10/28/2011

لمن يريد الطرب الأصيل و هدوء الأعصاب من روائع محمد فوزى تملى فى قلبى ياحبيبى

محمد فوزى ولد عام 1918 و توفى عام 1966
أحد أشهر المطربين والملحنين والممثلين والمنتجين المصريين في القرن العشرين. ولد محمد فوزي بمحافظة الغربيه  وهو الابن الواحد والعشرون من أصل خمسة وعشرين ولداً وبنتاً، منهم المطربة هدى سلطان 
استطاع فوزي التربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طيلة الأربعينيات والخمسينيات

عام 1958م استطاع فوزي تأسيس شركة مصرفون لإنتاج الإسطوانات، وفرغ نفسه لإدارتها، حيث كانت تعتبر ضربة قاصمة لشركات الإسطوانات الأجنبية التي كانت تبيع الإسطوانة بتسعين قرشاً، بينما كانت شركة فوزي تبيعها بخمسة وثلاثين قرشاً، وأنتجت شركته أغاني كبار المطربين في ذلك العصر مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وغيرهم
دفع تفوق شركة فوزي وجودة إنتاجها الحكومة إلي تأميمها سنة 1961م وتعيينه مديراً لها بمرتب 100جنيه الأمر الذي أصابه باكتئاب حاد كان مقدمة رحلة مرضه الطويلة التي انتهت برحيله بمرض سرطان العظام في 20 أكتوبر 1966م
ومحمد فوزي هو صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر قسما الذي نظمه شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا

أسرته

هو شقيق الفنانه هدى سلطان , تزوج محمد فوزي عام 1943م بزوجته الأولى السيدة هداية وأنجب منها (المهندس نبيل 1944 ـ المهندس سمير 1946 ـ الدكتور منير 1948) وأنفصل عنها عام 1952، تزوج عام 1952 بالفنانة مديحة يسري وأنجب منها عمرو عام 1955  وأنفصل عنها عام 1959م، تزوج عام 1960 بزوجته الثالثة الفنانه كريمة (فاتنة المعادى) وانجب منها ابنته الصغرى إيمان عام 1961وظلت معه حتى وفاته

وفاته 
كان تأميم شركته مصر فون (التى أصبحت صوت القاهرة)أكبر صدمه فى حياتهبدأت بعدها متاعبه الصحية ومرضه الذي احتار أطباء العالم في تشخيصه وقرر السفر للعلاج بالخارج وبالفعل سافر إلى لندن في أوائل العام 1965م ثم عاد إلى مصرولكنه سافر مرة أخرى إلى ألمانيا بعدها بشهرين إلا أن المستشفى الألماني أصدر بيانا قال فيه انه لم يتوصل إلى معرفة مرضه الحقيقي ولا كيفية علاجه وانه خامس شخص على مستوى العالم يصيبه هذا المرض حيث وصل وزنة الي 36 كيلو. (المرض هو تليف الغشاء البريتونى الخلفى ) فيما بعد وأطلق على هذا المرض وقتها (مرض فوزى) هكذا سماه الدكتور الالمانى باسم محمد فوزى. وهكذا دخل محمد فوزي دوامة طويلة مع المرض الذي اودى بحياته إلى ان توفي في 20 أكتوبر عام 1966م
غنى محمد فوزى 400 أغنيه منها 300 فى الأفلامك  كما غنى اجمل أغانى الأطفال الى يومنا هذا مثل ذهب الليل و ماما زمانها جايه

وكذلك من اشهر اغنياته بلدى احببتك يا بلدى و إلهى ما اعدلك 



انا بأعشق البحر الأصليه لنجاة الصغيره

من الزمان الجميل نجاة الصغيره الصوت الرقيق الحنون تغنى أنا بأعشق البحر


نجاة محمد محمود حسني البابا المعروفة بـ “نجاة الصغيرة” هي فنانة مصرية ولدت عام 1936
وهى الشقيقة الكبرى للفنانة سعاد حسنى كان والدها يعمل خطاطا 
سماها فكرى اباظه نجاة الصغيره لأنها بدأت صغيره جدا كان عمرها ما يقرب من 19 سنه و تمييزا لها عن نجاة على المطربه الشهيره فى ذالك الوقت 

من اشهر اغانيها ايظن و لا تكذبى و ساكن قصادى و إلهى ما اعظمك 
من اشهر افلامها الشموع السوداء مع نجم الكرة صالح سليم و هو اروع أفلامها على الإطلاق  
 


10/24/2011

رائعة إيليا أبو ماضي إنى عرفت من الإنسان ما كان



إنّي عرفت من الإنسان ما كانا         فلست أحمد بعد اليوم إنسانا

بلوته و هو مشتدّ القوى أسدا         صعب المراس و عند الضّعف ثعبانا

تعود الشّرّ حتّى لو نبت يده       عنه إلى الخير سهوا بات حسرانا

أذاق ذئب الفلا من غدره طرفا         فلا يزال مدى الأيام يقظانا 


و نفّر الطير حتّى ما تلمّ به         إلاّ كما اعتادت الأحلام و سنانا

سروره في بكاء الأكثرين له        و حزنه أن ترى عيناه جذلانا

كأنّما المجد ربّ ليس يعطفه       إلاّ إذا قدّم الأرواح قربانا

هو الذي سلب الدّنيا بشاشتها       وراح يملأها همّا و أحزانا

لا تصطفيه و إن أثقلته منّنا        يعدو عليك و إن أولاك شكرانا

قالوا ترّقى سليل الطّين قلت لهم       ألآن تمّ شقاء العالم الآنا

و المرء وحش و لكن حسن صورته        أنسى بلاياه من سمّاه إنسانا

قد حارب الدّين خوفا من زواجره        كأنّ بين الورى و الدّين عدوانا

ورام يهدم ما الرحمن شيّده           و ليس ما شيّد الرّحمن بنيانا

إنّي ليأخذني من أمره عجب       أكلّما زاد علما زاد كفرانا ؟

و كلّما انقادت الدّنيا و صار له         زمامها انقاد للآثام طغيانا ؟

يرجو الكمال من الدّنيا و كيف له       نيل الكمال من الدّنيا و ما دانا ؟

إذا ارتدى المرء ما في الأرض من برد        و عاف للدّين بردا عاد عريانا

هو الحياة التي ما غادرت جسدا         إلاّ اغتدى الميت أحيا منه وجدانا

و هو الضّياء الذي يمحو الظّلام فمن          لا يهتدي بسناه ظلّ حيرانا

و المنهل الرائق العذب الورود فمن         لا يسقي منه دام الدّهر عطشانا

ليس المبذّر من يقلي دراهمه             إنّ المبذّر من للدّين ما صانا

ليس الكفيف الذي أمسى بلا بصر         إنّي أرى من ذوي الأبصار عميانا



الكلمات
أحمد : أذكر بالخير 

بلوته : اختبرته و شاهدته

المراس : القياده و الطباع 

الفلا : الصحراء

طرفا : جزءا 

يقظانا :متيقظا 

سروره : أسعدوه 

سلب : سرق و أخذ 

منّنا : تفضلا

ترّقى : إرتفع 

سليل الطين :مخلوق من الطين

زواجره : نواهيه 

الورى : الناس 

رام : أمل اى اصبح املا له

برد : جمع برده و هى نوع من الملابس 

عاف : رفض 

بسناه : بشعاعه

الشرح 
يبدأ الشاعر بتعريف القارئ انه يعرف جيدا ما يقول حتى يستطيع إقناع القارى برأيه ويقول انه عرف الإنسان بتجربته الشخصيه و عرف ما كان منه ولهذا لا يستطيع أن يذكر الإنسان بالخير 
ويصف الشاعر الإنسان بأنه عندما يكون قويا يكون مثل الأسد لاتستطيع الإقتراب منه أو التعامل معه أما عندما يضعف يكون مثل الثعبان فى نعومته ويتحين الفرصه للإنقضاض عليك و لدغك 
يقول الشاعر أن الإنسان تعود فعل الشر و إذا فعل خير عن غير قصد تحسر على ذلك
ويبالغ الشاعر فى وصف غدر الإنسان حتى أنه يقول انه غدر بذئب الصحراء الذى هو رمزا للغدر فبات الذئب متيقظا خوفا من غدر الإنسان  و يقول أن الإنسان نفر الطير فلم تعد ترى الطيور إلا فى الأحلام
يصف الشاعر الإنسان انه يسر و يسعد إذا رأى دموع الضعفاء تبكى له ويحزن إذا رآهم فى حال جيد و كأن وصوله للمجد شرطه ارواح البشر و يصور المجد هنا بآلهه الكفار التى كانوا يذبحوا لها القرابين من الناس حتى ترضى و تعطف 
يقول الشاعر ان الإنسان هو الذى سرق بشاشة الدنيا و ضحكتها بأفعاله و ملأها هما و حزنا
يحذر الشاعر من ان تصطفى شخص اى تختاره خليلا و صديقا لك دون الناس و ان مننت عليه و تفضلي عليه بالمكارم و المساعدات فإنه سوف يتعدى عليك لامحاله و إن إدعى انه يشكرك المعنى هنا كما تقول الحكمه إتقى شر من أحسنت إليه
يشرح الشاعر مخاوفه من الإنسان من الترقى اى التقدم و الرقى ويقول إن شقاء العالم سسبه سمووارتقاء الإنسان ووصفه ب سليل الطين اى الذى خلق من الطين دليل على وضاعة الإنسان
يقول الشاعر أن الإنسان وحش و لكن جمال صورته جعلنا ننسى هذا وان الإنسان حارب الدين خوفا من نواهيه وكأن الناس و الأديان اعداء  وراح الأنسان يهدم ما بنى الله وان ما بنى الله ليس بنيانا من الطوب و الحجاره فأن بنيان الله هو الإنسان و هكذا فأن الإنسان يهدم إنسانا آخر أو يهدم نفسه
و يتعجب الشاعر من الإنسان و يسأل لماذا كلما زاد علم الإنسان زاد كفره وكلما تمكن من الدنيا بعلمه ازداد انقياد للآثام و الشرور وإزداد جبروته
يقول الشاعر ان الإنسان يرجو الكمال من الدنيا بدون سعى لذلك
و يشبه الشاعرالدين و كأنه رداء و لباسا و يقول ان من يرفض الدين مهما وضع عليه من ملابس فسوف يظل عريانا 
ويصف الشاعر الدين بأنه الحياه التى إذاغادرت جسدا صار الميت اكثر حياة من هذا الإنسان وان الدين هو النور الذى يمحو الظلام و يبدده فمن لمن يهتدى بشعاع النور يبقى حيران و لا يرى شيئا
والدين هو مورد الماء العذب الذى تحفه الورود و من لم يشرب منه بقى ظمآن أبدا

و يختم الشاعر قصيدته بنصيحه و هى ان ليس البخيل من يضيع امواله و دراهمه و إنما البخيل هو الذى ضيع دينه
كما ان فاقد البصر ليس هو الكفيف فحسب انما يوجد من المبصرين عميانا ايضا و يقصد هنا عمى القلب و البصيره عند غياب الدين

10/22/2011

يا عاقد الحاجبين من روائع الشعر الأندلسى غناء فيروز مع الشرح

كتبها الشاعر اللبنانى بشارة الخوري الأخطل الصغير

هو بشارة عبد الله الخوري المعروف بالأخطل الصغير ولقب أيضا بشاعر الحب والهوى. وسبب تسميته بالأخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الأموي الأخطل التغلبي
ولد في بيروت عام 1885، وتوفي فيها بتاريخ 31 يوليو 1968
غنى له الفنان محمد عبد الوهاب قصيدة جفنه علم الغزل و قصيدة الهوى والشباب وهما من اشهر اغانيه 

يا عاقد الحاجبين 

يـاعاقد الـحاجبين على الجبين اللجين 
إن كنت تقصد قتلي     قـتلتني مـرتين

*****

مـاذا يـريبك مني ومـاهممت بـشين 
أصُـفرةٌ في جبيني أم رعشة في اليدين

*****

تَـمر قـفز غزالٍ بين الرصيف وبيني 
وما نصبت شباكي ولا أذنت لـعيني

*****

تـبدو كأن لاتراني ومـلء عينك عيني 
ومـثل فعلك فعلي ويلي من الأحمقين 
مولاي لم تبق مني حـياً سوى رمقين

 *****
صبرت حتى براني وجدي وقرب حيني 
ستحرم الشعر مني وليس هـذا بهين 
أخاف تدعو القوافي عليك في المشرقين


الأبيات باللون الأزرق لم تغنى




معانى الكلمات و الشرح:
عاقد الحاجبين تعنى مقطب الجبين اى مكشر بالعاميه
اللجين أى الفضه و يقصد الشاعر ان وجهه يتلألأ بالنور اى من الجمال بالرغم من تقطيبه الجبين.
و يسأل الشاعر محبوبته عن السبب الذى يريبها و يجعلها تتشكك فى نواياه متعجبا لانه لم يفعل ما يشينه. 
و يستطرد الشاعر و يصف رشاقة محبوبته و انها مثل الغزال الرشيق.


شكرا لكم 
منال رأفت  

10/21/2011

من الزمن الجميل يا مسافر وحدك رائعه نجاة الصغيره و محمد عبد الوهاب



من الزمن الجميل يا مسافر وحدك رائعه نجاة الصغيره و محمد عبد الوهاب


من الحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب و غناها هو من قبل كما غنتها الفنانه الرائعه ورده الجزائريه ايضا 


معلومه عن الفنان محمد عبد الوهاب 

أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية
ولد في حارة برجوان بحي باب الشعريةبالقاهرة سنة 1901، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م. في عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية
 ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر على محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية من اهمهم أم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة و فايزة أحمد و وردة الجزائرية و فيروز و طلال مداح وأسمهان 

اهدى له الرئيس الراحل انور السادات درجه الدكتوراه الفخريه بالجامعه و كذلك رتبة لواء جيش شرفى ايضا نظرا لما قدمه للوطن من خدمات 

توفى عبد الوهاب في 3 مايو 1991 وشُيعت جنازته في 5 مايو في جنازة عسكرية



10/20/2011

إلى رجل (ارجع الى )شعر بصوت نزار قبانى و غناء الرائعه نجاة الصفيره مع القصيده المكتوبه


متى ستعرف كم أهواك يا رجلا    أبيع من أجله الدنيـــا وما فيها 
يا من تحديت في حبي له مدنـا      بحالهــا وسأمضي في تحديهـا 
لو تطلب البحر في عينيك أسكبه أو تطلب الشمس في كفيك أرميها 
أنـا أحبك فوق الغيم أكتبهــا    وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا 
أنـا أحبك فوق الماء أنقشهــا  وللعناقيـد والأقـداح أسقيهـــا 
أنـا أحبك يـا سيفـا أسال دمي       يـا قصة لست أدري مـا أسميها 
أنـا أحبك حاول أن تسـاعدني    فإن من بـدأ المأساة ينهيهـــا 
وإن من فتح الأبواب يغلقهــا       وإن من أشعل النيـران يطفيهــا 
يا من يدخن في صمت ويتركني في البحر أرفع مرسـاتي وألقيهـا 
ألا تراني ببحر الحب غارقـة   والموج يمضغ آمـالي ويرميهــا  
إنزل قليلا عن الأهداب يا رجلا    مــا زال يقتل أحلامي ويحييهـا 
كفاك تلعب دور العاشقين معي       وتنتقي كلمــات لست تعنيهــا 
كم اخترعت مكاتيبـا سترسلها      وأسعدتني ورودا سوف تهديهــا 
وكم ذهبت لوعد لا وجود لـه     وكم حلمت بأثـواب سأشريهــا 
وكم تمنيت لو للرقص تطلبني     وحيـرتني ذراعي أين ألقيهـــا 
ارجع إلي فإن الأرض واقفـة كأنمــا فرت من ثوانيهــــا 
إرجـع فبعدك لا عقد أعلقــه   ولا لمست عطوري في أوانيهــا 
لمن جمالي لمن شال الحرير لمن      ضفـائري منذ أعـوام أربيهــا 
إرجع كما أنت صحوا كنت أم مطرا     فمــا حياتي أنا إن لم تكن فيهـا


الحب المستحيل من روائع كاظم الساهر مع الكلمات وايضا يلقيها شعراً بصوته

أغنيه رائعه من كلمات الشاعر الرومانس الجميل نزار قبانى.

غنى كاظم الأغنيه فى حفل مارينا بالساحل الشمالى بمصر.

القاء الشعر بصوت كاظم الساهر


أحبكِ جداً وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويل
 وأعرف انكِ ست النساء وليس لدي بديل
 وأعرف أن زمان الحنين انتهى ومات الكلام الجميل
 في ست النساء ماذا تقول؟؟
 أحبك جداً... أحبكِ
 وأعرف أني أعيش بمنفى وأنتِ بمنفى
 و بيني وبينك ريح وغيم وبرق ورعد وثلج ونار
 وأعرف أن الوصول لعينيك وهم
 وأعرف أن الوصول إليك انتحار
 ويسعدني أن أمزق نفسي لأجلكِ أيتها الغالية
 ولو خيروني لكررت حبكِ للمرة الثانية
 يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر
 أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر
 أحبكِ جداً ... أحبكِ
 و أعرف أني أسافر في بحر عينيكِ دون يقينِ
 وأترك عقلي ورائي وأركض .. أركض خلف جنوني
 أيا امرأة تمسك القلب بين يديها
 سألتك بالله لا تتركيني .. لا تتركيني
 فما أكون أنا إذا لم تكوني
 أحبك جداً وجداً وجداً
 وأرفض من نار حبكِ أن استقيلا
 وهل يستطيع المتيم بالعشق أن يستقيلا
 وما همني إن خرجت من الحب حيا
 وما همني أن خرجت قتيلا

نقلتها لكم

منال رأفت

تقولين عنى ... اغنيه كاظم الساهر مع الكلمات ... و الوفاء الجميل ... و الحنو على شريكة العمر

 معنى الوفاء الجميل بين الرجل و المرأة, و حكمة الرجل و حنانه على شريكة عمره, حينما تظن به الظنونَ, و كيف يعالج الرجل الحكيم الحنون الأمر بالهدوء و الحنان و الرقه... فالنتعلم منك يا كاظم........  

كلمات الأغنيه:

المجموعه

تقولين عني بأني أغني
 لغيركٍ أنتِ فيا للتجني
 ظلمتِ غنائي وزدت عنائي
 بزيف اتهام وشك وظنِ 

*****
كاظم الساهر

 حرام عليكِ فأني بريء
 وزيف جميع الذي قلت عني
 لغيركِ لا أتمنى انتماء
 و إنك عندي اختصار التمني
 وكيف تصرين أن تذبحيني
 وتجري دم القلب كي تتحن
 حرام .. حرام .. حرامِ

*****
المجموعه
 حرام عليكِ فأني بريء
 وزيف جميع الذي قلت عني
 لغيركِ لا أتمنى انتماء
 و إنك عندي اختصار التمني


*****
كاظم الساهر


شريكة عمري ونور حياتي
بربك ماذا تريدين مني؟؟؟
عرفت ولائي وصدق وفائي
فكيف إلى الآن لم تطمئني
وكيف تصرين أن تذبحيني
وتجري دم القلب كي تتحن
حرام .. حرام .. حرامِ

*****
المجموعه
 شريكة عمري ونور حياتي
 بربك ماذا تريدين مني؟؟؟
 عرفت ولائي وصدق وفائي
 فكيف إلى الآن لم تطمئني

تقولين عني بأني أغني
 لغيركٍ أنتِ فيا للتجني
 ظلمتِ غنائي وزدت عنائي
 بزيف اتهام وشك وظنِ 




شكرا لكم 
منال رأفت

مقتطفات شعريه قصيره جدا و رائعه

بعد الفراق  لابراهيم ناجى
جزء من القصيده

أجل! أهواكِ أنتِ مُنى حياتي       وأنت أحب من بصري وسمعي
وهل أنساكِ كلا لست أنسى        هوى قد كان إلهامي ونبعى 


بطل الابطال 

بطل الأبطال من أرض     الهرمْ  لبس الغار وجلّى وغنمْ
كيف تذرون عليه دمعكم      وهو وضاحُ المحيا يبتسمْ
كيف يبكي منكم الباكي على        عَلَمٍ لف شهيداً في عَلَمْ  


 فجر جديد
فجرٌ جديدٌ حالم خفاقْ      لما يزلْ في عالم الآفاقْ 


ما أضيع الصبر 
ما أضيع الصبر في جُرحٍ أداريهِ      أريد أَنْسَى الذي لا شيء ينسيهِ
وما مجانبتي من عاش في بصري        فأينما التفتتْ عيني تلاقيهِ



آثار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم و خلقه مع فيديو نادر و رائع


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
اشتقت إلي إخواني ، قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال

( لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني )


من آخر وصايا الرسول 
 الله الله في الصلاه ، الله الله في الصلاه 
و
 اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا

ختم الرسول و قد كتب عليه محمد رسول الله و تجد كلمه الله اعلى كلمه لتكون اعلى من اسم الرسول صلى الله عليه و سلم

أثر النبي أو العهدة الشريفة، هي مجموعة من المتعلقات الشخصية بالرسول صلى الله عليه وسلم، احتفظت بها مصر في "مسجد أثر النبي" بساحل أثر النبي في جنوب القاهرة. وقد بقيت المتعلقات في هذا القصر حتى الفتح العثماني ثم نقلت إلى اسطنبول 

الآن فى مسجد الحسين بن على سبط (حفيد) رسول الله صلى الله عليه و سلم توجد الحجره النبويه الشريفه و تحتوى على آثار كثيرة ترجع لعهود النبي و الصحابة رضي الله عنهم منها. 
عباره عن شعرات من النبي وأحد سيوفه صلى الله عليه و سلم  و مصحف الإمام علي  رضى الله عنه, و بها ايضا قطعة من قميص رسول الله محمد (ص) وهو من الكتان المصري ..اهدته اليه زوجته السيدة مارية القبطية, و قطعة من عصا رسول الله  و مكحلته  والمرود الخاص بوضع حجر الكحل به و كان الكحل من عاداتهم للوقايه من الأمراض.
و هناك ايضا مصحف الخليفة عثمان بن عفان و هو احد المصاحف التى كتبها بيده و يبلغ وزن هذا المصحف 80 كيلوجرام  اما عدد صفحاته فهو 1087 صفحة اما ارتفاعه فيبلغ 40 سم و توجد بقعه على احد اوراق المصحف الشريف  هي بقعة من دماء الخليفة عثمان بن عفان(رض) ولقد قتل وهو يقرأ قوله تعالى ..فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم حسب روايه العاملين بالمكان كتب المصحف بحبر دم الغزال اوالمسك وبخط مكي يعود الى القرن الهجري الاول , واحرفه كتبت قبل التنقيط -اي وضع الحركات و النقط- كما توجد فواصل بين السور وهي عبارة عن رسومات نباتية متعددة الالوان 

