوية الخروف) ويُترك حتى يبدأ الخليط في الغليان.
- يُضاف البرغل ويُترك حتى يغلي ثم تُخفف الحرارة ويُترك لمدة 30 دقيقة أو حتى تمام النضج.
- يُوضع البرغل في طبق التقديم ثم تُرص فوقه كمية من الخضروات الموجودة في الصينية وفوقها الخروف، يُقدم ساخناً.

بالهنا و الشفا

بسكوت بالمربى

بعد الأكل ممكن نحتاج نحلى او بين الوجبات مع كوب شاى 

المقادير

1/2 3 ملعقة كبيرة زبدة لينة 
1/2 كوب سكر 
1 ملعقة كبيرة شراب ذرة
1 بيض
3 ملعقة كبيرة زيت
1/4 ملعقة صغيرة بشر ليمون
1/4 ملعقة صغيرة فانليا
1/2 1 كوب دقيق
1/3 كوب نشا
1/4 ملعقة صغيرة بكينج بودر
1/4 ملعقة صغيرة بيكنج صودا
1/4 ملعقة صغيرة ملح
أنواع مربى للتزيين (مربى التوت، الفراولة، المشمش، التين، العنب، البرتقال)




الطريقة
- يُسخن الفرن على حرارة 170 درجة مئوية.
- تُخفق الزبدة مع السكر في وعاء عميق بواسطة مضرب كهربائي على سرعة متوسطة- باستخدام البدال - ، حتى تُصبح كالكريمة.
- يُضاف شراب الذرة والبيض والزيت مع الاستمرار في الخفق.
- تُخلط باقي المكونات الجافة، وتُضاف تدريجياً إلى خليط الزبدة مع التقليب حتى تتجانس المكونات وتُصبح كتلة واحدة.
- يُلف العجين في ورق بلاستيك ويُحفظ بالبراد لمدة نصف ساعة حتى يتماسك ويسهل تشكيله.
- يُشكل العجين على هيئة كُرات صغيرة في حجم البندق.
- تُرص الكرات في صاج مع الضغط الخفيف على المنتصف وتُوضع فيها أنواع المربى.
- يُخبز البسكوت في الفرن لحوالي 25 دقيقة أو حتى تمام الخَبز.

بالهنا و الشفا

اللحم بالفلفل الحلو (البابريكا) ... للعيد

من اطباق اللحم هذا الطبق الرائع 

المقادير

1/2 كيلو لحم بقري مُقطع شرائح صغيرة
ملح و فلفل
4 ملعقة كبيرة دقيق
4 ملعقة كبيرة فلفل أحمر حلو مطحون (بابريكا)
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون 2 ملعقة كبيرة زبد 2 بصل متوسط مفروم ناعم 4 ملعقة كبيرة صلصة طماطم (معجون) 8 كوب مرق دجاج أو لحم للتزيين جزر مُقطع مكعبات صغيرة بقدونس مفروم قشطة(قشدة) أو زبادي




الطريقة

- يُتبل الدقيق بالملح والفلفل وتُضاف إليه نصف كمية الفلفل الأحمر المطحون.
- تُرش شرائح اللحم بالدقيق حتى تُغطيها تماماً مع التخلص من الدقيق الزائد.
- يُسخن الزيت والزبد في وعاء على نار متوسطة و يُضاف البصل المفروم مع التقليب لمدة 3 دقائق أو حتى يُصبح لونه ذهبياً.
- تُضاف شرائح اللحم وبقية كمية الفلفل الأحمر مع التقليب لمدة 3 دقائق أو حتى تتحمر الشرائح من جميع الجهات.
- تُضاف صلصة الطماطم والمرق ويُتبل الخليط بالملح والفلفل. - عند البدء في الغليان تُخفف الحرارة ويُترك الخليط لمدة 10 دقائق أو حتى تمام نضج اللحم.
- عند التقديم تزين بمكعبات الجزر والبقدونس المفروم وقليل من القشطة (القشدة) أو الزبادي لكسر حدة مذاق الفلفل الحلو.

بالهنا و الشفا


أرز بالزعفران ... أطباق للعيد

الأرز مطلوب فى العيد طبعا و للتغيير أقدم لكم هذا الطبق الرائع

المقادير
2 كوب أرز باسمتي
6 كوب ماء
ملح
قليل من الزعفران
1/4 كوب ماء ساخن
1/2 كوب زبيب إيراني (زرشك)
2 ملعقة كبيرة ماء ورد (أو ماء زهر)
2 ملعقة كبيرة زبد (أو زيت نباتي)



الطريقة
- يُغسل الأرز ويُنقع في كمية من الماء بحيث تغطيه ويُترك لمدة نصف ساعة ثم يُصفى.
- يُوضع الماء (6 أكواب) وملعقة كبيرة من الملح في إناء على نار متوسطة ويُترك حتى يبدأ في الغليان.
- يُضاف الأرز ويُترك لمدة 8 دقائق ويُقلب بخفة من حين لآخر حتى ينضج (حوالي 8 دقائق).
- يُصفى الأرز من ماء السلق، ويُغسل بماء بارد ويُصفى مرة أخرى ويترك جانباً.
- يُطحن الزعفران ويُذاب في ماء دافئ ثم يُضاف ماء الورد والزبيب الإيراني (الزرشك) ويُترك لمدة 5 دقائق. 
- يُسخن الزبد في إناء على نار متوسطة ويُضاف الأرز وخليط الزبيب ويُتبل بالملح ويُقلب بخفة بشكل دائري.
- يُغطى ويُترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق أو حتى يُسخن ويُقدم.

منقول

بالهنا و الشفا
شكرا لكم 
منال رأفت

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner