2/11/2012

ما هى عين حورس ؟ و ماذا تعرف عنها؟

عين حورس او عين القمر أو عين رع 

عين حورس





حساب عين حورس




و تسمى ودجت (Wadjet) او الوحده الكامله او الخضراء.


عين حورس فهى رمزمصري قديم  قوىيستخدم للحمايه و الصحه وحتى حمايه الام اثناء وضع مولودها و هى رمز ايضا لقوة الشفاء و الوقايه ,وهى حمايه كذلك للملوك و العروش والسلطه و حتى وحدة القطرين الشمالى و الجنوبى بعد توحيدهما ( و كان من المعتقد انها الحاميه و الراعيه لمصر الشماليه ( السفلى ) و مع ظهور الوحده بين الشمال و الجنوب اصبحت راعيه الوحده و حاميتها بالإشتراك مع آلهة مصر العليا أو جنوب مصر)
وكانت تستخدم كذلك فى تدوين القياسات و خاصه الخاصه بالاصباغ و اعداد المكونات الدوائيه . و هذه الحمايه مستمدة من الآلهة حورس أو رع . و كان المصريين و الرومان يقدسونه و اصبحت مرتبطه بالعديد من الآلهه مثل حتحور .
  
حورس : (اله السماء ) هو احد الآلهه عند المصريون القدماء و كان يرمز له بالصقر الشاهين القوى و قيل ان عيناه هما الشمس و القمر . إلا أنه سرعان ما أصبح مقترنا اقترانا شديدا بالشمس ( ارتبط عينه اليمنى بإله الشمس رع).
وهناك العديد من الاساطير القديمه التى دارت حول حورس و ست و إيزيس و أوزوريس . و هناك اسطوره قديمة تصف معركة بين حورس و ست و حدث ان انتزعت عين حورس اليمنى من مكانها و فقد ست خصيتيه , و اعاد تحوت عين حورس مكانها بالسحر و لهذا اعتبرت رمز للصحه الجيده .

العين في الهيروغليفي والرموز: 
هناك سبعة كتابات هيروغليفية مختلفة تستخدم لتمثيل العين، والتي لديها أيضا معنى  الفعال. و كان المصريين القدماء يعتقدون ان العين فاعل فى الرؤيه و ليست عضو سلبى .


الرمز الرقمى لعين حورس: 
ترمز العين الى الصحه و الحواس الخمسه كما فى اللوحه التانيه و قد قسم الفرعون القديم الواحد الصحيح الى 64 قسم جعل منها 1/2 للشم و1/4 للنظر و 1/8 للفكر و 1/16 للسمع وكذلك 1/32 للتذوق و 1/64 للمس 
فالمجموع الاجمالى هو 63/64 و ترك 1/64 بدون شئ و كأنه يريد ان يقول انه لا يوجد شئ كامل (الكمال لله وحده )

 ودائما ما نجد الحكمه و العلم السابق للعصر فى الفراعنه القدماء اجدادنا 
متى نقتدى بهم فى تفكيرهم العميق مع العلم ان الآلهه عندهم ما هى إلا رموز لصفات الله جل و علا و لكن على قدر فهمهم فى هذا الزمن البعيد فقد كان فيهم انبياء و رسل مثل ذا الكفل وسيدنا يوسف عليه السلام وكذلك سيدنا موسى عليه السلام.


أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم 


شكرا لكم 

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    شكرا لكل من ترك تعليقا

    إبحث فى الويب مع جوجل

    Custom Search

    LinkWithin

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

    التسجيل

    ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

    Delivered by FeedBurner