من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
كان الرسول صلى الله عليه وسلم معمم اى يضع على رأسه عمامه وهذه هى عمامته









فى المجالس
كان صلى الله عليه وسلم يبدأ من لقيه بالسلام و يجالس الفقراء و يجلس حيث انتهى به المجلس و يتبسم في وجه محدثه، ويأخذ بيده، ولا ينزعها قبله كان صلى الله عليه وسلم يقبل على من يحدثه، حتى يظن أنه أحب الناس إليه و ما أراد احد أن يسره بحديث، إلا واستمع إليه بإنصات وكان عليه صلوات الله يكره أن يقوم له أحد 

فى الاخلاق العامه
 كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس و أشجع الناس و كان أشد حياء من العذراء في خدرها مع شجاعته
كان يحلم على الجاهل، ويصبر على الأذى وكان ينهى عن الغلو في مدحه
كان محمد صلى الله عليه وسلم إذا كره شيئا عرف ذلك في وجهه و ما ضرب بيمينه قط إلا في سبيل الله و كان عند النصر لا تأخذه النشوة والكبر 
كان زاهدا في الدنيا و كان يكره الكذب
كان صلى الله عليه و سلم يحب التيامن ما استطاع في طهوره وتنعله وترجله وفي شأنه كله
مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
 كان أخف الناس صلاة على الناس وأطول الناس صلاة لنفسه و  كان إذا جاء أمرا أسره يخر ساجداً شكرا لله تعالى
كان إذا خاف قوما قال اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم
و كان إذا رأى ما يحب قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا رأى ما يكره قال الحمد لله على كل حال
 وكان إذا دعى  بدا بنفسه 
 كان صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال استغفروا الله لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل 
 كان يذكر الله تعالى في كل وقت

عند الطعام 
 ما عاب رسول الله عليه الصلاة و السلام طعاما قط ؛ إن اشتهاه أكله وإلا ترك
قارورةالوضوء للرسول الكريم

عند النوم 
كان يضطجع صلى الله عليه و سلم على شقه الأيمن و يجعل يده اليمنى تحت خده الأيمن
وكان إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن
 كان عليه الصلاة و السلام يضطجع على الحصير، ويرضى باليسير، ووسادته من أدم حشوها ليف

فيديو نادر ورائع ارجو مشاهدته


شكرا لكم

10/18/2011

أدوات التحديد الأساسيه فى الفوتوشوب *** الجزء الأول مع الفيديو التوضيحى

 فوتوشوب CS4



حتى تستطيع التعامل مع الصورة يجب تحديدها كاملة أو تحديد جزء منها.بدون تحديد سوف تجد ان البرنامج لا يعمل.

فالتحديد فى الفوتوشوب من اهم الوسائل للتعامل مع الصور.

هيا نلقي نظرة على مختلف الأدوات في شريط الأدوات المتاحة لصنع التحديدات بأشكالها

شريط خصائص أدوات التحديد
إضغط على الرسم للتكبير



اضغط السهم الأسود لاختيار أداة من القائمة فهناك أربع أدوات تحت السهم الأسود الصغير

*** أولا: أداة التحديد المستطيله : هى الأداة الأولى لتحديد المستطيل و المربع(لرسم المربع إضغط مفتاح 
Shift أثناء الرسم)
*** ثانيا أداة التحديد البيضاويه : هي الأداة الثانية لتحديد البيضاويات و الدوائر (لرسم الدائرة إضغط مفتاح Shift أثناء الرسم) 
*** أداة تحديد الصف الواحد : وهى الأداة الثالثة
*** أداة تحديد العمود الواحد : وهى الأداة الرابعه

كيفية استخدام الأداة؟
*** حدد أداة واسحب عبر الصورة لتحديد المساحة و المنطقة التي تريدها
*** يعرض شريط خيارات أداة الإعدادات الخاصة. يرجى مراجعة الرسم البياني 
*** عند اختيار أدوات التحديد تظهرمجموعة من أربعة أزرار التي تغير التأثير على التحديدات فى التصميم.






أولا : الوضع الطبيعي هو التحديد الجديد -- في كل مرة تقوم بالنقر والسحب لرسم التحديد، ترسم مستطيل او مربع جديد يختفى المرسوم بالفعل
ثانيا : إضافة إلى التحديد يجعل التحديد الحالي أكبر حجما و مختلف شكلا 
ثالثا : استقطاع أو انتقاص من التحديد يمكنك حذف منطقة من التحديد الحالي و بهذا يمكنك تكوين اشكال مختلفه غير عاديه
رابعا : تتقاطع التحديد - ناتج شكل التحديد هنا هو ناتج التقاطع بين الشكلين المحددين و يختفى التحديد خارج هذه المنطقه 
خامسا : بدلا من استخدام أزرار يمكنك استخدام لوحة المفاتيح مع الرسم 

** قبل النقر و السحب للتحديد للإضافه الى التحديد اضغط مفتاح Shift

** قبل النقر و السحب للتحديد للإستقطاع او الإنتقاص من التحديد اضغط مفتاح Alt 
** قبل النقر و السحب للتحديدShift + Alt
سادسا : لتنشيط وضع التقاطع اضغط مفتاحى


ملاحظات هامة: 
** يظهر شريط خصائص الأدوات عند إختيار الأداة
** لإلغاء التحديد إضغط مفتاح  Ctrl + D
** لإعاده التحديد Shift + Ctrl + D
** لعكس التحديد Shift + Ctrl + I

توضيح الأرقام الموجوده بالرسم التوضيحى
الرقم (1) يمكنك فتح القائمة لتحديد أداة من هنا
الرقم (2) زر الوضع العادي
الرقم (3) زر إضافة إلى التحديد
الرقم (4) زر الطرح من التحديد
الرقم (5) زر تقاطع التحديد
الرقم (6) نعومه حواف التحديد 
الرقم (7) تنقية و تحسين حواف التحديد

ارجو أن يكون هذا الدرس مفيدا

شكرا لكم
MR


10/17/2011

واحة الفرافرة *سلسلة تعرف على مصر أم الدنيا و جمالها


واحة الفرافرة
واحة الفرافرة هي واحة صغيرة بصحراء مصر الغربية‏ عاصمتها بلدة الفرافرة، وتقع على بعد 170 كم جنوب الواحات البحرية تبعد عن القاهرة 627 كم. ذاعت شهرتها في العالم ووضعت تحت الأضواء سياحيا وعلميا بسبب موقعها وتاريخها‏‏ ونوعية صخورها وأشكالها‏ وجوها المشمس الدافئ‏‏ وجبال الكريستال بمنطقة الفرافرة.


الصحراء البيضاء


وتشتهر واحة الفرافرة بتقاليدها وعاداتها القوية، يقع الجزء الأقدم للقرية على سفح تل بجانب بساتين نخيل محاطة بالنخيل، وتوجد على مسافة قريبة منها ينابيع الكبريت الحارة وبحيرة المفيد، كما يحيط بالواحة عدد من العيون الطبيعية وكثير من أشجار النخيل والزيتون

كما يوجد بالواحة بئر تسمى "بئر ستة" وتوجد على بعد ستة كيلومترات إلى الغرب من مدينة الفرافرة وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام، وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التي يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم، والتي أصبحت محمية طبيعية في العام 2002م تبلغ مساحتها 3010 كم

تاريخ الواحة يرجع تاريخها إلى العصر الفرعونية منذ الأسرة العاشرة في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد وكانت تسمى "تا أحت" أي أرض البقرة وأطلق عليها المصريين القدماء هذا اللقب لكثرة المراعي والابقار بها‏.‏.

في العصور الرومانية كانت الفرافرة والواحات الداخلة والواحات البحرية هي أرض الحبوب للإمبراطورية الرومانية وسميت أرض الغلال

ويوجد في وسط الفرافرة بقايا قصر يسمى قصر الفرافرة مشيد بالطوب اللبن وقصر أبو منقار وهى آثار بقايا أبنية ترجع إلى العصر الروماني كما يوجد بضع مقابر أخرى صخرية خالية من النقوش وبقايا معبد روماني عند منطقة تدعى "عين بس"‏

في العصر المسيحي الأول كانت الفرافرة ملاذا للمصريين المسيحيين الذين اضطهدهم الرومان وفر كثير من المسيحيين إلي الفرافرة وتركوا بصماتهم واضحة في مناطق القس أبوسعيد وعين أبشواي ووادي حنس وكلها أسماء مسيحية مصرية‏.‏

فى الفترات الزمنيه التاليه لهذا ازدهرت تجارة البلح والزيتون بين الفرافرة ووادي النيل فكانت قوافل الجمال تحمل منتجات الواحة إلي ديروط علي النيل وترجع بالأقمشة والشاي وكل ما تنتجه أرض وادي النيل والفرافرة‏.‏

من المعالم الأثرية بها
 أصبحت الفرافرة حاليا مزارا لكثير من رحلات السفاري وعشاق الطبيعة والعلم‏‏
يوجد يها قصر الفرافرة مبنى بالطوب اللبن و قصر أبو منقار وهى بقايا أبنية ترجع إلى العصر الرومانى

الصحراء البيضاء  هى أرض طباشيرية إلي الشمال من الواحة والمعروفة باسم الصحراء البيضاء وبها من الأشكال الطبيعية ما ينبهر به السائح‏،‏ فقد شكلت الرياح كثيرا من الأنماط الصخرية علي هيئة عش الغراب وأخرى علي هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطية‏الشكل، وأصبحت المنطقة متعة للسائحين يقفون فيها أياما طويلة يتمتعون بجوها الخلاب والهدوء ومناظرها العظيمة فهي تبدو من بعيد كأنها مدينة سكنية‏ وعندما تقترب منها تظنها جبالا ثلجية لنصاعة بياضها‏‏ وإذا وقفت أمام صخورها تظنها تماثيل صنعها فنان ماهر‏

متحف الصخور
علي بعد‏80‏ كم توجد بللورات الكالسيت الجميلة البيضاء في موقع فريد كفيلة بأن تكون الفرافرة تتربع علي عرش السياحة العلمية والسياحية وان تكون الواحة نفسها تأخذ منا العناية والتخطيط السليم في ترشيد المياه وحفر الآبار وزراعة الأرض المستصلحة حتي لا تملح الأرض من كثرة المياه فتربتها يروعك منظر حقولها البيضاء من الملح‏..‏ وعلينا أن نتذكر أن أربع واحات اختفت وتملحت من أرض الفرافرة‏,‏ فلنحرص عليها لتكون موقعا فريدا مميزا في مصر‏.‏


شكرا لكم 
منال رأفت

الواحات البحرية *سلسلة تعرف على مصر ام الدنيا و جمالها


الواحات البحرية
هي إحدى واحات الصحراء الغربية في مصر, وتقع على بعد 365 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من الجيزة. وهي تقع على منخفض مساحته أكبر من 2000 متر مربع. ويوجد بها نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة

تاريخها 
 كانت تمثل سلة خبز للفراعنة والرومان لفترات طويلة من الزمن، والدليل الاكبر على ذلك عدد المقابر والمعابد والكنائس التي تم اكتشافها بالواحات البحرية

من المعالم الأثرية بها
مقابر الأسرة السادسة والعشرين التى من اشهر ملوكها أحمس الثانى فتضم المنطقة مقبرة (بينا نيتو)  وترجع أهمية هذة المقبرة إلي معرفة الاسلوب المستعمل في طريقة الرسوم والنقوش والخطوط الفرعونية والالوان 
و هناك ايضا جبانة الطيور المقدسة وبقايا قوس النصر الروماني، وأطلال معبد إيزيس، وأطلال معبد يرجع إلى عصر الإسكندر الأكبر كما تحتوى على مقبرة وادى المومياوات الذهبية
 كما يوجد معبد جنائزي فرعوني بمصدرين للمياه أحدهما بارد والاخر ساخن يلتقيان في مسار واحد في تجويف صخري عميق داخل كهف جبل
و توجد هناك ايضا مدينة الموتى والتى يعتقد أنها تضم عشرة آلاف مومياء, اكتشف منها 300 حتى الآن 
اكتشف علماء الآثار المصريون 11 مومياء جديدة لأفراد عائلة واحدة  مثبت على جميعها أقنعة تجسد صورة المومياء في آخر لحظة من حياتها إذ يجسد أحد الأقنعة وجه امرأة مزين بألوان التجميل، وعيناها مكحلتان بخطين عريضين مما يثبت أن تلك العائلة غنية، وكذلك مومياء لطفل يبلغ من العمر حوالى ثلاث سنوات. وقال رئيس بعثة التنقيب د. زاهي حواس إن قناعا ذهبيا يجسد حالة البكاء كان موضوعا على وجه الطفل, مما يؤكد أن والدي الطفل اللذين دفنا معه قد توفيا قبله. وأشار إلى أن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في الأقنعة المثبتة على وجه المومياوات المستخرجة. إنها المرة الأولى التي يعثر المنقبون المصريون فيها على مومياوات تجسد تعابير الوجوه
ويعود تاريخ جميع المومياوات المكتشفة إلى الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين. ويعود تاريخها إلى 330 و400 سنة قبل الميلاد. وقد دفنت تلك المومياوات عندما كان يسكن في المدينة حوالي 500 ألف نسمة, في حين بلغ تعداد سكان مصر في تلك الفترة سبعة ملايين شخص

كشف الديناصورات 
تم الكشف عن عظام ديناصور في صحراء الواحات البحرية في الصحراء الغربية وهو أضخم ديناصور عثر عليه حتى الآن ويصل ارتفاعه إلي حوالي ‏30‏ مترا

السياحة العلاجية
 لوجود عدد كبير من الابار الكبريتية الساخنة والباردة بها التي تستخدم في علاج الكثير من الامراض خاصة مرض الروماتيزم والامراض الجلدية ، حيث تبلغ درجة حرارة المياة بها نحو 65 درجة مئوي


شكرا لكم

رحلات السفارى فى مصر و مغامرات فى عالم الأحلام


تعتبر رحلات السفارى مغامرة وتجربه جديده لمن اراد الهدوء والحياة الطبيعية في الصحراء

ماذا تعنى كلمة سفارى
قديما كانت تعنى الرحلات و الجولات الصحراويه
مؤخرا، تم التوسيع فى معنى كلمة سفارى لتشمل رحلات السفاري جولات ورحلات بعيدا عن الحياة البرية في الصحراء
رحلات السفاري عبر الصحراء في مصر هى أفضل فرصة للشعور بروح المغامرة
فالمغامرات البرية دائما ما تكون مليئة بالمشاهد الطبيعية الغريبة و خاصة فى مصر
تعتبر مصر واحدة من الأماكن الأكثر شهرة في رحلات السفاري، حيث يمكنك التمتع بالسلام والطمأنينة و الهدوء
فيديو عن واحة سيوه




أفضل الأماكن لرحلات السفاري في مصر هو صحراء مصر الغربيه إنه مكان فريد ورائع للاستمتاع برحلات السفاري في مصر
هناك العديد من الأماكن و المزارات الغير معلومه للكثير منا مثل الرحلات إلى

* قلب سيناء

هل استمتعت بزياره الى قلب سيناء ؟
معنا سوف تتجول هناك
* صحراء مصر الغربيه
تقع الصحراء الغربيه شرق وادى النيل و يحدها البحر المتوسط من الشمال وليبيا من الغرب وتبلغ مساحتها 681 الف كيلو متر مربع وتبدو اقرب الي شكل المستطيل واهم ما يميز الصحراء الغربية جبل العوينات ومنخفض القطارة ومن الأقاليم المميزة بالصحراء الغربية ما يعرف بالساحل الشمالي وأهمها مرسى مطروح وتقوم فيها الزراعه علي مياه المطر والمياه الجوفيه عن طريق الابآر الضحلة التي تعرف بالسوانى

و يمكنك مشاهدة بحر الرمال الأعظم حيث دفن به كل شيء من قبل جيش قمبيز فيعاصفة رملية قوية

يمكنك زيارة اماكن عدة فى الصحراء الغربيه مثل


الواحات البحرية

واحة الفرافرة

واحة الداخلة 

* واحة الفيوم

هل قمت بزيارة الصحراء الغربيه و الواحات الداخله و الخارجه و الفرافره ؟

هل زرت الفيوم و بحيرة قارون و السبع سواقى ؟ 

هل قمت بزيارة سيناء و الكنيسه المعلقه و الجبال الملونه ؟

هل زرت الجوامع و المتاحف ؟
هيا معا نبدأ جوله حول مصر أم الدنيا.إذا كنت مصريا ّتعرف أكثر على بلدك و إذا كنت غير مصرى شاهد جمال أم الدنيا و لو من بعيد و إقرء عنها ربما حالفك الحظ و زرتها يوما ما فيكون لديك تصور عن ما يمكن أن تراه و تزوره بها 

سوف ابدأ سلسله مقالات للتعرف على مصر و جمالها الذى لا يعرفه الكثيرين 

هيا معنا لنبدأ على بركة الله.

شكرا لكم

10/12/2011

عمل صور نصيه مكتوبه بالفوتوشوب مع الفيديو و شرح الخطوات و الرسم التوضيحى

يتطلب هذا التطبيق مهاره أعلى قليلا من المبتدئين





إختيار الصوره المناسبه لهذا التطبيق
*الصوره التى يجب إستعمالها حساسه للغايه و يجب أن تكون ذات مواصفات خاصه 
* وينبغي أن يكون الرأس مستقيم إلى الأمام بقدر الإمكان 

* يجب ان تكون بسيطه ، قليله الألوان وغير عاليه التباين

* يفضل أن تكون الخلفيه ذات لون واحد كذلك و الأفضل اللون الأبيض
الطريقه

اولا : نفتح الصوره فى الفوتوشوب
-- حدد كافة الظلال فى الصوره من قائمة Select ​​ 
ok  ثم  shadows ثم color range ثم select 

-- نسخ التحديد إلى طبقة جديدة 
 للنسخ Ctrl +C ثم
للصق فى الطبقه الجديده Ctrl +J

-- سوف تجد على الفور الطبقه الجديده فى لوحه الطبقات بها الجزء المحدد من قبل

-- أعد تسميه الطبقه ثم املأها باللون كما يلى
اختر من القائمه Fillثم Edit 

ثم من  preserve transparency
ثم علم على Black

-- حدد الطبقه الأولى الأصليه فى قائمه الطبقات  Background

-- كرر ما سبق و لكن فى هذه المره اختر قائمة 
okثم Midtones ثم color range ثم select


-- نسخ التحديد إلى طبقة جديدة 
 للنسخ Ctrl +C ثم

للصق فى الطبقه الجديده Ctrl +J

-- أعد تسميه الطبقه ثم املأها باللون هذه المره كما يلى

-- ثم اختر من القائمه Fill ثم Edit
ثم إختر50%gray
--ثم علم على preserve transparency  

-- ثم ادمج الطبقتين الجديدتين عن طريق تحديدهم بالنقر على كل طبقه مع مفتاح  Ctrl  ثم 

-- إضغط Ctrl+E لدمج الكبقتين

-- احفظ عملك 

ثانيا : افتح ملف فوتوشوب جديد و اترك الآخر مفتوح ايضا

-- احصل على نص من اى صفحه على الإنترنت أو اى نص من اى برنامج
-- ارسم مربع نص و الصق النص بداخله  Ctrl +V

أو إستعمل اداه الكتابه Type Tool

-- الآن من  قائمه تحرير Edit
اختر Define Brush Preset 

-- يظهر مربع حوار ضع اسم له ثم OK
-- الآن انت صممت فرشاه للرسم 
بمجرد إختيار اداة Brush Tool
سوف تضع النص

 اغلق هذا الملف لم نعد بحاجه اليه 






ثالثا : ارجع الى الملف الأول
-- اضف طبقتين جديدتين 
-- اختر الطبقه السفلى المضافه حديثا و املأها باللون الأبيض
--  اضبط مربع لون المقدمه foreground  ابيض
 ثم استعمل اداة Paint Bucket Tool
لإضافه اللون بنقره واحده ثم اخفى هذه الطبقه من رمز العين 

 -- اختر الطبقه الجديده العليا ثم و اختر الفرشاه Brush Tool
من خيارات الأداه اختر فرشاة النص التى حفظتها من قبل
اختر اللون الأسود او اللون الذى تحبه انقر عده نقرات لتضع النص على الرسم ثم اخفى هذه الطبقه ايضا





-- الأن اذهب الى الطبقه التى دمجناها من طبقتين سابقا وحددها فى لوحة الطبقات ثم
Ctrl+A لتحديدها كلها عن طريق ثم 

  Ctrl+c لنسخها 

-- من اسفل لوحة الطبقات فى طبقة النص 
قم بإظهرها مره اخرى ثم اضف  vector mask بالنقر على الرمز أسفل اللوحة
(انقر اطار القناع فى لوحة الطبقات )مع النقر على مفتاح Alt

-- للصق البكسلات التى قمت بنسخها سابقا  Ctrl +Vاضغط  
ثم اضغط Ctrl+D لإزاله التحديد



-- لقلب الوان الصوره الى النيجاتيف اضغط Ctrl +I


-- اظهر الطبقه الجديده الملونه بالأبيض
-- الآن حدد إطار النص فى القناع فى لوحة الطبقات ثم حدد الطبقه كلها و اضف اليها تدرج لونى

-- اختر اداة الفرشاه و حدد بها الرسم .   

شكرا لكم 

إبحث فى الويب مع جوجل

Custom Search

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسجيل

ادخل بريدك الإلكترونى و احصل على احدث المواضيع:

Delivered by FeedBurner